ملتقى رابطة الواحة الثقافية
ملتقى رابطة الواحة الثقافية
التسجيل مدونات الأعضاء روابط إدارية مشاركات اليوم التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
Loading...
نرحب بكل حر كريم من أبناء الأمة ينتسب لهذا الصرح الكبير شرط أن يلتزم ضوابط الواحة وأهمها التسجيل باسمه الصريح ***** لن يتم تفعيل أي تسجيل باسم مستعار ولهذا وجب التنويه ***** نوجه عناية الجميع إلى ضرورة الالتزام بعدم نشر أكثر من موضوع واحد في قسم معين يوميا ، وكذلك عدم رفع أكثر من موضوعين لنفس العضو في الصفحة الأولى لأي قسم ***** كما يرجى التفاعل المثمر مع جميع مواضيع الملتقى والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين ********************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
الواحة صرح الأدب الأرقى فحافظوا عليه
ألا أنعِمْ بما يشفي النُّفوسا [ الكاتب : عبدالستارالنعيمي - المشارك : رياض شلال المحمدي - ]       »     قَصَص الشعراء " 4 " [ الكاتب : رياض شلال المحمدي - المشارك : رياض شلال المحمدي - ]       »     دَوْحَةُ الشَّوق [ الكاتب : رياض شلال المحمدي - المشارك : رياض شلال المحمدي - ]       »     أنا والحزن [ الكاتب : أحمد بن محمد عطية - المشارك : أحمد بن محمد عطية - ]       »     بين السراب والسحاب [ الكاتب : ياسين عبدالعزيزسيف - المشارك : ياسين عبدالعزيزسيف - ]       »     مهمة إنقاذ [ الكاتب : غاندي يوسف سعد - المشارك : غاندي يوسف سعد - ]       »     عند ضفة حزني [ الكاتب : د. سمير العمري - المشارك : د. سمير العمري - ]       »     لن أغادر [ الكاتب : د. سمير العمري - المشارك : د. سمير العمري - ]       »     عنفوان [ الكاتب : إرادة عمران - المشارك : د. سمير العمري - ]       »     أَشْكُو إِلَيْكَ [ الكاتب : علي عبدالله الحازمي - المشارك : د. سمير العمري - ]       »     ****************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
العودة   ملتقى رابطة الواحة الثقافية > أَكَادِيمِيَّةُ الوَاحَةِ لِلآدَابِ وَعُلومِ اللغَةِ > مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

تمرين عروضي(الرمل)

مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

يرجى من الأعضاء الالتزام بما يلي
1- عدم انكفاء العضو على مشاركاته ونصوصه والتفاعل المثمر مع جميع مواضيع الأعضاء والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين.
2- عدم إغراق الصفحة الأولى للقسم بمواضيع عضو بذاته ولا يسمح للعضو يوميا إلا بنشر موضوع واحد في القسم ورفع اثنين من مواضيعه كحد أقصى.
3- نحن هنا نلتقي لنرتقي بتفاعل كريم بعيدا عن النرجسية والأنانية والتقوقع ومعا نكون أقدر وأظهر فطوبى لكريم وتبا للئيم.
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع أنواع عرض الموضوع
قديم 06-02-2004, 09:17 PM   #1
معلومات العضو
أديب
الصورة الرمزية نزار الكعبي النجفي
إحصائية العضو
من مواضيع العضو
نزار الكعبي النجفي غير متواجد حالياً
تمرين عروضي(الرمل)



(قص ولصق3)

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم جميعاً

التمرين الرابع:

بحر الرمل:

الشاعرة وعد:
==========

نص القصيدة:
========


ليت شعري هل تُرى الدمع يجفُ

.................... وجفوني في ظلام الليل تغـفو

هد أضلاعي من الأحزان دهــرٌ

.................... كيـف أنسـاه وذكـراه ترفُ

هكذا حال لسان الحسيــن فينا

.................... فمصاب الحسين حمل لا يخفُ

لم يـكن ذاك أباً كلا ولكــن

.................... صرح حب في كيان الحسين يهفو

كان أرضـاً وسمـاءً وهواءً

.................... كان بحراً من عطاءٍ حين يصفو

كان أسـتاذً وقلب ليـس إلا

.................... نهر حب سـائح لا ما يجفُ

وملاذ فـي الملمـات كريمٌ

.................... بين عضديه رأيت الحسين يغفو

قد يقول القوم ما أدراكِ عنه

.................... فجوابي في كلام الحسين نزفُ

من جريح في صميم القلب أمسى

.................... يكتب الحرف بدمـع لا يكفُ

فصبراً أخي إن الصبر دربٌ

.................... لرضى الرب وللجـنات يهفو

واذكر أن الذي تبكيـه دوماً

.................... لا يحب الدمع لعينيك يحفُ

واطلب الوهابَ أن يجمعكم

.................... في جنان الخلد فالوهابُ يعفو

=====================

تنويه حول الأرقام:_

ذكرتُ أنني أستخدم الأرقام لسهولتها في الكتابة وهنالك مَن يستصعِبَها وبينتُ في باب
آخر ماذا تعني الأرقام..؟(مدخل إلى..) وسأبين مرة ثانية معناها وهي تتعلق بالتقطيع العروضي؟.

على سبيل المثال :_مُسْتَفْعِلُنْ,فَاعِلاتُ ,مُتَفَاعِلُنْ,فَعُولُنْ,ف َاعِلُنْ,فَعِلُنْ..

تتألف هذه التفاعيل من أسباب وأوتاد وفواصل وهنالك طرق كثيرة لتقطيعها مثلاً:_

مُسْتَفْعِلُنْ: مُسْـ,تَفْـ,عِلُنْ سبب خفيف+ سبب خفيف +وَتَدْ مجموع؟
/0/0//0 =/5/5//5=-ب-ب—ب=322
فاعلاتن:فا,عِلا,تن ..سبب خفيف+وتد مجموع+سبب خفيف؟
/0//0/0=/5//5/5=-ب - -ب –ب=232
مُتَفَاعِلُنْ: مُتَـ,فَا,عِلُنْ..سبب ثقيل+سبب خفيف+وتد مجموع؟
///0//0=///5//5=- - -ب - -ب=31 3 (31=4 )=34
مُتَفَا,فَعِلُن=فاصِلة صُغرى ثلاثة مُتَحَرِّكات وساكن هي الفاصلة الصغرى فإن زادت المُتحركات
صارت كبرى(فاصلة كبرى)..
فعولن وفاعلن://0 /0 ,/0 //0 =//5 /5 ,/5 //5 =--ب –ب ,-ب –ب=23 ,32 ؟..
فَعِلُنْ:فَعِـ,لُنْ سبب ثقيل وسبب خفيف أو فاصِلة صُغرى///0

باختصار:_
سبب خفيف:_/0 =/5 =-ب=2 ؟
سبب ثقيل:_//=//=--=2 ؟
وتد مجموع:_//0 =//5 =--ب=3 ؟
فاصلة صغرى:_///0 =///5 =---ب=31 (31 =4 )؟

وكل هذه الرموز لاقيمة لها وهي ليست أساس لشيء من وجهة نظري؟
إنما ابتكرها أصحابها ليُمَيِّزوا الأسباب والأوتاد فقط فَإن كُنتَ تعرف الأسباب
والأوتاد لاحاجة لكَ بها؟ إبتكر أنتَ /أنتِ مثلها لَيسَت مَسألة عويصة ولا مُعَقَّدَة...؟
طيب ... هذه الرموز كلها لاتعجبني سأبتكر غيرها؟

أنا أحب الحروف سأختار رموزي من الحروف:_

سبب خفيف:كم
سبب ثقيل:ككـ
وتد مجموع:ككم
فاصلة صغرى:كككم
مُسْتَفْعِلُنْ=كمكمككم,فَا عِلاتُن=كمككمكم,مُتَفَاعِل ُن=كككمككم

حسناً هذه الطريقة لم تعجبني فلأبتكر غيرها:_

سبب خفيف:#@
سبب ثقيل:##
وتد مجموع:##@
فاصلة صغرى:###@

مُسْتَفْعِلُنْ=#@#@##@
فَاعِلاتُن=#@##@#@
مُتَفَاعِلُن=###@##@

أنا أعرف أن السبب الخفيف يتألف من حرفين مُتحرك وساكن والسبب الثقيل
من حرفين مُتَحَرِّكينِ والوتد المجموع من ثلاثة حروف متحرك متحرك ساكن
(هنالك وتد مفروق يتألف من ثلاثة حروف أيضاً..؟ مُتحرك ساكن مُتحرك ويكون
في مَفْعُوْلات) هذا هو المُهم وَما عدا ذلك ليس مُهِمَّاً.للمُبتَدِئين طبعاً؟

أتمنى أنني أوفيتُ الشرح وأنا مُستعِد لأي سؤال.


أعود للتمرين:_

التقطيع العروضي:
========

ليت شعري هل تُرى الدمع يجفُ = وجفوني في ظلام الليل تغفو
(لي,تَشِعْ,رِيْ,هَل,تُرد,دم, و,يَجِف,فو=و,جفو,ني,في,ظلا,م ,لي,لِتَغ,فو)
(232 ,232 ,232 +231,232.,232)
حصلت على (فاعلاتن,فاعلاتن,فاعلاتن=فَ عِلاتُن,فاعلاتن,فاعلاتن) وهي تفعيلة
بحر الرمل والغريب أن العروضة جاءت تامة(فاعلاتن) بينما يكتبها الشعراء فاعلن
أو (فاعلا) والأغرب عندي أن الموسيقى والإيقاع بتمام التفعيلة الثالثة أعذب وأسرع,
فلماذا لم يكتب الشعراء الرمل بتمام تفاعيله الست, هل هو التزام بما جاء به السلف..؟

هد أضلاعي من الأحزان دهرٌ =كيف أنساه وذكراه ترفُ
(هد,دأض,لا,عي,مِنَلْ,أح,زا,نِ ده,رن=كي,فأن,سا,هو,وذك,را,هو, َرِف,فو)
(232,232,232 +232,232,232)

هكذا حال لسان الحسين فينا = فمصاب الحسين حمل لا يخفُ
(ها,كذا,حا,لُ,لسا,نل,حُسَيْ,ن ِفي,نا=ف,مُصَا,بُلْ,حُسَي,نِ حِمْ,لُن,لا,يَخف,فو)
(232, 231 ,233 +231 ,233 ,232 )
البيت مكسور عروضياً لإلتقاء وتدين مجموعين في الصدر وفي العُجُز أيضاً
وهو مكسور سماعياً لاشك.


لم يكن ذاك أباً كلا ولكن = صرح حب في كيان الحسين يهفو
(لم,يكن,ذا,ك,أبن,كل,لا,ولا,كن= صر,ححب,بن,في,كيا,نل,حسي,نيه,ف و)
(232, 231 ,232 +232 ,232 ,233 )
العُجُز مكسور لإلتقاء وتدين في التفعيلة الأخيرة والمشكلة عندها كما في البيت السابق
في مُفردة الحسين لو حركتها مثلاً:لحسينٍ ,وحسيناً,وحسينا,وحسينُ وهكذا.

كان أرضاُ وسماءً وهواءً = كان بحراً من عطاءٍ حين يصفو
(كا,نأر,ضن,و,سما,ءن,و,هوا,ءن=ك ا,نبح,رن,من,عطا,ءن,حي,نيص,فو)
(232 ,231 ,231 +232 ,232 ,232 )

كان أسـتاذً وقلب ليس إلا =نهر حب سائح لا ما يجفُ
(كا,نأس,تا,ذن,وقل,بن,لي,سأل,ل =نه,رحب,بن,سا,ئحن,لا,ما,يجف,ف و)
(232,232,232=232,232,232)


وملاذ في الملمات كريمٌ = بين عضديه رأيت الحسين يغفو
(و,ملا,ذن,فل,مُلِم,ما,ت,كري,م =بي,نعض,دي,هي,رأي,تل,حسي,نَي غْ,فو)
(231 ,232 ,231 +232 ,232 ,233 )
كسر في العجز كما نوهتُ(الحسين)

قد يقول القوم ما أدراكِ عنه = فجوابي في كلام الحسين نزفُ
(قد,يقو,لل,قو,مما,أد,را,كعن,ه =ف,جوا,بي,في,كلا,مل,حسي,ننز,ف و)
(232 ,232 ,232 +231 ,232 ,233 )
مكسور في نفس المكان كسابقه.

من جريح في صميم القلب أمسى =يكتب الحرف بدمع لا يكفُ
(من,جري,حن,في,صمي,مل,قل,بأم,س =يك,تبل,حر,ف,بدم,عن,لا,يكف,فو )
(232 ,232 ,232 +232 ,231 ,232 )

فصبراً أخي إن الصبر دربٌ = لرضى الرب وللجنات يهفو
(فَصَبْ,رَنْ,أَخِيْ,إِنْ,نَ ْ,صَبْ,رَدَرْ,بَنْ=لِ,رضر,ر ,بي,ولل,جن,نا,تيه,فو)
(323 ,222 ,23 +231 ,232 ,232 )
الغريب في هذا البيت أنها في الصدر إبتعدت تماماً عن لحن فاعلاتن أو فَعِلاتُن الذي
اعتادت عليه في الأبيات السابقة(الصدر مكسور)

واذكر أن الذي تبكيه دوماً =لا يحب الدمع لعينيك يحفُ
(وذ,كر,أن,نل,لذي,تب,كي,هدو,من= لا,يُحِبْ,بد,دم,عَ,لعي,ني,ك,ي حف,فو)
(2222 3 22 3 2 +232 ,2 1 3 2 1 3 2 )
وهنا أيضاً وهذا غريب عند من يكتبون سماعياً لايبتعدون هكذا عن لَحن التفعيلة مع خلل
في المعنى في أنَّ تريد إِنَّ وفي لعينيك يحف تريد يَجِفُّ على ما أعتقد؟

واطلب الوهابَ أن يجمعكم =في جنان الخلد فالوهابُ يعفو
(وط,لبل,وه,ها,بَأن,يج,مع,كمو= ي,جنا,نل,خل,دفل,وه,ها,بيع,فو)
(232 ,232 ,32 +232 ,232 ,232 )
هنا علة نقص في العروضة ؟ناقصة سبب خفيف؟


الخلاصة: أماكن الخلل قليلة أكثرها في مُفردة (الحسين) وتَعَلُّم العَروض يَجعلكِ تتلافين
هذه الكسور , فمن المهم للشاعر أن يتقن العروض ليس كل الذين يكتبون سماعياً أُذُنُهُمْ حساسة؟

إلى قصيدة أخرى من قصائدكِ(المُتَقارب على ما أظُنْ)



تحياتي
نزار الكعبي النجفي



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

  رد مع اقتباس
قديم 07-02-2004, 08:25 PM   #2





رائع يانزار

احييييك على الطرح الجميل للقصيدة وعلى الشرح الوافى

وها أنا من المتابعين معك

وفى انتظار التمرين القادم


لك منى اجمل باقة حب وياسمين





المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
أنواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: تمرين عروضي(الرمل)
الموضوع
بحر الرمل
راهب الرمل
المفترق - تصفح عروضي
تمرين عروضي بالأرقام(الهزج)
تمرين عروضي بلغة الأرقام(المتقارب)



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
vBulletin Optimisation by vB Optimise.

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة