ملتقى رابطة الواحة الثقافية
ملتقى رابطة الواحة الثقافية
التسجيل مدونات الأعضاء روابط إدارية مشاركات اليوم التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
Loading...
نرحب بكل حر كريم من أبناء الأمة ينتسب لهذا الصرح الكبير شرط أن يلتزم ضوابط الواحة وأهمها التسجيل باسمه الصريح ***** لن يتم تفعيل أي تسجيل باسم مستعار ولهذا وجب التنويه ***** نوجه عناية الجميع إلى ضرورة الالتزام بعدم نشر أكثر من موضوع واحد في قسم معين يوميا ، وكذلك عدم رفع أكثر من موضوعين لنفس العضو في الصفحة الأولى لأي قسم ***** كما يرجى التفاعل المثمر مع جميع مواضيع الملتقى والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين ********************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
الواحة صرح الأدب الأرقى فحافظوا عليه
بين الهدى والردى [ الكاتب : رياض شلال المحمدي - المشارك : رياض شلال المحمدي - ]       »     مَعْبَر " بزيبز " [ الكاتب : رياض شلال المحمدي - المشارك : رياض شلال المحمدي - ]       »     مواربة ! [ الكاتب : رياض شلال المحمدي - المشارك : رياض شلال المحمدي - ]       »     مــلامـــح بـاهــتـــة [ الكاتب : عصام فقيري - المشارك : رياض شلال المحمدي - ]       »     كفّي الصدود [ الكاتب : تفالي عبدالحي - المشارك : رياض شلال المحمدي - ]       »     ما بين العربية والرياضيات [ الكاتب : ميسر العقاد - المشارك : ميسر العقاد - ]       »     ما بين العربية والرياضيات [ الكاتب : ميسر العقاد - المشارك : ميسر العقاد - ]       »     أنا و هي و فلسظين [ الكاتب : محمد محمود صقر - المشارك : محمد محمود صقر - ]       »     أحبُّكِ [ الكاتب : محمد محمود صقر - المشارك : محمد محمود صقر - ]       »     قَصَص الشعراء " 4 " [ الكاتب : رياض شلال المحمدي - المشارك : محمد محمود صقر - ]       »     ****************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
العودة   ملتقى رابطة الواحة الثقافية > أَكَادِيمِيَّةُ الوَاحَةِ لِلآدَابِ وَعُلومِ اللغَةِ > مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

العروض الرقمي واللهجات (وتقطيع لقصيدة نبطية)

مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

يرجى من الأعضاء الالتزام بما يلي
1- عدم انكفاء العضو على مشاركاته ونصوصه والتفاعل المثمر مع جميع مواضيع الأعضاء والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين.
2- عدم إغراق الصفحة الأولى للقسم بمواضيع عضو بذاته ولا يسمح للعضو يوميا إلا بنشر موضوع واحد في القسم ورفع اثنين من مواضيعه كحد أقصى.
3- نحن هنا نلتقي لنرتقي بتفاعل كريم بعيدا عن النرجسية والأنانية والتقوقع ومعا نكون أقدر وأظهر فطوبى لكريم وتبا للئيم.
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع أنواع عرض الموضوع
قديم 30-10-2003, 03:26 PM   #1
العروض الرقمي واللهجات (وتقطيع لقصيدة نبطية)


بسم الله الرحمن الرحيم

كنتُ قدْ وعدت أخي الفاضل والشاعر الأنيق مرضي الخمعلي في موضوعه المعنون بأسم (قصيدة غير صالحة للنشر) بأن أعود لها محللاً القصيدة من الناحية العروضية متناولاً البحر والوزن والقوافي ..
كان أحد المحررين الشعبين على حد قول الشاعر قد اتهمهُ بأن قصيدته بعنوان (وردة الحسرة) والتي تم نشرها بعدد لا بأس به من المجلات بأنها غير قابلة للنشر..

وهنا أجدها فرصة جيدة لأن نشرح العروض الرقمي واللهجات الشعبية
وأن نتعاون في تقطيع القصيدة على أساس اللفظ المحكي والذي في الأساس هو يعتمد على السمع قبل كل شيء لكن العروض الرقمي وجدته خادماً ممتازاً لمعرفة لهجة الشاعر وطريقة لفظه للكلمات على حسب البحر الشعري المستخدم

القصيدة جميلة المعنى صحيحة المبنى
وهي على بحر الهزج وتفعيلته مفاعيلن
وبالأرقام = 3 2 2

وهنا سأستعرضها عروضيا وستتبين من ذلك صحتها،
كما ستتبين فائدة العروض الرقمي في توضيح لهجة الشاعر حتى لمن لا يتقنها

ولكن قبل ذلك أورد لمحة عن هذا البحر في الشعر النبطي وأخرى عن أساسيات العروض الرقمي.
جاء في كتاب (الشعر النبطي – أوزان الشعر العامي بلهجة أهل نجد)
لأبي عبد الرحمن ابن عقيل الظاهري في الصفحة 205 تحت عنوان
(لمحة عن البحر الشيباني، وبيان ألحانه) ما يلي:
وزن هذا البحر على تفعيلة الهزج مفاعيلن لكل شطر أربع تفعيلات. والشعر العربي الفصيح لا يصل إلى هذا العدد من التفعيلات، ولم أجد هذا الوزن فيما اطلعت عليه من الشعر العامي في الأقطار العربية المجاورة.
وهو لحن حجازي ينظم عليه شعراء بادية الحجاز، وقد تولد خلال الرد بين الشعراء عندما يقومن صفوفا متقابلة.
وألحان الرد لا تحصى كثرة، ولكن لهذا البحر لحنان ينسبان تارة إلى عتيبة نسبة إلى الأعم، وينسبان تارة إلى الشيابين نسبة إلى الأخص.
والشيابين همزة الوصل بين شعراء الحاضرة وشعراء بادية الحجاز.
فاللحن الأول يتصوره من استمع إلى تسجيل للويحان لا يزال يحتفظ به
من يعنون بهذا الشأن يغني فيه بقوله:

طلبنا الخالق اللي كل مسلم يلتمس لرضاه
..............يعز ولاية منها عدو الدين ينفونه

واللحن الثاني أرمز له بهذا البيت

ألا يا رجل روجي واروجي عن مقعد الحقران
..............إلى بان الجفا لك خلي الديرة لاهاليها

لأن أهل هذا الفن لا يزالون يحتفظون بصوت لويحان يغني هذه القصيدة
واللحن الثاني قد يغنى بنفس اللحن الأول ولكن ليس كل قصائده اللحنية توتي بتناوب إلا بمشقة ذلك أن شيئاً من النبر يميّز أحد اللحنين
واللحن الأول استخلاه الحاضرة وأحيوا له الليالي في شقراء والدوادمي ونفي وعموم عالية نجد ونظم عليه وغنى به عبدالرحمن البواردي وسليمان بن شريم وبن دويرج والطرباقة ابن قحم وأنتقل إلى الكويت فتلقفهُ صقر نصامي ومرشد البذال وغيرهما

وعن العروض الرقمي أقول
مما يعاني منه علم العروض كثرة المصطلحات
والعروض الرقمي خال تماما منها ويمكن للشخص والشاعر خاصة أن يتقن أساسه خلال بضع دقائق. ذلك أن أساسه مفردتان لا غير هما الرقمان 2 و 3
أما الرقم 2 فيمثل حرفا متحركا يليه حرف ساكن مثل ( بَـلْ ، كَمْ ، ما ، قو )
والرقم 3 يمثل متحرك فمتحرك فساكن مثل ( قُـبَلْ ، بِكَمْ ، سـَمَـا ، بـَقُو )
نلاحظ أن الساكن إما حرف عليه سكون أو حرف ممدود (ا و ي)
يمكننا جمع 2 + 2 = 4
ويمكن لمن أراد المزيد الاطلالع على الرابط :
http://www.geocities.com/khashan_kh/20-nabtee.html

وإلى مثالين قبل التطبيق على القصيدة
بلادي = بِ لَ ا دِ ي = بلا دي = 3 2
يا مرحباً بِكُمْ = يا – مرْ – حبَنْ – بِكمْ = 2 2 3 3 = 4 3 3

القصيدة من مجلة الجديدة:



القصيدة:
دخيلك يا لحمام اللي على خضر الغصون تنوح = تجر النوح في هونك .. ترى قلبي فقد صبره
دخيلك وأنت في نوحك وحيد ولا لك المصلوح= تهد الصوت لا تطعن.. قلوبٍ حيل منشطره
قلوبٍ ما هناها الوقت .. وكل اللي تحصد جروح= تشوف الورد في قطفه.. وتقطف وردة الحسره
وأنا اللي متعبٍ حالي .. وأدوّر بالزمان فروح= أروّي زهرة النرجس وأجمّع سقيها قطره
أضللها عن الصالي وأعمّر بالآمال صروح= أخفّيها عن الحاسد.. عن النشّاد والنظره
تمايل غصنها اللين وقامت في شذاها تفوح= تكامل نبتها الطاهر حمار الورد والخضره
وصلت البيت متهادي أبى أقطف وردة المجروح= سمعت الطار والصفقة.. وزغاريد الفرح وفره
سألت اللي على بابه وأنا نار العذاب تفوح= وش اللي عندكم صاير؟ وبالي ضايقٍ فكره
يقول اليوم حفلتها زفاف الجادل المملوح= صفعت يديه براسي ونطقت بآخر الزفره
دخيلك قوم شهدني وعطني كاسة الذرنوح= وإذا عنّي سأل قل له.. هذاك العاشق وقبره

تقطيع القصيدة:

وسوف نلاحظ أن كل أشطر القصيدة يمكننا نقطعها ونشطرها ونبين وزنها مع ملاحظة وجود قافيتين تزيد الأولى فيهما في الصدر بسكون عن الصدر، رمز السكون (ه)

دخيلك يا لحمام اللي على خضر الغصون تنوح
دخي=3 لكْ=2 يلْ=2 حما=3 ملْ=2 لي=2 على=3 خضْ=2 رلْ=2 غصو=3 نت=2 نو=2 ح=ه

تجر النوح في هونك .. ترى قلبي فقد صبره
تجرْ=3 رنْ=2 نو=2 حفي=3 هو=2 نك=2 ترا=3 قلْ=2 بي=2 فَقَدْ=3 صبْ=2 رَه=2

دخيلك وأنت في نوحك وحيد ولا لك المصلوح
دخي=3 لكْ=2 ون=2 تفي=3 نو=2 حكْ=2 وحي=3 دُو=2 لا=2 لكِلْ=3 مَصْ=2 لو=2 ح=ه

تهد الصوت لا تطعن.. قلوبٍ حيل منشطره
تِهِدْ=3 دصْ=2 صو=2 تلا=3 تطْ=2 عَنْ=2 قلو=3 بن=2 حيل=2 لمِنْ=3 شطْ=2 ره=2



سأترك لكم أحبتي الكرام أعضاء هذه الواحة الفريدة تقطيع باقي الأبيات
وحتى لمن لا يتقن هذه اللهجة فسيكون العروض الرقمي عونهُ في ذلك


وكل عامٍ وأنتم بخير...


محبـــــــة،،

:011



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع



  رد مع اقتباس
قديم 30-10-2003, 11:07 PM   #2


أخي وأستاذي

الحمد لله على سلامتك وأهلابك ثانيا

كان هناك عزاء لك من أفراد الواحة ولكنه فقد عند الانتقال.

ثانية عظم الله أجركم.

وهذه دعوة للمشاركين لكي يغتنموا وجود أستاذي الرائع

---------------------------


قلوبٍ ما هناها الوقت .. وكل اللي تحصد جروح


قلو 3 - بن 2 - ما 2 هنا 3 – هلْ 2 – وق 2 – تُكُلْ 3 – للْ 2 – لي 2 تِحصْ – دجْ – رو2 – حْ ه
3 2 2 3 2 2 3 2 2 3 2 2 ه = 3 4 3 4 3 4 3 4 ه

تشوف الورد في قطفه.. وتقطف وردة الحسره
تشو 3 – فلْ 2 – ورْ 2 – دفي 3 – قطْ 2 – فهْ 2 – وتقْ 3 – طفْ 2 – ورْ 2 – دتلْ 3 – حسْ 2 رهْ 2
3 2 2 3 2 2 3 2 2 3 2 2 ه = 3 4 3 4 3 4 3 4

فليلاحظ القارئ هنا كيف يساعد العروض في معرفة لهجة الشاعر

مثلا في لفظ كلمة (تحصد ) على ( تِحِصْدِ )



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

  رد مع اقتباس
قديم 31-10-2003, 08:47 AM   #3
معلومات العضو
عضو غير مفعل

No Avatar


اهلا بك استاذنا بقايا حطام , قد اشتقنا اليك كثيرا , ومبارك عليك شهر الصيام.


وانا اللي متعب حالي وادور بالزمان فروح****اروي زهرة النرجس واجمع سقيها قطرة


ونل - لي - مت - عبن - حا - لي - ودو - ور - بز - زما - نف - رو - ح


3 2 2 3 2 2 3 2 2 3 2 2 5

= 3 4 3 4 3 4 3 4 5

ارو - وي - زه - رتن - نر - جس - وأج - مع - سق - يها - قط - ره

3 2 2 3 2 2 3 2 2 3 2 2

= 3 4 3 4 3 4 3 4



وكما قال استاذنا خشان كيف يساعدنا العروض في معرفة لهجة الشاعر:

اروي (أَرَوِّي)



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 31-10-2003, 01:30 PM   #4


حياكَ الله أستاذي الكبير خشان
وشكراً على كلماتك وأعتبر ما كتب قد وصلني

نعم أستاذي كما تفضلت وقلت بأن العروض هنا ساعدنا على فهم لهجة الشاعر
والمثال الذي استشهدت به خير دليل
في لفظ كلمة (تحصد ) على ( تِحِصْدِ ) وهي اللهجة النجدية

وأيضاً لاحظ كيف أن التخفيف هنا لبعض الأحرف كان موظفاً
وذلك في كلمتي:
الوقت .. وكل
وق 2 – تُكُلْ 3
تم تخفيف الواو في (وكل) إلى ضمة
لكن أستاذي يبدو أن الكاف مكسورة (تُكِلْ) وليست مضمومة
لتتماشى مع اللهجة على العموم الأمر عروضياً سيان في ذلك


شكراً أستاذي على تشريفكم صفحة تلميذكم الصغير..



محبــــــــــة،،،



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 31-10-2003, 01:39 PM   #5



أخي الغالي
السعيد

كم أنا مسرورٌ لوجودك هنا

كنت متوقعاً حضورك لما لمستهُ منكَ سابقاً من اهتمامٍ في الشعر النبطي

تقطيعك سليم يا أستاذي الفاضل

ولكن نعود للفظ الكلمات حسب لهجة الشاعر

أروي زهرة النرجس واجمع سقيها قطرة

كان تقطيعك هكذا:

ارو - وي - زه - رتن - نر - جس - وأج - مع - سق - يها - قط - ره

3 2 2 3 2 2 3 2 2 3 2 2
عروضياً سليم
ولكن في اعتقادي المتواضع أن كلمة (أجمع) تلفظ من دون همزة قطع
وتلفظ هكذا:
وَجَمْ مِعْ
ويبقى الوزن مستقيماً في الحالتين


أخي الغالي السعيد
سعيدٌ أنا كل السعادة بكَ:)


محبــــــــــة،،،
:011



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 31-10-2003, 08:15 PM   #6


السلام على كل الأحبة

على حسب الترتيب سأقطع البيت الخامس

أضللها عن الصالي وأعمّر بالآمـال صـروح
أخفّيها عن الحاسد.. عـن النشّـاد والنظـره

أضل3 لل2 ها2 عنص3 صا2 لي2 وعم3 مر2 بل2 أما3 لص3 رو2 ح0

أخف3 في2 ها2 عنل3 حا2 سد2 عنن3 نش2 شا2 دون3 نظ2 ره2


توقفت قليلا عند كلمة بالأمال لأني رأيتها كتبت بالمد ( بلآمال)
وأعتقد أن المد يخل بوزنها فقطعتها مخففة بدون مد

وأنتظر رأي أستاذنا بقايا حطام



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 31-10-2003, 11:51 PM   #7


أخي القدير

الصمصام

أضللها عن الصالي وأعمّر بالآمـال صـروح
أخفّيها عن الحاسد.. عـن النشّـاد والنظـره

أضل3 لل2 ها2 عنص3 صا2 لي2 وعم3 مر2 بل2 أما3 لص3 رو2 ح0

أخف3 في2 ها2 عنل3 حا2 سد2 عنن3 نش2 شا2 دون3 نظ2 ره2

( ممتـــاز)


بالنسبة لكلمة ( بالآمال )
هنا المد غير مشبع كما في الفصيح
ولكن هناك بعض اللهجات تُشبع فيها
لي قصيدة نبطية على بحر الرمل يقول أحد أبياتها

لا يضيق الصدر منك آنا ما بي لك عذاب
.......... لو علي آنا أبسكت واترك الشوق بـ عناه
لا=2 يضي=3 قصْ=2 صدْ=2 رمنْ=3 نكْ=2 آ=2 نَما=3 بي=2 لكْ=3 عذا=3 ب=ه
أُشبِعَ المد هنا كما هو الحال في المد الموجود في العجز

الخلاصة أن الشعر المحكي
سماعي بالدرجة الأولى


شكراً لكَ أيها الجميل




محبـــــــة،،



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 01-11-2003, 12:40 AM   #8


أخي العزيز بقايا حطام

أوافقك الرأي ودائما ما أقول أن الشعر الشعبي سماعي في الدرجة الأولى

ويخرج أحيانا عن قوانين العروض من حيث التقطيع
فنجد البيت موزون سماعيا مختل تقطيعا
وكم من بيت يراه القاريء مختلا ولكن حين يسمعه من الشاعر نرى أن هذا الخلل يزول

طبعا هذه ليست قاعدة عامة فالخلل الواضح لا يصلحه حتى كبار الشعراء
ولا نقول هذا الأمر إلا حين تكون اللهجة وطريقة إخراج الحروف هي مصدر السؤال

لك مني كل تحية وتقدير



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 01-11-2003, 02:30 PM   #9


أخي الصمصام

تقول:

" أوافقك الرأي ودائما ما أقول أن الشعر الشعبي سماعي في الدرجة الأولى

ويخرج أحيانا عن قوانين العروض من حيث التقطيع
فنجد البيت موزون سماعيا مختل تقطيعا"

وأقول:

أوافقك الرأي وأخالفك التعبير

فقولك:" فنجد البيت موزون سماعيا مختل تقطيعا"

ذلك أنه يوحي أن التقطيع يقوم على أساس آخر غير السمع.

العروض يتعامل مع صوت الكلام لا مع الكلام نفسه. وهو بذلك سمعي لا غير. والخلاف في الحقيقة

قد يقوم بين ما هو عروضي سمعي، وما هو خطي يراعي قوانين النحو والإملاء ويقدمها على اعتبارات الوزن.

والفارق بينهما موجود في الشعر الفصيح ولهذا قالوا بضرائر الشعر أو الضرورات الشعرية وهي في حقيقتها تقديم الاعتبار السمعي على سواه في حالات معينة، وما لا يتماشى مع السمعي فليس بشعر. أو هو شعر مكسور.

ولكن الفارق بينهما في الشعر النبطي له وجهان:

1- فارق شبه معدوم فلا ضرورة نحوية تحد من تصرف الشاعر.
2- فارق قد يبدو كبيرا لمن لا يعرف اللهجة ويساعد العروض في تبين اللهجة الصحيحة.

أكرر العروض والنظم سماعيان لا غير، والشعر كما تعلم وزن ومضمون، والوزن سماعي لا غير. فلا يمكن أن يكون بيت موزنا سماعيا ومختل تقطيعيا، فالتقطيع وبالتالي الوزن لا يتمان إلا على أساس السمع فإما أن يستقيم كل من السمع والتقطيع والوزن معا أو تختل كلها باختلال السمع.
ولك تحياتي.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 03-11-2003, 08:37 PM   #10


أخي خشان
دائما نأخذ منك كل جديد ومفيد
تعليقك أفادني كثيرا وأجاب على أمر كنت أبحث عنه
وربما الحديث لم ينتهي بعد والأسئلة مستمرة
ولكن إليك هذا الرابط وحوار بيني وبين الخيزران حول هذا الموضوع
وننتظر رأيك حول نقاشنا

http://www.rabitat-alwaha.net/moltaq...3126#post23126



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
أنواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: العروض الرقمي واللهجات (وتقطيع لقصيدة نبطية)
الموضوع
الرقمي واللهجات والنّبر !
العروض الرقمي (2)
العروض الرقمي (3)
العروض الرقمي 4
العروض الرقمي ( 5 )



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
vBulletin Optimisation by vB Optimise.

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة