أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: الفنون التشكيلية _ رؤية ثقافية

  1. #1
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : May 2009
    المشاركات : 18
    المواضيع : 4
    الردود : 18
    المعدل اليومي : 0.00

    الفنون التشكيلية _ رؤية ثقافية

    أحبتي ستكون إنشاء الله لنا معكم جولة إسبوعية عن هذا النوع الإيحائي من منهج الفنون عامة ، فالنبتدئ اليوم بقراءة سريعة للدخول عبر هذا البوست الي النقاط الأساسية في التعرف علي الفن التشكيلي ....



    نشأت المدارس التشكيلية..
    ما هو الفن التشكيلي: هو كل شيء يؤخذ من طبيعة الواقع . ويصاغ بصياغة جديدة . أي يشكل تشكيلاً جديداً، وهذا ما نطلق عليه كلمة (التشكيل) . والتشكيلي: هو الفنان الباحث الذي يقوم بصياغة الأشكال .آخذاً مفرداته من محيطه. ولكل إنسان رؤياه ونهجه ، لذا تعددت المعالجات بهذه المواضيع ، مما اضطر الباحثون في مجالات العطاء الفني أن يضعوا هذه النتاجات تحت إطار ( المدارس الفنية).

    ولنبدأ بالمدرسة الواقعية:

    وهي المدرسة التي تنقل كل ما في الواقع والطبيعة إلى عمل فني طبق الأصل، فهي مجمل رصد لحالات تسجيلية كما اقتضاه الواقع من حيث الظروف السياسية والاقتصادية والدينية في ذلك العصر. كما ترصد عين الكاميرا الفوتوغرافية اليوم واقعاً معياً ما يخص المجتمع.
    وقد تدخلت عواطف وأحاسيس الفنان في رصد هذه الأعمال فكان هناك الواقعية الرمزية والواقعية التعبيرية.
    إن الدور الأهم الذي يميز تلك المرحلة ، توثيقها لمجمل الشخصيات التي كان لها وزنهاالاجتماعي والسياسي والديني في تلك الفترة.
    لذا نلاحظ – ومنها تندرج كثير من أعمال الكلاسيكين التي تهتم بالطبيعة والبورتريه ورسم المزهريات والطبيعة الصامتة .

    المدرسة الانطباعية:
    في هذه المدرسة أي (الانطباعية) حمل الفنان مرسمه وخرج للطبيعة وتخلى عن المراسم والغرف المغلقة .
    كان هناك ما يسمى بالرصد لتلك الحالة المتجلية في الهواء الطلق . ليضفي الفنان على عنصر المشهد الماثل أمامه حالة حسية انطباعية .لها علاقة مباشرة مع إحساسه بالمشهد . بطريقة حسية سميت بالانطباعية . وقد تميز أعمال الانطباعيين ومنهم الفرنسيين خاصة . بتركيز الفنان على عنصري الظل والنور . وهنا برز أعلام لتلك المدرسة أمثال الفنانيين: إدوار مانيه – سيزان – إدغار ديغا – رينوار – كلود مونيه.

    ما بعد الانطباعية: أو ( الانطباعية الجديدة)
    وهي حصيلة المدرسة الانطباعية وما قبلها ، لكن بأسلوب جديد وفن حديث ، وهنا كان لا بد أن ينعكس الإحساس بعدم الرضى الذي ساور الرسامين الانطباعيين كافة في ثمانينات القرن التاسع عشر على الفنانين الذين جاؤوا من بعدهم أمثال( فان كوغ وبول غوغان ).
    وهذه المدرسة تمثل المرحلة الأخيرة من الانطباعية. كونه لم يعد في نظر الفنانين ما بعد الانطباعية – تلائم روح العصر- وتولد القناعة لديهم إن شيئاً جوهرياً –أكثر أصالة وعمقاً – ينبغي أن يحل مكانه . فمثلاً: فان كوغ وهو فنان هولندي عاش ما بين عام 1853-1890 تميز:
    - عنده التكوين ببساطة ذاتها. - مع النزوع إلى التناسق.
    - الألوان عالية النغمة . - كما أدرك الشمس والظل فرسمهما.
    - لضربات فرشاته شدة متوترة. - أيضاً كأن يرسم وهو في الطبيعة ذاتها.
    وكان يرسم الموضوعات اللاشخصانية والمجهول للانطباعية. ولم يسبق لرسام أن ترك آثار فرشاته على سطح القماش في ذلك الوقت. وتوالت لوحات فان كوغ واحداة تلو الأخرى منها: البساتين – أكوام القش – الحصاد - البيت الأصفر – في المقهى – غرفة النوم – باحة السجن....الخ.

    المدرسة الرمزية :
    وهي ترميز الأشياء من خلال اللون، وترميز الوضعية للحالة أيضاً .
    كما عمل الفنان روزيتي :
    فالفنان روزيتي جرب الرمزية من خلال لوحة (بياتريس المقدسة) . وهي لوحة تذكارية رسمها لوفاة زوجته .وكان هدفه الاحتواء الرمزي لوفاة بياتريس في اللوحة.ترينا لحظة صعود بياتريس إلى السماء . وكأنها في غيبوبة وكأن كل لون استعمله روزيتي معناه الواضح في الترميز .
    أهم الفنانين الرمزية : جيمس وسلر – دانتي روزيتي – شافان – غوستاف مورو .

    المدرسة التعبيرية :
    نشأت التعبيرية في ألمانيا 1910.
    وفكرة التعبيرية في الأساس هي أن الفن ينبغي أن لا يتقيد بتسجيل الانطباعات المرئية بل عليه أن يعبر عن التجارب العاطفية والقيم الروحية . وهناك فنان ألماني اشتهر بالتعبيرية في بدايته هو الفنان هنري ماتيس1869-1954 فقد أعلن ماتيس بقوله : التعبير هو ما أهدفه قبل كل شئ . فأنا لايمكنني الفصل بين الإحساس الذي أكنه للحياة وبين طريقي في التعبير عنه .
    أهم الفنانين :هنري ماتيس – هنري روسو – أميل نولده – بيكاسو.

    المدرسة الدادائية:
    ولدت الدادائية في عام 1916.
    ومبتكر الدادائية هو الشاعر الروماني (تريستان تازارا). حيث قال :
    أن الدادائية لا تعني شيئأ .
    وانتشرت الدادائية بين عامي 1918 – 1920 من ألمانيا .والدادائية تمثل بالفن حالة رفض لفترة البلشفية الألمانية - لذلك لم تدُم طويلاُ – كان هناك فنان اسمه شفيترز لجأ إلى الأرصفة وإلى صناديق القمامة ولجأ إلى كل ما يخدم غرضه لعمل قطعة فنية من سائر المهملات القديمة في عمل (الكولاج) . عامل شفيترز هذه البقايا بحنان منتقياً إياه لخواصها المظهرية- شكلاً ولوناً ونسيجاً ...لكن دون أن يخفي هويتها الأصلية مطلقاً .
    وكان أكثر الفنانين شأناً وصلة هم الفنانان ( زيوريخ هانز – وجان أرب ).

    المدرسة السوريالية :
    انبثقت السوريالية بفضل اطلاع الشاعر آندريه بريتون على أفكار الفيلسوف فرويد بين العقل والخيال وبين الوعي واللاوعي.
    استحدثت السوريالية بسطوة الأحلام. وبتلاعب الفكر الحر.
    ورسم السوريالية هي نصف استعادة للذاكرة ونصف حلم مع حرية تامة في الصورة التلقائية . من أهم السورياليين : خوان ميرو- آرب- آيرنست.

    المدرسة التجريدية :
    وهو تجريد كل ما هو محيط بنا عن واقعه، وإعادة صياغته برؤية فنية جديدة فيها تتجلى حس الفنان باللون والحركة والخيال.
    وكل الفنانين الذين عالجوا الانطباعية والتعبيرية والرمزية نراهم غالباً ما ينهوا بأعمال فنية تجريدية ، وحالة المدرسة التجريدية متقدمة بالفن في وقتنا الحالي
    مقولة لـ بول غوغان:
    الفن تجريد أستخلصه من الطبيعة بالتأمل أمامها وأمعن التفكير جيداً بالخلق الناجم عن ذلك.
    أهم الفنانين : خوان ميرو- كاندنسكي- بيت موندريان

    وإليكم أسماء الحقب الفنية التي لم نتطرق إلى شرحها من العصر الحجري إلى المدرسة الواقعية...

    1. الباليوليتي 2. الفن النيوليتي 3.الفن البدائي 4. فن الطفل 5. فن الجنون
    6. الفن الشعبي 7.الفن المصري 8. الفن الكريتي 9. الفن السيليتي 10. الفن الفارسي
    11.الفن الإغريقي 12.الفن الآتروري 13.الفن الروماني 14.الفن الهللينسي
    15.الفن الآشوري 16.الفن القبطي 17.الفن البيزنطي 18.الفن الساساتي
    19.الفن الإيرلندي 20.الفن الأنكلوسكوني 21. الفن السكندينافي 22.الفن الأوردو
    23.الفن الفايكنغ 24.الفن الإسلامي 25.الفن الأوتوني 26 الفن الروماوي
    27.الفن التكعيبي 28 الفن المستقبلي... 29- فن الوحشي



    وسنواصل إنشا الله ...

  2. #2
    الصورة الرمزية مروة عبدالله قلم فعال
    تاريخ التسجيل : Dec 2006
    المشاركات : 3,215
    المواضيع : 74
    الردود : 3215
    المعدل اليومي : 0.51

    افتراضي

    أخي محمد

    رؤية ثقافية تعلمنا ماهية الفنون التشكيلية, ونظرة مختلفة تأخذنا في غياهب هذا الفن الجميل, ما زلت أنتظر تواصلكَ الراقي معنا, فاسمح لي بنقلها للمكان المناسب وأهلاً بكَ حرفاً حراً في واحتنا الخضراء.

    كل التقدير

  3. #3
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : May 2009
    المشاركات : 18
    المواضيع : 4
    الردود : 18
    المعدل اليومي : 0.00

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مروة عبدالله مشاهدة المشاركة
    أخي محمد

    رؤية ثقافية تعلمنا ماهية الفنون التشكيلية, ونظرة مختلفة تأخذنا في غياهب هذا الفن الجميل, ما زلت أنتظر تواصلكَ الراقي معنا, فاسمح لي بنقلها للمكان المناسب وأهلاً بكَ حرفاً حراً في واحتنا الخضراء.

    كل التقدير
    الأخت الفاضلة /
    مروة عبد الله
    دعيني أبوح لك بكلمة أحب أقولها كثيراً ( إحترامي الزائد ) ، أتينا إليكم هرولة نتثاقف علي خطي جميلة ‘ فأبتدأنا بالفنون التشكيلية ( أم الفنون ) ، شكراً لك لردك علي هذه المساحة وسأعدك إنشاءالله أن أرفد لكم مزيد من التثاقف علي رؤية الفنون كثقافة مليئة بأجمل الأنامل . مادام أنت مشرفة قسم الفنون فلا بد أن لك فهم راقي تجاه هذا المنشط من الحياة .

    لك ما شئتي من الإحترام .

  4. #4
    الصورة الرمزية د. سمير العمري المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 59
    المشاركات : 41,182
    المواضيع : 1126
    الردود : 41182
    المعدل اليومي : 5.27

    افتراضي

    شكرا على هذا الموضوع المفيد.

    دمت مميزا.

    أهلا ومرحبا بك دوما في أفياء واحة الخير.


    تحياتي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  5. #5
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : May 2009
    المشاركات : 18
    المواضيع : 4
    الردود : 18
    المعدل اليومي : 0.00

    افتراضي

    د.
    سمير العمري ( المؤسس )

    سعدت كثيراً بوجودك هنا معلقاً علي هذا الموضوع الجميل الذي إقتبسته من بعض الدراسات التطبيقية للفنون التشكيلية كرؤية ثقافية وضعتها للأخوة أعضاء الملتقي حتي تعم الفائدة علي الكل ، وجودك هنا يعني لي الكثير ما دام أنت المؤسس يعني أنك ملئ بكل ما ينتمي الي الثقافة .
    دمت ذخراً لدعم الثقافة والمثقفين .

  6. #6
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : May 2009
    المشاركات : 18
    المواضيع : 4
    الردود : 18
    المعدل اليومي : 0.00

    افتراضي

    جاءت المدرسة الواقعية ردا على المدرسة الرومانسية ، فقد أعتقد أصحاب هذه المدرسة بضرورة معالجة الواقع برسم أشكال الواقع كما هي ، وتسليط الأضواء على جوانب هامة يريد الفنان إيصالها للجمهور بأسلوب يسجل الواقع بدقائقه دون غرابة أو نفور .

    فالمدرسة الواقعية ركزت على الاتجاه الموضوعي ، وجعلت المنطق الموضوعي أكثر أهمية من الذات فصور الرسام الحياة اليومية بصدق وأمانة ، دون أن يدخل ذاته في الموضوع ، بل يتجرد الرسام عن الموضوع في نقلة كما ينبغي أن يكون ، أنه يعالج مشاكل المجتمع من خلال حياته اليومية ، أنه يبشر بالحلول .

    لقد اختلفت الواقعية عن الرومانسية من حيث ذاتية الرسام ، إذ ترى الواقعية أن ذاتية الفنان يجب أن لا تطغى على الموضوع ، ولكن الرومانسية ترى خلاف ذلك ، إذ تعد العمل الفني إحساس الفنان الذاتي وطريقته الخاصة في نقل مشاعره للآخرين .

    أن المدرسة الواقعية هي مدرسة الشعب ، أي عامة الناس بمستوياتهم جميعا ، ويصفها عز الدين إسماعيل عندما يتحدث مقارنا فنانا رومانسيا بفنان واقعي قائلا : كان (ديلاكروا) وهو فنان رومانسي يرى أن على الفنان أن يصور الواقع نفسه من خلال رؤيته الذاتية في حين ذهب كوربيه وهو فنان واقعي إلى ضرورة تصوير الأشياء الواقعية القائمة في الوجود خارج الإنسان ، وأن يلتزم في هذا التصوير الموضوعية التي تنكمش أمامها الصفة الذاتية ، وان يستخدم في هذا التصوير أسلوباً واضحا دقيق الصياغة وأن يختار موضوعة من واقع الحياة اليومية ، فينفذ بذلك إلى حياة الجماهير ، يعالج مشكلاتهم ويبصر بالحلول ، ويجعل من عمله الفني على الإجمال وسيلة اتصال بالجماهير.

    ويعتبر الفنان كوربيه من أهم أعلام المدرسة الواقعية فقد صور العديد من اللوحات التي تعكس الواقع الاجتماعي في عصره ، حيث أنه أعتقد أن الواقعية هي الطريق الوحيد لخلاص أمته والجدير بالذكر أن الفنان كوربيه فنان فرنسي ريفي بدأ حياته بتصوير حياة الطبقات الغنية ثم سار على النهج الباروكي في الفن ، وهو فن أهتم بتصوير حياة الطبقات الغنية ، ثم سار على نهج الروامنسيين ، وفي عام 1848 م بدأ يفكر في ترك الحركة الرومانسية ، بعد أن أقتنع أنها هرب من الواقع ولجوء إلى الخيال والذاتية ، إذ يقول أنني لا أستطيع أن ارسم ملاكا ؛ لأنه لم يسبق لي أن شاهدته ).

    وعلى أية حال فقد صور الفنان كوربيه العديد من الأعمال الفنية ومن أشهرها لوحة ( المرسم ) ولوحة (الجناز ) 0
    وكذلك يعد الفنان (كارفاجيو) فنانا واقعيا ، والجدير بالذكر أن الفنان (كارفاجيو) إيطالي الجنسية ، ظهر في القرن السادس عشر ، في فترة سابقة لعصر كوربيه ، ومن أشهر لوحاته (العشاء ) ويشاهد بها مجموعة من الأشخاص ، وقد أمتاز أسلوبه بتوزيع الأضواء الصناعية في اللوحة .

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  7. #7
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : May 2009
    المشاركات : 18
    المواضيع : 4
    الردود : 18
    المعدل اليومي : 0.00

    افتراضي

    المدرسة الرومانسية
    ---------------------------

    ظهرت المدرسة الرومانسية الفنية في أواخر القرن الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر، وفسرت إلى حد بعيد ذلك التطور الحضاري في ذلك الوقت، الذي ابتدأ مع تقدم العلم وتوسع المعرفة.

    وتعتمد الرومانسية على العاطفة والخيال والإلهام أكثر من المنطق، وتميل هذه المدرسة الفنية إلى التعبير عن العواطف والأحاسيس والتصرفات التلقائية الحرة، كما اختار الفنان الرومانسي موضوعات غريبة غير مألوفة في الفن، مثل المناظر الشرقية، وكذلك اشتهرت في المدرسة الرومانسية المناظر الطبيعية المؤثرة المليئة بالأحاسيس والعواطف، مما أدى إلى اكتشاف قدرة جديدة لحركات الفرشاة المندمجة في الألوان النابضة بالحياة، وإثارة العواطف القومية والوطنية والمبالغة في تصوير المشاهد الدرامية.

    ويؤمن فنان الرومانسية بأن الحقيقة والجمال في العقل وليس في العين، لم تهتم المدرسة الرومانسية الفنية بالحياة المألوفة اليومية، بل سعت وراء عوالم بعيدة من الماضي، ووجهت أضواءها على ظلام القرون الوسطى، ونفذت إلى ما وراء أسرار الشرق حيث الخيال والسحر والغموض، حيث تأثر الفنانون الرومانسيون بأساطير ألف ليلة وليلة.

    وكان من أهم وأشهر فناني الرومانسية كل من ( يوجيه دي لاكرواه ) و( جاريكو) فقد صور لاكوروا العديد من اللوحات الفنية ، ومن أشهرها لوحة الحرية تقود الشعب ،وفي هذه اللوحة عبر الفنان عن الثورة العارمة التي التي ملأت نفوس الشعب الكادح ، وصور فيها فرنسا على شكل امرأة ترفع علما ومعها الشعب الفرنسي في حالة أندفاع مثير وبيدها اليسرى بندقة ، وعلى يسارها طفل يحمل مسدسين ، وكأنه يقول لنا أن الغضب يجتاح نفوس عامة الشعب ، ومن أعماله أيضا خيول خارجة من البحر .

    اما الفنان (جريكو) فقد صور الكثير من الموضوعات الفنية ، من بينها لوحة كانت سببا في تعريفه بالجمهور ، وهي لوحة غرق الميدوزا ، وهي حادثة تعرضت لها سفينة بعرض البحر وتحطمت هذه السفينة ولم يبق منها سوى بعض العوارض الخشبية التي تشبث بها بعض من بقوا أحياء للنجاة ، ففي هذه اللوحة صور الفنان صارع الإنسان مع الطبيعة .

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  8. #8
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : May 2009
    المشاركات : 18
    المواضيع : 4
    الردود : 18
    المعدل اليومي : 0.00

    افتراضي

    بعض نماذج من لوحات المدرسة السيريالية:
    اللوحات من مواقع فنون مختلفة


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

المواضيع المتشابهه

  1. قراءات في أعمال الفنّانة التّشكيليّة عبير علي عربيد
    بواسطة حسين أحمد سليم في المنتدى فُنُونٌ وَتَّصَامِيمُ
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 06-06-2011, 12:51 AM
  2. الفنّانة التّشكيليّة عبير عربيد
    بواسطة حسين أحمد سليم في المنتدى فُنُونٌ وَتَّصَامِيمُ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 12-01-2011, 02:13 AM
  3. صالون الدقهلية للفنون التشكيلية 2009
    بواسطة محمود سلامة الهايشة في المنتدى أَنْشِطَةُ وَإِصْدَارَاتُ الأَعْضَاءِ
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 05-04-2009, 07:58 PM
  4. الهوية التشكيلية
    بواسطة فيصل الخديدي في المنتدى فُنُونٌ وَتَّصَامِيمُ
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 05-01-2008, 07:39 PM
  5. دعوة للجميع لزيارة مدونتي التشكيلية
    بواسطة فيصل الخديدي في المنتدى فُنُونٌ وَتَّصَامِيمُ
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 15-12-2007, 12:44 AM