ملتقى رابطة الواحة الثقافية
ملتقى رابطة الواحة الثقافية
التسجيل مدونات الأعضاء روابط إدارية مشاركات اليوم التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
Loading...
نرحب بكل حر كريم من أبناء الأمة ينتسب لهذا الصرح الكبير شرط أن يلتزم ضوابط الواحة وأهمها التسجيل باسمه الصريح ***** لن يتم تفعيل أي تسجيل باسم مستعار ولهذا وجب التنويه ***** نوجه عناية الجميع إلى ضرورة الالتزام بعدم نشر أكثر من موضوع واحد في قسم معين يوميا ، وكذلك عدم رفع أكثر من موضوعين لنفس العضو في الصفحة الأولى لأي قسم ***** كما يرجى التفاعل المثمر مع جميع مواضيع الملتقى والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين ********************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
الواحة صرح الأدب الأرقى فحافظوا عليه
بين الخائن والتمثال [ الكاتب : هَنا نور - المشارك : غاندي يوسف سعد - ]       »     الثعلب ومالك الحزين [ الكاتب : شاهر حيدر الحربي - المشارك : ماجد وشاحي - ]       »     صراع (ق.ق.ج) بقلم منى كمال [ الكاتب : منى كمال - المشارك : منى كمال - ]       »     رسالة فضائية [ الكاتب : عماد هلالى - المشارك : عماد هلالى - ]       »     جائزة أحسن قصة فيلم [ الكاتب : رافت ابوطالب - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     هدم البيان [ الكاتب : رافت ابوطالب - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     قصة اليتيمة [ الكاتب : هائل سعيد الصرمي - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     شظايا الماء [ الكاتب : زاهية - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     الــمــــلاك [ الكاتب : محمد سمير السحار - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     لقاء يتيم!!!! [ الكاتب : د. سلطان الحريري - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     ****************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
العودة   ملتقى رابطة الواحة الثقافية > أَكَادِيمِيَّةُ الوَاحَةِ لِلآدَابِ وَعُلومِ اللغَةِ > مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

مستفعلن ـ متفاعلن / دراسة / للحوار

مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

يرجى من الأعضاء الالتزام بما يلي
1- عدم انكفاء العضو على مشاركاته ونصوصه والتفاعل المثمر مع جميع مواضيع الأعضاء والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين.
2- عدم إغراق الصفحة الأولى للقسم بمواضيع عضو بذاته ولا يسمح للعضو يوميا إلا بنشر موضوع واحد في القسم ورفع اثنين من مواضيعه كحد أقصى.
3- نحن هنا نلتقي لنرتقي بتفاعل كريم بعيدا عن النرجسية والأنانية والتقوقع ومعا نكون أقدر وأظهر فطوبى لكريم وتبا للئيم.
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع أنواع عرض الموضوع
قديم 05-12-2003, 02:53 AM   #2


مرحبا أستاذ محمود

أسعد الله الصباح

قلت لي ذات درس أن بالإمكان استبدال متفاعلن بمستفعلن في البسيط .. هل عنيت استبدل جميع مستفعلن بمتفاعلن أم يجوز الخلط بينهما في نفس القصيدة

شكرا سلفا أستاذنا


احترامي









المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

  رد مع اقتباس
قديم 05-12-2003, 07:52 PM   #3


أخي محمود

سلمت ولا فض فوك

لدى رجوعي سرني أمران كانا أول ما شاهدت أحدهما هذه المشاركة والآخر ما نشرته مجلة JALT عن العروض الرقمي وهو ما سأشير إليه في مكانه.

ولعل طول ممارستي للعروض الرقمي قادني إلى هذا الوصف الذي يقدم ما ذكره الخليل في عروضه بنظرة وصفية شمولية.
والأمر متعلق بالسبب الأول من كل سببين متتاليين. ( لبحور دائرة المشتبه وضع خاص)

لعل التفسير التالي يقدم الموضوع بشكل ششمولي:

الإيقاع نوعان خببي كله أسباب يتكافأ فيه كل من السببين الخفيف 1ه=2 والثقيل 11=(2) ويحل أحدهما محل الآخر ولا زحاف فيه ( لا يحذف الساكن)
يا ليل الصب متى غده ............أقيام الساعة موعده
2 2 2 2 (2) 2 (2) 2 ...............(2) 2 2 2 (2) 2 (2) 2

عجباً لليل متى غده ................هل نذر رجوعك موعده
(2) 2 2 2 (2) 2 (2) 2 .............2 (2) (2) 2 (2) 2 (2) 2

وإيقاع بحري نسبة لسائر البحور فيه أسباب وأوتاد وأصله 2 3 فالسبب السابق للوتد بحري لا يجوز تحريك ساكنه بل يجوز حذفه

وينطبق هذا على السبب الثاني من التركيبة 2 2 3، وأقول التركيبة لا التفعيلة لأجمع البسيط والطويل من جهة، والكامل والوافر من جهة أخرى. أما السبب الأول فننظر في وزن البحر فإن كان فيه الوزن 2 3 (وليس 322) فيكون ذا طبيعة بحرية لا يحرك ساكنه وهذا يصف امتناع ورود متفاعلن =331 في البسيط ومفاعلتن=313 في الكامل، وفاعلاتك =2 3 11 في الرمل. ويمنع ورود متفاعلن في السريع الذي يحوي 2 3 في عروضه أو ضربه.
كما يكون كذلك من طبيعة بحرية إن تتالى على 22 3 في العروض أو الضرب ما يلي
2 2 3 تتحول بالطي إلى 2 1 3 أي = 2(2) 2 وهذه بالتكافؤ الخببي تكافئ = 2 2 2 ( تفسير للقطع من منظور جديد) فإن حذف ساكن السبب لتتحول التركيبة 22 3 إلى 222 ثم 1 2 2 = 3 2 الأول بعد ذلك تأكدت صيرورة ذلك السبب إلى الصفة البحرية وتأكدت مع ذلك الصفة البحرية للسبب الأول في كل التراكيب 22 3
وينجم عن هذه النظرة توحيد أكثر صيغ الرجز والسريع مع الكامل.

أما إن خلا الوزن من 2 3 أو من تحول 4 3 إلى 3 2 أي إن حوى التركيبة 4 3 دون التركيبة 2 3 أو لم تتحول فيه 4 3 إلى 3 2 فإن السبب الأول في كل تراكيبه يكون مزدوج الطبيعة أي بحريا يحذف ساكنه أو خببيا يحرك ساكنه مع غلبة هذه الصفة عليه بحيث يكون حذف ساكنه جائزا لكنه ثقيل.

هي محاولة لتفسير شمولي يشترك مع ما تفضلت به في عدة نقاط. أتمنى أن أكون وفقت فيها، ولك الشكر مسبقا على ما تراه من تقييم وتقويم وللمزيد أقدم هذا الرابط:

http://www.geocities.com/khashan_kh/50-alfaselah.html



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

  رد مع اقتباس
قديم 06-12-2003, 09:41 PM   #4


كل الشكر لك يا ندى القلب
اما عن الاستبدال فكان القصد جواز الخلط أو استبدال جميع مستفعلن بـ متفاعلن في البسيط
لكن عندها لن يكون هو نفسه البسيط الذي نتعامل معه .
لكن هنا الحديث عن مدى أبعد من البسيط وسنرى في القسم الثاني
وتطبيق الأمر وهو ما قمت فعلا بتطبيقه
دمت رائعة

***********
أخي الحبيب خشان
دوما تأتي بما يبهر الفكر
وتانس به الروح ويرتاح اليه القلب
ألف شكر لك أخي
وبارك الله جهدك وأثابك عليه
وأرجو أن تتابع معي القسم الثاني من الدراسة
لكن يجب اعداده والتصرف فيه قليلا
عما هو عليه في الكتاب
تقديري للجميع



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 06-12-2003, 09:51 PM   #5


أخي محمود

توصيني بمتابعة ما تكتب! سامحك الله وأضحك سنك.
أتابع ما تكتب وأنتظره.

ورد أعلاه قولي :

" يصف امتناع ورود متفاعلن =331 في البسيط ومفاعلتن=313 في ((الكامل)) .

والصواب :

" يصف امتناع ورود متفاعلن =331 في البسيط ومفاعلتن=313 في ((الطويل)).



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
أنواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: مستفعلن ـ متفاعلن / دراسة / للحوار
الموضوع
موضوع هام للنقاش: متفاعلن بدل مستفعلن في البسيط
مساحة للحوار
دعوة للحوار
قضية للحوار : كره المدرسة
رأي للحوار ...



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
vBulletin Optimisation by vB Optimise.

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة