ملتقى رابطة الواحة الثقافية
ملتقى رابطة الواحة الثقافية
التسجيل مدونات الأعضاء روابط إدارية مشاركات اليوم التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
Loading...
نرحب بكل حر كريم من أبناء الأمة ينتسب لهذا الصرح الكبير شرط أن يلتزم ضوابط الواحة وأهمها التسجيل باسمه الصريح ***** لن يتم تفعيل أي تسجيل باسم مستعار ولهذا وجب التنويه ***** نوجه عناية الجميع إلى ضرورة الالتزام بعدم نشر أكثر من موضوع واحد في قسم معين يوميا ، وكذلك عدم رفع أكثر من موضوعين لنفس العضو في الصفحة الأولى لأي قسم ***** كما يرجى التفاعل المثمر مع جميع مواضيع الملتقى والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين ********************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
الواحة صرح الأدب الأرقى فحافظوا عليه
عودة الطائر [ الكاتب : د عثمان قدري مكانسي - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     حصاد القصة والمسرحية لشهر يوليو 2017 [ الكاتب : عباس العكري - المشارك : علاء سعد حسن - ]       »     خيار الموعد الأغر [ الكاتب : نزهان الكنعاني - المشارك : مصطفى الطوبي - ]       »     التسامح [ الكاتب : ياسر المعبوش - المشارك : مصطفى الطوبي - ]       »     لسعةُ نحلةٍ [ الكاتب : عادل العاني - المشارك : عادل العاني - ]       »     ألا أنعِمْ بما يشفي النُّفوسا [ الكاتب : عبدالستارالنعيمي - المشارك : مصطفى الطوبي - ]       »     القِصَّةْ الشّاعِرةْ ... ما لَهَا وما عَلَيْهَا دَعوةٌ ... [ الكاتب : عادل العاني - المشارك : عادل العاني - ]       »     حول عمل الظروف وما يرتفع ما بعدهن خلافا واتفاقا [ الكاتب : مزاري جابر الهاملي - المشارك : مزاري جابر الهاملي - ]       »     تزغرد القفار [ الكاتب : زياد الشرادقه - المشارك : زياد الشرادقه - ]       »     بين الهدى والردى [ الكاتب : رياض شلال المحمدي - المشارك : عبدالستارالنعيمي - ]       »     ****************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
العودة   ملتقى رابطة الواحة الثقافية > أَكَادِيمِيَّةُ الوَاحَةِ لِلآدَابِ وَعُلومِ اللغَةِ > مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

أخرج من قلبي

مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

يرجى من الأعضاء الالتزام بما يلي
1- عدم انكفاء العضو على مشاركاته ونصوصه والتفاعل المثمر مع جميع مواضيع الأعضاء والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين.
2- عدم إغراق الصفحة الأولى للقسم بمواضيع عضو بذاته ولا يسمح للعضو يوميا إلا بنشر موضوع واحد في القسم ورفع اثنين من مواضيعه كحد أقصى.
3- نحن هنا نلتقي لنرتقي بتفاعل كريم بعيدا عن النرجسية والأنانية والتقوقع ومعا نكون أقدر وأظهر فطوبى لكريم وتبا للئيم.
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع أنواع عرض الموضوع
قديم 28-03-2011, 04:20 PM   #1
أخرج من قلبي


أخرج منْ قلبي ما عدتُ أقاوم ْ
لا تنسى خذْ أوراقي
وحقائب حبي
مزّق كلماتي وإرحل.....
يكفي ماعاد فؤادي يهوى هذي الجرائمْ
أخرج منْ روحي من أحشائي أخرجْ
أتركني .....
دعْني أنساك
ماعدتُ أقاوم
فتّش عن كلِّ حوائجك المرّى في قلبي
عن أسرارٍ هدّها الكتمان
عن أخبارٍ ماتت في وجداني وتعفّن فيها حبّي
إذهبْ ماعدتُ أساومْ
واغسلْ قلبي من كلّ هواكْ
دعه يشفى
ففؤادي مخلوقٌ حرٌّ لا يهوى الجرائمْ



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

  رد مع اقتباس
قديم 28-03-2011, 04:29 PM   #2


غاليتى سهى


رغم الألم العميق النازف على سطر الروح

كانت تصاويرك عذبة رقيقة

ولكن صدقاً اختاه تتعبنى هذه النصوص

سلم قلبك ايتها الغاليه


مودتي لك


نور



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

  رد مع اقتباس
قديم 28-03-2011, 04:32 PM   #3


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نور الجريوي مشاهدة المشاركة
غاليتى سهى


رغم الألم العميق النازف على سطر الروح

كانت تصاويرك عذبة رقيقة

ولكن صدقاً اختاه تتعبنى هذه النصوص

سلم قلبك ايتها الغاليه


مودتي لك


نور

اهلا بك اختي واتمنى لك مزيدا من الابداع
اشكرك



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 28-03-2011, 05:40 PM   #4


الكريمة
سهى رشدان

شكرا لك على هذا النص
والحقيقة
ان هذا أول نص أشتم به رائحة الشعر
رغم ماشابه من هنات عروضية ونحوية
لكنني ابارك لك هذا التقدم

شكرا لك



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

  رد مع اقتباس
قديم 28-03-2011, 05:52 PM   #5


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد ذيب سليمان مشاهدة المشاركة
الكريمة
سهى رشدان

شكرا لك على هذا النص
والحقيقة
ان هذا أول نص أشتم به رائحة الشعر
رغم ماشابه من هنات عروضية ونحوية
لكنني ابارك لك هذا التقدم

شكرا لك

اهلا بك اشكر مرورك



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 28-03-2011, 07:41 PM   #6


رقة وعذوبة شعرية
رغم اختلال بعض الوزن
تحياتي وتقديري للابداع ولك اختي سهى رشدان



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 30-03-2011, 04:46 PM   #7


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطنطاوي الحسيني مشاهدة المشاركة
رقة وعذوبة شعرية
رغم اختلال بعض الوزن
تحياتي وتقديري للابداع ولك اختي سهى رشدان

اشكرك سيدي اسعدني تواصلك



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 30-03-2011, 05:29 PM   #8


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد ذيب سليمان مشاهدة المشاركة
الكريمة
سهى رشدان

شكرا لك على هذا النص
والحقيقة
ان هذا أول نص أشتم به رائحة الشعر
رغم ماشابه من هنات عروضية ونحوية
لكنني ابارك لك هذا التقدم

شكرا لك

بوركت



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 31-03-2011, 06:13 AM   #10




أستاذتي الكريمة سهى الرشدان
ألمس لديك ذائقة موسيقية تستحق العناية
الوزن كما ذكر أستاذنا محمد ذيب سلمان يكاد يكون صحيحا لولا مواضع بسيطه.
وسأشرح لك هنا إيقاع الخبب وهو يشكل طفولة الشعر في بساطته.

لاحتْ هندٌ تجري = لا – حتْ – هنْ – دُنْ – تجْ - ري
لو تأملت المقاطع السابقة لوجدت كل مقطع منها مكونا من حرف متحرك نرمز له بالرمز( 1) يتلوه حرف ساكن أو حرف مد نرمز له في الحالين برمز السكون (ه)
لا = لَ ا = 2 أي عدد الأحرف 2 ................حَتْ = حَ تْ = 2
وهكذا كل المقاطع وإذن يكون وزن هذا النص =
لا – حتْ – هنْ – دُنْ – تَجْ – رِي = 2 2 2 2 2 2

لاحظي أننا لو قلنا ( حضرَت ) بدل (لاحت) يبقى الوزن صحيحا
حضَرَتْ = حَ ضَ رَ تْ = 1 1 1 ه = (11) (1 ه)
بقي عدد الأحرف ذاته فكل من.... لاحتْ....و ...حضرت .... مكونة من أربعة أحرف ولكن الممدود الأول ( الألف في لا ) تحول إلى متحرك.( الضاد في حضَ )
لاحتْ= لا – حتْ = 1 ه – 1 ه = 2 2
حضَرتْ = (حضَ ) - رتْ = (2) 2
عندما يتوالى متحركان نرمز لهما بالرمز (2) بينما نرمز للمتحرك والساكن الذي يتبعه 1 ه بالرمز 2 ولكن كل من (2) و 2 أولها متحرك دوما
خذي هاتين الجملتين :
تشرق مثل الفجر = تشْ (رقُ ) مثْ للْ فجْ ري = 2 (2) 2 2 2 2
تضحكُ لكَ كالفجرِ= تضْ (حَكُ ) (لكَ ) كلْ فج ري = 2 (2) (2) 2 2 2

ضعي كلا من الجملتين مع الجملة الأولى في هذا السياق
لاحتْ هندٌ تجري ...... تشرق مثل الفجر
لاحتْ هندٌ تجري....... تضحك لكَ كالفجرِ

كل من النصين أعلاه يمثل بيت شعر يتكرر في كل شطر منه الرقم 2 أو (2) ست مرات.

ولو أن الرقم 1 ظهر منفردا زيادة أو نقصا لاختل الوزن
فلو قلنا : جاءتكَ هندٌ تجري .....لاختل الوزن لماذا ؟
جا – ءتْ – كَ – هن – دن – تجْ - ري = 2 2 1 2 2 2 2

هذا الإيقاع المكون من أرقام زوجية خالية من الرقم 1 منفردا هو إيقاع الخبب
___________

والآن إلى سطرين من نصك لنقيسهما بهذا المقياس

أخرج منْ قلبي ما عدتُ أقاوم ْ
أُخْ – رجْ – منْ – قلْ – بي – ما – عدْ – (تُ أُ ) – قا – وِمْ = 2 2 2 2 2 2 2 (2) 2 2
إيقاع خببي سليم

عن أسرارٍ هدّها الكتمانْ
= عنْ أسْ را رنْ هدْ دَ هلْ كتْ ما نْ
= 2 2 2 2 2 1 2 2 2 ه
الوزن مكسور بسبب الرقم 1 (أما السكون آخر البيت فلا بأس به)

لنحذف الرقم 1 ونرى كيف يتغير الوقع في الأذن
عنْ أسْ را رنْ هدْ هلْ كتْ ما نْ = عن أسرارٍ هدْها الكتمانْ.........( دال هدها ساكنة غير مشددة)
= 2 2 2 2 2 2 2 2 ه
الوزن صحيح لكن المعنى لا تستقيم
وإذن نستبدل ( هدْهلْ ) بلفظ ذي معنى يعادلها ( طيْ يلْ ) = عن أسرار طيّ الكتمان

وهناك طريقة أخرى أن نضيف مع الرقم 1 متحركا أو ساكنا ليدخل في مقطع زوجي

= عنْ أسْ را رنْ هدْ (هـَ دَ ) هلْ كتْ ما نْ
= 2 2 2 2 2 ( 1 1) 2 2 2 ه = 2 2 2 2 2 (2) 2 2 2 ه

عن أسرارٍ هدهدها الكتمانْ

وتستقيم أبياتك على إيقاع الخبب بالتعديل البسيط التالي وليتك تقارنين التقطيع قبل التعديل وبعده

أخرج منْ قلبي ما عدتُ أقاوم ْ
لا تنسى خذْ أوراقي
وحقائب حبي
مزّق كلماتي وإرحل.....
يكفي ماعاد فؤادي يهوى منكَ جرائمْ
أخرج منْ روحي من أحشائي أخرجْ
أتركني .....
دعْني أنساك
ماعدتُ أقاوم
فتّش عن كلِّ حوائجك المرّى في قلبي
عن أسرارٍ هدهدها الكتمان
عن أخبارٍ ماتت في وجداني وتعفّن فيها حبّي
إذهبْ ماعدتُ أساومْ
واغسلْ قلبي من كلّ هواكْ
دعه إذنْ يشفى


___________

وللمزيد يفيد الاطلاع على الجزء الأخير من الرابط التالي :
https://sites.google.com/site/alarood/r3/Home/taghanna

وعلى الرابط التالي :
https://sites.google.com/site/alarood/khabab-poets

وفقك الله.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
أنواع عرض الموضوع

الانتقال السريع




Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
vBulletin Optimisation by vB Optimise.

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة