ملتقى رابطة الواحة الثقافية
Loading...
نرحب بكل حر كريم من أبناء الأمة ينتسب لهذا الصرح الكبير شرط أن يلتزم ضوابط الواحة وأهمها التسجيل باسمه الصريح ***** لن يتم تفعيل أي تسجيل باسم مستعار ولهذا وجب التنويه ***** نوجه عناية الجميع إلى ضرورة الالتزام بعدم نشر أكثر من موضوع واحد في قسم معين يوميا ، وكذلك عدم رفع أكثر من موضوعين لنفس العضو في الصفحة الأولى لأي قسم ***** كما يرجى التفاعل المثمر مع جميع مواضيع الملتقى والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين
بيان رابطة الواحة الثقافية بشأن معركة العصف المأكول
أطلب عضويتك اليوم كلمة د. سمير العمري في انطلاقة الاتحاد حصاد جديد من سنابل الواحة مسابقة الواحة الرمضانية الترويحية ديوان حب في اليمن عدد جديد من مجلة الواحة الثقافية القطاف الثاني من خمائل الواحة مقابلة مع د. مختار محرم
في ذروة المنطار [ المشارك : هاشم الناشري - ]       »     العيد يوم تحرر الأوطان [ المشارك : هاشم الناشري - ]       »     يا راحلاً ( في وداع رمضان ) . [ المشارك : هاشم الناشري - ]       »     يا عيد [ المشارك : هاشم الناشري - ]       »     حادث [ المشارك : غاندي يوسف سعد - ]       »    
العودة   ملتقى رابطة الواحة الثقافية > أَكَادِيمِيَّةُ الوَاحَةِ لِلآدَابِ وَعُلومِ اللغَةِ > مَجْمَعُ عُلُومِ اللُغَةِ > النَّحوُ والصَّرْفُ

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-11-2010, 07:57 PM   #1
معلومات العضو
أديب ولغوي
الصورة الرمزية فريد البيدق

افتراضي أثر تحليل "ويكأن" في إعراب ما بعدها



من "إعراب القرآن لابن هشام الأنصاري" لأحمد بن محمد الرفاعي الحنفي

مسألة: مسألة {وَيْكَأَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ} ما معناه، وما إعرابه؟
الجواب: فيه ثلاثة أقوال:
أحدهما: ويك بحروفها الثلاثة اسم فعل معناه ما الخبر [كمهيم]؟ إلا أن مهيم اسم فعل معناه استفهام حقيقي. وويك اسم فعل معناه استفهام تقريري.
الثاني: أن اسم الفعل وي فقط ومعناه أعجب.
والثالث: أن ويك ليس باسم فعل البتة، وإنما هو ويلك، ولكن حذفت اللام، وقد حملوا على ذلك قول عنترة:
ولقد شفى نفسي وأبرأ سقمها * قيل الفوارس ويك عنتر أقدم
قال شارح المعلقات:(ويك): أراد ويحك، فحذفت الحاء، والعرب تفعل ذلك. وقال الكسائي: أصله (ويلك) فالكاف مجرورة بالإضافة، وقال غيره: (وي) كلمة تعجب، والكاف للخطاب. والمعنى: أتعجب. وعنتر منادى مرخم. وأقدم: تقدم (شرح شواهد مغني اللبيب للسيوطي، وديوان عنتر بن شداد ص 142 ـ154 وشرح القصائد السبع الطوال ص 293: 366، وأمالي الشجري جـ 1ص 35) [الكامل]
وعلى القول الأول فإن الله سبحانه وتعالى منصوب بأن، وعلى الثاني(كأن) كلمة مستقلة ناصبة للاسم رافعة للخبر، ومعناها الظن لا التشبيه به، وعلى الثالث (أن الله) منصوب بأعلم محذوفة.
ثم نظمت ذلك، فقلت:
ويك ألم ترو قوم أضمروا الـ لام وأعلم قبل أن قد قدروا
وقيل: وي رديفة لأعجب والظن قبل ما تلاها ينسب.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: النَّحوُ والصَّرْفُ


التوقيع

احرص على أن تنادي أشياء حياتك الإيمان وشريعة الله تعالى!

فريد البيدق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-11-2010, 09:23 PM   #2
معلومات العضو
نائب رئيس الإدارة العليا
المديرة التنفيذية
شاعرة
الصورة الرمزية ربيحة الرفاعي

افتراضي



هذه المعلومة ثروة
وعلى صعوبة الغوص في غياهب النحو فقد استمتعت بها، فلطالما أثارت هذه المفردة تساؤلي

دمت متألقا استاذنا



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: النَّحوُ والصَّرْفُ


التوقيع

ربيحة الرفاعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع




Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
vBulletin Optimisation by vB Optimise.