أحدث المشاركات
صفحة 1 من 8 12345678 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 71

الموضوع: النقد التطبيقي ( الجمع بين ما يبعد جمعه )

  1. #1
    قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Mar 2009
    الدولة : وهمي
    المشاركات : 546
    المواضيع : 29
    الردود : 546
    المعدل اليومي : 0.10

    النقد التطبيقي ( الجمع بين ما يبعد جمعه )

    ( الجمع بين ما يبعد جمعه )

    في تعليق الأستاذ الفاضل ( مجذوب العيد المشراوي ) على قصيدتي ( الحطَّاب اليتيم ) قال : إن (الجمع بين ما يبعُد ُ جمعه يثير غريزة الاكتشاف عندي .. رأيت ما يمكنه ذلك ورأيت ما لا يفيد جمعه بل يضعف النّصّ ، لو أذنت َ لي ناقشتك نقاش محب ٍّ يرى ذلك ما رأيك ؟ في منتدى النقد طبعا وليس هنا ..) و ها أنا ألبي هذه الدعوة الكريمة للوقوف على هذه القضية الدقيقة التي تمس بنية الفن عامة ، وبنية الشعر على وجه التحديد في حديث شفاف يرجو الفائدة للخروج بجملة من الطروحات على أكثر من مستوى .
    و لعلنا في بداية هذا الولوج ، نقف على الجملة الرئيسة في كلام الأستاذ ( المشراوي ) و هي إمكانية ( الجمع بين ما يبعد جمعه )لنقوم بتفكيكها ثم نعيد ترتيبها لنبني عليها خطواتنا اللاحقة .
    إن الجمع بين ما يبعد جمعه _ حسب مقتضيات النقد و اصطلاحاته _ هو العمل على التقريب بين حقلين دلاليين ( كلمتين ، أو منظومتين لغويتين ) لايتوقع العقل _ مبدئياً _ التقاءهما ، لتكوين صورة شعرية أو انزياح أو بؤرة جمالية . و الواقع أن ( النقد ) في ذاته ليس كافياً أو مؤهلاً للبحث في هذه القضية بأبعادها المختلفة ، فالنقد جزء بسيط من الحل و الاستكشاف ، لا سيما في أمر كهذا ، ذلك أن إمكانية ( الجمع بين ما يبعد جمعه ) ليست على صلة ببنية النقد بقدر صلتها ( بالوعي المعرفي الجمالي) للشاعر أو الناقد الذي يمكنه أن يخرج من قراءاته المتعددة للواقع متجها ً نحو المدرسة الأدبية التي أملتها تلك القراءات عليه ( كلاسيكية أو حداثوية أو سوريالية إلخ .... ) . نعم إن قراءة الواقع مراراً و تكرارا ، و الاطلاع على الفلسفات الكبرى في هذه المعمورة ، و النظر بكثير من التأمل إلى الواقع المعاصر، أمور تجعلنا ندرك عالمنا الجمالي المعرفي الخاص بنا الذي لا يمكن لنا أن نفرضه على الآخرين حتماً ؛ و من هنا لا بد لنا من إعادة قراءة أدبنا العربي عامة ، و الشعر منه على وجه الخصوص ، لنكتشف بعد ذلك أننا كم ألحقنا الظلم بهذا الشعر عندما أوقفناه عند مستويات دلالية معينة ، إذ اعتدنا على مسألة ( الوقوف على الأطلال ) و لم نعتد تلك المسألة التي تقول : ( إن الأطلال هي التي تقف علينا نفسياً ) و هذا الأمر الذي لا يتقبله الكثير منا بدعاوى واهية ؛ تستند على الاتهامات الجاهزة بأن هذا من الغموض و التغريب إلخ ..... ، فلولا وقوف الأطلال علينا وقوفاً نفسيا ًصارخا ً، لما كان كل هذا التوتر النفسي الذي شهدناه في شعرنا العربي القديم . لقد ظلت ذاكرتنا العربية تحتفظ برؤيا دلالية واحدة ، أو بكمون واحد من العبارات و الصور ؛ أي بمستوى جمالي معرفي واحد رافقنا سنين طويلة ؛ وهذا الأمر مخالف لناموس الحياة و مستهجن لدى عالم الفن و التطور الدلالي الحتمي ؛ و إن أي تغيير في المستويات الدلالية التي تحتفظ بها ذاكرتنا يـُعـد غموضاً و غير قابل للفهم و الإدراك ، و لهذا استهجن الناس في وقت ما أشعار أبي تمام و المتنبي .
    هنا نقف على تساؤلات هامة وهي: لماذا نريد من الفن أن يخاطب عقلنا فقط كي نستسيغه ؟ و ما المانع أن نستمتع بالفن بقلوبنا قبل عقولنا من دون أن نشرحه عقليا ً بصورة خالية من الروح ؟ وهل ينفصل الفن عن التفكير الكلي الشامل للإنسان ؟ و إن السياق النصي للقصيدة هو الذي يفرض مسألة الجمال أو عدمه لأن القصيدة الحديثة كلٌّ متكامل لا يمكن فصله .
    أما الجزء البسيط من النقد الذي يجيز لنا الدخول في مناقشة مسألة ( الجمع بين ما يبعد جمعه ) هو الجزء الذي وقف عليه التاريخ النقدي مطولاً ؛ أي مسألة ( الغموض ) و يبدو أنه عند أستاذنا الفاضل ( المشراوي ) غموض بعيد المنال ؛ وقد ظهرت كلمة (الغموض ) لأن ذاكرتنا لم تعتد نظاماً دلالياً أو جمالياً معيناً ، فأتى الاتهام مباشرة بأنه غامض ؛ وعلينا هنا أن نمـِيـْز ( الغموض ) من ( الوهم ) ؛ فحالة الغموض يمكن إسقاطها على أرض الواقع حسياً ؛ أي أن التفكير الكلي الشامل الخاضع لوعي جمالي معين قادر على تفكيكها و تجسيدها ؛ و إن القدرة على التفكيك و التجسيد تتفاوت من شخص لآخر ؛ غير أن ( الوهم ) لا يمكن في حال من الأحوال تجسيده أو تفكيكه ، فهو لم يبلغ أقصى درجات الذهنية و التجريد ،بل هو ليس داخلا ً أصلاًفي أي حكم من أحكام القيمة الجمالية أوالفلسفية أو الاقتصادية إلخ .. .
    و الله من وراء القصد
    [SIGPIC][/SIGPIC]

  2. #2
    الصورة الرمزية مجذوب العيد المشراوي شاعر
    تاريخ التسجيل : Oct 2004
    المشاركات : 4,730
    المواضيع : 234
    الردود : 4730
    المعدل اليومي : 0.66

    افتراضي


    فـصَـفـَّـقَ رأسـي
    حـائـرة ٌ قـاعـة ُ الـنـحـل ِ فـي ركـبَـتـَيَّ
    تـَـقـَرَّبْـتُ مـن نـهـد قـُـبَّـرةٍ
    فـاسـتـدار الـحـلـيـب ُ و أغـلـقَ فـوَّهـة َ الـنهـد
    أثـقـُبُ دمـعـي .. أَمْـرُقُ
    لـِـقـارعـةِ الـخـبـز حـزنٌ عـتـيق
    ............
    إنّ الجمل المنتقات من قصيدتك هذه ما استسغت ُ مؤدّاها الدلالي ولا ارتحت لفضائها السحري . لذا رأيت فيها ما يبعد جمعه من ألفاظ فيها بأي حال كان وعليه أردت ُ أن أسجّل هذا هنا لنكتشف أنا وأنت مدى ذوق كل ّ ٍ منا عبر تدخلات القرّاء حتى تكون لدينا مقاربة لهذا الجديد في نسجك والجريء جدا

  3. #3
    عضوية وهمية للعضو
    تاريخ التسجيل : May 2009
    المشاركات : 33
    المواضيع : 2
    الردود : 33
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي

    دمت بخير أيها المبدع القدير
    ناقد فذ مثلما أنت شاعر فذ
    سأعود بعد قراءتها جيدا

  4. #4
    الصورة الرمزية هيثم محمد علي شاعر
    تاريخ التسجيل : Sep 2008
    المشاركات : 468
    المواضيع : 31
    الردود : 468
    المعدل اليومي : 0.08

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    لا أدري هل لتلميذ أن يبدي وجهة نظره هنا في حضور الأساتذة
    على قدر ما فهمت سأتحدث
    أعتقد ان هناك أنواع متعددة من الغموض أو قل درجات لكل غامض
    أبسطه هو ذاك الوهم الذي يجمل الجنس الأدبي ويستسيغه القارئ ويفهمه
    لو اعمل عقله فيه
    وأقصاها الوهم وهو ما لا يعرف معناه أو دلالته إلا كاتبه والذي في وجهة نظري الأكثر من متواضعة
    هو يسيء للجنس الأدبي ولا يجمله فكأن المتلقي غارق في عبارات هيلوغريفية لا يعرف لها بداية ولا نهاية
    أما عن الأسطر التي اتى بها الاستاذ مجذوب أعتقد أنها من ذلك الوهم
    أحترامي للجميع
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  5. #5
    عضوية وهمية للعضو
    تاريخ التسجيل : Apr 2009
    العمر : 48
    المشاركات : 79
    المواضيع : 6
    الردود : 79
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي

    الأستاذ القدير الدكتور ماجد قاروط
    إن الأشطر و التفعيلات التي أتى بها الأستاذ الفاضل
    مجذوب العيد المشراوي
    هي أجمل المقاطع في القصيدة على الإطلاق
    و كنت أفضل من الأستاذ المشراوي عدم اجتزائها
    لأن القصيدة الحديثة متكاملة
    وارجو من الأستاذ الدكتور ماجد قاروط عدم المساس بالقصيدة
    أو تحليلها لإبقائها بريئة فطرية حرة كالشمس الساطعة
    و المهم أنني استمتعت بقلبي و ليس بعقلي
    هذه هي الحداثة وهذا هو الشعر الحق
    وهذا هو التطور
    أشد على يديك أيها المعلم القدير

  6. #6
    قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Mar 2009
    الدولة : وهمي
    المشاركات : 546
    المواضيع : 29
    الردود : 546
    المعدل اليومي : 0.10

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مجذوب العيد المشراوي مشاهدة المشاركة

    فـصَـفـَّـقَ رأسـي
    حـائـرة ٌ قـاعـة ُ الـنـحـل ِ فـي ركـبَـتـَيَّ
    تـَـقـَرَّبْـتُ مـن نـهـد قـُـبَّـرةٍ
    فـاسـتـدار الـحـلـيـب ُ و أغـلـقَ فـوَّهـة َ الـنهـد
    أثـقـُبُ دمـعـي .. أَمْـرُقُ
    لـِـقـارعـةِ الـخـبـز حـزنٌ عـتـيق
    ............
    إنّ الجمل المنتقات من قصيدتك هذه ما استسغت ُ مؤدّاها الدلالي ولا ارتحت لفضائها السحري . لذا رأيت فيها ما يبعد جمعه من ألفاظ فيها بأي حال كان وعليه أردت ُ أن أسجّل هذا هنا لنكتشف أنا وأنت مدى ذوق كل ّ ٍ منا عبر تدخلات القرّاء حتى تكون لدينا مقاربة لهذا الجديد في نسجك والجريء جدا
    الأستاذ الشاعر الحبيب مجذوب العيد المشراوي
    شكراً لاهتمامكم النبيل الكريم بالقصيدة
    ولكنني في ألم شديد و مفاجأة كبيرة حين أرى قصيدتي مقطَّعة الأوصال
    و إن عتبي عليك كبير لأنك عزلتَ هذا المقطع و قمت َ باجتزائه من القصيدة
    ذلك أن قصيدة الحداثة وحدة عضوية متكاملة كاللوحة الفنية
    ثم إنك قد أتيتَ بمقطع يبدأ بالفاء(حرف العطف السببي) فكيف سيدرك المتلقي على أي شي ء عـُطـِفـَت هذه الجملة ؟ وهذا ما آلمني كثيراً
    كان بوسعك يا أخي العزيز أن تقتبس القصيدة كلها ، او تحيل عليها ، و تقول : ( أخص بالذكر المقاطع الستة الأخيرة ) ، او تحيل القارئ على المقاطع التي لاتناسب ذائقتك
    مودتي

  7. #7
  8. #8
    الصورة الرمزية مجذوب العيد المشراوي شاعر
    تاريخ التسجيل : Oct 2004
    المشاركات : 4,730
    المواضيع : 234
    الردود : 4730
    المعدل اليومي : 0.66

    افتراضي

    أعتذر ُ أولا فأنا كنت ُ بصدد ما لا أراه قابلا ً للجمع بأي حال وما أردت السياق في شيء وأراني ما أوصلت ُ فكرتي لذا أحييك وأعتذر مرّة ثانية ..

    ودّي لقلبك أيها المجدد .

  9. #9
    عضوية وهمية للعضو
    تاريخ التسجيل : May 2009
    المشاركات : 33
    المواضيع : 2
    الردود : 33
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي

    الأستاذ الدكتور القدير ماجد قاروط :
    قرأت بحرص مقالتك الأدبية المتميزة حقا ً
    فأما المقاطع التي أتى بها الأستاذ المشراوي من قصيدتك الحطاب اليتيم
    فإنها ومضة غاية في الإدهاش و الجمال
    وهي بحق ومضة سوريالية طازجة ذات تقنيات حداثية رائعة
    و كان من الأفضل عدم عزل هذه المقاطع عن عالمها الشعري وهو قصيدة ( الحطاب اليتيم )
    لأن عزلها هو عزل للامتداد الدرامي لها ذلك أن الومضة الأخيرة هي الذروة الدرامية الصاعقة المذهلة
    حيث سيطرت القصيدة على قلبي وعقلي و كل شعرة من كياني

  10. #10
    قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Mar 2009
    الدولة : وهمي
    المشاركات : 546
    المواضيع : 29
    الردود : 546
    المعدل اليومي : 0.10

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هيثم محمد علي مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    لا أدري هل لتلميذ أن يبدي وجهة نظره هنا في حضور الأساتذة
    على قدر ما فهمت سأتحدث
    أعتقد ان هناك أنواع متعددة من الغموض أو قل درجات لكل غامض
    أبسطه هو ذاك الوهم الذي يجمل الجنس الأدبي ويستسيغه القارئ ويفهمه
    لو اعمل عقله فيه
    وأقصاها الوهم وهو ما لا يعرف معناه أو دلالته إلا كاتبه والذي في وجهة نظري الأكثر من متواضعة
    هو يسيء للجنس الأدبي ولا يجمله فكأن المتلقي غارق في عبارات هيلوغريفية لا يعرف لها بداية ولا نهاية
    أما عن الأسطر التي اتى بها الاستاذ مجذوب أعتقد أنها من ذلك الوهم
    أحترامي للجميع
    شكرا على هذا الرأي الذي أحترمه
    و لكن لديك بعض المغالطات النقدية
    فكيف تقبل الوهم من جهة و ترفضه من جهة ثانية
    على الرغم من أن الوهم لاعلاقة له بالفن إطلاقاً
    فأنت هنا جعلته الغموض المحبب
    و شتان بين الوهم و الغموض
    تقديري

صفحة 1 من 8 12345678 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. الجمع بين خطين
    بواسطة فريد البيدق في المنتدى قَضَايَا أَدَبِيَّةٌ وَثَقَافِيَّةٌ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 07-12-2013, 04:43 PM
  2. القرآن الكريم .. جمعه وترتيبه وقراءته
    بواسطة راضي الضميري في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 13-12-2008, 01:14 PM
  3. قراءه في قصة الدكتور مصطفى عطيه جمعه\ الحنطه
    بواسطة لميس الامام في المنتدى النَّقْدُ الأَدَبِي وَالدِّرَاسَاتُ النَّقْدِيَّةُ
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 25-05-2007, 01:04 AM
  4. الحكمة من قراءة سورة الكهف كل جمعه...؟؟؟
    بواسطة ابو دعاء في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 10-02-2006, 06:46 PM
  5. الحكمة من قراءة سورة الكهف كل جمعه...!!!
    بواسطة ابو دعاء في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 21-10-2005, 01:59 AM