ملتقى رابطة الواحة الثقافية
ملتقى رابطة الواحة الثقافية
التسجيل مدونات الأعضاء روابط إدارية مشاركات اليوم التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
Loading...
نرحب بكل حر كريم من أبناء الأمة ينتسب لهذا الصرح الكبير شرط أن يلتزم ضوابط الواحة وأهمها التسجيل باسمه الصريح ***** لن يتم تفعيل أي تسجيل باسم مستعار ولهذا وجب التنويه ***** نوجه عناية الجميع إلى ضرورة الالتزام بعدم نشر أكثر من موضوع واحد في قسم معين يوميا ، وكذلك عدم رفع أكثر من موضوعين لنفس العضو في الصفحة الأولى لأي قسم ***** كما يرجى التفاعل المثمر مع جميع مواضيع الملتقى والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين ********************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
الواحة صرح الأدب الأرقى فحافظوا عليه
ألا أنعِمْ بما يشفي النُّفوسا [ الكاتب : عبدالستارالنعيمي - المشارك : أحمد بن محمد عطية - ]       »     مهمة إنقاذ [ الكاتب : غاندي يوسف سعد - المشارك : غاندي يوسف سعد - ]       »     استراتيجي [ الكاتب : غاندي يوسف سعد - المشارك : غاندي يوسف سعد - ]       »     كل أملي [ الكاتب : محمد الطيب - المشارك : محمد الطيب - ]       »     فجعته الأحداث [ الكاتب : محمد الطيب - المشارك : محمد الطيب - ]       »     يقول الشاعر النيجيري المجتبى محمد الثاني [ الكاتب : حسين لون بللو - المشارك : حسين لون بللو - ]       »     ** أناشيد إسلامية للفتيان.. [ الكاتب : مصطفى السنجاري - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     أنا والحزن [ الكاتب : أحمد بن محمد عطية - المشارك : أحمد بن محمد عطية - ]       »     يعني اية كلمة وطن ( شوقي حجاب) [ الكاتب : ناديه محمد الجابي - المشارك : حسين لون بللو - ]       »     ذريني [ الكاتب : عبدالله يوسف - المشارك : عبدالله يوسف - ]       »     ****************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
العودة   ملتقى رابطة الواحة الثقافية > أَكَادِيمِيَّةُ الوَاحَةِ لِلآدَابِ وَعُلومِ اللغَةِ > مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

العروض الرقمي (6)

مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

يرجى من الأعضاء الالتزام بما يلي
1- عدم انكفاء العضو على مشاركاته ونصوصه والتفاعل المثمر مع جميع مواضيع الأعضاء والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين.
2- عدم إغراق الصفحة الأولى للقسم بمواضيع عضو بذاته ولا يسمح للعضو يوميا إلا بنشر موضوع واحد في القسم ورفع اثنين من مواضيعه كحد أقصى.
3- نحن هنا نلتقي لنرتقي بتفاعل كريم بعيدا عن النرجسية والأنانية والتقوقع ومعا نكون أقدر وأظهر فطوبى لكريم وتبا للئيم.
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع أنواع عرض الموضوع
قديم 23-01-2004, 12:24 PM   #1
العروض الرقمي (6)


وبعد أن أسعدتنا "الضّبابية" لتكرمّها بشرح الخبب..
نصل لدرس جديد.. جميل.. ومفيد..

نُعيد فيه بعضاً مما ذكرنا للتذكرة، ونكمل إن شاء الله ربطنا إيّاه بالفكرة الجديدة..

* ما هو السبب الثقيل؟؟
يكون في تلك الكلمة الصغيرة (المقطع) التي تتكون من متحرك + متحرك مثل((بـِكَ)) = 1 1 = (2)، ولا نراها إلا في الخبب.. وأيضاً في الحالات التي سنرى من خلالها كيف يتداخل الإيقاع البحري مع الإيقاع الخببي؟؟


* ما هو السبب الخفيف؟؟
في الكلمة الصغيرة (المقطع) المتكونة من متحرك + ساكن مثل ((قَدْ))..
ملاحظة: ساكنُهُ لا يتحرك مطلقاً ولكن قد يُحذف.. وهذا ما نسمّيه الزحاف..
وهنا لا يسعنا إلّا أن نذكّر بقاعدة (التأصيل) كي يتّسع تفكيرنا ولربط معلوماتنا الرقمية مع بعضها..

* التأصيل:
كما تناولناه بقولنا (لا وجود للرقم 1 أصيلا) فهو
..... إما سبب خفيف حُذف ساكنه .. 2 = 1 ه ، نحذف الساكن 1ه لتضحى 1
..... او داخل السبب الثقيل.. (2)= 1 1 ..

لربّما يتساءل بعضكم..
لاحظنا في درس الخبب استبدال السبب الخفيف بالثقيل دون تأثير على الوزن..
وهنا أقول:
أصبتم..
فـ (1 3) تكافئ ( 2 2) ولا نسمّي الأمر زحافا.. ( 1 3 تك 2 2)
حيث (تك) ترمز للتكافؤ الخببي
أمرٌ آخر..
ذكرنا سابقاً فكرة التناوب بين الأعداد الزوجية والفردية..
ولكن، لو كان لدينا..
2 2 3 .. وبحذف ساكن السبب الأول أصبحت 1 2 3 والتي تساوي( 3 3 )
هذا تأصيل أيضاً.. وسنتطرق لهذا لاحقاًِ إن قسم الله..

أمّا الآن..
فلدينا قاعدة التكافؤ الخببي ( ق ت خ ) وتنطبق على البحرين الكامل والوافر ولنا تسميتها أيضا بـ ( ق 1 3 3)
فهذان البحران يتميزان باحتوائهما على 1 3 3 غير المتبوعة بالرقم 3
وزن بحر الكامل: 1 3 3 1 3 3 1 3 3 .... وهذا كان في الدرس الثاني حيث رأينا أن 1 3 تجمع إلى ((4) وأنّ وجود الـ ((4) أو 4 لم يكن يؤثر على وزن القصيدة..

وهذا يعني أنّ ((4) 3 تك (تكافئ) 4 3، وهنا نلتمس بعضاً من إيقاع الخبب..
الصفة الخببية أيها الأفاضل في السبب الأول (2) 2 4 وهكذا وكما رأينا في الدرس الفائت يجوز استبدالها بالسبب الخفيف لتضحى 2 2 3.... فالسبب الأول تناسبه كلمة قرأتها قبلا مزدوج الشخصية فهو إمّا خببي أو بحري..
ولسائل أن يسأل وكيف أميز ابتداء البحور التي ينطبق فيها التكافؤ الخببي ؟
والجواب أن شرط انطباق التكافؤ بين 2 2 و (2) 2 هو وجود 331 أو 322 غير متبوعة بالرقم3
ولا ينطبق مبدأ التكافؤ الخببي على أي بحر فيه 2 3 لاحظوا معي 2 3 وليس 4 3 وهذا وسواه في هذا الباب ما سنتعرض له بالتفصيل مستقبلا بإذن الله.


لاحظوا معي تطبيقاً عملياً على أحد الأبيات.. للشاعر عنترة العبسي..
كيف السلوُّ وما سمعتُ حمائماً ** يندبن إلّا كنتُ أولّ منْشدِ
كي فس سلو و وما سمع ت حما ئمن = 2 2 3 1 3 3 1 3 3= 4 3 ((4) 3 ((4) 3
ين دب بإل لا كن تأو وَ لمن شدي= 2 2 3 2 2 3 1 3 3= 4 3 4 3 ((4) 3
بمجرّد ما نرى الفرق في تنوع السبب الأول ترة خفيف وطوراً ثقيل في الصدر والعجز دون إحساس بالثقل دالٌ على الوزن السليم..
لكن لا بأس بأخذ السبب الأول الخفيف من الصدر واستبداله بسبب ثقيل لنرى ونتأكد.. وإن ضَعُفَ المعنى فلستُ شاعرة إلّا أنّي أريد إيصال الفكرة وحسب..

وأحبُّها وإذا سمعتُ حمائماً ** يندبن إلّا كنت أولّ منشدِ
و أحب بها و إذا سمع ت حما ئمن=((4) 3 ((3) 4 ((4) 3
أنصتوا.. لتستنتجوا أنّ الوزن صحيح لا غبار عليه..


وأيضاً هناك الوافر..
وزن بحر الوافر: 3 1 3 3 1 3 3 2.. تكرّر القاعدة هنا أيضاً.. فـ ((4) تك 4 ، الأمر بالمثل كبحر الكامل لتشابههما في الصيغة 1 3 3

دعونا نبدأ باختيار بيت للتطبيق كعادتنا..
قال النميري..
وودَّ الليل زِيد عليه ليلٌ ** وَلَم يُخلقُ له أبداً نهارُ
وود دل لي لزي د علي هصب حن= 3 2 2 3 1 3 3 2= 3 4 3 ((4) 3 2
ولم يخ لق لهو أ بدن نها رو= 3 2 2 3 1 3 3 2= 3 4 3 ((4) 3 2
حسناً نأخذ الصدر ونتلاعب بسبب الأول فيه ذو الطبيعة المزدوجة..

ويا ليت الليالي في ليالٍ ** ولم يخلق لها أبداً نهارُ
ويا لي تل ليا لي في ليا لن= 3 2 2 3 2 2 3 2= 3 4 3 4 3 2


هذه نهاية الدرس، فهل لمستم سهولته..
هيّا إذن إلى التطبيق..
وعلى كل واحد أن يقطّع بيتاً من بحر الكامل وآخر من الوافر، ولو شاء النّظم فسأكون سعيدة جدا..

أبيات متنوعة في بحر الكامل..

قال القيرواني..
1* صنمٌ من الكافورِ باتَ معانقي ........ في حلَّتينِ تعفُّفٍ وتكرُّمِ
2* فكَّرتُ ليلةَ وصله في صدِّهِ ......... فَجَرتْ بقايا أدْمعي كالعَنْدَمِ
3* فطفِقْتُ أمْسَحُ مُقلتي في نحْره ......... إذْ عادةُ الكافُورِ إمْساكُ الدَّمِ
قال السنجاري..
4* وَهَواكِ ما خَطَرَ السُّلوُّ ببالِهِ .......... ولَأَنتِ أعلمُ في الغَرامِ بحالِهِ
5* وَمَتى وَشَى واشٍ إليكَ بأنَّهُ ......... سالٍ هواكِ، فذاكَ مِنْ عُذَّالِهِ
6* أوَ ليس للكلِف المعنَّى شاهدٌ .......... مِنْ حالهِ يُغنيكَ عن تسآلِهِ
7* أَفَزلةٌ سَبَقَتْ له؟ أمْ خَلّةٌ .......... مألوفَةٌ مِنْ تِيهِهِ وَدلالِهِ
8* يا للْعجائبِ من أسيرٍ دأبُهُ ........ يفْدي الطَّلِيقَ بنفسِهِ وبمالِهِ
9* بأَبي وأمِّي نابلٌ بلحَاظِهِ ............ لا يُتَّقَى بالدِّرْعِ حَدُّ نبالِهِ
10* ريَانُ منْ ماءِ الشَّبيبةِ والصِّبَا.......... شَرِقَتْ مَعاطِفُهُ بِطِيبِ زُلالِهِ
11* تَسْري النَّواظِرُ في مَراكِبِ حُسْنِهِ ........ فَتَكادُ تَغْرَقُ في بِحَارِ جَمالِهِ


أبيات متنوعة لبحر الوافر..

قال ابن جهور..
1* أجلّكَ أنْ تَحِلَّ بكَ الأماني ......... فكيفَ بأن أراكَ ولا تراني
2* وأَكرهُ أنْ يُمَثّلَكَ التَّمني ........ حَذاراً أن يبوحَ بهِ لساني
3* ولوْ أنّي اسْتطعتُ لِفَرطِ شجوي ...... عليْكَ لَما رآكَ الحافظانِ
4* وما أشكو إليكَ بغيرِ دمعي ........ بَيانُ الدَّمعِ أعْربُ مِنْ بياني
قال ابن زيدون..
5*أَأُسلبُ من وَصالك ما كُسيتُ .......... وأُعزَلُ عَنْ رِضاكِ وقد وَلِيتُ
6*وكيفَ؟؟ وفي سبيلِ هواكِ طوعاً ...... لقيتُ من المكارِهِ ما لقيتُ
7* فَدَيتُكِ!! ليس لي قلبٌ فأسلُو ...... ولا نَفْسٌ فآنفُ إن جُفِيتُ
8*فإنْ يكن الهوى داءً مميتاً .......... لِمَنْ يهوى، فإنِّي مُسْتَميتُ
9* أُسِرُّ عَلَيكِ عَتْباً ليس يبقى........... وَأُضْمرُ فيكِ غَيظاً لا يَبِيتُ
10*وَما ردِّي على الوَاشينَ، إلَّا: ............ ((رضيتُ بِجَوْرِ مَالكتي رَضِيتُ))!
قال ابن حزم..
11* أقمْنا ساعةً ثُمّ ارتحلنا ......... وَمَا يُغنني المَشوقُ وقوفُ ساعهْ
12* كَأنَّ الشَّملَ لمْ يَكُ ذا اجتماعٍ ......... إذا ما شَتَّتِ البينُ اجْتماعهْ


شكراً للأستاذ خشّان..
ودمتم في حفظ الله ورعايته..
كلمات



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

متى تنفجر لمة الغياهب عن جبين الفجر؟

  رد مع اقتباس
قديم 24-01-2004, 12:32 AM   #2


عذرا منكم..
ولكن هنا تعديل بسيط على هذه الفقرة..

وهذا يعني أنّ ((4) 3 تك (تكافئ) 4 3، وهنا نلتمس بعضاً من إيقاع الخبب..
الصفة الخببية أيها الأفاضل في السبب الأول (2) 2 تك 4 وهكذا وكما رأينا في الدرس الفائت يجوز استبدالها بالسبب الخفيف لتضحى 2 2 3.... فالسبب الأول تناسبه كلمة قرأتها قبلا مزدوج الشخصية فهو إمّا خببي أو بحري..



دمتم بود..
كلمات



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 24-01-2004, 12:45 AM   #3

 

 

 

 

 

التوقيع

بدونك عين الشمس تبدو كئيبةً
............... وحتى تعودي علقمٌ ماء زمزمِ

  رد مع اقتباس
قديم 24-01-2004, 12:46 AM   #4




أراقب مدرستكم الرائعة

ويسعدني أن أكون أول مشارك

الكامل

1* صنمٌ من الكافورِ باتَ معانقي ........ في حلَّتينِ تعفُّفٍ وتكرُّمِ

الصدر = ص 1 – نمن 3 – منلْ 3 – كا 2 – فو 2 – ربا 3 – تَ 1 – معا 3 – نقي 3

1 3 3 2 2 3 1 3 3 = ((4) 3 4 3 ((4) 3

العجز = في حلْ لتي نِ تعف ففن و تكرْ رمي

= 2 2 3 1 3 3 1 3 3 = 4 3 ((4) 3 ((4) 3

الوافر

• أجلّكَ أنْ تَحِلَّ بكَ الأماني ......... فكيفَ بأن أراكَ ولا تراني

الصدر = أجلْ 3 – لً 1 – كأنْ 3 – تحلْ 3 – لَ 1 – بكلْ 3 – أما 3 – ني 2

= 3 1 3 3 1 3 3 2 = 3 ((4) 3 ((4 ) 3 2

وأيضا = أجلْ لُكَ أنْ تحلْ لَبِ كلْ أما ني

= 3 (2) 2 3 (2) 2 3 2 = 3((4) 3((4) 3 2

العجز = فكيْ فَ بإنْ أرا كَ ولا ترا ني = 3 1 3 3 1 3 3 2 = 3 ((4) 3 ((4) 3 2



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 26-01-2004, 10:39 PM   #5


شكراً لمراقبتك أيها المحترم،

ومشاركتك الآولى مثال جيّد لزيادة استيعاب من سيلحقك في المحاولة..

أحسنت وأتمنى أن نجدك دوماً هنا..



دمت بود..
كلمات



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 09-02-2004, 08:15 PM   #6
معلومات العضو
قلم نشيط

No Avatar


هذه محاولتي .. و أرجو من الله ألا تكون الأخطاء كثيرة

باسم الله أبدأ ..

مثال الكامل :
2* فكَّرتُ ليلةَ وصله في صدِّهِ ......... فَجَرتْ بقايا أدْمعي كالعَنْدَمِ
=> فك 2 – كر 2 – ت 1 – لي 2 – ل 1 – توص 3 – لهي 3 – في 2 – صد 2 – دهي 3
2 – 2 – 1 – 2 – 1 – 3 – 3 – 2 – 2 – 3
4 – 3 – ((4) – 3 – 4 – 3

=> ف 1 – جرت 3 – بقا 3 – يا 2 – أد 2 – معي 3 – كل 2 – عن 2 – دمي 3
1 – 3 – 3 – 2 – 2 – 3 – 2 – 2 – 3
((4) – 3 – 4 – 3 – 4 – 3

= = = = = = = = = =

مثال الوافر :
2* وأَكرهُ أنْ يُمَثّلَكَ التَّمني ........ حَذاراً أن يبوحَ بهِ لساني
=> وأك 3 – ر1 – هأن 3 – يمث 3 – ث 1 – لكت 3 – تمن 3 – ني 2
3 – 1 – 3 – 3 – 1 – 3 – 3 – 2
3 – ((4) – 3 – ((4) – 3 – 2

=> حذا 3 – رن 2 – أن 2 – يبو 3 – ح 1 – بهي 3 – لسا 3 – ني 2
3 – 2 – 2 – 3 – 1 – 3 – 3 – 2
3 – 4 – 3 – ((4) – 3 – 2


مع خالص التحية و التقدير
أختكم في الله
غموض



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

(( و أفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد ))

( لوحة .. فحسب )
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
أنواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: العروض الرقمي (6)
الموضوع
العروض الرقمي (1)
العروض الرقمي (2)
العروض الرقمي (3)
العروض الرقمي ( 5 )



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
vBulletin Optimisation by vB Optimise.

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة