ملتقى رابطة الواحة الثقافية
ملتقى رابطة الواحة الثقافية
التسجيل مدونات الأعضاء روابط إدارية مشاركات اليوم التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
Loading...
نرحب بكل حر كريم من أبناء الأمة ينتسب لهذا الصرح الكبير شرط أن يلتزم ضوابط الواحة وأهمها التسجيل باسمه الصريح ***** لن يتم تفعيل أي تسجيل باسم مستعار ولهذا وجب التنويه ***** نوجه عناية الجميع إلى ضرورة الالتزام بعدم نشر أكثر من موضوع واحد في قسم معين يوميا ، وكذلك عدم رفع أكثر من موضوعين لنفس العضو في الصفحة الأولى لأي قسم ***** كما يرجى التفاعل المثمر مع جميع مواضيع الملتقى والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين ********************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
الواحة صرح الأدب الأرقى فحافظوا عليه
صفحة رضا التركي . شعر فصيح [ الكاتب : رضا التركي - المشارك : رضا التركي - ]       »     خيار الموعد الأغر [ الكاتب : نزهان الكنعاني - المشارك : نزهان الكنعاني - ]       »     القِصَّةْ الشّاعِرةْ ... ما لَهَا وما عَلَيْهَا دَعوةٌ ... [ الكاتب : عادل العاني - المشارك : عادل العاني - ]       »     لا عَلَـيْـكِ [ الكاتب : بشير عبد الماجد بشير - المشارك : بشير عبد الماجد بشير - ]       »     اهنأ ببعدك [ الكاتب : عبدالله زمزم - المشارك : نزهان الكنعاني - ]       »     درس الحبيب [ الكاتب : نزهان الكنعاني - المشارك : نزهان الكنعاني - ]       »     كفٌّ وإزميل [ الكاتب : د. سمير العمري - المشارك : د. سمير العمري - ]       »     صلاة شوق [ الكاتب : د. سمير العمري - المشارك : د. سمير العمري - ]       »     أغداً ألْتَقيك [ الكاتب : خالد عباس بلغيث - المشارك : د. سمير العمري - ]       »     كُنْهُ الحُبِّ [ الكاتب : عبده فايز الزبيدي - المشارك : د. سمير العمري - ]       »     ****************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
العودة   ملتقى رابطة الواحة الثقافية > أَكَادِيمِيَّةُ الوَاحَةِ لِلآدَابِ وَعُلومِ اللغَةِ > مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

التأصيل

مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

يرجى من الأعضاء الالتزام بما يلي
1- عدم انكفاء العضو على مشاركاته ونصوصه والتفاعل المثمر مع جميع مواضيع الأعضاء والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين.
2- عدم إغراق الصفحة الأولى للقسم بمواضيع عضو بذاته ولا يسمح للعضو يوميا إلا بنشر موضوع واحد في القسم ورفع اثنين من مواضيعه كحد أقصى.
3- نحن هنا نلتقي لنرتقي بتفاعل كريم بعيدا عن النرجسية والأنانية والتقوقع ومعا نكون أقدر وأظهر فطوبى لكريم وتبا للئيم.
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع أنواع عرض الموضوع
قديم 06-06-2007, 10:22 PM   #1
التأصيل


كتبت هذا الموضوع في الأصل ردا على سؤال للأستاذة نادية
ورأيت لأهميته أن أجعله درسا مستقلا:
يقصد بالتأصيل تأمين تناوب الأرقام الزوجية والرقم الفردي الوتد 3 لأصلي الوحيد في العروض العربي والتخلص من الرقم 1 ويتم ذلك بالتتابتع التالي:
أ*- نقرر هل البيت من أوزان الفاصلة حيث ترد 1 3 =1 1 2 = (2) 2= ((4) في الحشو أم لا
-
علامتان نستدل بأي منهما على أن وزن البيت من أوزان الفاصلة هما
1- أن يخلو من (2 3 ) المستقلة عن ( 2 2 3)
2- أن يرد في الحشو 331 غير متبوعة بالرقم 3 ، يعني 1 3 3 2 = فاصلة ، 1 3 3 3 غير فاصلة
فإذا عرفنا أن 31 فاصلة نتخلص من تجاوز الرقمين الفرديين 1و3 بكتابة 31 على شكل ((4) – هل تذكرين تركيزي على كتابة الأقواس ؟
-
2- إذا لم يكن الوزن من أوزان الفاصلة نلجأ إلى التناوب الفردي والزوجي وكل رقم 1 أزرق نرده إلى أصله 2 وينشأ من القواعد الفرعية التالية
ق1/2 نرد الرقم الأزرق وكل رقم 1 هو أزرق بالضرورة 1 إلى أصله 2
ق 3/4 ، حيث 3 الزرقاء = 1 2 وأصل 1 هو 2 إذن أصل 3 هو 4
ق 32/6 سوف ترد هذه في بحور مجموعة 6 حيث 6 = 2 2 2 تأتي أحيانا 2 1 2 =2 3 فعندما نرد 1 إلى 2 بالتأصيل نرد 2 3 إلى 6
وهنا تطبيق على ثلاثة أبيات
1 - البيت الذي تفضلت به
حبيبتي مشكلتي قطف الندى
...........من شرفة تغمرني عطر المدى
الصدر =
حبي بتي مش كِ لتي قط فنْ ندى
3 3 2 1 3 4 3
ليس هذا من أوزان الفاصلة
الرقم 4 رقم زوجي نبدأ منه متجهين يمينا لتأمين التناوب بين الزوجي والفردي بالتأصيل على خطوات تجري مرة واحدة وأجزئها هنا لتبسيط الشرح
3 .. 3 .. 2 .. 1 .. 3 .. 4 .. 3
3 .. 3 .. 2 .. 1 .. 3 .. 4 .. 3
3 .. 3 .. 2 .. 1 .. 3 .. 4 .. 3
الأزرق زوجي
4 3 2 2 3 4 3 = 4 3 4 3 4 3
-
يقول جميل صدقي الزهاوي:
قَد كانَ كل الظن أن حبيبتي
...................... وَهيَ الحَقيقة للثام تَميط
الصدر =
قد كا نكلْ لظْ ظنْ نأن نَ حبي بتي
2 2 3 2 2 3 1 3 3
هذا منأوزان الفاصلة لخلوه من 2 3 ووجود 331 غير متبوعةبالرقم 3
= 4 3 4 3 ((4) 3
-
يقول ابن الفارض:
فَصِرْتُ حبيبا بل مُحِبّا لِنَفْسِهِ
........................وليسَ كقَولٍ مَرّ نفسي حبيبتي
العجز =
ولي س كقو لنْ مر نف سي حبي بتي
3 1 3 2 2 3 2 3 3
3 1 3 4 3 2 3 3
في الوزن 2 3 إذن ليس الوزن من أوزان الفاصلة
نبدأ من الرقم 4 متجهين لليسار متناوبين باللونين الأزرق والأحمر
3 1 3 4 3 2 3 3
3 1 3 4 3 2 3 3
الأزرق من أصل زوجي نرده له بالتأصيل
3 2 3 4 3 2 3 4
طانيوس عبده
لقيت حبيبتي وجرى عتابٌ
.................جرى في أثره الدمع انسجاما
لقي تُ حبي بتي و جرى عتا بن
3 1 3 3 1 3 3 2
من أوزان الفاصلة
3 ((4) 3 ((4) 3 2
وللمزيد:
http://www.arood.com/vb/showthread.php?threadid=527

.
http://www.geocities.com/hayfa_mm/c07.htm#r1

.
http://www.geocities.com/hayfa_mm/c06.htm#r133
.
http://www.geocities.com/hayfa_mm/c08.htm
.
http://www.geocities.com/hayfa_mm/c09.htm
.
يرعاك الله.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

  رد مع اقتباس
قديم 06-06-2007, 10:26 PM   #2


الله يعطيك العافية استاذنا الكريم

جزاك الله خيرا

سأقرأ واستوعب واعود بما فهمت

رعاك الله استاذنا



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 06-06-2007, 10:43 PM   #3


الحمد لله رب العالمين
فهمت نص ونص

استاذ هل التأصيل خاص بالفصيح فقط؟
سأعود استاذ وقد استوعبتها تماماَ ان شاء الله
ادعوا لي الله ينور علي
ودمتم بخير



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 07-06-2007, 12:07 AM   #5


انت فيه
وشغفك سيجد ضالته
شاعرنا ناصر الان انت فيه وصلت الدرس بسلام :) مبروك .. واذا فهمت فهمني
للان بذاكر .. هل التأصيل يخص الفصيح فقط ؟
اتوقع ذلك .. واذا عرف السبب بطل العجب
ودمت بخير



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 07-06-2007, 03:30 AM   #6


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نادية حسين مشاهدة المشاركة
الحمد لله رب العالمين
فهمت نص ونص
استاذ هل التأصيل خاص بالفصيح فقط؟
سأعود استاذ وقد استوعبتها تماماَ ان شاء الله
ادعوا لي الله ينور علي
ودمتم بخير

أستاذتي الكريمة

سؤالك هذا يحتاج جوابه إلى حديث طويل

لكن باختصار في النبطي الزحاف قليل جدا والسبب الثقيل (2) نادر

ولهذا كان تطبيق الرقمي على النبطي أسهل.

يرعاك الله.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 07-06-2007, 06:45 PM   #7


الحمد لله استاذ فهمت الموضوع ..
حيث اني اكتب بالنبطي ولم يصادفني التأصيل كثيرا
ولكن في الفصحي اتيت بأبيات قطعتها فيما مضى عندما كنت سنه اولي
وسأقوم بتأصيلها

ناحت مطوَّقَةٌ بباب الطّاق
فجَرتْ سوابِقُ دمْعِيَ المُهَراقِ

كانـت تغـرّدُ بـالأراك وربّمـا
كانت تغرّد فـي فـروع السـاق

فرمى الفراقُ بها العراقَ فأصبحت
بعد الأراك تنوح فـي الأسـواق


نا / حتْ / مُطَوْ / وَ / قَتُنْ / بِبا / بِطْ / طا / قي
فَ / جَرَتْ / سَوا / بِ / قُدَمْ / عِيَلْ / مُ / هَرا / قي
4 3 ((4)3 4 ............((4)3 ((4)3 ((4)

كانـت تغـرّدُ بـالأراك وربّمـا
كانت تغرّد فـي فـروع السـاق

كا 2 نت 2 تغر 3 ر1 د بل 3 أرا 3 ك1ورب 3 بما 3
كا2 نت 2 تغر3 ر1د في 3 فرو3 عس2 سا2 قي2

4 3 ((4)3 ((4)3
4 3 ((4)3 4

فرمى الفراقُ بها العراقَ فأصبحت
بعد الأراك تنوح فـي الأسـواق

ف1 رمل3 فرا3 ق 1 بهل 3 عرا3 ق 1 فأص3 بحت 3
بع 2 دل 2 أرا3 ك1 تنو3حفل3 أس2 وا 2 قي2
((4)3 ((4)3 ((4).................4 3 ((4)3 4

استاذ بعد هذا التقطيع وجدت ضالتي
سؤالي

2 في كلا من (المهراقي)
(الاسواقي) هذي التي نحولها الي 1 ؟
فيصبح التأصيل في كل الابيات نهايته (ه) ساكن ؟
فتصبح بعد التأصيل
نا / حتْ / مُطَوْ / وَ / قَتُنْ / بِبا / بِطْ / طا / قي
فَ / جَرَتْ / سَوا / بِ / قُدَمْ / عِيَلْ / مُ / هَرا / قي
4 3 ((4)3 4 ه ............((4)3 ((4)3 ((4) ه

لابأس استاذي
ان اخطئت فلن اغادر الصفحة حتي اثبت معلومة ان شاء الله وارجوا الرد سريعا قبل ان تتبخر
ودمتم بخير



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 08-06-2007, 09:29 AM   #8


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نادية حسين مشاهدة المشاركة

سؤالي
2 في كلا من (المهراقي)
(الاسواقي) هذي التي نحولها الي 1 ؟
فيصبح التأصيل في كل الابيات نهايته (ه) ساكن ؟
فتصبح بعد التأصيل
نا / حتْ / مُطَوْ / وَ / قَتُنْ / بِبا / بِطْ / طا / قي
فَ / جَرَتْ / سَوا / بِ / قُدَمْ / عِيَلْ / مُ / هَرا / قي
4 3 ((4)3 4 ه ............((4)3 ((4)3 ((4) ه
لابأس استاذي
ان اخطئت فلن اغادر الصفحة حتي اثبت معلومة ان شاء الله وارجوا الرد سريعا قبل ان تتبخر
ودمتم بخير

أستاذتي الكريمة
كل ما تقدم قبل هذه الملاحظة صحيح
فالتأصيل هو إظهار تناوب الزوجي والفردي
وهذا أنت قمت به قبل هذه الملاحظة على خير وجه.
ولا أعرف كيف جئت بقولك:" فيصبح التأصيل في كل الابيات نهايته (ه) ساكن ؟" فتأصيلك قبل هذه الملاحظة صحيح وزيادة هذه السكون لا لزوم له في التأصيل، ولا أدري كيف خطرت ببالك .
.
يرعاك الله.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 08-06-2007, 07:20 PM   #9


:)
مساء الخير استاذي الفاضل خشان
اضحك الله سنك ياستاذي
اتيت بالساكن لانه يوجد (الساقي)
كانت بالتقطيع .. قي = 2 وبالتأصيل اختفت
اردت ان اتأكد اين ذهبت .. حيث انها موجوده في التقطيع
اذا تختفي في التأصيل
ادري انها اختفت .. ولكن كيف ؟ ليستفيد الاخرون واثبت معلومة

وهنا سؤال آخر
كتبت قصيده

الذنب ذنبك ياهوى
اذ2 ذن2 بذن3 بك2 يا2 هوى = 4 3 4 3
ووصلت في القصيده ان كتبت
خلاص أرجوك وكفا = خلا3 ص أر3 جو2 كو2 كفا3 = 3 3 4 3 = 4 3 4 3
وايضا
تحلا بعينك للأزل = تح2 لا2 بعي3 نك2 لل2 ازل3
تحلا بعيونك للأزل = تح2 لب2 عيو3 نك2 لل2 أزل
هنا نفس الوزن
ضاعت الفكرة .. :) والسؤال

استاذ ماهوا هذا البحر ليطمئن قلبي
هل هو الكامل .. حيث الرجز = 4 3 4 3 2
ودمت بخير لاعدمتك



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 09-06-2007, 03:40 PM   #10


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نادية حسين مشاهدة المشاركة
:)
مساء الخير استاذي الفاضل خشان
اضحك الله سنك ياستاذي
اتيت بالساكن لانه يوجد (الساقي)
كانت بالتقطيع .. قي = 2 وبالتأصيل اختفت
اردت ان اتأكد اين ذهبت .. حيث انها موجوده في التقطيع
اذا تختفي في التأصيل
ادري انها اختفت .. ولكن كيف ؟ ليستفيد الاخرون واثبت معلومة
وهنا سؤال آخر
كتبت قصيده
الذنب ذنبك ياهوى
اذ2 ذن2 بذن3 بك2 يا2 هوى = 4 3 4 3
ووصلت في القصيده ان كتبت
خلاص أرجوك وكفا = خلا3 ص أر3 جو2 كو2 كفا3 = 3 3 4 3 = 4 3 4 3
وايضا
تحلا بعينك للأزل = تح2 لا2 بعي3 نك2 لل2 ازل3
تحلا بعيونك للأزل = تح2 لب2 عيو3 نك2 لل2 أزل
هنا نفس الوزن
ضاعت الفكرة .. :) والسؤال
استاذ ماهوا هذا البحر ليطمئن قلبي
هل هو الكامل .. حيث الرجز = 4 3 4 3 2
ودمت بخير لاعدمتك

.
أستاذتي الكريمة
أسعد الله أوقاتك بكل خير
.
فروع السّاقي = 3 2 2 2
فروع السّاقـِـينْ = 3 2 2 2 ه
.
الكامل أو ( الرجز إن خلا من السبب الثقيل ) = 4 3 4 3 4 3
مجزوء الكامل أو (مجزوء الرجز إن خلا من السبب الثقيل ) = 4 3 4 3 4 3
الملون محذوف والباقي هو المجزوء أي ما بقي بعد سقوط جزء.
.
الرجز الذي لا علاقة له بالكامل = 4 3 4 3 3 2 ... لا يجوز وجود سبب ثقيل (2) فيه
يرعاك الله.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
أنواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: التأصيل
الموضوع
الدرس 18 - التأصيل



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
vBulletin Optimisation by vB Optimise.

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة