ملتقى رابطة الواحة الثقافية
ملتقى رابطة الواحة الثقافية
التسجيل مدونات الأعضاء روابط إدارية مشاركات اليوم التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
Loading...
نرحب بكل حر كريم من أبناء الأمة ينتسب لهذا الصرح الكبير شرط أن يلتزم ضوابط الواحة وأهمها التسجيل باسمه الصريح ***** لن يتم تفعيل أي تسجيل باسم مستعار ولهذا وجب التنويه ***** نوجه عناية الجميع إلى ضرورة الالتزام بعدم نشر أكثر من موضوع واحد في قسم معين يوميا ، وكذلك عدم رفع أكثر من موضوعين لنفس العضو في الصفحة الأولى لأي قسم ***** كما يرجى التفاعل المثمر مع جميع مواضيع الملتقى والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين ********************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
الواحة صرح الأدب الأرقى فحافظوا عليه
القِصَّةْ الشّاعِرةْ ... ما لَهَا وما عَلَيْهَا دَعوةٌ ... [ الكاتب : عادل العاني - المشارك : عادل العاني - ]       »     تزغرد القفار [ الكاتب : زياد الشرادقه - المشارك : زياد الشرادقه - ]       »     ألا أنعِمْ بما يشفي النُّفوسا [ الكاتب : عبدالستارالنعيمي - المشارك : عبدالستارالنعيمي - ]       »     بين الهدى والردى [ الكاتب : رياض شلال المحمدي - المشارك : عبدالستارالنعيمي - ]       »     مــلامـــح بـاهــتـــة [ الكاتب : عصام فقيري - المشارك : عبدالستارالنعيمي - ]       »     كفّي الصدود [ الكاتب : تفالي عبدالحي - المشارك : عبدالستارالنعيمي - ]       »     التسامح [ الكاتب : ياسر المعبوش - المشارك : عبدالستارالنعيمي - ]       »     قف عند حدود الله [ الكاتب : ساعد بولعواد - المشارك : عبدالستارالنعيمي - ]       »     خيار الموعد الأغر [ الكاتب : نزهان الكنعاني - المشارك : عبدالستارالنعيمي - ]       »     أصون كرامتي [ الكاتب : محمد محمود صقر - المشارك : محمد محمود صقر - ]       »     ****************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
العودة   ملتقى رابطة الواحة الثقافية > أَكَادِيمِيَّةُ الوَاحَةِ لِلآدَابِ وَعُلومِ اللغَةِ > مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

باب البحور (إيقاع الخبب)

مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

يرجى من الأعضاء الالتزام بما يلي
1- عدم انكفاء العضو على مشاركاته ونصوصه والتفاعل المثمر مع جميع مواضيع الأعضاء والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين.
2- عدم إغراق الصفحة الأولى للقسم بمواضيع عضو بذاته ولا يسمح للعضو يوميا إلا بنشر موضوع واحد في القسم ورفع اثنين من مواضيعه كحد أقصى.
3- نحن هنا نلتقي لنرتقي بتفاعل كريم بعيدا عن النرجسية والأنانية والتقوقع ومعا نكون أقدر وأظهر فطوبى لكريم وتبا للئيم.
موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع أنواع عرض الموضوع
قديم 07-05-2007, 06:18 AM   #1
باب البحور (إيقاع الخبب)


بسم الله الرحمن الرحيم
اخواني واخواتي الاعزاء
اسعد الله اوقاتكم بكل خير
سنبدأ باب البحور بأول بحر وارجو لكم التوفيق
إيقاع الخبب
الخبب أقرب شيء للبدايات في كثير من الأشياء فهو يمثل بداية نطق الطفل
با با = 22 ، ما ما = 22 / تا تا = 2 2 أي النطق بمقاطع بسيطة متكررة.
وهو كذلك أبسط أنواع الأصوات فلو صفقت بيديك صفقات منتظمة متقطعة
أو طرقت المكتب طرقات منفردة متقطعة تكْ تكْ تكْ = 2 2 2 وهو صوت تكة الساعة.
وهو كذلك تمثيل للحركة البسيطة المتكررة كحركة بندول الساعة حتى لو لم يكن لها صوت، ولكن في اقتران هذه الحركة بالصوت فإنها تأخذ حكمه في التقطيع. والأرقام تمثيل لكل هذه الأشكال بها نعبر عن أشكال من الإيقاعات الكلامية والصوتية والحركية وأخرى سواها.
ولعل البدء به هو أيسر الطرق لتعليم العروض رقمي
والخبب هذا أبسط أنواع الشعر
ومثاله ما يروى عن سيدنا علي كرم الله وجهه في تأويل دقة الناقوس:
حقّاً حقّاً حقّاً حقّاً ......... صِدْقّاً صِدْقّاً صِدْقّاً صِدْقّاً
إنّ الدنيا قد غَرّتنا ..........واسْتهْوتْنا واسْتلْهتْنا
حقّاً = حَقْ 2- قَنْ 2= 2 2
صدر البيت الأول = حقّاً حقّاً حقّاً حقّاً
= حَقْ 2- قَنْ 2 - حَقْ 2- قَنْ 2 - حَقْ 2- قَنْ 2 - حَقْ 2- قَنْ 2 = 2 2 2 2 2 2 2 2
صدقاً = صِدْ 2 - قَنْ 2 = 2 2
عجز البيت الأول = صِدْقّاً صِدْقّاً صِدْقّاً صِدْقّاً
= صِدْ 2 قَنْ 2 - صِدْ 2- قَنْ 2 صِدْ 2- قَنْ 2 - صِدْ 2- قَنْ 2= 2 2 2 2 2 2 2 2
صدر البيت الثاني = إنّ الدنيا قد غَرّتنا
= إنْ 2 – نَدْ 2– دُنْ 2 – يا 2 – قد 2 – غَرْ 2 – رَتْ 2 – نا 2 =2 2 2 2 2 2 2 2
لنقرأ هذا الصدر مع تغيير كلمة فيه ليصبح
إنّ الدنيا قد خدَعَدْتنا ، ألا ترى أن له نفس الوقع الموسيقي ؟
ولتقرأْه ثانية بنغيير كلمتين ليصبح
وكذا الدنيا قد غَرّتنا، إنّ الوقع الموسيقي واحد في الحالات جميعا
لنقارن النص الأول بالنص بعد تغيير كلمتين فيه:
رقم المقطع أفقيا -1-2-3-4-5-6-7-8
إنّ الدنيا قد غَرّتنا-إنْ-نَدْ-دُنْ-يا-قَدْ-غَرْ-رَتْ-نا
1ه=2....1ه=2 ... 1ه=2 ... 1ه=2 ... 1ه=2 ... 1ه=2 ... 1ه=2 ... 1ه=2
وكَذا الدنيا قد غرّتنا ... وَكَ ... ذَدْ ... دُنْ ... يا ... قَدْ ... خَدَ ... عْتْ ... نا
11=2...1ه=2 ... 1ه ... 1ه ... 1ه ... 11=(2) ... 1ه ... 1ه
لننظر إلى الخانتين (1) و ( 6) ففيهما اختلاف. حيث أن كلا منهما في الصدر كانت تتكون من
متحرك فساكن، ففي الخانة الأولى
إِنْ = إِ ..متحرك + نْ..ساكن = 1 ه = 2، وحلت محلّها في النص المعدل
وَكَ = وَ .. متحرك + كَ .. متحركْ = 11 =(2) ،وضعنا (2) =11 بين قوسين لنميزها عن 2 =1ه
ونفس الشيء ينطبق على الخانة السادسة
حيث حلّتْ خَدَ = 11=(2) محل غَرْ = 1ه = 2
وهذه أولى صفات الخبب .
وفيما يلي رموز من المهم أن نتقنها
1ه =2 ... سبب خفيف مثل : لَمْ، هَلْ ، كُلْ ، بَسْ ، نَوْ
11= (2) ...سبب ثقيل مثل : لَمَ، هَلُ ، كُلُ ، بَسِ ، نَوِ
وحلول سبب منهما محل الآخر نسميه التكافؤ الخببي وهو لا يكون في غير الخبب أبدا، وليس أيٌّ منهما أصلا للآخر فكلاهما متكافئان وهذا ما نطلق عليه التكافؤ الخببي حيث:
2 تك (2) أو (2) تك 2 تعني 2 تكافئ (2) خببيا
أما اللون الأزرق 2 فهو عام للسبب تمييزا له عن اللون الأحمر الخاص بالوتد 3
الوتد = متحرك + متحرك + ساكن = 11ه=21 = 3 مثل : فَهَلْ، كَلِمْ وعليه
وهذه الأرقام الملونة تحمل أحكام المقاطع وستفيدنا في تناول كافة بحور الشعر
الرمز ودلالته
2 = سبب خفيف ثابت =1ه دائما لا يحذف ساكنه فلا يصير أبدا 1 ولا يحرك فلا يصير أبدا 11=(2)(2) =سبب ثقيل دائما كما سيأتي معنا في بعض البحور لاحقا
2 = سبب خفيف = 1 ه يقبل أن يحذف ساكنه فيتحول إلى 1ه =1
2 = سبب خببي يمكن أن يكون خفيفا أو ثقيلا
3 = وتد = 11ه
وعودة ثانية إلى الشطر
أمامنا طريقتان للرمز للوزن الخببي إحداهما بطريقة الأقواس هذه والأخرى بكتابة الرقم 2 الأخضر رمزا للسبب الخببي سواء كان ثقيلا (2) =11 بأقواس أو خفيفا 2=1ه بلا أقواس
وعليه يكون كل من طريقتي التمثيل التاليتين صحيحة للنص:
أولا الطريقة الخببية وهي خاصة بالخبب دون سواه
( وكَ) ذدْ دنْ يا قد (خدَ) عتْ نا =
(2) 2 2 2 2 (2) 2 2
ثانيا : الطريقة السمعية كما تعلمنا سابقا
و – كذدْ – دنْ – يا – قد – خَ – دعتْ – نا
1 3 2 2 2 1 3 2
ولأننا نعرف أن الخبب كله زوجي ، وإذن 1 3 في الخبب زرقاء
ونحن نعرف أن 1 3 في المتدارك = 1 3 التي أصلها 2 3
لنتذكر هذا وأن 3 هنا ليست 3 حمراء فهي وتد ظاهري لا حقيقي
وكما ترى فإن الخبب يتكون من أسباب وكل سبب من زوجين من الأحرف فإذا حذف أحدهما لم يعد خببا، كما أن الرقم 3 الوتد الأصيل لا وجود له في الخبب
وعليه تحكم القواعد التالية الخبب:
أ- كله أسباب ولا وتد = 3 فيه
ب - أسبابه كلها خضراء = 2 بمعنى أن أي سبب يمكن أن يكون خفيفا أو ثقيلا عدا السبب الذي في آخر الشطر فأسود = 2 أي أنه سبب خفيف دائما =1ه لأن
جـ - كل حروفه غير قابلة للحذف
ولو أردنا أن نجمع الأسباب في مجموعات كل واحدة من سببين لنقارنها مع التفاعيل إن لزم الأمر فإننا نمثلها كالتالي
2 2 = 4 = فعْ لنْ
11 2 = (2) 2 = ((4) = فعِ لُنْ
2 11 = 2 (2) = (4)) = فعْ لَنُ (فاعلُ)
11 11 = (2) (2) = ((4)) فَعِ لَنُ – أو فَعِلَتُ=1111
ووجود القوس المزدوج في جهة ما يعني وجود السبب الثقيل بمتحركيه في تلك الجهة. ولا بأس هنا من استباق تمثيل متَفاعلن = 11 2 2 والتي تكافئها متْفاعلن = 2 2 3
بالشكل التالي متَفاعلن = 11 2 3 = (2) 2 3 = ((4) 3 تك 4 3 ، متَفاعِلن ومتْفاعلن وكلاهما = 22 3
وعليه تكون كلٌّ من متْفاعلن ومتَفاعلن = 2 2 3 وليس ضروريا استيعاب ذلك الآن وخاصة للجدد، فسنرجع لها بإذن الله عند تعلم خواص الرقم 4.
وهذه ابيات خببيه
شعر: الضرير القيرواني
يا ليـل الصَّب متى غده = أقيامُ السـاعةِ موعـدُهُ
رقـدَ السُّمَّـارُ وأرَّقَــهُ = أسـفٌ للبيـنِ يـردِّدُهُ
فبكـاه النجـمُ ورقَّ لـه = ممّا يرعـاه ويرصـدُهُ
المطلوب من كل مشارك أن يأتي ببيتين قصيرين على الخبب
جئتم أهلا ....... بِكُمُ وَسهلا
قمرٌ حلوٌ ..........أنتم أحلى
جئ – تم – أهـْ – لا .........بَكُ – مُوَ – سهْ – لا
2 2 2 2 ...................(2) (2) 2 2
2 2 2 2 ..................2 2 2 2
6 2...........................6 2
ثمانية ......................ثمانية
قَمَ – رنْ – حلْ – وُنْ ...............أنْ - تُمْ– أحْ – لى ( ويجوز أنْ تُمُ )
(2) 2 2 2 .......................2 2 2 2
2 2 2 2 ...........................2 2 2 2
6 2......................................6 2
ثمانية ...............................ثمانيه
الخبب صوتياً
http://www.malkawi.com/cards/3aroodh/gold4.html
وهنا رابط مساعد
http://www.arood.com/vb/showthread.p...pagenumber=1
وبالتوفيق للجميع
دمتم بخير
وهنا بعض إبداع الأستاذة يسرى في تمثيل الخبب على الإكسل



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
أنواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: باب البحور (إيقاع الخبب)
الموضوع
البحور-الأعاريض - الأضرب
حوار حول الخبب - منقول
إيقاع على خزف بلدتي
الرقص على إيقاع الحرمان !!
رحبوا معي بأخي الفاضل إيقاع الصمت ميروو



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
vBulletin Optimisation by vB Optimise.

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة