سامح عبد البديع الشبة

-الاسم بالكامل/ سامح عبد البديع الشبة .
- تاريخ الميلاد 28/10/1974م
- قاص مصرى عربى .
** ما نشر من أعمال **

- " سنوات الجنون الأبدية "

مجموعة قصصية 2003 - الهيئة العامة لقصور الثقافة - إقليم شرق الدلتا الثقافى - ثقافة كفر الشيخ .

** تحت الطبع **

- " أحلام فى بلطيم "
مجموعة قصصية .
** العنوان **

- عنوان الإقامة :- كفر الشيخ - بلطيم - شارع التحرير - أمام مطبعة الفيروز.
sameh_ss_center@yahoo.com
** المؤهل العلمى **

- بكالوريوس خدمة اجتماعية 1999م
- عضو فى نادى الأدب ببلطيم، وأحدد المؤسسين .
- هاتف شخصى :-
0020103907554
- هاتف منزلى:-
000202514077
*** وقد قام الأستاذ/ جمال سعد محمد بدراسة نقدية على مجموعتى القصصية " سنوات الجنون الأبدية " لديكم فى أسمار النقد كما يلى :-
إن سامح عبد البديع الشبة في قصته قد استعان أيضا بالوظيفة اللغوية الثانية وهي الوظيفة الإنفعالية , وأهميتها دفع اللغة في نطاقها الداخلي إلي منطقة المتكلم , لتترك له مساحة فضائية لاستيعاب الصياغة , وواضح أن الوظيفة تلك تكاد تستوعب الوظيفة السابقة لكنها تجاوزها بهذه الشحنة الانفعالية المصاحبة .

فعندما يستحضر السرد قصة مريم التي كاد الكاتب يطير بها عشقا ثم تهرب منه وتنكسر روحه , فينطلق ملفوظه مشحونا بكم هائل من الغضب والثورة .

" ... فليرحل الفراق , ولترحل الدموع .. ترسم بأصابعك صورة لفتاه صغيرة .. لها ضفيرتان قصيرتان ..تسكب زجاجة العطر البنفسجية علي المرآةو , فتمحي ملامح الفتاة .. " . إن الملفوظ في الدفقة يأتي مشحونا بكم هائل من الانفعالات الطارئة التي أفرزها هذا الموقف المفاجئ من ارتكاب جريمة الرحيل .. ومن هنا توالت التراكيب في شكل ضفيرة تبدأ بالأمر التهديدي ( ليرحل الفراق ) ثم تتغير الضفيرة إلي الاستفهام التعجيزي ( أين عقد القران الذي طال انتظاره سنوات وسنوات ؟ ) ثم تعود الضفيرة إلي الاخبار المؤكد لمضمون التركيبين السابقين ( أسلمت له جسدك وارتخيت ) وهنا يمثل المروي له الجانب الايجابي المفتقد الذي يتحرك ليؤثر علي سلبياته وينتصر لايجابياته , وفي معظم قصص" سامح عبد البديع" يذيب الراوي استقلالية الأشخاص بسلطته القوية , مما جعل الأشخاص موجودة من خلال الراوي الأمر الذي وحد الرواية مع توحد الراوي ومن الطبيعي أن نجد أنفسنا أمام ( مروي له ) واحد في كل قصص المجموعة .

وقد لعب المحفز للراوى لاستكمال الجو الاسطورى الذى تدثرت به( قصص سرى جدا ص 41- مشهد سينمائى 47- حدودتة العمدة ص 51 شروق جديد 57 - داخل خارج 69)

وقد صاحب المروى له الراوى الا فى مناطق قليلة برز فيها الحوار الخارجى للاشخاص والذى استثمر للتهميش الدلالى وكان الراوى الاوحد قد تحرك بالقصص الا القليل ل -المروى له - من أجل وجهة نظر القاص والتى تعتمد على التأويل والذى يمكن للمروى له ان يصوغ العبرة ولا يستخلصها وقد يعمل بعكس الدرس الذى استخلصه وقد يطاول الراوى ويتسلط على بعض وظائفه اذ انه قد يأخذ منه زمام السرد فى بعض الاحيان فتتغير المواقع وتزدوج.

وفى قصص "سامح عبد البديع الشبة" يؤدى المروى له وظيفتين كبيرتين :

الاولى : تشمل كل ما يتعلق بالجانب الدلالى وعلى مجموعة القيم والافكار التى تبثها أوتتبناها القصص .

الثانية : مجموعة الوظائف الفنية الجمالية وفيها كل ما هو فنى وجمالى , وتجدر الاشارة انه لا تنفصل مجموعة عن أخرى الا ان أهم تلك الوظائف هو التلقى والتأويل حيث يمتلك المروى له شخصية فكرية مستقلة ومجموعة قيم ومعتقدات يؤمن بها, وله صوته الخاص والمتميز.

ففى قصة (استعدا للرحيل ) يقول القاص : "هذا الطفل الأسمر يفعل ما يشاء ويكتب ألف يقرؤه ياء يفرح فرحا .... ينقلب إلى بكاء ...)
إن الكاتب فى هذه المجموعة يمنح شخوصه حرية تعبيرية وتكافؤا فى الرأى مما يجعل قصصه حافلة بوجهات نظر داخلية نتيجة للتعددية الصوتية بين أبطال القصص , والتى تشعل بدورها نوعا من التوتر داخل القصص فتعكس التباين الفكرى والايدولوجى والفلسفى داخل مجمتع القصص .

" - سيدى ؟؛

- تحب تغير كام ؟

- سيدى ؟؛

- أنا عايز أقول إن الحلال فى الأغنية دى الفلسفة اللى اتكتبت بيها "
** وقد قام الناقد والقاص/ أشرف الخريبى بقراءة قصة " استعداد للرحيل " فى سمر النصوص ، وكان تعليقه كالتالى :-
هذا الطفل الأسمر

سامح ايها الجميل سأنتظرك
تكثيف جيد ودخول مختلف للنص
وجملة مركزة وبهية
وان دارات قليلا نحو المباشرة
فى بعض الأماكن ولكن مع ذلك
تبقى فاعلة وجيدة مع هذا الطفل الأسمر

تحياتى
اشرف