أحدث المشاركات

قراءة في مقال حقائق مذهلة عن الكون المدرك» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» بكاء على الاطلال» بقلم أحمد بن محمد عطية » آخر مشاركة: أحمد بن محمد عطية »»»»» مصير الكوكب على متن الشراع الشمسي» بقلم إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قراءة فى بحث تجربة ميلغرام: التجربة التي صدمت العالم» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» وذُلّت الأعناق مقتطف من رواية قنابل الثقوب السوداء...» بقلم إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح » آخر مشاركة: إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح »»»»» الفصل الثاني من رواية وتستمر الحياة بين يأس و تفاؤل الأم الجريحة» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» و تستمر الحياة بين يأس و تفاؤل الفصل الأول من الرواية بقلم بوشعيب» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قراءة في بحث أمور قد لا تعرفها عن مستعمرة "إيلون موسك" المستقبلية» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» نعم القائد» بقلم عطية حسين » آخر مشاركة: احمد المعطي »»»»» قراءة في مقال يأجوج و مأجوج ... و حرب العوالم» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: بوشعيب محمد »»»»»

النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: صفحتي ونفحتي

  1. #1
    الصورة الرمزية عبداللطيف محمد الشبامي شاعر
    تاريخ التسجيل : Apr 2003
    الدولة : صنعاء
    المشاركات : 1,022
    المواضيع : 91
    الردود : 1022
    المعدل اليومي : 0.13

    افتراضي صفحتي ونفحتي

    الأساتذة الأجلاء

    أود أن أمطر عليكم الكثير من الأسئلة العروضية وتحت إحدى قصائدي



    لاتقلها
    لاتقل شوقاً حبيبي
    إنني أحتاجُ بعدا
    لا تقلْ حباً نصيبي
    قد أضعتُ الآن رُشدا
    لا تقلها
    هكذا أمضي غريباً
    في شجونِ الذكرياتْ
    بعدما أدركتُ قلبي
    في وفاء العشقِ ماتْ
    لا تقلها
    أيها المسرورُ جداً
    لا يبالي بالشعورْ
    أيها المغرورُ خداً
    في بساتينِ الزهورْ
    لا تقلها
    أيًُّ صمتٍ أنت تعني
    عندما أرجوكَ وصلا ؟
    أم شعورٌ بالتجافي
    عندما أبكيكَ مهلا ؟
    لا تقلها
    كم تأوهتُ اشتياقاً
    يا حبيبي أنتَ مني ؟
    كم توجعتُ احتراقاً
    في سنينِ الحزنِ عدني؟
    لا تقلها
    كيف ألحاني اعتراها
    ثلمةُ الوجدانِ نقصا؟
    كيف أحلامي استقاها
    من رحيق الشعر نصا؟
    لا تقلها
    لستُ محتاجاً إلى مَنْ
    باع وجداني وأمضى
    في فؤادي ما يسمى
    بالملامة حيثُ أفضى
    لا تقلها
    بعد إقدامي وعزمي
    صرتُ إنساناً ضعيفا
    لستُ منتقماً ولكنْ
    صارتِ الأحلامُ طيفا
    لا تقلها
    سوف أعتزمُ الرحيلا
    نحو وجدان فريدْ
    سوفَ ألقاهُ اشتياقاً
    في وفاءٍ يستزيدْ
    لا تقلها
    إن تقلها عن ثباتِ ال
    قلبِ تدعوني الحبيبا
    سوف أمضي لا أبالي
    من يناديني ولبى
    لا تقلها لاتقلها لاتقلها


    كيف يبدأ التقطيع العروضي ؟
    هل هذه عمودية أم مشتركة مع التفعيلة ؟
    هل وفقتُ في اختيار البحر في طرح ما في وجداني ... كما أرجو أني وفقت في المفردات ؟
    ماهو البحر ؟
    تفضلوا بتقطيع أبيات منها رقمياً ؟

    ختاماً تقديري واحترامي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #2
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    المشاركات : 2,235
    المواضيع : 384
    الردود : 2235
    المعدل اليومي : 0.29

    افتراضي

    أهلا وسهلا بأخي عبد اللطيف

    هذه القصيدة مبدئيا من الشعر العمودي المطور أو المحدث

    كل بيتين منها فقرة ذات روي مختلف وقافية قد تختلف وقد تفترق

    والوزن لكل فقرة أساسا
    2 3 2 2 3 2 ......2 3 2 2 3 2
    أو
    2 3 4 3 2 .........2 3 4 3 2
    مع جواز إحلال سكون محل آخر 2 في بيتي الفقرة

    وكل فقرة مفصولة عن سواها باللازمة
    لا تقلها = 2 3 2

    حسنا سأتناول أول فقرة
    لاتقل شوقـاً حبيبـي = 2 3* 2* 2* 3 2= 2 3 4 3 2
    م/ع للصدر =3/3=1.0
    إننـي أحتـاجُ بـعـدا = 2* 3 2* 2 3* 2 = 2 3 4 3 2
    م/ع للعجز=3/3=1.0
    للبيت = 6/6=1.0
    -----
    لا تقلْ حبـاً نصيبـي= 2 3* 2* 2* 3 2 = 2 3 4 3 2
    م/ع للصدر = 3/3=1.0
    قد أضعتُ الآن رُشـدا = 2* 3* 2* 2 3* 2 = 2 3 4 3 2
    م/ع للعجز = 4/2=2.0
    م/ع للبيت = 7/5=1.4
    الوزن صحيح
    تبدو الأشطر الثلاثة الأولى غنائية الأداء تقريرية المحتوى
    في عجز البيت الثاني تفاعل مع نتيجة تلك الأشطر ارتفع بالمؤشر إلى قيمة أعلى.
    أدعو الآخرين إلى إكمال تناول القصيدة. من حيث الوزن ومن حيث م/ع.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #3
    قلم مشارك
    تاريخ التسجيل : Oct 2003
    المشاركات : 274
    المواضيع : 34
    الردود : 274
    المعدل اليومي : 0.04

    افتراضي

    المحترم.. عبداللطيف،
    حياك الله في مدرسة العروض..

    اسمح لـ
    كلمات بأن تتناول الفقرة الثانية..

    هكذا أمضـي غريبـاً= 2 3 2* 2 3 2*=2 3 4 3 2= م/ع= 2/4=0.5
    في شجونِ الذكريـاتْ=2 3 2* 2* 3 ه=2 3 4 3 ه= م/ع=3/3=1
    بعدما أدركـتُ قلبـي=2* 3 2* 2* 3* 2=2 3 4 3 2= م/ع=4/2=2
    في وفاء العشقِ مـاتْ=2 3 2* 2* 3 ه=2 3 4 3 ه= 3/3=1

    تتقارب النسب بشكل كبير..
    تنخفض فترتفع وترتفع ومن ثمّ تعود وتنخفض..
    فمضى غريبا يسترجع ذكراه.. يمرّ بها فتزداد العاطفة بزيادة الشجون، ولم يكن ذلك إلا بعد يقين وإدراك جاء في صدر البيت الثاني!!
    أرى في حزنه هدوء.. فأيّ هدوء بعدما مات الوفاء؟؟
    هل في الأمر الرضى، أو لعلها مجاهدة النفس أن ستصبر والأجر للصابرين؟

    ألتمس الأمر من تحليلكم لباقي الأجزاء، ففيها الجواب أو لعلّي أقرأ نظرة الشاعر..


    دمتم بود..
    كلمات
    متى تنفجر لمة الغياهب عن جبين الفجر؟

  4. #4
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Apr 2003
    المشاركات : 379
    المواضيع : 23
    الردود : 379
    المعدل اليومي : 0.05

    افتراضي

    سأتناول المقطع الثالث

    نتاولها عروضيا

    أيهـا المسـرورُ جـداً
    2 3 2 2 3 2
    لا يبالـي بالشـعـورْ
    2 3 2 2 3 1 ْ
    أيهـا المغـرورُ خـداً
    2 3 2 2 3 2
    في بساتيـنِ الزهـورْ
    2 3 2 2 3 1 ْ

    الأبيات صحيحة الوزن

    م / ع للمقطع

    أيهـا المسـرورُ جـداً
    2 ْ 3 ْ 2 ْ 2 3 ْ 2 ْ
    5 / 1 = 5
    لا يبالـي بالشـعـورْ
    2 3 2 2 ْ 3
    1 / 4 = 2 , .
    أيهـا المغـرورُ خـداً
    2 ْ 3 ْ 2 ْ 2 3 ْ 2 ْ
    5 / 1 = 5
    في بساتيـنِ الزهـورْ
    2 3 2 2 ْ 3
    1 / 4 = 2 , .

    تتساوى النسب في الشطر الأول والثالث
    والثاني والرابع
    والملاحظ إرتفاع النسبة بشكل واضح في الشطر الأول = 5
    ثم الإنخفاض الشديد بعد ذلك = 2 , .
    ربما يكون ذلك لتناوله حالة السرور الزائد والنشوة المصاحبة لذلك مع ما يلازمهما من النشاط
    أثر في الإرتفاع
    والشطر الثالث لا يختلف عن الأول ولكن الصفة هنا هي الغرور ونظرة المغرور وتبختره
    تجعل المؤشر يرتفع
    أما الإنخفاض يحدث حين يتحدث عن الشعور وأثر هذا على الطرف الآخر وما يسببه له
    وإن لم يذكر الطرف الآخر صراحة لكن الأبيات توحي بذلك

    ولي رأي وأرجو أن يتحملني فيه أخي عبد اللطيف
    أرى أن هذا المقطع لم يأت في موضعه وربما لو أتى قبل المقطع السابق كان أفضل
    وإن تشددت قليلا أرى أن هذا المقطع أقحم إقحاما ضمن الأبيات

    وبدون زعل أخي فهو رأي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  5. #5
    الصورة الرمزية عبداللطيف محمد الشبامي شاعر
    تاريخ التسجيل : Apr 2003
    الدولة : صنعاء
    المشاركات : 1,022
    المواضيع : 91
    الردود : 1022
    المعدل اليومي : 0.13

    افتراضي

    الأساتذة الأجلاء

    أعذروني على تأخري الإضطراري لأسباب شخصية أولاً ودراسية ثانية ... وأوعدكم أني سأوافيكم متواصلاً معكم ولكن بعد أن أراجع المواضيع المتعلقة بما ذكرتم كي يتسنى لي متابعتكم أولاً بأول ...
    وأنا أفهمه جيداً ولكني لا أجد الوقت متابعاً هذه الإطلالة ..
    وإليكم فهمي له وأرجو أن أصل إلى وضع النقاط على الحروف :
    العروض الرقمي هو ترجمة لعروض الخليل بن أحمد الفراهيدي رحمه الله .... ومجهودة هو قوننة علم العروض في قوالب الأوزان وإدارجها في بيتها المتعلقة به ... هي نفس فكرة الصرف : كَتَبَ ؛ فعل ، استكتب ؛ استفعل وهكذا ، وله أبحاثه التفصيليه من علل وغيره ، كما هو الحال في علم العروض ، ولكنه هنا يختلف تماماً فعلم العروض يقوم بوزن البيت كاملاً بدلاً من كلمة واحدة ، فعند أخذنا لببيت على وزن الطويل مثلاً نجده على وزنه ونقطعه ونجد فيه العلل وما يتصل به .... من هنا أريد أن أصل ،أن الفكرة الجديدة في العروض الرقمي هو المأشر الذي رمزتم له م/ع ... أريد منكم أن تأخذوا البيت هذا وتوضحوا لي كيف تحسب النسب :

    أيًُّ صمتٍ أنـت تعنـي
    عندما أرجوكَ وصلا ؟

    أم شعـورٌ بالتجافـي
    عندما أبكيـكَ مهـلا ؟


    أشكر أولاً أستاذي العزيز / خشان ، وعلى كريم ما تفضل به ... والذي استفت منه والذي فتح لي آفاقاً في كنه وأبعاد القصيد .
    كما هي أيضاً لأستاذتي العزيزة / كلمات ... وعلى كريم ما تفضلت به .. وكانت مكملة ومدعمة للموضوع ، وسوف أجد الوقت المناسب كي أقوم مطبقاً بما تضلتي به .
    كما هي أيضاً لأستاذي / الصمصام ... وعلى كريم تفضله وتوضيحه ... وعلى وجهة رأيه ... فأنا أقبل بالرأي ولا أتشدد ... بالعكس أنا أحترم هذا الرأي ... وكما يقال من هذا القبيل : أهل مكة أدرى بشعابها .

    دمتم مشكورين وأثابكم الله .

    تحياتي وامتناني لكم نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  6. #6
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : مصر
    المشاركات : 2,694
    المواضيع : 78
    الردود : 2694
    المعدل اليومي : 0.35

    افتراضي




    اخى العزيز عبد الطيف

    رائع ماوصلت اليه من فكر ونتائج
    ولذا أوجه لك الدعوة الى دراسة الدرس الاول فى م/ع هناك اولا
    ثم نعود معا الى دراسة الابيات التى أدرجتها
    وشكرا على المتابعة

    لك تحياتى ,,, وباقة ياسمين



    http://iris.dr2.net/~alomary/moltaqa...&threadid=2996

  7. #7
    الصورة الرمزية عبداللطيف محمد الشبامي شاعر
    تاريخ التسجيل : Apr 2003
    الدولة : صنعاء
    المشاركات : 1,022
    المواضيع : 91
    الردود : 1022
    المعدل اليومي : 0.13

    افتراضي

    العزيزة

    ياسمين الواحة

    أشكرك على حضورك وتوجيهك لي بالدرس ... وإن شاء الله متواصلين بكل الود والتقدير .

    تحياتي وتقديري

المواضيع المتشابهه

  1. صفحتي الأخيرة " تلميذ الحياة "
    بواسطة محمود صالح في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 04-07-2014, 07:30 PM
  2. نقش على صفحتي
    بواسطة أبو القاسم في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 10-11-2004, 08:05 PM