ملتقى رابطة الواحة الثقافية
ملتقى رابطة الواحة الثقافية
التسجيل مدونات الأعضاء روابط إدارية مشاركات اليوم التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
Loading...
نرحب بكل حر كريم من أبناء الأمة ينتسب لهذا الصرح الكبير شرط أن يلتزم ضوابط الواحة وأهمها التسجيل باسمه الصريح ***** لن يتم تفعيل أي تسجيل باسم مستعار ولهذا وجب التنويه ***** نوجه عناية الجميع إلى ضرورة الالتزام بعدم نشر أكثر من موضوع واحد في قسم معين يوميا ، وكذلك عدم رفع أكثر من موضوعين لنفس العضو في الصفحة الأولى لأي قسم ***** كما يرجى التفاعل المثمر مع جميع مواضيع الملتقى والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين ********************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
الواحة صرح الأدب الأرقى فحافظوا عليه
درس الحبيب [ الكاتب : نزهان الكنعاني - المشارك : نزهان الكنعاني - ]       »     مــلامـــح بـاهــتـــة [ الكاتب : عصام فقيري - المشارك : أحمد العكيدي - ]       »     قصة اليتيمة [ الكاتب : هائل سعيد الصرمي - المشارك : أحمد العكيدي - ]       »     كبْرياء العطش [ الكاتب : خالد صبر سالم - المشارك : خالد صبر سالم - ]       »     العاقبة [ الكاتب : خالد صبر سالم - المشارك : خالد صبر سالم - ]       »     بين الهدى والردى [ الكاتب : رياض شلال المحمدي - المشارك : خالد صبر سالم - ]       »     كفّي الصدود [ الكاتب : تفالي عبدالحي - المشارك : خالد صبر سالم - ]       »     ما بين العربية والرياضيات [ الكاتب : ميسر العقاد - المشارك : ميسر العقاد - ]       »     مَعْبَر " بزيبز " [ الكاتب : رياض شلال المحمدي - المشارك : رياض شلال المحمدي - ]       »     مواربة ! [ الكاتب : رياض شلال المحمدي - المشارك : رياض شلال المحمدي - ]       »     ****************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
العودة   ملتقى رابطة الواحة الثقافية > أَكَادِيمِيَّةُ الوَاحَةِ لِلآدَابِ وَعُلومِ اللغَةِ > مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

العروض الرقمي ( 5 )

مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

يرجى من الأعضاء الالتزام بما يلي
1- عدم انكفاء العضو على مشاركاته ونصوصه والتفاعل المثمر مع جميع مواضيع الأعضاء والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين.
2- عدم إغراق الصفحة الأولى للقسم بمواضيع عضو بذاته ولا يسمح للعضو يوميا إلا بنشر موضوع واحد في القسم ورفع اثنين من مواضيعه كحد أقصى.
3- نحن هنا نلتقي لنرتقي بتفاعل كريم بعيدا عن النرجسية والأنانية والتقوقع ومعا نكون أقدر وأظهر فطوبى لكريم وتبا للئيم.
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع أنواع عرض الموضوع
قديم 18-12-2003, 09:35 PM   #1
معلومات العضو
قلم نشيط

No Avatar
العروض الرقمي ( 5 )


سلام الله عليكم و رحمته و بركاته

أخوتي الكرام .. ( من أولها .. أنا لا شأن لي .. ثوروا على من أقنعتني بكتابة هذا الموضوع )

باسم الله نبدأ ..

أذكّر بأهمية النظرة الكلّية للوزن دون الاهتمام بحدود التفاعيل..
واعتدنا التصنيف كطريقة لتوضيح المطروح ..
و هنا نقول :

(( الشعر من حيث إبقاعه صنفان :
الأول مكون من الأسباب و الأوتاد .. و هو يشمل كل البحور المعروفة .
أما الثاني و لا يشمل أي وتد حقيقي .. بل كلّه من الأسباب .
و هو ما نطلق عليه اسم : الخبب ))

لعلّ في الأسطر السابقة بعض ما يجب توضيحه ..
و لعلّنا منها نستطيع استنتاج إحدى خاصتي الخبب ..
فلنبدأ بالتوضيح والاستنتاج:

الأسباب :
و هي نوعان :
1- سبب خفيف : و يتكون من متحرك + ساكن ==> 1+ه = 2
مثال : هَلْ .. قَدْ .. سَدْ .. يَا ....... إلخ
2- سبب ثقيل : و يتكون من متحرك + متحرك ==> 1+ 1 = (2)
مثال : بِمَ .. لِمَ .. هيَ ....... إلخ
( لاحظوا القوسين حول (2) ... هذا ليبدو السبب الثقيل بدينا مظهراً و مخبرا J )

الأوتاد : و هي تتكون من متحرك+ متحرك + ساكن ==> 3
مثال : رَبَا .. دَنَا ....... إلخ

ذكرنا أن هنالك خاصتين للخبب ..
و قلنا أنّنا يمكن أن نستنتج إحداهما ..
و قد عنيتُ بقولي سابقاً : ((أما الثاني و لا يشمل أيّ وتد حقيقي .. بل كله من الأسباب ))

و هكذا نقول :- للخبب خاصتان :
1- كلّه أسباب فلا أوتاد فيه
فهو إما : 2 أو 1+ه = 2 أو 1+1 = (2) أو 1+3 = 1+1+2 = (2) + 2
2- الزحاف وهو تغيير بالحذف يطرأ على ساكن السبب الخفيف مثلاً 2= 1 ه ..
نحذف الساكن ليبقى الـ 1 وكما أسلفنا في الدرس السابق بأنّ كل ا أصله 2.

ربما نستطيع بالاستعانة بما قلناه أن نكتب تعريفا للخبب ..

و قد عرفوه فقالوا :
((هو الوزن .. أو الإيقاع الناتج عن تكرار الأسباب التي لا وتد فيها ..
و وحدته زوج من الأسباب يمكن لأي منها أن يكون خفيفاً أو ثقيلا
و لا ينطبق عليه التناوب بين الزوجي و الفردي.))

و لنبدأ بتطبيق على هذا البيت :
غنّاه الأمس وأطْرَبَهُ ........ وشجاه اليوم فما غدُهُ

غن - نا - هل - أم - سُ - وأط - رَ – بهو
2 – 2 – 2 – 2 – 1 – 3 – 1 – 3
2 – 2 – 2 – 2 – (2) – 2 (2) – 2

وَ – شجا – هل – يوْ – مُ – فما – غَ – دهو
1 – 3 – 2 – 2 – 1 – 3 – 1 – 3
(2) – 2 – 2 – 2 – (2) – 2 – (2) – 2

هنا نلحظ أننا لم نعتمد الوتد و إنما حولناه!
ذلك أنه إذا سبقت 3 بالـ 1 كانت مثل من سار خلف القافلة و خطف آخر جمالها
و نحن في الخبب نعيد الجمل لقافلته J

ربما يتساءل أحد ما : ماذا إن أبدلنا السبب الثقيل بخفيف أو العكس ؟
و نقول : فلنجرب J
و أقول : لست شاعرة .. قد أفسد الكثير .. لكن ثورة الشعراء هنا ممنوعة منعا باتا L

غنّاه الأمس وأطْرَبَهُ ........ وشجاه اليوم فما غدُهُ
(( غناه الأمس و أطربه ........ قد جار اليوم فما غده ))

**سأستبدل السبب الثقيل الأول في العجز بسبب خفيف.. فتأملوا...

غَنْ – نَا – هُلْ – أَمْ – سُ - وَأطْ – رَ- بَهو
2 – 2 – 2 – 2 – 1 – 3 – 1 – 3
2 – 2 – 2 – 2 – (2) – 2 (2) – 2

قَدْ – جَا – رَلْ – يَو – مَ – فَما – غَ – دُهو
2 – 2 – 2 – 2 – 1 – 3 – 1 – 3
2 – 2 – 2 – 2 – (2) – 2 – (2) – 2

نرى عدم اختلاف الوزن..
أيضا .. لو قرأنا الاستبدالات لمن يزن الشعر بسمعه لما وجد فيه اختلافا.. ردّدها تجد ان لا ثقل..

لعلّكم أثناء تقطيع المثال لاحظتم 1 3 ..
و أننا حولناها إلى (2) 2
رغم كون 3 وتدا !!
و السبب هنا أن 3 ليست بوتد حقيقي ..
و هي أصلا عبارة عن 1 و 2 .. أو 1 1 2 .. لنصل لـ (2) 2 وهما سببان اولهما ثقيل والآخر خفيف..
أما إذا جاءت 3 وحدها .. دون 1 يسبقها
إذا هي تخرج بالقصيدة عن الخبب .. لأنها تكون وتدا حقيقيا
و إذا أتت هكذا 3 1 فهي أيضا خارجة بالقصيدة عن الخبب
لأنها هنا أيضا عبارة عن وتد حقيقي .

و هذه القصيدة مثال على الخبب :

لأبي القاسم الشابي :

1- غنّاه الأمس وأطْرَبَهُ ** وشجاه اليوم فما غدُهُ
2- قد كان له قلبٌ كالطِّفْـ ** لِ يد الاحْلام تهَدْهِده
3- مذ كان له مَلَكٌ في الكو ** نِ جميل الطَّلعةِ يَعْبده
4- في جوف الليل تناجيه ** وأمام الفجر يمَجِّده
5- وعلى الهضَبَاتِ يغَنِّيهِ ** آياتِ الحمْدِ وينْشِده
6- لولاه لَمَا عَذُبتْ في الكو ** نِ مَصَادِره وَ مَوَارِده
7- تمشي في الغاب فَتَتْبَعه ** أفراح الحبِّ وتَنْشده
8- ويرى الآفاق فيبصِرها ** زمَراً في النُّور ترَاصِده
9- ويرى الأطيار فيحسبها ** أحلامَ الحبِّ تغَرِّده
10- ويرى الأزهار فيحسبها ** بسماتِ الحبِّ توَادِده
11- فيخال الكونَ يناجيهِ ** وجمال العالم يسعِده
12- ونجوم الليل تضَاحِكه ** ونسيم الغَابِ يطَارده
13- ويخال الوردَ يداعِبه ** فرَحاً فتعابِثُهُ يَده
14- ويرى الينبوع ونضرته * ونسيم الصبح يجَعِّده
15- وخرير الماء له نَغَمٌ ** نسمات الغَابِ ترَدِّده
16- ويرى الأعشابَ وقد سمقت ** بين الأشجار تشاهِده
17- ونظاف الطلّ تنمِّقها ** فيجلّ الحبَّ وَيَحْمَده
18- ياللأيام فكم سرَّتْ ** قلباً في الناس لِتكْمِدَه

و المطلوب منكم إخوتي :
1- تقطيع بيتين فقط من أبيات القصيدة على التتالي .

( و قد قطعنا البيت الأول كمثال )
و هذا مثال ثان ( من غير هذه الأبيات )
يا منْ جحدتْ عيناه دمي ... و على خدّيْه تورّدهُ
يا – من – ج – حدت – عي – نا – ه – دمي
2 – 2 – 1 – 3 – 2 – 2 – 1 – 3
2 – 2 – (2) – 2 – 2 – 2 – (2) - 2
و – على – خد – دي – ه – تور – ر – دهو
1 – 3 – 2 – 2 – 1 – 3 – 1 – 3
(2) – 2 – 2 – 2 – (2) – 2 – (2) - 2

2- نظم بيتين على إيقاع الخبب.. طبعا لا فرق إن كانت الأسباب ثقيلة أو خفيفة ولا فرق بعددها

( ملاحظة : كون الأسباب من الثقيلة أو الخفيفة لا يؤثر .. المهم هنا عدد الأسباب فحسب )

هذا مثالي : باسْمِ الله ... سبّح قلْبي //// 2 2 2 2 ...2 2 2 2
كبّر حبّاً ... طاف يلبّي //// 2 2 2 2 ... 2 (2) 2 2


مع خالص الشكر لأستاذتي الرقيقة كلمات على إرشادي و على تقديمها قصيدة الشابي

تحياتي و كل الود
غموض



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

(( و أفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد ))

( لوحة .. فحسب )
  رد مع اقتباس
قديم 19-12-2003, 12:35 AM   #2



الأخت الأستاذة الضابية
مرحى لك وللأستاذة كلمات
أود أن أكرر خاصيتي الخبب لأهميتهما وهما
1- كله أسباب فلا وتد فيه
2- لا زحاف في الخبب أي لا حذف. بل تكافؤ خببي (2) تك 2 أي أن السببين الثقيل والخفيف متكافئان يحل كل منهما محل الآخر.
ونختصرهما بالقول ( لا وتدَ ولا زحافَ في الخبب)
كما أود أن أشير إلى أن التقطيع الذي يظهر فيه الرقم 3 في (31) ندعوه التقطيع السمعي إذ أننا نقطعه كما تدركه الأذن
أما التقطيع الخببي فنكتبه بدون الرقم 3 بل نكتب 1 3 على هيئة (2) 2 = 11 2
ويشرفني هنا أن أكون أول طالب لديكما في هذا الدرس


1- غنّاه الأمس وأطْرَبَهُ وشجاه اليوم فما غدُهُ
الصدر
التقطيع السمعي = غنْ نا هلْ أمْ سُ وأطْ رَ بهو = 2 2 2 2 1 3 1 3
التقطيع الخببي = غنْ نا هلْ أمْ سًوَ أطْ ربَ هو = 2 2 2 2 (2) 2 (2) 2=8×2=16

العجز
التقطيع السمعي = و شجا هلْ يوْ مُ فما غَ دهو = 1 3 2 2 1 3 1 3
التقطيع الخببي = وَشَ جا هلْ يوْ مُفَ ما غَدُ هو = (2) 2 2 2 (2) 2 (2) 2 = 8×2=16

2- قد كان له قلبٌ كالطِّفْـ ** لِ يد الاحْلام تهَدْهِده
البيت سمعيا = 2 2 1 3 2 2 2 2 *** 1 3 2 2 1 3 1 3
البيت خببيا = 2 2 (2) 2 2 2 2 2 *** (2) 2 2 2 (2) 2 (2) 2
=8×2=16.......................................... ....8×2=16

ولأستاذتي احترامي وتقديري



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

  رد مع اقتباس
قديم 19-12-2003, 12:36 AM   #3




وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الأخت الأستاذة الضابية
مرحى لك وللأستاذة كلمات
أود أن أكرر خاصيتي الخبب لأهميتهما وهما
1- كله أسباب فلا وتد فيه
2- لا زحاف في الخبب أي لا حذف. بل تكافؤ خببي (2) تك 2 أي أن السببين الثقيل والخفيف متكافئان يحل كل منهما محل الآخر.
ونختصرهما بالقول ( لا وتدَ ولا زحافَ في الخبب)
كما أود أن أشير إلى أن التقطيع الذي يظهر فيه الرقم 3 في (31) ندعوه التقطيع السمعي إذ أننا نقطعه كما تدركه الأذن
أما التقطيع الخببي فنكتبه بدون الرقم 3 بل نكتب 1 3 على هيئة (2) 2 = 11 2
ويشرفني هنا أن أكون أول طالب لديكما في هذا الدرس


1- غنّاه الأمس وأطْرَبَهُ وشجاه اليوم فما غدُهُ
الصدر
التقطيع السمعي = غنْ نا هلْ أمْ سُ وأطْ رَ بهو = 2 2 2 2 1 3 1 3
التقطيع الخببي = غنْ نا هلْ أمْ سًوَ أطْ ربَ هو = 2 2 2 2 (2) 2 (2) 2=8×2=16

العجز
التقطيع السمعي = و شجا هلْ يوْ مُ فما غَ دهو = 1 3 2 2 1 3 1 3
التقطيع الخببي = وَشَ جا هلْ يوْ مُفَ ما غَدُ هو = (2) 2 2 2 (2) 2 (2) 2 = 8×2=16

2- قد كان له قلبٌ كالطِّفْـ ** لِ يد الاحْلام تهَدْهِده
البيت سمعيا = 2 2 1 3 2 2 2 2 *** 1 3 2 2 1 3 1 3
البيت خببيا = 2 2 (2) 2 2 2 2 2 *** (2) 2 2 2 (2) 2 (2) 2
=8×2=16.......................................... ....8×2=16

ولأستاذتي احترامي وتقديري



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 19-12-2003, 07:20 PM   #4


تحياتي للجميع
سأقطع البيتين الثالث والرابع
وأتمنى أن أوفق


3- مذ كان له مَلَكٌ في الكو ** نِ جميل الطَّلعةِ يَعْبده

مذ2 كا2 ن1 ل1 هو2 م1 ل1 كن2 فل2 كو2
2 2 (2) 2 (2) 2 2 2 = ثمانية أسباب

ن1 ج1 مي2 لط2 طل2 ع1 ة1 يع2 ب1 د1 هو2
(2) 2 2 2 (2) 2 2 2 = ثمانية أسباب

4- في جوف الليل تناجيه ** وأمام الفجر يمَجِّده

في2 جو2 فل2 لي2 ل1 ت1 نا2 جي2 هي2
2 2 2 2 (2) 2 2 2 =ثمانية أسباب

و1 أ1 ما2 مل2 فج2 ر1 ي1 مج2 ج1 د1 هو2
(2) 2 2 2 (2) 2 (2) 2 =ثمانية أسباب


وهذا مثالي
سأورد قصيدة لي على وزن الخبب
والمعذرة إن تجاوزت عدد الأبيات المطلوبة

عجبٌ والروح تفيض أسـى
من وطنٍ كـان لهُ قـبسـَا

وطن قد لاح وعـاصـفـتي
تنذر والليل بها دمـَسـَا

ودعاني الضوء لمنجاتي
فإليه الوجهة والمرسـى

وطنٌ كـم سـكب بأوردتي
كي يحيي قلباً قد يبسـَا

وإذا بالنوء يحـاصرني
نوءٌ قـد دمّر ما غــرسَا

سـأعود اليوم لمعتكفي
ففـؤادي بالوحـدة أنسَا

فهــنالك تدفــن آلامي
وسـأرفأ جرحاً منبجسَا

لن أرجع وسـأبقى حلماً
لن أرجـع لكن لن أنسـى

فـقــرينة نفــسي مـاثلةٌ
إن نطق الحرف أو احتبسَا



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 22-12-2003, 09:02 PM   #5


وعليك السلام ورحمة الله وبركاته..

أخيتي..
لن نثور إلا عليك..
ثورة سعادة..
ثورة فخر..

أسعدني فهمك السريع.. وصياغتك الجميلة..
وكلمات لم يكن لها أثر هنا.. بل إنه لعقلك –تبارك الله.. ومحاولتك القيّمة..

فلا تشركيني بل "شكراً لله"..


أخيتي..
كما ذكر أستاذنا "خشان"..
مرحى لكـ..

بصفتي كلمات.. أطلب من الأستاذ المتواضع أن يكمل فضله ويشرفنا بصياغة بيتين..


الفاضل..
الصمصام..
خطأ سرعة.. فنقّب عنه في التقطيع..

عجبٌ والروح تفيض أسـى ... (2) 2 2 2 (2) 2 (2) 2
من وطنٍ كـان لهُ قـبسـَا... 2 (2) 2 2 (2) 2 (2) 2

وطن قد لاح وعـاصـفـتي ... (2) 2 2 2 (2) 2 (2) 2
تنذر والليل بها دمـَسـَا ... 2 (2) 2 2 (2) 2 (2) 2

ودعاني الضوء لمنجاتي... (2) 2 2 2 (2) 2 2 2
فإليه الوجهة والمرسـى... (2) 2 2 2 (2) 2 2 2 2

وطنٌ كـم سـكب بأوردتي... (2) 2 2 1 1 1 3 (2) 2 ............. (2) 2 2 (2) (2) 2 (2) 2
كي يحيي قلباً قد يبسـَا... 2 2 2 2 2 2 (2) 2

وإذا بالنوء يحـاصرني... (2) 2 2 2 (2) 2 (2) 2
نوءٌ قـد دمّر ما غــرسَا... 2 2 2 2 (2) 2 (2) 2

سـأعود اليوم لمعتكفي .. (2) 2 2 2 (2) 2 (2) 2
ففـؤادي بالوحـدة أنسَا ... (2) 2 2 2 2 1 1 1 3..... (2) 2 2 2 2 (2) (2) 2

فهــنالك تدفــن آلامي... (2) 2 (2) 2 (2) 2 2 2
وسـأرفأ جرحاً منبجسَا.. (2) 2 (2) 2 2 2 (2) 2

لن أرجع وسـأبقى حلماً ... 2 2 1 1 1 3 2 (2) 2.............. 2 2 (2) (2) 2 2 (2) 2
لن أرجـع لكن لن أنسـى... 2 2 (2) 2 2 2 2 2

فـقــرينة نفــسي مـاثلةٌ ... (2) 2 (2) 2 2 2 (2) 2
إن نطق الحرف أو احتبسَا... 2 (2) 2 2 (2) 2 (2) 2


أحسنت.. بكونها خببا.. ولا تحرمنا من إطلالتك أيّها الفاضل..

دمت بود..
عند وعدي يا غموض..
كلمات



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

متى تنفجر لمة الغياهب عن جبين الفجر؟

  رد مع اقتباس
قديم 22-12-2003, 09:54 PM   #6


أختي الفاضلة كلمات

أعتقد أنه هنا
فإليه الوجهة والمرسـى... (2) 2 2 2 (2) 2 2 2 2
بسبب السرعة زيد سبب فأصبحت تسعة أسباب

ولك جزيل شكري على جهدك من أجل الإرتقاء بنا وبالمدرسة

سأسعى جهدي على مواظبة الحضور في الدروس
لكن ظروفي قد لا تسمح خلال الأيام القادمة

دمتم جميعا بخير



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 28-12-2003, 07:32 AM   #7


تحياتي للجميع
أبارك لك أختي الضبابية هذه الخطوة الرائعة
وأتمنى بحق أن أصل لمستواك عزيزتي
أحببت العروض الرقمي جدا
لكن الوقت ضيق دائما ما يقطعنيفعذرا على التقصير أمام هذه الجهود المباركة .

سأقطع البيتين الخامس والسادس

5- وعلى الهضَبَاتِ يغَنِّيهِ ** آياتِ الحمْدِ وينْشِده

الصدر :
التقطيع السمعي : و علل هـ ضبا ت يغن ني هي 1 3 1 3 1 3 2 2
التقطيع الخببي : (2) 2 (2) 2 (2) 2 2 2 8×2=16


العجز
التقطيع السمعي: أا يا تل حم د وين ش دهو 2 2 2 2 1 3 1 3
التقطيع الخببي : 2 2 2 2 (2)2 (2) 2 8×2=16

6- لولاه لَمَا عَذُبتْ في الكو ** نِ مَصَادِره وَ مَوَارِده

الصدر
التقطيع السمعي : لو لا ه لما ع ذبت فل كو 2 2 1 3 1 3 2 2
التقطيع الخببي : 2 2 (2)2 (2) 2 2 2 8×2=16

العجز
التقطيع السمعي : ن مصا د رهو و موا ر دهو 1 3 1 3 1 3 1 3
التقطيع الخببي : (2) 2 (2) 2 (2) 2 (2) 2 8×2=16



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

لا شيء هناك

  رد مع اقتباس
قديم 05-01-2004, 10:33 AM   #8
معلومات العضو
قلم نشيط

No Avatar


آمل أني لم أسبب عقدة لأحد
أو أجعلِ الجميع يفرون هاربين من هنا ..

أستاذي الفاضل ..
أعلم أنه لا يزال أمامي الكثير و الكثير جدا حتى أستطيع فعليا تقديم ما يمكن أن نسميه درسا
لكن .. أمركم لله .. قد جعلتموني أهوى العروض الرقمي .. و سأكون تلميذة متفوقة بإذن الله .

الفاضل الصمصام ..
جزيت من الرحمن خيرا ..
و الحمد لله أنني كنت ( و لا أزال ) غائبة .. و إلا ما استطعت أن أجاريكم

أختي العزيزة كلمات ..
جزيت كل خير .. هذه تجربة لطيفة ( على الأقل بالنسبة لي ........ )
و لعلك تتمين فضلك .. و تتابعين المشاركات ( أنا خارج الميدان )

الفاضلة نهى ..
جزيت خيرا و بارك الله فيك و لك ( و .... سامحك الله .. أي مستوى ؟؟؟؟؟ )
كم تسعدني مجاورة أخت مثلك في مثل هذه المدرسة المورقة


خالص تحياتي و تقديري
أختكم في الله
غموض



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 17-01-2004, 12:27 AM   #9


احترامي..

الصمصام:
الخطأ إضافة لاما ذكرت في هذه الجملة..
وهو حقاً خطأ سرعة..
بار الله بك.. وزرنا مرارا..

ن1 ج1 مي2 لط2 طل2 ع1 ة1 يع2 ب1 د1 هو2
(2) 2 2 2 (2) 2 2 2 = ثمانية أسباب



الأخية الخيزران..
أحسنت وبارك الرب بك..


دمتم بأكثر من الود..
وسامحوني على التقصير..
كلمات



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
أنواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: العروض الرقمي ( 5 )
الموضوع
العروض الرقمي (1)
العروض الرقمي (2)
العروض الرقمي (3)
العروض الرقمي 4



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
vBulletin Optimisation by vB Optimise.

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة