ملتقى رابطة الواحة الثقافية
ملتقى رابطة الواحة الثقافية
التسجيل مدونات الأعضاء روابط إدارية مشاركات اليوم التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
Loading...
نرحب بكل حر كريم من أبناء الأمة ينتسب لهذا الصرح الكبير شرط أن يلتزم ضوابط الواحة وأهمها التسجيل باسمه الصريح ***** لن يتم تفعيل أي تسجيل باسم مستعار ولهذا وجب التنويه ***** نوجه عناية الجميع إلى ضرورة الالتزام بعدم نشر أكثر من موضوع واحد في قسم معين يوميا ، وكذلك عدم رفع أكثر من موضوعين لنفس العضو في الصفحة الأولى لأي قسم ***** كما يرجى التفاعل المثمر مع جميع مواضيع الملتقى والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين ********************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
الواحة صرح الأدب الأرقى فحافظوا عليه
بين الخائن والتمثال [ الكاتب : هَنا نور - المشارك : غاندي يوسف سعد - ]       »     الثعلب ومالك الحزين [ الكاتب : شاهر حيدر الحربي - المشارك : ماجد وشاحي - ]       »     صراع (ق.ق.ج) بقلم منى كمال [ الكاتب : منى كمال - المشارك : منى كمال - ]       »     رسالة فضائية [ الكاتب : عماد هلالى - المشارك : عماد هلالى - ]       »     جائزة أحسن قصة فيلم [ الكاتب : رافت ابوطالب - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     هدم البيان [ الكاتب : رافت ابوطالب - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     قصة اليتيمة [ الكاتب : هائل سعيد الصرمي - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     شظايا الماء [ الكاتب : زاهية - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     الــمــــلاك [ الكاتب : محمد سمير السحار - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     لقاء يتيم!!!! [ الكاتب : د. سلطان الحريري - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     ****************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
العودة   ملتقى رابطة الواحة الثقافية > أَكَادِيمِيَّةُ الوَاحَةِ لِلآدَابِ وَعُلومِ اللغَةِ > مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

صفحة ندى القلب

مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

يرجى من الأعضاء الالتزام بما يلي
1- عدم انكفاء العضو على مشاركاته ونصوصه والتفاعل المثمر مع جميع مواضيع الأعضاء والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين.
2- عدم إغراق الصفحة الأولى للقسم بمواضيع عضو بذاته ولا يسمح للعضو يوميا إلا بنشر موضوع واحد في القسم ورفع اثنين من مواضيعه كحد أقصى.
3- نحن هنا نلتقي لنرتقي بتفاعل كريم بعيدا عن النرجسية والأنانية والتقوقع ومعا نكون أقدر وأظهر فطوبى لكريم وتبا للئيم.
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع أنواع عرض الموضوع
قديم 28-11-2003, 08:57 PM   #1
صفحة ندى القلب


1/ وهــم أردت فـكان مـاأرداني = يـوم اعـتقدت بـقاء أمـر فاني
2 / كـل الأمـاني في فؤادي أن أرى = خــلا وفـيا صـادق الأيمان
3 / مـاء الـسماء إذا أتـى لقفارنا = أضـحت تـعج بـأبهج الألوان
4 / مالي أرى أهل الشكيمة في الورى=يـسعون نـحو رقـيقة الوجدان!
5 / بـشـراسة وضــراوة لـمقاتل = ونـسـو بـأن الـكر لـلفرسان
6 / الأسـد فـي الـبيداء أسـد ندها=مـالـلأسود مـنـازل الـغزلان!
7 / مـاللنساء عـلى الـقتال جـلادة = هـنَّ الـزجاج هو الرقيق أواني
8 / مـالي أرى ذاك الأبـي من ابتغى = كـل الـسمو وخـلف الـمتداني
9/ يـرنـوإلي بـقـسوة وفـظاظة = وشـراسـة لـمقاتل ذي شـان
10 / فـيهز قـلبي فـي أصـول قراره = ويـذر كـل الـرعب في أركاني
11/ لـيزيل أحـلام الأمـان بـخافقي = ويـحـيل واحاتـي إلـى نـيران
12/ يـاصاحبي إنـي هجرت مساكنا = فـيها الـمرابع جـنة الأوطـان
13/ وعـمدت نـحو دويحة في قاحل=أجـني الـتأمل يـستكين كـياني
14 / ادعـو الإلـه واسـتعين بـهديه = وأسـيـح فـي مـلكوته بـأمان
15 / وأغـيب من فرط السعادة شاكرا = مـتـبسما بـنـسائمٍ وسنان
16 / حـتـى إذا غـابت وراء جـبالنا = شـمس الـنهار ذكـرته بلساني
17/ وعـقدت تـسبيح الإلـه ممجدا = أحـصيت ذكـري والأداة بـناني
18 / وشـكرته وسـرحت فـي عليائه=بـنـجومها وصـفائها بـجناني
19 / ونـسيت أوجـاع الـخلائق كلهم = وحـمـدته وغـفوت كـالولدان
20 / فـي خـلوتي ذقت السعادة والهنا =وسـعيت أرجـو جـنةالرضوان
21 / وغـفرت كـل أسـية من صاحب = فـضـلا لـربـي أنـه عـافاني
22 / يـاقومي إنـي قد هجرت مرابعا =فـيها الصراع على الدني الفاني
23 / مـالي أراكـم تـهرعون لخلوتي = هـلا ابـتعدتم تـاركين مـكاني ؟!
24 / صـولوا وجولوا في جميع بقاعها = خـلـوا رمالي واتـركوا قـيعاني




مرحبا يارفاق

أسعد الله المساء

وعيدكم سعيد ومبارك بقبول الله ورضوانه

تتميز واحة الخير هذه بخيرة الأدباء الأعلام في علوم الشعر والعروض والأدب عامة .. وجزى الله خيرا باني هذا الصرح بالمحبة والود ابتغاء وجه ربه تعالى الأستاذ سمير العمري ومن أعانه عليه.. وكان نتاج هذا التعدد الجميل تنوع المدارس الأدبية والاتجاهات من قبل أساتذة مبدعين كالأستاذ خشان الذي أعده كمرشد ابتدائي بالنسبة لي والأستاذ محمود مرعي الذي نهلت من علومه الكثير والأستاذ أيمن اللبدي وغيرهم من الكرام المبدعين .. ولربما استهوتني طريقة الأستاذ خشان في تحليل سيكولوجية الكاتب للنص بالأرقام وهو لاشك أمر يدعو للدهشة ويشهد لمبتكره بالعبقرية (ولايهون أساتذتي المبدعون ) .. أحسبهم كذلك والله حسيبهم ولاأزكي على الله أحدا .. فكل عبقري في توجهه ونحن المحظوظون بتواجدنا حيث هم في فردوس الواحة الوارف نقطف من كل بستان وردة وننهل من كل زهرة أحلى مافيها

أستاذ خشان هلا تكرمت بتحليل هذه لي ولك مني جزيل الشكر والتقدير


مودتي سيدي


واحترامي













المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

  رد مع اقتباس
قديم 29-11-2003, 02:27 AM   #2





رائعة ياندى

لقد سبقتينى فعلا
فقد كنت بالفعل سأفتح لك صفحة هنا
لان وجودك مشاركتك معنا فى علم العروض مكسب لنا
وحقيقى انا عن نفسى استمتعت كثيرا بدراسته ودراسة م/ع
ومازلت حتى الان تلميذة صغيرة فى المدرسة هنا

امنياتى بالتوفيق والنجاح

وحتما سأعود لمشاركتك هنا فهذه الصفحة ستكون المعلومات فيها كثيرة ومفيدة

شكرا لك ندى

لك تحياتى ,,, وباقة ياسمين




المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 29-11-2003, 04:31 AM   #3


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة
كاتب الرسالة الأصلية ياسمين الواحة



رائعة ياندى

لقد سبقتينى فعلا
فقد كنت بالفعل سأفتح لك صفحة هنا
لان وجودك مشاركتك معنا فى علم العروض مكسب لنا
وحقيقى انا عن نفسى استمتعت كثيرا بدراسته ودراسة م/ع
ومازلت حتى الان تلميذة صغيرة فى المدرسة هنا

امنياتى بالتوفيق والنجاح

وحتما سأعود لمشاركتك هنا فهذه الصفحة ستكون المعلومات فيها كثيرة ومفيدة

شكرا لك ندى

لك تحياتى ,,, وباقة ياسمين


ماأجملك ياسمين!

ماأجملك!!!

تفوحين شذى من زهور الجنة أيتها الحورية

كم أحب رقتك هذه .. وشفافية روحك .. وصفائك ياملائكية في السمو روحانية في الارتقاء

لله درك ماأعذب مشاعرك

ربااااااه كم يغمرني الشعور بحبك

كوني بقربي دائما

لك من المشاعر باقة حب من سويداء جنة القلب


مودتي جميلتي مودتي

وامتناني

لاعدمتك حيث نبضي أيتها الحنون

لاعدمتك


احترامي سيدتي













المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 29-11-2003, 06:44 AM   #4


مرحبا بالأخت الفاضلة ندى القلب في المدرسة

واسمحي لي بالبداية وإن كانت الدعوة موجهة للأستاذ خشان

وقبل ذلك أتمنى منك ومن كل من يضع قصيدته أن يرقمها ويشكلها لتسهيل الأمر للمشاركين

كما أن مشاركتك ضرورية لأنك صاحبة القصيدة وأعلم بمشاعرك عند كتابتها
وأيضا هذا يشجع البقية على المشاركة لأنهم سيشعرون باهتمامك بالأمر




1 - وهـم أردت فكـان مـاأردانـي يوم اعتقـدت بقـاء أمـر فانـي

الصدر
2 ْ 2 ْ 3 ْ 1 3 3 2 ْ 2 2
م / ع = 4 / 4 = 1

العجز
2 ْ 2 ْ 3 ْ 1 3 3 ْ 2 ْ 2 2
م / ع = 5 / 3 = 6 , 1

م / ع للبيت = 9 / 7 = 3 , 1

مؤشر منخفض لصدر البيت كما نلاحظ تساوي عدد الميم والعين فيه
ربما يكون سبب الإنخفاض ما يمور في نفس شاعرتنا من الأسى
فنراها تستهل قصيدتها بالوهم وهو الخيال وتختم الصدر بالردى وهو الحقيقة
وبينهما الرغبة والأماني التي لم تتحقق

ثم تبين وتوضح سبب ما أصابها مما يؤدي إلى إرتفاع مؤشر العجز ارتفاعا نسبيا
لكننا ما نزال في بداية القصيدى والإنفعالات لم تتهيج بعد وعادة ما يكون الحديث
في أوله هادئا
فهل تستمر القصيدة على هذا المنوال أم أننا سوف نرى تحرك المشاعر وغلبة الإنفعالات
حين يسترسل الشخص في الحديث


واتمنى أن أكون قد وفقت
وانتظر رأيكم



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 29-11-2003, 01:54 PM   #5


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة
كاتب الرسالة الأصلية الصمصام
مرحبا بالأخت الفاضلة ندى القلب في المدرسة

واسمحي لي بالبداية وإن كانت الدعوة موجهة للأستاذ خشان

وقبل ذلك أتمنى منك ومن كل من يضع قصيدته أن يرقمها ويشكلها لتسهيل الأمر للمشاركين

كما أن مشاركتك ضرورية لأنك صاحبة القصيدة وأعلم بمشاعرك عند كتابتها
وأيضا هذا يشجع البقية على المشاركة لأنهم سيشعرون باهتمامك بالأمر




1 - وهـم أردت فكـان مـاأردانـي يوم اعتقـدت بقـاء أمـر فانـي

الصدر
2 ْ 2 ْ 3 ْ 1 3 3 2 ْ 2 2
م / ع = 4 / 4 = 1

العجز
2 ْ 2 ْ 3 ْ 1 3 3 ْ 2 ْ 2 2
م / ع = 5 / 3 = 6 , 1

م / ع للبيت = 9 / 7 = 3 , 1

مؤشر منخفض لصدر البيت كما نلاحظ تساوي عدد الميم والعين فيه
ربما يكون سبب الإنخفاض ما يمور في نفس شاعرتنا من الأسى
فنراها تستهل قصيدتها بالوهم وهو الخيال وتختم الصدر بالردى وهو الحقيقة
وبينهما الرغبة والأماني التي لم تتحقق

ثم تبين وتوضح سبب ما أصابها مما يؤدي إلى إرتفاع مؤشر العجز ارتفاعا نسبيا
لكننا ما نزال في بداية القصيدى والإنفعالات لم تتهيج بعد وعادة ما يكون الحديث
في أوله هادئا
فهل تستمر القصيدة على هذا المنوال أم أننا سوف نرى تحرك المشاعر وغلبة الإنفعالات
حين يسترسل الشخص في الحديث


واتمنى أن أكون قد وفقت
وانتظر رأيكم



مرحبا أخي الصمصام

هي المرة الأولى التي أتشرف بزيارة قلمك وأجاذب حرفك الشيق أطراف الحديث فمرحبا وعلى الرحب والسعة

سيدي ربماأكون قد خصصت الأستاذ خشان بالاسم ولكن هذا لاينفي رغبتي في مشاركة الجميع وماكان ذلكم التخصيص إلا تقديرا مني لدوره الأصيل كصاحب للفكرة ومؤسس لهذه المدرسة ومحرض على نشرها صابر على تعليمها .. وكان هذا جهد المقل تعبيرا عن شكره وتقديره للكثير!


عن التشكيل والترقيم .. أيضا على الرحب والسعة في المرات القادمة .. فقد انتهى وقت التعديل .. وإن كان في الترقيم حاجة ماسة للمتابعين من الإخوة فأنا ألتمس هذا من مدير مدرستنا الأستاذ القدير محمود مرعي ليقوم بذلك إن لم يكن بالأمر مشقة عليه .. وفعل أو لم يفعل له مني كل الشكر والتقدير

أما عن مشاركتي .. أفعل إن شاء الله لاحقا .. بعد أن أرى ماسيراه القراء من انقعالات حرفي واضطرامات الشعور.. فلاشك أنني أدرى الناس بحالتي حين كتبتها مع احترامي لرأيك وتقديري لهذا الاتجاه في تحليل السطور

أما ماجدت به على صفحتي من تحليل فقد أصبت..وكأنما كنت في ضميري بين القلب والروح والفكر والقلم حين تدفق بالحرف سائلا على وجنة الورق..

انتظرك لتتابع وفي انتظار باقي الأحبة

لك مني كل ود وامتنان

ولاعدمتك حيث حرفي أيها الراقي


مودتي سيدي

واحترامي


















المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 30-11-2003, 12:43 AM   #6


الأخت الفاضلة ندى القلب

يوم تشريفك مدرسةالواحة يوم سعيد ومكسب للعروض الرقمي.

أهلا بك ومرحبا. وما تأخري في الترحيب إلا لأني مسافر فمعذرة ومثلك يقبل العذر.

ياسمين الواحة وصمصامها :

لله دركما من رائعين عبقين.

2-كل الأماني في فـؤادي أن أرى....خـلا وفيـا صـادق الأيمـان
م/ع للصدر = 0.5......للعجز=1.3........للبيت 0.8

3-مـاء السمـاء إذا أتـى لقفارنـا.....أضحت تعـج بأبهـج الألـوان
للصدر=0.2....للعجز=1.0.....للبيت = 0.5

4-مالي أرى أهل الشكيمة في الورى.....يسعون نحـو رقيقـة الوجـدان!
للصدر=0.6.....للعجز=1.7.......للبيت =1.0

عموما فإن المؤشرات جميعا ذات قيم منخفضة بل وربما تصنف متقاربة في سياق مدىللمؤشرات يتراوح فيالشعر عادةبين صفر و 8 وكما أرى فهذا عائد إلى الطبيعة التأملية التفكيرية في هذه الأبيات التي تكتسي طابع الحكمة الذييتقدم فيه العقل على حساب المشاعر. ولكن هذا لا يحول ذون محاولة تلمس تعليل للفروق بي قيم بعض المؤشرات.

مما لاحظته في الشعر عامة أن هناك نوعا من الأبيات يكون فيه الصدر للعجز كالمسند إليه والمسند أو العكس بحيث يشكل الصدر ككل تمهيدا للعجز وعادة ما يقترن هذا بفارق بين مؤشريهما. وذلك في مقابل نوع آخرمن الأبيات يكون الصدر والعجز فيها وحدة معنوية ولغوية واحدة كقول الشاعر:

إذا أنت أكرمت الكريم ملكته .... وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا
وهذا النوع يتميز في الأغلب بمؤشرين متقاربين للشطرين.
وأبيات الشاعرة من النوع الأول. ولهذا نرى مؤشرات الأعجاز فيها كلها أعلى من مؤشرات الصدور.
وهذا يطرح التساؤل: هل للشاعرة موقف في هذه الأعجاز ليس لها مثله في الصدور؟

كل الأماني في فـؤادي أن أرى

مـاء السمـاء إذا أتـى لقفارنـا
مالي أرى أهل الشكيمة في الورى

كل هذه الصدور تقدمات تبدو حيادية المحتوى ، ولكن الأعجاز فيها إخبار عن رأي الشاعرة فيما يترتب أو يجيب على محتويات الصدور. والرد أو البناء على مقدمات الصدور يحوي تعبيرا عن الموقف الشخصي للشاعرة وهو أمر يتطلب تفاعلا منها لا تتطلبه تمهيدات الصدور.
وإن كان ذلك يأتي ضمن السقف المنخفض الذي يمليه الطابع التأملي للأبيات ككل.
أقل المؤشرات هو للشطر : مـاء السمـاء إذا أتـى لقفارنـا =0.2
ويبدو هذا منسجما مع ما تستروحه النفس من انشراح لمحض استحضار بشرى المطر فكيف إذ ا جاء التعبير عنه ب(ماء السماء)

وأعلى هذه المؤشرات للشطر :
يسعون نحـو رقيقـة الوجـدان! = 1.7


وفي هذ االارتفاع دلالة على أن الشاعرة تتخذ موقفا من هذا التوجه، مهد له الاستفهام في الصدر. أهو التأييد أم الاستنكار ؟ هذا ما ستكشفه الأبيات التالية. ولعل هذا ما جعل مؤشرالبيت الرابع هوالأعلى بين الأبيات.
أكرر ترحيبي بالأخت الأستاذة الشاعرة.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

  رد مع اقتباس
قديم 30-11-2003, 01:56 AM   #7


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة
كاتب الرسالة الأصلية خشان
الأخت الفاضلة ندى القلب

يوم تشريفك مدرسةالواحة يوم سعيد ومكسب للعروض الرقمي.

أهلا بك ومرحبا. وما تأخري في الترحيب إلا لأني مسافر فمعذرة ومثلك يقبل العذر.

ياسمين الواحة وصمصامها :

لله دركما من رائعين عبقين.

2-كل الأماني في فـؤادي أن أرى....خـلا وفيـا صـادق الأيمـان
م/ع للصدر = 0.5......للعجز=1.3........للبيت 0.8

3-مـاء السمـاء إذا أتـى لقفارنـا.....أضحت تعـج بأبهـج الألـوان
للصدر=0.2....للعجز=1.0.....للبيت = 0.5

4-مالي أرى أهل الشكيمة في الورى.....يسعون نحـو رقيقـة الوجـدان!
للصدر=0.6.....للعجز=1.7.......للبيت =1.0

عموما فإن المؤشرات جميعا ذات قيم منخفضة بل وربما تصنف متقاربة في سياق مدىللمؤشرات يتراوح فيالشعر عادةبين صفر و 8 وكما أرى فهذا عائد إلى الطبيعة التأملية التفكيرية في هذه الأبيات التي تكتسي طابع الحكمة الذييتقدم فيه العقل على حساب المشاعر. ولكن هذا لا يحول ذون محاولة تلمس تعليل للفروق بي قيم بعض المؤشرات.

مما لاحظته في الشعر عامة أن هناك نوعا من الأبيات يكون فيه الصدر للعجز كالمسند إليه والمسند أو العكس بحيث يشكل الصدر ككل تمهيدا للعجز وعادة ما يقترن هذا بفارق بين مؤشريهما. وذلك في مقابل نوع آخرمن الأبيات يكون الصدر والعجز فيها وحدة معنوية ولغوية واحدة كقول الشاعر:

إذا أنت أكرمت الكريم ملكته .... وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا
وهذا النوع يتميز في الأغلب بمؤشرين متقاربين للشطرين.
وأبيات الشاعرة من النوع الأول. ولهذا نرى مؤشرات الأعجاز فيها كلها أعلى من مؤشرات الصدور.
وهذا يطرح التساؤل: هل للشاعرة موقف في هذه الأعجاز ليس لها مثله في الصدور؟

كل الأماني في فـؤادي أن أرى

مـاء السمـاء إذا أتـى لقفارنـا
مالي أرى أهل الشكيمة في الورى

كل هذه الصدور تقدمات تبدو حيادية المحتوى ، ولكن الأعجاز فيها إخبار عن رأي الشاعرة فيما يترتب أو يجيب على محتويات الصدور. والرد أو البناء على مقدمات الصدور يحوي تعبيرا عن الموقف الشخصي للشاعرة وهو أمر يتطلب تفاعلا منها لا تتطلبه تمهيدات الصدور.
وإن كان ذلك يأتي ضمن السقف المنخفض الذي يمليه الطابع التأملي للأبيات ككل.
أقل المؤشرات هو للشطر : مـاء السمـاء إذا أتـى لقفارنـا =0.2
ويبدو هذا منسجما مع ما تستروحه النفس من انشراح لمحض استحضار بشرى المطر فكيف إذ ا جاء التعبير عنه ب(ماء السماء)

وأعلى هذه المؤشرات للشطر :
يسعون نحـو رقيقـة الوجـدان! = 1.7


وفي هذ االارتفاع دلالة على أن الشاعرة تتخذ موقفا من هذا التوجه، مهد له الاستفهام في الصدر. أهو التأييد أم الاستنكار ؟ هذا ما ستكشفه الأبيات التالية. ولعل هذا ما جعل مؤشرالبيت الرابع هوالأعلى بين الأبيات.
أكرر ترحيبي بالأخت الأستاذة الشاعرة.






مرحبا أستاذ خشان


أسعد الله بأمثالكم الحياة

وتقبل منا ومنكم


وكل لحظة وأنت أستاذنا بخير

سيدي لاتثريب عليك فأنت من أنت أيها العالم الأديب والتلميذ ينتظر بود وخضوع المعلم حتى يفرغ.. أعادك الله سالما معافا لأهلك ومحبيك وتلاميذك

أن تجدني مكسبا فهذا فرط تهذيب وإكرام مبالغ و ذوق منك ياسيدي .. فلست إلا حسنة من حسناتك في الشعر إن كان مالدي يعد من حسنات الأدب .. فلاأنسى ياسيدي يوم كنت أسير بلاهدى وقد تقطعت بي الأسباب هائمة على وجهي في قفار الأدب وصحاري الشعر عبر بيد المنتديات القاحلة ولامعين إلا الله .. حينها دللتني على موقعكم المتميز للعروض الرقمية الذي كان أول قطرة علم اتشربها وتتخلل أوردة الفهم مني والإدراك .. فجزاك الله دائما وأبدا عني خيرا ولن أنسى فضلك علي ماحييت ولافضل أي كريم أيضا ممن أعانوني وصبروا على جهلي وعلموني

حقيقة أنك وضغت قواعد علم أسطوري مدهش تتوقف عنده العقول وتتحيرمنه الألباب ويسطره لك تاريخ الأدب في عالم الخلود بماء الذهب.. ولقد تركتم تساؤلات .. لأأدري أيلزمني الإجابة عليها انصياعا لأمر المعلم أم أن بإمكاني تركها وهو ماأريد لأستمر معكم سيدي الفاضل في دهاليز هذا الإعجاز.. ولاأفشي سرا إن أخبرتك أن هذا العلم ساقني لتأملات في أحاديث ربما كان يستعصي علي فهمها وفهمتنيها بهذا النور المعجز وسبحان من كل شيء عنده بحسبان!

سيدي سأنتظركم وأساتذتي وإخوتي الشعراء حتى تنتهوا منها ومع كل حرف تكتبون أسبح الله تعالى وأكبره فقد فتحتم على ذهني فتحا مبينا

عد سالما فجميع تلاميذكم في انتظاركم

وليحفظك الله تعالى في حلك وترحالك يامعلم الناس الخير


مودتي أستاذي


واحترامي

تلميذتكم / ندى












المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 06-12-2003, 12:08 AM   #8


5- بشراسـة وضــراوة لمقـاتـل..........ونسـوا بـأن الكـر للفـرسـان
1 3 3* 1 3 3* 1 3 3*.............1 3* 3* 2* 2* 3*2* 2 2
الصدر=3/3=1.0..............العجز=6/2=3.0...........البيت=9/6=1.5
--------
6-الأسد فـي البيـداء أسـد ندهـا..............ماللأسـود منـازل الـغـزلان!
2* 2* 3* 2* 2 3* 2* 2* 3 ...........2 2* 3 1 3 3* 2* 2 2
الصدر7/2=3.5= ...............العجز=3/5=0.6.........البيت=10/7=1.4
--------
7- ماللنسـاء علـى القتـال جـلادة................هنَّ الزجاج هو الرقيـق أوانـي
2 2* 3 1 3 3 1 3 3*......................2* 2* 3 1 3* 3 1 3 2
الصدر=2/5=0.4....................العجز=3/4=0.8...............البيت=5/9=0.6

الأبيات كلها منخفضة قيمة م/ع وهو ما يؤيد قولي بأن القصيدة قصيدة تأملية قوامها الفكر.

البيت الخامس (1.5) امتداد للبيت الرابع (1.0)

يسعون نحـو رقيقـة الوجـدان (1.7) ووصفت سعيهم بأنه :
بشراسـة وضــراوة لمقـاتـل (1.0) وفي العجز علقثت برأيها الشخصي
ونسـوا بـأن الكـر للفـرسـان (3.0) فارتفع المؤشر داتلا على استنكارها لذلك.

الأسد فـي البيـداء أسـد ندهـا.(3.5).........ماللأسـود منـازل الـغـزلان!(1.4)

ارتفاع مؤشر الصدر متناسب مع قوة ألفاظه. فلما ذكرت الغزلان في العجز رق البيت وانخفض مؤشره.

أما البيت السابع فهو الأقل مؤشرا في سائر الأبيات والأمر يتناسب مع رقة الحديث عن ضعف النساء.

يلاحظ تدرج انخفاض مؤشرات الأبيات 5-6-7 كالتالي 1.5-1.4-0.6
وهذا يؤذن بوصول قيم المؤشر إلى قاع سيتبعه ارتفاع فلنر

8- مالي أرى ذاك الأبي من ابتغـى....كـل السمـو وخلـف المتدانـي
2 2 3 2 2* 3* 1 3* 3 .................2* 2* 3* 1 3* 3* 1 3 2
الصدر = 3/5=0.6................العجز=5/2=2.5 ........للبيت = 8/7=1.1

هو ذاك فالبيت عاد إلى القيمة شبه الوسطية لسائر الأبيات 1.1
مع ملاحظة أن الصدر فيه =0.6 ويبدو وكأنه امتداد للبيت السابع 0.6 وارتفع العجز إلى 2.5 (ثلاث شدات) وكأنه تجسيد لاستنكارها .



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 06-12-2003, 03:05 PM   #9


أختي الفاضلة ندى

كما قلت هو أستاذنا جميعا وله فضل لا ينسى فبوركت وبورك أستاذنا خشان

وإن كانت هذه اللقيا الأولى لحرفك فلا أخفيك أنني كنت متابعا جيدا لإبداعك وأتطلع إلى جديده

أشكرك جزيل الشكر على جميل قولك وخلقك

لك مني أخلص التحايا


سأنتقل للبيت التاسع


9/ يرنـوإلـي بقـسـوة وفظـاظـة
م / ع للصدر = 2 ْ 2 3 ْ 1 3 ْ 3 ْ 1 3 3 ْ
5 / 2 = 5 , 2

وشـراسـة لمقـاتـل ذي شـــان
م / ع للعجز = 1 3 3 ْ 1 3 3 ْ 2 2 2
2 / 5 = 4 , .

م / ع للبيت = 7 / 7 = 1

نلا حظ أن قيمة البيت لا تخرج عن متوسط الأبيات السابقة

لكن الصدر يرتفع عن العجز كثيرا في مؤشره
وهذا شيء طبيعي كما أراه للصدر لقوة الألفاظ وصورة الوصف وتلك النظرة القاسية
ولكن الذي أستغربه هو إنخفاض قيمة مؤشر العجز إنخفاضا ملحوظا مع أنه لا ينفصل
عن الصدر في معناه وهو متمم له وألفاظه تحوي القوة وحرف الشين يزيد من شنشتها
إما أن يكون ذلك بسبب أن شاعرتنا قد قدمت القسوة والفظاظة في الصدر لصاحب النظرة
وانتقلت في العجز للتهكم والسخرية منه وهي تقول له هل تعتقد أنك فعلا أهل لهذه القسوة
وهذه النظرات وكأنك من أهل القتال وأين أنت منهم

أو يكون العجز من الأبيات القليلة التي يأتي مؤشرها بعكس التصور مخالفا للقاعدة

وأترك تفسير ذلك لأستاذي خشان والفاضلة ندى



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 06-12-2003, 09:43 PM   #10


أخي الصمصام

ليس لدي سوى ما تفضلت به.

لعل الأستاذة ندى أو الأستاذة ياسمينة لديهما رأي في هذا لم يخطر لنا.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
أنواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: صفحة ندى القلب
الموضوع
صفحة الماضي
إليكِ يا بنت الشات... رسالة من القلب إلى القلب
صفحة ياسمين
صفحة حروف
صفحة ابن بيسان



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
vBulletin Optimisation by vB Optimise.

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة