ملتقى رابطة الواحة الثقافية
ملتقى رابطة الواحة الثقافية
التسجيل مدونات الأعضاء روابط إدارية مشاركات اليوم التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
Loading...
نرحب بكل حر كريم من أبناء الأمة ينتسب لهذا الصرح الكبير شرط أن يلتزم ضوابط الواحة وأهمها التسجيل باسمه الصريح ***** لن يتم تفعيل أي تسجيل باسم مستعار ولهذا وجب التنويه ***** نوجه عناية الجميع إلى ضرورة الالتزام بعدم نشر أكثر من موضوع واحد في قسم معين يوميا ، وكذلك عدم رفع أكثر من موضوعين لنفس العضو في الصفحة الأولى لأي قسم ***** كما يرجى التفاعل المثمر مع جميع مواضيع الملتقى والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين ********************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
الواحة صرح الأدب الأرقى فحافظوا عليه
مهمة إنقاذ [ الكاتب : غاندي يوسف سعد - المشارك : عبد السلام دغمش - ]       »     نظرات من عين الحياة [ الكاتب : عبد الرحيم صابر - المشارك : عبد الرحيم صابر - ]       »     الخاطر في قيد الكتابة [ الكاتب : عبد الرحيم صابر - المشارك : عبد الرحيم صابر - ]       »     أمل منشود [ الكاتب : عبد الرحيم صابر - المشارك : عبد الرحيم صابر - ]       »     ملخص مناسك الحج والعمرة [ الكاتب : عبد الرحيم صابر - المشارك : عبد الرحيم صابر - ]       »     رحلة الأمل [ الكاتب : عبد الرحيم صابر - المشارك : عبد الرحيم صابر - ]       »     ‏بكاء الشيخ علي الحذيفي عند تلاوته للآيات التي بها ذكر... [ الكاتب : أبوأحمد الخثعمي - المشارك : أبوأحمد الخثعمي - ]       »     بين السراب والسحاب [ الكاتب : ياسين عبدالعزيزسيف - المشارك : عبد السلام لشهب - ]       »     رحيل .. [ الكاتب : بثينة محمود - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     المبني للمجهول التعبير الزائف [ الكاتب : ميسر العقاد - المشارك : ميسر العقاد - ]       »     ****************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
العودة   ملتقى رابطة الواحة الثقافية > أَكَادِيمِيَّةُ الوَاحَةِ لِلآدَابِ وَعُلومِ اللغَةِ > مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

** حيّرني الهزج **

مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

يرجى من الأعضاء الالتزام بما يلي
1- عدم انكفاء العضو على مشاركاته ونصوصه والتفاعل المثمر مع جميع مواضيع الأعضاء والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين.
2- عدم إغراق الصفحة الأولى للقسم بمواضيع عضو بذاته ولا يسمح للعضو يوميا إلا بنشر موضوع واحد في القسم ورفع اثنين من مواضيعه كحد أقصى.
3- نحن هنا نلتقي لنرتقي بتفاعل كريم بعيدا عن النرجسية والأنانية والتقوقع ومعا نكون أقدر وأظهر فطوبى لكريم وتبا للئيم.
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع أنواع عرض الموضوع
قديم 13-04-2011, 01:10 PM   #1
** حيّرني الهزج **


السلام عليكم


قرأت قصيدة على الهزج للأخ أحمد الغنام ، و استوقفني بيت لاحظت كأنه مكسور ،

و حين وزنته وجدته موزونا ، لكن لحقه زحاف في الحشو ، جعله مختلف الموسيقى

عما قبله و بعده من أشطر ، فبدا كأن به كسرا ما .

3 2 1 3 2 2 = 3 2 2 3 2 2

الشعر العربي شعر وزن و موسيقى و ذائقة ، و لا شك أن الحكم للوزن كما وضعه

الخليل هو الفيصل ، لكن ماذا عن الشعور بالثقل ؟؟ هل هو مرتبط بالقارئ فقط ؟؟

الأبيات مقتطفة من القصيدة المذكورة :

تركت الروح في شِعب
وقد أودعتها سري

وسارت بيَ أشواقي
أجوب العالم المذري


http://www.rabitat-alwaha.net/moltaq...ad.php?t=49913

في انتظار إضافاتكم.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?t=57594

آخر تعديل نادية بوغرارة يوم 13-04-2011 في 01:20 PM.
  رد مع اقتباس
قديم 13-04-2011, 02:11 PM   #2


كنتُ أستاذتي قبل فترة طرحت موضوع عن الزحافات

وكنت قد تطرقت للزحاف التالي

في الحشو
يمكن ان يزاحف السبب الخفيف 1 ه الى 1
ولكن حين يكون لدينا سببين 2 2 وهما 1 ه 1 ه
تطرقت لاني اجد زحاف السبب الثاني ثقيل فان 1 ه 1 ه وهي تنتج 2 1

لست اهلاً للدرجة التي تقول اني استطيع النقاش في هذا ولكن هي اذني



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

شكراً جداً

  رد مع اقتباس
قديم 13-04-2011, 02:45 PM   #3


مَفَاْعِيْلُن مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِيْ
استاذتي هذه هي الصورة الوحيدة التي في الهزج خلاف صورة البحر بدون زحاف او علة

لدينا رقمياً نقول
3 4 3 4 = 3 4 3 4
3 4 3 4 = 3 4 3 2
هذا ما وجدته بخصوص الهزج
اما بخصوص البيت المذكور
وسا رت ب يَ اش وا قي
الزحاف هنا وجد في الحشو وبالاخص كان في لُن حيث تغيرت من 1 ه الى 1
كما اشرت في الرد الاول اذني وانا لست عروضي او موسيقي لا تستسيغ زحاف السبب الثاني
اعطيك مثال
لو قلنا
وصارَ مثل اشواقي
وصا ر مث لَ اش وا قي

كيف هي الموسقى هنا ارجو دندنتها وملاحظة زحاف السبب الاول وزحاف السبب الثاني



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 13-04-2011, 03:16 PM   #4


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد عبدالرحمن الحكيم مشاهدة المشاركة
كنتُ أستاذتي قبل فترة طرحت موضوع عن الزحافات

وكنت قد تطرقت للزحاف التالي

في الحشو
يمكن ان يزاحف السبب الخفيف 1 ه الى 1
ولكن حين يكون لدينا سببين 2 2 وهما 1 ه 1 ه
تطرقت لاني اجد زحاف السبب الثاني ثقيل فان 1 ه 1 ه وهي تنتج 2 1

لست اهلاً للدرجة التي تقول اني استطيع النقاش في هذا ولكن هي اذني

======
مرحبا بك أخي الحكيم .

هنا حديث عن الفاصلة 2 2 و خصائص الأسباب

و تفصيل ذلك في الدورة الثالثة من دورات العروض رقميا .


http://sites.google.com/site/alarood/r3

دمت .



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 13-04-2011, 03:21 PM   #5


نعم استاذتي
اضحكتني لانه نفس رد استاذي خشان ونفس طريقته
سبق وقلت له في هذا الموضوع اني اكتب سؤال فتدرج انت رابط
وها انت تلميذته تقومين بنفس العمل

الرد الحقيقي حسن انهِ هذا الرد ربما تكونيين قد قمت بالرد عليه



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 13-04-2011, 03:30 PM   #6


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد عبدالرحمن الحكيم مشاهدة المشاركة
نعم استاذتي
اضحكتني لانه نفس رد استاذي خشان ونفس طريقته
سبق وقلت له في هذا الموضوع اني اكتب سؤال فتدرج انت رابط
وها انت تلميذته تقومين بنفس العمل

الرد الحقيقي حسن انهِ هذا الرد ربما تكونيين قد قمت بالرد عليه

========
معك حق

فقد لاحظت و أنا أكتب ردي أنني أسير على نفس أسلوب أستاذنا خشان حفظه الله و رعاه ،
و لا أراك إلا على نفس الطريق ...
و كما تأثرنا بأسلوبه شكلا أرجو أن نتأثر ببعض أسلوبه مضمونا .

و لكن بالفعل ، سيجد كل زائر للرابط ما يغني عن كثير من الكتابة .

دمت ووعيك وروحك الجميلة.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 13-04-2011, 03:53 PM   #7


أستاذتي وأستشاذي الكريمين

أقول إن ما بين أهل الرقمي من وحدة التوجه والتناغم يفوق ما بين غيرهم من الدارسين، والسبب أن الرقمي ذو بعد فكري وأنه يعتمد على الفهم لا على الحفظ

أضيف هذا الرد المنقول :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نادية بوغرارة مشاهدة المشاركة
========
و الله ممكن ، نعم ،

لكنك عندما تمد الحرف الذي قبل الياء و تنطق به ، فأنت تثبت وجود حرف الياء و بالتالي

يجب إثباته في التقطيع العروضي الذي يعتمد على المنطوق

فلو قلت : بي يأش وا قي

سيكون التقطيع كالتالي :

و سا رت بي يأش وا قي = 3 2 2 3 2 2

و بالتالي ينتفي الزحاف ، و تنتفي مفاعيلُ

فالمسألة قد تعدت الموسيقيين و مطهم و مدهم .

نقلت هذه النقطة موضوع الحوار إلى :

http://www.rabitat-alwaha.net/moltaq...ad.php?t=49954

ربما تكون فرصة للتوسع و طرق نقاط أخرى إذا استفز الموضوع اهل العروض و أساتذته .

بارك الله فيك .

حوار جميل

فرق بين حكم الأذن العادية التي تميز بين الصحيح والمكسور وحكم الأذن مفرطة الحساسية التي تميز بين الصحيح والأجمل من الصحيح. وأنت أستاذتي نادية تملكين أذنا فائقة الحساسية.

كلامك أستاذتي يجعلني أعجل بموضوع ذي علاقة عن قصيدة للخنساء سأضيفها لموضوع ( قصائد تستدعي التأمل العروضي) :



http://sites.google.com/site/alarood...aed-wa-taammol


وإلى ذلك الحين ارجو أن تقرئي في الدورة الثالثة :

http://sites.google.com/site/alarood/r3

تمرين الهزج – مجزوء الوافر

هذه الأبيات للشريف الرضي:


1. يَدٌ في قائِـمِ العَضـبِ .......فما الإِنظـارُ بِالضَـربِ

2. وَقَـد أَمكَنَـتِ الهـامُ ........ ظُبى المَطرورَةِ القُضـبِ

3. وَلِلأَرمـاحِ بِالـقَـومِ ......... حكـاكُ الإِبِـلِ الجُـربِ


تأملي في هذا البيت لعمر أبي ريشة من رائعته :

أمتي هل لك بين الأمم ......... منبر للسيف أو للقلم


ربّ وامعتصماه انطلقت ...... ملء أفواه الصبا اليتّم

رب بوا مع ت صما هنْ ط لقت = 2 3 2 1 3 2 1 3

قارني عجز هذا البيت بعجز المطلع

ثم اذهبي لساعة البحور وانظري:

المحور 5 كيف أنه زحافه ثقيل جدا أو مرفوض في كل من الهزج والرمل

المحور 4 كيف أن زحافه مقبول في كل من الهزج والرمل، مع كونه في الرمل أكثر قبولا

يرعاك الله.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

  رد مع اقتباس
قديم 13-04-2011, 08:02 PM   #8
معلومات العضو
أديب

No Avatar


بارك الله فيك أختي نادية على هذا النقل المبارك ، أحسنت إذ فتحت له نافذة نطل من خلالها على الهزج ..
بالنسبة لاستعمال الزحاف في البيت المشار إليه ، كان مقصودا لذاته، وذلك للخروج من الرتابة في التفعيلة ، فبعد نظرات من هنا وهناك ..
لاحظت أنه سينشأ عندنا حوالي 44 تفعيلة من جراء الأبيات ، وتصوروا لو أن الوزن كان موحدا على مفاعيلن ماذا كان سيحدث !
لذلك وجدت أن أتجوز ببعض الأبيات التي تخرجني من هذه الرتابة والتي قد تدعو إلى الملل ، ولو شدّدنا البيت المشار إليه لصح على بعض لغات العرب ، وعلى ذلك أمثلة ..
أشكر لكل من مرّ وأدلى بدلوه حول هذا البحر العذب .

للجميع تحياتي ،



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 14-04-2011, 09:49 AM   #9


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد حمود الغنام مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك أختي نادية على هذا النقل المبارك ، أحسنت إذ فتحت له نافذة نطل من خلالها على الهزج ..
بالنسبة لاستعمال الزحاف في البيت المشار إليه ، كان مقصودا لذاته، وذلك للخروج من الرتابة في التفعيلة ، فبعد نظرات من هنا وهناك ..
لاحظت أنه سينشأ عندنا حوالي 44 تفعيلة من جراء الأبيات ، وتصوروا لو أن الوزن كان موحدا على مفاعيلن ماذا كان سيحدث !
لذلك وجدت أن أتجوز ببعض الأبيات التي تخرجني من هذه الرتابة والتي قد تدعو إلى الملل ، ولو شدّدنا البيت المشار إليه لصح على بعض لغات العرب ، وعلى ذلك أمثلة ..
أشكر لكل من مرّ وأدلى بدلوه حول هذا البحر العذب .

للجميع تحياتي ،

أخي واستاذي الكريم

صراحة هذا الموضوع تم النقاش فيه بصورة طويلة
انقسم النقاش لمؤيد لفكرة ان الوزن هو المعيار ولكن الاذن هي المقياس
البيت كوزن على الهزج فهو موزون ولكن الزحاف هو الذي احدث الثقل في الاذن
اما نقطة لو كان الوزن موحد على مفاعيلن فلست ادري ماذا تقصد ولا اتوقع انك تقصد الخروج عن وزن البحر او حتى جوازات مجيئه في صورة من الصور وقد اوضحت في الرد الاول صور الهزج المتعارف عليها
ونحن لا نملك الحق في الخروج عن هذه الاوزان وحينها سيكون ما كتبناه موزوناً وليس شعراً
أما نقطة الخروج ببعض الابيات فلست ادري ولكن اعتقد انه يوجد ما يسمى الضرورات الشعرية صراحةً لست احصيها فان كان ما خرجنا به عن المالوف من الضرورات الشعرية فلا بأس
النقطة الاخيرة
هي صحة نطقها على بعض السنة العرب هل تقصد اللهجات وان كان كذلك فاننا نكون قد خرجنا من الفصيح الى النبطي

اخي واستاذي
تقبل مروري البسيط وشكرا على هذه القصيد التي ادت الى حوار عروضي افادنا كثيراً نحن آل الرقمي



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 14-04-2011, 10:33 AM   #10


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خشان محمد خشان مشاهدة المشاركة
[RIGHT]


وإلى ذلك الحين ارجو أن تقرئي في الدورة الثالثة :

http://sites.google.com/site/alarood/r3

تمرين الهزج – مجزوء الوافر

يرعاك الله.[/SIZE][/FONT]

======
بردودك دائما ، توجيه للمراجعة ،

يتفلت العروض بعدم المذاكرة فيه و تعهده كل حين .

لذلك كان هذا الموضوع حافزا لنفض الغبار عن المعلومات و تجديدها ،

و لم لا لفتح آفاق جديدة للبحث .

دمت أستاذا .



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
أنواع عرض الموضوع

الانتقال السريع




Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
vBulletin Optimisation by vB Optimise.

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة