ملتقى رابطة الواحة الثقافية
ملتقى رابطة الواحة الثقافية
التسجيل مدونات الأعضاء روابط إدارية مشاركات اليوم التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
Loading...
نرحب بكل حر كريم من أبناء الأمة ينتسب لهذا الصرح الكبير شرط أن يلتزم ضوابط الواحة وأهمها التسجيل باسمه الصريح ***** لن يتم تفعيل أي تسجيل باسم مستعار ولهذا وجب التنويه ***** نوجه عناية الجميع إلى ضرورة الالتزام بعدم نشر أكثر من موضوع واحد في قسم معين يوميا ، وكذلك عدم رفع أكثر من موضوعين لنفس العضو في الصفحة الأولى لأي قسم ***** كما يرجى التفاعل المثمر مع جميع مواضيع الملتقى والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين ********************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
الواحة صرح الأدب الأرقى فحافظوا عليه
تهنئة لحصول الدكتور إبراهيم أحمد مقري لدرجة الأستاذ ال... [ الكاتب : حسين لون بللو - المشارك : عبد السلام لشهب - ]       »     نشيد الملتقى [ الكاتب : محمد محمود صقر - المشارك : عبد السلام لشهب - ]       »     عســى وصالـك [ الكاتب : عبد السلام دغمش - المشارك : محمد محمود صقر - ]       »     التسامح [ الكاتب : ياسر المعبوش - المشارك : عبد السلام دغمش - ]       »     لسعةُ نحلةٍ [ الكاتب : عادل العاني - المشارك : محمد محمود صقر - ]       »     حصاد القصة والمسرحية لشهر يوليو 2017 [ الكاتب : عباس العكري - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     خيار الموعد الأغر [ الكاتب : نزهان الكنعاني - المشارك : نزهان الكنعاني - ]       »     السلم ق ق ج [ الكاتب : محمد الطيب - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     عودة الطائر [ الكاتب : د عثمان قدري مكانسي - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     ألا أنعِمْ بما يشفي النُّفوسا [ الكاتب : عبدالستارالنعيمي - المشارك : مصطفى الطوبي - ]       »     ****************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
العودة   ملتقى رابطة الواحة الثقافية > أَكَادِيمِيَّةُ الوَاحَةِ لِلآدَابِ وَعُلومِ اللغَةِ > مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

اللفظة والمعنى ..

مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

يرجى من الأعضاء الالتزام بما يلي
1- عدم انكفاء العضو على مشاركاته ونصوصه والتفاعل المثمر مع جميع مواضيع الأعضاء والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين.
2- عدم إغراق الصفحة الأولى للقسم بمواضيع عضو بذاته ولا يسمح للعضو يوميا إلا بنشر موضوع واحد في القسم ورفع اثنين من مواضيعه كحد أقصى.
3- نحن هنا نلتقي لنرتقي بتفاعل كريم بعيدا عن النرجسية والأنانية والتقوقع ومعا نكون أقدر وأظهر فطوبى لكريم وتبا للئيم.
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع أنواع عرض الموضوع
قديم 30-03-2009, 05:45 PM   #1
اللفظة والمعنى ..


تقديم : بعدما رأيت أنّ هناك من بدأ يتحرّك بإضاءات في فهم النّص تبيّن لي أن أكتب قناعات على ضوء ما أفهم إبداعيا لا نظريا .. فأرجو أن يكون النقاش هادئا وعلى نار خافتة في سبيل الوصول لا الظهور .. مع الشكر لكل ّ من أدلى برأيه هنا بكل ّ جدية لأن هذا الموضوع هو أوّل وأهم ما ينبغي المرور به ..ثمّ إن هذا من مخزوني الثقافي أدليت به مرتجلا ً وابتعدت ُ عن تكثيف ما حوله والأنترنات بين يدي حتى لا يضيع ما أريد ..
اللفظة والمعنى :
إن مما ينبغي للناقد الأريب أن يتقنه وهو يمسح نصا إبداعيا ما أن يكون ملمّا باللغة جيدا وبشواردها وما قالته العرب ، لأن ّ مسألة الغوص تقوم على أهم الأدوات وهي َ اللغة وقواعدها وأدوات بلاغتها ، هنا سيتعامل الناقد بالأخص مع اللفظة - اللفظة عن قصد لأنها مما نتلفظ به في لغتنا أو مما كتبتـَه مشيرا إلى أنه تلفظ به العرب - والتي هيَ أم ّ ٌ شارحة موضحة لخلجات الكاتب .
إن استقامة الجملة دلاليا يبدأ من إدراك المعنى الشافي والكافي للفظة داخلها ، فلا تكون الجملة اعتباطية ولا متكلفة ولا شاردة عن السياق المطروق وحتى في الإزاحات يجب أن تكون اللفظة قريبة من الألفاظ الجديدة أو تضاف بقرينة مشروعة لتأديَة المهمّة الجديدة بلا مشاكل وهذا الذي يغيب عن كثير فتجدهم يجلبون عليك بخيل لها أجنحة وتعيش فوق ورق الشجر .. أيضا عندما تضاف لفظة إلى جملة وهيَ مبهمة الأداء في مكانها الخاص هنا علينا أن نكثف من قرائن الكشف عن معناهاالجديد الذي نريده..
إن أصعب عتبة في الإبداع هيَ هذا التماسك اللغوي الذي يتيح للمعنى آفاقه الطبيعية في إطار المدرسة المتبناة .كم من نصٍّ نتابعه تجده يضرب يمينا ويسارا بلا هدى ولا خطى وتدرك أن صاحبه يجهل كثيرا من ألفاظه ومعانيها لأنك شققت َ هذا البحر قبله ، بل وتعرف ما أراد قوله ولم يصل ْ إليه لعجز بياني لا غير .
ثمّ إن ّ التحجج بالسياق كلما بدا العيب ليس صحيحا أبدا إلا عندما تسلم الجملة المشار إليها داخل النص أولا وتؤدي ألفاظـُها بكفاءة أدوارَها .. هنا فقط نقحمها في إطار السياق ونحاول أن نفهم الأعم بعد الأخص .
إن ّ أخطر عتبة في الإبداع أن لا تكون اللغة أمًّا لك فعلا ً قد رضعت من حليبها وكنت َ مفطورا على توجسات الحرف وأن لا تكون عارفا بالكثير الكثير من تراثك اللغوي الجميل ..
ثمّ لا يعقل لمن له مسحات إبداعية جيدة في الأدب ألا يعرف ما هو الأدب ولذا نجد في تراثنا أن عملية التقويم عند الشعراء العظام لأي عمل أمامهم تقوم على الإشارة الذكية والتي إن أراد تلاميذ إبن الجني تفسيرها لزمهم كتب في ذلك ولا يصلون ..
لذا فإن ّ إشارة من مبدع حقيقي أهم من آلاف ما تسمعه من غير المبدعين لأنه محصّته التجربة والممارسة الإبداعية فهو يرى ما لا يرون ..
ملاحظة :
لَفْظَةٌ - ج: لَفَظَاتٌ. [ل ف ظ]. (الْمَرَّةُ مِنْ لَفَظَ).: الْكَلِمَةُ الْمَلْفُوظُ بِهَا
المَعْنَى [عني]: مَا يَدلّ عليه اللفظُ؛
طَابَقْتُ لَفْظِيَ بِالمِعْنَى فَطَابَقَهُ
خِلْواً مِنَ الحَشْوِ مَمْلُوءاً مِنَ العِبَرِ
/ عِلْمُ المعاني، من علوم البلاغة وهو علم يُعرف به أحوال اللفظ العربيّ التي بها يُطابقُ مُقتضى الحال/ فلانٌ حَسنُ المعاني أي ذو صفاتٍ حميدة ج مَعَانٍ.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

  رد مع اقتباس
قديم 31-03-2009, 12:54 AM   #2
معلومات العضو
المؤسس
مدير عام الملتقى
رئيس رابطة الواحة الثقافية
الصورة الرمزية د. سمير العمري




مقال ثري على قصره أخي الأديب المبدع مجذوب يفتح آفاقا للحوار الهادف وصولا لكنه المعاني وتوظيف المفردات والتعاطي مع فقه اللغة مباشرة ورمزا وإيحاء.

هو موضوع شدني وأحببت هنا أن أشكرك عليه وأن أعد بعودة قريبة تثري الموضوع من جوانب عدة إن شاء الله تعالى


تحياتي



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

  رد مع اقتباس
قديم 31-03-2009, 01:09 AM   #3


أخي المجدوب..
سلام الله عليكم ورحمته تعالى وبركاته..
أشكرك على هذا الموضوع الحسّاس المثير ..
قضية اللفظ والمعنى أثار جدلا كبيرا قديما ..وما يزال مستمرا ..وسيبقى ..
ذلك أن لغة الإبداع تختلف كلية عن لغة التخاطب..والتواصل..
إنها ..لغة الإبداع ..تُخْرِجُ المتلقي عن المألوف ..وتنقله من المتعارف عليه إلى الجديد ..
ولاتفهم الكلمة إلا داخل نسق النسيج اللغوي..
لذا قاتل الجاحظ / الشعر / ضرب من النسيج وجنس من التصوير / ..
فالكلمة في الإيداع إذا تنسج إيحائيا لغة جديدة ..وإلا ما كان الإبداع إبداعا ..
والدليل هو اختلاف القراءات للنص الواحد ..منطقيا باختلاف فهم المقصود اللغوي ..وما ينتهي إليه من تأويل ..

الفكر كما النقد وباقي العلوم الإنسانية تطالبنا بالكلمة الصائبة الصحيحة وفق مفهومها الخاص..وتنقل من حين لآخر إلى مفهوم السياق ..
أما في العلوم الدقيقة فهي دقيقة تؤدي المعنى من أقصر طرقه..
أخي المجدوب ..المعذرة عن الإطالة ..
بالغ تقديري ..
خالص تحياتي..



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 31-03-2009, 01:14 AM   #4


أشكرك سيد مشرواي جزيل الشكر على طرح هذا الموضوع ،

سأتابع هذا الحوار بترقب و اهتمام بالغين.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?t=57594

  رد مع اقتباس
قديم 31-03-2009, 01:24 AM   #5
معلومات العضو
شاعر
الصورة الرمزية حازم محمد البحيصي


اخى الحبيب مجذوب المشرواى
موضوع فى قمة الجمال من حيث الطرح والمعنى والتناول
والمهم بل الاهم ان توظف الكلمة توظيفا جيدا وأن تكون ذات مدلولٍ في سياقها الضمنى واللغوى
لا ان تكون مجرد إدراج لاجل الإدراج فقط كمن يتخبط فى الظلام لا نور أمامه .
أكثر ما أعجبنى فى مقالك اخى أنه حاثٌ بالدرجة الأولى على سلامة اللغة وشفافية المعنى و مدلول العبارة بأكملها
وهذا والله انا من المتعصبين جدا له ولا لارحمة عندي ولا شفقة فى هذا الأمر .
رائع أن يقفز المعنى من بطن الشاعر أو الكاتب أوالقاص أو ... الخ إلى أذن المتلقي , لا أن يظل المتلقي يدور في دائرة من الفراغ لا يدري أولها من آخرها .
فالكلمة الدالة تأخذ حيزها فى القلب وتهمس همسا فى السمع ولا تقشعر الابدان منها كما نرى هذه الأيام
أحيانا أدخل لنصوص لا أعلم أولها من آخرها ولا أفهم مدلولها ولا لأي شيئ ترمي .
فهل هذا قصور لغوي وأدبي فينا ؟! أعجب بحق
أم أن ما كتب في هذا النص لا يصل لأن يكون خربشات على هوامش الكتابة ؟
سؤال برسم الإجابة
شكرى الكبير لك
وتحية العبق الأدبي



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 31-03-2009, 09:37 AM   #6


تقديم : لاستجلاء أمر أني لا أفرق بين لغة الإبداع ولغة الرياضيات كان لازما أن أبحر في هذا الموضوع إلى حدود بعيدة حتى أقطع الشك ّ في النفوس والدعاوي المغرضة والتي تحاول أن تضعني في خانة غريبة ..
لذا سأكتب هنا بلا اصطلاحات ولا نظريات وإنما من منطلق الثقافة التي أحياها وأتوسدها ليل نهار ..
فأرجو أن يكون النقاش مؤسسا وممنهجا وواضحا للقراء فلا نلجأ إلى التعتيم فيغيب عن القارىء مدلول الحقيقة .... شكرا
اقتباس لمحمد معروف
ذلك أن لغة الإبداع تختلف كلية عن لغة التخاطب..والتواصل..
إنها ..لغة الإبداع ..تُخْرِجُ المتلقي عن المألوف ..وتنقله من المتعارف عليه إلى الجديد ..
ولاتفهم الكلمة إلا داخل نسق النسيج اللغوي..
لذا قاتل الجاحظ / الشعر / ضرب من النسيج وجنس من التصوير / ..
فالكلمة في الإيداع إذا تنسج إيحائيا لغة جديدة ..وإلا ما كان الإبداع إبداعا ..
والدليل هو اختلاف القراءات للنص الواحد ..منطقيا باختلاف فهم المقصود اللغوي ..وما ينتهي إليه من تأويل
..
.............
[أراك أخي الكريم تعود إلى ما لا عودة له وقد بيّنت ُ ذلك في موضوعي . أنا لا أتحدث عن هذا أبدا وإنما أراه تحصيل حاصل
إنا أتحدث عن صحة البناء إبداعيا لا علميا ولا صحفيا ولا رياضيا ولا فلسفيا بل إبداعيا وأقصد بشدّة هذه الكلمة وأعرف مدلولها جدا جدا وإلا كيف أفهم الإبداع إذن وأكتبه بل وأجيد ما تقول داخل النص لا التنظير ؟؟[/color].
ثم ما الذي يشكل المعنى داخل النص أليس اللفظ بمعناه الإصطلاحي ؟ فقط يجب أن أشير إلى أن في سياق المعاني ممكن أن نقحم مجموعة ألفاظ في جوّ جديد بقرائن لإحيائها في تربته الجديدة لكن ّ ليس صحيحا في الغالب الغالب أن اللفظة معناها في السياق وإلا فمن يُنـْشىء المعنى إذن ؟؟؟؟ وإن أقحمت ُ 100 لفظة في نص يحتوي على 110 ألفاظ بحيث 100 كلها تحتاج إلى سياق فهل يمكن أن نفهم هذا النّص أم أن صاحبه مجنون ؟؟
.
.
اقتباس لمحمد معروف
الفكر كما النقد وباقي العلوم الإنسانية تطالبنا بالكلمة الصائبة الصحيحة وفق مفهومها الخاص..وتنقل من حين لآخر إلى مفهوم السياق ..
أما في العلوم الدقيقة فهي دقيقة تؤدي المعنى من أقصر طرقه..
أخي المجدوب ..المعذرة عن الإطالة

.....
هذا تدليل ثاني على مقصود أتقن ُ معرفته جيدا . طبعا هذه لغة يُراد ُ بها باطلا وهيَ حقّة أنت يا أخي تمسح ُ كل ّ يوم قصائدي العمودية تحديدا فهل تراني لا أفرّق ُ بين لغة الشعر ولغة الرياضيات ؟
لا حجّة في هذا مقابل النصوص التي أكتبها العمودية تحديدا والتي يستشف ّ منها تمرّسي وأزعم ذلك ولذا فلا نقاش في هذا .
قد سمعت ُ هذه الملاحظة: دقتي العلمية ....وهذا مما يضحك .. متى كانت الدقة العلمية عيبا ؟ ثم أنا أفرّق بين الأمرين جدا وأعرف لغة الإبداع وحدودها وتهويماتها و وسرابها ومتى تكون مغلقة ومتى تكون مفتوحة ومتى تكون شارحة ومتى تكون مبهمة ومتى تكون أصيلة ومتى تكون حداثية متزنة ومتى تكون أكثر من ذلك ماأسموه (بعد الحداثة ).. إنّ أصعب منطقة يلجأ إليها المبدع متخفّيا هي منطقة الحداثة ظانا أن العالم فسيح وله أن يقول ما يشاء وكيف يشاء ولكنّ النظر النّقدي في هذا الإطار وأدواته أدق ّ إبداعيا فهيَ تكتشف معرفة المبدع من جهله بما يكتب ومن قرائن اللفظة في الجملة وفي السياق ما دام يلجأ ُ إلى توفير مناخات جديدة للغة ..إن هذه المنطقة لن تفلت َ من التمحيص مادام التشكيل اللغوي المقروء يمكن ُ أن نرجُعهُ إلى أوليات اللغة ودلالات الألفاظ القاموسية والتعرف على عوالم جديدة من الأفهام والتي صيغت داخل فهم جديد داخل النص المُراد .

أعود فأقول : إنّ عملية التوالد في لغة الحداثة جدّ ذكية شعوريا وأقصد هذا المعنى فمن يمرّ إلى الحداثة عليه أن يكون هاضمًا لغته ومدلولاتها وغريبها وشاردها حتى يستطيع أن يشتغل على الإزاحات جيدا وعلى الإيحاءات بكفاءة وعلى الرسم اللغوي بطريقة جدّ شاعرية مبتكرة .



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 31-03-2009, 10:02 AM   #7


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. سمير العمري مشاهدة المشاركة

مقال ثري على قصره أخي الأديب المبدع مجذوب يفتح آفاقا للحوار الهادف وصولا لكن المعاني وتوظيف المفردات والتعاطي مع فقه اللغة مباشرة ورمزا وإيحاء.
هو موضوع شدني وأحببت هنا أن أشكرك عليه وأن أعد بعودة قريبة تثري الموضوع من جوانب عدة إن شاء الله تعالى
تحياتي

أقصد هذا حتى لا تضيع الحقيقة في خضم المصطلحات .. وأرجو أن يكون التناول بطريقة مبسطة في سبيل أن يفهم القراء ..



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 31-03-2009, 10:04 AM   #8


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نادية بوغرارة مشاهدة المشاركة
أشكرك سيد مشرواي جزيل الشكر على طرح هذا الموضوع ،
سأتابع هذا الحوار بترقب و اهتمام بالغين.

أهلا بنيتي .. أتمنى أن يتقدم الموضوع في سبيل معرفة مخزوناته وأشكرك على هذا المرور



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 31-03-2009, 10:20 AM   #9


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حازم محمد البحيصي مشاهدة المشاركة
اخى الحبيب مجذوب المشرواى
موضوع فى قمة الجمال من حيث الطرح والمعنى والتناول
والمهم بل الاهم ان توظف الكلمة توظيفا جيدا وأن تكون ذات مدلولٍ في سياقها الضمنى واللغوى
لا ان تكون مجرد إدراج لاجل الإدراج فقط كمن يتخبط فى الظلام لا نور أمامه .
أكثر ما أعجبنى فى مقالك اخى أنه حاثٌ بالدرجة الأولى على سلامة اللغة وشفافية المعنى و مدلول العبارة بأكملها
وهذا والله انا من المتعصبين جدا له ولا لارحمة عندي ولا شفقة فى هذا الأمر .
رائع أن يقفز المعنى من بطن الشاعر أو الكاتب أوالقاص أو ... الخ إلى أذن المتلقي , لا أن يظل المتلقي يدور في دائرة من الفراغ لا يدري أولها من آخرها .
فالكلمة الدالة تأخذ حيزها فى القلب وتهمس همسا فى السمع ولا تقشعر الابدان منها كما نرى هذه الأيام
أحيانا أدخل لنصوص لا أعلم أولها من آخرها ولا أفهم مدلولها ولا لأي شيئ ترمي .
فهل هذا قصور لغوي وأدبي فينا ؟! أعجب بحق
أم أن ما كتب في هذا النص لا يصل لأن يكون خربشات على هوامش الكتابة ؟
سؤال برسم الإجابة
شكرى الكبير لك
وتحية العبق الأدبي

حازم حللت َ أهلا أخي الكريم هنا وأرجو أن تستمرّ في المشاركة بما تجود به ثقافتك في هذا الموضوع الشائك والذي يجب نعطيه حقه ..



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
أنواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: اللفظة والمعنى ..
الموضوع
اللفظ والمعنى.. علاقة عبر علوم اللغة العربية
بين المعنى الفصيح والمعنى المولد



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
vBulletin Optimisation by vB Optimise.

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة