ملتقى رابطة الواحة الثقافية
ملتقى رابطة الواحة الثقافية
التسجيل مدونات الأعضاء روابط إدارية مشاركات اليوم التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
Loading...
نرحب بكل حر كريم من أبناء الأمة ينتسب لهذا الصرح الكبير شرط أن يلتزم ضوابط الواحة وأهمها التسجيل باسمه الصريح ***** لن يتم تفعيل أي تسجيل باسم مستعار ولهذا وجب التنويه ***** نوجه عناية الجميع إلى ضرورة الالتزام بعدم نشر أكثر من موضوع واحد في قسم معين يوميا ، وكذلك عدم رفع أكثر من موضوعين لنفس العضو في الصفحة الأولى لأي قسم ***** كما يرجى التفاعل المثمر مع جميع مواضيع الملتقى والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين ********************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
الواحة صرح الأدب الأرقى فحافظوا عليه
عروبتنا [ الكاتب : حسين العلي - المشارك : د. سمير العمري - ]       »     عيون الرَّيم [ الكاتب : رضا التركي - المشارك : د. سمير العمري - ]       »     مــلامـــح بـاهــتـــة [ الكاتب : عصام فقيري - المشارك : عصام فقيري - ]       »     وجه آخر [ الكاتب : فارس جميل الهيتي - المشارك : د. سمير العمري - ]       »     ليالي السهد [ الكاتب : نافذ الجعبري - المشارك : د. سمير العمري - ]       »     شراع البوح [ الكاتب : أحمد مانع الركابي - المشارك : د. سمير العمري - ]       »     ستعيش رغم هراوة الحكّام [ الكاتب : جلول بن يعيش - المشارك : د. سمير العمري - ]       »     إني على كف الزمان ضحيةٌ [ الكاتب : ثروت محمد صادق - المشارك : د. سمير العمري - ]       »     سهام لا تخطئ [ الكاتب : بسام سلامه - المشارك : د. سمير العمري - ]       »     تأملات وخواطر ... [ الكاتب : بهجت الرشيد - المشارك : بهجت الرشيد - ]       »     ****************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
العودة   ملتقى رابطة الواحة الثقافية > أَكَادِيمِيَّةُ الوَاحَةِ لِلآدَابِ وَعُلومِ اللغَةِ > مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

م/ع تعريف من جديد

مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

يرجى من الأعضاء الالتزام بما يلي
1- عدم انكفاء العضو على مشاركاته ونصوصه والتفاعل المثمر مع جميع مواضيع الأعضاء والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين.
2- عدم إغراق الصفحة الأولى للقسم بمواضيع عضو بذاته ولا يسمح للعضو يوميا إلا بنشر موضوع واحد في القسم ورفع اثنين من مواضيعه كحد أقصى.
3- نحن هنا نلتقي لنرتقي بتفاعل كريم بعيدا عن النرجسية والأنانية والتقوقع ومعا نكون أقدر وأظهر فطوبى لكريم وتبا للئيم.
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع أنواع عرض الموضوع
قديم 23-02-2009, 01:24 PM   #1
م/ع تعريف من جديد


لأن الموضوع قد يهم الأدباء والشعراء خاصة رأيت نشره هنا

http://sites.google.com/site/alarood/r3/Home/meemain



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

آخر تعديل نادية بوغرارة يوم 25-05-2011 في 12:49 PM.
  رد مع اقتباس
قديم 23-02-2009, 02:14 PM   #2


قرأتُ الموضوع وتمتّعت ُفعلا بهذه الآفاق العروضية وارتبطاها النفسي ..ألف شكر أيها المؤمن .



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

  رد مع اقتباس
قديم 24-02-2009, 08:50 AM   #3


من قصيدة للشاعرة : هدى عبد الرحمن
يا أيّها المَحـــفـورُ بيـنَ أضالِعـي وعلى عُقـود أنوثَتـي وسِـواري
أنا تلكَ ..مـنْ أحْبَبْـتَهـا وتَرَكْتَهـا و مَضَيتَ لمْ ترْهبْ لهيـبَ النَّـارِ
يا أيّها المَحـــفـورُبيـنَ أضالِعـي وعلى عُقـود أنوثَتـي وسِـواري
يا أيْ يهلْ محْ فو ربيْ نَ أضا لعي و على عقو د أنو ثتي و سوا ري
2 2 3 2 2 3 1 3 3 1 3 3 1 3 3 1 3 2
أناتلكَ ..مـنْ أحْبَبْـتَهـا وتَرَكْتَهـا ومَضَيتَ لمْ ترْهبْ لهيـبَ النْنـارِ
أَ نتلْ كمنْ أحْ ببْ تها و تركْ تها و مضيْ تلمْ ترْ هبْ لهي بنْ نا ري
1 3 3 2 2 3 1 3 3 1 3 3 2 2 3 2 2 2
لا شك أن بعض القراء ممن لم يعرفوا الرقمي سيستغربون هذه الألوان

وهنا تعريف بموضوع جميل يتعلق بالرقمي وهو موضوع لا اقطع بصحته ولكن عليه كثيرا من الأمثلة التي تدعمه وهو مثير للتأمل فيما يخص الشاعرية والموسيقى الداخلية وعبقرية اللغة العربية.

الشطر : وعلى عُقـود أنوثَتـي وسِـواري
كله حنان ورقة وأنوثة فكان لونه أخضر كله

الشطر : و مضيْ تلمْ ترْ هبْ لهي بنْ نا ري
فيه نار وجرأة واقتحام فكان لون معظمه أحمر

كيف تم التلوين وعلى أي أساس ؟

كل مقطع سواء كان 2 أو 3 آخره ساكن لونه أحمر مثل مضيْ 3- تلمْ 3- ترْ 2- هبْ 2
ونكتبه عادة 3* أو 2* والنجمة رمز لتسكين آخره
كل مقطع سواء كان 2 أو 3 آخره ممدود لونه أخضر مثل أنو ثتي وقا ري
ونكتبه عادة 3 أو 2 وكونه بدون نجمة يرمز للمد في آخره

الرقم 1 حيادي فلا نعتبره وتم تلوينه بالرمادي

لنحسب الآن النسبة بين عدد مقاطع اللونين الأحمر مقسوما على الأخضر في البيتين:
ولنسم الحاصل مؤشر م/ع (مسكن الآخر÷ معـلول أي ممدود الآخر )

في البيت الأول عدد المقاطع الحمراء ÷ على عدد الخضراء ( م/ع ) = 4/10 = 0,4

في البيت الثاني عدد المقاطع الحمراء ÷ على عدد الخضراء ( م/ع ) = 10/5 = 2,0

مؤشر البيت الثاني (2,0) أي خمسة أضعاف مؤشر البيت الأول (0,4)

طبعا قيمة هذا المؤشر في نسبيته وفي دلالته العامة

فالقوة والسرعة والشد النفسي أو العاطفي والحسم مقرون على الأغلب بمؤشر مرتفع
واللين والبطء والاسترخاء أو الحنان مقرون على الأغلب بمؤشر متدن

ولننظر للشطر :
أناتلكَ ..مـنْ أحْبَبْـتَهـا وتَرَكْتَهـا
لنرى فيه حرقة الوجد في المقاطع الحمراء تتخللها تنهيدتان هما ضمير المؤنث.

أترك القارئ ليتأمل في قوله تعالى على لسان سيدنا موسى عليه السلام:

"فَانْطَلَقَا حَتَّى إِذَا لَقِيَا غُلَامًا فَقَتَلَهُ قَالَ أَقَتَلْتَ نَفْسًا زَكِيَّةً بِغَيْرِ نَفْسٍ لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا نُكْرًا" (الكهف – 74)

ومع قول امرئ القيس :
مكر مفر مقبل مدبر معا .... كجلمود صخر حطه السيل من عل

ها هنا نوع من استكناه روح اللغة والانسراب في نفسية المتكلم.

وعلى ضوء هذا فلنتذوق روعة تعبير التضرع والأمل في المقاطع الممدودة في الدعاء الوارد في سورة البقرة وكثير من المقاطع الممدودة هي ضمير المتكلم الجمع ومع المد تضفي النون جوا إضافيا من الخشوع.

"رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ " (البقرة - 286)

بل لننظر إلى أفياء كلمة ( إيّاكَ ) في الدعاء في قوله تعالى : إياك نعبد وإياك نستعين "
إيْ يا كَ
إيْ بما تعبر عنه من إلحاح
يا بما توحي به من تضرع وكأنما ألفا (إياك) في قوله تعالى " إياك نعبد وإياك نستعين " ذراعان مرفوعتان للسماء بالدعاء

قد يكون بعض ما ذهبت إليه إحساس شخصي وليس أمرا موضوعيا.

وحسبي في هذه العجالة أن أعرف بموضوع هو نتاج الرقمي بامتياز, إن يكن بعضه صحيحا فذلك خير.

وللمزيد:

أستاذنا الغالي خشان خشان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مبدع أنت وإن كان من علم فظل معه منقحا ومفسرا ومسترسلا حتى يتم الله فتحه عليك
أما عن موضوع الرقمي وتقطيع الشعر فأنا أؤمن به تماما مثلكم ففعلا استطعت أن أقطع على أيدي حضرتك قصيدة لي كاملة وكانت أبهى وأجمل من التفعيلات وجعلتني أختار أقوة الآلفاظ لآظهر جمالها وكي تتوافق مع الرقمي فكأن الرقمي يزيد جمالا إلي جمال بجانب أنه قاعدة جميلة مبتكرة قد تغني في يوم ما عن التفعيلة وإن كان اصحاب القصيدة الحرة والسطرية سيغتاظون ويقيمون علينا مأتمهم لضعفهم من الناحية العروضية ولكن العلم علم وقوة اللغة لا نتركها لأن مجموعة أرادت أن تهجر جمال لغتها في حجة التجديد والتحديث المهم
الرقمي جميل وتقطيعك ومؤشر في حديث موسى عليه السلام وفرعون كان جميل وفعلا أحس أن هناك عللاقة نفسية بين ارتفاع المؤشر وانخفاضه فسبحان الله
لعل ذلك يكون واقعا حقيقيا يوما من الايام كعلم يدرس ويستفاد منه من علوم القرآن واللغة الجميلة لغة الضاد
أستاذنا لا نقول لك إلا وفقك الله وأعانك وفتح عليك وكل شيئ في بداياته صعب حتى يرى الله تصميم وجدة واجتهاد لوجهه فيفتح الفتح المبين مع ربي يحفظك ويرعاك
ويثيبك بما تعين ابناء الامة على فهم لغتهم وشعرهم وقرآنهم اللهم أمين
نقلت الموضوع بالكامل للأستفادة
دمت بقلوبنا معلما وموجها وناصحا أمينا
أعانك الله



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 24-02-2009, 06:42 PM   #4


وأنا أيضاً تعلمت هنا الكثير بحق

الأستاذ النقي خشان

شكراً لإتاحة الفرصة لتعليمنا
دمتَ برقي
محبتى



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

  رد مع اقتباس
قديم 25-02-2009, 06:13 AM   #5


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مجذوب العيد المشراوي مشاهدة المشاركة
قرأتُ الموضوع وتمتّعت ُفعلا بهذه الآفاق العروضية وارتبطاها النفسي ..ألف شكر أيها المؤمن .

شكرا لك أيه الأريب اللبيب.
واصفا على شاطئ الألم
تَأْوِى إلى المُـدُنِ العقيمـة ِ بَائِسَـا..ويَـدَاكَ تَلْمِـسُ بالألـوفِ دَسَائِسَـا
2* 2 3* 1 3* 3 1 3 3 ... 1 3 3* 1 3* 3 1 3 3
م/ع = 5/8 =0,6

--
مؤنبا في لج الألم
ها أنت َ ما اسْتَوْعَبْـتَ أنّـكَ تافِـه ٌ...وتُقَاك َ لـمْ يُنْجِـبْ بِعُمْقِـكَ غارِسَـا
2 2* 3* 2* 2* 3* 1 3 3* ...1 3 3* 2* 2* 3* 1 3 3
م/ع = 10 / 5= 2,0




المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 26-02-2009, 10:33 AM   #6


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خشان محمد خشان مشاهدة المشاركة
لأن الموضوع قد يهم الأدباء والشعراء خاصة رأيت نشره هنا
http://alarood.googlepages.com/1125-meemain.htm

=


أخي الفاضل العالم الجليل الأستاذ خشان


سبحان الله

كأنما جئت على موعد يا أخي
فأنا الآن معني جدا بتطبيق نظرية م/ ع على قصيدة (مرثية لاعب سيرك) للشاعر عبد المعطي حجازي


ولدي سؤال عن اختيار هذين الرمزين

م= 3
ع = 2

ولماذا آثرتم أن يكون المؤشر بقسمة م / ع

وهل جربِتَ أيها المفضال عكس المعادلة بقسمة الأقل على الأكثر
أتوقع - مجرد توقع - انها ستعطي نتائج مذهلة

فما رأيكم دام فضلكم

حفظك الله
ودمت بكل الخير والسعادة والنور



محبك: مصطفى



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

ولريشة الغالية أهداب الشكر الجميل

  رد مع اقتباس
قديم 27-02-2009, 10:58 AM   #7



أخي الكريم الطنطاوي الحسيني

شكرا جزيلا لك.

وأرجو أن تفيدني كيف تستطيع نقل النص هكذا بتنسيقه الأصلي.

يرعاك الله.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 27-02-2009, 11:42 AM   #8


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مروة عبدالله مشاهدة المشاركة
وأنا أيضاً تعلمت هنا الكثير بحق
الأستاذ النقي خشان
شكراً لإتاحة الفرصة لتعليمنا
دمتَ برقي
محبتى

الأخت الأستاذة الكريمة

شكرا لك

http://www.rabitat-alwaha.net/moltaq...ad.php?t=34911



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 27-02-2009, 11:58 AM   #9


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مروة عبدالله مشاهدة المشاركة
وأنا أيضاً تعلمت هنا الكثير بحق
الأستاذ النقي خشان
شكراً لإتاحة الفرصة لتعليمنا
دمتَ برقي
محبتى

الأخت الأستاذة الكريمة

شكرا لك

http://www.rabitat-alwaha.net/moltaq...ad.php?t=34911

يرحم الله الشهيد

عندما هدأ وجع القلب وتوقفت دموع العين
عنْ دما هـ دَ أَ وَ جَ قلْ بُ وَ توقْ قفتْ دمو علْ عيْ نْ

2* 3 1 1 1 1 3* 2* 1 1 3* 3* 3 2* 2* ه .....م/ع = 8/2 = 4.0

هذا السطر له أعلى مؤشر رغم أنه لفظا يفيد بهدوء الوجع ولنا أن نستنتج من ذلك أنك تقولين ولكن قلبك لا يزال موجعا. أو أنك نفسك تستشعر عدم رضى عن قولك ( هدأ وجع القلب )

وأقل السطور مؤشرا :عسى أن تصل رسالتنا لروح الشهيد

3 2* 1 1 1 3 1 3 3 2* 3 ه ........3/5 = 0,6

كأن في هذا الأمل الأشبه بالدعاء ما يطمئن النفس.


يرعاك الله.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 27-02-2009, 12:34 PM   #10


أخي الحبيب د. مصطفى العراقي
سرني أن الموضوع راق لك وأنه أتى على موعد.
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة
ولدي سؤال عن اختيار هذين الرمزين
م= 3
ع =2

أخي الكريم
م تعني عدد المقاطع المنتهية بساكن سواء كان 3* مثل ( نعمْ – قطعْ ) أو 2* مثل ( لمْ – كُلْ)
ع تعني عدد المقاطع المنتهية بحرف مد سواء كان 3 مثل ( على – أخو ) أو 2 مثل ( لا – شو )
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة
ولماذا آثرتم أن يكون المؤشر بقسمة م / ع
وهل جربِتَ أيها المفضال عكس المعادلة بقسمة الأقل على الأكثر
أتوقع - مجرد توقع - انها ستعطي نتائج مذهلة

الأمر في هذا اصطلاح ولو قمنا بعكس ذلك فستنعكس الدلالة، كما سيمكن ورود السؤال لماذا لم نعكس
والرابط التالي يوضح أصل هذا الموضوع:
http://www.geocities.com/khashan_kh/...icalindex.html
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة
فأنا الآن معني جدا بتطبيق نظرية م/ ع على قصيدة (مرثية لاعب سيرك) للشاعر عبد المعطي حجازي

أتمنى لك التوفيق، وأنا في شعر التفعيلة آخذ عند استخراج المؤشر برأي نازك الملائكة التي تقول بعدم وجود تدوير حقيقي في شعر التفعيلة وإن كتب شكلا على عدة أسطر وعليه مع ( تحريك لام النحيل ربطا للعبارات المؤدية لمعنى واحد وإن اضطرب الوزن) فإني اعتبرت ما يلي وحدة واحدة. ويمكنك تجزيئه إن شئت وقوفا على (نحيلْ)
لأن جسمكَ النحيلَ لو مَرة أسرعَ أو أبطأَ هوي، وغطي الأرضَ أشلاءَ
3* 3* 3* 3 3* 2* 3* 2* 1 3* 2* 1 1 3* 2* 2* 3* 2 2
م/ع = 13/3 = 4,3
وهو مؤشر مرتفع ويبدو ذلك تصويرا لدقة وحرج وفجائية حركات اللاعب مقرونا بالأثر النفسي الذي يصاحب نتائج احتمال سقوطه ( وغطى الأرض أشلاء)
أتمنى لك التوفيق.
يرعاك الله.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
أنواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: م/ع تعريف من جديد
الموضوع
بطاقة تعريف
بطاقة تعريف
تعريف قط
الـــــزيـــــــــديـــــــــة .... تعريف ...!!!!
تعريف الحداثة



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
vBulletin Optimisation by vB Optimise.

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة