ملتقى رابطة الواحة الثقافية
ملتقى رابطة الواحة الثقافية
التسجيل مدونات الأعضاء روابط إدارية مشاركات اليوم التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
Loading...
نرحب بكل حر كريم من أبناء الأمة ينتسب لهذا الصرح الكبير شرط أن يلتزم ضوابط الواحة وأهمها التسجيل باسمه الصريح ***** لن يتم تفعيل أي تسجيل باسم مستعار ولهذا وجب التنويه ***** نوجه عناية الجميع إلى ضرورة الالتزام بعدم نشر أكثر من موضوع واحد في قسم معين يوميا ، وكذلك عدم رفع أكثر من موضوعين لنفس العضو في الصفحة الأولى لأي قسم ***** كما يرجى التفاعل المثمر مع جميع مواضيع الملتقى والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين ********************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
الواحة صرح الأدب الأرقى فحافظوا عليه
كل أملي [ الكاتب : محمد الطيب - المشارك : محمد الطيب - ]       »     فجعته الأحداث [ الكاتب : محمد الطيب - المشارك : محمد الطيب - ]       »     ألا أنعِمْ بما يشفي النُّفوسا [ الكاتب : عبدالستارالنعيمي - المشارك : ميسر العقاد - ]       »     يقول الشاعر النيجيري المجتبى محمد الثاني [ الكاتب : حسين لون بللو - المشارك : حسين لون بللو - ]       »     ** أناشيد إسلامية للفتيان.. [ الكاتب : مصطفى السنجاري - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     أنا والحزن [ الكاتب : أحمد بن محمد عطية - المشارك : أحمد بن محمد عطية - ]       »     يعني اية كلمة وطن ( شوقي حجاب) [ الكاتب : ناديه محمد الجابي - المشارك : حسين لون بللو - ]       »     ذريني [ الكاتب : عبدالله يوسف - المشارك : عبدالله يوسف - ]       »     مكتبة عامة لتنزيل الكتب ... [ الكاتب : د. عبد الفتاح أفكوح - المشارك : د. عبد الفتاح أفكوح - ]       »     عقلي الآن يتحدث ..!!! [ الكاتب : صابرين الصباغ - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     ****************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
العودة   ملتقى رابطة الواحة الثقافية > أَكَادِيمِيَّةُ الوَاحَةِ لِلآدَابِ وَعُلومِ اللغَةِ > مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

مستقبل الشعر .. لندخل جميعا لإبداء الرأي

مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

يرجى من الأعضاء الالتزام بما يلي
1- عدم انكفاء العضو على مشاركاته ونصوصه والتفاعل المثمر مع جميع مواضيع الأعضاء والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين.
2- عدم إغراق الصفحة الأولى للقسم بمواضيع عضو بذاته ولا يسمح للعضو يوميا إلا بنشر موضوع واحد في القسم ورفع اثنين من مواضيعه كحد أقصى.
3- نحن هنا نلتقي لنرتقي بتفاعل كريم بعيدا عن النرجسية والأنانية والتقوقع ومعا نكون أقدر وأظهر فطوبى لكريم وتبا للئيم.
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع أنواع عرض الموضوع
قديم 21-05-2004, 04:32 PM   #1
مستقبل الشعر .. لندخل جميعا لإبداء الرأي


مستقبل الشعر
وأنا أقلب مكتبتي وقع نظري على مقال رائع للأستاذ الكبير الراحل توفيق الحكيم ، يقول في بدايته :
هل دولة الشعر موشكة على الزوال ؟... هل قرض الشعر سينقرض في مستقبل غير بعيد ؟

وبعد فترة طويلة من كتابة هذا المقال وطرح هذا السؤال ،هل يمكننا أن نجيب الراحل الكبير عن سؤاله ؟
هل زال الشعر فعلا وزالت دولته ؟ أم إن السؤال مازال قائما ومشروعا في هذه الأيام ؟
أرجو أن تجيبوا عن هذه الأسئلة ، ولتكن حلقة نقاش للجميع ، لعلنا نصل في النهاية إلى نتيجة ترضينا ، وتشخص حالة الشعر في هذه الأيام .. أنا بانتظار ردودكم ومشاركاتكم ..
وإذا كانت الإجابة بأن دولة الشعر قد زالت، أو تكاد أن تزول فحبذا لو ذكرنا الأخطار التي تهدد حياة الشعر،وفي نهاية الموضوع المطروح يمكننا أن نجمع على رأي، وسأكتب- إن شاء الله- مقالا توضيحيا لما جرى من خلال النقاش، و يمكننا بعد ذلك تثبيته عملا جماعيا.
ولكل من سيشارك خالص المحبة والتقدير



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

  رد مع اقتباس
قديم 21-05-2004, 07:50 PM   #2


اخي الحبيب د. سلطان

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

يسعدني ان أكون أول مارعلى هذا الموضوع الجميل و الشيق في نفس الوقت .

و اقول لكم سيدي و من وجهة نظري الخاصة ان رغم كل ما يحدث على الساحة الأدبية الآن

و رغم ان هذه ربما تكون كبوة الجواد بالنسبة للشعر إلا أن سيف الشعر سيظل مصلتا

و سيطل الشعر ديوان العرب و الذي من خلاله يتنفس كل المثقفون العرب و يعلنون ثورنتهم على الظلم

و يرفعون من خلاله رايات الحرية و ينشدون عبره اسمى اناشيد الحب

ربما يكون هناك بعض ما يفشد هذا الجو الجميل .. هناك صخب و ضوضاء و أصوات نشاز على الساحة

و ربما تكون وسائل الإعلام و الفضائيات قد طغت و أثرت كثيرا و لكن هل ننكر اننا الشعراء و المثقفون

نعود إلى بيتنا في نهاية يومنا الا و هو بيت الشعر.

نعود فنستمتع بقراءة قصيدة جميلة او بث الأوراق أحزاننا و ما يدور بخلجات انفسنا .

سيظل الشعر قائما سيدي

و ان اردت مثالا .. فالواحة و ما تكتظ به من نوابغ الشعراء لهي خير دليل

انظر لدوحة القصيد و لدوحة التفعيلة .. حتى إلى دوحة الشعر الشعبي

و حينها ستعرف سيدب أن دولة الشعر قائمة إلى ما شاء الله لها ان تكون

اعتذر للإطالة

و تقبل تحياتي و ودي ابها الحبيب الأريب

أخوكم

د. جمال مرسي



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

البنفسج يرفض الذبول
  رد مع اقتباس
قديم 22-05-2004, 12:22 AM   #3


الرائع الحبيب الدكتور جمال:
دائما أحس في ردودك وأدبك ما يجدد في نفسي الآمال، وأشعر أن الدنيا بخير،وأمام هذه الرؤية العبقة لدور الشعر أجد أن أدبنا بخير ، ولن أعلق كثيرا على ردك لأنني لا أريد أن أفسد الأمر وقد آليت على نفسي ألا أتدخل في الردود إلى نهاية الموضوع..
أشكرك أخي الحبيب على مرورك ، وقد كنت أتوقع أن تكون أول المارين فيه,وأعلم أن النهوض بالشعر هو ديدنك وهاجسك الذي لا تحيد عنه..
شرف الموضوع بمرورك
ودمت مبدعا وصديقا أعتز به



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 24-05-2004, 07:26 AM   #4


بسم الله الرحمن الرحيم
أخي الحبيب د. سلطان
السلام عليكم ورحمة اللهِ وبركاته
إنَّ هذا السؤال أتي على لسان الراحل نيابةً عن معظم الأدباء في أيامهِ وإلى اليوم يراود الكثير .. في الحقيقة أُحبُّ أنْ يكون السؤال كالتالي : هل دولة الشعرِ ما زالتْ على مجدها وهل مازال الخلفُ خيراً للسلفِ ؟

لوْ نظرنا إلى الشعر منذ كان إلى يومنا هذا لوجدنا أنَّهُ تداولَ وتناقلَ عبر أجيالٍ وأجيالٍ , كلُّ عصرٍ لهُ روَّادُهُ ورجالهُ في الشعر , ومن هذا لايمكن الحكم على زوالِ الشعرِ أوْ احتمالية ذلك , والأهمُّ من ذلك هو أنَّ جذورنا متأصلةٌ وهي ما زالتْ تمدُّنا أدباً وشعراً ولولا مخالجةُ الشعر لمشاعرنا كوننا أناساً وما يحملهُ من قيمٍ وحكمٍ وما بهِ من تأثيرٍ سياسي واجتماعي ونفسي لما أتانا بلْ لانقرض مع من انقرضوا ... والحديثُ إنْ أردنا عن بقاء الشعر يطولُ , ربمّا أكتبُ مقالاً عن ذلك أقفُ فيهِ على بدايات ونهاياتِ العصور ملتمساً حالتهُ والعوامل المؤثرة فيه وإنْ كان هذا الجهد فيه أولى بالبحثِ والدراسةِ إلا أنَّني سأحاولُ جهدي اختصارَ الوقتِ والمادةِ وتقديمهِ بشكلٍ مرضٍ ..
عموماً سأعودُ لأثري الموضوع بما لدي من عواملٍ كانت سبباً في رتابةِ الشعر بشكلٍ عام والأدب والثقافة بشكلٍ خاص ..

شكراً لك على فتح المجال
دمت بخير
في أمان الله .



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 24-05-2004, 05:12 PM   #5


الحبيب المبدع بندر الصاعدي :
لك الحق يا صاحبي في طرح السؤال الذي تريد ، وبالوجه الذي تريد .
ولكن لي تساؤ ل بين يدي سؤالك الذي طرحته( هل دولة الشعرِ ما زالتْ على مجدها وهل مازال الخلفُ خيراً للسلفِ ؟
هل هم الخلْف ، أم الخلَف؟
وهذا لمداعبتك فقط؟
دمت مبدعا



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 24-05-2004, 10:10 PM   #6
معلومات العضو
المؤسس
مدير عام الملتقى
رئيس رابطة الواحة الثقافية
الصورة الرمزية د. سمير العمري


أخي الحبيب د. سلطان:

هل انقرض الشعر وزالت دولته؟؟ وهل فقد دوره وتأثيره ومكانته؟؟

إنه لعمري موضوع كبير تتداخل فيه المعطيات وتتباين فيه الأراء.

ولكني سأتناول هنا رأياً شخصياً بعمومية الموضوع لنعود المرة تلو المرة لنحاور ونتداخل في تفصيلات القضية ومعطياتها بما يغطي جوانبها المتعددة.

أقول إنني أفهم مبعث هذا التساؤل والذي قد يبدو وجيهاً بما أوحى إليه المشهد الثقافي والأدبي العربي خلال سنوات مضت وبما عكست مرآة الأعلام صورة الشعر خاصة والأدب عامة. أما الإجابة بنعم فلا أراني أميل لها وإن كنت توجست يوماً على ما قد يلحق بالشعر من ضرر على يد مدعين دخلاء عجزوا عن ركوب متن بحوره فتاهوا في وديان مجدبة يحسبونها ماء وهي المر والغرور. لقد رأينا من هؤلاء وقد أمسكوا معاول الهدم يعملون بجدية في تحطيم كل قيمة وخصوصية ويعمدون إلى استحلاب ضرع العهر والفجر والشذوذ ليشربوا شعراً أو هكذا خيل لهم. وهذا أحد ركائز البحث التي سنتناولها بالتفصيل لاحقاً.

أقول رأينا من مثل هذا وأكثر ولعل أخي بندر ممن شهد على مثل هذا وكيف كنا ندحض أمرهم ونذود عن حمى اللغة أولاً والمعتقد ثانياً والهوية الأدبية ولشعرية ثالثاً. نعم قد حدث بعض الضرر وإنما الأيام دول يتداولها الناس بما تثمر فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض ويعود لو كبا ويصمد ولو غيره أبى.

ولعلي هنا أنتهز الفرصة لأعلن أن ما عجل بتأسيس رابطة الواحة كرؤية شاملة هي الحرص على أن نقف سداً حصيناً في وجه الحداثة الهدامة وأن نحارب التبعية الفكرية والثقافية وأن نعيد دور الأدب عامة والشعر خاصة كأحد أهم ركائز بناء الشخصية وأن يكون الوسيلة الأقوى لنشر القيمة والحفاظ على المكتسبات. وهنا أود أن أعلنها بفخر واعتزاز أن كان لرابطة الواحة وسيكون بإذن الله الفضل في إعادة دولة الشعر قوية ثابتة بإحيائها أسس البلاغة والفصاحة وبصرامتها في الحفاظ على شكل الشعر ومضمونه والرقي به وباعتمادها التصنيف الأدبي والتخصصية وأخيراً بمحاربتها كل ما لا ينتسب للشعر وحرصها على إحقاق الحق وإزهاق الباطل.

وأؤكد هنا أننا حين بدأنا المسيرة قد كنا ضد كل التيارات وحوربنا كثيراً ولكن إصرارنا أثمر خيراً وهلت علينا شموس وبدور وكواكب من شعراء وأدباء لهم القيمة وبهم سيعلو شأن الشعر وتعود دولته شامخة كما كانت. إن الناظر والمتابع لهذا الكم الكبير من شعراء الواحة وإنتاجهم المتفوق ليشعر بأن دولة الشعر تعود زاهية شامخة تتحدى كل المغرضين والمتسلقين لتعيد ديوان العرب إلى ذاكرة العرب وتعيد الشعر سلاح حرب وسلم.

سأعود بالكثير كما ذكرت ولكني أقول وأنا أرى حولي هذه الشموس والبدور والكواكب أن دولة الشعر في الواحة قوية ثابتة راسخة وستنشر أجنحتها الأصيلة الجميلة على المشهد الثقافي والأدبي العربي قريباً بإن الله ثم بجهودكم وإخلاصكم وإيمانكم بما نقول.

تحياتي تقدير وامتنان إلى أولي العزم والهمة من الشعراء والأدباء والمفكرين وبكم نؤسس لمرحلة جديدة في تاريخ هذه الأمة. ثقوا بما أقول.



تحياتي واعتزازي



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

  رد مع اقتباس
قديم 25-05-2004, 01:46 AM   #7


وأنا أشاركك التحية يا صاحبي
يعلم الله يا دكتور سمير أنني أشعر حينما أقرا لك موضوعا أنك تتحدث بلساني وهذا ما زاد القرب فيما بيننا ، ولعل اللقاءعلى رأي واحد وفكر واحد يدعم طموحنا في النهوض بهذه الرسالة السامية التي تضطلع بها الواحة، بفضل المبدعين المخلصين من أبناء الأمة التي تزهو بهم ، لأنه لم يبق لها بعد عصر النكسات والسقوط الذي يلفها من كل جانب إلا أقلام مبدعيها الذين يتحسسون آلامها ، ويقفون على أرض ثابتة.
إننا يا صاحبي نعيش في عالم قاتم، كأنه الكابوس المرعب، وإذا كان الشعر انعكاسا للحياة ، فلابد من أن يكون قاتما مرعبا، لأنه يكشف أذرع أخطبوط هائل، يطبق عليها ويوشك أن يخنقها، ولكن مادامت الحياة مستمرة ، فإن الأمل يحدونا إلى صياغة عالم عظيم ، باق ما بقيت الحياة، إنه الأمل في أن تستيقظ الروح الأصيلة فينا، وهذا ما أجده متجسدا في الواحة وشعرائها، ولا يكون ذلك إلا بأن يعيش الشاعر أوجاع أمته، و يعيش القصيدة روحا ، ولغة، وأصالة، لا أن يتملص من الواجب الكبير الملقى على كتفيه، والذي يتجسد في تغيير الصورة..
يبدو أننا سنلتقي كثيرا على أطراف هذا الشاطئ ، لأننا ننظر إلى البحر بعيون حالمة بغد مشرق..
أسعدتني كلماتك ، فوجدتني أقول ما قلت دون أن أقف عند الحد الذي وضعته لنفسي في الموضوع..
لك وللواحة كل الحب والتقدير
دمت ودام الواحة



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 25-05-2004, 01:53 AM   #8
معلومات العضو
المؤسس
مدير عام الملتقى
رئيس رابطة الواحة الثقافية
الصورة الرمزية د. سمير العمري


نعم أخي الحبيب صدقت.

أراهن على أدباء هذه الأمة وعلى شعرائها ومثقفيها...

أراهن على النخب الصادقة والنفوس الحرة المسحوقة المكبوتة لتتقدم مسيرة "إعادة الصياغة"

قد فشل الرهان على الزعامات وعلى الحكومات وحتى على الجيوش واليوم بل وقبل اليوم رأيت أن التبعة تقع على كاهل أحرار هذه الأمة ممن حباهم الله من العلم والحكمة وفضلهم على غيرهم وحملهم الأمانة وحان اليوم موعد إبراء الذمة وستكون رابطة الواحة بإذن الله نقطة الإنطلاق نحو ثورة تصحيحية لوضع مرير وبشرى مشرقة بغد واعد.

هذه هي الرؤية وهذا هو التوجة وبين هذا وذاك أراك شامخاً متألقاً فيا لفرط سعادتي بك!



دمت المعين



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 25-05-2004, 06:21 AM   #9


دمتم رائعين ..د. سلطان ، د. سمير ، الأستاذ بندر

قرأت ما دار بينكم في صمت و اعجاب

و جئت فقط لألقي التحية

بارك الله بكم يا عقول أمتنا النيرة

أخوكم د. جمال مرسي



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 25-05-2004, 06:56 AM   #10
معلومات العضو
عضو غير مفعل

No Avatar


السلام عليكم ورحمة الله

ايها الاخوه الكرام الدكاتره والادباء الاوصولين


موضوع جميل وعميق ومتشعب---نحن فى حاجه اليه

والحمد الله الشعر هاهو يخرج من غرفة الانعاش والعنايه المركزه ويصحوا من جديد " لعصر الصحوة الانسانيه والثقافيه"

والفضل عائد لكم ولأمثالكم المخلصون اصحاب البلاغه والبيان والحكمه.


و احم ايضا بفضل الاصلاحين الحداثين " فهم لم يقصروا بحماية الشعر واللاشعورين من الهجمات الشرسه" ( مزحه )

وأن شاء الله لعوده لاقص عليكم قصتى الحزينه مع الشعر --ألا اْن نجانى الله بهذه الواحه النزيهه


رعاكم الله وسدد خطاكم بالبر والتقوى



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
أنواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: مستقبل الشعر .. لندخل جميعا لإبداء الرأي
الموضوع
مستقبل النشر الصحفي
القط التائب ـ تجربة جديدة ودعوة عامة لإبداء االرأي
مستقبل الصراع بين الإسلام والغرب
... مستقبل الإنترانيت والتيار الكهربائي ...



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
vBulletin Optimisation by vB Optimise.

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة