ملتقى رابطة الواحة الثقافية
ملتقى رابطة الواحة الثقافية
التسجيل مدونات الأعضاء روابط إدارية مشاركات اليوم التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
Loading...
نرحب بكل حر كريم من أبناء الأمة ينتسب لهذا الصرح الكبير شرط أن يلتزم ضوابط الواحة وأهمها التسجيل باسمه الصريح ***** لن يتم تفعيل أي تسجيل باسم مستعار ولهذا وجب التنويه ***** نوجه عناية الجميع إلى ضرورة الالتزام بعدم نشر أكثر من موضوع واحد في قسم معين يوميا ، وكذلك عدم رفع أكثر من موضوعين لنفس العضو في الصفحة الأولى لأي قسم ***** كما يرجى التفاعل المثمر مع جميع مواضيع الملتقى والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين ********************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
الواحة صرح الأدب الأرقى فحافظوا عليه
زمان العهر [ الكاتب : ماجد وشاحي - المشارك : محمد محمود صقر - ]       »     أغنية المساء .. [ الكاتب : محمد ذيب سليمان - المشارك : محمد محمود صقر - ]       »     ألا أنعِمْ بما يشفي النُّفوسا [ الكاتب : عبدالستارالنعيمي - المشارك : محمد محمود صقر - ]       »     أنا والحزن [ الكاتب : أحمد بن محمد عطية - المشارك : محمد محمود صقر - ]       »     قدّيسة [ الكاتب : عبدالسلام حسين المحمدي - المشارك : محمد محمود صقر - ]       »     بقايا الأمس [ الكاتب : عيسى سلامي - المشارك : محمد محمود صقر - ]       »     لِمَ [ الكاتب : محمد سمير السحار - المشارك : محمد سمير السحار - ]       »     مــتـــاهـــة [ الكاتب : عصام فقيري - المشارك : محمد محمود صقر - ]       »     ذريني [ الكاتب : عبدالله يوسف - المشارك : محمد محمود صقر - ]       »     نظرات .. من ثقب ذاتي ! [ الكاتب : ياسر سالم - المشارك : ياسر سالم - ]       »     ****************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
العودة   ملتقى رابطة الواحة الثقافية > أَكَادِيمِيَّةُ الوَاحَةِ لِلآدَابِ وَعُلومِ اللغَةِ > مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

على أبواب الشعر-2-السببان والفاصلة

مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

يرجى من الأعضاء الالتزام بما يلي
1- عدم انكفاء العضو على مشاركاته ونصوصه والتفاعل المثمر مع جميع مواضيع الأعضاء والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين.
2- عدم إغراق الصفحة الأولى للقسم بمواضيع عضو بذاته ولا يسمح للعضو يوميا إلا بنشر موضوع واحد في القسم ورفع اثنين من مواضيعه كحد أقصى.
3- نحن هنا نلتقي لنرتقي بتفاعل كريم بعيدا عن النرجسية والأنانية والتقوقع ومعا نكون أقدر وأظهر فطوبى لكريم وتبا للئيم.
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع أنواع عرض الموضوع
قديم 16-05-2007, 03:01 AM   #1
على أبواب الشعر-2-السببان والفاصلة


وضعت الرابط توفيرا للتنسيق
وسأعيد تنسيقه بإذن الله - فيه بعض النقص فمعذرة


http://g.1asphost.com/2arood/1201-abwab-faselah.html

أو

http://www.freespaces.com/alarood/12...b-faselah.html
التطبيق على هذا الدرس في رابطه هذا وليس في صفحات المشاركين



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

  رد مع اقتباس
قديم 20-05-2007, 12:18 AM   #2



سلام الله عليكم..

هذه أول محاولة في تطبيق ما جاء في التمرين الأول من هذا الدرس :
يا أَسبَقَ الناسِ إِلى *** مَوَدَّتي ما أَخَّرَك

يَا / أَسْ / بَقَنْ / نَا /سِِ / إِِلَى = 2 2 3 2 1 3
بالتأصيل 4 3 4 3


مَوَدَّتي ما أَخَّرَك = مَوَد / دتي / ما / أَخ/ خرَك = 3 3 2 2 3
بالتأصيل = 4 3 4 3

وَناظِري إِلى الطَري***قِ لَم يَزَل مُنتَظِرَك

وَناظِري إِلى الطَري= وَ/ نا / ظِري / إِلط / طري = 1 2 3 3 3
بالتأصيل = 4 3 4 3

قِ لَم يَزَل مُنتَظِرَك = قِ / لَم / يَزَل / مُن / تَ / ظِرَك = 1 2 3 2 1 3
بالتأصيل = 4 3 4 3

أتمنى التوفيق ودمتم بخير..



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

سنبقي أنفسا يا عز ترنو***** وترقب خيط فجرك في انبثاق
فلـم نفقـد دعـاء بعد فينا***** يــخــبــرنا بـأن الخيــر باقــي

  رد مع اقتباس
قديم 20-05-2007, 02:21 PM   #3


أستاذة نهيلة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ممتازة
مع ملاحظة جعل الزوجي أزرق والرقم 3 الأصلي أحمر، دوما.
بانتظار التطبيق على الفاصلة.
وبعدها سأطرح درسا آخر، أنت وحدك من المشاركين الجدد مؤهلة له بحكم مشاركتك في كل ما سبقه، لتكوني بانتظار من يلحقون بك لتوجيههم
يرعاك الله.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 21-05-2007, 12:38 AM   #4


بارك الله بك أستاذ خشان.. في التطبيق الأول وضعت اللون الأحمر على الرقم 4 بدل 3 وذلك لاختلاط الأرقام في صفحة الرد إذ تتداخل فيما بينها وقت تنسيق الألوان
وهذا تطبيقي على ما جاء في الجزء الثاني من هذا الدرس..

من صنف الفاصلة – القصيدةالثانية :
عِشقٌ تَجَدَّدَ ثانِيَه***وَقُوى الشَبيبَةِ واهِيَه
عِش/ قٌن / تَجَدْ / دَدَ / ثا / نِيَه..... وَ / قُوَشْ/ شَبِي /بَ / تِوَا / هِيه
2 2 3 2 2 3....... 1 3 3 1 3 3
4 3 4 3 ........ ((4) 3 ((4) 3

أتمنى التوفيق ودمتم بخير..



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 21-05-2007, 03:37 AM   #5


من صنف الفاصلة – القصيدةالثانية :
عِشقٌ تَجَدَّدَ ثانِيَه***وَقُوى الشَبيبَةِ واهِيَه
عِش/ قٌن / تَجَدْ / دَدَ / ثا / نِيَه..... وَ / قُوَشْ/ شَبِي /بَ / تِوَا / هِيه
2 2 3 2 2 3....... 1 3 3 1 3 3
4 3 4 3 ........ ((4) 3 ((4) 3
أحسنت مع ملاحظة
عِش/ قٌن / تَجَدْ / دَدَ / ثا / نِيَه..... وَ / قُوَشْ/ شَبِي /بَ / تِوَا / هِيه
2 2 3 (2) 2 3 ...............(2) 2 3 (2) 2 3
4 3 ((4) 3 ..................(( 4) 3 ((4)3
أو
2 2 3 1 3 3 ...................1 3 3 1 3 3
4 3 ((4) 3 ..................(( 4) 3 ((4)3



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 24-05-2007, 03:14 AM   #6


يعطيكم ربي العافية

ومعكم تحلوا الاوقات وتزيد المعرفة

دمتم بود



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 15-06-2007, 09:42 AM   #7


على أبواب الشعر-2- السببان والفاصلة

من صنف السببين – القصيدة الأولى :

وَكَيفَ يا مُعَذِّبي = قَطَعتَ عَنّي خَبَرَك
وَ / كَي / فَيا / مُعَذْ / ذِبي / = قَطَعْ / تَعَنْ / ني / خَ / بَرَك
1 2 3 3 3 ....... 3 3 2 1 3

تأصيل الوزن:
وا / كَي / فَيا / مو / عَذْ / ذِبي / = قَا / طَعْ / تَعَنْ / ني / خَا / بَرَك
2 2 3 2 2 3 .... 2 2 3 2 2 3
4 3 4 3 ....... 4 3 4 3

*

وَعَن غَرامي كُلَّما = لامَكَ قَلبي عَذَرَك
وَ / عَنْ / غَرا / مي / كُلْ / لَما / = لا / مَكَ / قَلْ / بي / عَ / ذَرَك
1 2 3 2 2 3 ........ 2 2 2 2 1 3

تأصيل الوزن:
وا / عَنْ / غَرا / مي / كُلْ / لَما / = لا / ما / كَقلْ / بي / عا / ذَرَكْ
2 2 3 2 2 3 ..... 2 2 3 2 2 3
4 3 4 3 ........ 4 3 4 3

أرجو أن أكون قد وفقت في إجابتي.

ملاحظة: وجدت صعوبة كبيرة في تنسيق الألوان، ربما يجب أن نجد حلاً لهذه المشكلة.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 15-06-2007, 10:36 AM   #8


الأستاذة سارة
ممتازة
واعتمادك إضافة لتأصيل الأرقام تأصيل اللفظ بإشباع الحركات رائع، وهو أقرب ما يكون للتلحين عند الإنشاد.
لا داعي للتلوين عند التطبيق إلا حيث يلزم التوضيح حول رقم ما.
ليتك تقرئين فصل ( تأنيس الأرقام ) في الرابط:
http://www.geocities.com/khashan_kh/69-ho-or-hoo.html
وفقك الله.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 15-06-2007, 11:24 AM   #9


من صنف الفاصلة ( أولها خببي ) – القصيدةالثانية :

وَقُلِ السَلامُ عَلَيكُم = يَأَهلَ تِلكَ الناحِيَه
تقطيع سمعي = وَ / قُلِسْ / سَلا / مُ / عَلَي / كُمو / = يا / أهـْ / لَتِلْ / كَنْ / نا / حِيهْ
تقطيع سمعي = 1 3 3 1 3 3 ...... 2 2 3 2 2 3
تقطيع (خَبَـ)ـبي = (وَقُ) / لِسْ / سَلا / (مُعَ) / لَي / كُمو / = يا / أهـْ / لَتِلْ / كَنْ / نا / حِيهْ
تقطيع (خَبَـ)ـبي = (2) 2 3 (2) 2 3 .......... 2 2 3 2 2 3
الوزن بالطريقتين حسب واقعه = ((4) 3 ((4) 3 .......... 4 3 4 3
الوزن بالطريقتين حسب أصله النظري = 4 3 4 3 .......... 4 3 4 3

*

وَحَياتِكُم وَحَياتِكُم = تِلكَ المَوَدَّةُ باقِيَه
تقطيع سمعي = وَ / حَيا / تِكُم / وَ / حَيا / تِكُم / = تِلْ / كَلْ / مَوَدْ / دَ / تُبا / قِيَه
تقطيع سمعي = 1 3 3 1 3 3 ........ 2 2 3 1 3 3
تقطيع (خَبَـ)ـبي = (وَحَ) / يا / تِكُم / (وَحَ) / يا / تِكُم / = تِلْ / كَلْ / مَوَدْ / (دَةُ) / با / قِيَه
تقطيع (خَبَـ)ـبي = (2) 2 3 (2) 2 3 ........ 2 2 3 (2) 2 3
الوزن بالطريقتين حسب واقعه = ((4) 3 ((4) 3 .......... 4 3 ((4) 3
الوزن بالطريقتين حسب أصله النظري = 4 3 4 3 .......... 4 3 4 3

أرجو أن أكون قد وفقت هنا أيضاً.
لك الشكر أستاذ خشان وسوف أطلع على الرابط إن شاء الله.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 15-06-2007, 11:49 AM   #10


الأخت الأستاذة سارة
ممتازة
حسب الأصل النظري نرمز للفاصلة سواء أكانت (2) 2 أو 2 2 بـ 4 أو 2 2
يرعاك الله.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
أنواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: على أبواب الشعر-2-السببان والفاصلة
الموضوع
إيقاعان - على أبواب الشعر
على أبواب الشعر( إهداء إلى أستاذي خشان محمد خشان)
توجيه حول تمارين (على أبواب الشعر )
كيف أكتشفت موهبة الشعر وكيف نميتها ( حكايتي مع الشعر )
خلف أبواب المجيء



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
vBulletin Optimisation by vB Optimise.

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة