ملتقى رابطة الواحة الثقافية
ملتقى رابطة الواحة الثقافية
التسجيل مدونات الأعضاء روابط إدارية مشاركات اليوم التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
Loading...
نرحب بكل حر كريم من أبناء الأمة ينتسب لهذا الصرح الكبير شرط أن يلتزم ضوابط الواحة وأهمها التسجيل باسمه الصريح ***** لن يتم تفعيل أي تسجيل باسم مستعار ولهذا وجب التنويه ***** نوجه عناية الجميع إلى ضرورة الالتزام بعدم نشر أكثر من موضوع واحد في قسم معين يوميا ، وكذلك عدم رفع أكثر من موضوعين لنفس العضو في الصفحة الأولى لأي قسم ***** كما يرجى التفاعل المثمر مع جميع مواضيع الملتقى والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين ********************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
الواحة صرح الأدب الأرقى فحافظوا عليه
زمان العهر [ الكاتب : ماجد وشاحي - المشارك : محمد محمود صقر - ]       »     أغنية المساء .. [ الكاتب : محمد ذيب سليمان - المشارك : محمد محمود صقر - ]       »     ألا أنعِمْ بما يشفي النُّفوسا [ الكاتب : عبدالستارالنعيمي - المشارك : محمد محمود صقر - ]       »     أنا والحزن [ الكاتب : أحمد بن محمد عطية - المشارك : محمد محمود صقر - ]       »     قدّيسة [ الكاتب : عبدالسلام حسين المحمدي - المشارك : محمد محمود صقر - ]       »     بقايا الأمس [ الكاتب : عيسى سلامي - المشارك : محمد محمود صقر - ]       »     لِمَ [ الكاتب : محمد سمير السحار - المشارك : محمد سمير السحار - ]       »     مــتـــاهـــة [ الكاتب : عصام فقيري - المشارك : محمد محمود صقر - ]       »     ذريني [ الكاتب : عبدالله يوسف - المشارك : محمد محمود صقر - ]       »     نظرات .. من ثقب ذاتي ! [ الكاتب : ياسر سالم - المشارك : ياسر سالم - ]       »     ****************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
العودة   ملتقى رابطة الواحة الثقافية > فُنُونُ الإِبْدَاعِ الأَدَبِي > الشِّعْرُ الفَصِيحُ

هذا نذيرٌ( في رثاء صديقين)

الشِّعْرُ الفَصِيحُ

يرجى من الأعضاء الالتزام بما يلي
1- عدم انكفاء العضو على مشاركاته ونصوصه والتفاعل المثمر مع جميع مواضيع الأعضاء والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين.
2- عدم إغراق الصفحة الأولى للقسم بمواضيع عضو بذاته ولا يسمح للعضو يوميا إلا بنشر موضوع واحد في القسم ورفع اثنين من مواضيعه كحد أقصى.
3- نحن هنا نلتقي لنرتقي بتفاعل كريم بعيدا عن النرجسية والأنانية والتقوقع ومعا نكون أقدر وأظهر فطوبى لكريم وتبا للئيم.
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع أنواع عرض الموضوع
قديم 02-03-2010, 02:36 AM   #1
معلومات العضو
شاعر
الصورة الرمزية محمد إسماعيل سلامه
هذا نذيرٌ( في رثاء صديقين)


هذا نذيرٌ .. ( في رثاء صديقين ) *

شعر : محمد إسماعيل سلامه

*****

قلبي برحلكـُما سادتـْه أحزانُ
حـَطـَّـتْ عليه فما أبقته أركانُ
إلفان ِ قد غيبا تحت الثرى لهما
في القلب ِ مكرمة ٌ تبقى وتزدانُ
وذكريات إذا ما جئتُ أجمعها
لسادَ هذي الدِّنى عطرٌ وريحانُ
عرفتُ قلبي كظيم الحزنَ في كمد ٍ
إلا فراق الأحبّةِ الألى كانوا
أين ابن زمزم كان الأمسُ يجمعنا
وجهٌ تُسَرُّ بهِ ، نورٌ وإيمانُ
فتىً يحارُ القصيدُ حين يمدحه
فيه السماحة ُ والأخلاقُ ألوانُ
قد كان يسألني خيراً وأسأله
الأنس يجمعنا ، والحب عنوانُ
وذاكَ فهدٌ .. عرفتُ في تبسّمه
قلبا ً له في مغيبِ الذكر تيجانُ
من كل مكرمةٍ ترى بمعدنهِ
كأن أخلاقه دنيا وبلدانُ
إثنان ِ من خيرة الشبابِ ما مكثا
من بعد عُرْسٍ ٍ ، وما للأهل سلوانُ
فلتقرءا من عميق ِالقب ِ روحَ أبى
مني السلامَ بأن القلبَ يقظانُ
حرّمتُ بعدكَ إيلام البنوةِ بي
وكم تدور بنار اليتم ِ أزمانُ
إما أذيقهمو ما ذقتـَه أبدا ً
يمسوا بقلبي على الدارين نيرانُ
الموتُ حق ٌ على الأنام كلهمو
وكم تناساه رقــَّادٌ وركبانُ
تـُغري الحياةُ وزينة ُ الدِّنى أمَمٌ
وما يُرَوّى بماء ِ البحر ظمآنُ
موتُ الفـُجائةِ فاسأل من به علموا
هذا نذيرٌ من الرحمن ِ تبيانُ
فهل لغير اعتبار ٍ ينـْزوي فـَطِـنٌ
أم هل تـُصـَمُّ عن الأذان ِ آذانُ !





خرجت مني هذه القصيده إرتجالا تأثرا بموت صديقيّ الأستاذ / أحمد رمضان زمزم
في حادث بطريق السويس وفهد عليوة المنواتي ، وهما أصدقاء ومن خيرة
شباب أهل قريتي بميت غمر (مصر).. فكلاهما كان في الثلاثينيات وكلاهما
كان ( عريسا جديدا ) .. فكتبت هذه القصيده . وأحسبهما عند الله على خير
لخلقهما الطيب والتزامهما . غفر الله لهما .

تحياتي في الأخير ..




المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: الشِّعْرُ الفَصِيحُ

 

 

 

 

 

التوقيع

غريبٌ ساءَهُ زَمَنٌ غريبُ .. وقلبٌ ليسَ يكفلهُ حَبيبُ
http://mohamed-salama.blogspot.com

  رد مع اقتباس
قديم 02-03-2010, 04:42 PM   #2
معلومات العضو
شاعر
الصورة الرمزية حسام محمد حسين


صح لسانك يا محمد والله لا ادري هل اهنيك علي جمال القصيدة ام اعزيك في وفاة صديقيك . البقاء لله



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: الشِّعْرُ الفَصِيحُ

 

 

 

 

 

التوقيع

وما من كاتب الا سيفني ويبقي الدهر ما كتبت يداه
فلا تكتب بخطك غير شئٍ يسرك في القيامة ان تراه

  رد مع اقتباس
قديم 02-03-2010, 10:46 PM   #3
معلومات العضو
شاعر
الصورة الرمزية حازم محمد البحيصي


الحبيب أحمد سلامة
عظم الله أجرك وأحسن عزاءك في أحبتك الكرام
رحمهم الله وأسكنهم فسيح جناته وأبدلهم دارا خيرا من دارهم وأهلا خيرا من أهلهم
إنا لله وإنا إليه لراجعون
سلام الله



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: الشِّعْرُ الفَصِيحُ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 02-03-2010, 11:35 PM   #4


الشاعر محمد
وفاء وروعة تمازجا معا
ذكرتهما بأحلى الصفاة
وهذا يدلل على صدق المشاعر
وختمت قصيدتك بأبيات جميلة
لاتخلو من الحكمة
دمت أخي



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: الشِّعْرُ الفَصِيحُ

 

 

 

 

 

التوقيع

  رد مع اقتباس
قديم 02-03-2010, 11:38 PM   #5


أخي الشاعر محمد إسماعيل سلامة
مطلع قصيدتك جميل يضجُّ أسىً ولوعة ومفردته كريمة
ولكن الذي فاجأني أخي الفاضل تعثرك بالوزن في بعض الأبيات اللاحقة من مثل:
إلا فراق الأحبّةِ الألى كانوا؟؟؟
فتىً يحارُ القصيدُ حين يمدحه .... لوقلت قصيدي لكان أسلم.
وذاكَ فهدٌ .. عرفتُ في تبسّمه .. هنا إشباع للتاء من دون طائل ولو قلت عرفنا.
من كل مكرمةٍ ترى بمعدنهِ .. لو قلت تروى.
إثنان ِ من خيرة الشبابِ ما مكثا ... لو قلت الشبان.
فلتقرءا من عميق ِالقب ِ روحَ أبى .. فلتقرؤا من عميق القلب روح أبي.
يمسوا بقلبي على الدارين نيرانُ .... هنا رفعت نيران وحقها النصب.
الموتُ حق ٌ على الأنام كلهمو .... قل الآنام.
تـُغري الحياةُ وزينة ُ الدِّنى أمَمٌ ؟؟؟؟
رحم الله الفقيدين وألهمك الصبر والسلوان
تحياتي



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: الشِّعْرُ الفَصِيحُ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 03-03-2010, 01:18 AM   #6
معلومات العضو
شاعر
الصورة الرمزية محمد إسماعيل سلامه


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمود فرحان حمادي مشاهدة المشاركة
أخي الشاعر محمد إسماعيل سلامة

مطلع قصيدتك جميل يضجُّ أسىً ولوعة ومفردته كريمة
ولكن الذي فاجأني أخي الفاضل تعثرك بالوزن في بعض الأبيات اللاحقة من مثل:
إلا فراق الأحبّةِ الألى كانوا؟؟؟
فتىً يحارُ القصيدُ حين يمدحه .... لوقلت قصيدي لكان أسلم.
وذاكَ فهدٌ .. عرفتُ في تبسّمه .. هنا إشباع للتاء من دون طائل ولو قلت عرفنا.
من كل مكرمةٍ ترى بمعدنهِ .. لو قلت تروى.
إثنان ِ من خيرة الشبابِ ما مكثا ... لو قلت الشبان.
فلتقرءا من عميق ِالقب ِ روحَ أبى .. فلتقرؤا من عميق القلب روح أبي.
يمسوا بقلبي على الدارين نيرانُ .... هنا رفعت نيران وحقها النصب.
الموتُ حق ٌ على الأنام كلهمو .... قل الآنام.
تـُغري الحياةُ وزينة ُ الدِّنى أمَمٌ ؟؟؟؟
رحم الله الفقيدين وألهمك الصبر والسلوان
تحياتي


بسم الله الرحمن الرحيم
مرحبا بك اخي الفاضل وأستمحى باقي شعرائنا ممن شرفوني بالرد على القصيده ان ابدأ بهذا النقد
أولا /
إلا فراق الأحبّةِ الألى كانوا؟؟؟
أرجو التفضل بتفنيد هذا البيت عروضيا فلم اتعثر بالوزن فيه ويرجى معرفة أننى لا اعترف بالزحاف والعلل المسموح بها في البسيط كأخطاء وهذا اصل عام مسموح به سواء في تفعيلته ( مستفعلن ) وصورها المسموح بها ( متفعلن ) (مستعلن) ( فعلن )
أو بالتفعيلة الثانية في التركيب ( فاعلن ) وصورها المسموحه (فَعَلنْ) ( فعْلن)
فالبيت موزون اخي
إلا فرا قلأحب بتلألى كانوا
مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن
وعلى فرض حذف الألف من إلا في بدايته فأيضا هي صورة مسموحه من صور الزحاف والعلل المسموح بها في التفعيلة وهي
( مسْتعلن )
ومن ثم لا أرى أي خطأ عروضي بخصوص وزن هذا البيت .
________________________
ثانيا /
فتىً يحارُ القصيدُ حين يمدحه .... لوقلت قصيدي لكان أسلم.

أيضا لا أرى وجها لذلك ، فانت تريد كمال تفعيله على حساب اخرى فماذا فعلت ! وكلا الشكلين مسموح به .
فتن يحا رلقصي دحينم دحهو
متفعلن فاعلن متفعلن فعلن
وفي تعديلك
فتن يحا رقصي ديحينم دحهو
متفعلن فعلن مستفعلن فعلن
وكلا الشكلين مسموح به فلا أرى وجها للتعديل . في نظري
________________________________
ثالثا / أما هنا
وذاكَ فهدٌ .. عرفتُ في تبسّمه .. هنا إشباع للتاء من دون طائل ولو قلت عرفنا.
فلم أقصد إشباع التاء ( إن كان ظنك في العروض ) أما نطقا فتعديلك أولى .
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــ
رابعا / هنا أيضا ما قلته ( عروضيا ) مسموح .
من كل مكرمةٍ ترى بمعدنهِ .. لو قلت تروى.
ولا ارى وجها للتعديل .
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــ
خامسا / وهنا أيضا نفس الإختلاف معك بخصوص ما يخص المسموح وغير المسموح من الزحاف والعلة في التفعيلة فلا أرى وجها للتعديل .
إثنان ِ من خيرة الشبابِ ما مكثا ... لو قلت الشبان.
_______________________________
سادسا / ربما ارتجالي على الكيبورد هو السبب .
فلتقرءا من عميق ِالقب ِ روحَ أبى .. فلتقرؤا من عميق القلب روح أبي.
_______________________________
سابعا / هنا ، أرجو ذكر السبب ، لإيضاح الأمر لي
يمسوا بقلبي على الدارين نيرانُ .... هنا رفعت نيران وحقها النصب.
_______________________________
ثامنا / خطأ إملائي بالطبع . شكرا على توضيحه .
الموتُ حق ٌ على الأنام كلهمو .... قل الآنام.
_______________________________
تاسعا / ما سر استفهامك هنا ، شيء في النحو ام المعنى ؟؟
أرجو الإيضاح .
تـُغري الحياةُ وزينة ُ الدِّنى أمَمٌ ؟؟؟؟
_____________________________
رحم الله الفقيدين وألهمك الصبر والسلوان

شكرا جزيلا ً لك أخي .



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: الشِّعْرُ الفَصِيحُ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 03-03-2010, 09:18 AM   #7


الشاعر الحبيب
عظم الله لك الأجر والمثوبة .. وغفر للفقيدين وأسكنهما فسيح جنته
أحيي وأعظم فيك عذا الوفاء وتلكم المروءة
وإجابة لسؤالك :
أرجو الإيضاح .
تـُغري الحياةُ وزينة ُ الدِّنى أمَمٌ ؟؟؟؟......... الأصح أن تكتب الدُّنا ( بضم الدال وليس كسرها )
وحول ردك على الأخ الأستاذ محمود فرحان أستميحك العذر لأقول بأنني شخصياً شعرت ببعض ما شعر به الأخ المذكور ..
ففي قولك :
خامسا / وهنا أيضا نفس الإختلاف معك بخصوص ما يخص المسموح وغير المسموح من الزحاف والعلة في التفعيلة فلا أرى وجها للتعديل .
إثنان ِ من خيرة الشبابِ ما مكثا ... لو قلت الشبان.
أعتقد أن كلمة الشبان أولى من ناحية الجرس والإيقاع
وكذلك الملاحظة التالية ترى ...............تروى
لن أجادلك في المسموح وغير المسموح فهذا ليس مجالي
وإنما هي الذائقة ألا ترى أهل النقد وهم يردون بيتناً هنا أو هناك
وعلتهم أن في البيت كسرنغمي ..
تعرف قبلي بلا شك أن الشعر تذوق
وأما نصب كلمة نيران فأحسبها منصوبة على الحال
سابعا / هنا ، أرجو ذكر السبب ، لإيضاح الأمر لي
يمسوا بقلبي على الدارين نيرانُ .... هنا رفعت نيران وحقها النصب.
والجواب أن تقدير الكلام : كيف أمسى الشباب في قلبك وجوابه : أمسوا أو يمسون نيرانا
هذا والله أعلم

إغفر لي تطفلي وليغفر لي أستاذي أن أقحمت نفسي
دمت بفائق الألق
تقبل مودتي



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: الشِّعْرُ الفَصِيحُ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 03-03-2010, 11:27 AM   #8
معلومات العضو
شاعر
الصورة الرمزية محمد إسماعيل سلامه


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جهاد إبراهيم درويش مشاهدة المشاركة
الشاعر الحبيب
عظم الله لك الأجر والمثوبة .. وغفر للفقيدين وأسكنهما فسيح جنته
أحيي وأعظم فيك عذا الوفاء وتلكم المروءة
وإجابة لسؤالك :
أرجو الإيضاح .
تـُغري الحياةُ وزينة ُ الدِّنى أمَمٌ ؟؟؟؟......... الأصح أن تكتب الدُّنا ( بضم الدال وليس كسرها )
وحول ردك على الأخ الأستاذ محمود فرحان أستميحك العذر لأقول بأنني شخصياً شعرت ببعض ما شعر به الأخ المذكور ..
ففي قولك :
خامسا / وهنا أيضا نفس الإختلاف معك بخصوص ما يخص المسموح وغير المسموح من الزحاف والعلة في التفعيلة فلا أرى وجها للتعديل .
إثنان ِ من خيرة الشبابِ ما مكثا ... لو قلت الشبان.
أعتقد أن كلمة الشبان أولى من ناحية الجرس والإيقاع
وكذلك الملاحظة التالية ترى ...............تروى
لن أجادلك في المسموح وغير المسموح فهذا ليس مجالي
وإنما هي الذائقة ألا ترى أهل النقد وهم يردون بيتناً هنا أو هناك
وعلتهم أن في البيت كسرنغمي ..
تعرف قبلي بلا شك أن الشعر تذوق
وأما نصب كلمة نيران فأحسبها منصوبة على الحال
سابعا / هنا ، أرجو ذكر السبب ، لإيضاح الأمر لي
يمسوا بقلبي على الدارين نيرانُ .... هنا رفعت نيران وحقها النصب.
والجواب أن تقدير الكلام : كيف أمسى الشباب في قلبك وجوابه : أمسوا أو يمسون نيرانا
هذا والله أعلم

إغفر لي تطفلي وليغفر لي أستاذي أن أقحمت نفسي
دمت بفائق الألق
تقبل مودتي


على العكس أحببت كثيرا نقدك لأنه مرفق بتوضيحات لأنني إلى حد ما مقصر في الإطلاع على بعض القواعد في اللغه ، وكلامك اقنعني ، سأحاول تعديل ما تعرضتما له من امور ..
خصوصا نيران المنصوبه هذه .
تحياتي



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: الشِّعْرُ الفَصِيحُ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 03-03-2010, 07:33 PM   #9
معلومات العضو
شاعر
الصورة الرمزية محمد إسماعيل سلامه


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسام محمد حسين مشاهدة المشاركة
صح لسانك يا محمد والله لا ادري هل اهنيك علي جمال القصيدة ام اعزيك في وفاة صديقيك . البقاء لله

خالص التحية والتقدير
وعذرا لو كنت بدات بالرد على نقد القصيده

تحياتي أخي حسام



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: الشِّعْرُ الفَصِيحُ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 04-03-2010, 10:47 AM   #10
معلومات العضو
شاعر
الصورة الرمزية محمد إسماعيل سلامه


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حازم محمد البحيصي مشاهدة المشاركة
الحبيب أحمد سلامة
عظم الله أجرك وأحسن عزاءك في أحبتك الكرام
رحمهم الله وأسكنهم فسيح جناته وأبدلهم دارا خيرا من دارهم وأهلا خيرا من أهلهم
إنا لله وإنا إليه لراجعون
سلام الله

اللهم آمين ..
أخي حسام ،، شرفت بمرورك على قصيدي المتواضع

تحياتي



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: الشِّعْرُ الفَصِيحُ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
أنواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: هذا نذيرٌ( في رثاء صديقين)
الموضوع
رثاء
رثاء شعب
رثاء
ليس رثاء ..



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
vBulletin Optimisation by vB Optimise.

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة