ملتقى رابطة الواحة الثقافية
ملتقى رابطة الواحة الثقافية
التسجيل مدونات الأعضاء روابط إدارية مشاركات اليوم التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
Loading...
نرحب بكل حر كريم من أبناء الأمة ينتسب لهذا الصرح الكبير شرط أن يلتزم ضوابط الواحة وأهمها التسجيل باسمه الصريح ***** لن يتم تفعيل أي تسجيل باسم مستعار ولهذا وجب التنويه ***** نوجه عناية الجميع إلى ضرورة الالتزام بعدم نشر أكثر من موضوع واحد في قسم معين يوميا ، وكذلك عدم رفع أكثر من موضوعين لنفس العضو في الصفحة الأولى لأي قسم ***** كما يرجى التفاعل المثمر مع جميع مواضيع الملتقى والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين ********************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
الواحة صرح الأدب الأرقى فحافظوا عليه
القِصَّةْ الشّاعِرةْ ... ما لَهَا وما عَلَيْهَا دَعوةٌ ... [ الكاتب : عادل العاني - المشارك : عادل العاني - ]       »     تزغرد القفار [ الكاتب : زياد الشرادقه - المشارك : زياد الشرادقه - ]       »     ألا أنعِمْ بما يشفي النُّفوسا [ الكاتب : عبدالستارالنعيمي - المشارك : عبدالستارالنعيمي - ]       »     بين الهدى والردى [ الكاتب : رياض شلال المحمدي - المشارك : عبدالستارالنعيمي - ]       »     مــلامـــح بـاهــتـــة [ الكاتب : عصام فقيري - المشارك : عبدالستارالنعيمي - ]       »     كفّي الصدود [ الكاتب : تفالي عبدالحي - المشارك : عبدالستارالنعيمي - ]       »     التسامح [ الكاتب : ياسر المعبوش - المشارك : عبدالستارالنعيمي - ]       »     قف عند حدود الله [ الكاتب : ساعد بولعواد - المشارك : عبدالستارالنعيمي - ]       »     خيار الموعد الأغر [ الكاتب : نزهان الكنعاني - المشارك : عبدالستارالنعيمي - ]       »     أصون كرامتي [ الكاتب : محمد محمود صقر - المشارك : محمد محمود صقر - ]       »     ****************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
العودة   ملتقى رابطة الواحة الثقافية > أَكَادِيمِيَّةُ الوَاحَةِ لِلآدَابِ وَعُلومِ اللغَةِ > مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

مــ/ــع كلمات

مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

يرجى من الأعضاء الالتزام بما يلي
1- عدم انكفاء العضو على مشاركاته ونصوصه والتفاعل المثمر مع جميع مواضيع الأعضاء والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين.
2- عدم إغراق الصفحة الأولى للقسم بمواضيع عضو بذاته ولا يسمح للعضو يوميا إلا بنشر موضوع واحد في القسم ورفع اثنين من مواضيعه كحد أقصى.
3- نحن هنا نلتقي لنرتقي بتفاعل كريم بعيدا عن النرجسية والأنانية والتقوقع ومعا نكون أقدر وأظهر فطوبى لكريم وتبا للئيم.
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع أنواع عرض الموضوع
قديم 01-11-2003, 09:09 PM   #2


"الله أكبر"

وكأني أمام نفسي أقف،
حتما لي عودة،
و
بـ
إ
سـ
هـ
ا
ب/ وبإسهاب..


كم أنا سعيدة الحظ..


دمت بود..
كلمات



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

متى تنفجر لمة الغياهب عن جبين الفجر؟

  رد مع اقتباس
قديم 08-11-2003, 03:02 PM   #3
عند وعدي، وقد أزيد..


يوم رجّحت لي موضوع م/ع يا أستاذ، واطلعت عليه.. عرفتُ يقيناً بأن هذه الظاهرة لن تدعني، لأني وقتها لم أكن لأدعها!.. والآن مع كل القراءات لا أستطيع!

لا إله إلا الله..
صدقاً ظاهرتكم رسمتني كلمة وآهة ودمعة وحشرجة ومشاعراً وأحاسيساً!
صدقاً كنتُ أنا!
صدقاً برز الأمر قد يكون الصدق الفني في التعبير، والتفاعل!
.
.
إلى أن أقول:
يا نفسي فهمتك أكثر.. وأزيل الحجاب! فينة قد يكون للأسف فقد تُظهر ما أحاول أن أخفيه والغالب سبحان الله إذ أبدع في خلق الإنسان..
بورك عقلكم من عقل، ورفع الله قدركم دنيا وآخرة..


والآن..
أعيشني مرة أخرى أعانيَ الله،
أعترف مع بساطة اليراعة، إلا أني أرى في هذا النثر أفضل ما كتبت كلمات!! ربما لأني غصت بل لعمري غرقت أكثر!

أتدري يا أستاذ..
اختياركم للجزء الأول دون الأخير في صفّي..
أفكر أن أكون أيضاً مـ/ ـع كلمات في جزء آخر، فكم أحتاج لذلك...... خاصة الآن!
.
.
فهلّا سمحت لي؟
.
.
وذاك لن يكون دون تعقيب على حرفكم طبعاً..

لم تفرضوا أي أمر لتثبتوا الصحة هنا، بل كان كل شيء عفوياً وصادقاً، وأزيد "فأيقنت بأنها العبقرية" ..........قد قرعتْ وجداني..
.
.
.
أزيد بتأييد..

9. فأصيبت المدامع بضجرة –1.5
نعم هو ذاته.. مؤشر الحزن كما أسلفت.. فهنا دموع تسيل هادئة، دون نحيب.. دموع أبت المدامع أن تختزنها فسالت، والأمر هنا كما عشته استسلام قد يطول وقد يزول!

11. الكفكفة ما عادت تجدي نفعاً، فالعين كليل—2.3
فضول أن أقسمّ السطر لجزئين، لأرى هل يصدق إحساسي مع الظاهرة.. ففعلت..

الكفكفة ما عادت تجدي نفعاً --6/3=2
فالعين كليلْ--3/1=3

وصدقتْ، فالأولى اجتماع استسلام، وإحساس أن لن تفيد الكفكفة، وما الهدوء النسبي إلا أن حركة اليد وهي تكفكف تكون هادئة، تبعث حزنا هادئاً حتّى ولو لم يكن الأمر ذا بال!

وارتفاعه في الجزء الثاني كان متوقعاً، حتى ولو ليس بشكل كبير، وهنا أحسست دقة في م/ع..
فالعين إن لم تحقق منظورها ومبتغاها تّرهق، واليقين "أن لن ينفع الامر" أكّد بفاء، فزادت الحدة وارتفع المؤشر عن الجزء السابق..

12. نظرة راقت لي، قد توقفت هَهُنا!

14 إلى 16. سُعدت لمداخلتكم هنا بالذات، فقد وضّحت لي الكثير..
أراني أوافقك في تصبير بعض النفس وطمأنتها..

17. لأرسم ابتسامة عليه.. قرأت هذا مراراً، وأعتقدني أزيد، بأمثــلة لي..

19. ما عدت أمارس التمثيل كالسابق--1.3
فيه الحزن الهادئ –لأنها تصدق، فترتاح- ولكنها ما تلبث أن تفكر بأنها قد تُضايق أقرب الناس ببعض همومها!، وهي لهذا رافضة.. ولم تسطع إخفاء الأمر!

20. تقهقرت الموهبة للوراء—5.0
هي السخرية الكبيرة من النفس! السخرية التي يزداد الحزن معها ويتضاعف..
الأمر كما لمستَه يا أستاذ، وقد يكون القارئ لمسه ..

استنتاجكم النهائي أثّر في قراءتي، وسيرافقني في جميعها!


والآن..
جاء دور بعض مما تبقى..


* فاـ "واو" ورد الأقحوان وريحهُ ~ تُغري، فهلّا ينفع الإغراءُ؟
اتئدِي، واحفظيها في قلبك، واسقيها روحاً، فلن تشعر ولن أشعر بالغلَّة المحتّمة!!
إن رحلتُ تبقى الروح كإكليل أقاح يزين جيدك!


*و "الدال" حرف آخرٌ يسعى إلى ~ قلْبِ الحياة وعذرهُ الغيداءُ!
إيقان داخليّ يقول: أنتِ الكوكب الدرِّي، وأنا هائم لا أستقر في كوكب!
رأيتك فخلتك كوكبي المنتظر!
أرى الإثْمد في عينيكِ فأحسبه لحاف سماءٍ سكن البدر منتصفه! ولكن بعد التفكير والأحداث أيقنت أنّ بقائي الأذى وإن لم أكن سببته، فلعلي أسببه الآن!


*"ألِفٌ" تراءى بين ألْفِ مصيبةٍ ~ زارَ المنامَ وزادت الضوضاءُ!
يا أنتَ ما بالك؟........
مع الصَّبا كنتَ تُقدم، والآن كالصقيع في قلب ذكت النار فيه!
كلّما علا مؤشر النبض عندك، تقول: ازداد حبي لك أضعافاً مضاعفة، ولكن...!
إن رحلتُ أبقى على العهد..
،
،
فقلبي لن تسكنه أنثى غيرك.. وما رحيلي إلا ألمُ أمل..


*صمتٌ أخيرٌ عند "عينٍ" ماؤها ~ فيها أُوَامٌ سرِّهُ غوغاءُ!
كان إحسان الظن أولى، ففي بعض التفسير قد يغلب القلب المستشيط دون حتّى إنصاف!
هل احتضر الإنصاف في هذه الأزمنة؟
لنفرض أنني أخطأت –فقط افتراض، ومرفوض- ألا يكون في قلبكم رحمة على محبوبتكم؟
ألا تسمعون سببها؟ ألا ترحمون من في الأرض كي يرحمكم من في السماء؟
،
،
،
قلتَها،
كيف لا أسامح قرة عيني؟
كيف لا أصفح عن لصيقة فؤادي؟
،
،
،
ولكن.................!!!!
لتبقي كما أنْتِ، فهكذا أحببتك وسأبقى!


قد ماتت النقاط على الحروف، ولن يبقَ إلا "وداع"/ أيضاً.. ليحفظكَ الله بعينه التي لا تنام، واترك القلق لي!



أحلل جزءاً الآن بالمشاعر التي عشتها مع يقيني ببساطة الحرف لدى كلمات، فالأهم المشاعر! وأتمنى لو يُزاد من القراء الأفاضل..

1 .* فاـ "واو" ورد الأقحوان وريحهُ ~ تُغري، فهلّا ينفع الإغراءُ؟
الصدر=4/4=1 ~~ العجز=5/4= 1.3............ للبيت=9/8=1.13
قيمة منخفضة، ولا ألتمس أمراً يدعو لارتفاعها! والسؤال في العجز يحركه قليلاً فيرتفع عن الصدر..


2. اتئدِي، واحفظيها في قلبك، واسقيها روحاً= 5/7=0.7
جاء أمر بالترفق والتأني، والحفظ في القلب، وسقيا الروح لا تدل إلا على الرقة والحنان والتعبير عن الحب فيهبط المؤشر لكل ذلك، وأهبط معه..

3. فلن تشعر ولن أشعر بالغلَّة المحتّمة!!=8/0= عالية جداً..
وهنا يرتفع المؤشر بشكل كبير جداً.. فما الداعي لارتفاعه بهذا الشكل؟ ما الداعي لأن يرتفع المؤشر هنا بشكل فاق كل أجزاء النص؟؟!
أي يقين وإصرار هنا؟
وأنا أكتب هذا النص المتواضع، شعرتُ بانتقالية عظيمة في المشاعر..
كان إصراراً منه أن لن تعطشَ فتموت.. إصراراً أراه الآن يناسب تصوري.. حرفان مضعفان وفي كلمتين صارمتين ومعرفتين بـ ألـ (الغلّة) و (المحتمّة) وأيضاً تكرار كلمتين (لن) وتلحقها (شعر) مرتين في نفس الجملة، ألا يدعو هذا للارتفاع؟!!!


4. إن رحلتُ تبقى الروح كإكليل أقاح يزين جيدك!= 7/4=1.8
وبعد كل العلو أنخفض فجأة بشكل كبير!
كم أستغرب من نفسي ومن مشاعري! سبحان الله..
ما هذا الهدوء الذي استدعى انخفاضا بهذا الشكل؟ من (16) إلى (1.8)! هنا الحزن الهادئ الذي ترافق مع كلمة الرحيل، وكذا باقة الأقاح الجميلة التي أراها وكأنها مسلوكة مع بعضها كحبّات عقد من اللؤلؤ.. لم لا ينخفض المؤشر ومشاعر الطرف الآخر بل روحه تسمو حافظة حالمة!


بين قيم منخفضة ثلاث، تصرخ واحدة!!

أعرف بأن تحليلي لن يصل لعشر تحليل المتخصص ومستشار الواحة..
ولكنها محاولة متواضعة لدراسة المشاعر..

عذراً لبساطة الأسلوب، وهذه البساطة أعطاها الأستاذ تحليلاً أعتبره من أجمل ما مرّ عليّ في عالم الإنترنت..


دمتم بود..
وأطمح للتفاعل معكم..

كلمات



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 08-11-2003, 11:37 PM   #4


كلمات

ما شاء الله تبارك الله.

هكذا سأتوقع منك دوام المشاركة في م/ع . ليت بعض الإخوة والأخوات ينضمون لنا.
أين أنت يا جمال حمدان !!



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 13-11-2003, 06:28 AM   #5


نص نثري رائع جدا يستحق أن نحتفي به


*و "الدال" حرف آخرٌ يسعى إلى ~ قلْبِ الحياة وعذرهُ الغيداءُ!

الصدر2 ْ 3 ْ 2 ْ 2 3 ْ 2 ْ 2 3
م/ع=5 / 3 = 6 , 1

العجز 2 ْ 2 ْ 3 1 3 ْ 3 ْ 2 ْ 2 2
م/ع= 5 / 3 = 6 , 1

للبيت= 10/ 6 = 6 , 1

إيقان داخليّ يقول:
3 / 4 = 6 , .
إنخفاض ملحوظ لما يتركه اليقين في النفس من إستسلام

أنتِ الكوكب الدرِّي،
5 / 1 = 5
وهنا يرتفع المؤشر بشكل كبير لأنه يراها مرتفعة لاتطال
فهي في علو ينظر إليها من دنو
فلا بد أن يرتفع مؤشرها

وأنا هائم لا أستقر في كوكب!
5 / 4 = 2 , 1
ويعود للإنخفاض عند نظرته لنفسه الهائمة المشتتة
وأعتقد أن المؤشر كان لابد أن ينخفض هنا وإلا غاب التوازن
لأن ما نراه هنا الدونية وهناك الفوقية

رأيتك فخلتك كوكبي المنتظر!
5 / 2 = 5 , 2
أرى هنا جمعا بينهما في هذه العبارة
هذا الجمع الذي مزج الفوقية بالدونية
أثبت مصداقية لأن المؤشر أتى تقريبا في المنتصف بين المؤشرين السابقين

رى الإثْمد في عينيكِ
4 / 1 = 4


فأحسبه
1 / 1 = 1

لحاف سماءٍ سكن البدر منتصفه!
4 / 3 = 3 , 1

ولكن
1 / 1 = 1

بعد التفكير والأحداث أيقنت
7 / 3 = 3 , 2

أنّ بقائي الأذى
2 / 2 = 1
إنخفاض المؤشر بسبب المشاعر المحطمة المتألمة

وإن لم أكن سببته،
5 / 1 = 5

ويرتفع المؤشر إرتفاعا كبيرا بصرخة

فلعلي أسببه الآن!
3 / 2 = 5 , 1

ثم يعود للإنخفاض بعودة روح الإحباط والألم

============

حقيقة وجدت أن تحليل النص النثري أصعب بكثير من الشعر
وربما تجدون الكثير من الأخطاء
لأني قطعت المقاطع على حسب رؤيتي الخاصة
وأيضا لغلبة النوم علي في آخر املطاف
وقد تنبهت لعدم تحليلي لهذه العبارة
أرى الإثْمد في عينيكِ فأحسبه لحاف سماءٍ سكن البدر منتصفه! ولكن

فأدرجته وحسبت م / ع ولم يساعدني تركيزي على تحليله

أمر آخر ولا أعلم هل له أهمية
فكرت في مقارنة المطلع (البيت الشعري) و النص النثري
ووجدت أن هناك أيضا توازنا بينهما

للبيت= 10/ 6 = 6 , 1

النص= 45 / 25 = 8 , 1


تحياتي لكم
والمعذرة من أستاذتنا كلمات فالحق أن نصها يستحق أكثر من هذا الجهد



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 14-11-2003, 01:14 AM   #6


لا أدري إن تسمحا لي بالتعقيب..

الصمصام، هذه هي الحروف التي اعتدت نثرها على الوفائع..
أشكرك على حضورك المبهج.. ووجودك المشرف.. ومع كلمات سعدَتْ كلمات..
ثمّ الاحتفاء يكون بالفائدة المرتقبة من هذا العالم..

رداً على النعاس الذي أصابك عند مطالعة نصي :)..

1.*و "الدال" حرف آخرٌ يسعى إلى ~ قلْبِ الحياة وعذرهُ الغيداءُ!
الصدر: 2* 2 3* 2* 2 3* 2* 2 3=5/4=1.3
العجز:2* 2* 3 1 3* 3* 2* 2 2=5/3=1.7
مؤشر اليت:10/7=1.5


إيقان داخليّ يقول= المؤشر 0.6 ولكن من 3/5....... هي السرعة..

أنتِ الكوكب الدرِّي= 2* 3* 2* 3* 2* 2* 2=6
أو...................2* 3* 2* 3* 2* 2* ه=6/0=12
عنّي أميل للأولى، وتحليلك في مكانه..


وأنا هائم لا أستقر في كوكب! = أتحلل لي هذا المقطع وتقطعه لو سمحت وتكرمت وتفضلت؟؟
معك وأؤيد نظرتك بالحرف فيها فهنا الدونية..

رأيتك فخلتك كوكبي المنتظر!
أعتقد بأن قراءتي تختلف مع قراءتك، فأرى وألتمس منكم أن تقطعوا الجزء لأرى وقفتك..
كلمات وصلت لـ 6/0... ارتفاع في المؤشر بقدر الضعف عن أنت الكوكب الدري!
من 6 إلى 12
ومن 1 إلى 12....!!!!!!!
وبعد أن كان هائماً يصول ويجول لا يعرف وجهة ولا استقرارا، يصلْ وما الوصول الفجائي إلا مدعاة لارتفاع المؤشر وليس كأي ارتفاع.. ورؤيا الكوكب تزيد الارتفاع رفعة!

مجرد نظرة؟؟
ما التقاء الفوقية بالدونية عندكم إلا تباين قراءة وتباين نبرات صوتية تخرج أثناءها..
قد راقت لي الفكرة، لو بينت قراءتك أكن معك أسّاً وأساسا..



أرى الإثْمد في عينيكِ... 3* 2* 1 3 2* 2* 2=4/2=2


فأحسبه لحاف سماءٍ سكن البدر منتصفه! جمعتهما معاً..
3* 1 3 3 1 3 2* 1 3* 2* 3* 1 3*=6/3=2
نفس مؤشر الجملة السابقة، فلم يخرج الوصف عن طور الهدوء الحالم والتشبيه الناعم والقصد المعنى لا الأسلوب..
المؤشر مقارنة بالمقطع الثاني منخفض..


ولكن بعد التفكير والأحداث.. 7/3=2.3
ولكن بعد التفكير والأحداث أيقنت.. 8/4=2
وإن فصلت كما أسلفت أنت، تكن كما قطعتها........ والنسب متقاربة لحد كبير..


أيقنت أنّ بقائي الأذى..... 4/2=2
أن بقائي الأذى......2/2=1
إن كانت كما قرأتها أنا أو كما تقضلت أنت.. كلتاهما انخفاض، ونظرتك صائبة..

**نعْم الاستنتاج.. بالفعل صرخة ثم روح احباط عمّت المكان..

ماذا لو جمعناهما..
وإن لم أكن سببته، فلعلي أسببه الآن! 9/2=4.5
وهنا احتمالات توجع الطرف الآخر، إذ رحيله لأجلها.. هو التعلل بذلك.. او لعلّها محاولة إقناع للذات على شكل أشبه بالصراع بين الذاتين..

دعني أقارن معك..
اليت الشعري..1.5
النص النثري..49/20=2.5


وبالنسبة للمقطع الأول..
البيت الشعري..1.13
النص النثري..20/11=1.8

قد تحكم المشاعر والقوة، وقد نصل لقاعدة في الـ م/ع بهذه النقطة التي أشرت أيها الفاضل إليها..

دمت بود..
والشكر موصول لك..
كلمات



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 14-11-2003, 09:27 PM   #7


رداً على النعاس الذي أصابك عند مطالعة نصي :)..
أما النعاس فبلى
ولكن من إرهاق الجسد وطلب الجسم
وليس من نصك الرائع

أما التعقيب فلا تحرمينا منه فمنك نستفيد ونتعلم
دمت لنا أستاذة ومعلمة


النسبة التي استخرجتها للبيت هيي الصحيحة فقد أسقطت رقما من الصدر
عند تقطيعي
إذن مؤشر البيت هو ما ذكرتيه=10 / 7 = 5 , 1

نأتي للنص وقبل أن نقارن نتفق على أن كل تحليل اختلفنا حوله
يكون الصحيح هو تحليلك ونأخذ به لأنك صاحبة النص ومن عايشه
وأنت أعرف بمشاعرك وأحاسيسك .

إيقان داخلي يقول= المؤشر 6, . وكما قلت من 3 / 5
قلت اليقين وقلت السرعة إذن فهي السرعة

أنتِ الكوكب الدرِّي= 2* 3* 2* 3* 2* 2* 2=6
تقطيعك أصح من تقطيعي
المؤشر لدي 5 ولديك 6 عموما اتفقنا على التحليل
لكن هنا
أو...................2* 3* 2* 3* 2* 2* ه=6/0=12
كيف أتى المؤشر 12

وأنا هائم لا أستقر في كوكب
3 2 3 ْ 2 2 ْ 3 ْ 3 2 ْ 3 ْ
م/ع= 5 / 4 = 2 , 1
هذا تقطيعي للمقطع كما طلبت واتفقنا على التحليل

رأيتك فخلتك كوكبي المنتظر
3 ْ 3 3 ْ 3 2 ْ 3 ْ 2 ْ 3 ْ
5/ 2 = 5 , 2
هذا هو تقطيعي السابق وأرى أني أخطأت فيه وأخطأت أيضا في جمع الحروف المسكنة
وأنت وصلت إلى 6 / .
ربما كان تقطيعك هكذا
3 ْ 11 3 ْ 1 3 ْ 3 ْ 2 ْ 3 ْ
6 / . = .
مؤشري يقول صفر الآن وتقولين غير ذلك
(على فكرة أنا ضعيف في الحساب واعتمد على الآلة الحاسبة)
نأتي لنظرتك
(مجرد نظرة؟؟
ما التقاء الفوقية بالدونية عندكم إلا تباين قراءة وتباين نبرات صوتية تخرج أثناءها..
قد راقت لي الفكرة، لو بينت قراءتك أكن معك أسّاً وأساسا.. )

صدقت في نظرتك
ولا زلت أرى هذا الإلتقاء مع مؤشري الجديد (صفر)
سأحاول أن أوضح قراءتي
في المؤشر الأول كنت أرى المؤشر في المنتصف بمزج بين الفوقية والدونية
فالحديث عنه وعنها ( رأيتك) (خلتك) وكوكبي المنتظر نتيجة الرؤية
وفي المقطعين السابقين كانا منفصلين
أنت الكوكب الدري
أنا هائم
وبالمؤشر الجديد لدي المنخفض صفر
أو بمؤشرك المرتفع
لا يزال الإلتقاء قائما بينهما
فأنا أراه الآن إلتقاء قطبين سالب(الدونية) وموجب(الفوقية)
ولا بد أن يهيمن أحدهما على الآخر فيرتفع المؤشر كمؤشرك
أو يمتزجان حتى لا نفرق بينهما فيكون كمؤشري صفر

ما رأيك ؟ أرجو أن أكون قد استطعت إيصال الفكرة

بقية المقاطع أجد أننا لا نختلف حولها ونسبنا متقاربة

فلنقارن الآن مرة أخرى
البيت= 10 / 7 = 5 , 1
النص = 47 / 24 = 9 , 1

أخيرا
قد نصل لقاعدة كما تقولين في هذه النقطة فنحن لا نزال نحاول ونجرب

لك تحياتي



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 15-11-2003, 07:25 PM   #8
أهلا بالصمصام


الفاضل..

شكراً على وجودك ومشاركتك في مع كلمات، وتحليلك..
وبعد؛
إني أتتلمذ على يديكم، فزيدوني..

نتفق، أن إن اختلفنا ترجح كفتي لأني من سطّر الحرف البسيط..
وما كوني معك أسّا وأساساً، إلا مع النظرة في التقاء الفوقية بالدونية في نصوص أخرى.. قد راقت لي الفكرة جدا..

إن كان المقام صفرا يا أخي نضاعف القيمة.. فتكون هنا أعلى الرسم.. 6/0= قيمة غير معرفة.. فلا يجوز للمقام أن يكون صفرا........ لذا تضاعف القيمة فهنا المشاعر في ذروتها..

في تحليلك الذي طلبت.. نسيت الواحد في البداية.. ولكن لم يؤثر الأمر بتاتاً.. شكراً لإجابة الطلب..


نعم وصلت، وهذا ما أعتقده أيضا وأستشعره.. قد تثبت الأيام امتزاجا فاختفاء..


لك تحياتي..
دمت بود..
كلمات



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 15-11-2003, 11:04 PM   #9


أستاذتي كلمات
شكرا لتوضيحك واهتمامك


تقطيع النص النثري يسبب لي بعض الإرتباك
عند بعض الوقفات
ورأيت لتجاوز هذا الأمر أن أقطع الأبيات وأقيس مؤشرها
وأدع التحليل لما بعد ذلك
فإن رأيت أو رأى أستاذي خشان صحة التقطيع
ننتقل للتحليل
وإن لم يناسبكم هذا الرأي عدنا إلى سابق عهدنا

عموما هذا تقطيعي إلى أن أتلقى الرد



*"ألِفٌ" تراءى بين ألْفِ مصيبةٍ ~ زارَ المنامَ وزادت الضوضاءُ!
يا أنتَ ما بالك؟........
مع الصَّبا كنتَ تُقدم، والآن كالصقيع في قلب ذكت النار فيه!
كلّما علا مؤشر النبض عندك، تقول: ازداد حبي لك أضعافاً مضاعفة، ولكن...!
إن رحلتُ أبقى على العهد..
،
،
فقلبي لن تسكنه أنثى غيرك.. وما رحيلي إلا ألمُ أمل..


البيت الشعري
الصدر
1 3 ْ 3 2 2 ْ 3 ْ 1 3 3 ْ
م/ع= 4 / 3 = 3 , 1

العجز
2 2 ْ 3 1 3 3 ْ 2 ْ 2 2
م/ع= 3 / 5 = 6 , .

النص النثري

يا أنتَ ما بالك؟....


2 2 ْ 3 2 2 ْ
م/ع= 2 / 3 = 6 , .

مع الصَّبا كنتَ تُقدم،
3 ْ 2 2 ْ 3 ْ 2
3 / 2 = 5 , 1

والآن كالصقيع في قلب ذكت النار فيه!
2 ْ 2 3 ْ 3 3 3 2 ْ 2 ْ 1 3 ْ 2 3 2
5 / 7 = 7 , .

كلّما علا مؤشر النبض عندك، تقول:
2 ْ 3 3 3 ْ 3 ْ 2 ْ 3 ْ 1 1 3 2
5 / 4 = 2 , 1

ازداد حبي لك أضعافاً مضاعفة، ولكن...!
2 ْ 2 3 ْ 2 1 1 2 ْ 2 2 ْ 3 1 3 ْ 3 2 ْ
6 / 5 = 2 , 1
إن رحلتُ أبقى على العهد..
2 ْ 3 ْ 3 ْ 2 3 ْ 2 ْ 2
5 / 2 = 5 , 2


فقلبي لن تسكنه أنثى غيرك..

3 ْ 2 2 ْ 2 ْ 1 3 2 ْ 2 2 ْ 3
5 / 4 = 2 , 1
وما رحيلي إلا ألمُ أمل..

3 3 2 2 ْ 2 1 2 3 ْ
2 / 5 = 4 , .



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 20-11-2003, 02:44 PM   #10


أراها التلمذة ولا غير!

عذرا لتأخري.. إنما هي الحياة!

معك في الفكرة.. هيا دعنا نرى قراءتك لكلمات..


والآن كالصقيع في قلب ذكت النار فيهْ
ولْ ءا نكصْ صقي عفي قلْ بنْ ذ كتنْ نا رفي هْ
2* 2 3* 3 3 2* 2* 1 3* 2 3 ه=م/ع=6/5=1.2

وما رحيلي إلا ألم أمل
وما رحي لي إلْ لا أ ل م أملْ
3 3 2 2* 2 1 1 1 3*=2/4=4

ولكن حبذا التقريب في الأرقام..

تقطيع سليم –تبارك الله..
ولكن القراءة قد تختلف، أقصد السكنات والوصلات..

عموماً.. لن أسبق الأمر..
أنتظر دراستك للمشاعر.. وشكرا مقدما على جهودك..


دمت بود..
كلمات










المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
أنواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: مــ/ــع كلمات
الموضوع
(( كلمات ))
* كلمات *
كلمات
كلمات
بعض كلمات..!!



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
vBulletin Optimisation by vB Optimise.

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة