ملتقى رابطة الواحة الثقافية
ملتقى رابطة الواحة الثقافية
التسجيل مدونات الأعضاء روابط إدارية مشاركات اليوم التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
Loading...
نرحب بكل حر كريم من أبناء الأمة ينتسب لهذا الصرح الكبير شرط أن يلتزم ضوابط الواحة وأهمها التسجيل باسمه الصريح ***** لن يتم تفعيل أي تسجيل باسم مستعار ولهذا وجب التنويه ***** نوجه عناية الجميع إلى ضرورة الالتزام بعدم نشر أكثر من موضوع واحد في قسم معين يوميا ، وكذلك عدم رفع أكثر من موضوعين لنفس العضو في الصفحة الأولى لأي قسم ***** كما يرجى التفاعل المثمر مع جميع مواضيع الملتقى والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين ********************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
الواحة صرح الأدب الأرقى فحافظوا عليه
تهنئة لحصول الدكتور إبراهيم أحمد مقري لدرجة الأستاذ ال... [ الكاتب : حسين لون بللو - المشارك : عبد السلام لشهب - ]       »     نشيد الملتقى [ الكاتب : محمد محمود صقر - المشارك : عبد السلام لشهب - ]       »     عســى وصالـك [ الكاتب : عبد السلام دغمش - المشارك : محمد محمود صقر - ]       »     التسامح [ الكاتب : ياسر المعبوش - المشارك : عبد السلام دغمش - ]       »     لسعةُ نحلةٍ [ الكاتب : عادل العاني - المشارك : محمد محمود صقر - ]       »     حصاد القصة والمسرحية لشهر يوليو 2017 [ الكاتب : عباس العكري - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     خيار الموعد الأغر [ الكاتب : نزهان الكنعاني - المشارك : نزهان الكنعاني - ]       »     السلم ق ق ج [ الكاتب : محمد الطيب - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     عودة الطائر [ الكاتب : د عثمان قدري مكانسي - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     ألا أنعِمْ بما يشفي النُّفوسا [ الكاتب : عبدالستارالنعيمي - المشارك : مصطفى الطوبي - ]       »     ****************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
العودة   ملتقى رابطة الواحة الثقافية > أَكَادِيمِيَّةُ الوَاحَةِ لِلآدَابِ وَعُلومِ اللغَةِ > مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

بحور الشعر- بحرا الفاصلة في الحشو - 4 - الوافر

مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

يرجى من الأعضاء الالتزام بما يلي
1- عدم انكفاء العضو على مشاركاته ونصوصه والتفاعل المثمر مع جميع مواضيع الأعضاء والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين.
2- عدم إغراق الصفحة الأولى للقسم بمواضيع عضو بذاته ولا يسمح للعضو يوميا إلا بنشر موضوع واحد في القسم ورفع اثنين من مواضيعه كحد أقصى.
3- نحن هنا نلتقي لنرتقي بتفاعل كريم بعيدا عن النرجسية والأنانية والتقوقع ومعا نكون أقدر وأظهر فطوبى لكريم وتبا للئيم.
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع أنواع عرض الموضوع
قديم 01-07-2007, 10:38 PM   #3


أخشانٌ أرى شغفي.........بحبك قد برى جسدي
أحبك حب من طلعت ..... عليه نواظر الحسد
=3 4 3 4 3 4 3 ((4)
هواك بخافقي يسعر=
وأضلاعي مهدهدةٌ=
أآسرتي وقاتلتي=
وسالبتي وفاتنتي=
لماذا البعد صادفنا=
وأضحى الوصل آمالاً=
أبينا البعد...وافانا=
فليت الله أكرمنا=
أحبك ياهوى قلبي=
ويابحراً من الأشواق=
وياعرفاً يضمخني=
ويامعنىً ويالفظاً=
على خديك ياقمراً =
وفي عينيك أسرارٌ=
وعندك من خصال الحب=
أيا أنتِ التي أضحى=
فكم قلبي يتوق لها=
ويدعوالله باللقيا=
وكم لبَّى وكم وزكى=
وعقلي كم يهيم بها=
وكم أرغى وكم اسدى=
وأنظمها باشعاري=
سأرحل يامعللتي=
إذا ماقلبك العاتي=
إذا ماكنت لاتدرين=
وأني فارس الهيجا=
ومن تحظى بمد يدي=
ففي من أدمعي تجري=
سارحل أحفر الصحرا=
فلاعيشٌ لحبٍ صار=
إذاما شئتِ أن أبقى=
= 3 4 3 4 3 4 3 4
3 4 3 4 3 4 3 22
فَسِــرت وَقَـدْ حَجَـبْنَ الَحـرَّ عَنِّـي ... وجِــئْنَ مِـنَ الضِيـاءِ بمـا كفَـانِي

3 22 3223 2 3 1 33 1 33 2
=3 4 3 4 3 2 3 ((4)3((4)3 3
7- وأَلقَــى الشَــرقُ مِنهـا فـي ثيـابِي... دَنـــانِيراً تفـــرُّ مِــنَ البَنــانِ
3 22 3 22 3 2 3 22 3 1 33 2
=32 3 2 3 2 3 4 3((4) 32



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع


خافقي كالنار يلهب

  رد مع اقتباس
قديم 02-07-2007, 05:33 PM   #4


أخي الكريم ناصر
الـدقة في ترتيب الأرقام والأقواس ضرورية
سـأرحـل يامعللـتـي .............. وأندب حظـي الأخسـر
سأرْ ح ليا معلْ ل لتي ............... وأن دُ بحظْ ظيلْ أخ سرْ
3 1 3 3 1 3 ...................3 1 3 3 2 2
3 ((4) 3 ((4) .............. 3((4) 3 4
*
سأرْ (حل)يا معلْ ( للَ )تي .............. وأن( دُبٌ)حظْ ظيلْ أخ سرْ
3 (2) 2 3 (2) 2 .................. 3 (2) 2 3 2 2
3 ((4) 3 ((4) ................. 3 ((4) 3 4
*
أنا أعرف أنك تفهم الكامل وطريقة تمثيله رقميا وأن الخطأ في الإجابة هو في ترتيب الأرقام وتجاهل الأقواس، ويبقى لك أن تصحح إجابتك كما في بيت مجزوء الوافر أعلاه بترك فراغ بين كل رقمين أو تدعها شوهاء كما هي. وأنبه المشاركين إلى أن أيا من الصيغتين أعلاه في تناول بحري الكامل والوافر صيغة صحيحة.
وفقك الله.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 01-08-2007, 08:10 PM   #5


السؤال الأول: نظم بيت أو بيتين على إحدى صور الوافر:
إذا الحبيب سلانا = أو الصديق جفانا
على الجراح سنسمو = برغم عمق أسانا
قطعتها هكذا ولا أدري إن كان تقطيعي صحيحاً أم لا:
إذَلْ / حَبِيْـ / بُ / سَلا / نا / = أوِصْ / صَدِي / قُ / جَفا / نا
3 3 1 3 2 ............. 3 3 1 3 2
3 ((4) 3 2 ............. 3 ((4) 3 2

عللْ / جِرا / حِ / سَنَسْ / مو / بِرُغْ / مِعُمْ / قِ / أَسا / نا
3 3 1 3 2 ............. 3 3 1 3 2
3 ((4) 3 2 ............. 3 ((4) 3 2
.
السؤال الثاني: اخترت التطبيق على الأبيات الثلاثة الأخيرة من قصيدة المتنبي مغاني الشِّعب:

فَقُلــتُ إذا رَأَيــتُ أَبــا شُــجاع=سَــلَوتُ عَــنِ العِبــادِ وذا المكَـانِ
فـــإنَّ النــاسَ والدُنيــا طَــرِيق=إِلـى مَـن مـا لَـهُ فـي النَّـاسِ ثـانِ
لَقــد عَلَّمــتُ نَفسـي القَـولَ فِيهـمِ=كـــتَعلِيمِ الطِّــرادِ بِــلا ســنانِ

فَقُلْ / تُ / إذا / رَأي / تُ / أَبا / شُجا / عِنْ /
3 1 3 3 1 3 3 2
3 ((4) 3 ((4) 3 2
.
سَلَوْ / تُ / عَنِلْ / عِبا / دِ / وَذَلْ / مَكا / ني
3 1 3 3 1 3 3 2
3 ((4) 3 ((4) 3 2
.
فإنْ / نَنْ / نا / سَوَدْ / دُنْ / يا / طَرِي / قنْ
3 2 2 3 2 2 3 2
3 4 3 4 3 2
.
إلى / مَنْ / ما / لَهو / فِنْ / نا / سِثا / ني
3 2 2 3 2 2 3 2
3 4 3 4 3 2
.
لَقَدْ / عَلْ / لَمْ / تُنَفْ / سِلْ / قَوْ / لَفي / هِمْ
3 2 2 3 2 2 3 2
3 4 3 4 3 2
.
كَتَعْ / لي / مِطْ / طِرا / دِ / بِلا / سِنا / ني
3 2 2 3 1 3 3 2
3 4 3 ((4) 3 2

أرجو أن أكون قد وفقت في التطبيق.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 02-08-2007, 05:55 PM   #6


سارة سلام الله عليك
في انتظار عودة الأستاذ خشان من السفر، أعطيك رأيي إن شاء الله..

هذه صور بحر الوافر :
3 22 3 4 3 2 **** 3 22 3 4 3 2
3 22 3 1 3 = ((4) **** 3 22 3 1 3 = ((4)
.............................................أو 3 22 3 2 2 = 4
3 22 3 2 **** 3 22 3 2

وتأتي الفاصلة على هذا الشكل كما أخبرني الأستاذ خشان جزاه الله خيرا:
2 2 = 4
11 2 = (2) 2 = ((4)
2 11 = 2 (4))
11 11 = (2) (2) = ((4))

الوزن الرقمي لبحر الوافر : 3 1 3 3 1 3 3 2 = 3 ((4) 3 ((4) 3 2
في البيتين عندك سارة أتى الوزن على شكل 3 3 1 3 2 بهذا فتقطيعك صحيح لكن الوزن لا أدري إن كان ينتمي لبحر الوافر.. ومع ذلك لو أردنا الرمز لـ 3 1 بالفاصلة فسنكتب (4)) بدل ((4).

فَقُلتُ إذا رَأَيتُ أَبا شُجـاع **** سَلَوتُ عَنِ العِبادِ وذا المكَانِ
فَقُلْ / تُ / إذا / رَأي / تُ / أَبا / شُجا / عِنْ [لأن : فَقُلْ / (تُإ) / ذا / رَأي / (تُأّ) / َبا / شُجا / عِنْ ]
3 1 3 3 1 3 3 2
3 ((4) 3 ((4) 3 2
3 4 3 4 3 2

سَلَوْ / تُ / عَنِلْ / عِبا / دِ / وَذَلْ / مَكا / ني
3 1 3 3 1 3 3 2
3 ((4) 3 ((4) 3 2
3 4 3 4 3 2

حسنا في انتظار رأي الأستاذ خشان أقول لك بالنجاح والتوفيق سارة..



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

سنبقي أنفسا يا عز ترنو***** وترقب خيط فجرك في انبثاق
فلـم نفقـد دعـاء بعد فينا***** يــخــبــرنا بـأن الخيــر باقــي

  رد مع اقتباس
قديم 02-08-2007, 09:43 PM   #7


لك كل الشكر على ردك آمال، هل حقاً يمكن أن تأتي الفاصلة هكذا (4))؟؟ لم يدر ذلك بخلدي أبداً.
في الحقيقة ترددت في تنزيل البيتين بسبب الوزن، ولكن فضلت أن يراهما الأستاذ خشان ويصححهما لي حتى لا أستمر في الخطأ.
لننتظر إلى حين عودة الأستاذ من السفر بإذن الله.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 04-08-2007, 08:30 PM   #8


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سارة محمد الهاملي مشاهدة المشاركة
لك كل الشكر على ردك آمال، هل حقاً يمكن أن تأتي الفاصلة هكذا (4))؟؟ لم يدر ذلك بخلدي أبداً.
.

الأستاذتين الكريمتين آمال وسارة
أعجبني جدا تساؤل الأستاذة سارة
فالفاصلة تأتي في باب التخاب أي تداخل الإيقاعين البحري الذي يحوي الوتد 3 والخببي الذي يحوي السبب الثقيل 11=(2) وهي تتركب من سببين أولهما خببي 2 وثانيهما بحري 2 جامد على الأغلب أي زحافه ثقيل أو لا يزاحف أبدا.
الفاصلة = 2 2 تأتي 11 2 = 1 3 = ((4) أو 1ه2 =4 ولا تأتي بغير هاتين الصورتين أبدا
هذا من ناحية أما تمثيل كل سببين خببييين متجاورين في إيقاع الخبب الخالص فيمكن أن يأتي على 2 2 = 4......(2) 2 = ((4) .....2(2) = (4)) ...........(2) (2)= ((4))
.
.
إذا الحبيـب سلانـا............أو الصديـق جفانـا
على الجراح سنسمو..........برغم عمـق أسانـا
3 3 1 3 2 = بحر المجتث
يرعاكما الله.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 06-08-2007, 06:33 AM   #9
معلومات العضو
مستشار المدير العام للشؤون الإدارية
شاعر وناقد
الصورة الرمزية د. محمد حسن السمان
إحصائية العضو
من مواضيع العضو
د. محمد حسن السمان غير متواجد حالياً


سلام الـلـه عليكم
الأخ الغالي الأديب والعروضي الكبير الاستاذ خشان محمد خشان

منذ فترة طويلة , أتابع أعمالكم الخيّرة الابداعية , وأنظر بإعجاب وإكبار , لما تقومون به , من ترسيخ وإغناء في مباحث العروض الرقمي , واليوم قضيت ردحا جميلا من الصباح , في هذه الاكاديمية الناجحة الموفقة , بين القراءة والتماس الجوانب العلمية القيّمة , ولابد لي أن أسجّل اسمي متشرفا , موجها التحية للمشاركين في هذه الاكاديمية الراقية , من أساتذة ومتعلمين ( اساتذة ) .
تقبل محبتي وإعجابي القديم الحديث .

أخوك
د. محمد حسن السمان



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 06-08-2007, 07:32 AM   #10


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. محمد حسن السمان مشاهدة المشاركة
سلام الـلـه عليكم
الأخ الغالي الأديب والعروضي الكبير الاستاذ خشان محمد خشان
منذ فترة طويلة , أتابع أعمالكم الخيّرة الابداعية , وأنظر بإعجاب وإكبار , لما تقومون به , من ترسيخ وإغناء في مباحث العروض الرقمي , واليوم قضيت ردحا جميلا من الصباح , في هذه الاكاديمية الناجحة الموفقة , بين القراءة والتماس الجوانب العلمية القيّمة , ولابد لي أن أسجّل اسمي متشرفا , موجها التحية للمشاركين في هذه الاكاديمية الراقية , من أساتذة ومتعلمين ( اساتذة ) .
تقبل محبتي وإعجابي القديم الحديث .
أخوك
د. محمد حسن السمان


أستاذي الكبير
أسعدك الله كما أسعدتني بكلماتك الطيبة
يخطر لي أحيانا أن مردود الرقمي لا يناسب ما بذل ويبذل فيه من جهد، ثم يجيء ما يبدد ذلك كما في تشريفك وتكريمك هذين. وكما في نوعية دارسي الرقمي.
شكرا على هذا الوسام . والله يرعاك.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
أنواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: بحور الشعر- بحرا الفاصلة في الحشو - 4 - الوافر
الموضوع
أوزان بحور الشعر العربي
بحور الشعر لا تكفي
على ضفاف بحور الشعر
بحور الشعر- بحرا الفاصلة في الحشو - ((4) - الكامل
بحور الشعر -1- مجموعة 2



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
vBulletin Optimisation by vB Optimise.

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة