ملتقى رابطة الواحة الثقافية
ملتقى رابطة الواحة الثقافية
التسجيل مدونات الأعضاء روابط إدارية مشاركات اليوم التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
Loading...
نرحب بكل حر كريم من أبناء الأمة ينتسب لهذا الصرح الكبير شرط أن يلتزم ضوابط الواحة وأهمها التسجيل باسمه الصريح ***** لن يتم تفعيل أي تسجيل باسم مستعار ولهذا وجب التنويه ***** نوجه عناية الجميع إلى ضرورة الالتزام بعدم نشر أكثر من موضوع واحد في قسم معين يوميا ، وكذلك عدم رفع أكثر من موضوعين لنفس العضو في الصفحة الأولى لأي قسم ***** كما يرجى التفاعل المثمر مع جميع مواضيع الملتقى والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين ********************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
الواحة صرح الأدب الأرقى فحافظوا عليه
عقلي الآن يتحدث ..!!! [ الكاتب : صابرين الصباغ - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     عندما يهوي الغزال.. [ الكاتب : ريمة الخاني - المشارك : ريمة الخاني - ]       »     وَحـــــدة [ الكاتب : بابيه أمال - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     سيرة ظل 1 - الخفاش - [ الكاتب : محمد الشرادي - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     أغنية المساء .. [ الكاتب : محمد ذيب سليمان - المشارك : محمد ذيب سليمان - ]       »     غروب في وطني ....... [ الكاتب : عبدالحليم الطيطي - المشارك : محمد ذيب سليمان - ]       »     حزن ،، في رمضان [ الكاتب : عبدالحليم الطيطي - المشارك : محمد ذيب سليمان - ]       »     مكتبة عامة لتنزيل الكتب ... [ الكاتب : د. عبد الفتاح أفكوح - المشارك : د. عبد الفتاح أفكوح - ]       »     خروج [ الكاتب : سلوى سعد - المشارك : رافت ابوطالب - ]       »     خطأ العلامة المركبة (:-) إن لم توجد أجزاء ولا أقسام [ الكاتب : فريد البيدق - المشارك : فريد البيدق - ]       »     ****************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
العودة   ملتقى رابطة الواحة الثقافية > أَكَادِيمِيَّةُ الوَاحَةِ لِلآدَابِ وَعُلومِ اللغَةِ > مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

بحور الشعر -1- مجموعة 2

مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

يرجى من الأعضاء الالتزام بما يلي
1- عدم انكفاء العضو على مشاركاته ونصوصه والتفاعل المثمر مع جميع مواضيع الأعضاء والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين.
2- عدم إغراق الصفحة الأولى للقسم بمواضيع عضو بذاته ولا يسمح للعضو يوميا إلا بنشر موضوع واحد في القسم ورفع اثنين من مواضيعه كحد أقصى.
3- نحن هنا نلتقي لنرتقي بتفاعل كريم بعيدا عن النرجسية والأنانية والتقوقع ومعا نكون أقدر وأظهر فطوبى لكريم وتبا للئيم.
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع أنواع عرض الموضوع
قديم 20-05-2007, 03:31 PM   #1
بحور الشعر -1- مجموعة 2


يشترط فيمن يطبق على بحور الشعر أن يكون قد فهم واجتاز الموضوعين :
إيقاعان
[IMG]http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?t=22345[/url]
السببان والفاصلة
http://www.rabitat-alwaha.net/moltaq...ad.php?t=22733
ولغاية الآن فلم تستكمل الدروس السابقة إلا الأستاذة نهيلة، وقد أجادت وآمل أن تعتبر نفسها مشرفة على دروس الفصيح كما تشرف الأستاذة شمس على دروس النبطي.وأترك للأستاذة نهيلة خيار طريقة المشاركات على بحور الشعر، وتخطر ببالي ثلاثة طرق هي :1- أن يطبق كل في صفحته 2 - أن يطبق الجميع في هذا الرابط 3 - أن تبقى الدروس مستقلة مثبتة ويفتح رابط خاص لتطبيقات كل درس، أو أية طريقة أخرى تختارها الأستاذة نهيلة.
تصنف بحور الشعر في مجموعات حسب الأرقام الزوجية التي فيها، ومعرفة خصائص الأرقام الزوجية في كل مجموعة تعني فهمنا لخصائص بحور كل مجموعة
والمجموعات هي :
1- مجموعة 2
2- مجموعة 4
3- مجموعة 4و2
4- مجموعة 6
وهذه المجموعة الأولى – مجموعة 2
وتشمل بحري
المتدارك = 2 3 2 3 2 3 2 3
المتقارب = 3 2 3 2 3 2 3 2
الرقم الزوجي الوحيد بها هو 2 ( باستثناء آخر البيت في بعض صورها النادرة حيث يرد 22 ويؤجل فهم سر هذا إلى التخاب بعد استكمال البحور كافة)
وهذه المجموعة بحرية صرفة لا يوجد بها - افتراضا- أي سبب خببي ، ومقاطعها هي
3 ..........وتد لا يتغير أبدا
2 ..........سبب خفيف ثابت لا يحذف ساكنه
2 ..........سبب خفيف = 1ه.....ويجوز حذف ساكنه ليصبح1 ه= 1
يحبذ أن يطلع القارئ على (دوائر البحور – ساعة البحور ) التي على الشكل:
[url]http://www.geocities.com/khashan_kh/sa3ah.gif[/IMG]
والمطلوب في هذه المرحلة معرفة كيفية استخراج وزن كل من بحري المتدارَك والمتقارِب من الدائرة الأولى ( الصغرى – أ) كما هو مشروح على الرابط:
http://www.geocities.com/khashan_kh/...tulbohoor.html
وسنعرف كيف نستخرج بحور كل مجموعة من ذلك الشكل عند التعرض لها.
وفيما يلي الدرس :
http://www.geocities.com/alarud/203-majmoaa-2.html



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

  رد مع اقتباس
قديم 23-05-2007, 04:33 PM   #2


أستاذي القدير خشان
تحية طيبة
أرجو إبداء رأيك فيما نظمت ، فهل يصح هذا الوزن على الدوبيت ؟ وشكرا لك من قبل ومن بعد .
لمـَّني بالهوى يا عاشق المتبول= بالغٌ قلبنا بقبضة التعويل
قد ملكت الجوى مستلهم الأعذار =فاستمح عذرنا من رؤية التحليل
كلنا جنده حُيـْيــِتَ بالإيماء =من أكف الرضا من بسمة المخضول
جئتنا عاشقا من قبل يا آهاتي =ليت أن الهوى تاج على إكليل
أرقت أعيني في لمحة أحزاني =فاستفاض الهنا من لثغة التهليل
يا حفيظ الجوى الله يا الله=أنت في مهجتي بالهمس والترتيل
صنْ لنا حبنا من لمسة الأوجاع = إننا يـُتـَّم ٌ بأعين المسئول
ــــــــــــــــ وكل تفعيلاته
فاعلن فاعلن مستفعلن مفعول إلا زحاف وقع على في بعض الأبيات مستفعلن فأصبحت متفعلن
ولك باقة شكر وأجلال .



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

  رد مع اقتباس
قديم 23-05-2007, 10:47 PM   #3


سلام الله عليكم..

تطبيق التمارين :
1- المطلوب أن ينظم كل مشارك بيتا أو بيتين قصيرين على الوزن التالي ويقطعهما :
3 2 3 2 ...........3 2 3 2


أَيَا بَحْرَ شِعْرٍ *** أَنَا فِي امْتِحَانٍ
أُجِيـدُ الْكَلاَمَ *** بِدُونِ اتِّـزَانٍ

أَيَا / بَحْ / رَشِعْ / رِنْ *** أَنَا / فِمْ / تِحَا / نِنْ
3 2 3 2 *** 3 2 3 2

أُجِي / دُلْ / كَلاَ / مَا *** بِدُو / نِتْ / تِزَا / نِنْ
3 2 3 2 *** 3 2 3 2

2- المطلوب كتابة بيتين على أرقام المتدارك وتقطيعهما
2 3 2 3 .........2 3 2 3


كُلُّ نَفْسٍ تَرَى*** نُورَهَا فِي صَلاَة
تَرْتَقِي بِالْهُدَى*** فِي دُرُوبِ النَّجَاة

كُلْ / لنَفْ / سِنْ / تَرَى*** نُو / رَهَا / فِي / صَلاَ / ة
2 3 2 3 *** 2 3 2 3 ه

تَرْ / تَقِي / بِلْ / هُدَى*** فِي / دُرُو / بِنْ / نََجَا / ة
2 3 2 3 *** 2 3 2 3 ه

3- وهذه قصيدة للمتنبي على بحر المتقارب والمطلوب تقطيع أبياتها بالترتيب مع التبصر في السبب 2 وإمكانية زحافه أي تحول 2 إلى 1 ومقارنة ذلك بما عبرت عنه بالألوان من جواز الزحاف وامتناعه :

أحُلمــاً نَــرى أمْ زمانــاً جَــديدا=أَم الخَـلْقُ فـي شَـخصِ حَـيٍّ أُعِيـدَا
تَجَـــلَّى لنـــا فأضأنـــا بــهِ=كأنَّـــا نُجـــومٌ لقيــنَ سُــعودا

أحُلمــاً نَــرى أمْ زمانــاً جَــديدا
أَحُلْ / مَنْ / نَرَى / أَمْ / زَمَا / نَنْ / جَدِي / دَا
3 2 3 2 3 2 3 2

أمِ الخَـلْقُ فـي شَـخصِ حَـيٍّ أُعِيـدَا
أَمِلْ / خَلْ / قُفِي / شَخْ / صِحَيْ / يِنْ / أُعِي / دَا
3 2 3 2 3 2 3 2

تَجَـــلَّى لنـــا فأضأنـــا بــهِ
تَجَلْ / لَى / لَنَا / فَ / أَضَأْ / نَا / بِهِي
3 2 3 1 3 2 3

كأنَّـــا نُجـــومٌ لقيــنَ سُــعودا
كَأَنْ / نَا / نُجُو / مَنْ / لَقِي / نَا / سُعُو / دَا
3 2 3 2 3 2 3 2

أتمنى التوفيق ودمتم بخير..



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

سنبقي أنفسا يا عز ترنو***** وترقب خيط فجرك في انبثاق
فلـم نفقـد دعـاء بعد فينا***** يــخــبــرنا بـأن الخيــر باقــي

  رد مع اقتباس
قديم 23-05-2007, 11:42 PM   #4


الأستاذة نهيلة
ممتازة كعادتك، حسنا هكذا صار علي تحضير الدرس التالي ،وصار عليك أن تضمي هذا الدرس إلى الدروس التي تشرفين على رعاية المشاركين وتوجيههم فيها.
ملاحظة صغيرة لا تنقص شيئا من امتيازك
أَيَا بَحْرَ شِعْرٍ *** أَنَا فِي امْتِحَانٍ .......أنا فمْ تحا ني
أُجِيـدُ الْكَلاَمَ *** بِدُونِ اتِّـزَانٍ .........بدو نتْ تزا ني
آخر البيت لا ينون أبدا
ثم الأسباب كلها زرقاء عدا السبب الأخير ( فيغلب عليه السواد)
يرعاك الله.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 24-05-2007, 02:54 AM   #5


اهلا عزيزتي امولة واهلا باديبنا الراقي محمد الحريري

وممتازة اختي امال .. الي الامام

اما مايخص قصيدتك استاذنا محمد .. فقد فتح الاستاذ خشان لها صفحة خاصه وهناك سيتم الحوار

دمتم بخير :)



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 26-06-2007, 12:31 AM   #6


دروس على مجموعة 2

التمارين :

1- المطلوب أن ينظم كل مشارك بيتا أو بيتين قصيرين على الوزن التالي ويقطعهما

3 2 3 2 ...........3 2 3 2

فؤادي جريحٌ..........ودمعي سحيح
فيا خل من ذا ......... لقتلي يبيح

فؤا3 دي2 جري3 حن2...........ودم3 عي2 سحي3 حن2
=3 2 3 2................. 3 2 3 2

فيا3 خل2 لمن3 ذا2.............لقت3 لي2 يبي3 حو2
=3 2 3 2 ...............3 2 3 2


التمرين الثاني
- المطلوب كتابة بيتين على أرقام المتدارك وتقطيعهما

2 3 2 3 .........2 3 2 3

ياحبيبي أنا ......... باللقا حالم
والهوى محنتي......... والنوى قاصم

يا2 حبي3 بي2 انا3............بل2 لقا3 حا2 لمو3
=2 3 2 3........................2 3 2 3
ول2 هوى3 مح2 نتي3..........ون2 نوى3 قا2 صمو3
=2 3 2 3.......................2 3 2 3

وبدون تلوين لصعوبة التلوين



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع


خافقي كالنار يلهب

  رد مع اقتباس
قديم 26-06-2007, 12:37 AM   #7


- وهذه قصيدة للمتنبي على بحر المتقارب والمطلوب تقطيع أبياتها بالترتيب مع التبصر في السبب 2 وإمكانية زحافه أي تحول 2 إلى 1 ومقارنة ذلك بما عبرت عنه بالألوان من جواز الزحاف وامتناعه




أحُلمــاً نَــرى أمْ زمانــاً جَــديدا

أحل3 من2 نرى3 أم2 زما3 نن2جدي3 دا2
=3 2 3 2 3 2 3 2

أمِ الخَـلْقُ فـي شَـخصِ حَـيٍّ أُعِيـدَا
امل3 خل2 قفي3 شخ2 صحي3 ين2 اعي3 دا2
=3 2 3 2 3 2 3 2

استاذيَّ خشان ونادية
انظرا لتطبقي هنا هل هو صحيح وهل امشي على منواله

ولا ادري عن التلوين هل عاد هنا ضرورة ؟؟؟
ولكما خالص تحيتي



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 30-06-2007, 10:44 PM   #8


بحور الشعر -1- مجموعة 2

تطبيق التمارين :

1. المطلوب أن ينظم كل مشارك بيتا أو بيتين قصيرين على الوزن التالي ويقطعهما :
3 2 3 2 ...........3 2 3 2

فصول حوتها ليالي الألم=قواميس هجر نعاها القلم
رواها الشعور بدمع سخين=فكانت دماها مداد الكلم
.
فصول حوتها ليالي الألم=قواميس هَجر نعاها القلم
فُصُو / لنْ / حَوَتْ / ها / لَيا / لِلْ / ألَمْ / = قَوا / مِي / سُهَجـْ / رِنْ / نَعا / هَلْ / قَلَمْ
3 2 3 2 3 2 3 .... 3 2 3 2 3 2 3
.
رواها الشعور بدمع سخين=فكانت دماها مداد الكلم
رَوَا / هَشْ / شُعُو / رُ / بِدَمْ / عِنْ / سَخِي / نْ = فَكَا / نَتْ / دِما / ها / مِدا / دُلْ / كَلِمْ
3 2 3 1 3 2 3 ه .... 3 2 3 2 3 2 3
.
2. المطلوب كتابة بيتين على أرقام المتدارك وتقطيعهما :
2 3 2 3 .........2 3 2 3

غَائبٌ عَنْ حِمانا= حَاضِرٌ في سَمانا
أنْتَ في الْقَلبِ مُقْيمٌ=ليسَ تَنْساكَ رُبانا
.
غَائبٌ عَنْ حِمانا= حَاضِرٌ في سَمانا
غَا / ئبُنْ / عَنْ / حِمَا / نا / = حَا / ضِرُنْ / في / سَما / نا
2 3 2 3 2 ........ 2 3 2 3 2
.
أنْتَ في الْقَلبِ مُقْيمٌ=ليسَ تَنْساكَ رُبانا ؟؟؟؟
أنْ / تَفِلْ / قَلْ / بِ / مٌقِي / مُنْ / = لَيْ / سَتنْ / سا / كَ / رُبا / نا
2 3 2 1 3 2 ........ 2 3 2 1 3 2
.
أرجو أن أكون قد وفقت مع أن البيت الأخير حيرني كثيراً!
وأرجو المعذرة لتأخري في تطبيق الدروس.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 30-06-2007, 11:00 PM   #9


تابع بحور الشعر -1- مجموعة 2

تطبيق التمارين :

3. تقطيع أبيات من قصيدة للمتنبي على بحر المتقارب مع التبصر في السبب 2 وإمكانية زحافه أي تحول 2 إلى 1 ومقارنة ذلك بما عبرت عنه بالألوان من جواز الزحاف وامتناعه :

رَأينــــا ببَــــدْرٍ وآبائــــهِ = لبَـــدْرٍ وَلــوداً وبَــدْراً وَليــدا
طلبنـــا رِضــاهُ بــتَركِ الــذي = رضينــا لــهُ فَتَرَكنــا السُّــجودا

رَأينــــا ببَــــدْرٍ وآبائــــهِ = لبَـــدْرٍ وَلــوداً وبَــدْراً وَليــدا
رَأي / نا / بَبَدْ / رِنْ / وءا / با / ئهِي / = لِبَدْ / رِنْ / وَلوْ / دَنْ / وَبَدْ / رِنْ / وَلي / دا
3 2 3 2 3 2 3 ... 3 2 3 2 3 2 3 2

طلبنـــا رِضــاهُ بــتَركِ الــذي = رضينــا لــهُ فَتَرَكنــا السُّــجودا
طَلَبْ / نا / رِضا / هـُ / بِتَرْ / كِلْ / لَذي / = رَضي / نا / لََهو / فَ / تَرَكْ / نَسْ / سُجو / دا
3 2 3 1 3 2 3 ..... 3 2 3 1 3 2 3 2



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 01-07-2007, 08:21 AM   #10


بحور الشعر -1- مجموعة 2
تطبيق التمارين :
.
أنْتَ في الْقَلـــبِ مُقْيمٌ=ليسَ تَنْساكَ رُبانا ؟؟؟؟
أنْ / تَفِلْ / قَلْ / بِ / مٌقِي / مُنْ / = لَيْ / سَتنْ / سا / كَ / رُبا / نا
2 3 2 1 3 2 ........ 2 3 2 1 3 2

أهلا أستاذة سارة
البيت هذا صحيح الوزن لكنه من مجزوء الرمل ( بحر آخر )
إحذفي ما علمته بالأحمر وانظري النتيجة يرعاك الله.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
أنواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: بحور الشعر -1- مجموعة 2
الموضوع
أوزان بحور الشعر العربي
بحور الشعر لا تكفي
على ضفاف بحور الشعر
بحور الشعر- بحرا الفاصلة في الحشو - ((4) - الكامل
مفاتيح بحور الشعر من وضعنا



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
vBulletin Optimisation by vB Optimise.

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة