ملتقى رابطة الواحة الثقافية
ملتقى رابطة الواحة الثقافية
التسجيل مدونات الأعضاء روابط إدارية مشاركات اليوم التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
Loading...
نرحب بكل حر كريم من أبناء الأمة ينتسب لهذا الصرح الكبير شرط أن يلتزم ضوابط الواحة وأهمها التسجيل باسمه الصريح ***** لن يتم تفعيل أي تسجيل باسم مستعار ولهذا وجب التنويه ***** نوجه عناية الجميع إلى ضرورة الالتزام بعدم نشر أكثر من موضوع واحد في قسم معين يوميا ، وكذلك عدم رفع أكثر من موضوعين لنفس العضو في الصفحة الأولى لأي قسم ***** كما يرجى التفاعل المثمر مع جميع مواضيع الملتقى والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين ********************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
الواحة صرح الأدب الأرقى فحافظوا عليه
حول عمل الظروف وما يرتفع ما بعدهن خلافا واتفاقا [ الكاتب : مزاري جابر الهاملي - المشارك : مزاري جابر الهاملي - ]       »     القِصَّةْ الشّاعِرةْ ... ما لَهَا وما عَلَيْهَا دَعوةٌ ... [ الكاتب : عادل العاني - المشارك : عادل العاني - ]       »     تزغرد القفار [ الكاتب : زياد الشرادقه - المشارك : زياد الشرادقه - ]       »     ألا أنعِمْ بما يشفي النُّفوسا [ الكاتب : عبدالستارالنعيمي - المشارك : عبدالستارالنعيمي - ]       »     بين الهدى والردى [ الكاتب : رياض شلال المحمدي - المشارك : عبدالستارالنعيمي - ]       »     مــلامـــح بـاهــتـــة [ الكاتب : عصام فقيري - المشارك : عبدالستارالنعيمي - ]       »     كفّي الصدود [ الكاتب : تفالي عبدالحي - المشارك : عبدالستارالنعيمي - ]       »     التسامح [ الكاتب : ياسر المعبوش - المشارك : عبدالستارالنعيمي - ]       »     قف عند حدود الله [ الكاتب : ساعد بولعواد - المشارك : عبدالستارالنعيمي - ]       »     خيار الموعد الأغر [ الكاتب : نزهان الكنعاني - المشارك : عبدالستارالنعيمي - ]       »     ****************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
العودة   ملتقى رابطة الواحة الثقافية > أَكَادِيمِيَّةُ الوَاحَةِ لِلآدَابِ وَعُلومِ اللغَةِ > مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

صفحة لروائع الاستاذ محمود مرعى

مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

يرجى من الأعضاء الالتزام بما يلي
1- عدم انكفاء العضو على مشاركاته ونصوصه والتفاعل المثمر مع جميع مواضيع الأعضاء والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين.
2- عدم إغراق الصفحة الأولى للقسم بمواضيع عضو بذاته ولا يسمح للعضو يوميا إلا بنشر موضوع واحد في القسم ورفع اثنين من مواضيعه كحد أقصى.
3- نحن هنا نلتقي لنرتقي بتفاعل كريم بعيدا عن النرجسية والأنانية والتقوقع ومعا نكون أقدر وأظهر فطوبى لكريم وتبا للئيم.
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع أنواع عرض الموضوع
قديم 16-11-2003, 08:49 PM   #1
صفحة لروائع الاستاذ محمود مرعى





استاذى العزيز محمود
أعلم انك استاذ وعاااااااااااااااااالم كبير
ولذا احببت ان ابدأ بفتح هذه الصفحة حتى يستفيد كل اعضاء الواحة من بحر علمك
وأولهم أنا

كما احببت ايضا أن يجتمع كل الاحبة هنا فى هذه الصفحة التى ستكون وحدها مدرسة ادبية داخل المدرسة الادبية

ومن هنا اوجه الدعوة الى كل الدارسين اولا وكل الاساتذة معنا للمشاركة هنا فى هذه الصفحة التى
التى ستحمل من الروائع ماسيأخذنا الى ابعد الحدود للروائع والعلم والفائدة

عذرا استاذ خشان أن تقمست دورك وفتحت انا صفحة الاستاذ محمود







1 / فَجَّرْتُ غاشِيَةَ الْهَوانِ بِبابِي = وَاخْتَرْتُ رَفْعَ بَيارِقِ الاِرْهابِ
2 / فَأَنا الْعُروبَةُ مُذْ وَعَيْتُ عَشِقْتُها = وَعَقيدَةُ الاِسْلامِ مِلْءُ إِهابِي
3 / وَأَنا بِلادي حَيْثُ قامَ مُؤَذِّنٌ = يَدْعُو بِصَوْتِ اللهِ لا الأَحْزابِ
4 / اللهُ أَكْبَرُ يا خِطابًا لَمْ يَزَلْ = يَعْلو وَيَشْمَخُ فَوْقَ كُلِّ خِطابِ
5 / أَنا إِنْ أَكُنْ فَوْقَ الْجَليلِ مُقَيَّدًا = وَيُدَنِّسُ الْمَأْفونُ طُهْرَ تُرابِي
6 / وَيُوَطِّنُ الشُّذَّاذَ فَوْقَ مَرابِعِي = وَيُشيعُ أَنِّي قاتِلٌ إِرْهابِي
7 / وَتَضيقُ أَرْضِي وَالدِّيارُ مَقابِرٌ = فيها الأَحِبَّةُ ناصِرو الْغَلاَّبِ
8 / مِنْ كُلِّ مِقْدامٍ هَوى مُتَوَضِّئًا = مُتَبَسِّمًا فِي حَضْرَةِ التَّوابِ
9 / مِنْ كُلِّ طاهِرَةِ الْفُؤادِ تَزَيَّنَتْ = وَتَمَنْطَقَتْ بِحِزامِها الْخَلاَّبِ
10 / مِنْ كُلِّ شَيْخٍ قَدْ قَضى مُتَحَسِّرًا = لِغِيابِ أَهْلٍ هُجِّروا وَصِحابِ
11 / أَوْ شَيْخَةٍ عَبَسَ الزَّمانُ بِوَجْهِها = فَقَضَتْ تُسائِلُ عَوْدَةَ الأَحْبابِ
12 / أَوْ طِفْلَةٍ مِنْ غَيْرِ ذَنْبٍ أُزْهِقَتْ = أَوْ طَفْلَةٍ قُصِفَتْ عَلَى الأَعْتابِ
13 / أَبَتِ الرُّضوخَ لِفاجِرٍ وَاسْتَصْرَخَتْ = يا قاصِمَ الأَنْجاسِ وَالأَذْنابِ
14 / أَنا إِنْ أَكُنْ يا أُمَّتِي ذاكَ الَّذي = تَرَكَتْهُ أُمَّتُهُ بِلا أَسْبابِ
15 / تَرَكَتْهُ فِي ساحِ الْوَغى لِمَصيرِهِ = لِيَضُمَّهُ الْقُرْصانُ لِلأَسْلابِ
16 / وَرَضيتُ أَثْوابَ الْمَذَلَّةِ صاغِرًا = حَتَّى أَصونَ سَواحِلِي وَهِضابِي
17 / وَحَفِظْتُ دينِي صُنْتُ وَجْهَ حَضارَتِي = وَرَفَعْتُ بِاسْمِ اللهِ خَيْرَ كِتابِ
18 / وَأَتى زَمانٌ بِالنِّفاقِ قَدِ ارْتَقَى = وَبِكُلِّ رَذْلٍ فاجِرٍ كَذَّابِ
19 / هذا زَمانُ السَّاقِطِينَ مَصيرُهُ = أَنْ لا يُعَمِّرَ فَوْقَ أَيِّ رِحابِ
20 / فَالْحَقٌّ فيهِ مُشَرَّدٌ وَمُحارَبٌ = وَالظُّلْمُ وَالطُّغْيانُ ذو أَنْيابِ
21 / وَالْمُسْلِمُونَ ديارُهُمْ يا حَسْرَتِي = أَضْحَتْ مَشاعًا فِي حِمى نَصَّابِ
22 / إِنْ يَجْهَروا بِالْحَقِّ ساءَ صَباحُهُمْ = وَالسِّجْنُ وَالتَّشْريدُ بَعْضُ عِقابِ
23 / وَالْقَتْلُ بابٌ واسِعٌ وَدُخولُهُ = عِنْدَ انْتِقادِ الْحُكْمِ وَالأَرْبابِ
24 / وَالْحُكْمُ وَالْحُكَّامُ أَوْ أَزْلامُهُمْ = جَمْعٌ مِنَ الأَغْرابِ لا الأَقْرابِ
25 / فَشَريعَةُ الرَّحْمنِ مَنْهَجُ عِزَّةٍ = فِي عُرْفِهِمْ خَطَرٌ وَبابُ غِيابِ !!
26 / وَالْمُلْتَحونَ شَريِحَةٌ رَجْعِيَّةٌ = مَقْطوعَةُ الأَسْبابِ وَالأَنْسابِ !!
27 / وَالَّلابِسونَ الْجِينْسَ أَوْ فِكْرَ الْعُرِيْ = أَهْلُ الصَّلاحِ وَصَفْوَةُ الأَصْحابِ !!
28 / وَالَّلابِساتُ جَلابِبًا أُمِّيَّةٌ = فَتَخَلُّفُ الاِسْلامِ فِي الْجِلْبابِ !!
29 / وَالْكاسِياتُ الْعارِياتُ حَضارَةٌ = وَتَقَدُّمٌ وَتَمَدُّنٌ إِيِجابِي !!
30 / وَلَهُنَّ أَرْجاءُ الْبِلادِ مُباحَةٌ = يَجْذِبْنَ سُيَّاحًا بِغَيْرِ حِسابِ !!
31 / وَالاِقْتِصادُ بِحاجَةٍ لِسِياحَةٍ = وَالسَّائِحونَ بِحاجَةٍ لِعِرابِ !!
32 / وَمَناهِجُ التَّغْريبِ بابُ تَحَضُّرٍ = وَشَريعَةُ الرَّحْمنِ بابُ خَرابِ !!
33 / أَسْرَفْتَ يا زَمَنَ الرُّوَيْبِضَةِ الأُلَى = جَعَلوا الْمَناسِمَ ذِرْوَةَ الأَقْتابِ
34 / حَكَّمْتَ فينا كُلَّ غِرٍّ أَزْعَرٍ = حِلْفِ الْمَلاهِي هاجِرِ الْمِحْرابِ
35 / يا أُمَّتِي بَذْلُ النَّصيحَةِ واجِبٌ = كَمْ ناصِحٍ أَرْقاكِ ذِرْوَ سَحابِ
36 / جازَيْتِهِ بِالصَّدِّ جَهْلاً بِالَّذي = أًَهْداكِ ، رَغْمَ تَفَرُّدٍ وَصَوابِ
37 / وَأَخَذْتِ ما أَعْطى الْدَّخيلُ جَهالَةً = بِطَوِيَّةِ الدُّخَلاءِ وَالأَغْرابِ
38 / وَمَضَيْتِ جَذْلَى وَالدَّخيلُ مُراقِبٌ = مُتَرَبِّصٌ لِلْوَثْبِ وَالاِعْطابِ
39 / حَتَّى سَكِرْتِ لِما شَرِبْتِ تَهافَتَتْ = أَرْتالُهُ وَطُرِدْتِ لِلأَعْقابِ
40 / فِي ذَيْلِ قافِلَةِ الشُّعوبِ مَكانَةً = وَمَهانَةً فِي الأَرْضِ شِبْهَ غُرابِ
41 / وَلَقَدْ عَلِمْتِ الْغَرْبَ سُمًّا ناقِعًا = وَشَرِبْتِهِ نَخْبًا مِنَ الأَنْخابِ
42 / وَلَقَدْ عَرَفْتِ الشَّرْعَ وَاسْتَبْدَلْتِهِ = بِشَرائِعٍ مَجْلوبَةٍ مِنْ غابِ
43 / ديِنِي هُوَ الاِرْهابُ فِي تَفْسيرِهِ = وَالاِنْحِلالُ خُلاصَةُ الأَحْقابِ
44 / وَالْغابُ فِي شَرْعِ الْحَقيقَةِ أُمَّتِي = إِرْهابُ فِي إِرْهابِ فِي إِرْهابِ



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 16-11-2003, 10:54 PM   #2





دعونى أحبتى أبدأ الابحار هنا لعلى أجيد الغوص الى الاعماق هنا

فَجَّـرْتُ غاشِيَـةَ الْهَـوانِ بِبابِـي ** وَاخْتَرْتُ رَفْـعَ بَيـارِقِ الاِرْهـابِ
فجْ */ جر*/ تغا/ ش/ يتل*/ هوا/ ن/ ببا/ بي
2*/2*/3/1/3*/3/1/3/2
م=3
ع=6
م/ع
2/6= 33.

وهنا نجد أن مؤشر م/ع بدأ منخفضا فى بداية القصيدة فدعونى أبحر فى هذا الانخفاض للمؤشر
واقول انها بداية سرد للمشاعر التى بدا بها الشاعر الكتابة والتى بدت فيها مشاعره تحمل من الحزن
والشعور بالظلم والهوان ماوصل به الى حد الخروج عن مجرد الشعور بهذا الاحساس ليخرج به من عالم الكتمان الداخلى الى عالم الانفجار الخارجى لهذه المشاعر لتتحول ذرات انفجاره شذرات هذا الاحساس
الى اتخاذ قرار فى شطر العجز
ولهذا جاء المؤشر هنا منخفضا لما يحمله من مشاعر الظلم والهوان وبداية لاتخاذ القرار

وَاخْتَرْتُ رَفْـعَ بَيـارِقِ الاِرْهـابِ
وخْ*/ ترْ*/ ترف* /ع/ بيا /رقل*/ إر*/ ها/ بي

2*/2*/3*/1/3/2*/2*/2/2

م= 5
ع=4
م/ع=5/4= 1.25

وهنا نجد المؤشر ارتفع كثيرا عن المؤشر فى الصدر
لأن الشاعر قد أخذ القرار الناتج عن التفاعل النفسى الذى حدث فى نفسه والذى نتج عن قسوة الشعور بالطلم والقهر والهوان
أخذ قرار بالتضحية بأغلى مايمتلك وهى الروح والدم ليرفع هذا الظلم والارهاب والعدوان الغاشم
قرار يتسم بالقوة والعزة والكرامة
قرار يحمل اختيار بالتضحية بمنتهى الرضا من النفس ومنتهى القوة والاصرار على تنفيذ القرار
لذا جاء هنا المؤشر مرتفع عنه فى الصدر

هكذا قرأتك هنا استاذى
أتمنى ان اكون قد أجدت الابحار فى عمق الكلمات


استاذى العزيز محمود

هذه ثانى محاولة لى فى م/ع أى اننى مازلت تلميذة صغيرة جدا فى مدرستكم هنا
ولكنى لا اخفيك سرا اننى أتوق الى المشاركة هنا لعلمى بما سأجده من علم وابداع

كما انى دائما احب اللعب مع الكبار ههههههه


لك تحياتى ,,, وباقة ياسمين




المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 16-11-2003, 11:16 PM   #3


يا سلام يا سمينة
لو نجحنا حقا في إقناع أخي محمود بالدحول معنا فهذا سيكون أكبر كسب للعروض الرقمي.
أما بالنسبة لفتح الصفحة فالأصل أن يفتح كل من يرغب صفحة لنفسه. وكنت أفتح أنا الصفحات وربما أفعل مستقبلا لاستمالة الشعراء والشاعرات.
وبيني وبينك أغبطك أن كان لك شرف فتح صفحة الأخ محمود.

أخي محمود :كم أنا سعيد بك . عودا حميدا ومرحبا بك أستاذا ننهل من علمه جميعا.

وأعتقد أن هذه الرائعة منك ستكون مثالية في مجال تناولها على أساس م/ع.

وليت الأخت ياسمين تتفضل بترقيم أبياتها ليسهل تناولها بالترتيب.

وعلى بركة الله أبدأ داعيا الجميع بالمشاركة معي واعدا إياهم بما أتنبأه سلفا من رحلة ممتعة في رحاب نفس أخي محمود الثرية الحافلة.

-----------------


تذكرني هذه القصيدة بقصيدة الجواهري

خلفـــت غاشية الخنوع ورائي واتيـــــت أقبس جمرة الشهداء



1-فَجَّـرْتُ غاشِيَـةَ الْهَـوانِ بِبابِـي........وَاخْتَرْتُ رَفْـعَ بَيـارِقِ الاِرْهـابِ
2* 2* 3 1 3* 3 1 3 2 ....................2* 2* 3* 1 3 3* 2* 2 2
م/ع للصدر = 3/4=0.75........م/ع للعجز=5/3=1.7......م/ع للبيت=8/7=1.1
هنا القافية = 2 2 وهذا سيؤثر على نسبة م/ع للبيت عامة كما للعجز بشكل خاص
توقعت ابتداء ارتفاع نسبة م/ع للصدرلا كونه ابتدأ هذه البداية المتفجرة، ولكن التصريع كما أرى ( انتهاء الصدر كالعجز ب 22) أثر على نسبة م/ع للصدر كما للبيت. سبق لي في موقعي أن ناقشت العلاقة بين م/ع وتكرار حرف المد ( الألف) في الصدر منها 3 وفي العجز 2 وهذا التكرار في المطلع لحرف الألف يبدو موفقا فكأنه للنتبيه كما في ياء النداء وألفها في قولنا (يا فلان ، يا أيها الذين0......). ثم يبدو كأنه أخذ نفس طويل استعدادا للقادم من الأبيات. وسنرى .
يعني كأن هذا البيت فيه من خصوصية الاستهلال وتفخيم واجهة المقطع وأوليتها ما جاء على حساب م/ع. تماما كواجهة المبنى الذي تقدم فيه الأعمدة على حساب المساحة السكنية.
--------

فَأَنا الْعُروبَةُ مُـذْ وَعَيْـتُ عَشِقْتُهـا...........وَعَقيـد ةُ الاِسْـلامِ مِـلْءُ إِهـابِـي
1 3* 3 1 3* 3 ا 3* 3........1 3 3* 2* 2 3* 1 3 2
م/ع للصدر =3/3=1.0....للعجز 3/4=0.75.....للبيت6/7=0.9
البيت هنا تقريري مشوب بنوع من الفخر، وهذا النوع من الأبيات يكون مؤشرها عادة حول الرقم1، ولو قارناه بالبيت الأول ( المتفجر المتحدي) لوجدنا مؤشريهما متقاربين على ما في البيت الأول من دواع لارتفاع مؤشره عن مؤشر هذا البيت. وهوما يحملنا على القول أن انخفاض مؤشر البيت الأول كان الاستثناء للأسباب التي أسلفت شرحها وليس القاعدة.
سأستمر حتى نجد منعطفا في م/ع ولا بد من ذلك المنعطف فكما الساكن والمتحرك والشهيق والزفير لا بد أن تكون قيمة مؤشر م/ع طالعة نازلة، وموضع عملنا هو تحليل هذا الطلوع والنزول وسرعته كما يحلل الطبيب نبض من أمامه أو تسارع أنفاسه.
-----------
3 - وَأَنـا بِـلادي حَيْـثُ قـامَ مُـؤَذِّنٌ ........يَدْعُـو بِصَـوْتِ اللهِ لا الأَحْـزابِ
1 3 3 2 2* 3 1 3* 3* ..............2* 3* 2* 2 3* 2* 2 2
الصدر=3/4=0.75........العجز=5/3=1.7.........البيت = 8/7=1.1
كأن ذكر الله تعالى في العجز يمهد ( لله أكبر) في صدر البيت التالي في معرض تكبير يستجيس حماس النفس فيرتفع معه معه المؤشر في كل منهما
4-اللهُ أَكْبَـرُ يـا خِطابًـا لَـمْ يَـزَلْ........يَعْلو وَيَشْمَـخُ فَـوْقَ كُـلِّ خِطـابِ
2* 2 3* 1 3 3 2* 2* 3* ...............2* 2 3* 1 3* 3* 1 3 2
الصدر=5/3=1.7.........العجز =4/4=1.0 .........البيت=1.1
نعم تماثل مؤشر الشطرين الذين ورد فيهما ذكر الله تعالى وارتفع مؤشراهما عن بقية مؤشرات أمثالهما من الأشطر التي مرت بنا.
عموما نلاحظ ثبات قيمة المؤشر للأبيات وهو ما يشير كما في قصيدة أخي ابن بيسان إلى أنه يستعرض فترة زمنية طويلة استعراضا عاما، أتوقع أن يبدأ المؤشر بالصعود عند بداية تجربة شخصية محددة.
وعن زيادة م/ع في الصدر فإننا لو جَمّعنا أركان (م*) فيها لوجدناها
(الله أكبر لم يزل = 2* 2 3* 1 3* 3* .......م/ع =4) وكأن التكبير وما يثيره من حماس والانتشاء ببقائه هما سبب هذا الارتفاع القليل في المؤشر.
5- أَنا إِنْ أَكُـنْ فَـوْقَ الْجَليـلِ مُقَيَّـدًا..........وَيُدَنِّ ـسُ الْمَأْفـونُ طُهْـرَ تُرابِـي
الله الله يا أخ محمود
والله بمجرد أن قرأت هذا البيت شعرت بمد تجربتك الشعورية الخاصة تسري رعشة في كياني وطيف دمعة في عيني وأجزم قبل التحليل بارتفاع قيمة م/ع
1 3* 3* 2* 2 3 1 3* 3*...................1 3* 3* 2* 2 3* 1 3 2
الصدر= 5/2=2.5..........العجز=4/3=1.3.........البيت=9/5=1.8
م/ع للبيت هي الأعلى من كل مؤشرات الأبيات السابقة.
لكننا نلاحظ أن قيمة العجز قريبة من مستوى الأبيات السابقة، بينما مؤشر الصدر مرتفع ارتفاعا ملحوظا. فلم؟
هذا ينسجم مع ما توقعته من أن استعراض التاريخ في الأبيات السابقة ذو مؤشر ثابت القيمة تقريبا، وهو ( العجز) عدا كونه استعراضا لفترة كسابقاته من الأشطر يبدو مثلها تقريريا.

وأين ذلك من التجربة الشخصية ((أَنا إِنْ أَكُـنْ فَـوْقَ الْجَليـلِ مُقَيَّـدًا))

بودي أن أكمل ولكن ها هو الانعطاف الذي وعدت بالتوقف عنده وأكون أنانيا لو استأثرت بأكثر من ذلك في مشاركة واحدة.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

  رد مع اقتباس
قديم 16-11-2003, 11:27 PM   #4


الأخت ياسمين

كانت الصفحة مفتوحة وأغلقت الجهاز ثم وضعت الرد وأضفته بفتح الجهاز ثانية. وهذا من حسن الحظ، فربما لو رأيت مشاركتك لم أكن لأتناول البيت ثانية.

هذه الياسمينة تعلمت أمس وأراها تتفوق علي في موضوع م/ع وأنا بذلك سعيد. كما تفوق علي سواها في مجالات أخرى من تطبيقات الرقمي.

إن وجود مشاركتينا معا عن نفس البيت تثري الحوار وتبين التفاوت الشخصي في استقراء م/ع .

ولما كان م/ع نسبيا أي أن الأهم من م/ع هو الفارق في قيمته بين الأبيات واتجاهات صعوده ونزوله فيث بضعة أبيات، فإنني أرى أن يربط المشارك ما يحلله من أبيات بما يسبقها. ويوفر طول القصيدة فرصة لكل مشارك ليتناول عددا من الأبيات ليلمس بنفسه ولو موجة واحدة من تموجات المشاعر صعودا ونزولا.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 19-11-2003, 11:32 PM   #5





المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 06-12-2003, 11:08 PM   #6


أخي محمود

ليتك ترقم الأبيات

6-وَيُوَطِّـنُ الشُّـذَّاذَ فَـوْقَ مَرابِعِـي........وَيُشيـعُ أَنِّـي قـاتِـلٌ إِرْهـابِـي
م/ع للصدر=4/3=1.3...........للعجز=3/5=0.6......للبيت=7/8=0.9
-----------
7-وَتَضيقُ أَرْضِـي وَالدِّيـارُ مَقابِـرٌ................فيهـا الأَحِبَّـةُ ناصِـرو الْغَـلاَّبِ
للصدر=3/4=0.8..............للعجز=4/3=1.3..............للبيت= 7/7=1.0
------
8-مِنْ كُـلِّ مِقْـدامٍ هَـوى مُتَوَضِّئًـا........مُتَبَسّ ِمًـا فِـي حَضْـرَةِ الـتَّـوابِ
للصدر 6/2=3.0..............للعجز=5/3=1.7...............للبيت=11/5=2.2

في البيتين السادس والسابع ما في معظم الأبيات المتقدمة من وصف لحالة تاريخية فكانت المؤشرات حول الرقم 1

وأما في البيت الثامن فوصف لتجربة معاشة يتفاعل معها الشاعر بشكل أكبر من وصفه للحالة التاريخيةفارتفع معها مؤشرا الصدر والعجز وبالتالي مؤشر البيت.

سنرى صحة ذلك من عدمه من الأبيات التالية التي تتناول الحالة المعاشة.

مؤشر الصدر 3 أعلى من مؤشر العجز 1.7

هذا متوقع فالصدر يتناول لحظة الشهادة والعجز يتناول ما بعدها من نعيم ترتاح له النفس.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
أنواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: صفحة لروائع الاستاذ محمود مرعى
الموضوع
الي الاستاذ محمد سعيد
صفحة محمود شاكر
(شباب عواجيز )- محمود عبد الله - أنا مسلمة - محمود البنا - محمد كارم - محمود موسى
تهنئة للأديب الكبيرعضو الواحة/الاستاذ مجدي محمود جعفر.
أهلا وسهلا بالأديب والناقد الاستاذ /مجدي محمود جعفر...حياك الله



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
vBulletin Optimisation by vB Optimise.

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة