ملتقى رابطة الواحة الثقافية
ملتقى رابطة الواحة الثقافية
التسجيل مدونات الأعضاء روابط إدارية مشاركات اليوم التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
Loading...
نرحب بكل حر كريم من أبناء الأمة ينتسب لهذا الصرح الكبير شرط أن يلتزم ضوابط الواحة وأهمها التسجيل باسمه الصريح ***** لن يتم تفعيل أي تسجيل باسم مستعار ولهذا وجب التنويه ***** نوجه عناية الجميع إلى ضرورة الالتزام بعدم نشر أكثر من موضوع واحد في قسم معين يوميا ، وكذلك عدم رفع أكثر من موضوعين لنفس العضو في الصفحة الأولى لأي قسم ***** كما يرجى التفاعل المثمر مع جميع مواضيع الملتقى والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين ********************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
الواحة صرح الأدب الأرقى فحافظوا عليه
بين الخائن والتمثال [ الكاتب : هَنا نور - المشارك : غاندي يوسف سعد - ]       »     الثعلب ومالك الحزين [ الكاتب : شاهر حيدر الحربي - المشارك : ماجد وشاحي - ]       »     صراع (ق.ق.ج) بقلم منى كمال [ الكاتب : منى كمال - المشارك : منى كمال - ]       »     رسالة فضائية [ الكاتب : عماد هلالى - المشارك : عماد هلالى - ]       »     جائزة أحسن قصة فيلم [ الكاتب : رافت ابوطالب - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     هدم البيان [ الكاتب : رافت ابوطالب - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     قصة اليتيمة [ الكاتب : هائل سعيد الصرمي - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     شظايا الماء [ الكاتب : زاهية - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     الــمــــلاك [ الكاتب : محمد سمير السحار - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     لقاء يتيم!!!! [ الكاتب : د. سلطان الحريري - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     ****************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
العودة   ملتقى رابطة الواحة الثقافية > أَكَادِيمِيَّةُ الوَاحَةِ لِلآدَابِ وَعُلومِ اللغَةِ > مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

العروض الرقمي - لماذا ؟

مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

يرجى من الأعضاء الالتزام بما يلي
1- عدم انكفاء العضو على مشاركاته ونصوصه والتفاعل المثمر مع جميع مواضيع الأعضاء والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين.
2- عدم إغراق الصفحة الأولى للقسم بمواضيع عضو بذاته ولا يسمح للعضو يوميا إلا بنشر موضوع واحد في القسم ورفع اثنين من مواضيعه كحد أقصى.
3- نحن هنا نلتقي لنرتقي بتفاعل كريم بعيدا عن النرجسية والأنانية والتقوقع ومعا نكون أقدر وأظهر فطوبى لكريم وتبا للئيم.
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع أنواع عرض الموضوع
قديم 01-09-2003, 01:04 PM   #1
العروض الرقمي - لماذا ؟


منقول


"القضية كانت فقط في تمني لو استخدمنا رموزاً أخرى غير الأرقام لنتجنب الالتباس الذي تجلبه الأرقام بعلاقاتها الرياضية وعملياتها وما يميز مجموعة الأعداد الطبيعية من قوانين تشكيل تجعلها تؤلف حقلاً عملياته هما الجمع والضرب والعنصر الحيادي لكل منهما الواحد والصفر والعمليتان تجميعيتان وتبديليتان والضرب توزيعي على الجمع وما إلى ذلك يا مولانا مما قد يثير التباسات."

أخي الكريم أبا الحسن

تسعدني متابعتك

بالنسبة للأرقام

إليك ما يلي مما لا يقوم به هكذا إلا العروض الرقمي:

1- وضعت نوتة موسيقية رقمية تعتمد علىالأرقام بمفهومها في العروض الرقمي بحيث تتوحد لغة الموسيقى والعروض والشاعر والملحن.

2- وصلت إلى معظم علاقة رياضية توصّف الذائقة العربية رقميا بما يشبه المعادلة.

3- الربط بين الإيقاعين البصري والسمعي

[IMG]http://www.geocities.com/khashan_kh/63-bayany.html[/url]

بل تستطيع نقل شكل زخرفي أو وردة إلى وزن شعري.

4- تقليص الوصف اللفظي لأدنى حد ممكن، بحيث اقتصرت مفردات العروض الرقمي على الرقمين 2 و 3

5- والرقمان 2 و 3 يستمدان تعريفهما من سلامة الإحساس.
البسملة تأتي مقطعة عند التلاوة
بسْ ملْ لا هرْ رحْ ما نرْ رحي مْ = 2 2 2 2 2 2 2 3 ه

6- العلاقات الحسابية كلها تستطيع أن تتلافاها، فدورها مساعد.

7 - تيسير التعامل مع الحاسوب
http://sha3er.docspages.com/al_sha3er.exe
8- تيسير تحليل انسيابية الكلام، وربما ساعد هذا في كشف باب جديد من الإعجاز في القرآن الكريم

http://www.geocities.com/khashan_kh/...icalindex.html

10- الدراسة المقارنة للعروض العالمي
http://www.geocities.com/khashan_kh/...-arraqamy.html
11- ييسر تعلم العروض لكثير من شعراء الشعر النبطي والشعبي الذين قدلا يتقنون التفاعيل.
http://www.geocities.com/khashan_kh/20-nabtee.html


12 – وأهم ما فيه شمول النظرة بما يحمله ذلك من أهمية في تناول الأمور كافة.

[url]http://www.geocities.com/khashan_kh/sa3ah.gif[/IMG]

http://www.geocities.com/khashan_kh/...tulbohoor.html

وكمثال على ذلك انظر الفارق بين النظر إلى دوائر الخليل مجزأة وإليها ضمن ساعة البحور، وكيف ضمت هذه الساعة الأغلب الأعم من العروض العربي ممثلة صفاته في محاور الساعة ومحيطات دوائرها.

13- وجماع هذا وسواه من الأبواب الجديدة التي ما يفتأ العروض الرقمي يطرقها ويفتح أغلبها فيه خروج عن الرتابة التي رانت قرونا على هذا العلم، وفيه بعث لعبقرية الخليل مزودة بأداة فعالة ترتاد بها عبقريته آفاقا جديدة تليق بها، وفيه استمداد من تلك العبقرية لتفعيل العقل العربي.
أما قولك : " كثير من هذه الاستنتاجات كان يمكن لمن أتقن فعلاً التقطيع التفعيلي وصار له بصر دقيق في مكونات البيت وبالذات في مسألة الحركة والسكون وتمييز تشكيلاتهما الصغرى التي سماها الخليل وتداً وتداً وسبباً أن يرى هذه العلاقات "

هذا صحيح تماما. فأنا استنتجت هذه العلاقات من عروض التفاعيل.
والميزة هنا أنها أصبحت واضحة للجميع المتقن والمبتدئ. أذكر العناء الذي كابدته في بداية تعلمي للعروض للفصل بين التفاعيل.

والتيسير في القافية رقميا أكثر - وقد بسطت ما قدمته سابقا وأنشره بعد عودتي بإذن الله.

وأختم بهذه الفقرة من موضوع آخر: " وأرى أن مما ساعد في الجناية على هذا العلم ما ذكره الدكتور أحمد عبد المجيد محمد خليفة في كتابه (في الموسيقى الشعرية) حين قال: "...حتى أننا لا نعرف علما من العلوم العربية والإنسانية، قد اكتظ بغريب المصطلحات وجفافها، كما اكتظ بها عروض الشعر العربي وقافيته، ......... كل ذلك دفع الكثيرين إلى الإعراض عن تعلم العروض والتنفير منه، وإظهاره في صورة بغيضة وثقيلة، لا تتمشى معه طبيعة الشعر وما فيه من جماليات."


أسعدك الله.





المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 07-12-2003, 07:29 PM   #2
معلومات العضو
المؤسس
مدير عام الملتقى
رئيس رابطة الواحة الثقافية
الصورة الرمزية د. سمير العمري


أخي خشان:

أراك هنا مقنعاً بفائدة تعلم العروض الرقمي بشموليته وأدائه لدور أكثر تقاعلاً وفاعلية في تقديم العروض بشكل يتناسب والعصر ويسهل على الكثير من الأذهان الربط بين التفاعيل وكذا الفصل بين الأوتاد والأسباب.


أرجو أن نجد معاً في مدرسة الواحة الأرض الخصبة لنشر هذا العلم وتطويره بما يجعله مرجعاً أساسياً لطلاب علم العروض.


تحياتي وتقديري



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

  رد مع اقتباس
قديم 22-12-2003, 07:13 AM   #3


أستاذ خشان

حراااااااام عليك أستاذانا الفاضل
حبة حبة

غرقت أنا في بحور العروض

أدخل بابطا لأجد فيه عشرة روابط
ثم أدخل أحدها لأجد فيه مثل ذلك

أصبحت أحلم بالعروض ولن أفاجأ إن قال لي زوجي يوما أني أعد وأنا نائمة

ماذا أفعل ياربي

أحببت العروض الرقمي ومن الحب ما قتل

على فكرة أنا أحاول فهم نظيرة (القيم )التي طرحتها في الدراسة بخصوص عبقرية الفصحة ولكن يبدو الأمر صعبا علي
مازلت أتخبط

بارك الله فيك



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

لا شيء هناك

  رد مع اقتباس
قديم 22-12-2003, 09:18 AM   #4


الأخت الأستاذة نُهى

"أصبحت أحلم بالعروض ولن أفاجأ إن قال لي زوجي يوما أني أعد وأنا نائمة "

أضحك الله سنّك

أيكون زوجك من أقارب زوجتي؟

ما ذكرتِ لا سواه علامة توكيد فهم العروض الرقمي وبشرى الإبداع فيه.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

بدونك عين الشمس تبدو كئيبةً
............... وحتى تعودي علقمٌ ماء زمزمِ

  رد مع اقتباس
قديم 22-12-2003, 11:01 AM   #5


أستاذتي وأستاذي

ضحكي مضاعف من ظاهرة ((العروض نقرا أو نقريّاً) .

أدام الله السعادة.

وقد سبقتكما في هذه الظاهرة.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
أنواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: العروض الرقمي - لماذا ؟
الموضوع
العروض الرقمي (1)
العروض الرقمي (2)
العروض الرقمي (3)
العروض الرقمي 4
العروض الرقمي ( 5 )



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
vBulletin Optimisation by vB Optimise.

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة