ملتقى رابطة الواحة الثقافية
ملتقى رابطة الواحة الثقافية
التسجيل مدونات الأعضاء روابط إدارية مشاركات اليوم التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
Loading...
نرحب بكل حر كريم من أبناء الأمة ينتسب لهذا الصرح الكبير شرط أن يلتزم ضوابط الواحة وأهمها التسجيل باسمه الصريح ***** لن يتم تفعيل أي تسجيل باسم مستعار ولهذا وجب التنويه ***** نوجه عناية الجميع إلى ضرورة الالتزام بعدم نشر أكثر من موضوع واحد في قسم معين يوميا ، وكذلك عدم رفع أكثر من موضوعين لنفس العضو في الصفحة الأولى لأي قسم ***** كما يرجى التفاعل المثمر مع جميع مواضيع الملتقى والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين ********************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
الواحة صرح الأدب الأرقى فحافظوا عليه
الحب يتكــلم ..؟ [ الكاتب : الفرحان بوعزة - المشارك : الفرحان بوعزة - ]       »     الدعاء للدكتور أحمد رامي [ الكاتب : نادية بوغرارة - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     صفحة سيد يوسف مرسي - شعر فصيح [ الكاتب : سيد يوسف مرسي - المشارك : أحمد رامي - ]       »     صفحة حاتم علي حاتم_شعرفصيح [ الكاتب : حاتم علي حاتم - المشارك : أحمد رامي - ]       »     صفحة عبد السلام لشهب - شعر فصيح [ الكاتب : عبد السلام لشهب - المشارك : أحمد رامي - ]       »     خريطة الكلمة والإثراء اللغوي pdf [ الكاتب : فريد البيدق - المشارك : فريد البيدق - ]       »     غرفة .... الــتــفــشـــــش [ الكاتب : مازن لبابيدي - المشارك : أحمد رامي - ]       »     وطن من الدموع [ الكاتب : ياسر المعبوش - المشارك : ياسر المعبوش - ]       »     قصة الصمت [ الكاتب : احمد المعطي - المشارك : احمد المعطي - ]       »     تَبدَّلَ الحُب .. [ الكاتب : محمد ذيب سليمان - المشارك : محمد ذيب سليمان - ]       »     ****************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
العودة   ملتقى رابطة الواحة الثقافية > مُجَتَمَعُ الوَاحَةِ > الاسْترَاحَةُ

أقاصيص السـمـّـار عن يوم ذي قار

الاسْترَاحَةُ

يرجى من الأعضاء الالتزام بما يلي
1- عدم انكفاء العضو على مشاركاته ونصوصه والتفاعل المثمر مع جميع مواضيع الأعضاء والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين.
2- عدم إغراق الصفحة الأولى للقسم بمواضيع عضو بذاته ولا يسمح للعضو يوميا إلا بنشر موضوع واحد في القسم ورفع اثنين من مواضيعه كحد أقصى.
3- نحن هنا نلتقي لنرتقي بتفاعل كريم بعيدا عن النرجسية والأنانية والتقوقع ومعا نكون أقدر وأظهر فطوبى لكريم وتبا للئيم.
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع أنواع عرض الموضوع
قديم 31-08-2003, 03:12 PM   #1
أقاصيص السـمـّـار عن يوم ذي قار


وهذا الموضوع من المواضيع التي جمعتها سابقا كما قلت لكم
خلال فترة النشاط قبل فتور الهمة
وأحببت أن أشارككم به .


لنعد إلى الماضي إلى جلسات السمر وحكايا القصّاص بعيدا عن حياتنا
المعاصرة ولتسمحوا لى بأن أجلس على كرسي القاص وأتحدث لكن
حديثي سيكون مختلفا لأني سأتحدث عن أخبار ووقائع حقيقية وإن كانت
تشبه الخيال وليكن حديثنا عن يوم ذي قار.
وأعتقد أن الجميع يعرف القصة ،لكن لا بأس سنعيد الإستماع إليها.
ولكن لماذا يوم ذي قار؟
السبب ماتحتويه هذه القصة من المعاني الكثيرة والتى من الممكن أن
يستشفها الفرد من ثناياها.
ولنترك لكل قاريء أن يستشف ما يريده منها بطريقته.
.تقول القصة:.....



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: الاسْترَاحَةُ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 31-08-2003, 03:15 PM   #2



لما قتل كسرى النعمان إستعمل إياس بن قبيصة الطائي عل الحيرة وما
كان عليه النعمان وبعث إليه:أن يجمع ما خلفه النعمان ويرسله إليه
فبعث إياس إلى هانيء بن مسعوديأمره أن يرسل له ما استودعه النعمان
من الدروع وغيرها وقال له: لا تكلفني أن أبعث إليك ولا إلى قومــــك
بالجنود تقتل المقاتلة وتسبي الذرية
،
فبعث إليه هانيء يقول( إنّ
الذي بلغك باطل وما عندى قليل ولا كثير وان يكن الأمر كما قيل فأنا
أحد رجلين إما رجل استودع أمانة فهو حقيق أن يردها على من أودعه
إياها ولن يسلم الحر أمانة أو رجل مكذوب عليه فليس ينبغي أن تأخذ
بقول عدو أو حاسد
))..............
.
.

بتبع.........



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: الاسْترَاحَةُ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 31-08-2003, 07:31 PM   #3




مشرفنا الرائع

جميلة الفكرة جدا صمصام

بالطبع انا من المتابعين معك
وسوف اشاركك فيه ان شاء الله

تحياتى لهذا النشاط الجميل ووداعا للفتور

لك تحياتى ,,, وباقة ياسمين




المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: الاسْترَاحَةُ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 02-09-2003, 10:12 AM   #4


الفاضلة الغالية ياسمين

أنت أساس الإشراف وما أنا إلا معاونا لك

والواجب أن يكون إسمك سابقا لإسمي لا كما أراه الآن

شكرا لك على المرور
وشكرا على المتابعة
وانتظر مشاركاتك

لك مني أخلص التحايا



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: الاسْترَاحَةُ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 02-09-2003, 10:17 AM   #5


وعندما رفض هانيء بن مسعود الشيبانى أن يسلم
ودائع الملك النعمان للطائى وكسرى وما أدراك
ما كسرى فى ذلك الزمان
غضب كسرى وزاد حنقه عليهم حين أخذت بكر بن وائل تغير على السواد
وأخذ يتحين الفرصة عليهم آخذا برأي النعمان بن زرعة التغلبي الذي
قال يا خير الملوك أدلك على عدو يطلبهم وعلى غرة بكر قال نعم قال
أمهلنا حت نقيظ فإنهم لو قاظوا تساقطوا على ماء يقال له ذو قار
تساقط الفراش فى النار فأخذتهم كيف شئت وأنا عندك إلى أن أكفيكهم
ومع ذلك فإن مطالبيه فى ذلك الوقت كثير وذلك مما يوهن كيدهم ويكون
أيسر على الملك هلاكهم
)).
ولما بلغ كسرى نزولهم عقد للنعمان بن زرعة على تغلب والنمر وعقد
لخالد بن يزيد البهرانى على قضاعة وإياد وعقد لإياس بن قبيصة على
العرب ومعه كتيبتاه الشهباء والدوسر وعقد للهامرز وخنابزين من الفرس
وعهد كسرى إليهم إذا شارفوا بلاد بكر أن يبعثوا ابن زرعة يخيّرهم
بين ثلاث خصال(( إما أن يعطوا بأيديهم فيحكم فيهم الملك بما يشاء
وإما أن يعروا الديار وإما أن يأذنوا بحرب
))).

فلما بلغ الخبر بكر بن وائل................



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: الاسْترَاحَةُ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 03-09-2003, 07:46 PM   #6



فلما بلغ الخبر بكر بن وائل سار هانيء بن مسعود حتى انتهى الى
ذي قار فنزل بهاوأقبل النعمان بن زرعة حتى نزل على ابن اخته مرةبن
عمرووقال:
( انكم اخوالي واحد طرفي وان الرائد لا يكذب اهله وقد
أتاكم ما لا قبل لكم به من احرار فارس وفرسان العرب والكتيبتان
الشهباء والدوسر وإن فى الشر خيارا ولأن يفتدى بعضكم بعضا خير من
أن تصطلموا،انظروا هذه الحلقة فادفعوها وادفعوا رهنا من أبنائكم
بما أحدث سفهاؤكم )))


فقال له القوم : (ننظر في أمرنا).


ثم بعثوا.........



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: الاسْترَاحَةُ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 10-09-2003, 09:50 AM   #7




ثم بعثوا الى من يليهم من بكر وبرزوا ببطحاء ذى قار بين الجلهتين
وأخذوا يرتقبون من يأتى من قبائل بكر بن وائل لا ترفع جماعة الا
قالوا سيدنا فى هذه،فرفعت لهم جماعة فلما دنوا إذا هم بعبد عمرو
ابن بشرفقالوا لا ثم رفعت لهم اخرى فاذا هوجبلة بن باعث اليشكرى
فرفعت أخرى فاذا هو الحارث بن وعلة الذهلى ثم رفعت اخرى فاذا فيها
الحارث بن ربيعة التيمى ثم رفعت لهم أخرى أكبر مما كان يجيء فقالوا
لقد جاء سيدنا وإذا رجل أصلع عظيم البطن مشرب حمرة هو:حنظلة بن
ثعلبة بن سيار العجلي،
فقالوا يا أبا معدان قد طال انتظارنا وقد
كرهنا ان نقطع امرا دونك وهذا ابن اختك قدجاءنا والرائد لا يكذب
اهله وهذا هانيء بن قبيصة يهم بركوب الفلاة ويقول لنا لا طاقة لكم
بجموع الملك
.
قال حــنظلة:
فما الذي اجمع عليه رأيكم واتفق عليه ملؤكم ؟
قالوا:
ان اللخى اهون من الوهى وان فى الشر خيارا ولأن
يفتدى بعضنا بعضا خير من أن نصطلم جميعا
.

فقال حنظلة:(...........



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: الاسْترَاحَةُ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 10-09-2003, 10:21 AM   #8


بارك الله فيك أخي الصمصام

تابع فقد شوقتني

مع العلم أني قرأت القصة عدة مرات ولكن هو حب المتابعة وجمال القصة يشدني دائماً لإعادة قراءتها






المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: الاسْترَاحَةُ

 

 

 

 

 

التوقيع

حسن ما تكتبه فالناس تقرأه
مغترب قديم

  رد مع اقتباس
قديم 12-09-2003, 09:49 AM   #9


وبك أخي مغترب

ربما الجميع قرأ القصة وكما قلت هي قصة لا تمل

فيها وفيها من العبر الكثير

وأيضا من أسباب نشري للقصة التشويه الذي حصل فيها حينما
مثلت تلفزيونيا


شكرا ياعزيزي على المتابعة



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: الاسْترَاحَةُ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 12-09-2003, 09:58 AM   #10


فقال حنظلة:
((قبّح الله هذا رأيا!لا تجر أحرار فارس أرجلها ببطحاء
ذي قار وأنا أسمع هذا الصوت
))
ثم أمر بقبته فضربت بوادي ذى قار
ثم نزل ونزل الناس فأطافوا به. ثم قال:
( لا أرى غير القتال ، فإنا إن ركبنا فى الفلاة متنا عطشا، وإن أعطينا بأيدينا تقتل مقاتلتنا وتسبى ذرارينا ))
ثم قال لهانيء بن مسعود:
(ياأباأمامة إن ذمّتكم ذمّتنا عامة ،وإنه لن يوصل إليك حتى تفنى أرواحـــــنا فأخرج هذه الحلقة ففرقها بين قومك فإن تظفر ترد عليك وإن تهلك فأهون مفقود).
ثم التفت حنظلة الى النعمان التغلبي وقال:
(لولا أنك رسول لما أبت إلى قومك سالما)
فرجع النعمان الى اصحابه فأخبرهم بما ردّعليه القوم،فباتوا ليلتهم مستعدّين للقتال،وبكر يتأهبون للحرب.
فلما أصبحوا أقبلت الأعاجم ومن معهم من العرب يسيرون على
تعبية ومعهم الجنود والأفيال عليها الأساورة وكان نازلا فى بنىشيبان
ربيعة بن غزالة السكونى هو وقومه فقال:
أما أنى لوكنت منكم لأشــرت عليكم برأي مثل عروة العلم،
فقالوا:
أنت والله من أوسطنا فأشرعلينا
فقال:
لا تستهدفوا لهذه الأعاجم فتهلككم بنشابها ولكن تكردسوا كراديس
فإذا أقبلوا على كردوس شدّالآخر،

فقالوا:
قدرأيت رأيا.

ولما تقارب الزحفان ............................

.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: الاسْترَاحَةُ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
أنواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: أقاصيص السـمـّـار عن يوم ذي قار
الموضوع
من أقاصيص القرآن
من أقاصيص التراث
أقاصيص



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
vBulletin Optimisation by vB Optimise.

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة