ملتقى رابطة الواحة الثقافية
ملتقى رابطة الواحة الثقافية
التسجيل مدونات الأعضاء روابط إدارية مشاركات اليوم التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
Loading...
نرحب بكل حر كريم من أبناء الأمة ينتسب لهذا الصرح الكبير شرط أن يلتزم ضوابط الواحة وأهمها التسجيل باسمه الصريح ***** لن يتم تفعيل أي تسجيل باسم مستعار ولهذا وجب التنويه ***** نوجه عناية الجميع إلى ضرورة الالتزام بعدم نشر أكثر من موضوع واحد في قسم معين يوميا ، وكذلك عدم رفع أكثر من موضوعين لنفس العضو في الصفحة الأولى لأي قسم ***** كما يرجى التفاعل المثمر مع جميع مواضيع الملتقى والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين ********************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
الواحة صرح الأدب الأرقى فحافظوا عليه
ما بين العربية والرياضيات [ الكاتب : ميسر العقاد - المشارك : ميسر العقاد - ]       »     ما بين العربية والرياضيات [ الكاتب : ميسر العقاد - المشارك : ميسر العقاد - ]       »     أنا و هي و فلسظين [ الكاتب : محمد محمود صقر - المشارك : محمد محمود صقر - ]       »     أحبُّكِ [ الكاتب : محمد محمود صقر - المشارك : محمد محمود صقر - ]       »     قَصَص الشعراء " 4 " [ الكاتب : رياض شلال المحمدي - المشارك : محمد محمود صقر - ]       »     كُنْهُ الحُبِّ [ الكاتب : عبده فايز الزبيدي - المشارك : محمد محمود صقر - ]       »     درس الحبيب [ الكاتب : نزهان الكنعاني - المشارك : نزهان الكنعاني - ]       »     كفّي الصدود [ الكاتب : تفالي عبدالحي - المشارك : تفالي عبدالحي - ]       »     صفحة رضا التركي . شعر فصيح [ الكاتب : رضا التركي - المشارك : رضا التركي - ]       »     خيار الموعد الأغر [ الكاتب : نزهان الكنعاني - المشارك : نزهان الكنعاني - ]       »     ****************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
العودة   ملتقى رابطة الواحة الثقافية > أَكَادِيمِيَّةُ الوَاحَةِ لِلآدَابِ وَعُلومِ اللغَةِ > مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

تمرين عروضي بلغة الأرقام(المتقارب)

مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

يرجى من الأعضاء الالتزام بما يلي
1- عدم انكفاء العضو على مشاركاته ونصوصه والتفاعل المثمر مع جميع مواضيع الأعضاء والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين.
2- عدم إغراق الصفحة الأولى للقسم بمواضيع عضو بذاته ولا يسمح للعضو يوميا إلا بنشر موضوع واحد في القسم ورفع اثنين من مواضيعه كحد أقصى.
3- نحن هنا نلتقي لنرتقي بتفاعل كريم بعيدا عن النرجسية والأنانية والتقوقع ومعا نكون أقدر وأظهر فطوبى لكريم وتبا للئيم.
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع أنواع عرض الموضوع
قديم 05-02-2004, 11:44 AM   #1
معلومات العضو
أديب
الصورة الرمزية نزار الكعبي النجفي
إحصائية العضو
من مواضيع العضو
نزار الكعبي النجفي غير متواجد حالياً
تمرين عروضي بلغة الأرقام(المتقارب)



قص ولصق2


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم جميعاً

التمرين الأول:

بحر المتقارب:


الشاعر:عبدالله بن علي السعد الريمي
===============

نص القصيدة:
======

وفي ظل أنشودتي الباسمة ... تتيه القوافي ويبكي النغم
ويكبر حبك في عـالمي ... ويهدي الحيارى بليل الظلم
وأرحل عن عالمي باسماً ... وقـد ودعتني سنين الألم
ترى يحتوينا فضاء فسيح ... وقد ضاق كوني بقلبي الأشم
تمر الليالي ويبكي الطريق ... ويشتاق دربي عناق القدم
أراك النجوم بقلب السماء ... وأنت الطيور بأرض الحرم
وأنت النسيم يهب عـلينا ... فيحي قلوباً طـواها العدم
رأيتك زهراً بتلك القفار ... وبدراً أضاء سفوح العلم
وأنت عطور المنى زاكيات ... وأنت الدواء تداوي السقم
وأنت البصيرة للمؤمنين ... وأنت العفاف وللجيل أم
وهبتك مني بقايا حياتي ... ولولاك ما قلت نثراً ونظم
فمن ذا يلوم فؤاداً شريفاً ... نقي الفؤاد عفيف الكلم
ومن ذا يعاتب ليلاً طويلاً ... سرى في سكون القلوب وعم
فؤادي أناديك لا ترحلي ... وأنت بقلبي خلايا ودم
وأنت لنفسي شموخ المبادئ ... إذا قلت أمراً أجيبك تم
فإن شئت أن تتركيني هنا ... فكل القبور تناديني نم
=====================



أتت القصيدة على فعولن صافية في شكلِ صدرٍ وَعُجُز , هذا يعني أنها عمودية من بحر المُتَقارب فتفعيلة المتقارب أربعة فعولن في الصدر وأربعة في العُجُز هكذا:_
(فعولن فعولن فعولن فعولن*** فعولن فعولن فعولن فعولن)
ويأتي هذا البحر تاماً أي أربعة فعولن في الصدر ومثلها في العُجُز ومجزوءًا أي إثنين في الصدر ومثلها في العُجُز والصراحة لم أقرأ قصيدة من هذا النوع؟


=========



التقطيع العروضي:
==========

وفي ظل أنشودتي الباسمة ... تتيه القوافي ويبكي النغم

(وفي,ظل,لـإن,شو,دتل,با,سمة+تت ي,هل,قوا,في,ويب,كن,نغم)
(23 23 23 3 (1)+23 23 23 3 (1))
أو( //ه/ه-//ه/ه-//ه/ه-//ه(/)+//ه/ه-//ه/ه-//ه/ه-//ه(/) )

الحقيقة الشاعر لم يُحرك القصيدة وهذا أمر مُهِم؟ فَجَعَلَ القاريء يَتَخَبط هل يُحرك النغم
أم يُسكنها عموماً إن كانت الميم مُتَحركة ستكون العَروضة والضرب فعولُ وإن كانت
ساكنة سيكون فعو وما مابين قوسين (1)هو الفرق بين فعولُ وفعو


ويكبر حبك في عالمي ... ويهدي الحيارى بليل الظلم

(وَيَكْ,بُو,رُحُبْ,بُو,كِفي, عا,لَمِي+وَيَه,دِلْ,حَيَا,ر ى,بِلَي,لِظْ,ظُلَم)

(23 23 23 3 +23 23 23 3 )

هُنا شَك ؟

وأرحل عن عالمي باسماً ... وقد ودعتني سنين الألم

(وَأَر,حـ(ا),لُعَنْ,عَا,لَمِ ,با,سِمَنْ+وَقَدْ,وَدْ,دَعَ تْ,نِي,سِنِيْ,نُلْ,ألَم)
(23 23 23 3 +23 23 23 3 )

وَهُنا قُطِع الشَك بِاليَقين أنَها(فعو؟لقولهِ باسِماً في العروضة) بقيَّ الضرب
تُرى هل الميم مُتَحركة ؟أم هي ساكنة؟ كيف يُريدها الشاعر؟ لاأدري عليَّ التَّكَهُن.

ترى يحتوينا فضاء فسيح ... وقد ضاق كوني بقلبي الأشم

(تُرَى,يَحْ,تَوِيْ,نا,فَضَا, ءُنْ,فَسِيْ,حْ+وَقَدْ,ضا,قَ َوْ,ني,بِقَلْ,بِلْ,أَشَم)
(23 23 23 3 ه +23 23 23 3 )

وهنا لابُدَّ لي من تسكين الحاء من فَسِيْحٌ حتى أواكِب العَروضة على أساس ماسَبَق
وإلا ستكون فعولن كاملة(فَسِيْ,حُنْ) وهي الأولى لُغَوِيَاً ولكنني بصدد العَروض فقط؟

تمر الليالي ويبكي الطريق ... ويشتاق دربي عناق القدم

(تَمُرْ,رُلْ,لَيَا.لِيْ,وَي بْ,كِطْ,طَرِيْ,قْ+وَيَشْ,تا ,قُدَرْ,بِي,عِنا,قُلْ,قَدَم )
(23 23 23 3 ه +23 23 23 3 )

وَهُنا أيضأ أسكَنتُ القاف؟ طيب إذا استمر الحال هكذا عليَّ التَّحريك وَجَعل العروضة
والضرب فعولُ واعتبار باسماً وعالمي هنة عروضية؟(عِلَّة نقص في العَروضة)

أراك النجوم بقلب السماء ... وأنت الطيور بأرض الحرم

(أرا,كن,نجو,مو,بقل,بس,سما,ءِ+ َأَن,تَط,طيو,رو,بأر,ضل,حَرَ ْمِ)
(23 23 23 3 1 +23 23 23 3 1)

حَرَّكْتُ في هذا البيت الهمزة والميم بالكَسر لأحصل على فَعولُ وهُوَ المفروض؟

وأنت النسيم يهب علينا ... فيحي قلوباً طواها العدم

(وَأَنْ,تِنْ,نَسِيْ,مو,يَهُ ْ,بُو,عَلَيْ,نا+فَيُحْ,يِي, ُلُو,بَن,طَوَا,هَلْ,عَدَمْ ِ)
(23 23 23 3 1 +23 23 23 3 1)

نفس سابقه

رأيتك زهراً بتلك القفار ... وبدراً أضاء سفوح العلم

(رأي,تو,كِزَه,رن,بِتِلْ,كَل, ِفَا,رِ+وَبَدْ,رَنْ,أَضَا,ء ا,سُفُو,حَلْ,عَلَمْمِ)
(23 23 23 3 1 +23 23 23 3 1)

(كسابقهِ)كما قلت لاشأنَ لي بالمعنى فقط العَروض؟
فكلمة العلم لاتناسب السفوح(بل القمم )

وأنت عطور المنى زاكيات ... وأنت الدواء تداوي السقم

(وَأَنْ,تي,عطو,رل,منى,زا,كِي ,تٌ+وَأَن,تد,دوا,ءو,تُدا,وس, َقَمْمِ)
(23 23 23 3 1 +23 23 23 3 1)

وأنت البصيرة للمؤمنين ... وأنت العفاف وللجيل أم

(وَأَن,تل,بصي,رَ(ا),تُلِلْ,مُ ؤْ,مِنِي,نَ+وَأَن,تِلْ,عَفَ ,فو,وَلِلْ,جِي,لِـأُمْمِ)
(23 23 23 3 1 +23 23 23 3 1)

وهبتك مني بقايا حياتي ... ولولاك ما قلت نثراً ونظم

(وَهَبْ,تو,كِمِنْ,ني,بَقَا,ي ا,حَيَا,تي+وَلَوْ,لا,كِما,قُ لْ,تُنَثْ,رَن,وَنُظْمِ)
(23 23 23 3 1 +23 23 23 3 1)

جاءت في هذا البيت فَعُولُ دون أن أُتعِب نفسي في التَّكَهُن(وَنُظْمِ) ولكن هل محلها الكسر؟

فمن ذا يلوم فؤاداً شريفاً ... نقي الفؤاد عفيف الكلم

(فَمَنْ,ذا,يَلُو,مو,فُؤَا,دن ,شَرِي,فن+نَقِي,يل,فؤا,دي,عَ ِي,فُلْ,كَلِمْمِ)
(23 23 23 3 1 +23 23 23 3 1)
(ضع أنت مفردة الدماء بدل الفؤاد حتى يستقيم المعنى)

ومن ذا يعاتب ليلاً طويلاً ... سرى في سكون القلوب وعم

(وَمَنْ,ذا,يُعَا,تِي,بُلَيْ, لن,طَوِي,لَنْ+سَرَى,فِي,سُك وْ,نِلْ,قُلُو,بي,وَعَمْمِ)
(23 23 23 3 1 +23 23 23 3 1)

فؤادي أناديك لا ترحلي ... وأنت بقلبي خلايا ودم

(فُؤَا,دي,أُنا,دي,كِلا,تر,حل +وَأَن,تي,بِقَلْ,بِي,خَلا,ي ا,وَدَمْمِ)
(23 23 23 3 +23 23 23 3 1)

وَهُنا إختلف اللحن عن الأبيات السابقة لأنَ العروضة جاءت على فعو(بإضافة نون
مفتوحة لترحلي (لاتَرحَلينَ)يعود اللحن كما كان)

وأنت لنفسي شموخ المبادئ ... إذا قلت أمراً أجيبك تم

(وَأَن,تي,لِنَفْ,سي,شُمُو,خُ لْ,مَبَا,دِيءِي+إذا,قُلْ,تِ َمْ,رن,أُجِيْ,بُو,كِتَمْمِ)
(23 23 23 223+23 23 23 3 1)

وهُنا إنْ أَشبَعتُ الهمزةَ مِنَ (المَبَادِيءِ) كما هو مفروض تَوَلَّدَ سببان خفيفان
(مَبَا..دي..ءي) أو وتد مجموع حسب اللفظ(مبا..دِءِيْ) فتكون العروضة 33
وهذه عِلَّة زيادة وإِن أسكنتُها(المباديء) ستكون(مَبَا..دِءْ)فعولُنْ تامة وليس فعولُ كسابِقه.

فإن شئت أن تتركيني هنا ... فكل القبور تناديني نم

(فَإن,شِئـ,تِأن,تَتْ,رُكِي,ن ي,هُنَا+فَكُلْ,لُلْ,قُبُو,ر ,تُنَا,دي,نِنَمْمِ)
(23 23 23 3 +23 23 23 3 1)

وُهنا أيضاً أتت العَروضة على فَعو

كانَ على الشاعر تلافي عِلَّتي الزيادة والنقص في
العروضة

إلى قصيدة أخرى

تحياتي
نزار الكعبي النجفي



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

  رد مع اقتباس
قديم 05-02-2004, 12:24 PM   #2


أخي نزار الكعبي

كل عام وأنتم بخير

أذكر أول مشاركة لك وأرى الآن أين وصلت. فلك مني تحية إعجاب وتقدير.

قرأت ما كتبته عني في أحد المنتديات فجزاك الله عني خير الجزاء. وجزاك خيرا بما تنشر وتعلم.

كما أني أرسلت لك رسالة خاصة لتطلع على أحد الروابط، وها أنا أجدد لك الدعوة لتطلع على الرابطين:


http://www.geocities.com/alarud/71-m...ttafaaeel.html


http://www.geocities.com/alarud/79-a...warraqamy.html

وإن سمحت لي هنا فإن لي ملاحظتين

1- العروض مؤنث ( هذه العروض ) ولم أسمع بكلمة العروضة فإن كنت وجدتها في أحد المصادر هكذا ( العروضة) فأرجو إطلاعي عليه.
2- تتي,هل,قوا,في,ويب,كن,نغمْ = 3 2 3 2 3 2 3
آخر البيت دائما ينتهي بحرف مد ( مشبع) أو سكون أي هو إما ( ه أو 2 أو 3 ) ولا يكون 1 أبدا.

مع جزيل تقديري. والله يرعاك.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

  رد مع اقتباس
قديم 05-02-2004, 08:57 PM   #3
معلومات العضو
عضو غير مفعل

No Avatar
إحصائية العضو
من مواضيع العضو
أزكري الحسين غير متواجد حالياً
برنامج العروض لمعرفة أوزان الشعر العربي وبحوره ( الإصدار الثاني)


مراكش في 05/02/2004
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أستاذنا الجليل خشان خشان أسعدني كثيراً وجودك في هذا الموقع، كنت أود أن أكتب إليك رسالة خاصة لولا الشروط التي يقتضيها ذلك، وأغتنم المناسبة لأشد على يدك مصافحاً وتحية إكبار وتقدير للجهود التي تبذلها في سبيل النهوض باللغة العربية وعلومها. وها نحن معك نقتفي أثرك ونتعلم من المقالات والبحوث التي تجود بها قريحتك وفقك الله وإلى الأمام.
وهذه هديتي إليك وإلي الإخوة والأخوات الذين يهتمون بالعروض وأوزان الشعر العربي الأصيل
(برنامج العروض لمعرفة أوزان الشعر العربي وبحوره وما يعتريها من تغييرات ) الإصدار الثاني
وهو نسخة مزيدة ومنقحة أدرجت فيها التقطيع بالعروض الرقمي مع إمكانية البحث عن مدلول المصطلحات الواردة في البرنامج والأبيات المسجلة من قبل تجنباً للتكرار ، وأملي أن يوفق المهتمون بالموضوع إلى تحميله واستعماله لينتفع به.
والسلام
أزكري الحسين
http://www.moudir.com/vb/showthread....threadid=56237



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 06-02-2004, 03:35 AM   #4





اخى العزيز نزار

شكرا لكل هذا الجهد والعطاء الجميل

وفى انتظار المزيد منك فى عرض مثل هذه التمارين المفيدة لنا جميعا

ولكل الدارسين هنا



استاذى العزيز خشان

هذه ثمار جهد وعطاء زرعته بكل اخلاص
وهاانت تجنى الثمار الآن فى كل مكان

فشكرا لك استاذنا على عطاء بلا حدود



تحياتى وتقديرى لك نزار

لك تحياتى ,,, وباقة ياسمين




المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 06-02-2004, 03:47 AM   #5




اخى العزيز أزكري الحسين

اهلا بك معنا
اخا كريما يسعدنا وجودك بيننا

امنياتى بالاستفادة بالمزيد من العلم والمعرفة

وفى انتظارك دائما بكل الحب


لك تحياتى ,,, وباقة ياسمين




المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 06-02-2004, 08:24 PM   #6
معلومات العضو
أديب
الصورة الرمزية نزار الكعبي النجفي
إحصائية العضو
من مواضيع العضو
نزار الكعبي النجفي غير متواجد حالياً



أستاذي الكريم خشان محمد خشان

كل عام وأنت معطاء أسأل الله أن لايحرمنا من جودك ومن علمك
وبارك الله فيك لماذا تبذله من جهد لنا.

أستاذي العزيز عندي ردود كثيرة على ما تفضلت به علي
ولكن لايسعفني الوقت ولاأحب أن يكون ردي غير مكتمل
فامنحني الوقت أرجوك.
وردودي حول التقطيع العروضي بالأرقام وحول تشابه البحور
وأمور أخرى ,لاتوافق منهجكم ولاتأيدكم وربما يكون بيننا
نقاش طويل(نقاش الأستاذ والتلميذ طبعاً) وأريد أن أكون مستعداً
لذلك,وسأكون لكَ شاكراً إن قبلت أن تمنحني الوقت.

وهذه الزهرة لكَ أستاذي

تلميذك الكعبي



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 06-02-2004, 10:45 PM   #7


ما أسعدني بوجود الأخوين الكريمين

نزار الكعبي

وازكري الحسين معا في هذه الواحة.

سبقتني للترحيب بكما السباقة لكل خير الأخت الشاعرة الميمعينية الياسمين.

وكل عام والجميع بخير

أخي نزار : النقاش هو ما يفيد ويبين الصواب وأنا بانتظارك لنصل معا بإذن الله إلى الصواب.

أخي ازكري : واخجلي منك من تأخري في إرسال الكتاب . أرسله الأسبوع القادم بإذن الله.
لا أدري لم يتعثر تحميل البرنامج.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
أنواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: تمرين عروضي بلغة الأرقام(المتقارب)
الموضوع
قصيدتان ونشيدان على المتقارب
حوار حول عروض المتقارب
تمرين عروضي(الرمل)
تمرين عروضي بالأرقام(الهزج)



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
vBulletin Optimisation by vB Optimise.

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة