ملتقى رابطة الواحة الثقافية
ملتقى رابطة الواحة الثقافية
التسجيل مدونات الأعضاء روابط إدارية مشاركات اليوم التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
Loading...
نرحب بكل حر كريم من أبناء الأمة ينتسب لهذا الصرح الكبير شرط أن يلتزم ضوابط الواحة وأهمها التسجيل باسمه الصريح ***** لن يتم تفعيل أي تسجيل باسم مستعار ولهذا وجب التنويه ***** نوجه عناية الجميع إلى ضرورة الالتزام بعدم نشر أكثر من موضوع واحد في قسم معين يوميا ، وكذلك عدم رفع أكثر من موضوعين لنفس العضو في الصفحة الأولى لأي قسم ***** كما يرجى التفاعل المثمر مع جميع مواضيع الملتقى والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين ********************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
الواحة صرح الأدب الأرقى فحافظوا عليه
أنا والحزن [ الكاتب : أحمد بن محمد عطية - المشارك : عبدالستارالنعيمي - ]       »     بين الخائن والتمثال [ الكاتب : هَنا نور - المشارك : غاندي يوسف سعد - ]       »     الثعلب ومالك الحزين [ الكاتب : شاهر حيدر الحربي - المشارك : ماجد وشاحي - ]       »     صراع (ق.ق.ج) بقلم منى كمال [ الكاتب : منى كمال - المشارك : منى كمال - ]       »     رسالة فضائية [ الكاتب : عماد هلالى - المشارك : عماد هلالى - ]       »     جائزة أحسن قصة فيلم [ الكاتب : رافت ابوطالب - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     هدم البيان [ الكاتب : رافت ابوطالب - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     قصة اليتيمة [ الكاتب : هائل سعيد الصرمي - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     شظايا الماء [ الكاتب : زاهية - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     الــمــــلاك [ الكاتب : محمد سمير السحار - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     ****************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
العودة   ملتقى رابطة الواحة الثقافية > أَكَادِيمِيَّةُ الوَاحَةِ لِلآدَابِ وَعُلومِ اللغَةِ > مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

مـ/ـع الصمصام

مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

يرجى من الأعضاء الالتزام بما يلي
1- عدم انكفاء العضو على مشاركاته ونصوصه والتفاعل المثمر مع جميع مواضيع الأعضاء والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين.
2- عدم إغراق الصفحة الأولى للقسم بمواضيع عضو بذاته ولا يسمح للعضو يوميا إلا بنشر موضوع واحد في القسم ورفع اثنين من مواضيعه كحد أقصى.
3- نحن هنا نلتقي لنرتقي بتفاعل كريم بعيدا عن النرجسية والأنانية والتقوقع ومعا نكون أقدر وأظهر فطوبى لكريم وتبا للئيم.
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع أنواع عرض الموضوع
قديم 09-11-2003, 04:39 AM   #1
مـ/ـع الصمصام


يقول أستاذي الصمصام

مدت يدها حين أحسـت بأني قد شارفت على الغرق وغامرت لتنتشلني
فأشعلت الفكر وأيقظت الإحساس وبعثت الخوف من غدٍ لا نعلمه
فإليها هذه القصيدة وإن لم تبلغ غايتها وقصرت عنها فأرجو منها
العذر ولا يهمني بعد ذلك مايقال عن قصيدتي إن أعجبتها فقدكملت
برضاها ( والبسمة جزء من المقدمة)

1- يا شوق أمسي ويا سِـفري وتكويني
من أيّ غــيبٍ أراكِ اليوم تأتيني

2- من عالم الحلم أم من غيمةٍ هطلتْ
على جــفافي لكي تروي شـراييني

3- أم عالم السّحر يغـشاني فيأسرني
أم طيف رؤيا تبدّت كـي تناجـيني

4 - أم أنتِ ذكرى أتتني كي تهدهـدني
من الجـراح زمــاناً ثمّ تلقـيني

5 - ما أنتِ قولي وذا وقـتي يعاندني
من أيّ نبعٍ تراك اليوم تسـقـيني

6 - بالله قولي أجـيبي يا مــعــذّبتي
قولي وقولي لعلّ القول يشــفيني

7 - يا عذبة الصوت يا أنغام أمسيتي
للحرف لحنٌ ومنك الحرف يشـجـيني

8 - من قبل هذا سـباني مـنكِ منطقهُ
الفكر راقٍ ونطق العقــل يدنيني

9 - تلك الفصاحة كم أعــلت مراتبها
أهـوى بياناً وفيها بعض تبييني

10 - والشّـعر يقصر عن وصفٍ لفـاتنتي
كلّ القصيد لمن فاقـت مـوازيني

11- يامــن أتيتِ وأيّامـي مـــولّية
ما عدت أقوى على جرح سـيرديني

12 - قد همت شـوقا لكفٍّ مـنكِ حـانيةٍ
أنا اليتيم فجـودي كي تواسيني

13 - سلّمت أمري وقد أفردت أشـرعتي
دعي رياحـك تمضي بي وتنجــيني

14- إلى ضفافٍ ودنيا كنت أجهـــلها
حثّي النسائم ذي الأنواء تقصيني

15 - هذي يداك أراها اليوم تحملني
من الحطام فهل حقّا ستحــييني؟

قصيدة رقيقة للصمصام، مقدمتها تنبئ عن فحواها.
شكر وتعبير عن الحب، لا هجر ولا نأي ولا مشكلة.
وتجيء قافية القصيدة 22 مؤمنة زيادة في عدد ع في كل شطر، إشارة إلى جو هادئ لتقلل من م/ع بما يناسب ذلك الجو، ولترجح احتمال غلبة الرقة والهدوء في العجز على الصدر.

دعونا نرى

يا شوق أمسي ويا سِـفري وتكويني
2 2* 3* 2 3 2* 2 3* 2 2
م/ع = 4/6=0.7

من أيّ غــيبٍ أراكِ اليوم تأتيني

2* 2* 3* 2* 3 2* 2* 3 * 2 2
7/3=2.3

لا يخفى ما في النداء بل المناداة بل المناجاة في الصدر من أثر في إشاعة جو حنان في الصدر (0.7)
حتى إذا انتقل إلى العجز متسائلا، لم يكن التساؤل في رقة المناجاة فارتفع المؤشر
ومؤشر البيت 11/9 = 1.2 وهو مؤشر منخفض عموما كما توقعت.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

  رد مع اقتباس
قديم 09-11-2003, 03:25 PM   #2


اسمحوا لي بأن أشارككم..
راقت لي القصيدة.. تبارك الله،
فـ
ا
سـ
مـ
ح/ فاسمح لي أن أقرأها معكم..

من عالم الحلم أم من غيمةٍ هطلتْ
على جــفافي لكي تروي شـراييني

الصدر: 2* 2 3* 2* 3* 2* 2* 3* 1 3*.......... م/ع= 8/1=8
العجز: 3 3 2 3* 2* 2 3 2 2........ م/ع= 2/7=0.3
مؤشر البيت: م/ع=10/8=1.3

هنا تباين عظيم بين الصدر والعجز.. كما قال الأستاذ هنا القافية 1 3 فارتفعت قيمة م عن ع..
وكأني أحس في الصدر بعض استفسار صارخ وانتظار جواب.. وكأن في القراءة نغمة لربما كان السبب تكرار حرف الميم 6 مرات، ووقعها على الأذن.... ربما.. ولفظة "هطلت" أعيش معها تحت مطر غزير وصوت عالٍ..

أما العجز.. ففيه شفافية.. والهدوء واضح.. وسقيا الشرايين أراها تبهج النفس وتشرح الصدر.. فينخفض المؤشر..

أما البيت.. فمؤشره منخفض.. ولن أسبق الأمر!


هذه بساطتي..
شكراً على جهودك أستاذي الفاضل..

دمتم بود..
كلمات



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

متى تنفجر لمة الغياهب عن جبين الفجر؟

  رد مع اقتباس
قديم 09-11-2003, 09:05 PM   #3


كلمات أستاذتي
أحسنت
(((من عالم الحلم أم من غيمةٍ هطلتْ)))
هذا الشطر كما تفضلت أغنية فرح بل رقصة فرح.

3- أم عالم السّحر يغـشاني فيأسرني
أم طيف رؤيا تبدّت كـي تناجـيني

الصدر = 2* 2 3* 2* 3* 2 2 3* 1 3
م/ع= 5/4=1.3

العجز = 2* 2* 3* 2 3* 2* 2* 3 2 2

6/4=1.5
م/ع للبيت = 11/8=1.4 وهو نفس جو ( السحر والطيف والرؤيا ) الحالم.

فلنر البيت الذي بعده

4- أم أنتِ ذكرى أتتني كي تهدهـدني
من الجـراح زمــاناً ثمّ تلقـيني

الصدر
2* 2* 3* 2 3* 2 2* 3* 1 3
م/ع = 6/ 3 = 2.0


العجز = 3* 3 1 3 2* 2* 3 2 2 = 3/ 5 = 0.6
فإذا ذكر الجراح وشفاءها ثم بعض (النكد = زمانا ثم تلقيني)
تراجعت بهجته ولو اشتد التراجع لارتفع المؤشر دلالة على نقيض البهجة.
م/ع للبيت = 9/8=1.1

ثم نلاحظ ارتفاع المؤشر عند التساؤل
أم أنتِ ذكرى أتتني كي تهدهـدني (2.0)
إلا أنه لا يبلغ حد مؤشر قوله
من عالم الحلم أم من غيمةٍ هطلتْ = 8.0

فشتان بين نشوة الاستحمام في مطر غيمتها حلما مُعاشا أين منه الواقع (6.0) وبين ( الذكرى وإن هدهدت فما هي إلا مجرد ذكرى) =2.0

مؤشرات الأبيات المتقدمة هي
1.2 – 2.0 – 1.4 – 1.1
لو اعتبرنا كل بيت وحدة شعورية فسنلاحظ صعودا وهبوطا بسيطين أشبه بالتنفس الطبيعي وهو إشارة إلى الراحة النفسية عموما لدى شاعرنا. ولا يخل هذا بالمؤشرات الأكثر تباينا بين الأشطر.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 10-11-2003, 01:57 AM   #4


شيخي ومعلمي
وإن أكثرت من الثناء عليك فهو قليل بحقك
حقيقة تهربت كثيرا من ال م/ع لا لشيء وإنما لنفوري من الأرقام
وقد كنت بين جذب وشد
وها أنت تجذبني إليها جذبا

أستاذتي كلمات
لك جزيل شكري على الحضور

إليكما محاولتي


5 - ما أنتِ قولي وذا وقـتي يعاندني
من أيّ نبعٍ تراك اليوم تسـقـيني

الصدر 2 2ْ 3 2 3 2ْ 2 3 1 3
م/ع=2 /8 =25,.

نلاحظ إنخفاض المؤشر

العجز 2ْ 2ْ 3ْ 2ْ 3 2ْ 2ْ 3ْ 2 2
م/ع= 7 / 3 = 2,3

وهنا يرتفع المؤشر

مؤشر البيت= 9 / 11 = 8 , .

وهو مؤشر منخفض ونرى هنا إنخفاضا عن الأبيات السابقة

مؤشرات الأبيات المتقدمة هي
1.2 – 2.0 – 1.4 – 1.1 ــ 8,.

أتمنى أن أكون قد استوعبت الموضوع وأن أكون قد وفقت في قياس المؤشر



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 10-11-2003, 02:34 AM   #5


أخي وأستاذي الصمصام
أصبت في ما قلت حول استدراجي لك
وأصبت في التقطيع والحساب
وبقي أن تربط القيمة بالمحتوى وهذه محاولتي
أتراني أصبت؟
أنتظر رأيك ورأي أستاذة م/ع

من عالم الحلم أم من غيمةٍ هطلتْ=8.0

أم طيف رؤيا تبدّت كـي تناجـيني =1.5

أم عالم السّحر يغـشاني فيأسرني = 1.3


أم طيف رؤيا تبدّت كـي تناجـيني = 1.5

أم أنتِ ذكرى أتتني كي تهدهـدني =2.0

ما أنتِ قولي وذا وقـتي يعاندني = 2/7=0.3(لا نعد 1 )

من أيّ نبعٍ تراك اليوم تسـقـيني = 2.3

هذه الأشطر كلها استفهامية ومؤشراتها حسب قيمتها ذات مستويات ثلاث

1- عال
من عالم الحلم أم من غيمةٍ هطلتْ=8.0
ولا يخفى ما في هذا البيت من فرح راقص يسري في قلب القارئ

2 – مرتفع نوعا ما
أم أنتِ ذكرى أتتني كي تهدهـدني =2.0
من أيّ نبعٍ تراك اليوم تسـقـيني = 2.3

وفي كلا الشطرين قدر من التحفز الوجداني للتفاعل مع ( الذكرى التي تهدهد) و ( النبعه الذي يسقي ) لاحظ التشابه في الصياغة بينهما

3 – متوسط

أم طيف رؤيا تبدّت كـي تناجـيني =1.5

أم عالم السّحر يغـشاني فيأسرني = 1.3


وهو ما يناسب ما قدمت له من المزاج والانشراح المعتدلين لدى الشاعر

4 – منخفض
ما أنتِ قولي وذا وقـتي يعاندني = 2/7=0.3

ما سر هذا الانخفاض ؟

تساؤل الشاعر في هذا البيت يبدو كأنه موضوعي محض، ويخلو من طرفي التفاعل وهما موجودان في الأبيات المتوسطة قيمة م/ع والمرتفعة قيمة م/ع لحد ما



رؤيا ................ تناجـيني =1.5

عالم السّحر........... يغـشاني = 1.3


ذكرى ................ تهدهـدني =2.0

كِ....................... تسـقـيني = 2.3

ولهذا جاء مؤشرة منخفضا لخلوه من طرفين بينهما تفاعل.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 10-11-2003, 04:20 AM   #6


شيخي ومعلمي

إذن الواحد لا يدخل معنا في حسابنا للمؤشر

سألت نفسي عن سبب الإنخفاض في المؤشر
وكنت أنتظر تحليلك لأني توقعت أنك ستسأل نفس السؤال

وقد يكون إنخفاض المؤشر كما قلت لخلو طرفيه من التفاعل
وربما يكون للهفة المتضمنة الإستفهام هنا والحيرة الظاهرة دور في الإنخفاض
وما يتبع ذلك من ظهور شيء من المرارة والشكوى من تصاريف الزمن وعناده
مع الخوف من هذا الوقت الذي قد لا يسعفه ويعينه على مبتغاه أثر في الإنخفاض

ماااااااأنت قوووووولي (حيرة ولهفة)
وذا وقـــتي يعــــــــاندني (شكوى ومرارة وخوف)

وانتظر رأيك
كما أنتظر معك رأي أستاذتنا كلمات



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 10-11-2003, 04:36 AM   #7


أخي الصمصام

صدقت صدقت

أسعدك الله كما أسعدتني. ولهذا ستكون معنا إن شاء الله على طول في م/ع



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 10-11-2003, 04:49 AM   #8



عذرا على اقتحامى هذه الساحة الادبية
ولكن دخلت اسجل حضور واعجاب
فطالما انتظرت روائع الصمصام
فدائما ما تعجبنى رقة مشاعر هذا القلم
ودائما ماتجذبنى حروفه

تحياتى لجمال القلم والمشاعر

أما استاذى العزيز خشان

فلا ادرى كيف اشكرك
وكل كلمات الشكر لا تكفى
فيا عطر هذه الدوحة
عبيرك نشر شذاه هنا وهناك
فلملم فراشات الدوحات لترتشف من رحيق علمك وشذى وجودك

فتحياتى وتقديرى واحترامى لك استاذى

وربما اعود اعانق هذه الرائعة صمصام يوما ما بأسلوب جديد


لكم منى جميعا باقة حب وياسمين




المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 10-11-2003, 07:38 PM   #9


الأخت ياسمين

الأصل أن الفضل لصمصامة الصمصام التي ألهمته ثم لشاعريته الذي لبته. ثم لقلمك السيال شهدا وشاعرية.

( وبالمناسبة الصماصمة والصمصام ذات الشيء ونقول هذا صمصامة وهذا صمصام)

أتمنى أن أراك هنا


http://www.rabitat-alwaha.net/moltaq...&threadid=2996



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
أنواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: مـ/ـع الصمصام
الموضوع
على خلفية محاكمة الصمصام
رحبوا معي بشاعرنا الرائع الصمصام



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
vBulletin Optimisation by vB Optimise.

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة