ملتقى رابطة الواحة الثقافية
ملتقى رابطة الواحة الثقافية
التسجيل مدونات الأعضاء روابط إدارية مشاركات اليوم التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
Loading...
نرحب بكل حر كريم من أبناء الأمة ينتسب لهذا الصرح الكبير شرط أن يلتزم ضوابط الواحة وأهمها التسجيل باسمه الصريح ***** لن يتم تفعيل أي تسجيل باسم مستعار ولهذا وجب التنويه ***** نوجه عناية الجميع إلى ضرورة الالتزام بعدم نشر أكثر من موضوع واحد في قسم معين يوميا ، وكذلك عدم رفع أكثر من موضوعين لنفس العضو في الصفحة الأولى لأي قسم ***** كما يرجى التفاعل المثمر مع جميع مواضيع الملتقى والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين ********************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
الواحة صرح الأدب الأرقى فحافظوا عليه
عســى وصالـك [ الكاتب : عبد السلام دغمش - المشارك : محمد محمود صقر - ]       »     نشيد الملتقى [ الكاتب : محمد محمود صقر - المشارك : محمد محمود صقر - ]       »     التسامح [ الكاتب : ياسر المعبوش - المشارك : عبد السلام دغمش - ]       »     لسعةُ نحلةٍ [ الكاتب : عادل العاني - المشارك : محمد محمود صقر - ]       »     حصاد القصة والمسرحية لشهر يوليو 2017 [ الكاتب : عباس العكري - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     خيار الموعد الأغر [ الكاتب : نزهان الكنعاني - المشارك : نزهان الكنعاني - ]       »     السلم ق ق ج [ الكاتب : محمد الطيب - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     عودة الطائر [ الكاتب : د عثمان قدري مكانسي - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     ألا أنعِمْ بما يشفي النُّفوسا [ الكاتب : عبدالستارالنعيمي - المشارك : مصطفى الطوبي - ]       »     القِصَّةْ الشّاعِرةْ ... ما لَهَا وما عَلَيْهَا دَعوةٌ ... [ الكاتب : عادل العاني - المشارك : عادل العاني - ]       »     ****************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
العودة   ملتقى رابطة الواحة الثقافية > أَكَادِيمِيَّةُ الوَاحَةِ لِلآدَابِ وَعُلومِ اللغَةِ > مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

الرقمي وقصيدة باللهجة المصرية.

مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

يرجى من الأعضاء الالتزام بما يلي
1- عدم انكفاء العضو على مشاركاته ونصوصه والتفاعل المثمر مع جميع مواضيع الأعضاء والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين.
2- عدم إغراق الصفحة الأولى للقسم بمواضيع عضو بذاته ولا يسمح للعضو يوميا إلا بنشر موضوع واحد في القسم ورفع اثنين من مواضيعه كحد أقصى.
3- نحن هنا نلتقي لنرتقي بتفاعل كريم بعيدا عن النرجسية والأنانية والتقوقع ومعا نكون أقدر وأظهر فطوبى لكريم وتبا للئيم.
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع أنواع عرض الموضوع
قديم 11-02-2004, 12:32 AM   #1
الرقمي وقصيدة باللهجة المصرية.


للعروض والرقمي خاصة دور في فهم طريقة لفظ اللهجات حتى لمن لا يعرفها.
هذه قصيدة باللهجة المصرية ولعلها أسلس اللهجات العربية. لشاعرنا الجميل
د. جمال مرسي
http://www.rabitat-alwaha.net/moltaq...&threadid=3870

والمرجو من المشاركين أن يتولى كل منهم تقطيع شطرين أو أربعة لنتبين معا طريقة القراءة واللفظ

علما بأن الأشطر الفردية وزنها 4 3 4 ه، ووزن الأشطر الزوجية 4 3 4
وبعدها بإذن الله ندرج قصيدة بلهجة عربية أخرى وهكذا.

أبدا بعد التوكل على الله

1 – يا كايد الأزهار = يا كا يِدِلْ أزْ ها رْ = 2 2 3 2 2 ه = 4 3 4 ه
2- يا جوري يا مفتح = يا جو رِيَمْ فَتْ تَحْ = 2 2 3 2 2 = 4 3 4



1. يـا كايـد الأزهــارْ
2. يا جـوري يـا مفتّـحْ
3. فكـري معـاك احتـار
4. و البال كمـان يسـرحْ
5. الليـل بيبقـى نهـار
6. و العتـمـهْ تتـبـدلْ
7. لو يـوم تمـر الـدار
8. يـا حلـو و تصـبّـح
***
9. عطشان و مش عطشانْ
10. و الميـهْ مـن نبعـكْ
11. و السحر فيـك ألـوان
12. و التقـل مـن طبعـكْ
13. و السهـد و الأحـزان
14. بـانـت و تـتـدلـلْ
15. لـو تشتكـي لإنسـان
16. يعمل ما هوش سمعـكْ
***
17. يـا ناشـر النسمـات
18. و العطـر يسحـرنـا
19. الناس بقـت أشتـات
20. فـبـلاش تفـكـرنـا
21. فيهـم محـب الـذات
22. و الباقـي مستـنـدلْ
23. و العمر عدّى و فـات
24. عجـزنـا و كبـرنـا
***
25. يـا كايـد الأزهــارْ
26. فتّح بقى و صحصـحْ
27. حواليك أعـادي كتـار
28. بتـعـض و بتـدبـحْ
29. خليـك كـدا زنـهـار
30. و اوعك في يوم تدبـلْ
31. لحسـن ذئـاب الليـل
32. يا جوري فيـك تفـرحْ



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

  رد مع اقتباس
قديم 11-02-2004, 02:55 AM   #2
معلومات العضو
عضو غير مفعل

No Avatar
إحصائية العضو
من مواضيع العضو
العبرة الحائرة غير متواجد حالياً


السلام عليكم استاذي

عودة بعد غياب لنبدأ من جديد ومحاوله لازالة الغبار عن المخيخ :)



3. فكـري معـاك احتـار

فك ري معا كح تا ر

2 2 3 2 2 1

4. و البال كمـان يسـرحْ

ول بال كما ن يس رح

2 2 3 1 2 2



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 11-02-2004, 05:31 AM   #4


الأخت الأستاذة العبرة الحائرة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

مرحبا بك وحمدا لله على السلامة

تذكري من البسملة الرحيمْ = أرْ = 2 - رحي = 3 - م ْ =ه ( م ِ=1)

3. فكـري معـاك احتـارْ ( وليس احتارَ)

فك ري معا كح تا رْ

2 2 3 2 2 1

2 2 3 2 2 ه


4. و البال كمـان يسـرحْ

ول بال كما ن يس رح

2 2 3 1 2 2

ولْ بلْ كمنْ يسْ رحْ
2 2 3 2 2 = 4 3 4
فلا بد من لفظ ( كمان ) على أنها (كمنْ) ليستقيم الوزن.


بانتظارك ثانية، وأرجو أن لا تغيبي طويلا.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 17-02-2004, 06:07 AM   #5





اولا تحياتى لدكتورنا الشاعر د. جمال على هذه القصيدة المصرية
وعلى هذه الكلمات التى كتبها الشاعر على ضفاف النيل بين الازهار والورود وعلى انغام الربابة
بلهجة المصرى الاصيل ابن البلد والتى قد تختلف الى حد ما عن بقية اللهجات العربية
لسهولتها وخفة دمها وجمال روح اهلها
فألقت الزهور بشذاها على الكلمات والحروف


كما ألقت العروض الرقمية هنا ايضا الضوء على جانب اللهجة المصرية
والسؤال الذى يطرح نفسه الان
هو هل هناك علاقة بين العروض الرقمية وبين اللهجات المختلفة ؟؟؟؟؟؟
ننتظر رأى استاذ خشان هنا



استاذى العزيز خشان
شكرا لك على طرحك لهذه القصيدة الجميلة
واسمح لى بالمشاركة معكم فأنا مازلت فى بداية الطريق




5. الليـل بيبقـى نهـار

إلْ للْ بيبْ قن ها رْ

2 2 3 2 2 ه = 4 3 4 ه


6. و العتـمـهْ تتـبـدلْ

ولْ عتْ متت بدْ دِلْ

2 2 3 2 2 = 4 3 4


أتمنى أن أكون على صواب
وعذرا مقدما إن هناك خطأ منى


استاذى خشان

سوف انتظر حتى ننتهى من دراسة القصيدة عروضيا اولا
وبعد ذلك سوف أتناول دراستها بالكامل من خلال م/ع
فهل تسمح لى استاذى ؟؟؟؟؟
سوف انتظرك فى الكافيه حتى يخف الزحام هنا



شكرا لك استاذنا العزيز

وفى انتظارحضورك د. جمال


لك تحياتى ,,, وباقة ياسمين




المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 17-02-2004, 08:17 AM   #6


بسم الله الرحمن الرحيم
استاذي الفاضل و معلم أطيار واحتنا الغناء كيفية الشدو الصحيح
و بأسس علمية حديثة
لست أدري كيف و من أين أبدأ يا سيدي و قد غمرت الجميع بكرمك و جودك
و ما هذه التي بين يديكم إلا مبادرة كريمة و جديدة من استاذ متمكن أمثالكم .
أتعرف يا سيدي أنني تلميذ كسول جدا بل قل تلميذ بليد .
فمنذ أن تعلمت ( بنفسي ) العروض بالطريقة القديمة ( الخليلية ) لم أفكر في
الإلتحاق بمدرسة حديثة ( مجانية من غير مصاريف ) كمدرسة خشان الراقية و التي ذاع صيتها في الوطن العربي كله .
تلك المدرسة يتحول فيها العروض التقليدي إلى لغة الأرقام التي هي لغة العصر .
أرأيت إذن أنني تلميذ كسول ؟ .
و كأني كنت أحاول أن أقنع نفسي بالمثل المصري
المعروف ( بما أننا بصدد مناقشة قصيدتي باللهجة المصرية بلغة العروض الرقمي )
الذي يقول ( بعد ما شاب ودّوه الكتّاب ).
لم أكن أعرف أنكم بهذه الروعة إلى أن وجدت مناقشة قصيدتي باللهجة المصرية
فجئت فقط لأبدي إعجابي و عظيم شكري و امتناني على هذه البادرة .
و أعدكم أن أحاول الإلتحاق بالصف الأول في المدرسة الخشانية إن سمح وقتي بذلك
تحياتي أستاذنا المبدع و بارك الله في مجهوداتكم
أخوكم جمال مرسي



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

البنفسج يرفض الذبول
  رد مع اقتباس
قديم 17-02-2004, 09:08 AM   #7



ما شاء الله تبارك الله

الشمس والقمر معا !!

أهو يوم الحساب؟

لنقل إذن شمسان معا

جرعة زائدة من السعادة في هذا الصباح المشرق المتالق بغريدي النيل الحبيب.

((هو هل هناك علاقة بين العروض الرقمية وبين اللهجات المختلفة ؟؟؟؟؟؟
ننتظر رأى استاذ خشان هنا ))

العروض الرقمي أداة مناسبة في دراسة اللهجات كما على الرابط:

http://www.geocities.com/khashan_kh/...ts-stress.html

بل والمساعدة في تصور ما يخص المد والقصر في النطق في بعض اللغات كما على الرابط:

http://www.geocities.com/khashan_kh/...sa-poetry.html

أما بخصوص م/ع فياسمين لا تنازع، مع أن الفصحى ربما تميزت بقدر من حساسية مؤشرها أكثر من العامية، ولكن لنر معا ما ستأتينا به من السحر الميمعيني الياسميني.

ولي سؤال:

. الليـل بيبقـى نهـار

إلْ للْ بيبْ قن ها رْ

2 2 3 2 2 ه = 4 3 4 ه

ليس على صحة هذا غبار

ولكن هناك صيغة أخرى صحيحة عروضيا

الْ لي لِيِبْ قنْ ها رْ

2 2 3 2 2 ه = 4 3 4 ه

فهل ثمة لهجة في بعض مناطق مصر تطابق هذا اللفظ ؟ أم هي مجرد صدفة ؟

وألف مرحبا بأخي الدكتور جمال مرسي.

الذي أطمح إلى توسعه معنا في موضوع م/ع الذي قد لا يخلو من أبعاد طبية تتصل بنبض المتكلم زتنفسه وعلاقتهما بحالته النفسية عند الكلام ومدى أثر ذلك على المد أو القصر.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 18-02-2004, 02:24 AM   #8







استاذى العزيز خشان

حقاً انى اشعر أنى أمام عقل عبقرى وعميق الفكروالعلم
استاذى لقد قرأت الموضوعات المدرجة بالروابط
قرأتها وكأنى بداخل موسوعة من المعلومات
حاولت أن ألملم منها مااستطيع الا انى بعد ماخرجت
شعرت انى كالذى يشرب من ماء البحر
كلما شربت منه اشعر بالمزيد من العطش ولم أرتو

وكان اجمل ماقرأت هنا هو شعر الهوسا لانها اول مرة أقرأ فيها عن هذه القبيلة وعن اشعارهم

بالاضافة الى ماقدمته من توضيح رائع لعلاقة اشعارهم بالعروض الرقمية

استاذى

انا الان اقف هنا كتلميذ يحبو وينظر ويتأمل ويتمنى ان يتعلم منك الكثير والكثير

أما عن سؤالك استاذى

فأقول لك

. الليـل بيبقـى نهـار

إلْ للْ بيبْ قن ها رْ

2 2 3 2 2 ه = 4 3 4 ه


هنا لغة اغلب المصريين فى المدن الرئيسية

أما هنا

الْ لي لِيِبْ قنْ ها رْ

2 2 3 2 2 ه = 4 3 4 ه

فاعتقد انها لغة اهل الصعيد الى حد ما

والا ايه رأيك د.جمال ؟؟؟؟؟؟؟؟

ننتظر رأى الشعراء والكتاب المصريين هنا


شكرا استاذى العزيز


لك تحياتى ,,, وباقة ياسمين





المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 21-02-2004, 08:37 PM   #9


الأخت الأستاذة الياسمين
شكرا لإطرائك، والأمر أبسط مما تظنين.
لكم أتمنى انتظامك في الدروس والأمر لا يستغرق منك اكثر من خمسة دقائق لكل درس مع تمارينة. وسترين لدى انتهائك من الدروس كيف تتفتح لك أبواب جديدة في تطبيقات العروض. وستعرفين أنه لا عبقرية هناك سوى عبقرية الخليل بن أحمد يرحمه الله التي يشكل العروض الرقمي صلة لنا بها.


9. عطشان و مش عطشانْ
10. و الميـهْ مـن نبعـكْ
11. و السحر فيـك ألـوان
12. و التقـل مـن طبعـكْ

9- عطشان ومش عطشان

هنا طريقتان للفظ يستقيم الوزن مع كليهما

الأولى : عطْ شنْ ومشْ عط شانْ = 2* 2* 3* 2* 2 ه = 4 3 4 ه

الثانية : عطْ شا نُمشْ عطْ شا نْ = 2* 2 3* 2* 2 ه = 4 3 4 ه

-------

10- والميّه من نبعك = ولْ مَيْ يَمنْ نب عك = 4 3 4

--------

11 - والسحر فيـك ألـوان

وهنا أيضا طريقتان

وسْ سحْ رفكْ ألْ وا نْ = 2* 2* 3* 2* 2 ه = 4 3 4 ه

وسْ سحْ رفي كلْ وا نْ = 2* 2* 3 2* 2 ه = 4 3 4 ه

----------

12- و التقـل مـن طبعـكْ

وتْ تقْ لمنْ طبْ عكْ = 2 2 3 2 2 = 4 3 4


قصدت من القراءتين توضيح دور العروض في تحديد احتمالات اللهجة.

والسؤال هل اللهجتان موجودتان ؟

وطبعا يتضاءل الأمل لدي في رد دكتورنا الحبيب على موضوع اللهجات.

كما أني بت متشائما من جدوى طرح الرقمي هكذا لقلة الإقبال والمتابعة عموما.




المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 25-02-2004, 09:36 AM   #10


بسم الله الرحمن الرحيم
استاذي الكريم خشان
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
ضيق الوقت استاذي هي السبب
و إحساسي بالعجز أمام روائعكم التي تكتبون تحول أكثر بين اشتراكي معكم
إلا من بعيد و في صمت و بدون تعليق .

يقول المثل العربي ( لا يُفتى و مالكُ في المدينة )
و اسمح لي أن أحرف المثل قليلا فاقول : (لا يُفتى و خشانُكَ في المدينة )
نعم استاذ خشان فأنتم موسوعة و هذا ليس على سبيل المدح و لكن علىسبيل إعطاء كل ذي حق حقه .

لا زلت لا أعلم كيف ألتحق بالمدرسة الخشانية .
و من أي درس تنصحني أن أبدأ ؟
أرجو إفادتي أعزك الله .

لقد أثر فيَّ كثيرا آخر ما جاء في تعليقك على أو ردك على ياسمين الواحة
في ( الرقمي و قصيدة باللهجة المصرية )
حيث قلت :
( وطبعا يتضاءل الأمل لدي في رد دكتورنا الحبيب على موضوع اللهجات.
كما أني بت متشائما من جدوى طرح الرقمي هكذا لقلة الإقبال والمتابعة عموما. )

و هأنذا أقول لك لبيك استاذي أنا هنا و تحت أمرك .
أما بخصوص طرح موضوع اللهجات فإني أحييك جدا على هذه الفكرة الرائعة
و هذه الشجاعة الأدبية في تناول مثل هذا الطرح .

أقول و بالله التوفيق :
تختلف اللهجات المحلية في مصر الغالية من مكان لآخر . فأهل شمال مصر ( الوجه البحري و القاهرة ) لهم لهجة تختلف عن أهل الجنوب ( الصعيد و النوبة ).
و حتي داخل المنطقة الواحدة تتعدد اللهجات .
ففي الشمال يختلف أهل البحر الأبيض المتوسط (اسكندرية و بورسعيد و كفر الشيخ )
عن باقي محافظات الشمال الأخرى كالقاهرة أو الغربية أو الشرقية أو الدقهلية .
ليس اختلافا كبيرا و لكنه موجود.
و كذلك أهل المحافظة الواحدة ترى اللهجة تختلف في الاريف عنها في المدينة .
فمثلا معظمنا ينطق القاف بشكل الهمز فتقول مثلاً عن القهوة ( أهوة )
في حين بعض القرى لا تنطق القاف إلا قافا كما في الفصحى حتى أننا أطلقنا عليهم القرية التي فلقت القرد ( كله بالقاف )
و هناك قرى أخرى و هذه غالبية ينطقون القاف بشكل الجيم المصرية ( الفير معطشة )
تقول مثلا على( قلت له) : ( جلت له ) ، و ذهبت إلى الجرية بدلا من القرية أو الأريه .

كل هذه الإختلافات في اللهجة و في دولة واحدة فما بالك ببقية الدول .

و من هذا المنطلق يكون ردي على سؤالك ( هل اللهجتان موجودتان ؟) أقول لك نعم بل و أكثر من لهجة .
سأضرب لك مثلا آخر :
يقول أهل محافظات الوجه البحري : أنا رايح القاهرة دلوأت ( أي أنا ذاهب للقاهرة هذا الوقت )
بينما يقول بعض أهل الصعيد و خاصة القرى و النجوع :
أنت إدلّيت الجاهرة ميتى ؟ )
أي متى نزلت للقاهرة ؟

أنا شخصيا حين أكتب العامية ( و محاولاتي فيها قليلة ) أكتبها بلهجة أهل الوجه البحري و القاهرة .

قضية اللهجات كبيرة و خطيرة في نفس الوقت
بارك الله لنا في لغتنا الفصحى التي هي لغة القرآن و التي يفهمها كل الوطن العربي بلا عناء .

وهكذا استاذي الكريم أرجو أن أكون أعطيت إجابة وافية لما سألتم
و أرجو ألا يصيبكم اليأس أو الإحباط و أرجو أن تواصل المسيرة في شرح العروض الرقمي للفصحى و العامية

تحياتي و بارك الله فيك أخي خشان
و كل عام و أنتم بخير .

و بالمناسبة لي قصيدة في دوحة القصيدة بعنوان المفترق أرجو أن تقيمها و لك كل الفضل بعد الله عز و جل .

أخوكم جمال مرسي



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
أنواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: الرقمي وقصيدة باللهجة المصرية.
الموضوع
مليون قصيدة يا عرب.... قصيدة (مسموعة) باللهجة الصعيدية المصرية
يا جماعة الخير .. ممكن أقول قصيدة باللهجة المصرية .. اسمها الجوري
انـــــا ميت بحبّــك,,باللهجة المصريــّة
" باللهجة المصرية" 000 " خدَّك ورد ربيعي لامع"



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
vBulletin Optimisation by vB Optimise.

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة