أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: إيقاعان - على أبواب الشعر

  1. #1
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    المشاركات : 2,235
    المواضيع : 384
    الردود : 2235
    المعدل اليومي : 0.29

    افتراضي على أبواب الشعر- 1- إيقاعان

    على أبواب الشعر
    مرت معنا مبادئ شكل العروض الرقمي
    وهذا الموضوع يمثل جزءً مهما من مبادئ مضمون الرقمي بل لعله الأهم من بينها. فالرجاء بذل الجهد في الإحاطة به وفهمه دون لبس.
    الرموز والألوان والأقواس ذات أهمية قصوى لفهم الآتي.
    الشعر العربي له إيقاعان صافيان وإيقاع ثالث ناتج عن تداخلهما بما نسميه ( التّخاب – نؤجله الآن )
    الإيقاع الخببي الصافي
    ما ما ما ما جاءت ماما .... أهلا أهلا أهلا ماما
    = ما - ما - ما - ما - جا - ءت - ما - ما .... أهـْ - لنْ - أهْ - لنْ - أهـْ - لنْ - ما - ما
    = 2 2 2 2 2 2 2 2...................................2 2 2 2 2 2 2 2
    هذا يشكل أبسط أنواع الشعر وهو إيقاع متميز يسمى الإيقاع الخببي وكله كما ترون أسباب ( السبب = 2 =1ه ) وليس فيه أوتاد ( الوتد = 3 = 1 1 ه)
    لو وضعنا محل كلمة ( حَضَرت ) محل كلمة ( جاءت = 2 2 ) لبقي الوزن سليما
    إذن أن هناك تكافؤا خببيا يجعل ( حضَ = 1 1 أول حضِرت ) مكافئةً ل ( جا = 1ه أول جاءت )
    وهذان هما ميزتا الإيقاع الخببي ومع ميزة ثالثة تتلخص ميزات الإيقاع الخببي فيما يلي :
    1- لا وتد فيه
    2- يتكافأ في السببان ....السبب الخفيف = 1ه = 2 .............والسبب الثقيل=11 =(2)
    3- لا زحاف فيه أي لا حذف فيه فلا تتحول 2=1ه إلى 1 بحذف الساكن.
    وصار عندنا الآن من الرموز في هذا الإيقاع
    2 = سبب خفيف = 1ه
    (2) = سبب ثقيل = 11
    2 = سبب خببي يكون خفيفا أو ثقيلا
    هنا التقطيع في الخبب له طريقتان
    حضَرت = حَ ضرت = 1 3 .............وهي الطريقة السمعية كما تعلمنا وتصلح في الخبب وسواه
    حضرت = (حضَ ) رتْ = 11 2 = (2) 2 ......وهي الطريقة الخببية ولا تصلح إلا في وجود الخبب
    البيت:
    ما ما ما ما جاءت ماما .... أهلا أهلا أهلا ماما
    نرمز لتقطيعها خببيا بالشكلين الرقميين التاليين
    = ما - ما - ما - ما – (حضَ) - رت - ما - ما .... أهـْ - لنْ – (بكِ) - لنْ - أهـْ - لنْ - ما - ما
    أ = 2 2 2 2 (2) 2 2 2...................................2 2 (2) 2 2 2 2 2
    ب = 2 2 2 2 2 2 2 2...................................2 2 2 2 2 2 2 2
    ولا بد من التلوين أو الأقواس
    ففي الحالة الأولى وصف لواقع الأسباب بين خفيف وثقيل، ويمكننا تلوين كل الأسباب بالأزرق دلالة على أنها أرقام زوجية ما كان منها بين بين قوسين أو بدون قوسين.
    وفي الحالة الثانية وصف لحكم الأسباب وجواز الخفيف والثقيل في الأسباب الملونة واقتصاره على الخفيف في السببين الأسودين في آخر كل شطر.
    هذه أبيات من قصيدة خببية للحصري القيرواني:
    يا ليل الصب متى غده ؟ اقيـام الساعـة موعـده
    رقـد السمـار فـأرقـه أسـف للبيـن يــردده
    وبكـاه النجـم ورق لـه ممـا يرعـاه ويرصـده
    كلف بغـزال ذى هيـف خوف الواشيـن يشـرده
    نصبت عيناى له شركـا فى النوم فعـز تصيـده
    وكفى عجبا أنـى قنـص للسـرب سبانـى اغيـده
    صنـم للفتنـة منتصـب أهــواه ولا أتـعـبـده
    صاحٍٍ والخمر جنى فمـه سكران اللحـظ معربـده
    ينضو من مقلتـه سيفـا وكـأن نعاسـا يغـمـده
    فيريـق دم العشـاق بـه والويـل لمـن يتقـلـده
    كلا لا ذنب لمـن قتلـت عينـاه ولـم تقتـل يـده
    يا من جحدت عيناه دمى وعلـى خديـه تــورده
    خداك قد اعترفـا بدمـى فعـلام جفونـك تجحـده
    إنى لأعيذك مـن قتلـى وأظـنـك لا تتـعـمـده
    بالله هب المشتاق كـرى فلعـل خيالـك يسـعـده
    ما ضرك لو داويت ضنى صـب يدنيـك وتبـعـده
    لم يبق هواك لـه رمقـا فليبـك علـيـه عــوده
    وغدا يقضى أو بعد غـد هل مـن نظـر يتـزوده
    يا أهل الشوق لنا شـرق بالدمـع يفيـض مـورده
    يهوى المشتـاق لقاءكـمُ وصروف الدهـر تبعـده
    ما أحلى الوصل وأعذبـه لـولا الأيــام تنـكـده
    بالبيـن وبالهجـران فيـا لفؤادى .. كيف تجلده ؟؟

    والمطلوب من كل مشارك أن يتناول بيتا فيقطعه بالطريقة الخببية ثم يحرف فيه بحيث يضع على الأقل سببا خفيفا محل سبب ثقيل وسببا ثقيلا محل سبب خفيف .
    مثال البيت الأول :
    يا ليل الصب متى غده ؟ ...... اقيـام الساعـة موعـده
    يا ليْ لصْ صبْ (بُمَ) تى (غَدُ) هو .....(أقِ) يا مسْ سا (عةِ) مو (عِدُ ) هو
    2 2 2 2 (2) 2 (2) 2 .......(2) 2 2 2 (2) 2 (2) 2
    تحريف البيت
    يا ليلُ حبيبي ما غدُهُ ..........هل نُذُر الساعة موعده
    2 2 (2) 2 2 2 (2) 2 ...........2 (2) 2 2 (2) 2 (2) 2
    يلاحظ أن كل شطر = ثمانية أسباب = 2×8=16
    مقارنة الوزنين وكلاهما صحيح :
    قبل التعديل = 2 2 2 2 (2) 2 (2) 2 .......(2) 2 2 2 (2) 2 (2) 2
    بعد التعديل = 2 2 (2) 2 2 2 (2) 2 .......2 (2) 2 2 (2) 2 (2) 2
    يمكن الإستماع لهذه القصيدة من الرابط:
    http://www.awzan.com/3aroodh/gold4.html
    ليتكم تتابعون أثناء الاستماع الأسباب الخفيفة والثقيلة وأثر كل منهما على اللحن.
    الإيقاع البحري الصافي :
    يا أخي يا هلا مرحباً مرحبا ....جئتنا باسما مرحباً مرحبا
    يا..أخي..يا..هلا..مر..حبنْ..مرْ ..حبا ....... جئ..تـنا..با..سمن..مر..حبن..مرح با
    2 3 2 3 2 3 2 3 ..........2 3 2 3 2 3 2 3
    يا أخي يا هلا مرحباً مرحبا ....جئتنا فَرِحاً مرحباً مرحبا
    يا..أخي..يا..هلا..مر..حبنْ..مرْ ..حبا ....... جئ..تـنا..فَ..رِحَنْ..مر..حبن.. مرحبا
    2 3 2 3 2 3 2 3 .............................2 3 1 3 2 3 2 3
    هنا حلّت ( فَرِحاً = فَ رِحنْ = 1 3 ) محل ( باسماً = با سِمَنْ = 2 3 )
    الرقم 3 هو ذاته لم يتغير وإنما الذي تغير هو تحول ( با =2 ) إلى (فَ = 1)

    الرقم الفردي 3 هو الوتد - أحمر
    الرقم الزوجي 2 هو سبب – أزرق ..........وكذلك الرقم 1 فكونه أزرق يعني أن أصله زوجي
    لاحظ التناوب بين الفردي والزوجي
    وهنا ميزات هذا الإيقاع :
    1- يتكون من تناوب السبب =2 والوتد =3 .....فيه وتد لا يتغير
    2- أسبابه كلها خفيفة ( بحرية )، ولا يمكن أن يأتي فيه سبب ثقيل ( ساكن السبب لا يتحرك)
    3- يمكن أن يحذف ساكن السبب فيتحول 2 = 1 ه إلى 1ه =1
    هذه أبيات من قصيدة بحرية الإيقاع للشاعر علي محمود طه:

    أخي، جاوز الظالمون المـدى فحقَّ الجهادُ، وحقَّ الفـِدا
    أنتركهُمْ يغصبونَ العُروبــةَ مجد الأبوَّةِ والســـؤددا؟
    وليسوا بِغَيْرِ صليلِ السيـوفِ يُجيبونَ صوتًا لنا أو صدى
    فجرِّدْ حسامَكَ من غمــدِهِ فليس لهُ، بعدُ، أن يُغمـدا
    أخي، أيهـــا العربيُّ الأبيُّ أرى اليوم موعدنا لا الغـدا
    أخي، أقبل الشرقُ في أمــةٍ تردُّ الضلال وتُحيي الهُـدى
    أخي، إنّ في القدسِ أختًا لنـا أعدَّ لها الذابحون المُــدى
    صبرنا على غدْرِهم قادرينــا و كنا لَهُمْ قدرًا مُرصــدًا
    طلعْنا عليهم طلوع المنــونِ فطاروا هباءً، وصاروا سُدى
    أخي، قُمْ إلى قبلة المشرقيْـن ِ لنحمي الكنيسة والمسجـدا
    أخي، قُمْ إليها نشقُّ الغمـار َ دمًا قانيًا و لظى مرعــدا
    أخي، ظمئتْ للقتال السيوفُ فأوردْ شَباها الدم المُصعـدا
    أخي، إن جرى في ثراها دمي وشبَّ الضرام بها موقــدا
    ففتِّشْ على مهجـــةٍ حُرَّة أبَتْ أن يَمُرَّ عليها العِــدا
    وَخُذْ راية الحق من قبضــةٍ جلاها الوَغَى، و نماها النَّدى
    وقبِّل شهيدًا على أرضهـــا دعا باسمها الله و استشهـدا
    فلسطينُ يفدي حِماكِ الشبابُ وجلّ الفدائي و المُفتــدى
    فلسطين تحميكِ منا الصـدورُ فإمًا الحياة و إمــا الرَّدى

    والمطلوب من كل مشارك أن يتناول بيتا فيقطعه ( طبعا بالطريقة السمعية فهذا ليس خببا) ثم يحرف فيه بحيث يضع على الأقل ( سببا غير مزاحف = 2 ) محل سبب مزاحف = 1) وكذلك يضع 1 محل 2
    مثال البيت الأول :
    أخي، جاوز الظالمون المـدى ...... فحقَّ الجهادُ، وحقَّ الفـِدا
    = أخي..جا..وزظْ..ظا..لمو..نلْ..مد ى......فحقْ..حلْ..جها..دُ..وحقْ.. قلْ..فدى
    = 3 2 3 2 3 2 3 .........................3 2 3 1 3 2 3
    تحريف البيت:
    أخي قطع الظالمون المدى ........فحقَّ جهادي وحقّ الفدى
    = أخي..قَ..طعظْ..ظا..لمو..نلْ..مد ى......فحقْ..قَ..جها..دُي..وحقْ.. قلْ..فدى
    = 3 1 3 2 3 2 3 .........................3 1 3 2 3 2 3
    مقارنة الوزنين وكلاهما صحيح
    الوزن قبل التعديل = 3 2 3 2 3 2 3 .........................3 2 3 1 3 2 3
    الوزن بعد التعديل = 3 1 3 2 3 2 3 ..........................3 1 3 2 3 2 3
    لم أجد الأنشودة على الشبكة فليت من يجدها يضع رابطها
    ويمكن الاستماع إلى أنشودة على الوزن ذاته من الرابط:
    http://www.awzan.com/flash2/u7eb3ala.html
    وليتابع المستمع تتابع الأوتاد والأوزان، وليقارن وزنها بالخبب
    والآن من يستطيع من المشاركين الكرام أن يكتب بيتا أو أكثر علىكل من الوزنين فليفعل
    ومن القراءات المفيدة بهذا الصدد :
    https://www.rabitat-alwaha.net/molta...ad.php?t=20882
    https://www.rabitat-alwaha.net/molta...ad.php?t=20449
    https://www.rabitat-alwaha.net/molta...ad.php?t=22149
    https://www.rabitat-alwaha.net/molta...ad.php?t=20877
    http://www.geocities.com/khashan_kh/28-khabab.html
    http://www.geocities.com/alarud/81-khabab-poets.html
    والله يرعاكم.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #2
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Sep 2006
    المشاركات : 1,211
    المواضيع : 28
    الردود : 1211
    المعدل اليومي : 0.19

    افتراضي

    يعطيك العافية استاذ خشان


    اللهم ارزق طلابنا اساتذة المستقبل العلم والفهم

    انك علي كل شيء قدير

    تحياتي للجميع

    ويرعاكم الله

    ودمت بخير استاذنا خشان

  3. #3
    الصورة الرمزية بابيه أمال أديبة
    تاريخ التسجيل : Apr 2006
    الدولة : هناك.. حيث الفكر يستنشق معاني الحروف !!
    المشاركات : 3,047
    المواضيع : 308
    الردود : 3047
    المعدل اليومي : 0.46

    افتراضي

    سلام الله عليكم أستاذ خشان والأستاذة نادية

    هذا رابط أنشودة "أخي جاوز الظالمون المدى"، فقد قمت بتحميلها على مركز حملوا للملفات كوني أتوفر عليها في بعض أقراصي المدمجة لأجدها اليوم فقط.. والملف الصوتي بصيغة وينرار، فعلى من يريد الاستماع إليها تحميل هذا البرنامج من النت..


    دمتم بخير..
    سنبقي أنفسا يا عز ترنو***** وترقب خيط فجرك في انبثاق
    فلـم نفقـد دعـاء بعد فينا***** يــخــبــرنا بـأن الخيــر باقــي

  4. #4
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Sep 2006
    المشاركات : 1,211
    المواضيع : 28
    الردود : 1211
    المعدل اليومي : 0.19

    افتراضي

    تسلم يدك نهيلة وبارك الله فيك

    نهيلة لم افهم .. اسمك الجديد ؟ هلا اخبرتنا معني .. بابيه

    ودمتي بود :)

  5. #5
    الصورة الرمزية بابيه أمال أديبة
    تاريخ التسجيل : Apr 2006
    الدولة : هناك.. حيث الفكر يستنشق معاني الحروف !!
    المشاركات : 3,047
    المواضيع : 308
    الردود : 3047
    المعدل اليومي : 0.46

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نادية حسين مشاهدة المشاركة
    تسلم يدك نهيلة وبارك الله فيك
    نهيلة لم افهم .. اسمك الجديد ؟ هلا اخبرتنا معني .. بابيه
    ودمتي بود :)
    أستاذة نادية سلام الله عليك
    إسمي العائلي هو : بَابِـيهْ، واسمي الشخصي هو أمـال.. ولأني من بلاد المغرب، فهنا يقدمون الاسم العائلي على الاسم الشخصي..
    عن معنى إسم بــابيه فأنا أيضا احترت فيه، وحين أردت معرفة أصل شجرة الإسم وجدته من قبيلة بالعراق.. فعلمت أن جذوري بالعراق وأوراقي هنا بالمغرب نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي . المهم الحمد لله أني من أمة محمد صلى الله عليه وسلم.. وهذا لن أحتاج فيه للبحث عن جذور ولا عن أصلنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    حسنا ناديني أمال إن أردت أستاذة نادية ودمت بخير..

  6. #6
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Sep 2006
    المشاركات : 1,211
    المواضيع : 28
    الردود : 1211
    المعدل اليومي : 0.19

    افتراضي

    والنعم فيك يابية امال

    الله

    كل مالتقي بوحدة ذكية جداً وروحها زكية تطلع مغربية

    الله ينور عليكم يااهل المغرب ويحفظكم

    دمتي بود امولة

    سلام

  7. #7
    الصورة الرمزية د. نجلاء طمان أديبة وناقدة
    تاريخ التسجيل : Mar 2007
    الدولة : في عالمٍ آخر... لا أستطيع التعبير عنه
    المشاركات : 4,224
    المواضيع : 71
    الردود : 4224
    المعدل اليومي : 0.68

    افتراضي

    أبى وأستاذي : خشان

    تسجيل مرور

    ووعد بعودة قريبة

    شذى الوردة يقدم العذر عن الغياب

    د. نجلاء طمان
    الناس أمواتٌ نيامٌ.. إذا ماتوا انتبهوا !!!

المواضيع المتشابهه

  1. الأهازيج الشعبية رقميا // محاولة طرق أبواب الشعر النبطي
    بواسطة نادية بوغرارة في المنتدى مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 11-10-2011, 12:18 AM
  2. على أبواب الشعر-2-السببان والفاصلة
    بواسطة خشان محمد خشان في المنتدى مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 14-08-2007, 10:14 AM
  3. على أبواب الشعر( إهداء إلى أستاذي خشان محمد خشان)
    بواسطة ريمة الخاني في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 13-08-2007, 12:28 PM
  4. توجيه حول تمارين (على أبواب الشعر )
    بواسطة خشان محمد خشان في المنتدى مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 16-05-2007, 11:12 AM
  5. الأندلس الجديدة ... والطاغوت على أبواب المدينة
    بواسطة مهند صلاحات في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 23-12-2004, 03:47 PM