ملتقى رابطة الواحة الثقافية
ملتقى رابطة الواحة الثقافية
التسجيل مدونات الأعضاء روابط إدارية مشاركات اليوم التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
Loading...
نرحب بكل حر كريم من أبناء الأمة ينتسب لهذا الصرح الكبير شرط أن يلتزم ضوابط الواحة وأهمها التسجيل باسمه الصريح ***** لن يتم تفعيل أي تسجيل باسم مستعار ولهذا وجب التنويه ***** نوجه عناية الجميع إلى ضرورة الالتزام بعدم نشر أكثر من موضوع واحد في قسم معين يوميا ، وكذلك عدم رفع أكثر من موضوعين لنفس العضو في الصفحة الأولى لأي قسم ***** كما يرجى التفاعل المثمر مع جميع مواضيع الملتقى والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين ********************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
الواحة صرح الأدب الأرقى فحافظوا عليه
تهنئة لحصول الدكتور إبراهيم أحمد مقري لدرجة الأستاذ ال... [ الكاتب : حسين لون بللو - المشارك : عبد السلام لشهب - ]       »     نشيد الملتقى [ الكاتب : محمد محمود صقر - المشارك : عبد السلام لشهب - ]       »     عســى وصالـك [ الكاتب : عبد السلام دغمش - المشارك : محمد محمود صقر - ]       »     التسامح [ الكاتب : ياسر المعبوش - المشارك : عبد السلام دغمش - ]       »     لسعةُ نحلةٍ [ الكاتب : عادل العاني - المشارك : محمد محمود صقر - ]       »     حصاد القصة والمسرحية لشهر يوليو 2017 [ الكاتب : عباس العكري - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     خيار الموعد الأغر [ الكاتب : نزهان الكنعاني - المشارك : نزهان الكنعاني - ]       »     السلم ق ق ج [ الكاتب : محمد الطيب - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     عودة الطائر [ الكاتب : د عثمان قدري مكانسي - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     ألا أنعِمْ بما يشفي النُّفوسا [ الكاتب : عبدالستارالنعيمي - المشارك : مصطفى الطوبي - ]       »     ****************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
العودة   ملتقى رابطة الواحة الثقافية > أَكَادِيمِيَّةُ الوَاحَةِ لِلآدَابِ وَعُلومِ اللغَةِ > مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

صفحة نداء غريب صبري

مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

يرجى من الأعضاء الالتزام بما يلي
1- عدم انكفاء العضو على مشاركاته ونصوصه والتفاعل المثمر مع جميع مواضيع الأعضاء والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين.
2- عدم إغراق الصفحة الأولى للقسم بمواضيع عضو بذاته ولا يسمح للعضو يوميا إلا بنشر موضوع واحد في القسم ورفع اثنين من مواضيعه كحد أقصى.
3- نحن هنا نلتقي لنرتقي بتفاعل كريم بعيدا عن النرجسية والأنانية والتقوقع ومعا نكون أقدر وأظهر فطوبى لكريم وتبا للئيم.
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع أنواع عرض الموضوع
قديم 04-04-2011, 05:30 AM   #1
صفحة نداء غريب صبري


أستاذتي الكريمة هذا صفحتك فابدئي التطبيق بها على بركة الله. درسا درسا وبالترتيب.

الدورات على الرابط:

http://sites.google.com/site/alarood/r3/Home/d0

وقد تبدو لك بعض دروس الدورة الأولى مملة لسذاجتها، فأرجوك الصبر عليها، فهي تأتي في سياق التأسيس لنهج متكامل.

أملي ورجائي أن تعتبري نفسك مدرسة لكل درس تجتازينه وأن تشاركي في توجيه من يأتي بعدك والتصحيح له .


والله يرعاك.




ملاحظة :

ولا بأس من الاطلاع على الرقمي الميسر - اختياريا - ففيه فائدة :

http://sites.google.com/site/alarood/r3/Home/l0



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

  رد مع اقتباس
قديم 04-04-2011, 05:48 PM   #2


لم أجروء على حل التمرين ، حتى رأيت صفحت سيدتي الربيحة، فتشجعت واطمأنت نفسي
التمرين :
مع مراعاة تجنب الشدة وأل التعريف هات ثلاث كلمات وشكّلها ( ضع حركات حروفها) وبين في كل منها الساكن والمتحرك. على النحو التالي
مثال
رَمَضَانْ = ر 1 – مَ 1 –ضَ 1 – ا ه – نْ ه = 1 1 1 ه ه
مُبَارَكَةْ = مُ 1 –بَ 1 – ا ه – رَ 1 – كـَ 1 – هـ ْه = 1 1 ه 1 1 ه
نَسْـتَـعِـينْ = نَ 1 – سْ ه – تَ 1 – عِ 1 – ي ه – نْ ه = 1 ه 1 1 ه ه

سَعَادَة = س1 -ع1 -د1 -ـة ه = 1 1 1 ه

مَلائِكَة = م1 -ل 1-ئـ1 - ك1 -ـة ه = 1 1 1 1 ه

طََرِيقِي = ط1 - ر1 -ي ه - ق1 - ي ه = 1 1 ه 1 ه

بوركتم



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 04-04-2011, 06:34 PM   #3


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نداء غريب صبري مشاهدة المشاركة
لم أجروء على حل التمرين ، حتى رأيت صفحت سيدتي الربيحة، فتشجعت واطمأنت نفسي
التمرين :
مع مراعاة تجنب الشدة وأل التعريف هات ثلاث كلمات وشكّلها ( ضع حركات حروفها) وبين في كل منها الساكن والمتحرك. على النحو التالي
مثال
رَمَضَانْ = ر 1 – مَ 1 –ضَ 1 – ا ه – نْ ه = 1 1 1 ه ه
مُبَارَكَةْ = مُ 1 –بَ 1 – ا ه – رَ 1 – كـَ 1 – هـ ْه = 1 1 ه 1 1 ه
نَسْـتَـعِـينْ = نَ 1 – سْ ه – تَ 1 – عِ 1 – ي ه – نْ ه = 1 ه 1 1 ه ه

سَعَادَة = س1 -ع1 -د1 -ـة ه = 1 1 1 ه

مَلائِكَة = م1 -ل 1-ئـ1 - ك1 -ـة ه = 1 1 1 1 ه

طََرِيقِي = ط1 - ر1 -ي ه - ق1 - ي ه = 1 1 ه 1 ه

بوركتم

استاذتي الجليلة
في البدء أرحب بكِ في رحاب هذا العلم الجميل والذي ما إن تتخطي الثلاث دورات الأولى حتى يتضح لكِ جماله وروعته

وملحوظة هامة
في هذا العلم الكُل يتعلم ويُعلم فأنا لم أزل بعد في أول الطريق

في العروض عموماً وليس الرقمي نجد أننا نكتب ما يُنطق فقط
دعينا نتناول إجاباتُك
سَعَادَة = س1 -ع1 -د1 -ـة ه = 1 1 1 ه
تنطق هكذا ســـعــــاده = سعا دة ورقمياً نُقطعها كالتالي -- سَ 1 عَ 1 ا ه (حرف مد) دَ 1 هْ ه = 1 1 ه 1 ه

مَلائِكَة = م1 -ل 1-ئـ1 - ك1 -ـة ه = 1 1 1 1 ه
تنطق هكذا ملا ئِكة = مَ 1 لَ 1 ا ه ءِ 1 كَ 1 هْ ه = 1 1 ه 1 ه

طََرِيقِي = ط1 - ر1 -ي ه - ق1 - ي ه = 1 1 ه 1 ه

هذه صحيحة

أرجو منكِ إحضار مقاطع أخرى



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

شكراً جداً

  رد مع اقتباس
قديم 06-04-2011, 05:56 PM   #4


هو إذا تقطيع لا يختلف في شيء عن تقطيع العروض التفعيلي الذي نعرفه
هل هذا صحيح؟

حل التمرين مرة أخرى

إحسانْ = إ 1 - ح ه - س 1 - ا ه - ن ه = 1 ه 1 ه ه
يَتَعَارَكَانْ = ي1 - ت 1 - ع1 - ا ه -ر1 - ك1 - ا ه - ن ه = 111ه11ه ه
مُواكبةْ = م1 - و1- اه - ك1 - ب1- ة ه = 11ه11ه



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 06-04-2011, 06:20 PM   #5


أختي الجليلة
أولاً : الاجابات صحيحة ما شاء الله
الاستاذ خشان يشير دوماً الى شئ هام أن التفعيلي والرقمي هما أداتان لدراسة عروض الخليل
الرقمي فقط هو طريقة لتعلم العروض بصورة أسهل تتيح للمتلقى أن لا تحده حدود في فهم عروض الخليل
أحكام الرقمي ودروسه تقريباً هي بنفس طريقة التفاعيل فقط بوجود بعض الاختلافات في طريقة التعاطي ففي الرقمي وحينما تصلين بأذن الله للدورات المتقدمة ستكون العروض لديك بلا حدود وتنظرين للعروض من سماء واسعة
وأنتِ كشاعرة متمكنة أعتقد أنهُ سيفتح لديكِ آفاق جديدة

صدقيني أختي حين ألتحقت بالرقمي لم أكن أعلم شئ عن العروض وعن الشعر وأحمد ربي فقد سخر لي استاذ خشان وعقد فريد اتاح لي دراسة العروض واكمالها في فترة لا تتجاوز ال 6 شهور

اختي
يشرفني ويسعدني ان اكون هنا معك وأن نبحر سوياً في هذا العالم وكلي أمل أن اتعلم على يديك الكثير

أخوك



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 06-04-2011, 09:09 PM   #6


إضافة إلى ما ذكره أستاذي أحمد، إليك أستاذتي هذه الإضاءة حول الرقمي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منى السبيعي مشاهدة المشاركة



بسم الله الرحمن الرحيم



ال العروض الرقمي ..

نظرا لسحر العروض وجمالها ومالها من ترويح عن النفس ولذة في القلب

وجدت انني صرت اهذي بها

ولكن اكتشفت حينما قمت بسؤال لأحد الزميلات في المدرسة التي اعمل بها

وهي معلمة اللغة العربية

عن العروض الرقمي وتفاجأت بانها لاتعلم عنه شيء وأنهم في المنهج فقط يدرسون العروض

ولكن لا يستخدمون الأرقام كما ندرسها هنا

فهل العروض الرقمي علم جديد ومستحدث ..؟؟

ولماذا لا يدرس بالمنهاج المدرسي ؟؟


علي الرغم من انه ينمي القدرات الفردية علي التركيز

ويساعد علي الفهم بشكل أعمق






:وحي:





.


أستاذتي الكريمة

سرتني ملاحظتك كثيرا لأنها تدل على إدراكك لمفتاح من مفاتيح رسالة الرقمي.

رويدا رويدا سيتكشف لك المزيد من أمر الرقمي بل ورسالته التي تقوم على الفهم لا على الحفظ

الزحاف في الرقمي هو تحول الرقم 2 إلى الرقم 1 .حسبك أن تعلمي أن له في التفاعيل 10 أسماء، وهي

الخبن
الوقص
الطي
القبض
العقل
الكف
الخبل
الخزل
الشكل
النقص
__

ويضيفون لها في التفعيلي الإضمار والعصب وهما في الرقمي ليسا زحافا بل تكافؤ خببي.

ومن أراد المزيد :

http://sites.google.com/site/almoutanabbialmoutakarab/terminology

يقول الدكتور أحمد عبد المجيد محمد خليفة في مقدمة كتابه (في الموسيقى الشعرية ) " : ...حتى أننا لا نعرف علما من العلوم العربية والإنسانية، قد اكتظ بغريب المصطلحات وجفافها، كما اكتظ بها عروض الشعر العربي وقافيته، .... كل ذلك دفع الكثيرين إلى الإعراض عن تعلم العروض والتنفير منه وإظهاره في صورة بغيضة وثقيلة، لا تتمشى معه طبيعة الشعر وما فيه من جماليات."

--------------

ويقول الأستاذ ميشيل أديب في مجلة الموقف الادبي العدد 373 أيار 2002:" وأكثر ما يعيب كتب العروض القديمة والحديثة، أنها، على الرغم من مظاهر العبقرية، التي لم يكشف الخليل عن أسرارها، لم تحاول تحليل العملية الذهنية لتي مكَّنت الخليل من بلوغ هذه القمَّة الرياضية التي لا تتأتَّى إلاَّ للأفذاذ. "

-----------

وأقول : "إن العروض الرقمي قد تجاوز المصطلحات وهو صلة بتفكير الخليل ومعبر عنه. وتعميم لتطبيق عبقرية الخليل في مجالات غير وزن الشعر، وتوحيد للغة الإيقاعات الصوتية والبصرية والحركية."


وإليك الرابطان:

تاريخ الرقمي


قالوا عن الرقمي


يرعاك الله.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 10-04-2011, 12:27 PM   #7


مرحبا بنداء الشاعرة و الأديبة ،

دراسة الرقمي تجربة علمية تستحق المثابرة .

بالتوفيق .



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?t=57594

  رد مع اقتباس
قديم 10-04-2011, 12:32 PM   #8


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد عبدالرحمن الحكيم مشاهدة المشاركة
أختي الجليلة

صدقيني أختي حين ألتحقت بالرقمي لم أكن أعلم شئ عن العروض وعن الشعر وأحمد ربي فقد سخر لي استاذ خشان وعقد فريد اتاح لي دراسة العروض واكمالها في فترة لا تتجاوز ال 6 شهور


أخوك

=========
أغبطك على نبوغك ، و لا شك ستبدع و تتميز أكثر ،

فقد برهنتَ على أن الإرادة تحقق الصعب و تتجاوزه إلى الإبداع .

دمت بعلم و فكر ، و تواضع .



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 15-04-2011, 04:44 PM   #9


التمرين

مع مراعاة تجنب الشدة وتشكيل الحروف هات :

أولا : ثلاثة مقاطع كل منها = 2 وينتهي كل منها بحرف ساكنْ

ثانيا : ثلاثة مقاطع كل منها = 2 وينتهي كل منها بحرف مد ( الأول ينتهي بالألف والثاني بالواو والثالث بالياء )

ثالثا : ثلاثة مقاطع كل منها = 3 وينتهي كل منها بحرف ساكنْ

رابعا : ثلاثة مقاطع كل منها = 3 وينتهي كل منها بحرف مد ( الأول ينتهي بالألف والثاني بالواو والثالث بالياء )

الحل

أولا = 2 آخرها ساكن =1 ه = هَل - مَن - قُل

ثانيا = 2 آخرها ممدود = 1 ه = لا - ذو - بي

ثالثا = 3 آخرها ساكن = 1 1 ه = كَمَن - لِمَن - مُدُن

رابعا = 3 آخرها حرف مد1 1 ه = هُما - بَنُو - مَعي



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 15-04-2011, 05:54 PM   #10


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نداء غريب صبري مشاهدة المشاركة
التمرين

مع مراعاة تجنب الشدة وتشكيل الحروف هات :

أولا : ثلاثة مقاطع كل منها = 2 وينتهي كل منها بحرف ساكنْ

ثانيا : ثلاثة مقاطع كل منها = 2 وينتهي كل منها بحرف مد ( الأول ينتهي بالألف والثاني بالواو والثالث بالياء )

ثالثا : ثلاثة مقاطع كل منها = 3 وينتهي كل منها بحرف ساكنْ

رابعا : ثلاثة مقاطع كل منها = 3 وينتهي كل منها بحرف مد ( الأول ينتهي بالألف والثاني بالواو والثالث بالياء )

الحل

أولا = 2 آخرها ساكن =1 ه = هَل - مَن - قُل

ثانيا = 2 آخرها ممدود = 1 ه = لا - ذو - بي

ثالثا = 3 آخرها ساكن = 1 1 ه = كَمَن - لِمَن - مُدُن

رابعا = 3 آخرها حرف مد1 1 ه = هُما - بَنُو - مَعي

أحسنت وإلى الدرس التالي.

وفقك الله.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
أنواع عرض الموضوع

الانتقال السريع




Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
vBulletin Optimisation by vB Optimise.

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة