ملتقى رابطة الواحة الثقافية
ملتقى رابطة الواحة الثقافية
التسجيل مدونات الأعضاء روابط إدارية مشاركات اليوم التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
Loading...
نرحب بكل حر كريم من أبناء الأمة ينتسب لهذا الصرح الكبير شرط أن يلتزم ضوابط الواحة وأهمها التسجيل باسمه الصريح ***** لن يتم تفعيل أي تسجيل باسم مستعار ولهذا وجب التنويه ***** نوجه عناية الجميع إلى ضرورة الالتزام بعدم نشر أكثر من موضوع واحد في قسم معين يوميا ، وكذلك عدم رفع أكثر من موضوعين لنفس العضو في الصفحة الأولى لأي قسم ***** كما يرجى التفاعل المثمر مع جميع مواضيع الملتقى والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين ********************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
الواحة صرح الأدب الأرقى فحافظوا عليه
قدّيسة [ الكاتب : عبدالسلام حسين المحمدي - المشارك : عبدالسلام حسين المحمدي - ]       »     السلم ق ق ج [ الكاتب : محمد الطيب - المشارك : محمد الطيب - ]       »     نظرات .. من ثقب ذاتي ! [ الكاتب : ياسر سالم - المشارك : ياسر سالم - ]       »     الصراع على سورية (مقالات ملفقة 162) [ الكاتب : محمد فتحي المقداد - المشارك : محمد فتحي المقداد - ]       »     الشباب وعدم الانتماء [ الكاتب : محمد على مؤيد شامل - المشارك : محمد على مؤيد شامل - ]       »     الشجاعة الأدبية عند الأطفال [ الكاتب : محمد على مؤيد شامل - المشارك : محمد على مؤيد شامل - ]       »     الثعلب ومالك الحزين [ الكاتب : شاهر حيدر الحربي - المشارك : شاهر حيدر الحربي - ]       »     المرأة والعمل [ الكاتب : محمد على مؤيد شامل - المشارك : محمد على مؤيد شامل - ]       »     تهنئة لحصول الدكتور إبراهيم أحمد مقري لدرجة الأستاذ ال... [ الكاتب : حسين لون بللو - المشارك : رافت ابوطالب - ]       »     حياة الوهم [ الكاتب : رافت ابوطالب - المشارك : رافت ابوطالب - ]       »     ****************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
العودة   ملتقى رابطة الواحة الثقافية > أَكَادِيمِيَّةُ الوَاحَةِ لِلآدَابِ وَعُلومِ اللغَةِ > مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

صفحتي ونفحتي

مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

يرجى من الأعضاء الالتزام بما يلي
1- عدم انكفاء العضو على مشاركاته ونصوصه والتفاعل المثمر مع جميع مواضيع الأعضاء والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين.
2- عدم إغراق الصفحة الأولى للقسم بمواضيع عضو بذاته ولا يسمح للعضو يوميا إلا بنشر موضوع واحد في القسم ورفع اثنين من مواضيعه كحد أقصى.
3- نحن هنا نلتقي لنرتقي بتفاعل كريم بعيدا عن النرجسية والأنانية والتقوقع ومعا نكون أقدر وأظهر فطوبى لكريم وتبا للئيم.
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع أنواع عرض الموضوع
قديم 13-11-2003, 11:31 PM   #1
صفحتي ونفحتي


الأساتذة الأجلاء

أود أن أمطر عليكم الكثير من الأسئلة العروضية وتحت إحدى قصائدي




كيف يبدأ التقطيع العروضي ؟
هل هذه عمودية أم مشتركة مع التفعيلة ؟
هل وفقتُ في اختيار البحر في طرح ما في وجداني ... كما أرجو أني وفقت في المفردات ؟
ماهو البحر ؟
تفضلوا بتقطيع أبيات منها رقمياً ؟

ختاماً تقديري واحترامي



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

http://www.rabitat-alwaha.net/moltaq...013#post327013
عبداللطيف الشبامي

  رد مع اقتباس
قديم 14-11-2003, 04:30 AM   #2


أهلا وسهلا بأخي عبد اللطيف

هذه القصيدة مبدئيا من الشعر العمودي المطور أو المحدث

كل بيتين منها فقرة ذات روي مختلف وقافية قد تختلف وقد تفترق

والوزن لكل فقرة أساسا
2 3 2 2 3 2 ......2 3 2 2 3 2
أو
2 3 4 3 2 .........2 3 4 3 2
مع جواز إحلال سكون محل آخر 2 في بيتي الفقرة

وكل فقرة مفصولة عن سواها باللازمة
لا تقلها = 2 3 2

حسنا سأتناول أول فقرة
لاتقل شوقـاً حبيبـي = 2 3* 2* 2* 3 2= 2 3 4 3 2
م/ع للصدر =3/3=1.0
إننـي أحتـاجُ بـعـدا = 2* 3 2* 2 3* 2 = 2 3 4 3 2
م/ع للعجز=3/3=1.0
للبيت = 6/6=1.0
-----
لا تقلْ حبـاً نصيبـي= 2 3* 2* 2* 3 2 = 2 3 4 3 2
م/ع للصدر = 3/3=1.0
قد أضعتُ الآن رُشـدا = 2* 3* 2* 2 3* 2 = 2 3 4 3 2
م/ع للعجز = 4/2=2.0
م/ع للبيت = 7/5=1.4
الوزن صحيح
تبدو الأشطر الثلاثة الأولى غنائية الأداء تقريرية المحتوى
في عجز البيت الثاني تفاعل مع نتيجة تلك الأشطر ارتفع بالمؤشر إلى قيمة أعلى.
أدعو الآخرين إلى إكمال تناول القصيدة. من حيث الوزن ومن حيث م/ع.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

  رد مع اقتباس
قديم 14-11-2003, 02:42 PM   #3


المحترم.. عبداللطيف،
حياك الله في مدرسة العروض..

اسمح لـ
كلمات بأن تتناول الفقرة الثانية..

هكذا أمضـي غريبـاً= 2 3 2* 2 3 2*=2 3 4 3 2= م/ع= 2/4=0.5
في شجونِ الذكريـاتْ=2 3 2* 2* 3 ه=2 3 4 3 ه= م/ع=3/3=1
بعدما أدركـتُ قلبـي=2* 3 2* 2* 3* 2=2 3 4 3 2= م/ع=4/2=2
في وفاء العشقِ مـاتْ=2 3 2* 2* 3 ه=2 3 4 3 ه= 3/3=1

تتقارب النسب بشكل كبير..
تنخفض فترتفع وترتفع ومن ثمّ تعود وتنخفض..
فمضى غريبا يسترجع ذكراه.. يمرّ بها فتزداد العاطفة بزيادة الشجون، ولم يكن ذلك إلا بعد يقين وإدراك جاء في صدر البيت الثاني!!
أرى في حزنه هدوء.. فأيّ هدوء بعدما مات الوفاء؟؟
هل في الأمر الرضى، أو لعلها مجاهدة النفس أن ستصبر والأجر للصابرين؟

ألتمس الأمر من تحليلكم لباقي الأجزاء، ففيها الجواب أو لعلّي أقرأ نظرة الشاعر..


دمتم بود..
كلمات



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

متى تنفجر لمة الغياهب عن جبين الفجر؟

  رد مع اقتباس
قديم 14-11-2003, 10:15 PM   #4


سأتناول المقطع الثالث

نتاولها عروضيا

أيهـا المسـرورُ جـداً
2 3 2 2 3 2
لا يبالـي بالشـعـورْ
2 3 2 2 3 1 ْ
أيهـا المغـرورُ خـداً
2 3 2 2 3 2
في بساتيـنِ الزهـورْ
2 3 2 2 3 1 ْ

الأبيات صحيحة الوزن

م / ع للمقطع

أيهـا المسـرورُ جـداً
2 ْ 3 ْ 2 ْ 2 3 ْ 2 ْ
5 / 1 = 5
لا يبالـي بالشـعـورْ
2 3 2 2 ْ 3
1 / 4 = 2 , .
أيهـا المغـرورُ خـداً
2 ْ 3 ْ 2 ْ 2 3 ْ 2 ْ
5 / 1 = 5
في بساتيـنِ الزهـورْ
2 3 2 2 ْ 3
1 / 4 = 2 , .

تتساوى النسب في الشطر الأول والثالث
والثاني والرابع
والملاحظ إرتفاع النسبة بشكل واضح في الشطر الأول = 5
ثم الإنخفاض الشديد بعد ذلك = 2 , .
ربما يكون ذلك لتناوله حالة السرور الزائد والنشوة المصاحبة لذلك مع ما يلازمهما من النشاط
أثر في الإرتفاع
والشطر الثالث لا يختلف عن الأول ولكن الصفة هنا هي الغرور ونظرة المغرور وتبختره
تجعل المؤشر يرتفع
أما الإنخفاض يحدث حين يتحدث عن الشعور وأثر هذا على الطرف الآخر وما يسببه له
وإن لم يذكر الطرف الآخر صراحة لكن الأبيات توحي بذلك

ولي رأي وأرجو أن يتحملني فيه أخي عبد اللطيف
أرى أن هذا المقطع لم يأت في موضعه وربما لو أتى قبل المقطع السابق كان أفضل
وإن تشددت قليلا أرى أن هذا المقطع أقحم إقحاما ضمن الأبيات

وبدون زعل أخي فهو رأي




المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 17-11-2003, 11:27 PM   #5


الأساتذة الأجلاء

أعذروني على تأخري الإضطراري لأسباب شخصية أولاً ودراسية ثانية ... وأوعدكم أني سأوافيكم متواصلاً معكم ولكن بعد أن أراجع المواضيع المتعلقة بما ذكرتم كي يتسنى لي متابعتكم أولاً بأول ...
وأنا أفهمه جيداً ولكني لا أجد الوقت متابعاً هذه الإطلالة ..
وإليكم فهمي له وأرجو أن أصل إلى وضع النقاط على الحروف :
العروض الرقمي هو ترجمة لعروض الخليل بن أحمد الفراهيدي رحمه الله .... ومجهودة هو قوننة علم العروض في قوالب الأوزان وإدارجها في بيتها المتعلقة به ... هي نفس فكرة الصرف : كَتَبَ ؛ فعل ، استكتب ؛ استفعل وهكذا ، وله أبحاثه التفصيليه من علل وغيره ، كما هو الحال في علم العروض ، ولكنه هنا يختلف تماماً فعلم العروض يقوم بوزن البيت كاملاً بدلاً من كلمة واحدة ، فعند أخذنا لببيت على وزن الطويل مثلاً نجده على وزنه ونقطعه ونجد فيه العلل وما يتصل به .... من هنا أريد أن أصل ،أن الفكرة الجديدة في العروض الرقمي هو المأشر الذي رمزتم له م/ع ... أريد منكم أن تأخذوا البيت هذا وتوضحوا لي كيف تحسب النسب :

أيًُّ صمتٍ أنـت تعنـي
عندما أرجوكَ وصلا ؟

أم شعـورٌ بالتجافـي
عندما أبكيـكَ مهـلا ؟


أشكر أولاً أستاذي العزيز / خشان ، وعلى كريم ما تفضل به ... والذي استفت منه والذي فتح لي آفاقاً في كنه وأبعاد القصيد .
كما هي أيضاً لأستاذتي العزيزة / كلمات ... وعلى كريم ما تفضلت به .. وكانت مكملة ومدعمة للموضوع ، وسوف أجد الوقت المناسب كي أقوم مطبقاً بما تضلتي به .
كما هي أيضاً لأستاذي / الصمصام ... وعلى كريم تفضله وتوضيحه ... وعلى وجهة رأيه ... فأنا أقبل بالرأي ولا أتشدد ... بالعكس أنا أحترم هذا الرأي ... وكما يقال من هذا القبيل : أهل مكة أدرى بشعابها .

دمتم مشكورين وأثابكم الله .

تحياتي وامتناني لكم



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 18-11-2003, 07:23 PM   #6





اخى العزيز عبد الطيف

رائع ماوصلت اليه من فكر ونتائج
ولذا أوجه لك الدعوة الى دراسة الدرس الاول فى م/ع هناك اولا
ثم نعود معا الى دراسة الابيات التى أدرجتها
وشكرا على المتابعة

لك تحياتى ,,, وباقة ياسمين



http://iris.dr2.net/~alomary/moltaqa...&threadid=2996



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 18-11-2003, 11:42 PM   #7


العزيزة

ياسمين الواحة

أشكرك على حضورك وتوجيهك لي بالدرس ... وإن شاء الله متواصلين بكل الود والتقدير .

تحياتي وتقديري



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
أنواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: صفحتي ونفحتي
الموضوع
نقش على صفحتي



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
vBulletin Optimisation by vB Optimise.

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة