ملتقى رابطة الواحة الثقافية
ملتقى رابطة الواحة الثقافية
التسجيل مدونات الأعضاء روابط إدارية مشاركات اليوم التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
Loading...
نرحب بكل حر كريم من أبناء الأمة ينتسب لهذا الصرح الكبير شرط أن يلتزم ضوابط الواحة وأهمها التسجيل باسمه الصريح ***** لن يتم تفعيل أي تسجيل باسم مستعار ولهذا وجب التنويه ***** نوجه عناية الجميع إلى ضرورة الالتزام بعدم نشر أكثر من موضوع واحد في قسم معين يوميا ، وكذلك عدم رفع أكثر من موضوعين لنفس العضو في الصفحة الأولى لأي قسم ***** كما يرجى التفاعل المثمر مع جميع مواضيع الملتقى والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين ********************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
الواحة صرح الأدب الأرقى فحافظوا عليه
قدّيسة [ الكاتب : عبدالسلام حسين المحمدي - المشارك : عبدالسلام حسين المحمدي - ]       »     السلم ق ق ج [ الكاتب : محمد الطيب - المشارك : محمد الطيب - ]       »     نظرات .. من ثقب ذاتي ! [ الكاتب : ياسر سالم - المشارك : ياسر سالم - ]       »     الصراع على سورية (مقالات ملفقة 162) [ الكاتب : محمد فتحي المقداد - المشارك : محمد فتحي المقداد - ]       »     الشباب وعدم الانتماء [ الكاتب : محمد على مؤيد شامل - المشارك : محمد على مؤيد شامل - ]       »     الشجاعة الأدبية عند الأطفال [ الكاتب : محمد على مؤيد شامل - المشارك : محمد على مؤيد شامل - ]       »     الثعلب ومالك الحزين [ الكاتب : شاهر حيدر الحربي - المشارك : شاهر حيدر الحربي - ]       »     المرأة والعمل [ الكاتب : محمد على مؤيد شامل - المشارك : محمد على مؤيد شامل - ]       »     تهنئة لحصول الدكتور إبراهيم أحمد مقري لدرجة الأستاذ ال... [ الكاتب : حسين لون بللو - المشارك : رافت ابوطالب - ]       »     حياة الوهم [ الكاتب : رافت ابوطالب - المشارك : رافت ابوطالب - ]       »     ****************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
العودة   ملتقى رابطة الواحة الثقافية > فُنُونُ الإِبْدَاعِ الأَدَبِي > الشِّعْرُ الفَصِيحُ

استفسار سريع أرجو منكم الإجابة.....؟؟؟؟

الشِّعْرُ الفَصِيحُ

يرجى من الأعضاء الالتزام بما يلي
1- عدم انكفاء العضو على مشاركاته ونصوصه والتفاعل المثمر مع جميع مواضيع الأعضاء والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين.
2- عدم إغراق الصفحة الأولى للقسم بمواضيع عضو بذاته ولا يسمح للعضو يوميا إلا بنشر موضوع واحد في القسم ورفع اثنين من مواضيعه كحد أقصى.
3- نحن هنا نلتقي لنرتقي بتفاعل كريم بعيدا عن النرجسية والأنانية والتقوقع ومعا نكون أقدر وأظهر فطوبى لكريم وتبا للئيم.
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع أنواع عرض الموضوع
قديم 29-01-2010, 11:50 PM   #1
استفسار سريع أرجو منكم الإجابة.....؟؟؟؟


السلام عليكم إخوتي وبارك الله فيكم على هذا الموقع الجميل المفيد
استفساري احبتي هو :
أحد الاصحاب كتب قصيدة على البحر الوافر (طبعا ما ادري ايش تفعيلاته)
وأنا لا اذكر قصيدته لكن سأطرح مثال عليها
قصيدة حسان بن ثابت...
عدمنا خيلنا ان لم ترونا .....تثير النقع موعدها كداءُ
صاحبي سكن القافية واذكر بان قافيته كانت (منامْ - كلامْ - سهامْ)
فقلت له لو تحرك الحرف الاخير افضل حتى لاينكسر البيت ويتوافق في الوزن مع الشطر الاول
بمعنى (منامِ - كلامِ - سهامِ )
حيث ان الشطر الاول من ابياته متحرك والشطر الثاني جعله ساكنا
فهل ماقلته له صحيح أم ان ما فعله يعتبر من الضرورات الشعرية ام ان قصيدته صحيحة ارجو منكم الاجابة



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: الشِّعْرُ الفَصِيحُ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 30-01-2010, 12:24 AM   #2
معلومات العضو
شاعر
الصورة الرمزية حازم محمد البحيصي


أخي الحبيب السلام عليكم ورحمة الله
ليس من الضرورة التحريك اذا كان البيت مكتمل التفعيلة وغير مكسور
إما إذا كان هناك كسر من وراء السكون فربما سيكون من شئ آخر
حبذا لو أوردت لنا البيت هنا لنتمكن من الفصل في الأمر
تفعيلة الوافر هي
مفاعلتن مفاعلتن فعولن
تحيتي لك



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: الشِّعْرُ الفَصِيحُ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 30-01-2010, 01:12 AM   #3


اهلا بك مشرفنا العزيز حازم
بعطيك مثال اخر لاني لا اذكر الا انه سكن اخر حرف في البيت....
المثال
الا ليت الشباب يعود يوما.......فاخبره بما فعل المشيبُ
هو سكن الباء فاصبح البيت كالتالي
الا ليت الشباب يعود يوما.......فاخبره بما فعل المشيبْ (هل السكون هنا تكسر البيت)


مثال اخر (من عندي وتوه طازه)
سادفع عن حمى وطني بسيفٍ....لنحيا بالامان وبالسلامِ

هو كتب
سادفع عن حمى وطني بسيفٍ....لنحيا بالامان وبالسلامْ (سكن اخر حرف مع انه حرك اخر كلمة في الشطر الاول (بسيفٍ) ولم يقل (بسيفْ)

فهل يعد هذا عيبا
تحياتي اخي الفاضل



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: الشِّعْرُ الفَصِيحُ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 30-01-2010, 02:26 AM   #4
معلومات العضو
شاعر
الصورة الرمزية حازم محمد البحيصي


اخي الحبيب
هذا جائز ان كان في المطلع للتصريع وبهذا تصبح التفعيلة فعول ُ بدل فعولن وهو ما يسمى بالقطف
اماغير ذلك فيحدث الكسر الذي توقعته
تحيتي لك



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: الشِّعْرُ الفَصِيحُ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 30-01-2010, 05:17 AM   #5


بارك الله فيك استاذي حازم

وياحبذا توضح لي اكثر لاني لم افهم بعد ذلك

سلمت وسلم بنانك

فهو عمل ذلك في كل ابيات القصيدة



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: الشِّعْرُ الفَصِيحُ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 30-01-2010, 09:03 AM   #6


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حازم محمد البحيصي مشاهدة المشاركة
اخي الحبيب
هذا جائز ان كان في المطلع للتصريع وبهذا تصبح التفعيلة فعول ُ بدل فعولن وهو ما يسمى بالقطف
اماغير ذلك فيحدث الكسر الذي توقعته
تحيتي لك



الأخوين الكريمين حازم البحيصي وعبد الرحمن الزهراني


القطف أن تصبح مفاعلتُن = مفاعلْ = فعولن ، وعليه فالوافر مقطوف بالضرورة لا يأتي تاما، هكذا الأصل ولكن لبعض المعاصرين قصائد على التام غير المقطوف .

والتفعيلة الأخيرة في الوافر - المقطوف- هي دوما فعولن. ولا تكون فعولُ أبدا

ولم يرد في كتب العروض جواز مجيئها على فعولْ. وإن وردت على هذا النحو فأمر القول فيه يعتمد على الاجتهاد الشخصي. وإن وردت في الشعر العربي فذلك استثناء، والعلم في ذلك عن الشوارد عند أستاذنا د. عمر خلوف.

وبالتالي فرأي أخينا عبد الرحمن في تحريك الحرف الأخير وإشباع حركته صحيح لا غبار عليه

يرعاك الله.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: الشِّعْرُ الفَصِيحُ

 

 

 

 

 

التوقيع

  رد مع اقتباس
قديم 30-01-2010, 04:17 PM   #7


جاء في المعجم المفصل في العروض والقافية وفنون الشعر .. للدكتور إميل بديع يعقوب .. ص 158.. الآتي :
العروض الأولى للوافر مقطوفة (فعولن) ... وأجاز بعضهم القبض في هذه العروض (فتصبح فعولُ) .. أما ضربها فيجوز فيه القصر فيصبح فعولْ .. نحو قول الشاعر :
فليت أبا شريكٍ كان حيا – فيقصر حين يبصره شريكْ
ويترك عن تدربه علينا – إذا قلنا له : هذا أبوكْ



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: الشِّعْرُ الفَصِيحُ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 30-01-2010, 11:52 PM   #8


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن العطية مشاهدة المشاركة
جاء في المعجم المفصل في العروض والقافية وفنون الشعر .. للدكتور إميل بديع يعقوب .. ص 158.. الآتي :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن العطية مشاهدة المشاركة
العروض الأولى للوافر مقطوفة (فعولن) ... وأجاز بعضهم القبض في هذه العروض (فتصبح فعولُ) .. أما ضربها فيجوز فيه القصر فيصبح فعولْ .. نحو قول الشاعر :
فليت أبا شريكٍ كان حيا – فيقصر حين يبصره شريكْ
ويترك عن تدربه علينا – إذا قلنا له : هذا أبوكْ


شكرا للمعلومة

ولكني أظن أن هذا نادر وأنه خلاف الأولى. ولدي مراجع عديدة لم أعثر على ما يوافقه فيها.



ثم عثرت على ما يلي فأضفته تعديلا واخترت عدم حذف ما تقدم من رأيي :



جاء في كتاب العروض تهذيبه وإعادة تدوينه للشيخ جلال الحنفي ( ص 587-589)
[ وما بين القوسين مني ]
الوافر الثاني :



" مفاعلتن مفاعلتن فعولن .......مفاعلتن مفاعلتن فعالْ
فإنكَ لو سألت بقاء يوم .....على الأجل الذي لك لن تطاعْ


[ ومعلوم أن أصل البيت لقطري بن الفجاءة


فإنكِ لو سألتِ بقاء يوم .....على الأجل الذي لك لن تطاعي]



ومذهب المعري في هذا أنه لا يجعل الهيئة العروضية ذات ضرب معين، بل يعدها من اختلاف النشيد، وليس من اختلاف الضروب، فلقد قال في (الصاهل والشاحج) : " كاختلاف العرب في النشيد، فالمقيم منهم مثله مثل الذي يقف على البيت المطلق إذا أنشده بالسكون فيقول:

أقلي اللوم عاذل والعتابْ ....وقولي إن أصبت لقد أصابْ

[ والبيت مطلع قصيدة لجرير من سبعة وتسعين بيتا كل أواخر أبياتها منصوبة تصبح فتحات كلماتها ألفا بالإشباع.والمطلع وبعض أبياتها :



أَقِلّي اللَومَ عاذِلَ وَالعِتابا...... وَقولي إِن أَصَبتُ لَقَد أَصابا



وَوَجدٍ قَد طَوَيتُ يَكادُ مِنهُ...... ضَميرُ القَلبِ يَلتَهِبُ اِلتِهابا


أَبى لي ما مَضى لي في تَميمٍ...... وَفي فَرعَي خُزَيمَةَ أَن أُعابا]



وهذا كذلك قول الدماميني في " العيون الغامزة" إذ قال :" ولا يضر وجود رواية من طريق آخر، لأنه يحمل حينئذ على أنه تقييد إنشاد، وليس هو التقييد الذي تختلف به الضروب.

غير أن البيتين الذين أوردهما الحفناوي وهما من الشعر القديم يدلان على أن هذا الوقوف وقوف ضرب وليس وقوف إنشاد، فإنه لا يصلح فيهما أن يقرءا دون وقوف، وإلا وإلا اختلفت حركات الوي فيهما.

وإنما جعلت الضروب الموقوفة في بعض الأحيان لمعالجة الإقواء والإصراف في الشعر، وقد يتأتى من الوقف أن تطول القصيدة، وأن يكون مدى الشاعر فيها فسيحا. "

إنتهى النقل.

مما تقدم نرى أن هناك خلافا حول الموضوع وأن ما استشهد به إما تصرف ( ربما للإنشاد ) في بيتي جرير وقطري بن الفجاءة أو تعميم لشاذ أو نادر في بيتين لا غير رواهما الحفناوي من الشعر القديم.

وأراني منحازا إلى سابق رأيي من أن هذا إما نادر جدا أو شاذ ، مضيفا بعدما قرأت ما تقدم ( أو وقوف إنشاد ).

وانظر كيف يتحكم الرأي المسبق في النظرة لأمرين :

أولهما حمل البيتين الذين رواهما الحفناوي على جواز الوقف تجنيبا لقائلهما من عيب الإقواء( ولم أقف على البيتين أو قائلهما)

وثانيهما عدم معاملة النابغة بهذه الرخصة في قصيدته :




أَمِن آلِ مَيَّةَ رائِحٌ أَو مُغتَدِ ....عَجلانَ ذا زادٍ وَغَيرَ مُزَوَّدِ
أَفِدَ التَرَجُّلُ غَيرَ أَنَّ رِكابَنا .....لَمّا تَزُل بِرِحالِنا وَكَأَن قَدِ
زَعَمَ البَوارِحُ أَنَّ رِحلَتَنا غَداً.... وَبِذاكَ خَبَّرَنا الغُدافُ الأَسوَدُ



فلم يقل أحد بجواز قراءتها بتسكين الدال لتجنيب النابغة عيب الإقواء على النحو :


أَمِن آلِ مَيَّةَ رائِحٌ أَو مُغتَدْ .... عَجلانَ ذا زادٍ وَغَيرَ مُزَوَّدْ
أَفِدَ التَرَجُّلُ غَيرَ أَنَّ رِكابَنا .... لَمّا تَزُل بِرِحالِنا وَكَأَن قَدْ
زَعَمَ البَوارِحُ أَنَّ رِحلَتَنا غَداً .... وَبِذاكَ خَبَّرَنا الغُدافُ الأَسوَدْ




مع أن القطع في تسكين دال أواخر الأبيات إن لم يكن أيسر من الوقف في بيتي رواية الحفناوي فهو ليس أعسر منه.

على أن كلام المعري عن اختلاف الضرب في الإنشاد عنه في العروض يتقاطع وإن بشكل عكسي مع ما روي من أن النابغة لم ينتبه إلى الإقواء إلا عندما أنشدت جاريتان قصيدته، وهذا يوحي باحتمال أنه كان يقرؤها بالتسكين وكان الإنشاد بالإشباع.

ويفصل في الموضوع استقصاء اطراد لما ذكر وتحديد تاريخه إن وجد، وإلا فإن البيت والبيتين لا يقومان دليلا على جواز ذلك. وينبغي أن يحمل ذلك على باب الشذوذ كما يحمل النادر في النحو على الشذوذ. وأكرر دوما أن النحو في هذا كان أحسن حظا من العروض.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: الشِّعْرُ الفَصِيحُ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 05-02-2010, 03:20 AM   #9


خشان حسن حازم

بارك الله فيكم جميعا

وخشان اوضح المسالة



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: الشِّعْرُ الفَصِيحُ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 05-02-2010, 09:33 PM   #10


لايجوز في الوافر مفاعَ " بحذف الخامس المتحرك " لسببين:
1- لايمكن أن نقول: دخلها القبض لأن فعولن في الوافر منقولة عن مفاعلْ فهي ليست أصلا وحذف الخامس الساكن زحاف مختص بفعولن غير المنقولة ..
2-لايمكن أن نقول :دخلها العقل لأنه زحاف نادر في حشو البيت فضلا عن عروضه وضربه وحذف الخامس المتحرك زحاف مفردخاص بمفاعلتن , ولو دخل مع الحذف لنتج زحاف مركب وهذا لم يرد له ذكر أبدا " حسب علمي "
...
وما تطرق له الأستاذ خشان من تسكين الضروب لايكون إلا في حال الإنشاد بتقييد الروي لأن العرب إذا أنشدت إما أن تقيد القافية أو تطلقها أو تصلها وإذا وصلت نونت ومن الوصل نتجت أنواع التنوين العروفة في كتب النحو " الغالي والترنم و.."
..
هذا والله أعلم..



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: الشِّعْرُ الفَصِيحُ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
أنواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: استفسار سريع أرجو منكم الإجابة.....؟؟؟؟
الموضوع
ضروري من الجميع الدخول و الإجابة ((مهم))
سؤال ، أرجو الإجابة لو تكرمتم
أرجو منكم المساعدة في اقرب وقت ممكن
رد فلسطيني سريع
تعقيبٌ سريع على البحر السريع



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
vBulletin Optimisation by vB Optimise.

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة