ملتقى رابطة الواحة الثقافية
ملتقى رابطة الواحة الثقافية
التسجيل مدونات الأعضاء روابط إدارية مشاركات اليوم التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
Loading...
نرحب بكل حر كريم من أبناء الأمة ينتسب لهذا الصرح الكبير شرط أن يلتزم ضوابط الواحة وأهمها التسجيل باسمه الصريح ***** لن يتم تفعيل أي تسجيل باسم مستعار ولهذا وجب التنويه ***** نوجه عناية الجميع إلى ضرورة الالتزام بعدم نشر أكثر من موضوع واحد في قسم معين يوميا ، وكذلك عدم رفع أكثر من موضوعين لنفس العضو في الصفحة الأولى لأي قسم ***** كما يرجى التفاعل المثمر مع جميع مواضيع الملتقى والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين ********************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
الواحة صرح الأدب الأرقى فحافظوا عليه
أهمية الابتسامة [ الكاتب : محمد على مؤيد شامل - المشارك : محمد على مؤيد شامل - ]       »     فضل العشر من ذي الحجة لغير الحاج [ الكاتب : محمد على مؤيد شامل - المشارك : محمد على مؤيد شامل - ]       »     ألا أنعِمْ بما يشفي النُّفوسا [ الكاتب : عبدالستارالنعيمي - المشارك : ماجد وشاحي - ]       »     جائزة أحسن قصة فيلم [ الكاتب : رافت ابوطالب - المشارك : رافت ابوطالب - ]       »     مجتمع الجهل المركب [ الكاتب : حيدر عراق - المشارك : عبدالله علي باسودان - ]       »     اصلاح طريق الإصلاح [ الكاتب : محمد على مؤيد شامل - المشارك : محمد على مؤيد شامل - ]       »     يقول الشاعر النيجيري المجتبى محمد الثاني [ الكاتب : حسين لون بللو - المشارك : محمد ذيب سليمان - ]       »     أنا والحزن [ الكاتب : أحمد بن محمد عطية - المشارك : محمد ذيب سليمان - ]       »     التطعيم الاجباري [ الكاتب : رافت ابوطالب - المشارك : رافت ابوطالب - ]       »     مهمة إنقاذ [ الكاتب : غاندي يوسف سعد - المشارك : عباس العكري - ]       »     ****************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
العودة   ملتقى رابطة الواحة الثقافية > أَكَادِيمِيَّةُ الوَاحَةِ لِلآدَابِ وَعُلومِ اللغَةِ > مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

تطبيق على الشعر الشعبي

مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

يرجى من الأعضاء الالتزام بما يلي
1- عدم انكفاء العضو على مشاركاته ونصوصه والتفاعل المثمر مع جميع مواضيع الأعضاء والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين.
2- عدم إغراق الصفحة الأولى للقسم بمواضيع عضو بذاته ولا يسمح للعضو يوميا إلا بنشر موضوع واحد في القسم ورفع اثنين من مواضيعه كحد أقصى.
3- نحن هنا نلتقي لنرتقي بتفاعل كريم بعيدا عن النرجسية والأنانية والتقوقع ومعا نكون أقدر وأظهر فطوبى لكريم وتبا للئيم.
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع أنواع عرض الموضوع
قديم 02-05-2007, 03:06 AM   #1
تطبيق على الشعر الشعبي



أستاذتي الكريمة

هذه أول مشاركة للتطبيق وليتك تتبعينها بسواها في هذا الرابط

للشاعر فوزي أبو دنيا
http://www.rabitat-alwaha.net/moltaq...ad.php?t=12974

طبلولى..
حزمونى..
المدير جاى رقصونى
وآسعولو .. وآسعولى
واسعو عيونو يشوفونى

طبلولى..= طبْ بلو لي = 2 3 2
حزمونى..= حزْ زمو ني = 2 3 2
المدير جاى رقصونى = إلْ مُدِرْ جيْ رقْ قصو ني = 2 3 2 2 3 2
وآسعولو .. وآسعولى = وسْ سعو لي = 2 3 2
واسعو عيونو يشوفونى = وسْ سععْ يو ني شفو ني = 2 3 2 2 3 2

بحر الرمل



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

  رد مع اقتباس
قديم 02-05-2007, 03:35 AM   #2



:)
ان شاء الله استاذ يعطيك ربي العافيه

قصيده جميله .للشاعر . د فوزي ابو دنيا
سافولى..:NJ:
طبلولى..
حزمونى..
المدير جاى رقصونى
وآسعولو .. وآسعولى
واسعو عيونو يشوفونى
وانا واقف أهز طولى
واسكتو لجل مايسمع
من هتافى لما يشبع
واخرسو كلامكو الى يوجع
وطبلولى
وحزمونى
رقصونى .. وسافولى
*** *** ***
شوف ياباشا
يالى ابوكك فى الاصل ماشا
لما جاع جاتلو الهشاشا
يابو عيون تلمع دكاوة
يالى كلك المعية
يابو خير سابق اوانة
احنا مش عايزين ماهية
داحنا لو طولنا رضاك
يبق دا احسن هدية
وطبلولى
وحزمونى
رقصونى .. وسافولى
******* ****** *****
دقو نغم الطبل بلدى
لجل اورية الى عندى
من لوندى لرقص هندى
اولعبان فى شكل افندى
م الوباشا للروباشا
كلة فى التمام ياباشا
بصلى تاكل بغاشة
يالى وشك فية بشاشا
والجاحاشة...
انك ماتعملش زايي
وطبلولى
وحزمونى
رقصونى .. وسافولى
*** *** *** ***
سافولى ... سافولى
سافولى شجعونى
لما المع الجاكتة
لما اشد الكرافتة
واظبط رباطها بفص لولى
سافولى .. سافولى
لما تلئو الكرسى طالع
ولا تلئو الكرسى راجع
لما اشيل القهوة واجرى
ولا اروح واجيبلو ساقع
لامؤاخدة...
اصل البية مديرنا واقع
وطبلولى
وحزمونى
رقصونى .. وسافولى
يمكن فى شغلك
أو فى شغلي
راح تلائو الناس بتغلى
فى النظام دا عدبونى
وعجبي
د. فوزي ابو دنيا



يالله يااستاذات المسقبل
الاسماء حسب ترتيب الحروف الابجدية
خلود
سارة
نهيله
كل من يقطع سطر .. لم اذكر ادهم وشيرين ..لانهم مازالوا في الدرس الاول
الاستاذ خشان بدأ
ونا بعد بشارك معاكم
سأفولي :NJ:
سء 2 أفو3 لي2
وآسعولو .. وآسعولى
وس2 سعو3 لو2 ............وس2 سعو3 لي2

مع تحياتي للاستاذ الدكتور فوزي ابو دنيا ..ودمتم بخير



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 02-05-2007, 03:46 AM   #3


الصحيح أني تجنبت (سأفولي) لإنها لم تخطر ببالي
أستاذة نبطي بصحيح :)



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 02-05-2007, 03:59 AM   #4


الله يسلمك استاذ كلك ذوق وماعليك زود

النبطي هوايتي

يرعاك الله



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 02-05-2007, 11:16 AM   #5


للشاعر محمود الديداموني
http://www.rabitat-alwaha.net/moltaq...ad.php?t=18722
من حتة طين
مخلوطة بمية نيلك جيت
وعشقت غناك ومواويلك
وعشقت الليل والنور
وعشقت النسمة
اللى تغازل وش الصفصافة الضليلة
من حتة طين
= منْ حتْ تتْ طي نْ = 2 2 2 2 ه
مخلوطة بمية نيلك جيت
مخ لو طبْ ميْ يتْ ني لكْ جي تْ = 2 2 2 2 2 2 2 2 ه
وعشقت غناك ومواويلك
وعْ شقْ (تِغِ) نكْ ( ومَ ) وا وي لكْ = 2 2 (2) 2 (2) 2 2 2
وعشقت الليل والنور
وعْ شقْ تلْ للْ ونْ نو رْ = 2 2 2 2 2 2 ه
وعشقت النسمة اللى تغازل وش الصفصافة الضليلة
وعْ شق تنْ نسْ ملْ لتْ غا زلْ وشْ شصْ صفْ صل فضْ ضلْ لي لهْ
2 2 2 2 2 2 2 2 2 2 2 2 2 2 2 2

الخبب



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 02-05-2007, 11:29 AM   #6


قصيدة لللشاعر د. جمال مرسي
http://www.rabitat-alwaha.net/moltaq...ad.php?t=16282
مساكين

يا ويلهم ويل
كلاب صهيون
و أطول ديل
بيزحف خلف مستر بوش
و خايف من حبش رومي بريش منفوش
يقوله يمين
يقول حاضر
يقوله شمال
مهوش ناكر
و مش فاكر
غير التبن اللي يملا كروش
و خايف لو يضيع كرسِي
و ياخد بالعصا دايما يقول "ميرسي"
يا ويلهم ويل
و كل شيطان
يبيع غزة وْ ربوع لبنان
و يقبض بالدولار اجرة فقير غلبان
و لون الدم ما يهمه
و لا لاقِي اللي بيلمه
كما الخفاش بيعشق عيشة الضلمه
في كل مكان .
يا ويلهم ويل
نهارهم من جحيم قانا هيصبح ليل
و ليلهم مش طالع له نجوم
كفاية إن عينهم يوم ما داقت نوم
صواريخ البطولة تطيرْ
عشان تهدم صياصيهم
و تصبغ لون لياليهم
بدم و نار
و ترهبهم .
يناموا في مخابئهم
كما الفيران
و تفضل شامخة أمتنا فْـ ربوع غزة وْ
رُبا لبنان

صح السانك /د/جمال مرسى .. قصيده جميله جدا
واسمحلنا نتناولها هنا
يا ويلهم ويل
كلاب صهيون
و أطول ديل
بيزحف خلف مستر بوش
و خايف من حبش رومي بريش منفوش

يا ويلهم ويل
يولْ.......... همْ........... وي................ لْ = 3 2 2 ه = 3 4 ه
كلاب صهيون و أطول ديل
كِلَبْ......... صهْ.......... يو............. نوطْ.......... ولْ....... دي ..........لْ
= 3 2 2 3 2 2 ه = 3 4 3 4 ه
بيزحف خلف مستر بوش
بيزْ3 حفْ2 2فمسْ3 ترْ2 بو2 شْ
3 2 2 3 2 2 ه = 3 4 3 4 ه
و خايف من حبش رومي بريش منفوش
وخا 3 يف2 من2 حبشْ3 رو2 مي 2 برش3 من2 فو2 ش ه
3 2 2 3 2 2 3 2 2 ه

ودمتم بخير
هزج



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 02-05-2007, 12:09 PM   #7


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خشان محمد خشان مشاهدة المشاركة
للشاعر محمود الديداموني
http://www.rabitat-alwaha.net/moltaq...ad.php?t=18722
من حتة طين
مخلوطة بمية نيلك جيت
وعشقت غناك ومواويلك
وعشقت الليل والنور
وعشقت النسمة
اللى تغازل وش الصفصافة الضليلة
من حتة طين
= منْ حتْ تتْ طي نْ = 2 2 2 2 ه
مخلوطة بمية نيلك جيت
مخ لو طبْ ميْ يتْ ني لكْ جي تْ = 2 2 2 2 2 2 2 2 ه
وعشقت غناك ومواويلك
وعْ شقْ (تِغِ) نكْ ( ومَ ) وا وي لكْ = 2 2 (2) 2 (2) 2 2 2
وعشقت الليل والنور
وعْ شقْ تلْ للْ ونْ نو رْ = 2 2 2 2 2 2 ه
وعشقت النسمة اللى تغازل وش الصفصافة الضليلة
وعْ شق تنْ نسْ ملْ لتْ غا زلْ وشْ شصْ صفْ صل فضْ ضلْ لي لهْ
2 2 2 2 2 2 2 2 2 2 2 2 2 2 2 2

الخبب

شكرا لك أستاذ / خشان
على هذا الجهد الرائع فى تعليم علم العروض
أتمنى لك التوفيق



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

رسول الله أسألك الشفاعة = وقربا منك يا نهر الوداعة

  رد مع اقتباس
قديم 02-05-2007, 02:31 PM   #8



يا لهوي هي القضية فيها طبلولي !! تعالي يا مَّا شوفي بنتك بتعمل إيه.. أني مش عيزة غير أقطعولي ودّولي ساكن ولاّ متحرك ولا ممدود في اللُّولي
مع احترامي الكبير للدكتور فوزي أبو الدنيا : هي كلمات أتت للدعابة فقط..

هذا جوابي في تطبيق هذا التمرين وأتمنى من الله التوفيق :

شُوفْ يَابَاشَا
شُفْ 2/ يَا2/ بَا2 / شَا2

يَالِّى أَبُوكْ فِى الْأَصْلِ مَاشَا
يَلْ2 / لِى2 / أَبُكْ3 / فِلْ2 / أَصْ2 / لِمَا3 / شَا2

لَمَّا جَاعْ جَاتْلُو الْهَشَاشَا
لمْ 2/ مَا 2/ جَعْ 2/ جَتْ 2/ لُلْ2 / هَشَا 3/ شَا2

بارك الله بكم..



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

سنبقي أنفسا يا عز ترنو***** وترقب خيط فجرك في انبثاق
فلـم نفقـد دعـاء بعد فينا***** يــخــبــرنا بـأن الخيــر باقــي

  رد مع اقتباس
قديم 02-05-2007, 06:28 PM   #9


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نهيلة نور مشاهدة المشاركة

يا لهوي هي القضية فيها طبلولي !! تعالي يا مَّا شوفي بنتك بتعمل إيه.. أني مش عيزة غير أقطعولي ودّولي ساكن ولاّ متحرك ولا ممدود في اللُّولي
مع احترامي الكبير للدكتور فوزي أبو الدنيا : هي كلمات أتت للدعابة فقط..
هذا جوابي في تطبيق هذا التمرين وأتمنى من الله التوفيق :
شُوفْ يَابَاشَا
شُفْ 2/ يَا2/ بَا2 / شَا2
يَالِّى أَبُوكْ فِى الْأَصْلِ مَاشَا
يَلْ2 / لِى2 / أَبُكْ3 / فِلْ2 / أَصْ2 / لِمَا3 / شَا2
لَمَّا جَاعْ جَاتْلُو الْهَشَاشَا
لمْ 2/ مَا 2/ جَعْ 2/ جَتْ 2/ لُلْ2 / هَشَا 3/ شَا2
بارك الله بكم..


يا حبيبتي نهيلة
الرمل = 2 3 2 2 3 2 2 3 ..........وهكذا
ويمكن يأتي = 1 3 2 1 3 2 1 3 ..............وهكذا


يعني نظل نجرب اللهجة حتى نلاقي طريقة تلائم الوزن

نصحح

شُوفْ يَابَاشَا
=
شف............... يبا...................... شا = 2 3 2


ويبقى رأي دكتورنا فوزي هو الأساس ليته يشرفنا



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 03-05-2007, 03:01 PM   #10


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نادية حسين مشاهدة المشاركة

يا حبيبتي نهيلة
الرمل = 2 3 2 2 3 2 2 3 ..........وهكذا
ويمكن يأتي = 1 3 2 1 3 2 1 3 ..............وهكذا
يعني نظل نجرب اللهجة حتى نلاقي طريقة تلائم الوزن
نصحح
شُوفْ يَابَاشَا
=
شف............... يبا...................... شا = 2 3 2
ويبقى رأي دكتورنا فوزي هو الأساس ليته يشرفنا

حسنا أستاذتي نادية، سوف أعيد التطبيق الآن بحول الله..
أريد فقط أن أشير أني لا أعرف معنى الرمل ولا الخبب ولا الهزج هنا في الشعر ، لهذا إن وجد لديك بعض تعريفات لهذه الأسماء رجاء مديني بها فتلميذتك لا زالت مادة خام في ما يتعلق باللغة العربية.. وقد فتحت عقلي على مصراعيه كيما أتلقى قواعدها وأنا الآن في بداية الطريق..

إِحْنَا مُشْ عَايْزِينْ مَاهِيَّهْ
إِحْ /نَمُشْ / عَيْ / زِنْ / مَهِيْ / يَهْ
2 3 2 2 3 2
دَاحْنَا لَوْ طُولْنَا رِضَاكْ
دحْ / نَلَوْ / طُلْ / نَا / رِضَا / كْ
2 3 2 2 3 ه
يِبْقَ دَا أَحْسَنْ هِدِيَّة
يِبْ / قَدَا / أّحْ / سَنْ / هِدِيْ / يَهْ
2 3 2 2 3 2

شكرا لكِ أستاذة نادية ودمتِ بخير..



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
أنواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: تطبيق على الشعر الشعبي
الموضوع
محاولتي الاولى في الشعر الشعبي
تيسير وزن الشعر الشعبي
تيسير وزن الشعر الشعبي
تسهيل وزن الشعر الشعبي



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
vBulletin Optimisation by vB Optimise.

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة