أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: الصورة الفنية في الشعر العربي الحديث

  1. #1
    قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Nov 2010
    الدولة : Syria-Alleppo
    المشاركات : 10
    المواضيع : 2
    الردود : 10
    المعدل اليومي : 0.00

    افتراضي الصورة الفنية في الشعر العربي الحديث

    إن تعريف "الصورة الفنية"مصطلح حديث صيغ تحت وطأة التأثر بمصطلحات النقد الغربي والاجتهاد في ترجمتها قإن الاهتمام بالمشكلات التي يشير إليها المصطلح قديم, يرجع إلى بدايات الوعي بالخصائص النوعية للفن الأدبي,قد لا نجد المصطلح-بهذه الصيغة الحديثة- في الموروث البلاغي والنقدي عند العرب ولكن المشاكل والقضايا التي يثيرها المصطلح الحديث ويطرحها موجودة في الموروث؛وإن اختلفت طريقة العرض أو التناول, أو تميزت جوانب التركيز ودرجات الاهتمام.
    إن الصورة الفنية هي الجوهر الثابت والدائم في الشعر, قد تتغير مفاهيم الشعر ونظرياته,فتتغير بالتالي مفاهيم الصورة الفنية ونظرياتها, ولكن الاهتمام بها يظل قائماً ما دام هناك شعراء يبدعون, ونقاد يحاولون تحليل ما أبدعوه,وإدراكه,والحكم عليه.وقد قدّم النقد العربي عبر قرونه المتعددة مفاهيمه المتميزة التي تكشف عن تصوره الخاص لطبيعة الصورة الفنية وأهميتها ووظيفتها.وأفاد في تكوين هذه المفاهيم من تحليله البلاغي للنصوص الشعرية والقرآنية" .وإن الكشف عما توصّل إليه الموروث النقدي من إنجازات تتصل بقضية الصورة الفنية يتم بدراسة جوانب ثلاث بالغة الأهمية,أول هذه الجوانب هو الخيال؛أو الملكة التي تشكل صور القصيدة,وتصل ما بينها في عمل أدبي..وثانيها:دراسة طبيعة الصورة ذاتها,باعتبارها نتاجاً لهذه الملكة, ونسيجاً متميزاً من العلاقات اللغوية,يقدم المعنى تقديماً حسياً...وثالثها:دراسة الوظيفة التي تؤديها الصورة الفنية في العمل الأدبي,وأهميتها للمبدع والمتلقي على السواء.وإن الكشف عن هذه الجوانب يكشف عن الأساس النظري المتكامل لأي نظرية أصيلة في الصورة.
    أما عن طبيعة الصورة ذاتها فيُنظر إليها من زاويتين,تراعي كل منهما جانباً من جانبي الصورة في مفهومها القديم,يتوقف الجانب الأول عند الصورة باعتبارها أنواعاً بلاغية,هي بمثابة انتقال أو تجوّز في الدلالة لعلاقة مشابهة كما يحدث في التشبيه والاستعارة.ويعالج الجانب الثاني طبيعة الصورة باعتبارها تقديماً حسياً للمعنى.وقد لاحظ النقاد علاقة الصورة بمدركات الحس, وقدرتها المتميزة على مخاطبة إحساسات المتلقي,وإثارة"صورة ذهنية"في مخيلته,ولقد دعمت المعارف الفلسفية المترجمة فهم هذا الجانب من الصورة,كما أنها شجعت الميل إلى حصر الصورة في النمط البصري وحده"فكان أفضل الوصف ما قلب السمع بصراً"وتنحصر أهمية الصورة الفنية فيما تُحدثه من معنى من المعاني من خصوصية وتأثير,ولكن أياً كانت هذه الخصوصية,أو ذاك التأثير فإن الصورة لن تغير من طبيعة المعنى في ذاته,إنها لا تغير إلا من طريقة عرضه, وكيفية تقديمه ولكنها-بذاتها- لا يمكن أن تخلق معنى,بل يمكن أن تحذف دون أن يتأثر الهيكل الذهني المجرد للمعنى,هذا كان في القديم,أما الآن وقد كثرت الأبحاث في الصورة الفنية ذهب بعض الأدباءء والكتّاب إلى أن الصورة الفنية لا يمكن أن تُحذف لأنها تشكل جوهر القصيدة مع الصور الفنية الأُخرى,وإن حذف أي منها يؤدي إلى تخلخل النص وسقوط بنيانه.
    وتبلغ أهمية الصورة الفنية من طريقتها الخاصة في تقديم المعنى,وتأثيرها في المتلقي,ولكن ما هي أبعاد ذلك التأثير؟وهل ينحصر مداه في نوع من المتعة الذهنية الخالصة,فيعجب المتلقي ببراعة الشاعر في بناء صوره وتلطفه في الدلالة على معانيه فحسب؟أم أن تأثير الصورة يتعدى حدود هذه المتعة الشكلية,فيثير انفعالات المتلقي إثارة خاصة,تدفعه إلى موقف أو سلوك بعينه ؟...عند هذا المستوى نجد أنفسنا نتجاوز تأثير الصورة في ذاته إلى تأمّل طبيعة الاستجابة التي تعقبه أو تصاحبه,في ضوء تصوّر أعمّ يتصل بوظيفة الشعر وأهميته.
    ومن الطبيعي أن تترك الوظيفة الاجتماعية للشعر على النحو الذي عُرفت به في الموروث آثارها في تصور الجانب الوظيفي من الصورة .."فلن تكون الصورة وسيلة ضرورية يستكشف بها الشاعر تجربته الخاصة فضلاً على أنها لن تنبع من حاجة الشاعر الداخلية إلى التعبير عن مشاعره وانفعالاته بقدر ما تصبح إحدى الوسائل التي يقنع بها الشاعر جماهيره التي تستمع إليه,ويدفعها إلى فعل أو انفعال..."

  2. #2
    الصورة الرمزية نادية بوغرارة شاعرة
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    المشاركات : 20,306
    المواضيع : 329
    الردود : 20306
    المعدل اليومي : 3.19

    افتراضي

    موضوع مهم ، و الحديث فيه ذو شجون ، و رغم أن ما قدمته لنا فيه فائدة كبيرة ،

    إلا أنني أطمع أن أجد منكم المزيد من التناول لهذه النقطة التي يجعلها البعض معيارا ،

    يميز بها أجود الشعر من سيئه .

    وسيكون مفيدا لو أحلتنا لبعض المراجع التي تستفيض في هذا الجانب النقدي .

    بارك الله فيك .
    http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?t=57594

  3. #3
    الصورة الرمزية محمد البياسي شاعر وناقد
    تاريخ التسجيل : Feb 2010
    الدولة : دبي
    المشاركات : 2,341
    المواضيع : 59
    الردود : 2341
    المعدل اليومي : 0.45

    افتراضي

    يا أخي الكريم

    بورك جهدك

    و لكن لا يجوز أن تقول :

    :من تحليله البلاغي للنصوص الشعرية والقرآنية "

    فلا يجوز أن تقرن الخطاب القرآني و بلاغته بالنص الشعري و بلاغته
    و لا يجوز ذكرهما بسياق واحد
    وقولك النصوص الشعرية و القرآنية : يساوي بينهما في المقام عند المتلقي
    نصوص القرآن العظيم تسمى آيات
    و سمِّ غيره ما تشاء
    و لو قلت :
    تحليله البلاغي لآيات الذكر الحكيم , او لايات القرآن الكريم و كذلك للنصوص الشعرية , لكان أسلم .

    و دمت

  4. #4
    شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    الدولة : على أرض العروبة
    المشاركات : 34,923
    المواضيع : 293
    الردود : 34923
    المعدل اليومي : 6.71

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالقادر حوسو مشاهدة المشاركة
    وإن الكشف عما توصّل إليه الموروث النقدي من إنجازات تتصل بقضية الصورة الفنية يتم بدراسة جوانب ثلاث بالغة الأهمية,
    أول هذه الجوانب هو الخيال؛أو الملكة التي تشكل صور القصيدة,وتصل ما بينها في عمل أدبي..
    وثانيها:دراسة طبيعة الصورة ذاتها,باعتبارها نتاجاً لهذه الملكة, ونسيجاً متميزاً من العلاقات اللغوية,يقدم المعنى تقديماً حسياً...
    وثالثها:دراسة الوظيفة التي تؤديها الصورة الفنية في العمل الأدبي,وأهميتها للمبدع والمتلقي على السواء.

    وقد لاحظ النقاد علاقة الصورة بمدركات الحس, وقدرتها المتميزة على مخاطبة إحساسات المتلقي,وإثارة"صورة ذهنية"في مخيلته,ولقد دعمت المعارف الفلسفية المترجمة فهم هذا الجانب من الصورة,كما أنها شجعت الميل إلى حصر الصورة في النمط البصري وحده"فكان أفضل الوصف ما قلب السمع بصراً"

    وتبلغ أهمية الصورة الفنية من طريقتها الخاصة في تقديم المعنى,وتأثيرها في المتلقي
    لعل الجانب الوظيفي للصورة الفنية في العمل الأدبي هو ما يجعلها تحظى بهذه القيمة، في أي قراءة نقدية للعمل، وذلك لأثرها الكبير في محاكاة محمول النص ، وتوصيله للمتلقي بالكيفية التي تجعله أكثر تأثيرا وقدرة على التغلغل في حسه وتفاعله...

    موضوع قيم وقراءة في الصورة الفنية واعية ومدققة

    أحسنت أيها الكريم

    دمت بألق
    تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

  5. #5
    شاعرة
    تاريخ التسجيل : Nov 2009
    المشاركات : 463
    المواضيع : 20
    الردود : 463
    المعدل اليومي : 0.09

    افتراضي

    الأستاذ : عبد القادر حوسو

    موضوعك قيم..وبحر البحث فيه واسع

    ولكن ينقصه الاستدلال بنصوص قرآنية أو شعرية

    أو حتى نثرية لتتم الفائدة منه ومعرفة الصورة الفنية

    موضوعها وجمالياتها في النص ... بل وأثرها في نفس المتلقي

    ولك خالص تقديري

    سكينة جوهر

  6. #6
    الصورة الرمزية صفاء الزرقان أديبة ناقدة
    تاريخ التسجيل : Mar 2011
    المشاركات : 715
    المواضيع : 31
    الردود : 715
    المعدل اليومي : 0.15

    افتراضي

    موضوع يستحق الدراسة والبحث
    تطرقت الى اثر الغرب ونقدهم ودورهم في توضيح الصورة الفنية
    "إن تعريف "الصورة الفنية"مصطلح حديث صيغ تحت وطأة التأثر بمصطلحات النقد الغربي والاجتهاد في ترجمتها قإن الاهتمام بالمشكلات التي يشير إليها المصطلح قديم"
    ان من اهم الكتاب الغربيين الذين تطرقوا لهذا الامر الكاتب كولريدج الذي يعد من اهم كتاب الفترة الرومنسية ,يعد كتابه النقدي من اهم واول كتب النقد الغربية التي ارست قواعد
    النقد و عرفت بعض المصطلحات الادبية . فقد عرف الصورة والخيال والعديد من المفردات التي قد تلتبس علينا فنجد صعوبة في التفريق بينها . انه كتاب قيم يستحق الدراسة والاطلاع اسمه
    Biographia Literaria
    موضوع مهم ودراسة قيمة
    دمت بخير

  7. #7
    الصورة الرمزية محمد الشحات محمد شاعر وناقد
    تاريخ التسجيل : Sep 2007
    الدولة : القاهرة
    المشاركات : 1,100
    المواضيع : 103
    الردود : 1100
    المعدل اليومي : 0.18

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالقادر حوسو مشاهدة المشاركة
    أما الآن وقد كثرت الأبحاث في الصورة الفنية ذهب بعض الأدباء والكتّاب إلى أن الصورة الفنية لا يمكن أن تُحذف لأنها تشكل جوهر القصيدة مع الصور الفنية الأُخرى,وإن حذف أي منها يؤدي إلى تخلخل النص وسقوط بنيانه.
    وتبلغ أهمية الصورة الفنية من طريقتها الخاصة في تقديم المعنى,وتأثيرها في المتلقي,ولكن ما هي أبعاد ذلك التأثير؟وهل ينحصر مداه في نوع من المتعة الذهنية الخالصة,فيعجب المتلقي ببراعة الشاعر في بناء صوره وتلطفه في الدلالة على معانيه فحسب؟أم أن تأثير الصورة يتعدى حدود هذه المتعة الشكلية,فيثير انفعالات المتلقي إثارة خاصة,تدفعه إلى موقف أو سلوك بعينه ؟...عند هذا المستوى نجد أنفسنا نتجاوز تأثير الصورة في ذاته إلى تأمّل طبيعة الاستجابة التي تعقبه أو تصاحبه,في ضوء تصوّر أعمّ يتصل بوظيفة الشعر وأهميته.
    ..."

    قراءة و اعية للصورة و أثرها ، و امتداد هذا الأثر حتى يصل إلي منطقة استجابة المتلقي للعمل الأدبي ، فيدفعة إلى سلوك على أرض الواقع بعد التعايش أو المعايشة مع تلك الصورة ، و التي تجعل المتلقي يزيد من تصوراته الذهنية حتى يكون للعمل الأدبي أبلغ الأثر

    و الموضوع هنا لم يُهمل دور التراث العربي في الاهتمام بالصورة و اختلاف طرق التعبير من خلالها أو تقديمها ، و كذلك كان الربط بين التعاريف و النظريات الأدبية العربية و نظائرها الغربية مهماً ،
    و إن كنتُ أتفق مع زملائي في دعم هذا الموضوع المفيد ببعض أمثلة

    شكراً لك أخي/ عبدالقادر حوسو

    و ننتظر المزيد من سطورك المضيئة و المفيدة ، و التي سيكون لها أثرٌ طيب بإذن الله

    تحياتي

    عرفْتُ طعْمَ الندى بالصومِ مُرْتَجَلاً .... و النورُ منطقةٌ أرنو إلى فيها

المواضيع المتشابهه

  1. جدلية الأصالة و المعاصرة في الشعر العربي الحديث..
    بواسطة محمد الأمين سعيدي في المنتدى قَضَايَا أَدَبِيَّةٌ وَثَقَافِيَّةٌ
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 28-02-2015, 02:20 AM
  2. كتاب جديد/ القدس في الشعر العربي الحديث/ د. يوسف حطيني
    بواسطة د. يوسف حطيني في المنتدى أَنْشِطَةُ وَإِصْدَارَاتُ الأَعْضَاءِ
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 08-03-2012, 11:57 AM
  3. تجدُّدُ موسيقا الشِّعْرِ العربيِّ الحديث
    بواسطة د. مصطفى عراقي في المنتدى العرُوضُ وَالقَافِيَةُ
    مشاركات: 55
    آخر مشاركة: 16-05-2010, 11:39 AM
  4. الصورة الفنية ( منقول )
    بواسطة عطية العمري في المنتدى مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 18-08-2009, 01:39 PM
  5. العلمانية في الشعر العربي الحديث
    بواسطة الصمصام في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 17-08-2003, 05:26 AM