أحدث المشاركات
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11

الموضوع: تربية - ق ق ج - نزار ب. الزين

  1. #1
    الصورة الرمزية نزار ب. الزين أديب
    تاريخ التسجيل : Mar 2005
    الدولة : Anaheim,California,USA
    العمر : 92
    المشاركات : 1,930
    المواضيع : 270
    الردود : 1930
    المعدل اليومي : 0.28

    افتراضي تربية - ق ق ج - نزار ب. الزين


    تربية
    ق ق ج
    نزار ب. الزين*


    -1-
    كانت إصابات الفتاة بالغة استدعت إدخالها غرفة العناية المركزة ، في أثناء ذلك استدعيت والدتها إلى غرفة المحقق
    "من اعتدى على ابنتك بهذا الشكل الوحشي ، و كاد يفتك بها ؟ " سألها المحقق ، فأجابته و قد ترقرق الدمع في عينيها : "إنه والدها ، نعم والدها ؛ تنامى إليه – و قد كلف أحدهم ليتجسس عليها - أنها مشت إلى جانب أحد زملائها أثناء الإنصراف من ثانوية البلدة ، و أنها كانت تتبادل معه أطراف الحديث ؛ فجن جنونه ، و أصر على ذبحها و الشرب من دمها ، و لولا استغاثتي و تدخل الجيران لفعل ، إنه مهووس ، إنه وحش آدمي...!"
    أغلق المحقق المحضر ، و هو يقرر قائلا : " إنه والدها ، و من حقه أن يربيها !"

    -2-
    " هيا ، أحضري ما طلبه منك أخوك في الحال ، أما و إلا .....! " قالت لها أمها آمرة و بلهجة متوعدة ؛ فسألتها جارتها الزائرة هامسة مستغربة : " و لكنه أخوها التوأم ؟! " فأجابتها و قد رسمت على شفتيها ابتسامة الواثق مما يقول : " و لكنها أنثى و هو ذكر ! و أنا إنما أربيها منذ الآن لتكون زوجة ناجحة ! "

    -3-
    " الفارق يا أختاه يزيد على الثلاثين سنة ، ابنتك لا زالت طفلة في الثالثة عشر ، و هو تجاوز الأربعين ، و حتى التفكير بزواجها في هذا العمر حرام ، فما بالك إذا كان مع فارق عمري كبير ؟ " قالت سلمى لشقيقتها ، التي أجابتها في الحال : " الزواج ستر الفتاة – يا أختي - و وقاية لها من تيارات هذا الزمان ، أما فارق السن الكبير ، فهو لصالحها أيضا ، إذ يجعل زوجها مهابا أمامها ، و قادرا على تشكيلها كيفما يشاء !" .

    [FONT="Verdana"][SIZE="3"][COLOR="Navy"][RIGHT][B]----------
    * نزار بهاء الدين الزين
    سوري مغترب
    الموقع : www.FreeArabi.com

  2. #2
    الصورة الرمزية دكتور محمد فؤاد أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2007
    المشاركات : 128
    المواضيع : 16
    الردود : 128
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي

    استاذنا الجليل نزار الزين
    ياالله ماأجمل ماكتبت !! ..
    ثلاث لقطات يجمع بينهم قاسم مشترك ..تربية الفتاة في مجتمعاتنا المتخلفة بالبطش والقهر يفسد المجتمع ويلصق بنا العار ..إنه ميراث الوأد القديم في صورته العصرية ..كأنك تحمل مصباحاً تسلطه على الجوانب المظلمة في حياتنا المضطربة وثقافتنا العرجاء ..
    سلمت يداك ياسيدي ودام ألقك ..
    تقبل تحياتي.
    د. محمد فؤاد منصور
    الأسكندرية

  3. #3
    أديب
    تاريخ التسجيل : Apr 2006
    المشاركات : 9,079
    المواضيع : 101
    الردود : 9079
    المعدل اليومي : 1.38

    افتراضي

    الاستاذ الكبير نزار الزين..
    القصة تسير وفق معطيات تربوية نفسية عالية الدقة ، من حيث التركيبة البنائية لها ، ومن حيث المضمون الدلالي المفضي الى الكثير من التساؤلات ، والكثير من الوقفات ، التي لايمكن تجاهلها ، فالنص في فواصله الثلاث ، يضع امام المتلقي صور حياتية ، استقت معينها من واقع حقيقي ، حيث نجد السارد قد تجنب المبالغة ، تجنب اضفاء خيالية على النص ، انما تعمد في النهل من المعين اليومي الواقعي العياني بصورة تتناسب والطرح الموضوعي للحالة هذه ، وهذا ما جعل النص يغدو صورة حية تبث على مشاهد اعيننا ، وكأن كل واحد منا رأى وقرأ وسمع ، وهذا بلاشك دليل على غوص السارد في الاعماق بصورة تؤهله من تحريك المشاعر فيها ، ومن ثم وخز العقل من اجل استفاقة قد تأتي او لاتأتي ، التربية شكلت حاجزا واطارا للنص ، حيث دار احداث النص كلها ضمن هذه الرؤية ، وهي اتخذت هنا جانب اللاوعي بمدركات التكوين الانساني البشري ، لتكون وسيلة في تربية البنات ،اللاتي يشكلن الان وما قبل صعوبة للرجل ،من حيث السيطرة عليها ، واخضاعها بشتى الاشكال لرؤيتهم ، فالرجل في مجتمعاتنا الذكورية تاريخيا ، وحاليا ،يعمل دائما على تبرير خوفه على البنات بالعنف، او عمل ما يجعله ذاتيا يشعر بانه المسيطر والاخر هو الخاضع ، ولم يستطع لحد التخلص من هذه الظاهرة السلبية ، بل وصل به الا ان يتدخل في ادق تفاصيل المقابل بحجة الكبر والرعاية والخوف عليها من المجتمع الذئبي الذي تشكل بسبب سوء استغلال التربية كمفهوم ورؤية وحاجة ، ولعل العامل المشترك في المجتمعات هذه هو جهلهم بالثقافة الجنسية التي هي نفسها ليست بخارجة ن الاطر السماوية ، لانها اوردتها في كتبها بصورة علنية ، ولم تدخلها في ركن قصي منبوذ ، النص يعطي صورة واضحة المعالم ، ورسالة واضحة ايضا ، ويبقى السؤال الى متى ، وكيف...؟
    محبتي
    جوتيار

  4. #4
    قلم مشارك
    تاريخ التسجيل : May 2008
    العمر : 69
    المشاركات : 139
    المواضيع : 31
    الردود : 139
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي

    استاذى / نزار الزين
    كعادتك دائما تخرج الروائع من قلب المجتمع الشرقى -- تبرز مظاهر التخلف والتمسك بالموروثات القديمه التى عفا عنها الزمن -- لامنطق ولا دين يقر بأن تعامل الانثى على انها انسان درجه ادنى من الرجل
    دمت لنا مبدعا ولك تحياتى
    مصطفى ابووافيه
    هيا بنا نزرع الامل فى النفوس

  5. #5
    الصورة الرمزية نزار ب. الزين أديب
    تاريخ التسجيل : Mar 2005
    الدولة : Anaheim,California,USA
    العمر : 92
    المشاركات : 1,930
    المواضيع : 270
    الردود : 1930
    المعدل اليومي : 0.28

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دكتور محمد فؤاد مشاهدة المشاركة
    استاذنا الجليل نزار الزين
    ياالله ماأجمل ماكتبت !! ..
    ثلاث لقطات يجمع بينهم قاسم مشترك ..تربية الفتاة في مجتمعاتنا المتخلفة بالبطش والقهر يفسد المجتمع ويلصق بنا العار ..إنه ميراث الوأد القديم في صورته العصرية ..كأنك تحمل مصباحاً تسلطه على الجوانب المظلمة في حياتنا المضطربة وثقافتنا العرجاء ..
    سلمت يداك ياسيدي ودام ألقك ..
    تقبل تحياتي.
    د. محمد فؤاد منصور
    الأسكندرية
    *********
    أخي الحبيب الدكتور محمد فؤاد
    صدقت يا أخي إنه ميراث وأد البنات
    إنه القهر و النظرة المتعالية إلى الأنثى
    و الغريب أن يأتي هذا القهر غالبا من قبل النساء
    أمهات كن أو أخوات أو حموات
    كل الإمتنان لمشاركتك القيِّمة التي أثرت النص
    و الشكر الجزيل لثنائك الدافئ
    و على الخير معا نلتقي لنرتقي
    نزار

  6. #6
    الصورة الرمزية نزار ب. الزين أديب
    تاريخ التسجيل : Mar 2005
    الدولة : Anaheim,California,USA
    العمر : 92
    المشاركات : 1,930
    المواضيع : 270
    الردود : 1930
    المعدل اليومي : 0.28

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جوتيار تمر مشاهدة المشاركة
    الاستاذ الكبير نزار الزين..
    القصة تسير وفق معطيات تربوية نفسية عالية الدقة ، من حيث التركيبة البنائية لها ، ومن حيث المضمون الدلالي المفضي الى الكثير من التساؤلات ، والكثير من الوقفات ، التي لايمكن تجاهلها ، فالنص في فواصله الثلاث ، يضع امام المتلقي صور حياتية ، استقت معينها من واقع حقيقي ، حيث نجد السارد قد تجنب المبالغة ، تجنب اضفاء خيالية على النص ، انما تعمد في النهل من المعين اليومي الواقعي العياني بصورة تتناسب والطرح الموضوعي للحالة هذه ، وهذا ما جعل النص يغدو صورة حية تبث على مشاهد اعيننا ، وكأن كل واحد منا رأى وقرأ وسمع ، وهذا بلاشك دليل على غوص السارد في الاعماق بصورة تؤهله من تحريك المشاعر فيها ، ومن ثم وخز العقل من اجل استفاقة قد تأتي او لاتأتي ، التربية شكلت حاجزا واطارا للنص ، حيث دار احداث النص كلها ضمن هذه الرؤية ، وهي اتخذت هنا جانب اللاوعي بمدركات التكوين الانساني البشري ، لتكون وسيلة في تربية البنات ،اللاتي يشكلن الان وما قبل صعوبة للرجل ،من حيث السيطرة عليها ، واخضاعها بشتى الاشكال لرؤيتهم ، فالرجل في مجتمعاتنا الذكورية تاريخيا ، وحاليا ،يعمل دائما على تبرير خوفه على البنات بالعنف، او عمل ما يجعله ذاتيا يشعر بانه المسيطر والاخر هو الخاضع ، ولم يستطع لحد التخلص من هذه الظاهرة السلبية ، بل وصل به الا ان يتدخل في ادق تفاصيل المقابل بحجة الكبر والرعاية والخوف عليها من المجتمع الذئبي الذي تشكل بسبب سوء استغلال التربية كمفهوم ورؤية وحاجة ، ولعل العامل المشترك في المجتمعات هذه هو جهلهم بالثقافة الجنسية التي هي نفسها ليست بخارجة ن الاطر السماوية ، لانها اوردتها في كتبها بصورة علنية ، ولم تدخلها في ركن قصي منبوذ ، النص يعطي صورة واضحة المعالم ، ورسالة واضحة ايضا ، ويبقى السؤال الى متى ، وكيف...؟
    محبتي
    جوتيار
    *********
    أخي المبدع و الناقد الفذ جوتيار
    تسعدني دوما تحليلاتك المعمقة
    التي تغوص وراء المرامي و الأهداف
    و لا تغفل الأسلوب و اللغة
    لتخرج بها دراسة متكاملة
    دراستك هذه أثرت النص و رفعت من قيمته
    سلم يراعك الذهبي
    و دمت في المقدمة
    نزار

  7. #7
    الصورة الرمزية نزار ب. الزين أديب
    تاريخ التسجيل : Mar 2005
    الدولة : Anaheim,California,USA
    العمر : 92
    المشاركات : 1,930
    المواضيع : 270
    الردود : 1930
    المعدل اليومي : 0.28

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مصطفى ابووافيه مشاهدة المشاركة
    استاذى / نزار الزين
    كعادتك دائما تخرج الروائع من قلب المجتمع الشرقى -- تبرز مظاهر التخلف والتمسك بالموروثات القديمه التى عفا عنها الزمن -- لامنطق ولا دين يقر بأن تعامل الانثى على انها انسان درجه ادنى من الرجل
    دمت لنا مبدعا ولك تحياتى
    مصطفى ابووافيه
    *******
    نعم يا أخي مصطفى
    أنا معك : " فلا منطق و لا دين يقر
    بأن تعامل الانثى على انها انسان درجه ادنى من الذكر "
    و الغريب أنه حتى اليوم و نحن في القرن الواحد و العشرين
    لا زال هناك من يتمسك بهذه النظرة المتعالية
    الموغلة بالتخلف و الإصرار عليه
    فإلى متى ؟
    شكرا لمشاركتك القيِّمة التي رفعت من قيمة النص
    و على الخير معا نلتقي لنرتقي
    نزار

  8. #8
    شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    الدولة : على أرض العروبة
    المشاركات : 34,923
    المواضيع : 293
    الردود : 34923
    المعدل اليومي : 6.71

    افتراضي

    ثلاث مشاهد قصّية في صور واقعية محورها واحد ورسالتها أيضا
    نجح الكاتب بتحريك مخيلة المتلقي عدوا وراء ما تختزن الذاكره من صور مشابهة رآها وسمع عنها وربما عاشها بنفسه أو من حوله

    سرد موفق أوصل مراد الكاتب بدقة ونجاح

    تحاياي
    تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

  9. #9
    الصورة الرمزية محمد ذيب سليمان مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    المشاركات : 19,255
    المواضيع : 522
    الردود : 19255
    المعدل اليومي : 3.70

    افتراضي

    شكرا ايها الحبيب على هذه الأضاءات على مشاهد حياتية لا زالت
    مرسومة في اذهان الكثيرين وقثد كنت رائعا في انتقائها لتصب في
    نفس الفكرة لتجعل المتلقى بنفسه يرى مقدار همجيتها وبعدها
    عن السلوك الإنساني السليم
    شكرا لك

  10. #10
    الصورة الرمزية آمال المصري عضو الإدارة العليا
    أمينة سر الإدارة
    أديبة

    تاريخ التسجيل : Jul 2008
    الدولة : Egypt
    المشاركات : 23,786
    المواضيع : 392
    الردود : 23786
    المعدل اليومي : 4.13

    افتراضي

    ثلاثية بطرق مختلفة تنصب جميعها من منبع الجهل على رأس الفتاة تحت مسمى التربية
    من عمق الواقع كانت تلك الومضات الاجتماعية الرائعة
    رحم الله أديبنا نزار
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. نزار ب. الزين - سيرة ذاتية موجزة
    بواسطة نزار ب. الزين في المنتدى تَرَاجِمُ أُدَبَاءِ الوَاحَةِ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 30-04-2011, 03:14 AM
  2. [ . . ا لْ حُ بُّ الوَحِــــيدْ ] . .
    بواسطة محمود قحطان في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 05-05-2008, 02:07 AM
  3. **(( أ .. ح .. بُّ .. كِ شهداً حلاوتُهُ بفمي ))**
    بواسطة عبدالخالق الزهراني في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 19-08-2007, 11:01 AM
  4. دراسة نقدية لقصة المدعي للقاص نزار ب. الزين أجراها جمال السائح-1،2
    بواسطة نزار ب. الزين في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 05-04-2006, 05:11 AM
  5. قراءة في أدب النص لدى الكاتب الكبير نزار ب. الزين
    بواسطة نزار ب. الزين في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 06-03-2006, 11:42 PM