أحدث المشاركات

قراءة في مقال حقائق مذهلة عن الكون المدرك» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» بكاء على الاطلال» بقلم أحمد بن محمد عطية » آخر مشاركة: أحمد بن محمد عطية »»»»» مصير الكوكب على متن الشراع الشمسي» بقلم إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قراءة فى بحث تجربة ميلغرام: التجربة التي صدمت العالم» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» وذُلّت الأعناق مقتطف من رواية قنابل الثقوب السوداء...» بقلم إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح » آخر مشاركة: إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح »»»»» الفصل الثاني من رواية وتستمر الحياة بين يأس و تفاؤل الأم الجريحة» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» و تستمر الحياة بين يأس و تفاؤل الفصل الأول من الرواية بقلم بوشعيب» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قراءة في بحث أمور قد لا تعرفها عن مستعمرة "إيلون موسك" المستقبلية» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» نعم القائد» بقلم عطية حسين » آخر مشاركة: احمد المعطي »»»»» قراءة في مقال يأجوج و مأجوج ... و حرب العوالم» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: بوشعيب محمد »»»»»

النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: لماذا(لن يغلبَ عسرٌ يُسْريْن ِ)؟

  1. #1
    قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Apr 2009
    المشاركات : 59
    المواضيع : 24
    الردود : 59
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي لماذا(لن يغلبَ عسرٌ يُسْريْن ِ)؟


    الكثيرُمنا قرأ سورةالشرح مراراً وتكراراً, ولم يتوقف عند قوله تعالى(فإنَّ مع العسر يُسراً إنَّ مع العسر يُسراً), وربما سمع حديثَ النبى صلى الله عليه وسلم(لن يغلبَ عسرٌ يُسرين), فحين نزلتْ الآية حمد النبى ربه وابتهج وقال الحديث السابق .
    أتدرى لماذا؟ وما السر فى ذلك ؟ هناك قاعدةٌ فى التعريف والتنكيرفحواها كالتالى: إذا ذُكِرَالاسمُ مرتين فله أربعةُ أحوال.
    _ إما أن يكونا معرفتين _ أو نكرتين.
    _ أوالأول نكرة والثانى معرفة _أوالأول معرفة والثانى نكرة.
    1_ (فإن كانا معرفتين) فالثانى هو الأول غالباً دلالة على المعهودالذى هو اللام أو الإضافة(مُعرف بالإضافة) مثل:
    (اهدنا الصرط المستقيم, صراط الذين أنعمت عليهم) فهنا تكررت كلمة الصراط وكلاهما معرفة, الأولى باللام والثانية بالإضافة, فتكون الثانية هى الأولى, ومثل قوله تعالى(ابن لى صرحاً لعلى أبلغ الأسباب, أسباب السموات)تكررت كلمة الأسباب مرتين والأولى معرفة باللام والثانية بالإضافة فتكون الثانية هى الأولى, ومثل قوله(وقهم السيئات ومن تق السيئات) فالثانية هى الأولى أيضا, وقوله(وجعلوا بينه وبين الجِنَّةِ نسباً ولقد علمت الجِنة) فالجِنة الثانية هى الأولى.
    2_ (وإن كانا نكرتين) فالكلمة الثانية غيرالأولى غالباً, وإلا لكان من المناسب هوالتعريف بناءعلى كونه معهود سابقاً مثل قوله(الله الذى خلقكم من ضعفٍ ثم جعل من بعدضعفٍ قوةً ثم جعل من بعد قوةٍ ضعفاً وشيبة) فكلمة ضعف تكررت ثلاث مرات نكرة, وعلى ذلك يكون الضعف الأول بخلاف الثانى بخلاف الثالث, فالمراد بالضعف الأولى(النطفة) والمراد بالثانى (الطفولة) والمراد بالثالثة(الشيخوخة).
    وقد اجتمع القسمان السابقان (تكرارالاسم مرتين معرفة, وتكرار الاسم مرتين نكرة) فى قوله تعالى فى سورة الشرح فى الآية محل الاستفهام والنقاش (فإن مع العسر يسراً, إن مع العسريسراً) فوردت كلمة العسر مرتين معرفة, وبناء على ذلك تكون العسرالثانية هى نفس معنى الأولى, ووردت كلمة اليسر مرتين نكرة, فتكون يسر الثانية بخلاف الأولى, ولهذا قال صلى الله عليه وسلم: الحمد لله لن يغلب عسرٌ يُسرين. فمن رحمة الله أن كل عسريصيب الإنسان يدفعة أو يغلبه يُسران فلله الحمد والمنة.
    3_ أما إن كان الأول نكرة والثانى معرفة, فالثانى هو الأول حملاً على العهد مثل(إنا أرسلنا إلى فرعون رسولاً, فعصى فرعون الرسول) فالرسول الأولى نكرة والثانية معرفة, فتكون الثانية هى الأولى, ومثل قوله تعالى(فيها مصباحٌ المصباحُ فى زجاجة)وقوله(المصباح فى زجاجةٍ الزجاجةُ كأنها كوكب درى) ومثل(إلى صراط مستقيم, صراط الله) وقوله(ما عليهم من سبيل إنما السبيلُ) فالثانية تكون هى الأولى.
    4_ أما إن كان الأول معرفة والثانى نكرة فلا يُطلق القول, بل يتوقف على القرائن, فأحيانا تقوم القرينة على التغاير مثل(ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة), وأحيانا تقوم القرينة على الاتحاد مثل قوله(ولقدضربنا للناس فى هذا القرآن من كل مثلٍ لعلهم يتذكرون, قرآناً عربياً).
    هل علمت أخا الإسلام لماذا لن يغلبَ عسرٌ يُسرين؟
    هذا والله أعلى وأعلم وهو من وراء القصد.
    أحمدالحارون

  2. #2
    الصورة الرمزية نادية بوغرارة شاعرة
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    المشاركات : 20,306
    المواضيع : 329
    الردود : 20306
    المعدل اليومي : 3.21

    افتراضي

    من رحمة الله بنا ان يقابل كل عسر يسرين ،

    و هي بشرى للمبتلين الصابرين .

    جزيت الجنة أخي أحمد .
    http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?t=57594

المواضيع المتشابهه

  1. الْجُـوْدُ يَغْلِبُ فَوْرَتِـيْ ..!
    بواسطة نغم عبد الرحمن في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 37
    آخر مشاركة: 20-02-2024, 09:30 PM
  2. <| أسئلة الطالبِ المُجِدّ وإجاباتِ المعلِّم أحمد |ّّّّ>
    بواسطة براءة الجودي في المنتدى مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 13-04-2016, 02:59 AM
  3. فلسطيني في قلبه جراحه ....ّّّ
    بواسطة خوله بدر في المنتدى أَدَبُ العَامِيَّة العَرَبِيَّةِ
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 02-12-2005, 02:16 PM
  4. الطبع يغلب التطبع ..
    بواسطة ابن الحرمين في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 22-12-2003, 10:40 PM