ملتقى رابطة الواحة الثقافية
ملتقى رابطة الواحة الثقافية
التسجيل مدونات الأعضاء روابط إدارية مشاركات اليوم التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
Loading...
نرحب بكل حر كريم من أبناء الأمة ينتسب لهذا الصرح الكبير شرط أن يلتزم ضوابط الواحة وأهمها التسجيل باسمه الصريح ***** لن يتم تفعيل أي تسجيل باسم مستعار ولهذا وجب التنويه ***** نوجه عناية الجميع إلى ضرورة الالتزام بعدم نشر أكثر من موضوع واحد في قسم معين يوميا ، وكذلك عدم رفع أكثر من موضوعين لنفس العضو في الصفحة الأولى لأي قسم ***** كما يرجى التفاعل المثمر مع جميع مواضيع الملتقى والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين
سارع بالانتساب للاتحاد العالمي للإبداع
أطلب عضويتك اليوم كلمة د. سمير العمري في انطلاقة الاتحاد حصاد جديد من سنابل الواحة ديوان حب في اليمن عدد جديد من مجلة الواحة الثقافية القطاف الثاني من خمائل الواحة
أسفار [ الكاتب : عبدالسلام حسين المحمدي - المشارك : عبد السلام دغمش - ]       »     يُوسُفِيُّ الشِّعر [ الكاتب : صهيب العاصمي - المشارك : تفالي عبدالحي - ]       »     تعاتبني [ الكاتب : تفالي عبدالحي - المشارك : تفالي عبدالحي - ]       »     انتهى الكلام ؛؛ [ الكاتب : سعيدة لاشكر - المشارك : نادية محمد الجابى - ]       »     لَاشينَ نَهْجُكَ [ الكاتب : الطنطاوي الحسيني - المشارك : الطنطاوي الحسيني - ]       »     لله قلبك! [ الكاتب : د. سمير العمري - المشارك : عبدالإله الزّاكي - ]       »     راهبة [ الكاتب : يحيى صمايري - المشارك : يحيى صمايري - ]       »     أُمّاهْ [ الكاتب : فكير سهيل - المشارك : فكير سهيل - ]       »     عهد [ الكاتب : خلود محمد جمعة - المشارك : خلود محمد جمعة - ]       »     لكني غلبت الجميع بحلمي [ الكاتب : فكير سهيل - المشارك : خلود محمد جمعة - ]       »     ****************************************************************************************************************************************************************************************
العودة   ملتقى رابطة الواحة الثقافية > مِنبَرُ الفِكْرِ وَ الحِوَارِ المَعْرِفِي > النَادِى التَّرْبَوِي الاجْتِمَاعِي > الإِعْلامُ والتَّعلِيمُ
إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-06-2010, 12:38 AM   رقم المشاركة : 1

 قرات ونقلت لك عيد الاعلامين المصرى



قرات ونقلت لك عيد الاعلامين المصرى

عيد الإعلاميين


يحتفل الإعلام المصري في الحادي والثلاثين من شهر مايو من كل عام بعيد الإعلاميين والذي يأتي تزامناً مع اليوم الذي انطلق فيه الأثير المصري في عام 1934، بدأ الاحتفال الأول بالعيد الرسمي للإعلاميين منذ 1984، لاستعادة ذكريات الحياة الإعلامية المصرية وافتتاح مشروعات إعلامية جديدة. ويأتي الاحتفال هذا العام في الوقت الذي تواصل فيه الصحف والإذاعة والتليفزيون دورهم في تجسيد إستراتيجية وأهداف الإعلام المصري المسموع ورسالته الوطنية والقومية.

الإعلام المصري
مسيرة الإعلام المصري.. مسيرة طويلة وممتدة عبر أكثر من مائتي عام حين كانت مصر أول دولة في محيطها تعرف الإعلام في صوره ووسائله الحديثة.. حيث عرفت الصحافة المكتوبة وكانت رائدة في هذا المجال كما هو الحال في كل من الإذاعة المسموعة والمرئية.. وعلى مدار التاريخ مر الإعلام المصري بمراحل عديدة ومتباينة فمع قيام ثورة يوليو وما صاحبها من تحولات، برزت أهمية الإعلام ومدى فعالية دوره.. فكانت مصر آنذاك أول دولة تنشئ نظاماً للاستعلامات تحت اسم مصلحة الاستعلامات عام 1954، كما كانت أول دولة تنشئ وكالة وطنية للأنباء وهى وكالة أنباء الشرق الأوسط عام 1956.

ولم يكن لأوضاع الإعلام أن تستقر دون وزارة تعنى بشئونه.. من هنا ظهرت الحاجة إلى إنشاء وزارة خاصة للإعلام فكانت وزارة الإرشاد القومي في نوفمبر 1952 كأول وزارة للإعلام في تاريخ مصر، وتم تغير اسمها إلى وزارة الثقافة والإرشاد القومي.. ومرة أخرى عادت لتحمل اسم وزارة الإرشاد القومي حتى عام 1970 حيث تم ضم قطاعي الثقافة والإعلام مرة أخرى في سياق المتغيرات التي سادت تلك الفترة، إلى أن صدر القرار الجمهوري رقم 43 لسنة 1982 فأصبح للإعلام وزارة مستقلة تحت مسمى وزارة الدولة للإعلام.. وفى عام 1986 أصبحت وزارة كاملة لتستقر أوضاع وزارة الإعلام من النواحي الإدارية والقانونية والتشريعية.. وهو الأمر الذي ساهم في تشكيل منظومة إعلامية مصرية متكاملة ترتكز على بنية أساسية إعلامية هائلة وتستثمر في الوقت نفسه مناخ الحرية والديمقراطية في مصر عبر تطوير وتحديث الرسالة الإعلامية شكلاً ومضموناً بما يواكب ملامح العصر الجديد ومعطياته ويسهم في دفع حركة الإبداع والفكر المستنير.

أولاً: الصحافة.. تنوع في الأفكار والاتجاهات
تتعدد الصحف الصادرة في مصر، اليوم مابين قومية وحزبية ومستقلة، تتنوع فيها الأفكار ويتحاور من خلالها الرأي والرأي الأخر خدمة لقضايا الوطن.. فمصر أول بلد عربي عرف الصحافة عام 1828 حين صدر بها أول صحيفة رسمية تحت اسم "الوقائع المصرية" ثم خرجت الصحف الشعبية فيما بعد إلى حيز الوجود حين صدرت أول صحيفة شعبية في. مصر عام 1867 تحت اسم "وادي النيل".
فتاريخ الصحافة المصرية حافل، منذ صدر أول تشريع للمطبوعات في 14 يناير 1799 مروراً بقانون تنظيم الصحافة رقم 156 لسنة 1960، ثم القانون رقم 48 لسنة 1980، والذي ينص على أن الصحافة سلطة شعبية مستقلة تمارس رسالتها بحرية في خدمة المجتمع تعبيراً عن اتجاهات الرأي العام وفى إطار المقومات الأساسية للمجتمع ووصولاً إلى القانون رقم 96 لسنة 1996 بشأن تنظيم الصحافة.

صحافة مصر.. حرية وديمقراطية
تمارس الصحافة في إطار جديد من الحرية والديمقراطية التي تشهدها مصر اليوم، رسالتها الوطنية معبرة عن كافة الأفكار والاتجاهات في إطار مناخ يحمى الحريات ويصونها.. من هنا توالى صدور الصحف المختلفة شيئاً فشيئاً لتكون انعكاساً للأوضاع السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية السائدة عبر كل مرحلة من مراحل تاريخ مصر، فبعد أن كانت ملكية الصحف في مصر قاصرة على الملكية العامة خلال إحدى المراحل، انتشرت الصحف الحزبية والمستقلة، ورفع الدستور المصري من شأن الصحافة، كما وافق المجلس الأعلى للصحافة في 26 مارس 1998 على صدور ميثاق الشرف الصحفي، كذلك شهد عام 2006 إلغاء العقوبات السالبة للحرية في العديد من جرائم النشر حيث تم إجراء تعديل هام في بعض مواد قانون العقوبات بما يضمن حرية الصحافة ويحفظ استقلالها.
وفى ظل هذا المناخ، ازدهرت الصحف وتنوعت في اختصاصاتها واتجاهاتها حتى وصل عددها عام 2006 إلى نحو 532 صحيفة، كما زاد عدد الصحفيين حتى أصبح عدد الأعضاء المقيدين بنقابة الصحفيين 4858 من المشتغلين و49 من الصحفيين المنتسبين و1233 تحت التمرين.

ثانياً: الإذاعة.. صوت مصر المسموع
الإذاعة المصرية.. دعامة رئيسية من دعائم الإعلام المصري في الداخل والخارج.. فهي صوت مصر المسموع عبر الأثير.
بدأ إرسال الإذاعة المصرية مساء الخميس 31 مايو 1934 واستمر لمدة 6 ساعات كان دور "محطة الحكومة المصرية للإذاعة اللاسلكية" هو إذاعة الأخبار والنشرات وتقديم برامج تعليمية وإذاعة القرآن الكريم والأحاديث الدينية والأدبية والعلمية والسياسية وأيضاً تقديم الأغاني والموسيقي.
وفي سنة 1959 صدر قرار بإنشاء مؤسسة عامة تحمل اسم "إذاعة الجمهورية العربية المتحدة" تابعة لرئاسة الجمهورية. وفي 12 أغسطس 1970 تأسس اتحاد الإذاعة والتليفزيون، ويتبع وزارة الإعلام.
لعبت الإذاعة على مدار تاريخها الطويل دوراً كبيراً في التعليم والتثقيف في حياة المصريين وتواصلهم مع الأمة العربية.. كما وثقت على مدار أكثر من سبعين عاماً مضت لمعظم الإحداث ومن ثم أصبحت سجلاً تاريخياً يضم مجموعة نادرة من الوثائق الشاهدة على العصر.

يضم قطاع الإذاعة 9 شبكات رئيسية ساهمت في تحقيق العديد من الإنجازات حيث بلغ إجمالي عدد ساعات البث لجميع الشبكات الإذاعية خلال عام 2005 /2006 حوالي 189669 ساعة بمتوسط يومي 527 ساعة، كما بلغ إجمالي عدد محطات الإرسال المسموع 303 محطة بقدرة إجمالية 13900 ك.وات.

الإرسال الإذاعي على الأقمار الصناعية
كان للتطورات التقنية الهائلة التي شهدها قطاع الإذاعة في الآونة الأخيرة دور هام في نشر إرسال الإذاعة المصرية بمختلف شبكاتها إلى أوروبا وأمريكا وآسيا عن طريق استخدام الأقمار الصناعية في البث الإذاعي "النايل سات" و"اليوتل سات" إضافة إلى الإذاعات الموجهة إلى جميع أنحاء العالم بـ 38 لغة من بينها اللغة الصينية واليابانية والأسبانية والبرتغالية.

الإذاعة وموجة الـ FM
في إطار مواكبة أحدث التطورات التقنية، افتتحت ثماني إذاعات متخصصة جديدة تبث عبر موجة FM في كل من القاهرة والإسكندرية والغردقة، كما تم إنشاء موجة FM جديدة في مدينة العريش لبث البرنامج العبري "كول كاهير" وهو برنامج موجه للشعب الإسرائيلي للتعريف بعدالة القضية الفلسطينية، هذا إلى جانب إنشاء إذاعتين تجاريتين كمشروع مشترك بين اتحاد الإذاعة والتليفزيون وشركة CNE.

ثالثاً: التليفزيون.. مكانة حضارية في عصر السماوات المفتوحة
شهد مسيرة التليفزيون المصري أحداث شتى ومتلاحقة منذ افتتاحه في 21 يوليو عام 1960، وحتى أصبح اليوم احد الركائز الأساسية في منظومة الإعلام الوطني في ظل إطار تقنى جديد من تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات.

ويضم التليفزيون القنوات التالية:
القنوات المركزية:
القناة الأولى.. القناة الرئيسية يغطى إرسالها جميع الأراضي المصرية.
القناة الثانية.. قناة ثقافية بالدرجة الأولي .. جسراً وشرياناً حيوياً للمعرفة.
القنوات الإقليمية وخدمة التنمية المحلية:
وتتكون من ست قنوات إقليمية تقدم الخدمة الإعلامية المتخصصة في مجال التنمية وخدمة البيئة المحلية حيث تغطي هذه القنوات جميع محافظات مصر كالتالي:
- القناة الثالثة انطلقت عام 1985 لتغطي القاهرة الكبرى.
- القناة الرابعة انطلقت عام 1988 لتغطي مدن القناة.
- القناة الخامسة انطلقت عام 1990 لتغطي مدينة الإسكندرية وما حولها.
- القناة السادسة انطلقت عام 1994 لتغطي وسط الدلتا، وفي نفس العام انطلقت القناة السابعة لتغطي شمال الصعيد ثم لحقت بها القناة الثامنة لتغطي جنوب الصعيد.

القنوات الفضائية.. تحقيق للتواجد المصري في الخارج وتشمل:
1ـ القناة الفضائية المصرية:
تعكس للعالم حضارة مصر وثقافتها.. ويغطى إرسالها جميع الدول العربية ومعظم الدول الأفريقية والأوروبية والآسيوية كما يتم مشاهدتها أيضا في فرنسا.. تبث إرسالها لمدة 24 ساعة يومياً.
2ـ قناة النيل الدولية:
تُعد أول قناة دولية مصرية تذيع برامجها باللغتين الانجليزية والفرنسية.. ومنذ يناير 2002 أضيفت إليها اللغة العبرية.. تبث القناة إرسالها لمدة حوالي 20 ساعة يوميا ليستقبلها المشاهد المصري والأجنبي داخل مصر، كما يصل إرسالها إلى جميع الدول العربية ومنطقة الشرق الأوسط ونصف أفريقيا الشمالي والولايات المتحدة الأمريكية وجميع الدول الأوروبية.

القنوات المتخصصة.. إنعكاس لعصر الإعلام المتخصص
بدأ البث الفعلي لقنوات النيل المتخصصة في أكتوبر 1998 علي أقمار النايل سات وأنتلسات وآسياسات وبنما سات.. ويبلغ عدد هذه القنوات 12 قناة علي النحو التالي:
- قناة النيل للأخبار.
- قناة النيل للدراما.
- قناة النيل الرياضية.
- قناة النيل للمعلومات.
- قناة النيل الثقافية.
- قناة النيل للأسرة والطفل.
- قناة النيل للمنوعات.
- قنوات النيل التعليمية (7 قنوات): ابتدائي ـ إعدادي ـ ثانوي ـ فني ـ لغات.
- قناة المعرفة ومحو الأمية.
- قناة المنارة للبحث العلمي.
- قناة التعليم العالي.
- قناة التنوير.
ومنذ أغسطس عام 2005 بدأ بث القنوات المتخصصة "تليفزيون النيل" "بدون تشفير علي الإرسال الأرضي، بحيث تلتقطها جميع أجهزة التليفزيون بدون استخدام الدش وخلال عام 2005/2006 بلغ عدد ساعات الإرسال للقنوات المركزية والمحلية 51495.16 ساعة وللقنوات الفضائية 24462 ساعة وللقنوات المتخصصة 47548.68 ساعة كما بلغ عدد محطات بث الإرسال المرئي 294 محطة.

النايل سات.. انطلاقة مصر لعصر الأقمار الصناعية
يُعد القمر الصناعي المصري (نايل سات 101) و(نايل سات 102).. نتاج جهد طويل ومتواصل منذ نهاية الستينيات وأوائل السبعينيات حين حملت مصر لواء الدعوة إلى إطلاق قمر صناعي لتوفير خدمات البث الإذاعي والتليفزيوني المباشر للمنطقة.. وتأكيداً لأهمية المشروع على المستوى القومي والوطني أجريت الدراسات اللازمة للمشروع على مراحل مختلفة حيث وقع الرئيس مبارك في مايو 1995 على الوثيقة التاريخية لبدء تصنيع وإطلاق أول قمر صناعي مصري (نايل سات) فكان القمر الأول عام 1998 تلاه القمر الثاني عام 2000.

يقدم القمران نايل سات 101 ونايل سات 102، خدمة قومية وإستراتيجية كبرى لمصر سواء على المستوى الداخلي أو على المستوى العالمي تتمثل في:
ـ توصيل الخدمات الإعلامية لكافة المناطق العمرانية في مصر بدءاً من شمال سيناء حتى توشكي والعوينات والوادي الجديد بالإضافة إلى دوره الهام في تأمين الخدمات الإعلامية لكافة الشبكات الأرضية.
ـ مساندة خطة الدولة للتنمية الشاملة عبر توفير القنوات اللازمة لبث البرامج التعليمية والثقافية بكافة أنواعها.
ـ وسيلة فعالة لمواجهة التدفق الفكري والثقافي والإعلامي الوافد إلى المنطقة عبر الأقمار الصناعية من خلال دوره كبديل محلى جيد يعبر عن المجتمع المصري ويلبى احتياجاته.
ـ نقل وتوطين خبرة إنشاء وتشغيل الشبكات الفضائية وتقنية تصنيع بعض مكوناتها.
أما على المستوى العالمي، فالقمران يقدمان تواجداً وانفتاحاً إعلامياً أضافا الكثير للساحة الإعلامية المصرية والعربية، حيث ساهما في تعميق التفاعل مع الثقافات الأخرى ونقل صورة من الحضارة المصرية لجميع أنحاء العالم في إطار احترام الهوية والخصوصية المصرية.

يبث كل من القمر الأول والثاني معا 24 قناة فضائية قمرية مضغوطة تبث أكثر من 180 قناة تليفزيونية و800 محطة إذاعية مصرية وعربية ودولية، وقد أصبح على القمرين الصناعيين أكثر من262 قناة منها قنوات للمشاهدة وثلاث قنوات للتسويق العقاري و14 قناة أغاني والبقية للنقل، بخلاف استخدامات الإذاعة والانترنت حيث يستقبلها مئات الملايين من المشاهدين.

وللمرة الأولى في الشرق الأوسط دخلت مصر عصر النظم والخدمات التفاعلية من خلال أحدث خدمات النايل سات المتمثلة في البث التفاعلي أو خدمة "المشاهدة حسب الطلب" والتي بدأت في فبراير 2002 عن طريق بث عشر قنوات فضائية جديدة بالاشتراك مع مجموعة "الشوتايم" العالمية. جدير بالذكر إن النايل سات قد حصلت على شهادة أفضل مشاهدة أقمار صناعية إقليمية خلال عام2004.

مدينة الإنتاج الإعلامي.. أكبر صرح للإنتاج الدرامي
تُعد مدينة الإنتاج الإعلامي.. واحدة من أهم وأحدث روافد الإعلام المصري المدعمة بأحدث وسائل التكنولوجيا ورعيل من الفنانين والكتاب المبدعين والفنيين المهرة.. لتصبح قبلة المبدعين في كل فن من الفنون، تحوطهم ذخيرتها من العدد والعتاد التكنولوجي عبر استوديوهات ومناطق تصوير مفتوحة متعددة ومترامية الأطراف.
وفى يونيو عام 2002 أعلن الرئيس مبارك اكتمال مدينة الإنتاج الإعلامي وبذلك انتهت كافة المشروعات الإعلامية في المدينة التي تمثل نقلة حضارية للإعلام المصري بصفة عامة ينطلق بها للآفاق العالمية ولتصبح مدينة الإنتاج الإعلامي "هوليود الشرق" وأكبر صرح لإنتاج الأعمال الدرامية والإنتاجية في الشرق الأوسط.
تبلغ مساحة مدينة الإنتاج الإعلامي نحو 3 ملايين متر مربع وتضم مجمع الاستوديوهات أ ، ب ، ج ومناطق التصوير المفتوحة ـ ريفية وفرعونية وإسلامية وبدوية والمنطقة الساحلية ومنطقة الغابات ـ إلى جانب الماجيك لاند، وحى جاردن سيتي، وحديقة الأزبكية، ونادي الإعلاميين الرياضي. ويمثل مجمع مبارك العالمي للاستوديوهات قلب المدينة حيث يصل عدد استوديوهاته إلى 29 أستوديو أقيمت وفق أحدث تقنيات العصر.

المنطقة الحرة الإعلامية
في عام 2000 صدر قرار بإنشاء منطقة حرة عامة ذات طابع خاص تخصص لنشاط الإنتاج الفني والإعلامي.
وتعد المنطقة الحرة الإعلامية أكبر منطقة إعلامية في الشرق الأوسط والمقر الرئيسي للشركات العالمية الفضائية، بما يجعل من مصر منطقة جاذبة للاستثمار في مجال الإعلام بثاً وإنتاجاً وتضم المنطقة المؤسسات الإعلامية الرئيسية كنواة لها حيث تشمل:
ـ الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي.
ـ الشركة المصرية للأقمار الصناعية (نايل سات).
ـ الشركة المصرية للقنوات الفضائية C N E.
ـ شركة النيل لشبكات الاتصال N C N.
ـ الشركة المصرية للقنوات المتخصصة.
وتتنوع أنشطة المنطقة الحرة ما بين استوديوهات تليفزيون وسينما وقنوات فضائية، إرسال تليفزيوني وإذاعي مضغوط، إنتاج البرمجيات، مناطق تصوير مفتوحة، دور طباعة، نشاط سياحي وترفيهي، خدمة المعلومات والإعلان التسويقي.

رابعاً : الهيئة العامة للاستعلامات.. تفاعل متواصل مع كافة القضايا
في عصر تتعاظم فيه قيمة المعلومات وفي إطار ما يشهده العالم من متغيرات استطاعت الهيئة العامة للاستعلامات أن تحقق مفردات الرسالة الإعلامية الهادفة متفاعلة مع كل القضايا محلياً وإقليمياًً وعالمياً بأحدث التقنيات لتنطلق إلي عالم تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات.
وللهيئة ادوار متعددة علي مدار أكثر من خمسين عاماً فهي جهاز العلاقات العامة للدولة ومركز للدراسات السياسية والإعلامية وبنك للمعلومات إلي جانب كونها دار نشر كبري للثقافة والفكر تصدر سنويا ما يقرب من 2 مليون مطبوع ومادة إعلامية.



موقع الهيئة علي شبكة الانترنت.. بانوراما شاملة عن مصر
جاء دخول الهيئة علي شبكة الانترنت، انطلاقة إعلامية جديدة علي الطريق السريع للمعلومات.. حيث يمثل موقع الهيئة علي الشبكة العالمية للمعلومات والذي انطلق عام 1996 نقلة تقنية متطورة بشهادة منظمة اليونسكو التي اختارته عام 2000 ضمن أفضل المواقع الثقافية في العالم بما جعله بمثابة الذراع الطولي للإعلام المصري بالخارج سواء بالمشاركة أو بالتفاعل.. يعرض الموقع بانوراما شاملة عن مصر تاريخياً وحضارياً وثقافياً، فضلاً عن إنجازاتها الحديثة ورموزها من الساسة والمفكرين والأدباء والعلماء، كل ذلك موثق بالأرقام والحقائق والبيانات.. الأمر الذي جعل العديد من المواقع في الولايات المتحدة وألمانيا واليابان تطلب السماح لها بالربط المباشر "LINK" بموقع الهيئة للاستفادة من مواده الثرية والمتنوعة.
يضم الموقع 12 باباً وحوالي 200 ألف صفحة و أكثر من 70 ألف صورة و1824 ساعة صوت و1890 ساعة فيديو، ويبلغ عدد زوار الموقع ما بين 15ـ 20 مليون زائر شهرياً.
يبث موقع الهيئة إرسال إذاعة البرنامج العام وإذاعة الأغاني علي مدار 24 ساعة يومياً، كما يبث إرسال قناة النايل تي في وقناة النيل للأخبار علي مدار 24 ساعة يومياً، وفي الآونة الأخيرة شهد الموقع عملية تطوير شامل كان من أبرز نتائجها، إدخال تقنيات جديدة تسمح بمواكبة التطور في هذا المجال وتتيح لزوار الموقع سرعة الدخول إليه والتجول في أبوابه بسهولة.
علاوة على ذلك يحتوي الموقع على تكنولوجيا الحقيقة الافتراضية VR التي يمكنك من خلالها زيارة شوارع القاهرة والمتحف المصري ومدينة الإنتاج الإعلامي، وبانوراما حرب أكتوبر.
وقد فاز موقع الهيئة على شبكة الانترنت بجائزة "بوابة 2006" كأفضل بوابة الكترونية على شبكة الانترنت لعام 2006فى مسابقة المتميزون بالجهاز الادارى بالدوله.
كما فاز الموقع بالمركز الاول فى مسابقة افضل صفحة معلومات على مستوى الهيئات عن عام 2006/2007 من مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء. الفيديو كونفرانس.. أحد أدوات الديمقراطية المباشرة
في مرحلة جديدة من مراحل تطوير تقنيات الاتصال المباشر، تم إنشاء شبكة الفيديو كونفرانس.. تهدف إلي ربط مجمعات الإعلام الداخلي ومكاتب الإعلام الخارجي بالمقر الرئيسي للهيئة وذلك لتحقيق السرعة في تدفق المعلومات والمشاركة التبادلية في الندوات والحلقات النقاشية.
وتُعد هذه التقنية أداة متطورة من أدوات الإدارة المحلية تسهم في تعميق الاتجاه إلي اللامركزية بما يجعل من مجمعات الإعلام منابر للحوار المفتوح الذي يُعد احد أدوات الديمقراطية المباشرة. وفي هذا المجال تم ربط عدد 28 مجمعاً إعلامياً بشبكة الفيديو كونفرانس، علاوة علي عدد 4 من مكاتب الإعلام الخارجي في لندن وواشنطن وباريس وبرلين.

أندية العلوم والتكنولوجيا.. تنشر الوعي بتكنولوجيا الاتصالات
تتولي هذه الأندية مهمة نشر الوعي بتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات بينالقاعدة العريضة من شباب مصر وإكسابهم مهارات التعامل مع الحاسب الآلي بما يواكب احتياجات سوق العمل والتعامل مع المستجدات المستقبلية. وفي هذا الإطار تم إنشاء 30 نادياً لتكنولوجيا المعلومات بالمجمعات والمراكز الإعلامية بالمحافظات أتاحت خلال عام 2005/2006 فرصا تدريبية علي مهارات الكمبيوتر لعدد 6525 متدرباً اغلبهم من الشباب وخريجي الجامعات وذلك من خلال 860 دورة.

قطاع المعلومات.. دار للنشر ومركز للدراسات
يُعد هذا القطاع مركزاً للمعلومات والبحوث وداراً للنشر بجانب كونه مركزاً للدراسات السياسية والإستراتيجية.. من خلال توفير المعلومات وحفظها واسترجاعها وتدفقها عبر الآليات الحديثة من خلال شبكة الانترنت وشبكة الانترانت الداخلية، وتوظف هذه المعلومات في شكل برامج وإصدارات لتخرج في صورة سلاسل من البحوث والدراسات الدولية والمستقبلية والمعاصرة، وكذلك التقرير الإعلامي الذي بدأ مع عام 2004 بهدف دراسة صورة مصر في العالم وصورة العالم في مصر وصورة مصر أمام نفسها خاصة في الدول الكبرى علي مستوي العالم.

قطاع الإعلام الداخلي.. دور فاعل في الإعلام التنموي
هو ذراع الهيئة الفاعل في مجال الإعلام التنموي وواحد من أهم وسائل الاتصال بالجماهير في جميع محافظات مصر.. تدور أهم محاور العمل في مراكز الإعلام الداخلي حول أبرز القضايا المحلية المثارة.
تنتشر مراكز الإعلام الداخلية في جميع أنحاء الجمهورية من خلال 65 مجمعاً ومركزاً منها 27 مجمعاً نموذجياً و29 مركزاً من مراكز النيل للإعلام والتعليم والاتصال و44 نادياً للطفل و50 نادياً للاستماع والمشاهدة و26 مركزاً لتنظيم الأسرة و65 وحدة رأي عام و30 نادياً للتكنولوجيا و42 نادياً لأصدقاء البيئة و42 نادياً لأصدقاء الإعلام، وقد بلغ إجمالي عدد الندوات والمحاضرات والدورات والحلقات النقاشية التي نفذها القطاع خلال عام 2005/2006 حوالي 10380، كما بلغ إجمالي عدد المستفيدين من إجمالي الأنشطة المتنوعة للقطاع 853192 مواطناً ومواطنة وكذلك بلغ عدد تقارير الرأي العام الواردة من مجمعات ومراكز الإعلام حول القضايا المطروحة 9631 تقرير رأي عام.

قطاع الإعلام الخارجي.. نافذة العالم علي مصر
هو الجناح الخارجي للهيئة العامة للاستعلامات والنافذة الحقيقية التي يطل منها العالم علي مصر وتطل منه مصر علي العالم.. يؤدي القطاع رسالته من خلال مكاتبه الإعلامية الملحقة بالسفارات (32 مكتباً) منها 9 مكاتب في أوروبا و4 مكاتب في أمريكا الشمالية و4 مكاتب في آسيا و3 مكاتب في أفريقيا و11 مكتباً في العالم العربي ومكتب في إسرائيل.. وتُعد هذه المكاتب.. همزات الوصل بين مصر ودوائر الإعلام في دولة المقر مما يسهم في طرح جوانب الصورة المصرية بكافة أبعادها علي الرأي العام بالعالم الخارجي وقد شهدت مكاتب الإعلام الخارجي في الآونة الأخيرة تطوراً وتحديثاً حيث تم ربط بعضها بالمركز الرئيسي للهيئة عبر شبكة الفيديو كونفرانس بداية بمكتب واشنطن ولندن ثم باريس وبرلين عام 2004.

المركز الصحفي للمراسلين الأجانب.. تغطية شاملة للأحداث
يقدم المركز الصحفي للمراسلين والصحفيين الأجانب في مصر خدمات عديدة ومتنوعة، من اجل تسهيل عملهم عبر مجموعة من المراكز الصحفية الدائمة والمؤقتة التي يتم تنظيمها لتغطية أعمال المؤتمرات والمناسبات سواء في داخل مصر أو في خارجها.. وقد لعب المركز الصحفي للمراسلين الأجانب دوراً فاعلاً ومؤثراً في تغطية كل من الانتخابات الرئاسية وانتخابات مجلس الشعب التي جرت في مصر عام 2005. وتحتل القاهرة اليوم المركز الرابع علي مستوي العالم من حيث عدد المراسلين الصحفيين المقيمين والمترددين عليها، حيث يجتمع علي أرضها أكثر من 920 مراسلاً مقيماً يمثلون وسائل الإعلام العربية والأجنبية، كما يتردد عليها العديد من الوفود الزائرة حيث بلغ عددها 408 وفداً حتى سبتمبر 2006معظمهم من الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا واليابان والصين وروسيا.

خامساً: وكالة أنباء الشرق الأوسط.. خدمة إخبارية علي مدار 24 ساعة
بدأت وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ . ش. أ) إرسالها في عام 1956، كأول وكالة إقليمية في منطقة الشرق الأوسط لتغطي هذه المنطقة الحيوية من العالم. ووهي تعتبر حالياً من اقوي الوكالات حيث جاء ترتيبها الحادي عشر في قائمة وكالات الأنباء العالمية وفق تقرير منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو).
تعمل الوكالة علي مدار 24 ساعة تبث خلالها حوالي ربع مليون كلمة يومياً باللغات العربية والانجليزية والفرنسية، وتصل خدماتها إلي معظم أنحاء العالم، كما تقدم ست خدمات إخبارية في وقت واحد طوال الأربع والعشرين ساعة، إضافة إلي مجموعة متنوعة من التحقيقات الصحفية المصورة في كافة المجالات داخل مصر وخارجها.
أصبح لوكالة أنباء الشرق الأوسط شبكة واسعة من المكاتب والمراسلين في الخارج بلغت (40) مكتباً ومراسلاً ينتشرون في العواصم العربية والعالمية، هذا إلي جانب شبكة من المكاتب والمراسلين في الداخل بكافة محافظات مصر، وتتبادل الوكالة الأنباء والصور مع 25 وكالة أنباء عربية وإقليمية ودولية مساهمة بذلك في تطوير التعاون مع مختلف وكالات الأنباء.

تصدر الوكالة مجموعة متميزة من النشرات المتخصصة المطبوعة باللغة الانجليزية من أهمها (C. P. R) والتي تصدر يومياً، ونشرة (P. P. R) التي تصدر نصف أسبوعية باللغة الانجليزية، هذا بالإضافة إلى المجلة الاقتصادية (M. E. N) والتي تصدر أسبوعياً. كما تصدر عدداً من النشرات المتخصصة باللغة العربية يبلغ عددها 10 نشرات وذلك تمشياً مع روح العصر وانتشار الصحافة المتخصصة.

بدأت الوكالة مع عام 1996 ببث خدماتها عبر ثلاثة أقمار صناعية وهي الانتلسات الآسيوي الذي يغطي القارة الآسيوية وشرق أفريقيا، والانتلسات الاطلنطى الذي يغطي القارة الأوروبية ودول حوض البحر المتوسط وشمال أفريقيا، ويوتلسات الأوروبي مما أتاح وصول نشراتها بمنتهي السرعة إلى جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى تواجدها منذ يونيو عام 1997 علي شبكة الانترنت من خلال موقعها باللغات الثلاث العربية والانجليزية والفرنسية.






المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: الإِعْلامُ والتَّعلِيمُ

 

 

 

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 28-06-2010, 10:08 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
شاعر

No Avatar

 



الأستاذ صادق .. الله يعطيك العافية على هذه النبذة الرائعة عن الإعلام المصري .. والتي توقف قارئها فعلا على مدى أهمية وخطورة سلاح الإعلام !!



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: الإِعْلامُ والتَّعلِيمُ

 

 

 

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 18-08-2010, 07:08 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
نائب رئيس الإدارة العليا
المديرة التنفيذية
شاعرة
الصورة الرمزية ربيحة الرفاعي

 



متأخرة جدا ..
ولكني أخيرا قرأتها، وأثمن بحق لما تضمنت من معلومات قيمة

دمت بألق



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: الإِعْلامُ والتَّعلِيمُ

 

 

 

 

 

التوقيع

   

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: قرات ونقلت لك عيد الاعلامين المصرى
الموضوع
ماذا وراء قتل أسطورة البغدادى و المصرى ؟
رحبوا معى بالشاعر المصرى أحمد عبد الحى
تهانينا للفريق المصرى لكرة القدم
الدستور المصرى و صناعة الفرعون
آثرت ان تريح العصافير للشاعر المصرى/عزت الطيرى



Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
vBulletin Optimisation by vB Optimise.

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة