ملتقى رابطة الواحة الثقافية
ملتقى رابطة الواحة الثقافية
التسجيل مدونات الأعضاء روابط إدارية مشاركات اليوم التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
Loading...
نرحب بكل حر كريم من أبناء الأمة ينتسب لهذا الصرح الكبير شرط أن يلتزم ضوابط الواحة وأهمها التسجيل باسمه الصريح ***** لن يتم تفعيل أي تسجيل باسم مستعار ولهذا وجب التنويه ***** نوجه عناية الجميع إلى ضرورة الالتزام بعدم نشر أكثر من موضوع واحد في قسم معين يوميا ، وكذلك عدم رفع أكثر من موضوعين لنفس العضو في الصفحة الأولى لأي قسم ***** كما يرجى التفاعل المثمر مع جميع مواضيع الملتقى والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين ********************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
الواحة صرح الأدب الأرقى فحافظوا عليه
ألا أنعِمْ بما يشفي النُّفوسا [ الكاتب : عبدالستارالنعيمي - المشارك : أحمد بن محمد عطية - ]       »     مهمة إنقاذ [ الكاتب : غاندي يوسف سعد - المشارك : غاندي يوسف سعد - ]       »     استراتيجي [ الكاتب : غاندي يوسف سعد - المشارك : غاندي يوسف سعد - ]       »     كل أملي [ الكاتب : محمد الطيب - المشارك : محمد الطيب - ]       »     فجعته الأحداث [ الكاتب : محمد الطيب - المشارك : محمد الطيب - ]       »     يقول الشاعر النيجيري المجتبى محمد الثاني [ الكاتب : حسين لون بللو - المشارك : حسين لون بللو - ]       »     ** أناشيد إسلامية للفتيان.. [ الكاتب : مصطفى السنجاري - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     أنا والحزن [ الكاتب : أحمد بن محمد عطية - المشارك : أحمد بن محمد عطية - ]       »     يعني اية كلمة وطن ( شوقي حجاب) [ الكاتب : ناديه محمد الجابي - المشارك : حسين لون بللو - ]       »     ذريني [ الكاتب : عبدالله يوسف - المشارك : عبدالله يوسف - ]       »     ****************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
العودة   ملتقى رابطة الواحة الثقافية > أَكَادِيمِيَّةُ الوَاحَةِ لِلآدَابِ وَعُلومِ اللغَةِ > مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

أزعم مفتخرا

مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

يرجى من الأعضاء الالتزام بما يلي
1- عدم انكفاء العضو على مشاركاته ونصوصه والتفاعل المثمر مع جميع مواضيع الأعضاء والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين.
2- عدم إغراق الصفحة الأولى للقسم بمواضيع عضو بذاته ولا يسمح للعضو يوميا إلا بنشر موضوع واحد في القسم ورفع اثنين من مواضيعه كحد أقصى.
3- نحن هنا نلتقي لنرتقي بتفاعل كريم بعيدا عن النرجسية والأنانية والتقوقع ومعا نكون أقدر وأظهر فطوبى لكريم وتبا للئيم.
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع أنواع عرض الموضوع
قديم 08-09-2008, 05:49 PM   #1
أزعم مفتخرا


هذا جوابي على سؤال عن حكم تفعيلة في أحد المنتديات.

أخي العزيز وأستاذي الكريم محمد سالم
حمدا لله على سلامتك ومرحبا بإطلالتك على الرقمي ثانية
في الرقمي فإن فاعلاتن = 2 3 2 ومستفعلن = 2 2 3 وسواهما من التراكيب ( أي مجاميع المقاطع ) على أي نحو كانت لا يترتب عليها حكم إلا حسب السياق الذي ترد فيه.
فمثلا في العروض التفعيلي 4 3 في أول شطر البسيط قابلة للتحول إلى 3 3 وهي مستساغة بينما تحولها في حشو البسيط إلى متفعلن 3 3 غير مستساغ. وهذا غير خاص بها بل يشمل ورود 333 في البسيط والطويل.
يقول د. إبراهيم أنيس عنها في كتابه موسيقى الشعر :" ووقوعه [ يعني تحول 4 3 إلى 33 ] في أول الشطر حسن جميل تميل إليه الأسماع ولا تنفر منه. ويظهر أن جميع الشعراء المحدثين قد آثروا هذا حين نظموا منهذا البحر، فلا يجيزون أي تغيير في المقام مستفعلن إلا إذا وقع في أول الشطر، أما في غير هذا الموضع فيبقى على حاله دائما.
أما في الشعر فق ورد هذا التغيير في غير هذا الموقع ، ولكن وروده كان نادرا جدا."
ويصف ورود مفاعلن في الطويل بأنها " صورة نادرة لا تستريح لها الآذان"
إن علما بقامة الدكتور إبراهيم أنيس يصدر حكمين صائبين ولكنه يصدرهما منفردين وكأن لا رابط بينهما.
3 3 3 = مستفعلن فا علن متف علن فعلن
3 3 3 = فعولن مفا علن فعو لن مفاعلن
وبخصوص فاعلاتن في المضارع أرجو أن تقرأ الرابط :
http://www.geocities.com/alarud/105-...ulwaraqah.html
لترى كيف أن حدود التفاعيل قد حجبت كلية الرؤية حتى لدى علم من أعلام العروض العربي فرآى من الحقيقة ما سمحت به حدود التفاعيل، وأدعو الله أن ينجيك بالرقمي من هذا الحجب.

أزعم مفتخرا أن أم مصعب وزينب هداية وزينب علي والمضيئة وزينب النور في المدة الوجيزة التي درسن فيها الرقمي يحطن من كلية الرؤية في العروض بما لم يحط به أساطين العروض وعلماؤه قديما وحديثا لا لقصور في معرفتهم أو قدرتهم أو استيعابهم بل لكثاقة ما أسدلته حدود التفاعيل من قتامة وتفتيت في التصور تحول دون كلية الرؤية لدى أي إنسان وتصعب على من ألف التفاعيل الاندماج في الرقمي دون جهد كبير يبذله كما حصل معي وما كتبته على كتابي الذي أهديته لك - خرابيط النظارة - دليل على ذلكوالله يرعاك.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

  رد مع اقتباس
قديم 12-11-2009, 01:47 AM   #2


العروض الرقمي يختصر كلاما كثيرا يستفيض فيه العروض التفعيلي .
و كثير من الدارسين أرهقتهم فصول العروض التفعيلي ،
و دواليبه و ممراته الشاسعة التي ضاعوا فيها ، فتساقطوا دون الوصل إلى المبتغى .
رأي شخصي طبعا .



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?t=57594

  رد مع اقتباس
قديم 10-04-2011, 01:41 AM   #3


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نادية بوغرارة مشاهدة المشاركة
العروض الرقمي يختصر كلاما كثيرا يستفيض فيه العروض التفعيلي .
و كثير من الدارسين أرهقتهم فصول العروض التفعيلي ،
و دواليبه و ممراته الشاسعة التي ضاعوا فيها ، فتساقطوا دون الوصل إلى المبتغى .
رأي شخصي طبعا .

صدقت أستاذتي الكريمة وأنقل هنا ما يلي حول الموضوع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منى السبيعي مشاهدة المشاركة



بسم الله الرحمن الرحيم



ال العروض الرقمي ..

نظرا لسحر العروض وجمالها ومالها من ترويح عن النفس ولذة في القلب

وجدت انني صرت اهذي بها

ولكن اكتشفت حينما قمت بسؤال لأحد الزميلات في المدرسة التي اعمل بها

وهي معلمة اللغة العربية

عن العروض الرقمي وتفاجأت بانها لاتعلم عنه شيء وأنهم في المنهج فقط يدرسون العروض

ولكن لا يستخدمون الأرقام كما ندرسها هنا

فهل العروض الرقمي علم جديد ومستحدث ..؟؟

ولماذا لا يدرس بالمنهاج المدرسي ؟؟


علي الرغم من انه ينمي القدرات الفردية علي التركيز

ويساعد علي الفهم بشكل أعمق


.


أستاذتي الكريمة

سرتني ملاحظتك كثيرا لأنها تدل على إدراكك لمفتاح من مفاتيح رسالة الرقمي.

رويدا رويدا سيتكشف لك المزيد من أمر الرقمي بل ورسالته التي تقوم على الفهم لا على الحفظ

الزحاف في الرقمي هو تحول الرقم 2 إلى الرقم 1 .حسبك أن تعلمي أن له في التفاعيل 10 أسماء، وهي

الخبن
الوقص
الطي
القبض
العقل
الكف
الخبل
الخزل
الشكل
النقص
__

ويضيفون لها في التفعيلي الإضمار والعصب وهما في الرقمي ليسا زحافا بل تكافؤ خببي.

ومن أراد المزيد :

http://sites.google.com/site/almoutanabbialmoutakarab/terminology

يقول الدكتور أحمد عبد المجيد محمد خليفة في مقدمة كتابه (في الموسيقى الشعرية ) " : ...حتى أننا لا نعرف علما من العلوم العربية والإنسانية، قد اكتظ بغريب المصطلحات وجفافها، كما اكتظ بها عروض الشعر العربي وقافيته، .... كل ذلك دفع الكثيرين إلى الإعراض عن تعلم العروض والتنفير منه وإظهاره في صورة بغيضة وثقيلة، لا تتمشى معه طبيعة الشعر وما فيه من جماليات."

--------------

ويقول الأستاذ ميشيل أديب في مجلة الموقف الادبي العدد 373 أيار 2002:" وأكثر ما يعيب كتب العروض القديمة والحديثة، أنها، على الرغم من مظاهر العبقرية، التي لم يكشف الخليل عن أسرارها، لم تحاول تحليل العملية الذهنية لتي مكَّنت الخليل من بلوغ هذه القمَّة الرياضية التي لا تتأتَّى إلاَّ للأفذاذ. "

-----------

وأقول : "إن العروض الرقمي قد تجاوز المصطلحات وهو صلة بتفكير الخليل ومعبر عنه. وتعميم لتطبيق عبقرية الخليل في مجالات غير وزن الشعر، وتوحيد للغة الإيقاعات الصوتية والبصرية والحركية."


وإليك الرابطان:

تاريخ الرقمي


قالوا عن الرقمي


يرعاك الله.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 10-04-2011, 02:13 AM   #4


و الأمثلة كثيرة ،

و موضوع سطر الدوبيت الذي يلخص كتابا، جدير بأن يكون مثالا متقدما لما يختصره الرقمي

على الدارس و الباحث و الشاعر على حد سواء .

وفقكم الله و بارك لكم في جهودكم .





المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 17-04-2011, 11:54 PM   #5


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نادية بوغرارة مشاهدة المشاركة
و الأمثلة كثيرة ،

و موضوع سطر الدوبيت الذي يلخص كتابا، جدير بأن يكون مثالا متقدما لما يختصره الرقمي

على الدارس و الباحث و الشاعر على حد سواء .

وفقكم الله و بارك لكم في جهودكم .





أستاذتي الكريمة

إن أكثر ما أفخر به في الرقمي أمران :

1- نفر من أهله - وأنت من ذلك النفر - أزعم أنهم في مصاف كبار العروضيين.

ولو هيء لبعضهم الوقت الكافي لتفوقوا بشكل كبير.

ولدي انطباع عن المشاركين الجدد في الواحة بأنهم متميزون وسينضمون قريبا لهذا النفر بإذن الله.

تبين لي أن من أهل الرقمي من لا يدرك أهمية ما لديه منه ليسر وسرعة حصوله عليه.

ولعل اطلاعك على بعض الحوارات يثبت لك أهمية الرقمي، وأن ما يعتبر لدى أهله من المسلمات يعتبر لدى سواهم إنجازا كبيرا حينا وهرطقة عروضية حينا آخر.

2- قيامه على الفكر والفهم وتواصله مع فكر الخليل وصدوره عنه إلى سواه من آفاق المعرفة مثالا على شمولية وتجرد التفكير.

يرعاك الله.




المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 18-04-2011, 12:02 AM   #6


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خشان محمد خشان مشاهدة المشاركة


أستاذتي الكريمة

إن أكثر ما أفخر به في الرقمي هو نفر من أهله - وأنت من ذلك النفر - أزعم أنهم في مصاف كبار العروضيين.

ولو هيء لبعضهم الوقت الكافي لتفوقوا بشكل كبير.

ولدي انطباع عن المشاركين الجدد في الواحة بأنهم متميزون وسينضمون قريبا لهذا النفر بإذن الله.

تبين لي أن من أهل الرقمي من لا يدرك أهمية ما لديه منه ليسر وسرعة حصوله عليه.

ولعل اطلاعك على بعض الحوارات يثبت لك أهمية الرقمي، وأن ما يعتبر لدى أهله من المسلمات يعتبر إنجازا كبيرا حينا وهرطقة عروضية حينا آخر.

يرعاك الله.


=====
جزاك الله كل الخير على جهودك ، لترسيخ هذا العلم لدى تلاميذك .

لدي قناعة راسخة أن ما بعد الدورات أجمل و أكمل و أهم ، و أمتع ،

فتداعيات الرقمي و شجونه لا يسعها الأفق .

دمت بفكر .



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
أنواع عرض الموضوع

الانتقال السريع




Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
vBulletin Optimisation by vB Optimise.

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة