أحدث المشاركات

نظرات في رِسَالَةٌ فِي الصُّوفِيَّةِ وَالْفُقَرَاءِ» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» برق الخاطر ... قسم جديد لأعضاء واحة الخير» بقلم د. سمير العمري » آخر مشاركة: بوشعيب محمد »»»»» الثعبان الأقرع يداهمني في المنام بقلمي» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: بوشعيب محمد »»»»» بعض الحزن موت وبعضه ميلاد.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» الغاية لا تبرر الوسيلة» بقلم جلال دشيشة » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» أمات العربُ؟» بقلم غلام الله بن صالح » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» غار النصر في غزة» بقلم احمد المعطي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» رواية قنابل الثقوب السوداء .. مسلسلة. التالي» بقلم إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» الموشحات الكشكية 1'2'3» بقلم محمد محمد أبو كشك » آخر مشاركة: محمد محمد أبو كشك »»»»» في شارع واحد» بقلم عبدالحليم الطيطي » آخر مشاركة: عبدالحليم الطيطي »»»»»

النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: ماذا تُرى فعل الإنسان ؟ .. مسرحية بيئية للأطفال

  1. #1
    الصورة الرمزية جمال علوش شاعر
    تاريخ التسجيل : May 2006
    المشاركات : 128
    المواضيع : 62
    الردود : 128
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي ماذا تُرى فعل الإنسان ؟ .. مسرحية بيئية للأطفال

    ( ماذا تُرَى فَعَلَ الإنْسانْ ؟ )

    ( أوبريت غِنائي للأطفال )

    تأليف : جمال علُّوش


    المنظر : جانب من شاطىء بحر ، وتظهر على مقربة من الشاطىء سفينة وقد تسرب منها النفط ، وقارب يرفع صاحبه شبكته وقد امتلأت بالأسماك ، وسفين أخرى ألقت مرساتها قرب الشاطىء ، فحطمت عروق المرجان ... ويمين الصورة رجلان يقومان بقطع شجرة بواسطة منشار . يظهر ، في الوسط ، على البر مشفى يصب صرفه الصحي في البحر ، وإلى أقصى اليمين يظهر معمل يتصاعد منه الدخان كثيفاً . في اليساريظهر باطن غرفة تجلس على أريكة فيها الجدَّة وإلى جوارها حفيدها ، ويظهر أحفاد آخرون يجلسون ، ويتابعون حوار الطفل مع الجدة .
    الطفل : جميلةٌ هيَ حَكاياكِ ياجدَّتي .. نَوَدُّ سَماعَ بعضِها الآن !
    الجدّة : كما تودُّونَ ياأبنائي .. ولكن لاأريدُكُمْ أن تتشاءموا . نسمعُ الحكايهْ .. ونُعالِجُ المُشْكِلَةَ في النهايهْ !
    الطفل ( وهو يقفز فرحاً ) : نسمع ياجدَّتي !
    / موسيقا /
    الجدَّة : كان ياماكان .. في زمننا الآن !!
    ( إظلامٌ تصمتُ معه الجدَّة .. يدخل إثره مع الإضاءة مجموعة من الأطفال على أنغام الموسيقا ، يدورون في المسرح ويغنون (
    الأطفال :
    هِيَ بِيْئَتُنَا وَصَدِيقَتُنَا
    تَحْيَا تَزْهُو بِمَحَبَّتِنَا
    نَرْقُصُ نَهْتِفٌ : ما أحْلاهَا
    نَعْمَلُ دَوْمَاً كَيْ نَرْعاها
    بِسَواعِدِنَا وأغانينَا
    نُهْدِيهَا حُبَّاً تُهْدِينَا
    بِيئَتُنَا الحُلْوَةُ نَفْدِيهَا
    مَنْ يَجْرُؤُ أن يَعْبَثَ فِيهَا
    ) ينسحب الأطفال مع نهاية الأغنية ، وتدخل طفلة المسرح ، تدور فيه ، وتصرخ (
    الطفلة :
    في بيئَتِنَا حَلَّ الخَطَرُ
    فِي بيئتنا حَلَّ الخَطرُ
    ) طفل يدخل المسرح مستعجلاً ، ويقترب من الفتاة متلفتاً بحذر ، ويسألها (
    الطفل :
    حَلَّ الخَطَرُ ؟!
    أينَ الخَطَرُ ؟!
    الطفلة : هوَ خَطَرٌ في كُلِّ
    مكانْ
    خَطَرٌ مِنْ صُنْعِ
    الإنسانْ
    الطفل (متسائلاً):
    ماذا تُرَى فَعَلَ
    الإنسانْ ؟
    الطفلة ( وهي تدور في المسرح معبرة بيديها وحركاتها ( :
    نَثَرَ أذاهُ بِكُلِّ
    مَكانْ
    قَطَعَ الشَّجَرَا
    حَرَمَ البَشَرَا
    مِنْ مَطَرٍ تَجْلِبُهُ
    الشَّجَرَهْ
    الطفل ( متأثراً ) :
    ما أقْسى هذا الإنسانْ !
    ما أقسى هذا الإنسانْ !
    ) تدخل المجموعة المسرح ، تدور فيه ، وتغني(
    المجموعة :
    مِسكينٌ هذا
    الإنسانْ
    جازى بالسُّوء
    الإحسانْ
    هلْ يُدْرِكُ ماتَعني
    الشَّجَرَهْ ؟
    مايَعْنِي الْفَيْءُ
    وما تعني في الجوعِ
    الثَّمَرَهْ ؟
    لولا الشجرهْ
    ماكانتْ في الكونِ
    حَياةْ
    هل يدركُ ذاكَ
    الإنسانْ ؟
    ) الطفلة تدخل ، وتخاطب الأطفال( :
    يُدْرِكُ ذلكَ
    يُدْرِكُ أكثَرْ
    لكنْ .. لكنْ
    لا يَتَبَصَّرْ
    فَعَلَ الأفْدَحَ
    فَعَلَ الأكْبَرْ
    المجموعة :
    ماذا .. ماذا ؟
    أذْنَبَ أكثَرْ !
    قولي مافَعَلَ الإنسانْ ؟
    الطفلة ( وهي تحرِّك يديها وتدور(:
    ملأ الأفْقَ دُخَانَ
    مصانعْ
    وضَجيجَاً أهدى
    للشارِعْ
    ) المجموعة ( متعجبة( :
    ملأ الأفقَ دُخَانَ
    مَصانعْ
    وضجيجاً أهدى
    للشارعْ !!
    الطفلة ( وهي تتحرك ( :
    أوساخاً سَاقَ إلى
    البحرِ
    بَدَّدَ مافِيهِ مِنَ
    السِّحْرِ
    المجموعة :
    آهٍ .. آهْ
    آهٍ مِنْ هذا
    الإنسانْ
    هَلْ أدْرَكَ غَلْطَتَهُ
    الآنْ ؟!
    الطفلة :
    بَلْ أمْعَنَ في
    الهَدْمِ
    وَزَادْ
    زَادَ فَسَادَاً
    زَادَ عِنَادْ
    ظَلَمَ البحرَ
    ظَلَمَ القَاعْ
    أهْدَاهُ كُلَّ
    الأوجاعْ !
    المجموعة : كَيْفَ .. وكيفْ ؟
    الطفلة :
    سَاقَ بَوَاخِرَ
    لِلْخُلْجَانْ
    كَسَّرَ في القَاعِ
    المَرْجَانْ
    هذا مافَعَلَ
    الإنسانْ
    المجموعة ( وهي تدور في المسرح( :
    في بيئتنا حَلَّ الخَطَرُ
    خَطَرٌ مِنْ صُنْعِ الإنسانْ
    ماذا تُرى فَعلَ الإنسانْ
    نَثَرَ أذاهُ بِكُلِّ مَكَانْ
    نثرَ أذاهُ بِكُلِّ مكانْ
    نثرَ أذاهُ بكلِّ مكانْ
    )تنسحب المجموعة مع نهاية خافتة (
    ( تدخل الطفلة ، وتنشد ) :
    في بيئتنا حلَّ الخَطَرُ
    واستشرى ، واحتارَ البَشَرُ
    ماذا نفعلْ
    ماذا نفعلْ؟
    ( تدخل المجموعة ، وتنشد أولاً محركة أيديها )
    طبعاً نَعْمَلْ
    طَبْعَاً نعملْ
    كيْ نُرْجِعَ شَاطِئنَا
    الأحْلَى
    كِيْ نَجعَلَ بيئَتَنا
    أجملْ
    طفل ( وهو يتقدم:)
    فَلْنَمْنعْ قَطْعَ
    الأشجارْ
    طفلة (وهي تتقدم :(
    ونصُونُ
    نَصونُ
    الأنهارْ
    من أوساخٍ
    فيها تُسافِرْ
    مِنْ صَيْدٍ
    يوميٍّ
    جائِرْ
    كي يَبقى السَّمَكُ
    الفتَّانْ
    ذُخْراً لِحَياةِ
    الإنسانْ .
    ) الأطفال يدخلون المسرح ويغنون:)
    لنْ نَسْمَحَ أنْ تُقْطَعَ
    شَجَرَهْ
    لا لَنْ نَسْمَحْ
    هِيَ تُعْطِينا
    الْفَيءَ الرائِعَ
    تُهْدِينَا
    الْبَهْجَةَ
    والثَّمَرَهْ
    وَبِهَا نَفْرَحْ
    لنْ نسمَحَ أنْ تُقْطَعَ
    شَجَرَهْ
    لَنْ نَسمحَ أنْ تُقطَعَ
    شَجَرَهْ
    ) يتوقف الأطفال مع نهاية الأغنية ، مستمعين للطفل الذي يدخل (
    طفل ( وهو يدخل:(
    لِتَكُونَ مَصانِعُنَا أبْعَدَ
    عَنْ كُلِّ المُدُنِ
    المعمورَهْ
    وَبِذلِكَ نضْمَنُ
    صِحَّتَنَا
    وَتَظّلُّ الْبِيئَةُ
    مسْرورَهْ
    )يدور الأطفال في المسرح ، ويرددون الأغنية الأولى: (
    هِيَ بيئَتُنَا وصديقتنا
    تحيا تزهو بمحبتنا
    نرقصُ نهتفُ : ماأحلاها
    نعملُ دوماً كي نَرعاها
    بِسَواعِدنا وأغانينا
    نُهديها حُبَّاً تُهدينا
    بيئتنا الحلوةُ نفديها
    مَنْ يَجْرُؤُ أنْ يعْبَثَ فِيها
    ==============
    قَمَرٌ يُباغِتُني بِوَرْدٍ
    هَلْ أُبَاغِتُهُ بِآهْ ؟!

  2. #2
    أديب
    تاريخ التسجيل : Apr 2006
    المشاركات : 9,079
    المواضيع : 101
    الردود : 9079
    المعدل اليومي : 1.39

    افتراضي

    المبدع علوش..

    اللغة الانسانية طاغية على النص ، وكأنها تريد غرس هذه المفاهيم الانسانية البليغة في الطفولة حتى تتعرف على مكامن الوجود الحقيقية ، لتتجنب الفعل الذي يؤدي في الاول والاخير الى تدمير معالم الجمال الوجودي والانساني معا.

    دم بخير
    محبتي
    جوتيار

  3. #3
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Sep 2007
    الدولة : فوق الأرض..وتحت السماء..وحيث اللحاف..النجوم!
    العمر : 32
    المشاركات : 2,044
    المواضيع : 86
    الردود : 2044
    المعدل اليومي : 0.34

    افتراضي

    "ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس" صدق ذو الجلال والإكرام
    ليت من يهتم بالانتاج والتلفاز والإخراج، يهتم بهذه (سأسميها) أنشودة
    لعل لنا من أطفالنا .....مستقبل خير
    كل الاحترام

  4. #4
    الصورة الرمزية جمال علوش شاعر
    تاريخ التسجيل : May 2006
    المشاركات : 128
    المواضيع : 62
    الردود : 128
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي إلى جوتيار وماجدة

    جوتيار وماجدة ... أهلاً بِكُما ..
    فَرحتُ بعذوبة الرد .. تحيتي لكما ، وأتمنى
    أن يدوم التواصل فيما يخدم أدب الطفلِ ،
    محبتي مرَّة ثانية
    جمال علوش

المواضيع المتشابهه

  1. ماذا فعل لكم عمر ؟ !
    بواسطة باسم عبدالله الجرفالي في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 10-03-2011, 09:31 PM
  2. ماذا ترى فعل الإنسان ؟
    بواسطة جمال علوش في المنتدى أَدَبُ الطِّفْلِ (لأطفالنا نحكي)
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 27-05-2006, 07:20 PM
  3. السبيل إلى (فعل مؤثر ودائم) وليس (مجرد رد فعل): تجاه الإساءة الدنمركية!
    بواسطة زاهية في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 22-02-2006, 10:43 PM