ملتقى رابطة الواحة الثقافية
ملتقى رابطة الواحة الثقافية
التسجيل مدونات الأعضاء روابط إدارية مشاركات اليوم التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
Loading...
نرحب بكل حر كريم من أبناء الأمة ينتسب لهذا الصرح الكبير شرط أن يلتزم ضوابط الواحة وأهمها التسجيل باسمه الصريح ***** لن يتم تفعيل أي تسجيل باسم مستعار ولهذا وجب التنويه ***** نوجه عناية الجميع إلى ضرورة الالتزام بعدم نشر أكثر من موضوع واحد في قسم معين يوميا ، وكذلك عدم رفع أكثر من موضوعين لنفس العضو في الصفحة الأولى لأي قسم ***** كما يرجى التفاعل المثمر مع جميع مواضيع الملتقى والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين ********************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
الواحة صرح الأدب الأرقى فحافظوا عليه
زمان العهر [ الكاتب : ماجد وشاحي - المشارك : محمد محمود صقر - ]       »     أغنية المساء .. [ الكاتب : محمد ذيب سليمان - المشارك : محمد محمود صقر - ]       »     ألا أنعِمْ بما يشفي النُّفوسا [ الكاتب : عبدالستارالنعيمي - المشارك : محمد محمود صقر - ]       »     أنا والحزن [ الكاتب : أحمد بن محمد عطية - المشارك : محمد محمود صقر - ]       »     قدّيسة [ الكاتب : عبدالسلام حسين المحمدي - المشارك : محمد محمود صقر - ]       »     بقايا الأمس [ الكاتب : عيسى سلامي - المشارك : محمد محمود صقر - ]       »     لِمَ [ الكاتب : محمد سمير السحار - المشارك : محمد سمير السحار - ]       »     مــتـــاهـــة [ الكاتب : عصام فقيري - المشارك : محمد محمود صقر - ]       »     ذريني [ الكاتب : عبدالله يوسف - المشارك : محمد محمود صقر - ]       »     نظرات .. من ثقب ذاتي ! [ الكاتب : ياسر سالم - المشارك : ياسر سالم - ]       »     ****************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
العودة   ملتقى رابطة الواحة الثقافية > أَكَادِيمِيَّةُ الوَاحَةِ لِلآدَابِ وَعُلومِ اللغَةِ > مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

صفحة الخيزران

مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

يرجى من الأعضاء الالتزام بما يلي
1- عدم انكفاء العضو على مشاركاته ونصوصه والتفاعل المثمر مع جميع مواضيع الأعضاء والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين.
2- عدم إغراق الصفحة الأولى للقسم بمواضيع عضو بذاته ولا يسمح للعضو يوميا إلا بنشر موضوع واحد في القسم ورفع اثنين من مواضيعه كحد أقصى.
3- نحن هنا نلتقي لنرتقي بتفاعل كريم بعيدا عن النرجسية والأنانية والتقوقع ومعا نكون أقدر وأظهر فطوبى لكريم وتبا للئيم.
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع أنواع عرض الموضوع
قديم 02-11-2003, 02:26 PM   #2


الأستاذة الخيزران
أهلا بك، لم ألاحظ دخولك باسم نهى
أما وقد شرفت فما رأيك في أن يكون هذا المقطع من قصيدتك موضوع بحث على ضوء م/ع
أتوقع مسبقا أن يكون مؤشر معظم أبياتها منخفضا، فالتأمل فيها يفوق الانفعال، فما فيها من حزن أراه هادئا. لنرى
آمل أن نتناوب التحليل مع من يشرفنا من المشاركين

1. أَطِيلي النّوحَ يـا نفسِـي وعَانِـي...وَلاَ تَسْتَكْبِـرِي فالعُمْـرُ فَـانِـي

2. لقد أسرفتِ في التّسْويـفِ حَتّـى....نَسيت ِ المَوتَ ، غرّتْكِ الأمَانِـي

3. تَجـاوَزْتِ الحُـدُودَ ولَـمْ تُبَالِـي...وخَالَفْـتِ الأوامـرَ والمَعَـانِـي

4. وَآثـرتِ الدّنِـيّـة َ فاسْتحَـالَـتْ...لكِ الأيّـامُ مِـنْ تِيـه ٍ ..ثَوَانِـي

5. إلى أن رَقّعَت ْ بالسُّقـم ِ رُغمًـا....بناتُ الدّهـرِ للثـوب ِ المُصَـان ِ

6. فسُحّي الدّمع علّ الدّمـعُ يَطْفِـي...لَهِيبَ النّارِ فِـي أصْـل ِالجَنَـانِ

7. قَـذَىً بالعيـن ِآه ٍ يَـا زَمَـانِـي...وضُعْفٌ عَابَ عُـودَ الخَيـزُرَان ِ

8. وسقـمٌ بــدّد الأحــلامَ لـمّـا...غدا بـالآآآآآآهِ يبـري عُنْفُوَانِـي

9. جُمانِـي صِغْتُهـا عِقـداً فريـداً...فَحُـزّ العِقْـدُ وانْتَثَـرَتْ جُمانِـي

10. وَثَـورَاتٌ مِـنَ الآلامِ قـامَـتْ...قيامَتُهـا فَأرْخَـتْ لِـي عَنَانِـي

11. أهل في الموتِ رَوْحٌ وارتِيـاحٌ؟؟....أهل في الموتِ من ألمي ضَمَانِي؟؟

12. أَمَـا واللهِ إنْ صَدَقـتْ ظُنُـونِـي...مَليـكُ المَـوتِ فَلْتُخْـل ِ مَكَانِـي

13. فعجّل واقبِض ِ الـرّوحَ انتصـاراً...على الآلامِ !! طَعْمُ الموتِ حَانِـي
---------------
1- أَطِيلي النّوحَ يـا نفسِـي وعَانِـي...وَلاَ تَسْتَكْبِـرِي فالعُمْـرُ فَـانِـي
الصدر
أطي 3 – لنْ 2* - نَوْ 2* -حيا 3 – نفْ 2* - سي 2 – وعا 3 – ني 2
م*=4، ع = 4= 1.0

العجز
ولا 3 – تسْ 2* - تكْ 2* -بري 3 –فلْ 2* – عمْ *2 – رفا 3 – ني 2
م*= 4، ع =4 ، م/ع = 1.0

النتيجة في هذا البيت جاءت كما توقعت منخفضة بما يلائم التأمل الهادئ ولو شابه حزن.

ويلاحظ تساوي مؤشري الشطرين بما يؤكد استقرار الحالة النفسية على مستوى معين.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 03-11-2003, 09:06 AM   #3


حسنا أستاذ خشان

انتظرني سأعود

ما زلت مصدومة مما حدث بالأمس
فقد ضاع كل ماكتبته على الوورد قبل أن أحفظه

لكن (يا أنا يا الميم عين )



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

لا شيء هناك

  رد مع اقتباس
قديم 03-11-2003, 11:01 AM   #4


لقد أسرفتِ في التّسْويـفِ حَتّـى....نَسيت ِ المَوتَ ، غرّتْكِ الأمَانِـي

لقد أسرفتِ في التّسْويـفِ حَتّـى
لقد/أسـ / رفـ / تفتـ / تسـ / ويـ / فحتـ / تى
3* 2* 2* 3* 2* 2 3* 2

م= 6 ع= 2 م/ع = 4


نَسيت ِ المَوتَ ، غرّتْكِ الأمَانِـي
نسيـ / تل / مو / تغر / رت / كل / أما / ني
3 2* 2* 3* 2* 2* 3 2
م= 5 ع= 3 م/ع = 1.67 = 2



جاء المؤشر في الصدر مرتفعا عنه في العجز بسبب تأثير النفس اللوامة ومحاسبتها
ومن الطبيعي أن يصل الانسان لنتيجة بعد مراجعة حساباته وله بعد هذا خياران إما الثورة على النتيجة أو تقبلها
وفي العجز ظهر تقبل النتيجو واضحا ولكن هناك رغبة في تغييره تظهر من خلال نزول المؤشر



ما رأيك أستاذ ؟؟

هل أصبت؟هل أكمل؟؟



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 03-11-2003, 01:21 PM   #5


الأستاذة الخيزران

ما شاء الله.

فقط ملاحظة صغيرة على طريقة الحساب

لقد أسرفتِ في التّسْويـفِ حَتّـى
لقد/أسـ / رفـ / تفتـ / تسـ / ويـ / فحتـ / تى
3* 2* 2* 3* 2* 2 3* 2

م= 6 ع= 2 م/ع = م÷ع= 6/2=3.0


نَسيت ِ المَوتَ ، غرّتْكِ الأمَانِـي
نسيـ / تل / مو / تغر / رت / كل / أما / ني
3 2* 2* 3* 2* 2* 3 2
م= 5 ع= 3 م/ع = 1.67 = 1.7

م/ع للبيت = (6+5)/(5) =2.2
وتحليل صحيح خاصة وأنت الشاعرة التي عاشت التجربة

وهنا اسمحي لي بأن أتناوب التحليل معك

3. تَجـاوَزْتِ الحُـدُودَ ولَـمْ تُبَالِـي...وخَالَفْـتِ الأوامـرَ والمَعَـانِـي
3 2*2* 3 1 3* 3 2 .............3 2* 2* 3 1 3* 3 2
م/ع للصدر = 3/4=0.75...........م/ع للعجز=3/4 =0.75
م/ع للبيت =6/8=0.75
سبحان الله ، البيتان الذان تناولتهما الصدر والعجز فيهما لهما نفس المؤشر.

فلنقارن الأبيات الثلاثة
أَطِيلي النّوحَ يـا نفسِـي وعَانِـي...وَلاَ تَسْتَكْبِـرِي فالعُمْـرُ فَـانِـي ........م/ع =1.0


2. لقد أسرفتِ في التّسْويـفِ حَتّـى....نَسيت ِ المَوتَ ، غرّتْكِ الأمَانِـي.........م/ع =2.2


3. تَجـاوَزْتِ الحُـدُودَ ولَـمْ تُبَالِـي...وخَالَفْـتِ الأوامـرَ والمَعَـانِـي.............م/ع =0.75

البيتان الأول والثالث ذوا مؤشرين منخفضين

والبيت الثاني مؤشره مرتفع نسبيا 2.2

بدأت الشاعرة في البييت الأول بخطاب للنفس يغلب عليه الحزن الهادئ (م/ع=1.0)، ثم انتقلت في البيت الثاني إلى تقريع ذاتها بنوع من الشدة (2.2) ، ولكننا نلاحظ عودة نغمة الحزن الهادئ في البيت الثالث (0.75) فكأنها صعبت عليها تغليظها على نفسها فرفقت بها
ثم انظر إلى الفارق بين صدري البيتين الثاني والثالث

لقد أسرفت في التسويف حتى .........م/ع =3
تجاوزت الحدود ولم تبالي .............0.75

ألا ترين معي أن الإسراف (المؤكد بقد) أشد من التجاوز فجاء مؤشره أعلى من مؤشر التجاوز

تحدوني رغبة لاستطلاع البيت الرابع

4- وَآثـرتِ الدّنِـيّـة َ فاسْتحَـالَـتْ...لكِ الأيّـامُ مِـنْ تِيـه ٍ ..ثَوَانِـي
3 2* 2* 3* 1 3* 3 2*.............3* 2* 2 3* 2 2* 3 2
الصدر=5/2=2.5..............................العجز =4/4=1.0
م/ع للبيت 9/6=1.5

مع أن مؤشر البيت ليس مرتفعا إلا أن مؤشر الصدر مرتفع، فكأن لكل شطر (وأحيانا بيت) كلمة هي مفتاح مؤشره، فإن كلمة الدنية في الصدر كفيلة بأن تقبض النفس بل هي رمز لشدة التقريع للذات، فارتفع المؤشر2.5

والآن تفضلي فأكملي مشكورة، وليت بعض الإخوة والأخوات يشاركوننا.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 04-11-2003, 08:55 AM   #6


أستاذة؟؟

أستاذة مين ياعم
بالأمس انتبهت ابنتي ـ مع أنها لا تفهم ما يجري هناـ انتبهت أنك عقبت علي وعندما ضحكتُ وأخبرتها السبب قالت لي
يووووووووه ماما فشلتينا ما تعرفين 6/3 ؟ شدعوة؟



وعندما سمع زوجي بدأ بتعذيبي حتى بعد الفطور
( كل شوي يسألني 8/4 كم ................... 10/2 كم؟ ................... 9/3 كم؟)
حراااااااااااام عليكم خلاااااااااص

والله أعرف 6/3 كم بس من العجلة
طيب صدقنا 2/1 كم؟؟؟




ارتفع ضغطي:

فما أنا ببسيط الرقم جاهلة ** تبا وما كنت قبل اليوم (خرفانة)
نعم الصيام الذي للعد (خربطه) ** وللشماتة ـ بئست ـ بت قرفانة ==> شعر بيتي

//5 //5 / //5 /5 /5 //5///5
فما / أنا/ ب / بسي / طر /رق/ مجا / ه / لتن
3 3 1 3 2* 2* 3 1 3*
م= 3 ع= 5 3/5= 0.6

تب/ بن/ وما/ كن/ تقب/ لل / يو/ مخر/ فا/ نا
2* 2* 3 2* 3* 2* 2* 3* 2 2
م= 7 ع = 3 7/3= 2.3 ==> 2.3

واضح أن المؤشر في العجز مرتفع جدا عنه في الصدر وفي هذا قفزة سلبية للمشاعر

نع / مص / صيا/ مل / لذي / لل/ عد/ دخر/ ب/ طهو
2* 2* 3 2* 3 2* 2* 3* 1 3
م= 6 ع= 3 6/3 = 2

ولش/ شما/ ت/ تبئ / ست / بت/ تقر/ فا/ نة
3* 3 1 3* 2* 2* 3* 3 2
م= 5 ع= 3 5/3= 1.67 = 1.7

هنا نلاحظ أن المؤشر بدأ بالإنخفاض لم لا وقد وجدت (نهى) لها مبررا لخطئها في حساب معادلة بسيطة والمبرر==> ( الصوم) ==> أنعم به من مبرر

هههههههههه لا تصدق استاذ لم أنفعل ولكن عن لي وقتها أن أمثل أني منفعلة وأنظم أي شيء يخطر على بالي ثم أتأمل في مؤشراته

لكن تصدق بالله .. المؤشر قوي دون انفعال صادق
والله لو كنت انفعلت لفرط المؤشر

((وبعدين دور لك مؤشر ثاني عاد وين تلقاه ))

سأعود للقصيدة

دقائق فقط



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 04-11-2003, 10:07 AM   #7


5. إلى أن رَقّعَت ْ بالسُّقـم ِ رُغمًـا....بناتُ الدّهـرِ للثـوب ِ المُصَـان ِ

إلى/ أن / رق/ قعت / بس / سق / م/ رغ/ من
3 2* 2* 3* 2* 2* 1 2* 2*

م= 7 ع= 1 7/1= 7

بنا/ تد / دهـ/ رلث/ ثو/ بل/ مصا/ ني
3 2* 2* 3* 2* 2* 3 2
م= 5 ع= 3 5/3= 1.7


مؤشر البيت :
12/4= 3.0


. فسُحّي الدّمع علّ الدّمـعُ يَطْفِـي...لَهِيبَ النّارِ فِـي أصْـل ِالجَنَـانِ

فسح/ حد/ دم/ ععل / لد / دم/ عيط / في
3* 2* 2* 3* 2* 2* 3* 2
م= 7 ع= 1 7/1=7


لهي/ بن / نا / رفي/ أص / لل/ جنا/ ني
3 2* 2 3 2* 2* 3 2
م= 3 ع= 5 3/5= 0.6

مؤشر البيت:
10/ 6= 1.7


البيتان لهما نفس المشر أستاذ خشان وهذا أمر ممتع على الأقل بالنسبة لي لأني ببساطة :

وأرى أنه هناك رغبة شديدة لدى نهى أن تزن مشاعرها حتى لا تنفلت فهي في حرب مع النفس تتضمنها عدة جولات:
1_فجولة من التذكير للنفس بنتيجة التسويف تتبعها
2_جولة من التقريع الملتهب ثم
3_ جولة لتهدئة واضحة في العجز الثاني تبث الأمل للنفس المرهقة بالذنوب


ما رأيك
؟



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 04-11-2003, 12:20 PM   #8


الأستاذة الخيزران

أحسنت وأوافقك ولكن للبيتين حقا فوق ما ذكرت، فلعل فيما يلي إنصافا لهما

ارتفاع المؤشر جدا (7.0) في الصدر في كل من البيتين وانخفاضه في عجز كل منهما يستوقف الإنسان

ليس الأمر إذن كما توقعتُ من أن معظم الأبيات تأمل حزين هادئ ، على الأقل على مستوى الأشطر، فهذا الارتفاع للمؤشر ينبئ عن شحنة مشاعر قوية في كل من صدري البيتين.

((رقعت بالسقم رغما))

((رقعت بالسقم رغما))

عندما يكررها المرء يحس بشدة ما وكؤودة ما سواء عرف م/ع أم لم يعرف. توحي لي بماكنة تكاد لا تعمل من شدة احتكاك أجزائها : راءان وقافان وميميان وعين وغين وشدَّتان
والسين التي لا تتكرر تأتي في منتصف هذه العبارة تماما إلى (رقعت بسْ =2 3 2 .......سقم رغمن = 2 3 2 )
، يا لعبقرية هذه اللغة
حتى إذا ما انتهت النفس من معاناة هذا الشطر م يكن لها في العجز إلا أن ترتاح قليلا

ثم هي في الصدر وإن تكلمت بضمير الغائب إلا أنها تصف ذاتها من الداخل وأما العجز ( بنات الدهر للثوب المصان) يصف أمرا يبدو بعيدا أو على الأقل أقل التصاقا بداخل النفس.

ومثل ذلك البيت الآخر

فسُحّي الدّمع علّ الدّمـعُ يَطْفِـي...لَهِيبَ النّارِ فِـي أصْـل ِالجَنَـانِ

الصدر هنا ينبئ عن عاطفة شديدة تتراوح بين الحزن في أوله والتمني في آخره
وهذا الانتقال بين المتفاوتين لا يكون إلا بنقلة سريعة بينهما كمن يسوق بسرعة عالية يستعمل الكوابح عند المنعطفات وما الكوابح هنا إلا هذه الشّدات الثلاث في ( سحّي، الدّمع ، الدّمع)، وكأننا هنا أمام ظاهرة جديدة تستدعي الدراسة وهو معنى وأثر تكرر الشدّات في الشطر الواحد ثلاث مرات أو أكثر.
حتى إذا انتقلت إلى العجز لم يكن إلا الرجاء فانخفض المؤشر وإن كان النص مشتعلا باللهب. ووافق هذا ما لحق بالنفس من جهد العاطفة في الصدر فارتاحت للين في العجز إن لم يكن كبيرا بذاته إلا أنه بدا كذلك مقارنا بالتوتر في الصدر.

ما رأيك شاعرتنا ؟ أترين الأمر هكذا ؟

أترين أن التحليل يكشف كوامن النفس أم أنه فرض لتصور مسبق على النص ؟

-----------
ولي ملاحظة على قولك:
. إلى أن رَقّعَت ْ بالسُّقـم ِ رُغمًـا....بناتُ الدّهـرِ للثـوب ِ المُصَـان
........... رَقّعَت ْ ........................ للثـوب ......................

فإن الفعل رقّّع متعدية بدون اللام ولعل استعمال هذه اللام هنا من تأثير بعض العاميات



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 17-11-2003, 09:47 AM   #9


(((أترين أن التحليل يكشف كوامن النفس أم أنه فرض لتصور مسبق على النص ؟)))

في الواقع ما زلت غير قادرة على الحكم فقد كنت طيلة هذه الفترة أعمل على دراسة بعض الأبيات المشهورة وركزت على الأبيات التي تكثرفيها الشدة وجدت أن مؤشرها غالبا ما يكون مرتفعا

حقيقةً الأمر ممتع وفيد وسيكون أكثر إمتاعا إن استطعنا الجزم لسؤالك بالإيجاب ولكن كما قلت لك ما زلت دون المستوى المطلوب بكثير
ولكن أريد أن أنبهك لأمر مهم:
لدي سؤال هنا أستاذي قد يساعدنا في حل السؤال:
دائما ما ينظم الشاعر قصيدته ويبنيها البناء الأول بقلبه ثم يأتي وينقحها بعقله ((مع أن كليهما صحيح مئة بالمئة))
أنا لا أتكلم عن القصائد التي يخطيء الشاعر في مبناها ثم يعدله
أتكلم عن قصيدة صحيحة قبل وبعد
قد يختلف البناء الثاني بعد التنقيح عن الأول اختلافا كبيرا ...
هل جربت أن تدرس فرق المؤشر في كليهما؟؟



أنتظر جوابا شافيا منك

تحياتي



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
أنواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: صفحة الخيزران
الموضوع
صفحة من الأحزان
صفحة ممنوعة
صفحة ملامحك
صفحة الدسوقي
صفحة بروق



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
vBulletin Optimisation by vB Optimise.

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة