ملتقى رابطة الواحة الثقافية
ملتقى رابطة الواحة الثقافية
التسجيل مدونات الأعضاء روابط إدارية مشاركات اليوم التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
Loading...
نرحب بكل حر كريم من أبناء الأمة ينتسب لهذا الصرح الكبير شرط أن يلتزم ضوابط الواحة وأهمها التسجيل باسمه الصريح ***** لن يتم تفعيل أي تسجيل باسم مستعار ولهذا وجب التنويه ***** نوجه عناية الجميع إلى ضرورة الالتزام بعدم نشر أكثر من موضوع واحد في قسم معين يوميا ، وكذلك عدم رفع أكثر من موضوعين لنفس العضو في الصفحة الأولى لأي قسم ***** كما يرجى التفاعل المثمر مع جميع مواضيع الملتقى والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين ********************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
الواحة صرح الأدب الأرقى فحافظوا عليه
تهنئة لحصول الدكتور إبراهيم أحمد مقري لدرجة الأستاذ ال... [ الكاتب : حسين لون بللو - المشارك : عبد السلام لشهب - ]       »     نشيد الملتقى [ الكاتب : محمد محمود صقر - المشارك : عبد السلام لشهب - ]       »     عســى وصالـك [ الكاتب : عبد السلام دغمش - المشارك : محمد محمود صقر - ]       »     التسامح [ الكاتب : ياسر المعبوش - المشارك : عبد السلام دغمش - ]       »     لسعةُ نحلةٍ [ الكاتب : عادل العاني - المشارك : محمد محمود صقر - ]       »     حصاد القصة والمسرحية لشهر يوليو 2017 [ الكاتب : عباس العكري - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     خيار الموعد الأغر [ الكاتب : نزهان الكنعاني - المشارك : نزهان الكنعاني - ]       »     السلم ق ق ج [ الكاتب : محمد الطيب - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     عودة الطائر [ الكاتب : د عثمان قدري مكانسي - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     ألا أنعِمْ بما يشفي النُّفوسا [ الكاتب : عبدالستارالنعيمي - المشارك : مصطفى الطوبي - ]       »     ****************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
العودة   ملتقى رابطة الواحة الثقافية > فُنُونُ الإِبْدَاعِ الأَدَبِي > فُنُونٌ أَدَبِيَّةٌ أُخْرَى > أَدَبُ الطِّفْلِ (لأطفالنا نحكي)

سلبيات استعمال عدة لغات على التحصيل العلمي للطفل

أَدَبُ الطِّفْلِ (لأطفالنا نحكي)

يرجى من الأعضاء الالتزام بما يلي
1- عدم انكفاء العضو على مشاركاته ونصوصه والتفاعل المثمر مع جميع مواضيع الأعضاء والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين.
2- عدم إغراق الصفحة الأولى للقسم بمواضيع عضو بذاته ولا يسمح للعضو يوميا إلا بنشر موضوع واحد في القسم ورفع اثنين من مواضيعه كحد أقصى.
3- نحن هنا نلتقي لنرتقي بتفاعل كريم بعيدا عن النرجسية والأنانية والتقوقع ومعا نكون أقدر وأظهر فطوبى لكريم وتبا للئيم.
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع أنواع عرض الموضوع
قديم 17-09-2007, 02:44 PM   #1
معلومات العضو
عضو غير مفعل

No Avatar
سلبيات استعمال عدة لغات على التحصيل العلمي للطفل


ان العديد من الاسر وخاصة العربية منها غالبا ما نجدها و لاسباب موضوعية واخرى ذاتية تلجا الى التخاطب فيما بينها بلغات مختلفة وعموما تستعمل لغتان او ثلاثة لغات مثل اللهجة العامية المحلية،اللغة العربية،مع لغة اجنبية اخرى غالبا ما تكون لغة الدولة المستعمرة.
ومن جهة اخرى نجد اللغة الرسمية للدولة غالبا ما تكون اللغة العربية والتي تستعمل في تدريس الاطفال مع لغة اجنبية اخرى بداية من السنة الثالثة من التمدرس،وفي هذه الحالات يجد الاطفال صعوبات كثيرة في استيعاب اللغة الاجنبية،وهذا يعود حتما الى عدم الرغبة فيها لغرابتها عنه،والعكس فيما يتعلق باللغة العربية او اللغة الام التي كان يسمعها حتى وهو في بطن امه .
لكن هذا لا يمنع الطفل من تعلم اللغات الاجنبية ،يبقى فقط عامل الوقت والنوعية،فالطفل عوظا من تعلمه للغته الام قي ظرف قصير وبطريقة جيدة،نجده يستغرق وقتا اطول وطريقة اقل جودة،وهذا طبعا يؤثر على وتيرة التحصيل العلمي والتنمية بشكل عام.
اعتقد انه من الافضل التركيز على لغة واحدة في تلقين المعارف العلمية الاساسية مع اضافة لغة اجنبية واحدة تكون شائعة اكثر في الميدان العلمي للاستعانة بها عند الضرورة الملحة خاصة ونحن في عصر لا مجال فيه للحديث عن الحدود الثقافية والعلمية ،وعليه من الواجب تحصين اطفالنا واعدادهم علميا وثقافيا



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: أَدَبُ الطِّفْلِ (لأطفالنا نحكي)

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 19-09-2007, 06:17 AM   #2


قراءة ثانيه
وربما خالفتك الراي في امر
حاليا في سوريا يلزم الطالب بلغتين الفرنسيه والانكليزيه
ولكن بالطبع ستبدا الثانيه في المراحل الاولى على ان تلحق بها الاخرى بعد الخامس الابتدائي وهنا يكسب الطالب اللغتين وهذا ماحصل فهو كالمغناطيس كذاكره
وحتى لو سلمنا بالتجربه الباكستانيه عندنا كمدرسه خاصه تكسب طفل ماقبل المدرسه لغتين ..
اترك تقييم النتائج للمدرسه
نقول اخيرا ان الامر غير مستعصي على ان يدرس التدرج بعنايه
ولااظنه يمكنه ان يكون حاجزا للتحصيل لكن يحتاج متابعه فهل الاهالي مستعدون؟
كل التقدير



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: أَدَبُ الطِّفْلِ (لأطفالنا نحكي)

 

 

 

 

 

التوقيع

فرسان الثقافة
  رد مع اقتباس
قديم 19-09-2007, 09:08 PM   #3
معلومات العضو
عضو غير مفعل

No Avatar
شكرا على المرور والتعليق


اشكرك اختي الكريمة عللى مرورك ومساهمتك الايجابية،اما فيما يخص قدرة الطفل على الاستيعاب فذلك من المسلمات التي اقرتها النظريات التربوية والتجارب المعاشة اليومية اثناء اداءنا لمهامنا التربوية،لكن المقصود ان الطفل يسهل عليه استيعاب لغته الام اسرع واحسن من اللغات الاجنبية وهذا ما تقره ايظا الابحاث والنظريات التربوية والنفسية لاسباب موضوعية محضة.
يبقى التدرج اختي الكريمة من الطرق التربوية الاساسية في تلقين الاطفال ليس اللغة فحسب ولكن كل المعارف المختلفة،ليس من باب المنطق ننطلق في تعليم الاطفال الاشياء التي تفوق سنهم او قدراتهم العقلية بل يجب مراعاة وتيرة النمو العام للطفل من جانبه النفسي،المعرفي،الاجتماعي، الحسي،الحركي...الخ.
وشكرا مرة اخرى على التدخل الايجابي

تحياتي



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: أَدَبُ الطِّفْلِ (لأطفالنا نحكي)

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 02-02-2008, 05:27 PM   #4


بولفخاذ المبدع..
اهلا بك في الواحة الخضراء..

تعدد اللغات حتى وان وجد لابد وان توجد وفق معطيات تربوية ومتابعة دائمة ، لان اختلاط اللغات امر جائز ومكن عند الطفل ، بحيث لايتوصل في النهاية الى لغة صافية ، وهذا ما حدث عندنا في كردستان العراق مثلا ، فاللهجات تختلف حتى في الدراسة ، ولغة المحافظات بجوارنا لاعراقية عربية صرفة ، اما الحدود فهو مع تركيا وايران ، وهكذا وجدنا انفسنا وسط دوامة لامنتهية فنكاد لانعرف من لغتنا الام الا القليل ، بعكس الاجيال الحالية التي تعيش على وقع نغمة اللغة الام اكثر من غيرها.

محبتي لك
جوتيار



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: أَدَبُ الطِّفْلِ (لأطفالنا نحكي)

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 22-02-2008, 07:04 PM   #5


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


باللإضافة إلى ما قمت بكتابته أخي الكريم

بعض الأهالي يخاطبون الأبناء بلكنة الأطفال التي لا تخلو من الكلمات المغلوطة والتي تقلب ميمها باء وقافها دالا ..

وهذه المشكلة إذا تعود الأطفال على النطق بهذه الطريقة ..



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: أَدَبُ الطِّفْلِ (لأطفالنا نحكي)

 

 

 

 

 

التوقيع


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
أنواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: سلبيات استعمال عدة لغات على التحصيل العلمي للطفل
الموضوع
الأسلوب الأمثل في التحصيل الدراسي
لغة اللمس ..أعظم لغات الحب
كيف نختار كتاباً للطفل ؟
سلبيات .. عدم تطبيق السنة النبوية الشريفة ؟!
من سلبيات المفهوم القاصر للسلفية ((هام ))



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
vBulletin Optimisation by vB Optimise.

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة