أحدث المشاركات

ما الفرق بين ( رحمت الله) و( رحمة الله)» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: خالد أبو اسماعيل »»»»» اتجاهات» بقلم بسباس عبدالرزاق » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» ابتهالات.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» نسجل دخولنا بذكر الله والصلاة على رسول الله» بقلم عوض بديوي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قراءة في كتاب رؤية الله تعالى يوم القيامة» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» نظرات بمقال هل تعلم أن مكالمات الفيديو(السكايب) كانت موجودة قبل 1» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» افتكرني يا ابني» بقلم سيد يوسف مرسي » آخر مشاركة: سيد يوسف مرسي »»»»» جسور الأمل.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: خالد أبو اسماعيل »»»»» أنا لن أحبك لأن الطريق مغلق» بقلم سيد يوسف مرسي » آخر مشاركة: سيد يوسف مرسي »»»»» دعاء لا يهاب ! _ أولى المشاكسات» بقلم أحمد صفوت الديب » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»»

النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: حقيقة الطرقية والمتصوفة

  1. #1
    الصورة الرمزية رضوان شراد قلم مشارك
    تاريخ التسجيل : Nov 2008
    العمر : 35
    المشاركات : 100
    المواضيع : 6
    الردود : 100
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي حقيقة الطرقية والمتصوفة

    أهلا إخواني إرتأيت أن أضع بين أيديكم هذه الدراسة البسيطة لحقيقة "التَصَوُّفِ" نظر لأن كثيرًا من الناس يحكمون على تابعيها ومنتهجيها بالضلال:
    كلمة الطريقة هي المصطلح القرآني الذي يشير إلى ما اصطلح القران على الإشارة أليه بـ (التصوف) . وتبين الأدبيات المختصة بان مصطلح (تصوف) هو من المصطلحات المعقدة وذات المعاني العميقة والمتشعبة :
    تعريف التصوف:قال بشر الحافي (الصوفي من صفا قلبه لله) (11) . الا أن القشيري يرى ان تسمية صوفي ليس لها اصل لغوي عربي وإنما يرُجح انها كاللقب ، وفي هذا يقول ( هذه التسمية غلبت على هذه الطائفة فيقال رجل صوفي والجماعة صوفية ، ومن يتوصل إلى ذلك يقال له متصوف وللجماعة المتصوفة ، وليس يشهد لهذا الاسم من حيث العربية قياس والاشتقاق والأظهر فيه انه كاللقب..
    وممن سلك هذا الفج ابتغاء عبادة الله والتقرب منه"البوصيري"رحمه الله ، فقد ورد عن الشيخ الحسن البصري قوله ( رأيت صوفيا في الطواف فأعطيته شيئا فلم يأخذه وقال معي أربعة دوانيق فيكفيني ما معي )..
    وقد اتخذت هذه الفئة اسم المعتزلة ولهذا يقول بن الوردي:
    إعتزل ذكر الاغاني والغزل**وقل الفصل وجانب من هزل
    ودع الذكر لايام الصبا**فلايام الصبا نجم افل
    يابني اسمع وصاياجُمعت**حكماًخُصت بها خير الملل
    اطلب العلم ولاتكسل فما**ابعد الخير على اهل الكسل
    واهجر النوم وحصله فمن**يعرف المطلوب يحقر مابذل
    قال الشيخ بن حاج التلمساني يصف ماهية التصوف
    ليس التصوف لبس الصوف ترقعه** ولا بكاؤك إن غنـى المغــنون
    ولا صـيحا ولا رقصـا ولا طرب **ولا اختباط كأن قد صرت مجنون
    بل التصوف أن تصـفو بلا كـدر**وتـتـبع الحق والقرآن والديــنا
    وان ترى خاشـعا لله مكتــئبا**على ذنـوبك طول الدهر محزونـا
    اما الشيخ عبد القادر الكيلاني فقد وصف السائر على نهج التصوف قائلا : ( الصوفي من صفا باطنه وظاهره بمتابعة كتاب الله وسنة رسول الله، فكلما ازداد صفاؤه خرج من بحر وجوده وترك ارادته واختياره ومشيئته من صفا قلبه كان النبي سفيرا بينه وبين ربه عز وجل كما كان جبرائيل . أساس الخير متابعة النبيكما كان في قوله وفعله ، كلما صفا قلب العبد رأى النبييأمره بشيء وينهاه عن شيء يصير كله قلبا وينعزل على بينه ويصير سرا بلا جهر صفاء بلا كدر . اخرج الكل من القلب قلع الجبال الرواسي يحتاج الى معاول المجاهدات والصبر على المكابدات ونزول الآفات )
    إن (صوفي) و(متصوف) ليستا التسميتين الوحيدتين اللتين أطلقتا عل أهل التصوف .
    اذ عرف الصوفي بـ (السالك) أيضا إشارة إلى أن التصوف هو السير على الطريق الى الله عز وجل . ولان من صفات السالك على طريق التجرد من كل علائق الدنيا سوى ما يقربه من الله عز وجل فقد أطلقت عليه تسمية (الفقير) أيضا . فالفقير هو الذي يعطي كل شيء في سبيل الله ولا يأخذ احد سوى الله عز وجل . وجاء ذكر الفقراء في القران العظيم في غير موضوع ومنها قوله :"لِلْفُقَرَاء الَّذِينَ أُحصِرُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ لاَ يَسْتَطِيعُونَ ضَرْباً فِي الأَرْضِ يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاء مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُم بِسِيمَاهُمٌْ لا يَسأَلُونَ اَلنَّاسَ إِلحَافًا". ومن التسميات غير العربية التي أطلق على المتصوف هي تسمية (درويش) والتي تعني (العابد ) . إلا أن التسمية الأكثر شيوعا في الوقت الحاضر هي (المريد) والتي تشير ، كما يبين الشيخ محمد الكسنزان، أن سالك نهج الطريقة هو مريد الوصول إلى الله عز وجل:"فَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ ذَلِكَ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ يُرِيدُونَ وَجْهَ اللَّهِ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ".
    إن ما تقدم يوضح بعض دلالات كلمة (الطريقة) القرآنية من خلال مضامين كلمة (تصوف) التي تناظرها معنى . اما كلمة (طريقة) فقد جاء ذكرها في القران العظيم في اثنتين من الآيات الكريمة هما:"قَالُوا إِنْ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ يُرِيدَانِ أَن يُخْرِجَاكُم مِّنْ أَرْضِكُم بِسِحْرِهِمَا وَيَذْهَبَا بِطَرِيقَتِكُمُ الْمُثْلَى ، و إِذْ يَقُولُ أَمْثَلُهُمْ طَرِيقَةً إِن لَّبِثْتُمْ إِلَّا يَوْماً" . من السياق الذي وردت فيه كلمة موضوع واحد وذلك في الآية الكريمة:وَأَلَّوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْنَاهُم مَّاء غَدَقاً .
    ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنَّه قال لعمر بن الخطاب بأن يطلب من ويس القرني الدعاء وويس كما هو معلوم تابعي ولم يرى النبي صلى الله عليه وسلَّم،فلما كانت خلافة عمر بن الخطاب كان يسأل عنه في كل موسم قبائل أهل اليمن وفي أحد المواسم سأل عنه وكان قد أعطاهم النبي صفته لأنَّه كان أبرصا قصيرا فلما توجه نحوه فوجده يرعى الإبل وكان يلبس لباسا رثافطلب منه الدعاء..
    "ربَّ أشعث أغبر لو أقسم على الله لأبرَّه"
    بالرغم من ورود كلمة (الطريقة) مرة واحدة في القران العظيم فان هناك إشارات ضمنية كثيرة لها في القران العظيم . اذ بما أن كلمة (الطريقة ) جاءت مرتبطة بفعل الاستقامة في قوله تعالى:وَأَلَّوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْنَاهُم مَّاء غَدَقاً. فان الإشارة إلى (الطريقة) متضمنة في كل آية من الآيات الكريمة التي تتحدث عن موضوع الاستقامة . فعلى سبيل المثال ، بالرغم من ان مصطلح (الطريقة) لم يذكر في الآيتين القرآنيتين التاليتين: "إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ" ، " إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ" ، فان كلتي الآيتين تشيران إلى (الطريقة) ضمنيا لان حقيقة معنى الاستقامة التي تتكرر في القران العظيم هي (الاستقامة على الطريقة) ، كما بينته آية الطريقة . فالطريقة هي طريق الاستقامة الذي أمر الله عز وجل الناس بسلوكه للوصول إلى الامان ومرتبة:"فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ". تمثل ثنائية (قول ربنا الله ) و(الاستقامة) التي أكد عليها الله عز وجل في الآيتين أعلاه شكلا لغويا أخر للمفهوم المركب من (الايمان) و (العمل الصالح) الذي أشار إليه الحق في مواضع كثيرة من القران العظيم مبينا انه جوهر الصراط المستقيم وطريق الوصول إلى رحمته . فمت الآيات الكريمة التي تتحدث عن ثنائية (الأيمان ) و(العمل الصالح) قوله:"وَأَمَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُ جَزَاء الْحُسْنَى وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْراً "
    ان (الطريقة ) التي يجب الاستقامة عليها تفسرها الاية الكريمة :فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وهي الاية الكريمة التي لثقلها قال عنها سيدنا " شيبتني هود وأخواتها" . فهي الطريق الذي امر الله رسوله الكريمبالسير عليه . ومعالم هذا الطريق رسمته اوامر القران العظيم التي فسرها الرسول في حديثه الشريف . وفي هذا المعنى قال الشيخ جنيد البغدادي(من لم يحفظ القران ولم يكتب الحديث لا يقتدى به في هذا الامر [يقصد نهج الطريقة]لان علمنا هذا مقيد بالكتاب والسنة ) وفسر الرسولبان الطريقة بانها افعاله الشريفة فقال في حديثه الشريف (الشريعة اقوالي والطريقة افعالي) . اذا (الاستقامة على الطريقة) ، أي العمل الصالح هي افعال الرسول، أي ان النهج المقصود بكلمة (الطريقة) هو الطريق السوي الذي حدد معالمه سيدنا محمد والذي اقامه بهدي من تعاليم القران العظيم .
    اذا فالطريقة هي الاعمال الصالحة التي تنبع من وفي نفس الوقت تؤدي الى الايمان بالقران العظيم والاحاديث النبوية الشريفة ، أي بالرسالة المحمدية ، حيث ان الاعمال الصالحة هي افعال الرسول التي تمثل التطبيق المتكامل والمثالي لتعاليم القران العظيم ففي ارتياط الطريقة في القران العظيم والحديث النبوي الشريف قال الشيخ الجنيد البغدادي (علمنا هذا مشيد بحديث رسول الله) ، كما قال (مذهبنا هذا مقيد باصول الكتاب والسنة ) وفي حقيقة ان الطريقة هي العمل الصالح الذي يحاكي الافعال النبوية الشريف يقول الشيخ جنيد البغدادي (ما اخذنا التصوف عن القيل والقال ولكن عن الجوع وترك الدنيا وقطع المألوفات والمستحسنات) ويؤكد الكلاباذي صلة الطريقة بالعمل فيقول (ان علوم الصوفية علوم الاحوال ، والاحوال مواريث الاعمال ، ولا يرث الاحوال الا من صحح الاعمال ) اما ابو نصر السراج الطوسي فعرف اصحاب الطريقة بقوله (هم العلماء بالله ةباحكام الله ، العاملون بما علمهم الله تعالى ، المتحققون بما استعملهم عز وجل) فالطريقة اذا هي نهج متكامل من الايمان بالقران العظيم والاقتداء بالافعال النبوية المحمدية ، ولا يمكن الفصل بين ركني الطريقة او الالتزام باحدهما وترك الاخر .
    وإلى هنا أظن أنني قد وفِّقت لحد ما في شرح مفهوم الطرقية في انتظار المناقشة
    ونظرا لأنني سأغيب بسبب موعدا البكالوريا أطلب منكم الدعاء الصالح.

  2. #2
    الصورة الرمزية راضي الضميري أديب
    تاريخ التسجيل : Feb 2007
    المشاركات : 2,891
    المواضيع : 147
    الردود : 2891
    المعدل اليومي : 0.46

    افتراضي

    موضوع شيق ويستحق المتابعة وسنعود له بشيء من النقد والتوضيح .

    نسأل الله تعالى أن يوفقك في دراستك ونتمنى لك النجاح .

    كن بخير
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #3
    أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2008
    الدولة : أرض الله..
    المشاركات : 1,952
    المواضيع : 69
    الردود : 1952
    المعدل اليومي : 0.34

    افتراضي

    أخي المحترم ..رضوان..
    سلام الله عليكم ورحمته تعالى وبركاته..
    يكفيك أن أنقل موضوعك إلى ..// الاتجاه الخلقي../م في النقد التطبييقي..
    بارك الله فيك ..وزادك من فضله علما ..
    وأدعو الله ـ خالصا ـ أن يفرحنا معك بنجاحك..
    وسنحضر الزردة بمشيئة الله ..
    ونبقى بالقرب مننك ..حتى تستقيم ملكتك الإداعية ..ويستوي فكرك ..
    ولايتأتى ذلك إلا بالنجاح في البكالوريا ..
    فهي مفترق طرق حياة الإنسان ..والسعادة ؛والكرامة ؛والشهامة ..؟؟..في العلم ..
    يجب أن تصر إصرارا ـ ممتواليا ..في كل الأحوال ..على البكالوريا..
    مستقبلك واعد ـ بإذن الله ـ فلا تخيِّب الآمال؟؟
    بالغ تقديري..
    خالص تحياتي..

المواضيع المتشابهه

  1. حقيقة التفوق الإسرائيلي
    بواسطة نبيل شبيب في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 26-02-2004, 02:35 PM
  2. ***حقيقة سقوط بغداد***
    بواسطة بكاء الياسمين في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 18-09-2003, 03:30 AM
  3. حقيقة العداوة بين المسلمين واليهود ....!!!
    بواسطة ابو دعاء في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 16-09-2003, 02:50 PM
  4. حلم ليته حقيقة
    بواسطة صهيب في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 30-05-2003, 07:45 PM