ملتقى رابطة الواحة الثقافية
ملتقى رابطة الواحة الثقافية
التسجيل مدونات الأعضاء روابط إدارية مشاركات اليوم التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
Loading...
نرحب بكل حر كريم من أبناء الأمة ينتسب لهذا الصرح الكبير شرط أن يلتزم ضوابط الواحة وأهمها التسجيل باسمه الصريح ***** لن يتم تفعيل أي تسجيل باسم مستعار ولهذا وجب التنويه ***** نوجه عناية الجميع إلى ضرورة الالتزام بعدم نشر أكثر من موضوع واحد في قسم معين يوميا ، وكذلك عدم رفع أكثر من موضوعين لنفس العضو في الصفحة الأولى لأي قسم ***** كما يرجى التفاعل المثمر مع جميع مواضيع الملتقى والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين ********************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
الواحة صرح الأدب الأرقى فحافظوا عليه
ويُنشد كلّ هذا الكون ،، تأبيني [ الكاتب : عبدالحليم الطيطي - المشارك : عبدالحليم الطيطي - ]       »     قدّيسة [ الكاتب : عبدالسلام حسين المحمدي - المشارك : عبدالسلام حسين المحمدي - ]       »     السلم ق ق ج [ الكاتب : محمد الطيب - المشارك : محمد الطيب - ]       »     نظرات .. من ثقب ذاتي ! [ الكاتب : ياسر سالم - المشارك : ياسر سالم - ]       »     الصراع على سورية (مقالات ملفقة 162) [ الكاتب : محمد فتحي المقداد - المشارك : محمد فتحي المقداد - ]       »     الشباب وعدم الانتماء [ الكاتب : محمد على مؤيد شامل - المشارك : محمد على مؤيد شامل - ]       »     الشجاعة الأدبية عند الأطفال [ الكاتب : محمد على مؤيد شامل - المشارك : محمد على مؤيد شامل - ]       »     الثعلب ومالك الحزين [ الكاتب : شاهر حيدر الحربي - المشارك : شاهر حيدر الحربي - ]       »     المرأة والعمل [ الكاتب : محمد على مؤيد شامل - المشارك : محمد على مؤيد شامل - ]       »     تهنئة لحصول الدكتور إبراهيم أحمد مقري لدرجة الأستاذ ال... [ الكاتب : حسين لون بللو - المشارك : رافت ابوطالب - ]       »     ****************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
العودة   ملتقى رابطة الواحة الثقافية > أَكَادِيمِيَّةُ الوَاحَةِ لِلآدَابِ وَعُلومِ اللغَةِ > مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

نص محتدم

مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

يرجى من الأعضاء الالتزام بما يلي
1- عدم انكفاء العضو على مشاركاته ونصوصه والتفاعل المثمر مع جميع مواضيع الأعضاء والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين.
2- عدم إغراق الصفحة الأولى للقسم بمواضيع عضو بذاته ولا يسمح للعضو يوميا إلا بنشر موضوع واحد في القسم ورفع اثنين من مواضيعه كحد أقصى.
3- نحن هنا نلتقي لنرتقي بتفاعل كريم بعيدا عن النرجسية والأنانية والتقوقع ومعا نكون أقدر وأظهر فطوبى لكريم وتبا للئيم.
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع أنواع عرض الموضوع
قديم 17-11-2003, 10:51 PM   #1
نص محتدم


http://www.rabitat-alwaha.net/moltaq...&threadid=2261

عندما أفتقد موسيقاك.............يعزفني ألــمي

1- أحرق لظى الشوق واجعل شمعتي ألمي

2- وانزع رؤاك من الأعماق ياحُلمي

3 - واطعن برمحكَ أحشاءا ودكَ حشىً

4- واقطع بنصلك أوتاري لنهب دمي

5- لاتصمتنَّ فإني لا أُطيق صدىً

6- من دون همسكَ إن فارقت لم أُلمِ

7-أشح بعينكَ لا أقوى الصمود إذا

8- أطلقت سهم سؤالٍ رامياً حرمي

9- وامح الحنين بسطرٍ يعتلي ورقا

10-والذكريات وأيامي وبوح فمي

11-بعتَ التكلم واستكفيت لي رمقاً

12- واغتلت عشقي لحرفٍ ذاب في كلمي

13-أرثي رمادا لحبٍ تاه منفردا

14- في حر نار أسال الجمر من قلمي





مما يؤثر على قيم م/ع مدى صدق الشاعر في نقل تجربته. فكلما عاش تجربته وعبر عنها بتلقائية وصدق كانت مؤشر م/ع أكثر دلالة. فأنا أرى أن م/ع له علاقة بنفسية الشاعر كما بطبيعة اللغة، واجتماع الأمرين أدعى لأن يكون المؤشر أكثر دلالة.
من جرس هذه القصيدة وألفاظها أحس بأنها صادرة عن تجربة فعلية ولعلي لا أبالغ إن وصفت هذا النص بـ0(المحتدم)، وأتوقع أن تكون قيم م/ع ذات تفاوت بين ودلالة.

1- أحرق لظى الشوق واجعل شمعتي ألمي

2* 2* 3* 2* 3* 2* 2* 3 1 3 .....م/ع =7/2=3.5
الشطر الأول يبدأ بداية حافلة بالكلمات قوية الدلالة والنبرة فاكتسب مؤشرا عاليا. 3.5 ولو قالت الشاعرة ( واجعل شمعةً ألمي ) لا رتفع المؤشر من 3.5 إلى 8.0
وهكذا نرى عبقرية اللغة في تأثير ياء الإضافة التي تشي بشيءٍ من الليونة والرقة فخفضت المؤشر من8 في حال ( شمعةً ) إلى 3.5 في حال( شمعتي)

2- وانزع رؤاك من الأعماق ياحُلمي

2* 2* 3 1 3* 2 2 3 1 3 ......م/ع =3/5=0.6
حتى إذا انتقلت من الحديث عن ذاتها إلى الحديث عنه وعنها ( رؤاك) و ( حلمي ) إضافة إلى ما في الرؤى والحلم ذاتهما من رقة نراها تنتقل من الأسى إلى ما يشبه الغزل والعتب الرقيق فينخفض المؤشر إلى 0.6

3 - واطعن برمحكَ أحشاءا ودكَ حشىً
2* 2* 3* 1 3* 2 2* 3* 1 3* ......م/ع =7/1=7.0
وكأنها تشعر برقة زائدة في الشطر الثاني فتعيد كرة تصوير القسوة وهنا نجد المؤشر عاليا كثيرا (7.0) ولو قالت أحشائي لانخفض المؤشر من 7=7/1 إلى 3=6/2
وهذا مصداق ما في جاء في تناولي للشطر الأول.


4- واقطع بنصلك أوتاري لنهب دمي

2* 2* 3* 1 3* 2 2 3* 1 3……م/ع=5/3=1.75
وتعود فتلين نوعا ما ، ويقارن هذاالشطرين 1 و 3 وهنا لان القول بياء المتكلم في قولها ( أوتاري – دمي) حيث يوحي تكرارها بنوع من الأسى أكثر من الحقد أو الكره فنزل المؤشر (1.75) مقارنة بماسبقه.

نعم هذه ما عنيته باللهاث صعود فنزول فصعود فنزول للمؤشر. وأشعر أن هذا دلالة معاناة حقيقية وشاعرية معبرة.

وطبيعي أن تقتصر القصيدة على أبيات قليلة فمن يتفاعل بهذه السرعة لا يطيل القصيد. حال الراكض المسرع لا يطيل الركض.

وإن شاء الله بعد نهاية تحليل النص سنحلل نص الأخوين الذين شاركا بشعر من نفس الوزن والقافية وهو شعر لا يمكن أن يحمل معاناة الشاعرة وستكون هذه فرصة لرؤية أثر التجربة الشخصية على المؤشر.




المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

  رد مع اقتباس
قديم 22-11-2003, 02:31 PM   #2
لن يذهب الجهد سدى..


أكمل ما بدأه الشيخ..
فهيّا نرى معاً المشاعر..

1. لاتصمتنَّ فإني لا أُطيق صدىً

2 2* 3* 1 3* 2 2 3 1 3*............ م/ع= 5/3=1.7
نلاحظ اتفاق مؤشري الجزئين السابقين..
واقطع بنصك اوتاري........... إلى لا تصمتنّ فإني........
مع أن هناك نوناً للتوكيد.. وتوقعت أن يرتفع المؤشر أكثر من هذه النسبة التي تعتبر متوسطة نسبياً..
ولكن يبدو لي الأمر فيه لين أو بعض توسل.. والصدى خيالات هادئة..


2. من دون همسكَ إن فارقت لم أُلمِ

2* 2 3* 1 3* 2 2* 3* 1 3........ م/ع= 5/3=1.7
هنا تثبيت لبعض راحة وتحكم في المشاعر.. فاتفاقها في ثلاث مقاطع ليس بالأمر الهيّن خصوصاً في نص كهذا متنقل المشاعر..
هنا خطابها موجه له، وكأنها بأسى تقول لا فرق عندي في الحياة دون همس منك يحييني..
وهنا أرى الهمس يضفي بعض هدوء يناسب هدوء الصدى هناك... مجرد نظرة!؟


دمتم بود..
كلمات



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

متى تنفجر لمة الغياهب عن جبين الفجر؟

  رد مع اقتباس
قديم 22-11-2003, 03:18 PM   #3


7- أشح بعينكَ لا أقوى الصمود إذا
3* 3* 1 3 2* 2* 3 1 3 .....4/3 =1.3

8 - أطلقت سهم سؤالٍ رامياً حرمي
2* 2* 3* 1 3 2* 2 3* 1 3 ............ 5/3=1.7

9-وامح الحنين بسطرٍ يعتلي ورقا
2* 2* 3 1 3* 2* 2* 3 1 3*........ 6/2=3.0


9- والذكريات وأيامي وبوح فمي
2* 3 1 3* 2 2 3* 1 3 ..............3/4=0.8

في هذه الأشطر تأكيد لما قالته الشيخة الأستاذة

"ولكن يبدو لي الأمر فيه لين أو بعض توسل.. والصدى خيالات هادئة.."
وهوما صرحت به في الشطر 7 (أشح بعينكَ لا أقوى الصمود إذا......1.3)

ثم تعود في الشطر 8 إلى سابق تجلدها (1.7)
- أطلقت سهم سؤالٍ رامياً حرمي

أطلقت سهم 2*2*1 3* 1 مؤشر مرتفع جدا
راميا حرمي = 2 3* 1 3 مؤشر =0.5 منخفض
يتعادلان بين قسوة السهم وأنين الذات ليسقر مؤشر الشطرعند سابقاته
كما قالت الشيخة الأستاذة (هنا تثبيت لبعض راحة وتحكم في المشاعر)

ولا تلبث أن يشتد بها الوجد في شكل ثورة في الشطر 9
الحنين – سطر – ورق لا يوجد ما يشير إلى ذاتها هكذا تظاهر باللامبلاة وكأن الحنين والسطر والوزق
(وامح الحنين بسطرٍ يعتلي ورقا ..........3.0)

ولكن هذه الثورة التي ظاهرها التمرد تلين حين تتحدث عن نفسها أو قل تعود إلى مستوى التحكم حين تكشف عن حقيقة أن تجريدها في الشطر السابق كان تظاهرا والحقيقة هي أن تلك الثورة خارجية المظهر إنما هي لألم مشوب بالحنين في ذاتها حيث تفصح عن ذلك بترديد ياء المتكلم
والذكريات وأيامي وبوح فمي...........=0.5
لولا الوزن لقالت ذكرياتي وأيامي وبوح فمي.
ولو لم يكن الألم مشوبا بالحنين والود وكان مشوبا بالحقد فلربما قالت:
تبا لذكرك واسمٍ غصّ منه فمي
2* 2* 3* 1 3* 2* 2* 3* 1 3 ..........7/1=7

أجل قارن المعنى والمؤشر في النصين

والذكريات وأيامي وبوح فمي...........=0.5

تبا لذكرك واسمٍ شغصّ منه فمي........=7.0



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 22-11-2003, 03:21 PM   #4


7- أشح بعينكَ لا أقوى الصمود إذا
3* 3* 1 3 2* 2* 3 1 3 .....4/3 =1.3

8 - أطلقت سهم سؤالٍ رامياً حرمي
2* 2* 3* 1 3 2* 2 3* 1 3 ............ 5/3=1.7

9-وامح الحنين بسطرٍ يعتلي ورقا
2* 2* 3 1 3* 2* 2* 3 1 3*........ 6/2=3.0


10- والذكريات وأيامي وبوح فمي
2* 3 1 3* 2 2 3* 1 3 ..............3/4=0.8

في هذه الأشطر تأكيد لما قالته الشيخة الأستاذة :

"ولكن يبدو لي الأمر فيه لين أو بعض توسل.. والصدى خيالات هادئة.."
وهوما صرحت به في الشطر 7 (أشح بعينكَ لا أقوى الصمود إذا......1.3)

ثم تعود في الشطر 8 إلى سابق تجلّدها (1.7)
- أطلقت سهم سؤالٍ رامياً حرمي

أطلقت سهم 2*2*1 3* 1 مؤشر مرتفع جدا
راميا حرمي = 2 3* 1 3 مؤشر =0.5 منخفض
يتعادلان بين قسوة السهم وأنين الذات ليستقر مؤشر الشطرعند سابقاته
كما قالت الشيخة الأستاذة (هنا تثبيت لبعض راحة وتحكم في المشاعر)

ولا تلبث أن يشتد بها الوجد في شكل ثورة في الشطر 9
الحنين – سطر – ورق لا يوجد ما يشير إلى ذاتها هكذا تظاهر باللامبلاة وكأن الحنين والسطر والورق لشخص آخر لا يكاد يعنيها أمره . يا للمكابرة

(وامح الحنين بسطرٍ يعتلي ورقا ..........3.0)

ولكن هذه الثورة التي ظاهرها التمرد تلين حين تتحدث عن نفسها أو قل تعود إلى مستوى التحكم حين تكشف عن حقيقة أن تجريدها في الشطر السابق كان تظاهرا والحقيقة هي أن تلك الثورة خارجية المظهر إنما هي لألم مشوب بالحنين في ذاتها حيث تفصح عن ذلك بترديد ياء المتكلم
والذكريات وأيامي وبوح فمي...........=0.5
لولا الوزن لقالت ذكرياتي وأيامي وبوح فمي.
ولو لم يكن الألم مشوبا بالحنين والود وكان مشوبا بالحقد فلربما قالت:
تبا لذكرك واسمٍ غصّ منه فمي
2* 2* 3* 1 3* 2* 2* 3* 1 3 ..........7/1=7

أجل قارن المعنى والمؤشر في النصين

والذكريات وأيامي وبوح فمي...........=0.5

تبا لذكرك واسمٍ غصّ منه فمي........=7.0



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
أنواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: نص محتدم
الموضوع
حوار محتدم ..... بشعر وقلم



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
vBulletin Optimisation by vB Optimise.

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة