أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: اللغة أداة للتواصل

  1. #1
    قلم مشارك
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    المشاركات : 141
    المواضيع : 29
    الردود : 141
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي اللغة أداة للتواصل

    اللغة
    (أداة للتواصل و مظهر للتفكير )
    فى مقال لها عن اللغة , تعرضت الأستاذة لميس الإمام فى مقال لها للرؤى الفلسفية لمفهوم اللغة و وظيفتها و علاقتها بالفكر : أهى أسبق منه أم لاحقة عليه .
    و ها هنا فإنى أحاول أن أتناول الموضوع من زاوية أخرى , من منظور علم النفس و علم الألسنية .
    فالإنسان هو الحيوان الوحيد القادر – حسب قول أرسطو – على ترجمة أفكاره و مشاعره إلى رموز ( ألفاظ) و عبارات مفهومة لدى أبناء مجتمعه .. رغم أنه قد يكون لدى الحيوان – كالنحل مثلا – وسيلة مختلفة ( لغة ) للقيام بمثل هذا الدور.
    و قد وضع بعض الباحثين عددا من الخصائص التى تتميز بها اللغة الإنسانية عن غيرها , منها :
    1- أنها تتسع للتعبير عن المعارف و التجارب و الخبرات الماضية و الآمال فى المستقبل .
    2- أنها رموز اصطلاحية غير مباشرة .
    3- لدى الإنسان وعى بالعلامات التى يستخدمها قصدا على أنها وسائل لتحقيق الأغراض .
    4- يستخدم الإنسان اللغة فى التعبير عن الأشياء العيانية الملموسة , كما يستخدمها للتعبير عن الأفكار المجردة .
    5 - يستخدم الإنسان اللغة للتعبير عن أشياء أو أحداث بعيدة عن المتكلم زمانا و مكانا .
    6 - يعمم الإنسان الألفاظ التى يستخدمها للإشارة إلى أشياء متشابهة ( فيطلق مثلا كلمة مستطيل على المائدة , الملعب ..الخ )
    7 – لغة الإنسان تتألف من وحدات و قواعد للتأليف بين الوحدات (حروف و كلمات و جمل و تراكيب ) .
    8 – لغة الإنسان محكومة بقواعد يفرضها عليه المجتمع الذى ينتمى إليه .
    9 – تتنوع اللغة بتنوع الجماعات و بفعل عاملى الزمان و المكان .
    10- يكتسب الفرد لغته من المجتمع الذى يعيش فيه .
    و لقد اهتم الفلاسفة الأقدمين باللغة , فها هو أفلاطون يرى أن اللغة ظاهرة معقدة , و تدور نظريته فيها حول وظيفة الألفاظ , و وراثة اللغة و اكتسابها . أما أرسطو فيرى أن اللغة هى الأصوات التى نستخدمها فى نقل المعانى من شخص إلى آخر .. فالصوت هنا له معنى .
    أما علماء النفس فيهتمون بدراسة اللغة من نواح ثلاث :
    1- إنتاج اللغة : أى ما هى العمليات العقلية التى يتمكن بها الناس من قول ما يقولون ؟
    2- إدراك أو فهم اللغة : أى ما هى العمليات العقلية التى يتمكن بها الناس من إدراك الكلام أو فهمه و تذكر ما يسمعونه أو يقرأونه ؟
    3- اكتساب اللغة و ترقيها : أى كيف يتعلم الأطفال إنتاج اللغة و فهمها .
    و إلى جانب ذلك هناك مباحث أخرى مثل اضطرابات اللغة , و علاقة اللغة بالوظائف المعرفية , و بالجهاز الهضمى و التفكير .. الخ
    و عن وظائف اللغة فقد وضع هاليداى (Halliday) عددا من المهام التى تقوم بها اللغة :
    1- الوظيفة النفعية : التعبير عن الحاجات و الرغبات .
    2- الوظيفى التنظيمية : و تتمثل فى التحكم فى سلوك الآخرين بالطلب و الأمر .
    3- الوظيفة التفاعلية : و تهدف إلى التفاعل مع الغير من أفراد المجتمع .
    4- الوظيفة الشخصية : التعبير عن الرؤى و المشاعر و الاتجاهات , أى إثبات الهوية الشخصية .
    5- الوظيفة الاستكشافية : استكشاف و فهم البيئة.
    6- الوظيفة التخيلية : تتمثل فى الإنتاج الفنى (الشعر ) الذى يعكس الانفعالات و التجارب و الأحاسيس .
    7- الوظيفة الإخبارية : نقل المعلومات إلى الآخرين سواء إلى جيله أو إلى الأجيال التالية و فى أماكن مختلفة .
    8- الوظيفة الرمزية : باعتبار الألفاظ ترمز إلى موجودات فى العالم الخارجى .
    و كان من نتيجة التقارب بين علم النفس و علم اللغة أن نشأ فرع جديد فى علم النفس سمى علم النفس اللغوى Psycholinguistics رغم أن علماء اللغة يصرون على أن للغة علما مستقلا هو الـ Linguistics ( وترجم إلى العربية تحت مسمى اللسانية أو الألسنية ) و هو علم ظهر فى ستينيات القرن الماضى على يدى فرديناند دى سوسير F. De Soussir) )
    ثم جاء تشومسكى Chomsky و وضع منهجا جديدا سماه المنهج التوليدى الذى يرى أن دراسة اللغة يجب أن تقوم أولا على دراسة العقل الإنسانى , ولذلك يرى أن علم اللغة يجب أن يكون فرعا من فروع علم النفس الإدراكى , لكن البعض الآخر قد توسع فى الفهم فرأوا أن علم النفس اللغوى يدرس العلاقة بين اللغة و العقل الإنسانى مثل اكتساب اللغة باعتبارها عملية عقلية نفسية , و إدراك الكلام , و طبيعة العلاقة بين اللغة و التفكير و علاقة اللغة بالشخصية ...الخ .-------------------------------------
    حاشية
    من الغريب أن العرب القدماء لم يعرفوا كلمة ( لغة ) بمعناها المتداول الآن , وإنما كان معناها لديهم ( لهجة ) فكان يقال ( لغة قريش ) و يقصد بها (لهجة قريش ) , بل إن الكلمة ( لغة ) لم ترد إطلاقا فى القرآن الكريم , و إنما وردت كلمة ( لسان ) لتسخدم للدلالة على ما يلى :
    1- آلة الكلام : ( ألم نجعل له عينين , و لسانا و شفتين ) .
    2- اللغة التى هى مجموع الكلمات و القواعد الموضوعة : ( و ما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه ) .
    3- الكلام , بمعنى الاستعمال الفردى للغة : ( لعن الذين كفروا من بنى اسرائيل على لسان داوود و عيسى بن مريم ) .
    4- الأسلوب , بمعنى الخاصة الفردية للمتكلم : ( وأخى هارون هو أفصح منى لسانا , فأرسله معى ردءا ) .
    إذن فكلمة لسان أكثر شمولية من كلمة لغة .
    و قد استخدم ابن النديم فى الفهرست كلمة اللسان – لا اللغة – فقال : اللسان السريانى و اللسان اليونانى . و أطلق الفيلسوف الإسلامى الفارابى – فى إحصاء العلوم – على العلوم اللغوية اسم ( علوم اللسان ) , و أطلق عليها أبو حيان مصطلح ( علوم اللسان العربى ) و كذلك ابن خلدون فى مقدمته .
    أما فى العصر الحديث فقد أطلق عليها الأب مرمرجى الدومينيكى اسم ( الألسنية ) سنة 1937 و كذلك الدكتور محمد مندور سنة 1946 .

    مصطفى سلام

  2. #2
    في ذمة الله
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    العمر : 76
    المشاركات : 674
    المواضيع : 101
    الردود : 674
    المعدل اليومي : 0.11

    افتراضي

    الأستاذ الفاضل / مصطفي سلام
    الأصل في الكلام هو الصوت ولكل حرف جرس أو وحدة صوتية من مجموعها تتكون الكلمات{ يا آدم أنبئهم بأسمائهم 00 الآية }
    فنطق الأسماء هو البداية وكل الكائنات لها أصوات وهو ما اشار إليه القرآن عندما أخبرنا رب العزة أنه علم سليمان منطق الطير واسمعه حديث النملة عندما حذرت قومها من سليمان جنوده
    ولو تمعنا في بعض الكلمات التي وردت في القرآن { بكة 000 مكة 00 مكاء 00 بكاء } تجدها بلسان أقوام وقبائل عرية مختلفة تنطق اسم مكة بالباء وأخري يالميم ويقول جورجي زيدان في كتابة فلسفة اللغة أن البك بلغة شمال الحجاز والشام تعني بيت الاله الطاهر والبعل هو ما كان يعبد آنذاك
    فـ {بعل ـ بك } تعني بيت الإله ويقول الإمام علي كرم الله وجهه " نحن قوم لا ننبر( أي لا ننطق الهمزة ) ولولا أن القرآن نزل بالبنبر ما نبرنا 00 وتلك لهجة الشام إلي اليوم لا ينطقونها تجدهم يقولون : خي 00 بي 00 خبِّرنا وتجد مثلهم أهل الموصل في العراق ينطقون القاف كاف 00 وهكذا في كل مناطق وقبائل العرب لكل منهم لسان أو لهجة
    وللحديث بقية
    خالص تقديري واحترامي

  3. #3
    قلم مشارك
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    المشاركات : 141
    المواضيع : 29
    الردود : 141
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي

    الأستاذ الكريم الشربينى خطاب :
    لقد كانت مشاركتك تلك إضافة رائعة للتعريف باللغة ، و سعت من المفاهيم بالأسانيد القرآنية التى هى فى الحقيقة المحك و المعيار بالنسبة للغتنا الجميلة ..
    شاكر لك و ممتن لهذه الإضافة الرائعة ،،،
    مصطفى سلام

  4. #4
    الصورة الرمزية عطاف سالم شاعرة
    تاريخ التسجيل : Feb 2007
    الدولة : في قلب النور
    المشاركات : 1,795
    المواضيع : 112
    الردود : 1795
    المعدل اليومي : 0.29

    افتراضي

    مقال قيم راقي يستحق التأمل والوقوف عنده
    وهذه لغة الانسان والتي قد يتوصل إليها من بعض الاصوات حوله من الطبيعة أيضا إذ عبر عن صوت الماء مثلا بالخرير وصوت الريح بالصفير..
    وماذاك إلا لأن تلك الحروف تتكرر في اصواتهما أيضا وقس على ذلك بقية الأصوات....
    وللغة دلالات كثيرة ولأصوات أحرفها كذلك دلالات .....
    لذا أقول هذه لغة الانسان فكيف بماوراء اللغة ؟
    والقائلين قديما أن الألفاظ قد انتهت واستهلكت بانتهاء المعاني فقد برهن الزمن على أن المعاني تتوالد ومن ثم فالالفاظ أيضا تتوالد وتتجدد تبعا لذلك...........
    لغة الانسان غنية جدا ومتجددة وتتوالد
    ولو لم يكن من وظائف اللغة سوى الوظيفة التخيلية والتي تتمثل فى الإنتاج الفنى (الشعر ) الذى يعكس الانفعالات و التجارب و الأحاسيس ........ لكان كافيا .
    سعدت بالانطراح بين يدى ههذا المقال كثيرا
    بارك الله في قلم صاحبه وقلبه
    وخالص تحيتي وتقديري

  5. #5
    قلم مشارك
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    المشاركات : 141
    المواضيع : 29
    الردود : 141
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي

    إضافة جديدة ممتازة جادت بها قريحة الأستاذة عطاف السماوى .. تستحق كل تقدير و إجلال , بممثل هذه التعليقات يزداد النص ثراء ..
    الشكر و الامتنان ,,,
    مصطفى سلام

  6. #6
    الصورة الرمزية خليل حلاوجي مفكر أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    الدولة : نبض الكون
    العمر : 57
    المشاركات : 12,545
    المواضيع : 378
    الردود : 12545
    المعدل اليومي : 1.83

    افتراضي

    لغة الإنسان محكومة بقواعد يفرضها عليه المجتمع الذى ينتمى إليه .
    \
    واليوم وعلم الاجتماع يأخذ بعداً عولميا ً تصبح اللغة اداة تسخير لغائية الحياة ... الم نشاهد اليوم صناعة المصطلح وترويجه كسلاح بيد المتنفذين خذ مثلا ً كلمة ( ارهاب ) الم تتم برمجتها لتعني دلالة جديدة عند السامع .... وطبعا ً اصبحت سلاحا ً بيد من يبغي ترويج فكرة ( اسلمة الارهاب )
    طبعا ً اللغة هنا .... اداة طيعة لهؤلاء اذا تنبهنا الى ان اللغة عشقت ببرامج اعلامية كانت الصورة فيها عنصر فعال
    فيكفي ان تعرض مجلة التايم صورة مئذنة على شكل بندقية ... لتربط صورة الاسلامي بالعنف

    \

    الموضوع شائك وبحاجة الى تفصيل اكثر في هذه الجزئية
    ولربما عدت لاكمل الفكرة

    \

    اشكر لكم حضوركم الفاعل ...
    الإنسان : موقف

المواضيع المتشابهه

  1. أَدَاةُ الاسْتِفْهَـام...للشاعر حسين حرفوش
    بواسطة حسين حرفوش في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 29-09-2010, 09:50 PM
  2. من روائع الموروث الشعبى ......... دعوة للتواصل
    بواسطة اسلام محروس في المنتدى أَدَبُ العَامِيَّة العَرَبِيَّةِ
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 27-11-2007, 08:25 AM
  3. الدولة أداة الدكتاتوريه
    بواسطة محمد الدسوقي في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 14-02-2004, 10:35 AM