ملتقى رابطة الواحة الثقافية
ملتقى رابطة الواحة الثقافية
التسجيل مدونات الأعضاء روابط إدارية مشاركات اليوم التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
Loading...
نرحب بكل حر كريم من أبناء الأمة ينتسب لهذا الصرح الكبير شرط أن يلتزم ضوابط الواحة وأهمها التسجيل باسمه الصريح ***** لن يتم تفعيل أي تسجيل باسم مستعار ولهذا وجب التنويه ***** نوجه عناية الجميع إلى ضرورة الالتزام بعدم نشر أكثر من موضوع واحد في قسم معين يوميا ، وكذلك عدم رفع أكثر من موضوعين لنفس العضو في الصفحة الأولى لأي قسم ***** كما يرجى التفاعل المثمر مع جميع مواضيع الملتقى والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين ********************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
الواحة صرح الأدب الأرقى فحافظوا عليه
لا عَلَـيْـكِ [ الكاتب : بشير عبد الماجد بشير - المشارك : بشير عبد الماجد بشير - ]       »     كفٌّ وإزميل [ الكاتب : د. سمير العمري - المشارك : د. سمير العمري - ]       »     صلاة شوق [ الكاتب : د. سمير العمري - المشارك : د. سمير العمري - ]       »     خيار الموعد الأغر [ الكاتب : نزهان الكنعاني - المشارك : د. سمير العمري - ]       »     اهنأ ببعدك [ الكاتب : عبدالله زمزم - المشارك : د. سمير العمري - ]       »     أغداً ألْتَقيك [ الكاتب : خالد عباس بلغيث - المشارك : د. سمير العمري - ]       »     كُنْهُ الحُبِّ [ الكاتب : عبده فايز الزبيدي - المشارك : د. سمير العمري - ]       »     عروبتنا [ الكاتب : حسين العلي - المشارك : د. سمير العمري - ]       »     عيون الرَّيم [ الكاتب : رضا التركي - المشارك : د. سمير العمري - ]       »     مــلامـــح بـاهــتـــة [ الكاتب : عصام فقيري - المشارك : عصام فقيري - ]       »     ****************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
العودة   ملتقى رابطة الواحة الثقافية > أَكَادِيمِيَّةُ الوَاحَةِ لِلآدَابِ وَعُلومِ اللغَةِ > مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

من يتطوع لي مشوراً بشرح الأبيات الثلاثة

مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

يرجى من الأعضاء الالتزام بما يلي
1- عدم انكفاء العضو على مشاركاته ونصوصه والتفاعل المثمر مع جميع مواضيع الأعضاء والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين.
2- عدم إغراق الصفحة الأولى للقسم بمواضيع عضو بذاته ولا يسمح للعضو يوميا إلا بنشر موضوع واحد في القسم ورفع اثنين من مواضيعه كحد أقصى.
3- نحن هنا نلتقي لنرتقي بتفاعل كريم بعيدا عن النرجسية والأنانية والتقوقع ومعا نكون أقدر وأظهر فطوبى لكريم وتبا للئيم.
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع أنواع عرض الموضوع
قديم 10-07-2010, 10:39 PM   #1
معلومات العضو
قلم منتسب

No Avatar
من يتطوع لي مشوراً بشرح الأبيات الثلاثة



يُلقى على وجهه الشِّعرُ الفصيحُ هنا من شاعرٍ ربما في ألف شَعْراءِ
وبين شعرٍ وشعرٍ غايتانِ كما وجهٍ ووجهٍ وإلقاءٍ وإلقاءِ
ولستُ أعجَبُ إلا من دهاقنةٍ ما ميَّزَتْ بين يا قوتٍ وحصباءِ



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

إبراهيم الأسود
im-aswad@hotmail.com

  رد مع اقتباس
قديم 11-07-2010, 12:02 AM   #2




أخي العزيز إبراهيم الأسود

أهلاً بك من جديد وأعتذر عن تأخري في التواصل على بريدك ولكن قريباً إن شاء الله

الأبيات هنا أرى أنها تفاضل بين عدة شعراء بما في ذلك الإلقاء والشعر فهو يقول أن شعره يُلقى بأجمل أسلوب وأصدق العبارة وهو كشاعر يساوي ألفاً من الشعراء

ويقول بما يثني على شعره أنه لم يُقلْ لغاية دنيئة فللشعراء غايتان وهو بهذا يفترض حُسن التقييم من المستمع أو الذي أُلقي عليه الشعر فهناك فرق بين الغيات والوجوه والإلقاء

وأخيراً يضربُ مثلاً في عدم التفريق بين الحصباء والياقوت في إشارة إلى شعره بالنسبه لشعر غيره وهو من أساليب المتنبي في المفاخرة بشعره وامتعاضه من عدم التمييز بين السيء والجيد وكأنه يعيد ما قاله لسيف الدولة أُعيذها نظراتٍ منك باسمة أن تحسبَ الشحمَ فيمن لحمه ورمُ رغم أن بعضهم يقول أن ذلك هجاء مبطن بالإتهام بعدم التفريق بين الأمور

أنا لا أرى في الأبيات ما يخفى ولكن نرحب بالفكرة و أرى أن أنقلها إلى مدرسة الواحة

مع تحيتي وتقديري



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

كلما أبصـرَ حُسنـاً ساكنـاً=هزَّهُ الوجدُ فألقى حَجَـرَه !
  رد مع اقتباس
قديم 11-07-2010, 10:14 AM   #4
معلومات العضو
قلم منتسب

No Avatar


السلام عليكم
أحسنت أيها الغامدي الشاعر
وأنت للإحسان أهل، ولعلك ذلك الشاعر المعني بالبيت الأول
على أني أحسبك لم تدقق في تشكيل كلمة (شَعْراء) فهي لاتعني جمع شاعر، فجمعه شُعَراء كما لا يخفى عليك.
كما أنك - وأنت الحصيف كما أعرفك من شعرك - لم تلق بالاً لمراده من قوله: يُلقى على وجهه، واكتفيت بالظاهر منه.
ثم كأنك أشرت إلى أن الأبيات للمتنبي، فهل هي في ديوانه؟ أم أنك قصدت أن قائلها ذهب فيها مذهب المتنبي في تمييز نفسه وشعره؟
أما بيت المتنبي (فيمن شحمه ورم) فهو هجاء صريح وليس مبطناً، ولكن ليس لسيف الدولة، بل لأبي فراس، غيرة منه وانتقاصاً من قدر شعره.
أيها الشاب ال (ماجد)، إني أرى فيك مخايل نبلٍ من سلفك الغامدي القائل:

فإن أكبر فإني في لداتي ** وعاقبة الأصاغر أن يشيبوا
وما كبرت فائدتي بغدرٍ ** كفاني في الفوائد ما يطيبُ
أبى ليَ ذاكمُ خالي وعمي ** وفضل المال والصدر الرحيبُ

حفظك الله وسدد خطاك وبلّغك مناك
وشكراً لك



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 21-09-2010, 09:56 PM   #5


أخي الحبيب ابراهيم الأسود
مرحبا بك في أفياء الواحة . . ولا أزيد على ماتفضل به الأخ الغامدي
نتمنى أن نراك بين فرسان الفصيح
محبتي وتقديري



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

محسن شاهين المناور

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
أنواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: من يتطوع لي مشوراً بشرح الأبيات الثلاثة
الموضوع
الجزم بلن .. من "توضيح المقاصد والمسالك بشرح ألفية ابن مالك" للمرادي
كيف نُقطّع هذه الأبيات
دعوة لهواة الشعر لتشطير هذه الأبيات
من يتطوع ؟



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
vBulletin Optimisation by vB Optimise.

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة