ملتقى رابطة الواحة الثقافية
ملتقى رابطة الواحة الثقافية
التسجيل مدونات الأعضاء روابط إدارية مشاركات اليوم التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
Loading...
نرحب بكل حر كريم من أبناء الأمة ينتسب لهذا الصرح الكبير شرط أن يلتزم ضوابط الواحة وأهمها التسجيل باسمه الصريح ***** لن يتم تفعيل أي تسجيل باسم مستعار ولهذا وجب التنويه ***** نوجه عناية الجميع إلى ضرورة الالتزام بعدم نشر أكثر من موضوع واحد في قسم معين يوميا ، وكذلك عدم رفع أكثر من موضوعين لنفس العضو في الصفحة الأولى لأي قسم ***** كما يرجى التفاعل المثمر مع جميع مواضيع الملتقى والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين ********************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
الواحة صرح الأدب الأرقى فحافظوا عليه
قصيدة نثرية [ الكاتب : زينب المالكي - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     أهمية الابتسامة [ الكاتب : محمد على مؤيد شامل - المشارك : محمد على مؤيد شامل - ]       »     فضل العشر من ذي الحجة لغير الحاج [ الكاتب : محمد على مؤيد شامل - المشارك : محمد على مؤيد شامل - ]       »     ألا أنعِمْ بما يشفي النُّفوسا [ الكاتب : عبدالستارالنعيمي - المشارك : ماجد وشاحي - ]       »     جائزة أحسن قصة فيلم [ الكاتب : رافت ابوطالب - المشارك : رافت ابوطالب - ]       »     مجتمع الجهل المركب [ الكاتب : حيدر عراق - المشارك : عبدالله علي باسودان - ]       »     اصلاح طريق الإصلاح [ الكاتب : محمد على مؤيد شامل - المشارك : محمد على مؤيد شامل - ]       »     يقول الشاعر النيجيري المجتبى محمد الثاني [ الكاتب : حسين لون بللو - المشارك : محمد ذيب سليمان - ]       »     أنا والحزن [ الكاتب : أحمد بن محمد عطية - المشارك : محمد ذيب سليمان - ]       »     التطعيم الاجباري [ الكاتب : رافت ابوطالب - المشارك : رافت ابوطالب - ]       »     ****************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
العودة   ملتقى رابطة الواحة الثقافية > فُنُونُ الإِبْدَاعِ الأَدَبِي > الشِّعْرُ الفَصِيحُ

أَشْتَاقُ

الشِّعْرُ الفَصِيحُ

يرجى من الأعضاء الالتزام بما يلي
1- عدم انكفاء العضو على مشاركاته ونصوصه والتفاعل المثمر مع جميع مواضيع الأعضاء والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين.
2- عدم إغراق الصفحة الأولى للقسم بمواضيع عضو بذاته ولا يسمح للعضو يوميا إلا بنشر موضوع واحد في القسم ورفع اثنين من مواضيعه كحد أقصى.
3- نحن هنا نلتقي لنرتقي بتفاعل كريم بعيدا عن النرجسية والأنانية والتقوقع ومعا نكون أقدر وأظهر فطوبى لكريم وتبا للئيم.
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع أنواع عرض الموضوع
قديم 02-03-2010, 06:25 AM   #1
أَشْتَاقُ


كتبتها وكنتُ أظنّ أنِّي أكتب على أحد بحور الشعر المعروفة

ولكن عندما لم أعرف بحرها ترددتُ كثيراً في نشرها



أَشْتَاقُ لِلَّيْلِ فِي صَدْرِ النَّهَار=إِذا دَنَا بَاتَ سِتْراً كَالْخِمَارِ
أَشْتَاقُ لِلْبَدْرِ فِي جَوْفِ الْلَيَالِي=شَوْقاً تَلَظَّى عَلى نَارِ الجِمَارِ
أَشْتَاقُ لِلشَّامِ وَالْمَجْدِ المُدَلَّى=أَشْتَاقُ لِلْخَيْلِ وَالنُوقِ الْعِشَارِ
والشَّوْقُ يَنْسَابُ لِلْغَيْثِ المُعَلَّى=نَبْعاً تَفَجَّرَ مِنْ بَعْدِ انْتِظَارِ
أَشْتَاقُ لِلْطِفْلِ فِي أَعْمَاقِ ذَاتِي=يَرْمِي حِجَارَةَ عِزٍّ وَافْتِخَارِ
أَشْتَاقُ لِلْقُدْسِ وَالأقْصَى المُفَدَّى=تَمَايل الزَهْرُ شَوْقاً لِلْدِيَارِ
أَشْتَاقُ وَالْقَلْبُ مُلْتَاعٌ إِلَيْكِ=فَالْوَجْدُ مَا زَالَ يَجْرِي فِي المَدَارِ

محمد سمير السحار

2010-02-27



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: الشِّعْرُ الفَصِيحُ

 

 

 

 

 

التوقيع

إلى الشَّامِ أَرْنو بِعيْنٍ وأُرْنو
إلى القُدْسِ بالشَّامِ فالشَّامُ عَيْني
  رد مع اقتباس
قديم 02-03-2010, 07:18 AM   #2


أخي الحبيب الشاعر محمد سمير السحار
أقرب ما يكون إلى مجزوء البسيط وكان يلزمك تسكين الراء في الضرب ، أما العروض فقد زدتها سبباً ولم أسمع بهذا .
تحيتي بكل الود .



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: الشِّعْرُ الفَصِيحُ

 

 

 

 

 

التوقيع

[IMG]

[/IMG]
  رد مع اقتباس
قديم 02-03-2010, 10:53 AM   #3


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد سمير السحار مشاهدة المشاركة
كتبتها وكنتُ أظنّ أنِّي أكتب على أحد بحور الشعر المعروفة

ولكن عندما لم أعرف بحرها ترددتُ كثيراً في نشرها

رائعة رائعة رائعة
الق وجمال وعذوبة
أَشْتَاقُ لِلَّيْلِ فِي صَدْرِ النَّهَار=إِذا دَنَا بَاتَ سِتْراً كَالْخِمَارِ
أَشْتَاقُ لِلْبَدْرِ فِي جَوْفِ الْلَيَالِي=شَوْقاً تَلَظَّى عَلى نَارِ الجِمَارِ
أَشْتَاقُ لِلشَّامِ وَالْمَجْدِ المُدَلَّى=أَشْتَاقُ لِلْخَيْلِ وَالنُوقِ الْعِشَارِ
والشَّوْقُ يَنْسَابُ لِلْغَيْثِ المُعَلَّى=نَبْعاً تَفَجَّرَ مِنْ بَعْدِ انْتِظَارِ
أَشْتَاقُ لِلْطِفْلِ فِي أَعْمَاقِ
ذَاتِي=يَرْمِي حِجَارَةَ عِزٍّ وَافْتِخَارِ
أَشْتَاقُ لِلْقُدْسِ وَالأقْصَى المُفَدَّى=تَمَايل الزَهْرُ شَوْقاً لِلْدِيَارِ
أَشْتَاقُ وَالْقَلْبُ مُلْتَاعٌ إِلَيْكِ=فَالْوَجْدُ مَا زَالَ يَجْرِي فِي المَدَارِ
محمد سمير السحار

2010-02-27




المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: الشِّعْرُ الفَصِيحُ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 02-03-2010, 12:38 PM   #4
معلومات العضو
عضو غير مفعل

No Avatar


ولماذا تقلق سيدى دع احساسك وصدق التجربة تكتبها وانس العروض والاوزان المعلقات بها الكثير من الكسور كفانا مسميات خنقنا الشعر شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . احمدمصطفى



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: الشِّعْرُ الفَصِيحُ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 02-03-2010, 11:25 PM   #5


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مازن لبابيدي مشاهدة المشاركة
أخي الحبيب الشاعر محمد سمير السحار
أقرب ما يكون إلى مجزوء البسيط وكان يلزمك تسكين الراء في الضرب ، أما العروض فقد زدتها سبباً ولم أسمع بهذا .
تحيتي بكل الود .

أخي العزيز الشاعر الكبير مازن لبابيدي
أكرمكَ الله كما أكرمتني بمروركَ الراقي الذي أسعدني
حقيقة كان ظنّي مثلك أنّها أقرب إلى مجزوء البسيط ذي الضرب المذيّل
ولكن بعد الدراسة التي أجريتها تبينَ لي أنّها تنتمي لبحر جديد
ويسرني أن أقدّم هذه الدراسة العروضية والتي كانت نتائجها مدهشة


استنباط دائرة عروضية جديدة

أصل البحر المقترح
مستفع لن فاع لا تن فَاع لا تن
وهو بحر قصيدتي أشتاق

ولإعادة صياغة التفعيلات لإيجاد أصل الدائرة
يتم فك السبب الأول من التفعيلة الأولى ونقله إلى آخر تفعيلة الشطر
تفع لن فا علاتن فا علاتن مس
وبإعادة تشكيل التفعيلات ينتج
فاعلاتن مفاعيلن مفاعيلن
وهو بحر جديد أيضاً وسيعتمد أساساً للدائرة العروضية

ويكون البحر الثاني فيه
مستفع لن فاعلاتن فاعلاتن
وهو بحر قصيدتي (أشتاقُ)

ولاستخراج البحر الثالث يتم فك السبب الأخير من آخر الشطر لنقله إلى أول الشطر
تن مستفع لن فاعلا تن فاعلا
وبإعادة ترتيب التفعيلات
مفعولات مستفعلن مستفعلن
وهو بحر جديد أيضاً

ولاستخراج البحر الرابع يُفك الوتد الأخير من الشطر لينقل إلى بداية الشطر
علن مفعو لات مستف علن مستف
وبإعادة ترتيب التفعيلات
مفاعيلن فَاعلاتن مفاعيلن

ولاستخراج البحر الخامس يتم فك السبب الأخير من الشطر وينقل إلى بداية الشطر
لن مفا عي لن فاع لا تن مفا عي
وبإعادة ترتيب التفعيلات
فاعلاتن مستفع لن فاعلاتن
وهو البحر الخفيف

ولاستخراج البحر السادس يتم فك السبب الأخير في آخر الشطر ونقله إلى بداية الشطر
تن فا علا تن مستفع لن فا علا
وبإعادة ترتيب التفعيلات
مستفعلن مفعولات مستفعلن
وهو بحر المنسرح

ولاستخراج البحر السابع يتم
فك الوتد المجموع الأخير من آخر الشطر ونقله إلى بداية الشطر الأول
علن مستف علن مفعو لات مستف
وبإعادة ترتيب التفعيلات
مفاعيلن مفاعيلن فاعلاتن

ولاستخراج البحر الثامن يتم
فك السبب الأخير من آخر الشطر ونقله إلى أول الشطر
تن مفا عي لن مفاعي لن فاع لا
وبإعادة ترتيب التفعيلات
فاعلاتن فاعلاتن مستفع لن

ولاستخراج البحر التاسع يتم
فك السبب الأخير ونقله إلى الشطر الأول
لن فا علا تن فا علا تن مستفع
وبإعادة ترتيب التفعيلات
مستفعلن مستفعلن مفعولات

وللوصول إلى أصل الدائرة وهو البحر الأول
وبفك الوتد المفروق من آخر الشطر ونقله إلى الشطر الأول
لات مستف علن مستف علن مفعو
وبإعادة ترتيب التفعيلات
فاعلاتن مفاعيلن مفاعيلن
وهو البحر الأول في هذه الدائرة القديمة الجديدة
مع الملاحظة
مستفع لن تتكون من سبب خفيف وهو ( مس ) ووتد مفروق وهو ( تفع ) وسبب خفيف وهو ( لن )
فاعلاتن تتكون من سبب خفيف وهو ( فا) ووتد مجموع وهو ( علا ) وسبب خفيف وهو ( تن )
مفعولات تتكون من سببين خفيفين وهما ( مف عو )ووتد مفروق وهو ( لات)
مستفعلن تتكون من سببين خفيفين وهما ( مس تف) ووتد مجموع وهو ( علن )
مفاعيلن تتكون من وتد مجموع وهو ( مفا ) وسببين خفيفين وهما ( عي لن )

وهكذا تكون هذه الدائرة مكتملة الاستدارة
وكلّ شطر يحتوي على تفعيلتين مكررتين
وهذا دليل على صحة هذه الدائرة العروضية
والفضل في ذلك لله عزّ وجل ثمّ لأخي وأستاذي الشاعر الكبير عادل العاني الذي تعلمت من دراسته لقصيدتي( يا ساكن الفؤاد) كيف يتم استخراج دائرة عروضية
أرجو من الله أن أكون وفقت في هذه الدائرة
وإذا ما تمّ اعتماد هذه الدراسة وهذه الدائرة العروضية الجديدة
سيكون لدينا في هذه الدائرة العروضية تسعة بحور منها اثنان معروفان وهما البحر المنسرح والبحر الخفيف
وربّما كان أصل بعض البحور المعروفة من هذه البحور الأخرى
وستكون هذه الدائرة العروضية أجمل هدية للشعر واللغة العربية في عيدها
إخواني وأخواتي لا تستغربوا ذلك
فليس من المعقول أنّه وصل إلى الخليل بن أحمد الفراهيدي جميع الشعر الذي تغنّى فيه العرب وقالوه
ولكم جزيل تقديري واحترامي
أخوكم
محمد سمير السحار
02-03-2010


ويسرّني أخي العزيز مازن أن أسمع رأي إخواني الأساتذة العروضيين
لكَ خالص شكري وتقديري من أعماق القلب
باركَ الله فيكَ وجزاكَ خيراً
تحيّتي ومحبّتي
أخوك
محمد سمير السحار










المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: الشِّعْرُ الفَصِيحُ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 03-03-2010, 03:22 AM   #6


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد سمير السحار مشاهدة المشاركة
أخي العزيز الشاعر الكبير مازن لبابيدي

أكرمكَ الله كما أكرمتني بمروركَ الراقي الذي أسعدني
حقيقة كان ظنّي مثلك أنّها أقرب إلى مجزوء البسيط ذي الضرب المذيّل
ولكن بعد الدراسة التي أجريتها تبينَ لي أنّها تنتمي لبحر جديد
ويسرني أن أقدّم هذه الدراسة العروضية والتي كانت نتائجها مدهشة


استنباط دائرة عروضية جديدة

أصل البحر المقترح
مستفع لن فاع لا تن فَاع لا تن
وهو بحر قصيدتي أشتاق

ولإعادة صياغة التفعيلات لإيجاد أصل الدائرة
يتم فك السبب الأول من التفعيلة الأولى ونقله إلى آخر تفعيلة الشطر
تفع لن فا علاتن فا علاتن مس
وبإعادة تشكيل التفعيلات ينتج
فاعلاتن مفاعيلن مفاعيلن
وهو بحر جديد أيضاً وسيعتمد أساساً للدائرة العروضية

ويكون البحر الثاني فيه
مستفع لن فاعلاتن فاعلاتن
وهو بحر قصيدتي (أشتاقُ)

ولاستخراج البحر الثالث يتم فك السبب الأخير من آخر الشطر لنقله إلى أول الشطر
تن مستفع لن فاعلا تن فاعلا
وبإعادة ترتيب التفعيلات
مفعولات مستفعلن مستفعلن
وهو بحر جديد أيضاً

ولاستخراج البحر الرابع يُفك الوتد الأخير من الشطر لينقل إلى بداية الشطر
علن مفعو لات مستف علن مستف
وبإعادة ترتيب التفعيلات
مفاعيلن فَاعلاتن مفاعيلن

ولاستخراج البحر الخامس يتم فك السبب الأخير من الشطر وينقل إلى بداية الشطر
لن مفا عي لن فاع لا تن مفا عي
وبإعادة ترتيب التفعيلات
فاعلاتن مستفع لن فاعلاتن
وهو البحر الخفيف

ولاستخراج البحر السادس يتم فك السبب الأخير في آخر الشطر ونقله إلى بداية الشطر
تن فا علا تن مستفع لن فا علا
وبإعادة ترتيب التفعيلات
مستفعلن مفعولات مستفعلن
وهو بحر المنسرح

ولاستخراج البحر السابع يتم
فك الوتد المجموع الأخير من آخر الشطر ونقله إلى بداية الشطر الأول
علن مستف علن مفعو لات مستف
وبإعادة ترتيب التفعيلات
مفاعيلن مفاعيلن فاعلاتن

ولاستخراج البحر الثامن يتم
فك السبب الأخير من آخر الشطر ونقله إلى أول الشطر
تن مفا عي لن مفاعي لن فاع لا
وبإعادة ترتيب التفعيلات
فاعلاتن فاعلاتن مستفع لن

ولاستخراج البحر التاسع يتم
فك السبب الأخير ونقله إلى الشطر الأول
لن فا علا تن فا علا تن مستفع
وبإعادة ترتيب التفعيلات
مستفعلن مستفعلن مفعولات

وللوصول إلى أصل الدائرة وهو البحر الأول
وبفك الوتد المفروق من آخر الشطر ونقله إلى الشطر الأول
لات مستف علن مستف علن مفعو
وبإعادة ترتيب التفعيلات
فاعلاتن مفاعيلن مفاعيلن
وهو البحر الأول في هذه الدائرة القديمة الجديدة
مع الملاحظة
مستفع لن تتكون من سبب خفيف وهو ( مس ) ووتد مفروق وهو ( تفع ) وسبب خفيف وهو ( لن )
فاعلاتن تتكون من سبب خفيف وهو ( فا) ووتد مجموع وهو ( علا ) وسبب خفيف وهو ( تن )
مفعولات تتكون من سببين خفيفين وهما ( مف عو )ووتد مفروق وهو ( لات)
مستفعلن تتكون من سببين خفيفين وهما ( مس تف) ووتد مجموع وهو ( علن )
مفاعيلن تتكون من وتد مجموع وهو ( مفا ) وسببين خفيفين وهما ( عي لن )

وهكذا تكون هذه الدائرة مكتملة الاستدارة
وكلّ شطر يحتوي على تفعيلتين مكررتين
وهذا دليل على صحة هذه الدائرة العروضية
والفضل في ذلك لله عزّ وجل ثمّ لأخي وأستاذي الشاعر الكبير عادل العاني الذي تعلمت من دراسته لقصيدتي( يا ساكن الفؤاد) كيف يتم استخراج دائرة عروضية
أرجو من الله أن أكون وفقت في هذه الدائرة
وإذا ما تمّ اعتماد هذه الدراسة وهذه الدائرة العروضية الجديدة
سيكون لدينا في هذه الدائرة العروضية تسعة بحور منها اثنان معروفان وهما البحر المنسرح والبحر الخفيف
وربّما كان أصل بعض البحور المعروفة من هذه البحور الأخرى
وستكون هذه الدائرة العروضية أجمل هدية للشعر واللغة العربية في عيدها
إخواني وأخواتي لا تستغربوا ذلك
فليس من المعقول أنّه وصل إلى الخليل بن أحمد الفراهيدي جميع الشعر الذي تغنّى فيه العرب وقالوه
ولكم جزيل تقديري واحترامي
أخوكم
محمد سمير السحار
02-03-2010


ويسرّني أخي العزيز مازن أن أسمع رأي إخواني الأساتذة العروضيين
لكَ خالص شكري وتقديري من أعماق القلب
باركَ الله فيكَ وجزاكَ خيراً
تحيّتي ومحبّتي
أخوك
محمد سمير السحار







استكمالاً لدراسة الدائرة العروضية المستنبطة وجدتُ من كتب العروض التالي
البحر الأول
فاعلاتن مفاعيلن مفاعيلن
هو بحر المطّرد وهو بحر مستدرك نظّم عليه المولدون في العهد العباسي

البحر الثاني
مسفع لن فاعلاتن فاعلاتن
وهو بحر قصيدتي ( أشتاق)
ربّما كان أصل بحر المجتث

البحر الثالث
مفعولات مستفعلن مستفعلن
ربّما كان أصل بحر المقتضب

البحر الرابع
مفاعيلن فاعلاتن مفاعيلن
ربّما كان أصل المضارع

البحر الخامس كما ذكرت في الدراسة هو بحر الخفيف
البحر السادس كما ذكرت في الدراسة هو بحر المنسرح

البحر السابع
مفاعيلن مفاعيلن فاعلاتن
هو بحر المنسرد وهو بحر مُستدرك نظّم عليه المولدون في العهد العباسي

البحر الثامن
فاعلاتن فاعلاتن مستفع لن
هو بحر الممتد وهو بحر مُستدرك نظّم عليه المولدون في العهد العباسي

البحر التاسع
مستفعلن مستفعلن مفعولات
لا يزال مجهولاً ( جديداً )

وما يزال البحث جارياً عن الحقيقة
وهذا يؤكد دون أدنى شك أنّ القصيدة ليست على مجزوء البسيط وإنّما كان بحرها هو أصل بحر المجتث أو بحراً جديداًحسب اعتقادي والله أعلم
تحيّتي وتقديري للجميع
محمد سمير السحار
2010-03-03














المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: الشِّعْرُ الفَصِيحُ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 03-03-2010, 08:46 AM   #7


بارك الله فيك على ما تقدمت به
دراسة تستحق الشكر والثناء
نفع الله بك وبعلمك
وجعله في ميزان حسناتك

تقبل مودتي



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: الشِّعْرُ الفَصِيحُ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 04-03-2010, 09:10 AM   #8


أخي محمد سمير السحار
أحيي همتك العالية ودأبك الحثيث ، لما قمت به من البحث والدراسة .
أخوك ليس من علماء أو خبراء العروض ، لذلك لن أفتي في هذه الدراسة وإن شاء الله يتم الرد عليها من قبل أحد المختصين بهذا العلم .
اسمح لي أخي سمير أن أعلق على فكرة أن الخليل رحمه الله لم يصله كل شعر العرب ! ، فمن الناحية النظرية هذا ممكن إلا أنه عملياً كان الشعراء والأدباء في العصور الأولى على اطلاع على معظم الإرث الأدبي والشعري وتاريخ العرب وكان الخليل من أبرزهم في هذا المجال ، ولا تنس أخي سمير أن الشعراء قد قبلوا علم العروض الذي وضعه الخليل في ذلك الوقت وما بعده بشكل واسع ولم يسمع عن اعتراض ذي بال على البحور التي وضعها والمتدارك الذي أضيف إليها ، ومن ذلك بعض أشعار أبي العتاهية التي روجع فيها ويروى عنه أنه قال : أنا أكبر من العروض ، وهذا كان شاذا في شعرهم .
لا أنوي أخي سمير التثبيط من همتك ، على العكس أنا أفتخر بك شاعراً مبدعاً ومجتهداً ، وأرجو أن تجد العون والتوجيه من أهل الاختصاص ، بل أكثر من ذلك أرجو أن تصبح أنت من علماء العروض المتميزين .
تحيتي بكل الود ودعائي بالتوفيق بإذن الله



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: الشِّعْرُ الفَصِيحُ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 04-03-2010, 11:59 AM   #9


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد سمير السحار مشاهدة المشاركة
كتبتها وكنتُ أظنّ أنِّي أكتب على أحد بحور الشعر المعروفة

ولكن عندما لم أعرف بحرها ترددتُ كثيراً في نشرها

أَشْتَاقُ لِلَّيْلِ فِي صَدْرِ النَّهَار=إِذا دَنَا بَاتَ سِتْراً كَالْخِمَارِ
أَشْتَاقُ لِلْبَدْرِ فِي جَوْفِ الْلَيَالِي=شَوْقاً تَلَظَّى عَلى نَارِ الجِمَارِ
أَشْتَاقُ لِلشَّامِ وَالْمَجْدِ المُدَلَّى=أَشْتَاقُ لِلْخَيْلِ وَالنُوقِ الْعِشَارِ
والشَّوْقُ يَنْسَابُ لِلْغَيْثِ المُعَلَّى=نَبْعاً تَفَجَّرَ مِنْ بَعْدِ انْتِظَارِ
أَشْتَاقُ لِلْطِفْلِ فِي أَعْمَاقِ ذَاتِي=يَرْمِي حِجَارَةَ عِزٍّ وَافْتِخَارِ
أَشْتَاقُ لِلْقُدْسِ وَالأقْصَى المُفَدَّى=تَمَايل الزَهْرُ شَوْقاً لِلْدِيَارِ
أَشْتَاقُ وَالْقَلْبُ مُلْتَاعٌ إِلَيْكِ=فَالْوَجْدُ مَا زَالَ يَجْرِي فِي المَدَارِ
محمد سمير السحار

2010-02-27

لا فض فوك ايها المبدع
وتقبل ودي



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: الشِّعْرُ الفَصِيحُ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
أنواع عرض الموضوع

الانتقال السريع




Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
vBulletin Optimisation by vB Optimise.

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة