ملتقى رابطة الواحة الثقافية
ملتقى رابطة الواحة الثقافية
التسجيل مدونات الأعضاء روابط إدارية مشاركات اليوم التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
Loading...
نرحب بكل حر كريم من أبناء الأمة ينتسب لهذا الصرح الكبير شرط أن يلتزم ضوابط الواحة وأهمها التسجيل باسمه الصريح ***** لن يتم تفعيل أي تسجيل باسم مستعار ولهذا وجب التنويه ***** نوجه عناية الجميع إلى ضرورة الالتزام بعدم نشر أكثر من موضوع واحد في قسم معين يوميا ، وكذلك عدم رفع أكثر من موضوعين لنفس العضو في الصفحة الأولى لأي قسم ***** كما يرجى التفاعل المثمر مع جميع مواضيع الملتقى والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين ********************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
الواحة صرح الأدب الأرقى فحافظوا عليه
درس الحبيب [ الكاتب : نزهان الكنعاني - المشارك : محمد ذيب سليمان - ]       »     قف عند حدود الله [ الكاتب : ساعد بولعواد - المشارك : محمد ذيب سليمان - ]       »     التسامح [ الكاتب : ياسر المعبوش - المشارك : محمد ذيب سليمان - ]       »     عودة بعد غياب وفصول من رواية [ الكاتب : علاء سعد حسن - المشارك : علاء سعد حسن - ]       »     شظايا الماء [ الكاتب : زاهية - المشارك : علي قنديل - ]       »     قصة لم تبدأ [ الكاتب : علي قنديل - المشارك : علي قنديل - ]       »     أنوار للحاج فى حجه [ الكاتب : السعيد شويل - المشارك : السعيد شويل - ]       »     ماذا فعل الشيخ ابن باز عندما نسي قراءة الفاتحة في ركعة ... [ الكاتب : أبوأحمد الخثعمي - المشارك : أبوأحمد الخثعمي - ]       »     مــلامـــح بـاهــتـــة [ الكاتب : عصام فقيري - المشارك : أحمد العكيدي - ]       »     قصة اليتيمة [ الكاتب : هائل سعيد الصرمي - المشارك : أحمد العكيدي - ]       »     ****************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
العودة   ملتقى رابطة الواحة الثقافية > أَكَادِيمِيَّةُ الوَاحَةِ لِلآدَابِ وَعُلومِ اللغَةِ > مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

خط العروض

مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

يرجى من الأعضاء الالتزام بما يلي
1- عدم انكفاء العضو على مشاركاته ونصوصه والتفاعل المثمر مع جميع مواضيع الأعضاء والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين.
2- عدم إغراق الصفحة الأولى للقسم بمواضيع عضو بذاته ولا يسمح للعضو يوميا إلا بنشر موضوع واحد في القسم ورفع اثنين من مواضيعه كحد أقصى.
3- نحن هنا نلتقي لنرتقي بتفاعل كريم بعيدا عن النرجسية والأنانية والتقوقع ومعا نكون أقدر وأظهر فطوبى لكريم وتبا للئيم.
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع أنواع عرض الموضوع
قديم 06-12-2003, 01:41 PM   #1
خط العروض


الأفاضل في منتدى الواحة

على غرار خط الأعداد في الرياضيات قمت بسبك خط العروض الرقمي المرفق هذا و فيه بيان
و توضيح للأجزاء المشتركة بين البحور و التداخل في بحور الخليل العروضية .

فكرة الخط جائت من مثال أرسله لي صاحب كتاب العروض رقميا الأخ الفاضل خشان و قد استقيت
بعض المعلومات الأخرى أيضا من بحث بعنوان رؤية خاصة حول الدوائر العروضية للباحث
خلفان بن ناصر الجابري .

أصبح لدي ميل أكثر للإعتقاد أن الخبب سبق جميع البحور الأخرى في الظهور وهي وجهة نظر
الأخ الفاضل خشان ، و الخبب ليس فيه أوتاد و أعتقد ان الأبحر التي ظهرت بعد الخبب كانت
أحادية أو ثنائية الأوتاد و من ثم ظهرت الأبحر الثلاثية فأكثر .

ما أدهشني خلال بناء هذه الأحجية الهندسية العروضية هو التطابق بين مقلوب البحر
أو مقلوب مجزوء البحر و بحر آخر هذا من ناحية و من ناحية أخرى هنالك إحتواء لبعض
الأبحر لأخرى أو لأجزاء من أبحر أخرى و كل ذلك يضعنا في دائرة اوسع من التعامل بحار الشعر
بالألفاظ التي أطلقت عليها.

مثال على التطابق بين مقلوب و بحر هو تطابق مقلوب بحر الرجز مع الرمل و تطابق المضارع
مع مجزوء المجتث و تطابق مقلوب مجزوء البسيط مع البحر المديد حيث انه في حالة تقسيم البيوت
الى اسباب و متحركات يلاحظ ان فاعلاتن هي مقلوب مستفعلن و مقلوب فاعلن هي نفس فاعلن
أما مقلوب مفاعيلن فهي مفعولاتُ و مقلوب فعولن فهو مفعولُ .

أما بالنسبة للإحتواء فخير دليل على ذلك هو إحتواء البحر الطويل كل من المديد و السريع
و المقتضب إضافة إلى أجزاء من بحور أخرى

نحن نعلم أن العرب الأوائل هم أهل فطرة و لم يكن لهم باع في الرياضيات كما كان لمؤسس
علم العروض الخليل بن أحمد ومن ذلك أصبح لدي إعتقاد أن العرب قامو بمزاوجة أكثر
من بحر بسيط التركيب للحصول على موسيقى جديدة أكثر تعقيدا و بالتالي توليد بحر جديد
أكثر تعقيد حيث يفسر ذلك "نشأة الشعر العربي "و لكن يبقى لدي حلقة مفقودة هي عدم
وجود ذلك البسيط التركيب أو ما له وتد واحد في صحيح البحور.

عمر حسين



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 06-12-2003, 03:39 PM   #2


أخي الباز: مدهش مدهش ماشرحت

أحتاج لتأمل ماكتبت وماأرفقت من رسم.

شكرا جزيلا على هذه المعلومات التي تؤكد ظني.
أختكم
سلوى



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

  رد مع اقتباس
قديم 06-12-2003, 09:48 PM   #3


حياك الله اخي وزادك علما الى علمك
موضوع رائع ودراسة جادة
اثابك الله عليها واحسن جزاءك
لكن اخي عندي ملاحظة
وهي ان هناك محاولات لاحياء الاوزان المهجورة
وكما استقر وضع بحر اللاحق وغدا مألوفا /
ربما لامكانية تخريجه على المنسرح بقراءة التفاعيل قراءة مختلفة
فلا يمنع أن تستقر تلك البحور ويألفها الشعراء
خاصة وكما تعلم ان مقلوب المديد
هو نفسه ما اطلقوا عليه قديما ( الخفيف العتاهي )
نسبة الى أبي العتاهية ، رغم وجود الوزن قبل أبي العتاهية
ولو أخذنا قوله :
عتب ما للخيال ** خبريني ومالي
فاعلاتن فعولن *** فاعلاتن فعولن
فالقراءة هنا هي نفس القراءة
فاعلن فاعلاتن ** فاعلن فاعلاتن
تقديري لك أخي



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 08-12-2003, 03:09 PM   #4


أخي عمر

يسألني بعض من يتقن مبادئ العروض الرقمي بسرعة : ثم ماذا ؟

وأنت هنا تقدم الجواب : طلاقة التفكير والابتكار

هذا الخط لو جعلناه دائريا لكان دائرة واحدة ولو جعلناه يلتف أكثر فربما أمكننا أن نعبر عن الأوزان بشكل أكثر اختصارا في عدد من الدوائر يقع بين هذه الدائرة ودوائر الخليل الخمس على ساعة البحور

يفيدك في هذا الصدد هذا الفصل من موقع الأستاذ سليمان أبو ستة:

http://www.arabic-prosody.150m.com/chapter4.htm

مع تسجيل تحفظي على قوله :" كذلك يعبّر المقطع الطويل عن السبب الثقيل في حالة وصْلِه ، ويعبّر المقطعان القصيران المتواليان عن هذا السبب في حال انقسام نقرته من شدة الطول إلى نقرتين منفصلتين . ولما كان زمن المقطع الطويل يساوي ثلاث وحدات ، وزمن المقطعين القصيرين يساوي أربعاً ، فإن متوسط زمن السبب الثقيل يكون مساوياً ثلاث وحدات ونصفاً ، وهو ما يزيد بمقدار وحدة واحدة عن متوسط زمن السبب الخفيف"
ولا أظنه أثر على مجموعاته التي ربما يفيدك الاطلاع على ما عبرت به عنها رقميا على الرابط:

http://www.geocities.com/alarud/79-a...warraqamy.html


وفقك الله



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

  رد مع اقتباس
قديم 08-12-2003, 03:40 PM   #5


والله إنه لعمل عظيم يستحق الإشادة أستاذنا الباز ..
الشكر موصول لكم أحبتي وبارك فيكم جميعاً
تحياتي ..



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع



  رد مع اقتباس
قديم 08-12-2003, 07:17 PM   #6


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة
كاتب الرسالة الأصلية بروق
أخي الباز: مدهش مدهش ماشرحت

أحتاج لتأمل ماكتبت وماأرفقت من رسم.

شكرا جزيلا على هذه المعلومات التي تؤكد ظني.
أختكم
سلوى

الفاضلة سلوى

لا شكر على واجب

يسعدني كدالجميع في هذه الواحة الظليلة

للبحث في علم العروض

أغبطكم على وجود وجوه مشرقة كثيرة هنا


البازيّ



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 08-12-2003, 07:22 PM   #7


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة
كاتب الرسالة الأصلية محمود مرعي
حياك الله اخي وزادك علما الى علمك
موضوع رائع ودراسة جادة
اثابك الله عليها واحسن جزاءك
لكن اخي عندي ملاحظة
وهي ان هناك محاولات لاحياء الاوزان المهجورة
وكما استقر وضع بحر اللاحق وغدا مألوفا /
ربما لامكانية تخريجه على المنسرح بقراءة التفاعيل قراءة مختلفة
فلا يمنع أن تستقر تلك البحور ويألفها الشعراء
خاصة وكما تعلم ان مقلوب المديد
هو نفسه ما اطلقوا عليه قديما ( الخفيف العتاهي )
نسبة الى أبي العتاهية ، رغم وجود الوزن قبل أبي العتاهية
ولو أخذنا قوله :
عتب ما للخيال ** خبريني ومالي
فاعلاتن فعولن *** فاعلاتن فعولن
فالقراءة هنا هي نفس القراءة
فاعلن فاعلاتن ** فاعلن فاعلاتن
تقديري لك أخي


العزيز محمود

يسعدني حرارة ترحيبك

الحق يقال

أنني أشاهد فيك شاعرا يكتب هموم الأمة و ذلك أعلى مرتبة

في الشعر وفقا لاعتقاداتي .

من المؤكد أن هنالك من البحور المهملة التي كان يستخدمها العرب

ربما فعلو ذلك ولو أنه لم يصلنا منها شيئا فهنالك شعراء لم يصلنا

منهم شيئا لتقادم العهد كابن خذام الذي سبق امرأ القيس بالبكاء

على الأطلال حيث يقول امرأ القيس

عوجا على الطلل المحيل لأننا + نبكي الديار كما بكى ابن خذام

أحب ان أضيف شيئا حول الإحتمالات من حيث مشاهدة أن البحر الكامل يحتوي

على اكبر عدد من القطع وهي 15 قطعة متوزعة ما بين متحرك و سبب خفيف

و يمكن حساب جميع الإحتمالات الممكنة من 15 خانة باستخدام النظام

الثنائي

= 2 مرفوع الى القوة 15

= 32768

تتوزع هذه الإحتمالات بين مهمل وغير مهمل

شكرا على معلوماتك القيمة حول الخفيف العتاهي لم يسبق ان اطلعت عليها.

البازيّ



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 09-12-2003, 08:37 AM   #8


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة
كاتب الرسالة الأصلية خشان
أخي عمر

يسألني بعض من يتقن مبادئ العروض الرقمي بسرعة : ثم ماذا ؟

وأنت هنا تقدم الجواب : طلاقة التفكير والابتكار

هذا الخط لو جعلناه دائريا لكان دائرة واحدة ولو جعلناه يلتف أكثر فربما أمكننا أن نعبر عن الأوزان بشكل أكثر اختصارا في عدد من الدوائر يقع بين هذه الدائرة ودوائر الخليل الخمس على ساعة البحور

يفيدك في هذا الصدد هذا الفصل من موقع الأستاذ سليمان أبو ستة:

http://www.arabic-prosody.150m.com/chapter4.htm

مع تسجيل تحفظي على قوله :" كذلك يعبّر المقطع الطويل عن السبب الثقيل في حالة وصْلِه ، ويعبّر المقطعان القصيران المتواليان عن هذا السبب في حال انقسام نقرته من شدة الطول إلى نقرتين منفصلتين . ولما كان زمن المقطع الطويل يساوي ثلاث وحدات ، وزمن المقطعين القصيرين يساوي أربعاً ، فإن متوسط زمن السبب الثقيل يكون مساوياً ثلاث وحدات ونصفاً ، وهو ما يزيد بمقدار وحدة واحدة عن متوسط زمن السبب الخفيف"
ولا أظنه أثر على مجموعاته التي ربما يفيدك الاطلاع على ما عبرت به عنها رقميا على الرابط:

http://www.geocities.com/alarud/79-a...warraqamy.html


وفقك الله

العزيز الفاضل خشان

اتمنى ان يتاح لي ان اتعلم و اساهم في خدمة اللغة العربية

أفكر في بناء برنامج عروض سمعي إن شاء الله لكن الفكرة

لم تختمر

الشكر الجزيل على الروابط سأقوم بدراستها

البازيّ



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 09-12-2003, 08:39 AM   #9


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة
كاتب الرسالة الأصلية حــروف
والله إنه لعمل عظيم يستحق الإشادة أستاذنا الباز ..
الشكر موصول لكم أحبتي وبارك فيكم جميعاً
تحياتي ..

الفاضلة حروف

تحياتي نسائم عذبة

شكرا لثنائك على الباز

هو واجبي تجاه ما اومن به

لكن الباز طائر صغير

و تلميذ يتمنى أن ينهل المزيد من فرات العروض العذب

أمنياتي الطيبة العطرة لك.

البازيّ



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
أنواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: خط العروض
الموضوع
سؤال في علم العروض
مصطلحات العروض
العروض الرقمي ( 5 )
خبر عن العروض
مدرسة العروض



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
vBulletin Optimisation by vB Optimise.

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة