أحدث المشاركات
صفحة 1 من 8 12345678 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 71

الموضوع: وهبوكِ مائي

  1. #1
    شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    الدولة : على أرض العروبة
    المشاركات : 34,923
    المواضيع : 293
    الردود : 34923
    المعدل اليومي : 6.72

    افتراضي وهبوكِ مائي


    وَهَبوكِ مَائِي

    الخبر:
    عَبْرَ أَنابِيبَ تَمْتَدُّ وَسَطَ مَنازِلِ قَرْيَةِ الجفتلك، تَنْسَابُ المِيَاهُ مِنْ خَزَّانَيْنِ عَلَى سَفْحِ جَبَلٍ، بِالقُربِ مِنْ ثُكْنَةٍ عَسْكَرِيَّةٍ إسْرائِيلِيَّةٍ، لكنّ هذهِ المياهَ لَيسَتْ لِأَهالي القَرْيَةِ العَطْشَى، بلْ تَتَّجِهُ صَوْبَ مَزَارِعِ المُسْتَوْطِنينَ وَسُكَّانِ مُسْتَوْطَنَةِ «مِسواة».
    وَيَقُولُ أَهَالي القَرْيَةِ إِنَّهُمْ يَسْمَعُونَ خَرِيرَ المِياهِ فِي الأَنابيبِ المَارَّةِ مِنْ جانِبِ المَنازِلِ، في الوَقْتِ الَّذي يَنْهَضُونَ فِيهِ صَباحَ كُلِّ يَوْمٍ سَعْيًا وَراءَ مَصْدَرٍ جَديدٍ لِلْمِياهِ لِمَزْروعاتِهِمْ أو لِإِطفاءِ ظَمَأَهُم.
    فَمَاذا تَقُولُ القَرْيَةُ بِعَطَشِها لِلْمُسْتَوْطَنَةِ؟

    قَدْ غَافَلَ السُّرَّاقُ أَهلِي
    صَادَرُوا حَقّي اسْتَباحُوني
    أَنا المُلْقاةُ في
    وَجَعِ القَضِيَّةِ أُحْتَضَرْ
    وَتَقومُ فَوْقَ تُرابيَ المستوطناتُ ومِنْ دَمي
    يَتَبادَلُون النَّخبَ أَشبَاهُ البَشَرْ
    يَتَكاثَرُونَ كَذَرِّ نملٍ فِي زمانٍ مِن حَياتِي
    قَاتِمٍ مُتَلاطِمٍ مُرٍ عَسِرْ
    عَطْشَى أَنَا
    وَيْلٌ لِمَن سَرقُوا حُقُوقِي
    مائيَ المَقدورَ لي
    فِي سِفرِ تَوزِيعِ الرّواءِ عَلَى امتِدادِ الأَرضِ
    مُذْ وَضَعَ المَلِيكُ الخَالِقُ الأَرزاقَ
    قَدَّرَ سَهْمِيَ المَكتُوبَ وَانتَقَصُوهُ مَا أَغنَتْ نُذُرْ

    مَنَحُوكِ حَقِّي فِي الحَياةْ
    وَتَنَافَسُوا فِي غَرسِ أَرضِكِ بِالزُّروعِ
    بَنَوْكِ فَوقِي
    بِالعَطَايَا أَمطَرُوكِ
    وَبِالدُّرُوعِ تَحَصَّنُوا وَمِنَ انتِقَامَي حَصَّنُوكِ
    وَفَي ثَرَايَ أَنا التَّفَنُّنُ فِي اقتِلاعِ الغَرْسِ تَرويعِ الخَلائِقِ
    قَهرِ أَطلالي بِنارٍ مِنْ سَمائِي تَنهَمِرْ

    بِدَمي رُوِيتِ وَتَشرَبِينَ دُمُوعَ صَبرِي
    تَفتَرينَ فَهَلْ رَضِيتِ!
    وَهَلْ كَفَاكِ لِتَهنَئِي وَأَنَا الأَسِيرَةُ
    جَرَّعُونِي القَهرَ مَحْلًا قَيدَ نارٍ فِي عُرُوقِي تَستَعِرْ

    إِنِّي هُنَا الظَمَأُ المُقِيمُ تَشِيبُ فِي يَبَسِي الطُّفُولَةُ
    وَالجَمَالُ مُهَشَّمٌ
    وَالمَوتُ صَارَ غلالَتي
    وَمَرارُ دَهرِي يَحتَوي نَسلِي وَأَهلِي يَحتَوِينِي
    وَالمُعَنّى لا يَئِنُّ وَلا يَنوحُ وَيصْطَبرْ
    تَتَمَدَّدينَ وَتَكبُرينَ وَتَنعُمينَ بِكُلِّ مَا لِي مِن نَعيمٍ ضَاعَ منّي
    مُنذُ أَدمَنتُ التَّمَنِّي والتَّأَنّي
    فاستُبِحْتُ كَأنَّ بَعضِي لَيسَ مِنّي
    غَيرَ أَنِّي لَنْ أَمُوتَ وَلنْ أَقَرّْ
    فَقِفِي، خُذِي بِلَظى احتِرَاقِي العَهدَ دَيْنًا
    فَانتِقامُ الحُرِّ مُرّْ
    وَغَدًا سَيُشعِلُكِ الأُبَاةُ جَحِيمَ أَجدَاثٍ
    فَلا جَالوتَ تُسعِفُهُ الدُّروعُ وَلا حُصونَ لِمَن غَدَرْ
    وَلَقَد عَرَفتِ الطِّفلَ يَومَ يَهُبُّ مُنتَصِبًا
    وَيَمتَشِقُ الحَجَرْ

    تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

  2. #2
    أديب
    تاريخ التسجيل : May 2010
    المشاركات : 1,149
    المواضيع : 174
    الردود : 1149
    المعدل اليومي : 0.23

    افتراضي

    يا الله من هذه الحروف الموشاة بهموم القضية والأرض والتاريخ ..لكنني أقول يا ابنتي ..لابد للليل أن ينجلي ولا بد للقيد أن ينكسر علي حد تعبير الشابي .. قصيدة ولا أروع ولا أجمل ..حماك الله من جور هؤلاء وحفظك من كل سوء .

  3. #3
    الصورة الرمزية جعفر الوردي قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Aug 2010
    المشاركات : 48
    المواضيع : 6
    الردود : 48
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي

    ألم يصحبها .. وصخب يدوي في ضلوع القصيدة

    الشاعرة ربيحة شكرا لهذا الجمال

  4. #4
    الصورة الرمزية سالم العلوي شاعر
    تاريخ التسجيل : Jan 2006
    المشاركات : 2,519
    المواضيع : 69
    الردود : 2519
    المعدل اليومي : 0.38

    افتراضي

    لها الله فلسطين الحبيبة الغالية
    لها الله قراها المنكوبة الصابرة ..
    ولكن ليل الظلم مهما طااااااال فهو قصير .. بإذن الله

    شكرا ألف شكر أم واحتنا على هذه القطعة الأدبية التي أخذتنا إلى هناك .. لتبكي القلوب قبل العيون ..
    وأسأل الله أن يفرج على أهلنا في (الجفتلك) وباقي قرى وبلدات فلسطين المغتصبة ..
    لا فض الله لك فاها
    ودمت بخير وعافية.
    ورمضان كريم.

  5. #5
    الصورة الرمزية محمود فرحان حمادي شاعر
    تاريخ التسجيل : Mar 2009
    الدولة : العراق
    العمر : 62
    المشاركات : 7,102
    المواضيع : 105
    الردود : 7102
    المعدل اليومي : 1.29

    افتراضي

    مع موسيقاها العذبة ينساب ألم جرح ناغر
    ومع خرير الماء المغتصب يتلون دم الشريان المعذب
    والضدُّ يظهر حسنه الضد
    بوركت المشاعر النبيلة والأحاسيس الغالية الهادفة
    سجل حافل بين طيات هذا الحرف الراصد
    تحية للهمم العالية والنفس الولهى
    بورك النبض ورمضان كريم

  6. #6
    الصورة الرمزية عبدالحميدالجبوري قلم مشارك
    تاريخ التسجيل : Apr 2009
    الدولة : الوطن العربي
    المشاركات : 297
    المواضيع : 18
    الردود : 297
    المعدل اليومي : 0.05

    افتراضي

    وهذا كنز اخر من كنوزك الفريدة
    بارك الله بك
    وكل رمضان وانت بالف خير

  7. #7
    الصورة الرمزية عماد أمين شاعر
    تاريخ التسجيل : Sep 2008
    العمر : 51
    المشاركات : 1,327
    المواضيع : 37
    الردود : 1327
    المعدل اليومي : 0.23

    افتراضي

    فعلا هي تقول ذلك وتدعو الله أن يوفق كل حر لتغيير مجرى الماء إلى حيث مصبه الحقيقي.
    بل وتلعن كل خائن ساعد من قريب أو بعيد ،بشكل مباشر أو غير مباشر في تشييد تلك الأنابيب.
    وتبقى دائما ممسكة بأمل علَّه يكون قريبا برؤية الأرض خضراء مورقة كما كانت.

    كل ذلك قرأتُه بين السطور سيدتي الفاضلة.

    أدام الله عليك ايمانك.
    وتقبلك في الصالحين.

    احترامي وتقديري

  8. #8
    الصورة الرمزية خالد بناني شاعر
    تاريخ التسجيل : Oct 2009
    المشاركات : 527
    المواضيع : 73
    الردود : 527
    المعدل اليومي : 0.10

    افتراضي

    الفاضلة ربيحة الرفاعي
    هذا النص لا يضاهى بغير شعرك أنت أنت...
    قصيد شامخ منصوب على مشانق الأرض/الوطن
    وكأنني...
    وكأننا...
    يا أنت... لا عدمناك أنثى للوطن

  9. #9
    الصورة الرمزية سالم العلوي شاعر
    تاريخ التسجيل : Jan 2006
    المشاركات : 2,519
    المواضيع : 69
    الردود : 2519
    المعدل اليومي : 0.38

    افتراضي

    إثراء للموضوع وبعد إذن الوالدة الكريمة أم ثائر
    وقفت على هذا التقرير عن قرية (الجفتلك) الفلسطينية



    معاناة قرية الجفتلك الفلسطينية
    نقلا : من حلقة من حلقات برنامج ( مراسلو الجزيرة)
    تاريخ التقرير: الأحد 19/4/1426 هـ الموافق 29/5/2005م


    محمد خير البوريني: تحية لكم وأهلا بكم مشاهدينا إلى حلقة جديدة من مراسلو الجزيرة. من الضفة الغربية في فلسطين المحتلة نتحدث عن قرية لم تصلها بعد حضارة القرن الحادي والعشرين وعن أطفال وطفولة ومدارس وخيام وتحدٍ للحصار المفروض على البنية التحتية والتحديث والتطور وما يُعانيه التعليم كواحد من أبسط حقوق الإنسان ..

    معاناة قرية الجفتلك الفلسطينية
    على الضفة الغربية من نهر الأردن تقع قرية الجفتلك الفلسطينية التي احتلتها إسرائيل عام 1967، تشرَّدَ من تشرد من أهلها وبقي مَن بقي منهم، أنجب الباقون أطفالا، كثيرون منهم لا يزالون على مقاعد الدرس، آثار أشرس احتلال شهده التاريخ المعاصر تبدو واضحة في كل مكان من فلسطين؛ في الخبز والحقل والإسكان والمواصلات والصحة والاجتماع كما في التعليم والأمن. في هذه القرية لا يَسمح الاحتلال بالبناء تحت ذرائع أمنية حتى لو كان البناء سيأوي طلابا وطالبات ويقيهم حر الصيف وبرد الشتاء ويُعيد إليهم جزءا بسيطا من حقوق الإنسان المصادرة، تقرير جيفارا البديري.

    جيفارا البديري: بين التلال والجبال وصَوْب الأردن على الضفة الفلسطينية من النهر شددنا الرحال إلى ما يعرف بسلة فلسطين الغذائية، بعد تجاوز الحواجز العسكرية التي تقيمها قوات الاحتلال وأشهرها أو لنَقُل أسوأها حاجز الحبرا الواقع بين جنين ونابلس والذي يصفه الفلسطينيون بحاجز الموت وصلنا أخيرا إلى قرية الجفتلك، قرية يصل عدد سكانها إلى نحو ستة آلاف نسمة ولا تزال تحت سيطرة الاحتلال الإسرائيلي بالكامل، احتلال يحرمهم من البناء ويرفضوا منح التراخيص اللازمة بحجة أن المنطقة تعد ضمن التصنيف الإسرائيلي من الفئة (ج) ويعني ذلك أنها تخضع لسيطرة أمنية ومدنية إسرائيلية كاملة.

    صباح مساعيد– مختار قرية الجفتلك بفلسطين: والله الوضع هون إحنا عايشين على أرض بدون مخطط قرية، يعني ما فيش مخطط هيكلي للمنطقة وقاعدين بنبني يعني بُنانا كله من الطين من البلوك، يعني عايشين حياة بدائية، الشغلات الأساسية بتنقصنا زي الكهرباء، المياه لا تكفي يعني أو بدها إعادة تأهيل الشبكات.

    جيفارا البديري: طب ليش يعني بدون هيكلية؟

    صباح مساعيد: لأنه ما حصلناش عليها، لا عليها من الأردن ولا يعني إجت إسرائيل على هذا الوضع وظل الوضع زي ما هو.

    جيفارا البديري: والسلطة الفلسطينية؟

    صباح مساعيد: السلطة الفلسطينية ما يعني ما طورت في منطقتنا شيء نهائي.

    جيفارا البديري: ولا شيء؟

    صباح مساعيد: ولا شيء.

    جيفارا البديري: توجهتم لهم، حكيتم؟

    صباح مساعيد: طبعا توجهنا لهم وتوجهنا للدكتور صائب كان ييجي الدكتور صائب هون ويقول منطقة الجفتلك منطقة تطوير (أ) قرار من الرئيس، بعدين ولا شوفنا ولا شيء نهائي.

    جيفارا البديري: هذه القرية والبلدات المجاورة يعتاش سكانها أساسا على الزراعة ولا يعرفون معنى لخدمات الكهرباء، كما أنهم ممنوعون من حفر آبار للمياه، أما نقل المزروعات بغرض البيع فيُعتبر في كثير من الأحيان دربا من الأحلام.

    إبراهيم سعد– مزارع من قرية الجفتلك- فلسطين: حياتنا صعبة.. صعبة، أسبوع حد يالله.. يالله اللي عنده عشرة غنمات يالله بده يطعمهم ويطعم الأولاد، يعني لو لاقناش نشتري نبيع، ما فيش.. إيش بدنا نعمل؟ وهاي حكومتنا صار تجيب لنا برغالي إسرائيل بتدمر الاقتصاد يعني هم بيدمروا فيه كمان.

    عمر أبو هنية– رئيس اتحاد الفلاحين في الأغوار والجفتلك بفلسطين: إحنا عملنا هنا بالمنطقة ليل نهار ليش؟ لأنه عندنا آبار إرتوازية اللي هي فوق خط تسعين تروي الأراضي اللي تحت خط تسعين صعب نوصل لها بالليل هذا مشكلة عندنا، أي شغلة بتحصل في المنطقة عندنا يعني كنفرض حجر بالشارع أو أي اسم مشبوه بالشارع بيفرضوا علينا مانع.

    جيفارا البديري: الحواجز الطيارة.

    عمر أبو هنية: آه بيُفرض علينا منع التجول هاي بيُمنع عدم قطف ثمار خضرتنا وعدم تسويقها هون بيتم إتلاف مزروعاتنا.

    "
    حاجز الحبرا بين جنين ونابلس أسوأ الحواجز العسكرية التي تقيمها قوات الاحتلال، ويصفه الفلسطينيون بحاجز الموت
    "
    تقرير مسجل
    جيفارا البديري: زائر قرية الجفتلك وهو يتمتع بجمال الطبيعة يُصدم بواقع شديد القسوة، إذ ليس بوسعه إلا أن يستنتج أن ما يراه إنما هو صورة أخرى من صور قمع الاحتلال للفلسطينيين دون استخدام آلة الحرب والدمار، دمار من نوع آخر يتمثل في الحيلولة دون حصول الفلسطينيين على حق التعليم، فهذه الخيام ليست تابعة لأحد معتقلات الاحتلال وليست سجنا ميدانيا ولا معسكرا أُقيم لأغراض حربية، إنها صفوف مدرسية في قرية الجفتلك الفلسطينية في بداية ألفية جديدة حافلة بالتقدم والتطور. طلاب المرحلة الثانوية لم يجدوا سواها ملاذا لتلقي العلم والمعرفة في مواجهة حياة أبرز ما يُميزها وجود الاحتلال، يبدؤون يومهم الدراسي بالطابور بين الخيام، يتحدون في كل صباح بقراءة القرآن الكريم والوقوف بانتظام لسماع النشيد الوطني الفلسطيني، يَهمّون بالدخول إلى خيام لا تختلف عن الخارج، حرارة شمس حارقة في منطقة غَوْرية، يحاولون وهم يُجففون عَرَقهم الحصول على ما يمكنهم من العلم.

    هديل خليل– طالبة أول ثانوي أدبي– قرية الجفتلك– فلسطين: يعني بصراحة الوضع غير محتمل نهائيا سواء شتاء أو صيف، يعني أنتم شايفين الدنيا صيف وشو الوضع كثير فما بنركزش نهائيا خصوصا بعد الحصة الرابعة وفي الشتاء برضه نفس الشيء من الشتاء ما بنسمعهش مليح صوت الشتاء وهو نازل على الخيمة ما بنسمعهش كثير منه يعني الوضع..

    ثائر غانم– أستاذ اللغة العربية لطلاب الثانوية العامة– قرية الجفتلك: وهاي الخيم تكتسب حرارة الشمس فبيكون الوضع صعب جدا يعني الطلاب بيبعدوا عن الشبابيك علشان الشمس فيعني مش مستوعبين، رايحين جايين يشربوا مياه، الوضع يعني صعب شوي.

    جيفارا البديري: لكن التحدي هو رسالتهم، فالوضع المتردي المتمثل بحرمان الطلبة من الحصول على العلم هو ما دفع مديرة المدرسة إلى طرق أبواب السلطة الفلسطينية للحصول على أي شيء يمكن أن يوصف بصفٍّ مدرسي يجلس فيه الطلبة على مقاعد يمكن تسميتها مقاعد مدرسية في الوقت الذي كانت قد تجاوزت فيه نسبة الأمية في القرية الـ 90% قبل بناء المدرسة.

    نوال أبو الخير– مديرة مدرسة الجفتلك المختلطة الثانوية– فلسطين: لأنه ما في أي أب يقدر يغامر سواء كانوا أولاد أو بنات يعني.. خصوصا البنات ما حدش بيقدر يغامر ويودي بنته على الحواجز، على التفتيش، التأخير، بناتنا كمان اضطروا أنهم يباتوا، مرت سنة من السنوات إنه بسبب الحاجز بناتنا باتوا برات البيوت وهذا بيتهيأ لي إن ما حدش بيرضى فيه الوضع.

    جيفارا البديري: إضافة إلى كل ذلك يُضطر عشرات الطلبة بعد انتهاء من المرحلة الإعدادية إلى ترك الدراسة والتوجه إلى سوق العمل الصعب للمساهمة في أعباء حياة أسرهم والحصول على لقمة العيش.

    نوال أبو الخير: في بداية العام كان آخر إحصائية حصلنا عليها من مدرسة الأونروا كان عدد الطلاب والطالبات 66 طالب وطالبة فحاليا..

    جيفارا البديري [مقاطعةً]: في الصف التاسع؟

    نوال أبو الخير [متابعةً]: التاسع، حاليا اللي هم العاشر عندنا هون 25 طالب وطالبة فقط، فلاحظي ست جيفارا المقارنة من 66 طالب وطالبة لـ 25 طالب وطالبة وهاي.. طبعا في البيوت، العمل في المزارع، العمل في المستوطنات المجاورة كمان.

    جيفارا البديري: بعد معاناة طويلة وطرق للأبواب لسنوات قدمت وزارة التربية والتعليم خمس خيام ومبنى هو في الأصل آيل للسقوط إضافة إلى مولد كهرباء يُزاحم الطلاب في الأمتار المربعة القليلة بالرغم من أنه الوحيد في القرية، أما التفكير بوجود مكتبة أو حاسوب كما في كل مدارس عالم اليوم أو وجود حتى دورة مياه فهي درب من الترف والمستحيل، الامتعاض بقي كبيرا، سيما وأن البعض قال لنا من خلف الكاميرا أنه كان بالإمكان شراء بيوت عملية جاهزة يتم تركيبها بدل الخيام، لكن مسؤولين في السلطة الوطنية رفضوا تنفيذ ذلك بدعوى ارتفاع أثمانها، بدورنا توجهنا إلى وزارة التربية والتعليم الفلسطينية لمعرفة سبب إعطاء مدرسة هذه القرية خياما؟

    "
    البناء مرفوض في الجفتلك لأنها منطقة سيئة والبناء فيها ممنوع. أما البراكسات فهناك معارضة إسرائيلية عليها. ولذلك اضطررنا لنصب خيام كي يتمكن الطلاب من تلقي العلم
    "
    علي مناصرة
    علي مناصرة– مدير عام الميدان التربوي في وزارة التربية والتعليم الفلسطينية: السعر ليس هو المشكلة يعني يا ريت فيه إمكانية لوضع براكسات في المنطقة، أمامنا صحيح كان حل من ثلاث حلول؛ إما أن نبنيها بناء عادي أو أن نضع براكسات أو أن نضع خيام، صحيح موضوع البناء هو مرفوض لأنها منطقة سيئة والبناء فيها ممنوع حتى أن منطقة الجفتلك جميعها لا يوجد فيها بناء مسقوف وممنوع البناء فيها بالكامل. فكرنا في موضوع البراكسات، البراكسات توجد هناك معارضة كذلك إسرائيلية على وجود براكسات وجربناها في مناطق سابقا وتم إتلاف وإزالة هذه البراكسات وبالتالي حاولنا أن نحل الموضوع مؤقتا بواسطة الخيام لعل في المستقبل نتمكن من وضع براكسات أو بناء كامل ونهائي.

    جيفارا البديري: تبقى الصورة أبلغ من كل الكلمات ويُضاف إليها ما خفي بين الثنايا، فالأساتذة الذي يؤدون رسالة هي من الأهم في أي مجتمع يعانون هم أيضا (كلمة غير مفهومة) الويلات، فالحواجز تمنعهم من التنقل وتجبر بعضهم على المبيت في ما قد يوصف بمبنى الإدارة ويا له من مبنى إداري.

    محمد أبو عيرام– أستاذ فيزياء من جنوب الخليل – فلسطين: الوضع صعب جدا الوضع يدل عليه بدون حتى أي تعليقات، الوضع تصدقي طبعا منطقة الجفتلك أنا وتفاجأت حقيقة يعني بهذا الوضع إنه مدرسة بخِيَم فكان في الأول يعني إني قرار مني إني ما بدي أدرس بس تلاءمت مع الوضع والوضع صعب جدا حتى الآن موجود ولو بتقدري تضغط على نفسك وتضغط لأنه كنت أنتِ في جو وأتيت إلى جو ثاني.

    جيفارا البديري: وتبقى الأسئلة مطروحة على المجتمع الدولي وخاصة دول لا تتردد في الإعلان عن أنها تحمل رسالة إنسانية تؤكد على نصرة المقموعين في هذا العالم وسلطة وطنية فلسطينية يقول مواطنون في القرية إن مسؤولين فيها يراوغون ويتذرعون بعدم وجود ما يكفي من الأموال للبناء واحتلال يدّعي أنه ديمقراطي، خيمٌ ليست بالسجون وإنما هي صفوف مدرسية للأطفال هنا في فلسطين في القرن الحادي والعشرين هدية الاحتلال لأطفال فلسطين على هذا الشكل مقابل سلطة عاجزة عن توفير أبسط الحقوق، أما رسالة الأطفال في يومهم فهي بجملة واحدة فقط بالعلم نتحداكم، جيفارا البديري لبرنامج مراسلو الجزيرة من قرية الجفتلك شمالي أريحا في الأغوار الوسطى.

  10. #10
    الصورة الرمزية محمد ذيب سليمان مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    المشاركات : 19,255
    المواضيع : 522
    الردود : 19255
    المعدل اليومي : 3.71

    افتراضي

    تتمددينَ وتكبُرينَ وتنعُمينَ بكلِّ مالي من نعيمٍ ضاعَ منّي منذُ أدمنتُ التمنّي والتأنّي ....
    فاستبحتُ كأنَّ بعضي ليسَ منّي ...
    غيرَ أنّي لنْ أموتَ ولنْ أقرْ
    فقفي لكي عهدي ستنتقمُ الطفولةُ بالبسالةِ والحجرْ

    حال فلسطين ليس وبأي حال أفضل من حال الجفتلك
    فإذا كان الماء ما ينقصها وطبعا هذا ما جاءت به القصيدة " جزء ليدلل على الكل " فإن ما ينقص الناس هناك هي الكرامة والحرية ولا أريد هنا أن أنقل معاناتي أثناء الزيارة إذ لم أستطع الذهاب للقدس ..
    أيتها الكريمة وضعت إصبعا على وجع , ذكرت الجزء والمتفاعل يفهم الوضع كاملا
    اقتطفت شيئا من النص وقد وجدت فيه كل المحتوى والنهاية التي لا بد منها وهي النصر بإذن الله

    وافر الشكر لك سيدتي وللأخ الكريم سالم على ما أفاض من تقرير أتمنى أن يتابعه الأخوة
    ليكونوا على قرب من الأحداث
    شكرا لكما ولجهدكما

صفحة 1 من 8 12345678 الأخيرةالأخيرة