ملتقى رابطة الواحة الثقافية
ملتقى رابطة الواحة الثقافية
التسجيل مدونات الأعضاء روابط إدارية مشاركات اليوم التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
Loading...
نرحب بكل حر كريم من أبناء الأمة ينتسب لهذا الصرح الكبير شرط أن يلتزم ضوابط الواحة وأهمها التسجيل باسمه الصريح ***** لن يتم تفعيل أي تسجيل باسم مستعار ولهذا وجب التنويه ***** نوجه عناية الجميع إلى ضرورة الالتزام بعدم نشر أكثر من موضوع واحد في قسم معين يوميا ، وكذلك عدم رفع أكثر من موضوعين لنفس العضو في الصفحة الأولى لأي قسم ***** كما يرجى التفاعل المثمر مع جميع مواضيع الملتقى والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين ********************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
الواحة صرح الأدب الأرقى فحافظوا عليه
ماذا فعل الشيخ ابن باز عندما نسي قراءة الفاتحة في ركعة ... [ الكاتب : أبوأحمد الخثعمي - المشارك : أبوأحمد الخثعمي - ]       »     درس الحبيب [ الكاتب : نزهان الكنعاني - المشارك : نزهان الكنعاني - ]       »     مــلامـــح بـاهــتـــة [ الكاتب : عصام فقيري - المشارك : أحمد العكيدي - ]       »     قصة اليتيمة [ الكاتب : هائل سعيد الصرمي - المشارك : أحمد العكيدي - ]       »     كبْرياء العطش [ الكاتب : خالد صبر سالم - المشارك : خالد صبر سالم - ]       »     العاقبة [ الكاتب : خالد صبر سالم - المشارك : خالد صبر سالم - ]       »     بين الهدى والردى [ الكاتب : رياض شلال المحمدي - المشارك : خالد صبر سالم - ]       »     كفّي الصدود [ الكاتب : تفالي عبدالحي - المشارك : خالد صبر سالم - ]       »     ما بين العربية والرياضيات [ الكاتب : ميسر العقاد - المشارك : ميسر العقاد - ]       »     مَعْبَر " بزيبز " [ الكاتب : رياض شلال المحمدي - المشارك : رياض شلال المحمدي - ]       »     ****************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
العودة   ملتقى رابطة الواحة الثقافية > أَكَادِيمِيَّةُ الوَاحَةِ لِلآدَابِ وَعُلومِ اللغَةِ > مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

آخر ما توصلت إليه مع البسيط ..

مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

يرجى من الأعضاء الالتزام بما يلي
1- عدم انكفاء العضو على مشاركاته ونصوصه والتفاعل المثمر مع جميع مواضيع الأعضاء والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين.
2- عدم إغراق الصفحة الأولى للقسم بمواضيع عضو بذاته ولا يسمح للعضو يوميا إلا بنشر موضوع واحد في القسم ورفع اثنين من مواضيعه كحد أقصى.
3- نحن هنا نلتقي لنرتقي بتفاعل كريم بعيدا عن النرجسية والأنانية والتقوقع ومعا نكون أقدر وأظهر فطوبى لكريم وتبا للئيم.
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع أنواع عرض الموضوع
قديم 05-01-2003, 08:58 PM   #1
آخر ما توصلت إليه مع البسيط ..


لا زلت خجلاً منكم جميعاً ,,,

وأخص بهذا أخي خشان ..

فمنذ درسه الأول والأخير لي ..

لم أعد إليه ولم أريه وجهي ..

ولكن الآن عدت بمشاركة أعتبرها من جهتي الأولى في هذا البحر ...

أرجو أن أرى ممن يهمه الأمر رأياً حول هذه المشاركة ..

وإن كانت لا ترقى لأذواقكم ولكن عذري أنها الأولى ...





إن الفؤاد بهِ شوقاً سينفجرٌ
………………… كالموج مضطرباً يعلو وينكسرُ

قد كنتُ أردعه دوماً وأمنعهُ
………………… لكنهُ حتماً بالعشق ينتصرُ

ما زادهُ أملي إلا مكابرةً
………………… لولا تداركني في صبري الظـَفـَرُ

قد بتُ في سهر ٍ عند الذي يُمسي
………………… كالبدرِ مبتسماً بالنورِ يبتدرُ

رق الفؤاد لهُ لما أتى عَجـِلا ً
………………… يسعى لمنفعةٍ والسوق يجتمرُ

يمضي ويتبعهُ أشواق عشاقٍ
………………… ترنو لمقدمهِ دوماً وتنتظرُ

يا سعدها نفسي تسعى لمشكلةٍ
………………… لم تكتفي ألماً يوما وتصطبرٌ

ما العشق لو تدري إلا كأبوابٍ
………………… تُفضي لأبوابٍ من بعدها نهرُ

فالنهر منطلقٌ يسعى لأعماقٍ
………………… يمضي براكبهِ دوماً وينحدرُ

ما كان يوقفهُ شيئاً ولا يقوى
………………… حتى يموج بهِ في سيره البحرُ

فالبحرُ في كدرٍ دوماً وفي غضبٍ
………………… فأنظر عساك ترى كم أنت تنتحرُ



سمير العمري : لا تغب عن هذه الزاوية ...






المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

حسن ما تكتبه فالناس تقرأه
مغترب قديم

  رد مع اقتباس
قديم 06-01-2003, 09:59 PM   #2


تحياتي لك أخي

لنبدأ مع اللغة

إن الفؤاد بهِ شوقاً سينفجرٌ
………………… كالموج مضطرباً يعلو وينكسرُ

( شوقًا ) ما الداعي لنصبها ؟؟؟؟؟؟؟؟

إن الفؤاد بهِ شوقٌ سينفجرٌ
………………… كالموج مضطرباً يعلو وينكسرُ

************
يمضي ويتبعهُ أشواق عشاقٍ
………………… ترنو لمقدمهِ دوماً وتنتظرُ

( يتبعه ) الضمير هنا عائد على ( أشواق ) لذا فالصواب ( تتبعه )
*************
أما الوزن فهناك بعض الملاحظات ، حيث إن عَروض البسيط لها شكل واحد هو المخبون

( فَعِلُنْ ) ولا تأتي مقطوعة ( فاعِلْ = فَعْلُنْ ) وهذا في البسيط التام الذي عليه قصيدتك

كقولك في البيت ( عشاقٍ ) أو قولك :

قد بتُ في سهر ٍ عند الذي يُمسي
………………… كالبدرِ مبتسماً بالنورِ يبتدرُ

( يمسي ) وهناك غيرها وقد ظهر قطع العروض بصورة واضحة في عدد من الأبيات

كذلك قطع ( فاعِلُنْ ) في الحشو كقولك :

يا سعدها نفسي تسعى لمشكلةٍ
………………… لم تكتفي ألماً يوما وتصطبرٌ

ما العشق لو تدري إلا كأبوابٍ
………………… تُفضي لأبوابٍ من بعدها نهرُ

( تسعى ) و ( تدري )و ( لأبـ / وابٍ )

ولا أرى القطع سائغا بسبب توالي خمسة سواكن ، والمعروف أن أكبر عدد لتوالي

السواكن هو أربعة .

تقبل خالص الود



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 06-01-2003, 11:53 PM   #3
معلومات العضو
المؤسس
مدير عام الملتقى
رئيس رابطة الواحة الثقافية
الصورة الرمزية د. سمير العمري


حسناً أخي مغترب قديم ....

كأنك أدركت أنني لا أدخل هذه الدوحة العامرة بوجود أكبر اسمين في عالم العروض اليوم أخي خشان وأخي محمود إلا قارئاً منتفعاً وتركت لعلمهما الغزير المفيد أن يستفيد منه من يجد أن العلم خير من المكابرة ....

أما وقد طلبت فألبي وإذ سبقني أخي محمود بما أشار له في رده السابق لا أجدني أضيف إلا توضيحاً بغير مصطلحات بأنك قد جعلت فَعِلِنْ فَعْلِنْ سواء في حشو الشطر (وسطه) أو في ضربه (آخره) وهذا كما شرحت لك دوماً لا يجوز في البسيط وعليه يجب عليك أن تراجع هذه الأشطر لتقوم بتعديلها عروضياً وهي:


لكنهُ حتماً بالعشق ينتصرُ

قد بتُ في سهر ٍ عند الذي يُمسي

يمضي ويتبعهُ أشواق عشاقٍ

يا سعدها نفسي تسعى لمشكلةٍ

ما العشق لو تدري إلا كأبوابٍ
تُفضي لأبوابٍ من بعدها نهرُ

فالنهر منطلقٌ يسعى لأعماقٍ

ما كان يوقفهُ شيئاً ولا يقوى
حتى يموج بهِ في سيره البحرُ

وبرغم هذا فإن نظمك راق لي ونال استحساني وأراه يبشر بخير كبير فواصل على بركة الله وفي الأخوان هنا كل العون والمنفعة بإذن الله ..

تحياتي وإعجابي



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

  رد مع اقتباس
قديم 07-01-2003, 05:42 AM   #4


أخي المغترب الكريم
إليك ما أجبتك به في المعاصر وهو لا يخرج عموما عما تفضل به أخي سمير.

إن الفؤاد بهِ شوقاً سينفجرٌ
………………… كالموج مضطرباً يعلو وينكسرُ
إن كانت كلمة (شوقا) تمميزاً فالنحو صحيح وفاعل ينفجر تكون الفؤاد. وإن كان قصدك أن الشوق سينفجر تكون كلمة شوق مرفوعة.
----------

قد كنتُ أردعه دوماً وأمنعهُ
………………… لكنهُ حتماً بالعشق ينتصرُ
لكنهُ حتماً بالعشق ينتصر= 4 3 2 2 2 2 3 1 3
لكنهُ أبداً بالعشق ينتصر = 4 3 1 3 4 3 1 3
-----------

قد بتُ في سهر ٍ عند الذي يُمسي =4 3 1 3 4 3 4
قد بت في سهر والإلفُ يصحبني = 4 3 1 3 4 3 1 3

………………… كالبدرِ مبتسماً بالنورِ يبتدرُ
-------------
يمضي ويتبعهُ أشواق عشاقٍ
………………… ترنو لمقدمهِ دوماً وتنتظرُ
يمضي ويتبعهُ أشواق عشاقٍ =4 3 1 3 4 3 4
يمضي ويتبعهُ شوقٌ لعاشقِهِ = 4 3 1 3 4 3 1 3
----------

يا سعدها نفسي تسعى لمشكلةٍ
………………… لم تكتفي ألماً يوما وتصطبرٌ
يا سعدها نفسي تسعى لمشكلةٍ = 4 3 4 4 3 1 3
يا سعدها النفس إذ تسعى لمشكلةٍ = 4 3 2 3 4 3 1 3

-------
ما العشق لو تدري إلا كأبوابٍ = 4 3 4 4 3 4
ما العشق إلا كباب أنت تفتحه = 4 3 2 3 4 3 1 3

تُفضي لأبوابٍ من بعدها نهرُ = 4 3 4 4 3 1 3
تراه يفضي لبلبٍ بعده نهر = 3 3 2 3 4 3 1 3
----------------
النهر منطلقٌ يسعى لأعماقٍ= 4 3 1 3 4 3 4
النهر منطلقٌ يسعى لغايته = 4 3 1 3 4 3 1 3

………………… يمضي براكبهِ دوماً وينحدرُ
-----------

ما كان يوقفهُ شيءٌ ولا يقوى =4 3 1 3 4 3 4
ما كان يوقفه عن جريهِ أحدٌ = 4 3 1 3 4 3 1 3

………………… حتى يموج بهِ في سيره البحرُ

أخي المغترب الكريم
تقدم ومعان جميلة ولكن
22 لا تأتي في البيسط بدل 2 3 أو 31 إلا في آخر البيت
أنت تستعمل 22 بدل 31 وهذا لا يجوز في حشو البسيط
تأمل وفقك الله.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 14-01-2003, 03:29 PM   #5
معلومات العضو
عضو مخالف

No Avatar


مغترب قديم

تحياتي


شد انتباهي شئ بسيط

أنت لم تكتب قصيدة على بحر البسيط

بل كتبت نصف شطرٍ على بحر السيط

بمعنى

قصيدتك كلها عبارة عن تقسيم لغوي للبحر

بمعني

إن صورة البسيط هى

مستفعلن فعلن مستفعلن فعلن (للشطر)

ولكن

ليس معنى هذا أن تجيئ بكلمتين على وزن مستفعلن فعلن ثم بكلمتين آخرين على نفس الوزن ثم تلصقهما ببعضهما البعض ليصبحا بحر البسيط


عزيزي

الشعر هو شعورٌ قبل أى شئ

بمعنى

الشاعر لا يضع بحرا أمامه ويقول سأكتب في هذا البحر

الشاعر يتحدث بما يعتمل في نفسه بلغته وبأسلوبه

فيخرج الكلام منه شعرا

على أى بحر كان

انظر إلى المتنبي وهو يقول

الخيل واليل والبيداء تعرفني

هل تحس بأى نوع من التكلف أو من التقسيم اللفظي هنا

مجرد رجل يتحدث

ولكنه يتحدث شعرا




تحياتي

واستمر


محمد قرنه



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 17-01-2003, 07:57 PM   #6


أخي محمد قرنة

أعجبتني جدا ملاحظتك من تطابق حدود التفاعيل في مع شطري الشطر. وهي تدل على فطنة. ولعل الأخ المغترب متأثر في ذلك بقصيدته التي تقرأ على عدة أوجه.

وصدقت فيما قلت من أن أصل الشعر هو الشعور.

وعودا إلى أسلوب أخينا المغترب، فإنك أخي المغترب بإمكانك أن توظف ملكتك هذه بما يناسبها

أنظر إلى قول شوقي في مسرحية (مجنون ليلى)

زيادُ ما ذاق (ا)........قيسٌ ولا همّا
طبخُ يد الأمِّ (ي).......يا قيس ذق مما
الأمُّ يا قيسُ (و) .......لا تطبخ السّمّا

وهذا نوع من مشطور البسيط إن صحت التسمية. ولو جعل شوقي كل شطرين شطرا واحدا لوقع فيما وقعت فيه وعلى غراره يصح قولك على الوجه التالي:

يمضي وتتبعه .............أشواقُ عشاقِ
ترنو لمقدمه ..............عطشى لترياقِ
يا سعدها نفسي.........تسعى بأشواقي
فالعشق لو تدري..........مدعاةُ إشفاقِ





المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
أنواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: آخر ما توصلت إليه مع البسيط ..
الموضوع
يا قاتلي باللّمى ( على البسيط ) .
البحر البسيط
البحر البسيط
أنا ... وبحر البسيط
بُحير البسيط ؟



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
vBulletin Optimisation by vB Optimise.

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة