ملتقى رابطة الواحة الثقافية
ملتقى رابطة الواحة الثقافية
التسجيل مدونات الأعضاء روابط إدارية مشاركات اليوم التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
Loading...
نرحب بكل حر كريم من أبناء الأمة ينتسب لهذا الصرح الكبير شرط أن يلتزم ضوابط الواحة وأهمها التسجيل باسمه الصريح ***** لن يتم تفعيل أي تسجيل باسم مستعار ولهذا وجب التنويه ***** نوجه عناية الجميع إلى ضرورة الالتزام بعدم نشر أكثر من موضوع واحد في قسم معين يوميا ، وكذلك عدم رفع أكثر من موضوعين لنفس العضو في الصفحة الأولى لأي قسم ***** كما يرجى التفاعل المثمر مع جميع مواضيع الملتقى والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين ********************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
الواحة صرح الأدب الأرقى فحافظوا عليه
تحليل نفسي للحالة الشعرية [ الكاتب : ثناء صالح - المشارك : ثناء صالح - ]       »     سنمضي للعلا [ الكاتب : محمود العيسوي - المشارك : د. سمير العمري - ]       »     أداري الهوى [ الكاتب : عبدالحكم - المشارك : د. سمير العمري - ]       »     الحرف والليل . . [ الكاتب : ابتسام أبو اللبن - المشارك : د. سمير العمري - ]       »     مقياس المستويات الإبداعية في الكتابة الأدبية [ الكاتب : د. سمير العمري - المشارك : عبد السلام لشهب - ]       »     أصــداء الكــرامــة [ الكاتب : زاهرحبيب - المشارك : د. سمير العمري - ]       »     البنت وصال [ الكاتب : عبدالناصر النادي - المشارك : د. سمير العمري - ]       »     ذاك المنهجُ [ الكاتب : محمد محمود صقر - المشارك : محمد محمود صقر - ]       »     حنين [ الكاتب : محمد محمود صقر - المشارك : محمد محمود صقر - ]       »     زمان العهر [ الكاتب : ماجد وشاحي - المشارك : محمد محمود صقر - ]       »     ****************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
العودة   ملتقى رابطة الواحة الثقافية > فُنُونُ الإِبْدَاعِ الأَدَبِي > فُنُونٌ أَدَبِيَّةٌ أُخْرَى > أَدَبُ الطِّفْلِ (لأطفالنا نحكي)

معرض الواحة لرسوم الأطفال .. هيا إلى الابداع

أَدَبُ الطِّفْلِ (لأطفالنا نحكي)

يرجى من الأعضاء الالتزام بما يلي
1- عدم انكفاء العضو على مشاركاته ونصوصه والتفاعل المثمر مع جميع مواضيع الأعضاء والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين.
2- عدم إغراق الصفحة الأولى للقسم بمواضيع عضو بذاته ولا يسمح للعضو يوميا إلا بنشر موضوع واحد في القسم ورفع اثنين من مواضيعه كحد أقصى.
3- نحن هنا نلتقي لنرتقي بتفاعل كريم بعيدا عن النرجسية والأنانية والتقوقع ومعا نكون أقدر وأظهر فطوبى لكريم وتبا للئيم.
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع أنواع عرض الموضوع
قديم 15-03-2009, 01:04 PM   #1
معرض الواحة لرسوم الأطفال .. هيا إلى الابداع


مرحبا ً أحبائي ..
في هذا الموضوع سوف أعرض بعض صور رسوم الأطفال من عالم النت ،والتي يمكن أن تعبر عن أشياء كثيرة ، سواء فيما يتعلق بنفسية الطفل وما يشعر به ، أو فيما يتعلق بعالم البراءة الذي يعيش فيه ،والذي يسور حياته ويضفي عليها قدسية ، من الجبن علينا نحن الكبار أن ندنسهابأفعالنا الغير مسؤولة وقسوتنا .
بامكان الجميع عرض كل ما يراه جميلاً من لوحات طفولية تبث البهجة وتعطي الكثير .





المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: أَدَبُ الطِّفْلِ (لأطفالنا نحكي)

 

 

 

 

 

التوقيع

  رد مع اقتباس
قديم 15-03-2009, 01:05 PM   #2


ماذا تعني رسوم الاطفال ؟؟؟
تعتبر رسوم الأطفال أداة جيده لفهم نفسية الطفل ومشاعره واتجاهاته ودوافعه وتصوره لنفسه وللآخرين .
واذا كان الراشد يستخدم الكلام كلغة أولى يستطيع التعبير من خلالها ،فإن الطفل لا يستطيع أن يطوع الكلمات وفق مقصده وما يكتنفه من أحاسيس ومشاعر،ورغبات واحباطات ومن ثم لابد من مدخل آخر لإقامة الحوار وتحقيق التواصل مع الطفل ،من خلال لغة بديله يفصح من خلالها الطفل بأسمى التعبيرات البلاغيه التي تنبع من أعماقه ألا وهي لغة
الرســــم ..



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: أَدَبُ الطِّفْلِ (لأطفالنا نحكي)

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 15-03-2009, 01:11 PM   #6






محاولة لقراءة الرسم :

يلاحظ في الرسم أن الطفلة التي رسمته وسنها 6 سنوات ، قد قامت بإيضاح الشخص الذي يتوسط الصورة بحجم كبير بالنسبة للأشخاص الخارجة عن الإطار ، وفي نفس الوقت بالغت مبالغة شديدة فى رسم الذراعين والكفين . في حين أنها لم تعبأ برسم الثلاثة أطفال الذين رسموا خارج الإطار .

ولا شك أن الشخص الكبير ويبدو أنه إمرأة ، رسمت بنفس الأسس التي رسم الأطفال الثلاثة وفقاً لها لكن شكل المرأة أخذ إهتماماً زائداً من الطفلة التي رسمته ، وحملته بمعنى خاص يمكن منه أن نستدل على معلوماتها التي حاولت أن تخطط بها هذا الشخص ، فهو لا شك شخص ذو بأس وقوة ، له إمكانية غير عادية في ذراعيه وكفيه ، وهو ربما يمثل المربية أو المدرّسة ، بينما الثلاثة أطفال الآخرون يظهرون بشكل خطي ضعيف إذا قورنوا بالشخص المسيطر . وعلى الرغم من أن طريقة الرسم واحدة من الناحية الرمزية ، إلا أن تمييز العنصر الكبير عن العناصر الثلاثة واضح . وهو من الناحية النفسية دلالة على القوة ، والصرامة ، والشدة ، والرقابة التي تحد من حرية الأطفال في السن الصغيرة ، ولا تتيح لهم فرصة الحركة واللعب كما يبغون .

ولعل هذا المعنى نفسه يمثل مغزي نفسياً ، وإجتماعياً . يمكن تلمسه فوق الإهتمام الجمالي ، لأنه يبين صلة الطفلة التي رسمت هذا الرسم بمربيتها ، وهي صلة تحمل قسوة وشدة أكبر مما تتضمن من حنان . إن الطفلة لم تقل ذلك صراحة ، لكن الرسم يعبر عن هذا المضمون بشكل واضح ، وبصورة إنفعالية ظاهرة .


****************
الأطفال والمربية
الدكتور محمود بسيوني



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: أَدَبُ الطِّفْلِ (لأطفالنا نحكي)

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 15-03-2009, 01:12 PM   #7



علم النفس ورسوم الأطفال ..
ماذا يمكن أن نستنتج من رسم الطفل لشكل الإنســان ؟
رسم شخـــص ضخم للغــــاية:
عادة تدل الرسوم الضخمة لشكل الإنسان على العدوانية
والأطفال سيئي التوافق يميلون إلى رسم شكل إنساني مبالغ فيه
رسم شخص ضئيــل للغـــاية:
عادة يقال عن الرسوم الضئيلة لشكل الإنسان أنها تدل على مشاعر النقص وعدم الكفاءة وانخفاض تقدير الذات والقلق والجبن والخجل والانقباض والميول الاكتئابية والاعتمادية ...
والطفل الانطوائي يرسم الشكل الإنساني صغير جدا وغالبا ما يهمل ملامح الوجه وتفاصيله
الــــرأس:
إذا بالغ الطفل في تكبير حجم الرأس فهذا يدل على تضخم الأنا لديه
أما الأطفال المتوافقين نفسيا فانهم يرسمون الرأس بشكل
ملائم للجســم..
الفــــم:
الأطفال كثيري الحديث أو العدوانيين يرسمون فم كبير جدا بأسنان ذات حجم كبير كما لو كانوا على استعداد دائم للقطع والالتهام
والأطفال المتوافقين نفسيا يميلون غالبا إلى رسم حجم الفم مناسبا
بالنسبة للجسم..
العيـــــون:
الأطفال المضطربين الذين يشعرون بأنهم مراقبون أو متحكم
فيهم كثيرا مايرسمون عيونا كبيــــره ذات نظره متشككه نافذه
اما الذين يميلون الى رسم العين على شكل دوائر صغيره فهذا يدل
على الاعتماديه وضحالة الانفعال ،،،وكذلك يكون حذف الطفل
لعيون الشكل الإنساني دليلاً على عدم الرغبه في الاختلاط بالآخريــــن..
الأنـــــف :
بطبيعة الحال الأطفال المتوافقين ذاتيا يرسمون الأنف مناسبا للجسم والتأكيد على
فتحتي الأنف وتكبيرها يدل على العــدوان
العنـــق :
الطفل الذي يرسم عنق مبالغ في الطول يعني انه هناك مصاعب في الوصول إلى
تحقيق رغباته المطلوب إشباعها ومن الأطفال
الذين يعانون كذلك من يقوم بحذف العنق نهائيا..
الأيـــــدي:
تدل الأيدي الممتدة للخارج على رغبة في الاتصال بالبيئة
أو الأشخاص الآخرين أو رغبه في المساعدة والتفاعل..
فالأيدي الكبيرة توجد في رسومات الأطفال الذين يسرقون والأيدي الصغيرة تدل على المشاعر المرتبطه
بعدم الأمن وقلة الحيلة...
كذلك الطفل العاجز والمنطوي ربما ينسى أن يرسم الأيدي باستمرار .

منقول بتصرف



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: أَدَبُ الطِّفْلِ (لأطفالنا نحكي)

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 15-03-2009, 01:17 PM   #9




صورة لطفل يبلغ من العمر 6 سنوات يرسم فيها مسجد بشكل اختزالي ، وبخطوط خارجة يفصل بها المنارتان والقبة مع رسم الولد وهو يستعد للصلاة بروح مرحة .



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: أَدَبُ الطِّفْلِ (لأطفالنا نحكي)

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
أنواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: معرض الواحة لرسوم الأطفال .. هيا إلى الابداع
الموضوع
الطريقة المثلى..للتخلص من (شغب) الأطفال..أتحدى كل الأطفال لو بزعجونا بعد هالمرة
لوحات من معرض البرايس
**معرض الصور**
الكوني ورحلة الابداع .......
معوقات الابداع لدى التلاميذ



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
vBulletin Optimisation by vB Optimise.

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة